مشاهدات من تونس .. مرح السلفيين وثورة مقاهي الشيشة

مشاهدات من تونس .. مرح السلفيين وثورة مقاهي الشيشة
الخميس 11 يونيو 2015 - 01:45

كانت تقود سيارتها بين شوارع تونس العاصمة، وكنت أمسك “موبايلي” أطلع عبر موقع تويتر على أخبار العالم والناس، حين سمعت صديقتي التونسية والمقيمة بفرنسا تقول”تونس ليست هي تونس”، التفت إليها، تأملتها قليلا ثم قلت”أتعرفين أني اللحظة قرأت تغريدة لتونسية تقيم بدبي تقول نفس الجملة أن تونس لم تعد تونس؟”.

أومأت صديقتي برأسها، واسترسلت في تعداد الأسباب التي جعلتها تؤمن أن تونس بنعلي ليست هي تونس بعد هروب بنعلي. كنت أستمع إليها وأنا أتذكر خبرا قرأته عن فضيحة في كندا، صحفي متخصص في الشؤون الدولية كشفه زملاؤه وفضحوا تلفيقه لعدد من الأخبار الدولية، نقلها مختلقة وليس فقط مغلوطة للرأي العام الكندي.

الصحفي تمت إقالته، وإعلاميو هذا البلد البعيد قالوا إنه يسهل التأكد من الأخبار المحلية، لكن يصعب التدقيق في الأخبار الدولية بسبب البعد الجغرافي وأسباب أخرى. لم أتفاجأ وأنا أقرأ خبر التلفيق، ولا تفسيرات التلفيق، فحس التفاجؤ اندثر وأنا أزور عددا من البلدان وأنتبه أن ما ينقل عنها ليس بالضرورة كما يحدث فيها، وأن ما يخبر به المواطن ليس بالضرورة ما يهتم به الإعلام المنشغل بأخبار صانع القرار.

لذلك تساءلت وأنا أزور تونس لثالث مرة بعد أن وطأت أرضها لأول مرة في نوفمبر 2011، ما الذي لم يخبرنا به الإعلام عن تونس ما بعد بنعلي؟ تونس السبسي التي نجحت حسب صناع القرار، وحسب الإعلام، في الهروب بربيعها بعيدا عن مثلث برمودا العرب.

فيسبوك يقود والنهضة يحكم

سألني صديقي الصحفي مراد”هل سمعت بالمظاهرة التي خرجت اليوم بالمئات مطالبة بمعرفة مصير البترول؟”، أجبته “لا لم أسمع، لكني تابعت على فيسبوك أخبار هاشتاغ #وينو_البترول، بالمناسبة من وراء هذه المظاهرة؟”، يجيبني مراد بدون تردد”فيسبوك”، وأسأله”ومن يحكم البلاد؟”، فيقول”ظاهريا نداء تونس والسبسي ولكن الواقع أن النهضة لا يزال حزبا قويا وحاكما”.

في تونس، لا يزال حزب النهضة يحظى بشعبية رغم أن صناديق الاقتراع قالت غير ذلك، لكن حسب الصحفي مراد التائب، وصديقنا خماييس عرفاوي عضو النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، ورغم أنهما لا ينتميان سياسيا لهذا الحزب إلا أنهما يريان أن أعضاءه أصبحوا أكثر حكمة، ونضجا، وبدأوا في تجاوز “غرور الأغلبية”، وفهم أن الحصول على أصوات كثيرة لا يعني التحكم في دواليب الحكم، وهو ما فهمه بدوره السبسي الذي فهم أن إقصاء الإسلاميين لن يزيدهم إلا قوة، فبات أكثر قربا وتفاهما معهم من أجل تونس مستقرة.

ويبقى فيسبوك في ظل هذا الزواج السياسي الجديد محركا في يد الشعب يستخدمه للضغط على صناع القرار واسماع صوتهم، إذ أنه بعد إطلاق هاشتاغ #وينو_البترول، تناقلت الاخبار حدث تفجير وصف بالارهابي، اهتم به الشعب الفيسبوكي التونسي، لكنه عاد وأطلق هاشتاغا اخر تحت عنوان#نرجعو_لموضوعنا، في إشارة تشكيك إلى أن “ألاعيب الدولة” لإلهاء الشعب التونسي وإخافته وجعله يختار الأمن مقابل حقه في التساؤل عن ثرواته المادية، لم تعد تنطلي على شعب تونس.

الربيع التونسي و…ثورة الشيشة

في غشت 2012، كنت وصديقي التونسي نبيل شملي من منظمة الأمم المتحدة نتجول بين شوارع مدينة سوسة حين قال لي”بعد هروب بنعلي انتشرت مقاهي الشاي في تونس”، لم أدقق كثيرا فيما أخبرني به، لكن عودتي إلى تونس في مايو 2015 جعلتني أنتبه أن مقاهي الشاي منتشر بشكل أكثر مما شاهدته أول وثاني مرة أتيت فيها إلى تونس.

ونحن نجلس بإحدى مقاهي العاصمة سألت صديقي مراد وخماييس”هل هذه المقهى حديثة؟”، أجاباني “نعم”، ليضيف خماييس مازحا”هذا ما حمله لنا الربيع العربي مقاهي وبي ان سبورت وشيشة”. نظرت إلى خمايس متعمنة فيما قاله، وفهم أني أستفهم إن كان يتحدث جادا أم مازحا، فأجابني مراد مؤكدا كلام خماييس أنه”بعد ثورة الياسمين انتشرت مقاهي الشاي بكثرة لأنه أصبح الترخيص لها أسهل مما كان عليه في عهد بنعلي”، وأضاف خماييس”أنه لتنجح هذه المقاهي لا بد أن يقدم صاحبها خدمتين قناة الجزيرة الرياضية المعروفة ب”بي ان سبورت”، والشيشة وإلا سيحكم على مشروعه بالفشل”.

مصائب تونس عند المغرب فوائد

في منزل صديقتي سارة بالعاصمة تونس، جلس والدها يحدثني عن زيارته للمغرب، وعما يعرفه عن هذا البلد القريب البعيد، حين قال لي بالفرنسية ما معناه”مصائب قوم عند قوم فوائد”. كان والد سارة مقتنعا أن المستفيد الوحيد من رياح الربيع العربي هو المغرب الذي هربت نحوه كل جموع السياح التي كانت تتفرق بين تونس ومصر.

في اليوم التالي، غادرت العاصمة إلى مدينة الحمامات، هناك على البحر المتوسط وفي يوم أحد بدا شاطئ الياسمين مقفرا إلا من بضع سياح أجانب، كان المسؤول عن هذا الشاطئ الخاص يحضر لنا مكانا حين سألني”جزايرية؟”، أجبت”لا مغربية”، ورفع يده فيما يشبه الغضب قائلا “لقد أخذتم كل سياحنا إليكم وتركتم لنا موسما مضروبا، انظري، انظري، كم هو الشاطئ خال، كلهم ذهبوا إلى المغرب”.

أمضيت بضع ساعات بشاطىء الياسمين، كلما عرف تونسي يعمل بهذا الشاطئ بأني من المغرب إلا وردد على مسامعي نفس العبارة”لقد أخذتم سياحنا”، لم أحاول إقناعهم بأننا مثلهم نعاني من موسم “مضروب”، لكن ما فاجأني أكثر هو حين أخبروني أنهم ينوون السفر إلى المغرب بعد رمضان للعمل صيفا في شواطئهم ومحلاته.

تفاجئي لم يفاجئ صديقي الصحفيين مراد وخماييس وأنا أشاركهما ما حدث، وشرح لي خماييس أن صحيفة لابريس التي يعمل بها نشرت تقريرا بالأرقام عن رؤوس الأموال التونسية، ورجال الأموال التوانسة الذين هاجروا بعائلاتهم وأموالهم للاستقرار بالمغرب المنطقة الأقرب إلى تونس وأوروبا وأمريكا، والأكثر استقرارا من أجل استثمار اقتصادي أفضل.

التوانسة لا يحبون الليبيين

لم أجد شعبا يستقبل المغاربة بكل احترام مثل الشعب التونسي، ولم أجد شعبا لا يبدي تذمرا من الجزائريين مثل الشعب التونسي، ولا قلقا من المصريين مثل الشعب التونسي، كما لا أعرف موقف التوانسة من الليبيين قبل هروب بنعلي، إلا أني أعرف موقفهم بعد هروبه.

أول مرة أتيت فيها إلى تونس، كان والد صديقتي إيمان يحكي لي متذمرا من الليبيين في الوقت الذي كان فيه ينصت لأخبار إطلاق الرصاص على جنود تونسيين من قبل مارقيين ليبيين، في نفس الأسبوع الذي شهد فيه فندق بشارع الحبيبة بورقيبة جريمة مقتل تونسية على يد ليبي رمى بها من سطح الفندق.

تمر السنوات وتمر الزيارة تلو الأخرى، يزداد عدد الليبيين الوافدين إلى تونس، ويصل عدد المقيمين فيها حسب ما تنقله الصحافة إلى المليون ليبي مقيم، وبازديادهم يتضاعف تذمر التوانسة من الليبيين.

لماذا هذا التذمر؟ أسأل البائع أحمد بإحدى متاجر سيدي بوسعيد بالعاصمة تونس فيخبرني”لقد تسببوا في غلاء المعيشة بالبلاد”. هذا الرد سمعته من كثير من التوانسة الذين كانوا يبدون ضيقا من تواجد الليبيين ببلادهم، ويفسر لي أحدهم أنه لم يعد مواطن تونسي دخله محدود قادرا على إيجاد سكن يناسب مستواه المادي لأن المؤجر التونسي يفضل تأجير منزله لليبي الذي لا يخلو جيبه من مال، ولا يده من عطاء.

تونس تحولت إلى لبنان الستينات

قبل أن تحل الحرب الأهلية بلبنان وتفتك بهذا البلد وأناسه، كان لبنان ملجأ لكثير من المنفيين والمقموعين في بلادهم من مفكرين، صحفيين، وسياسيين. تدور الأيام، وتتلقى تونس هذه المهمة بعد أن بات لبنان وأغلب دول المنطقة تحت وطأة النزاع السياسي، لقد تحولت تونس إلى مستقبل للنشطاء، وللمنظمات أيضا.

في إحدى الفيلات بتونس العاصمة، وأمام لافتة كتب عليها”مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان”، وقفت ألتقط صورة سيلفي وصديقي المصري أحمد الجوهري أحد النشطاء والعاملين بهذه المنظمة يخبرني فرحا أنه” أخيرا بات لمنظمتنا لافتة فقد كان الأمر ممنوعا علينا في مصر”. أسأل أحمد إن كان ينوي العودة إلى مصر الان، فيجيب بنبرة حزن”لا ليس الان، أنا قاومت لأقصى حد املا في تغيير أفضل لبلدي لكني لا استطيع البقاء اكثر فان لم يلق القبض علي سوف يلق الاكتئاب القبض علي”.

سلفيو تونس…ناس كووول

بين أزقة حي حمام الأنف، كنت أتجول وصديقتي سارة حين تذكرت أنه عليها اقتناء الخبز، توجهنا إلى محل وقف صاحبه بلحيته الطويلة الكثة وجسمه النحيف يقدم الخبز الساخن للزبناء في خفة ومع ابتسامة عريضة. كان البائع لطيفا، ضحوكا، وثرثارا، كنت أتحدث إليه بكثير من التحفظ لكن مع ابتسامة عريضة كما تعودت أن أفعل مع معارفي من الإسلاميين، لكن إسلاميي وسلفيي تونس…ناس غير.

تخبرني سارة، ويخبرني أصدقاء توانسة غيرها أن السلفيين في تونس معروفين ب”المزاح، الابتسام، الثرثرة، وعدم الامتعاض من الحديث إلى النساء بل إنهم يفضلون الثرثرة معهم”. يتحدث إلي البائع شعبان، ويخبرني أنه زار المغرب، ويردد على مسامعي بضع كلمات مغربية، ويصر ألا أغادر إلا وقد أهداني خبزا تقليديا تونسيا إكراما لأهل المغرب.

سلفيو تونس ناس “كووول”، هكذا يصفهم التوانسة الذين عاشوا لسنوات في ظل حكم علماني قمعت فيه الدولة كل مظهر تدين، وأنشأت ما وصفته صديقتي سارة ب”الإسلام التونسي”، الإسلام الذي يسمح للتونسي بأن يحتسي بيرة وهو يقول”باسم الله”، وينهيها وهو يقول”الحمد لله”.

انتهت الأيام العشر التي أقمتها خلالها بتونس السبسي، في مطار العاصمة كان علينا أن ننزع أحذيتنا للمرور بالتفتيش، سلوك لم أعهده في مطارات تونس، وصلت مطار محمد الخامس لأتفاجأ بممر خاص بكل القادمين من البلاد الخضراء، استفهمت من رجل الشرطة المغربي عن السبب وراء هذا الممر، فأجابني “منذ حادثة متحف باردو…لم تعد تونس هي تونس”.

*مستشارة في الإعلام والتدريب

‫تعليقات الزوار

20
  • amine
    الخميس 11 يونيو 2015 - 01:59

    صحفية من العيار التقيل شكرا على مقالك

  • أحمد
    الخميس 11 يونيو 2015 - 02:24

    يبدو أن العنوان غير ملائم . و لكن لا بأس.

  • hamid
    الخميس 11 يونيو 2015 - 02:38

    انا اتساءل
    ما الدي جعل الدول الغربية تغير نظرتها عنا فهل نحن المخطئون او الوقت هو الدي تبدل
    ففي الثمانينات كنت اقطع فرنسا و بلجيكا بالاطوستوب فيكفي ان تكتب وجهتك علو ورق مقوى و سيوصلونك اما الان فلن يتوقف لك اي واحد و اتدكر في 83 ركبت في رونو 19 لم اشاهدها من قبل و ليس فيها المقعد الخلفي بل كان حديد و كان السائق يضع السماعتان على ادنية و يسير بسرعة جنونية و ينحنى ليسمع صوت المحرك و عندما خفت طلبت منه ان ينزلني فرد علي
    لا تخف فانا مهندس في شركة رونو و هده السيارة في طور التجريب و سيتم تسويقها بعد سنة
    و مرة ركبت مع سيدة و تبين الي حسب نطقها بانها ليست فرنسية و عندما سالتها عن جنسيتها قالت
    انا من بلد يكرهه الجميع و عرفت بانه اسرائيل و عندما عرفت بانني مغربي ردت علي
    Je respecte les marocains

  • رضوان
    الخميس 11 يونيو 2015 - 02:53

    "… ب"الإسلام التونسي"، الإسلام الذي يسمح للتونسي بأن يحتسي بيرة وهو يقول"باسم الله"، وينهيها وهو يقول الحمد لله" مثل هذا ماأراده لنا الغرب في وطننا المغرب تحت مسمى "الإسلام المغربي" و يستعين لتحقيق هدفه بكلاب مدربة من علمانيين مسعورين من بني جلدتنا يهاجمون قيمنا الإسلامية المترسخة على امتداد قرون من الزمان، وأيضا بعض من يحسب علينا من أهل العلم والذين تروج لهم بعض القنوات الإعلامية، فالإسلام هو دين لايتغير بتغير المكان أو يختلف باختلاف الشعوب وهو دين واحد منبعه كتاب الله العظيم و سنة رسوله محمد صلى الله عليه وسلم .

  • واحدة من الناس
    الخميس 11 يونيو 2015 - 02:54

    بصراحة مقال جميل وسرد جميل لبعض اﻷحداث.نقلتني إلى تونس وأجواء تونس …زرت تونس قبل الثورة بسنة وزرتها أثناء الثورة وبعد الثورة .قبل الثورة كانت تونس هاادئة والخوف في عيون كل تونسي تحت حكم دكتاتوري تترأسه ليلى الطرابلسي وعائلتها .حتى انه كان يمنع منعا كليا إنشاء شركة من نفس منتوج شركاتها. اثناء الثورة رأيت تونس تحت حضر التجول والشعب التونسي بات يحلم بصباح جديد .بعد الثورة اصبحت تونس كساحة كبيييرة تعمها الفوضى وكأنها ساحة مستشفى المجانين. البناء والحفر في كل شوارعها ..نهب المرافق العمومية ..الحفر في اماكن اﻷثار بحثا عن الكنوز …فوضى وسط فوضى …تونس تدفع ثمن الحرية

  • Halima Ibrahm
    الخميس 11 يونيو 2015 - 03:41

    أصبح التونسيون، الشعب و اعلامه، لا يتوقفون عن إتهام المغرب بأخذ سياحهم!! هذا الإتهام نابع عن حسد ليس إلا، لأن الخبراء تحدثوا عن عدم استفادت المغرب من مشاكل مصر و تونس في مجال السياحة، و أن سائحي هذين البلدين اتجهوا نحو إسبانيا و تركيا و ليس المغرب. أقول للتونسيين كفى حسدا و غيرة! المغرب يعاني من مشاكل كثيرة منها في مجال السياحة. حيث شهدت أكادير هبوط مقلق للسائحين الأجانب هاته السنة، مما تسبب في إغلاق محلات تجارية عدة. بسبب هاته العين الحسودة شهد المغرب مأسات متكررة مؤخرا، حيث فقد المغاربة أطفالهم الموهوبين الطموحين كلهم أمل و تفاؤل بمستقبل جميل انطفأت نوره بإنتهاء حياتهم القصيرة في فاجعة طنطان و فاجعة الشراط. حادثين مؤلمين لم يشهد المغرب مثلهما أبدا. رحم الله أطفال المغرب الأبرياء و حفظ الله المغرب و المغاربة من كل مكروه، و من شر حاسد إذا حسد. آمين!

  • coolio
    الخميس 11 يونيو 2015 - 06:51

    يترسخ في معتقد التوانسة معتقد ان المغرب سرق منهم السواح والمستثمرين وزبائن الفوسفاط ووووو.
    اتساءل كم عدد السواح الذين يزرون بلدان الضفة الجنوبية للمتوسط من بين عشرات ملايين السواح عبر العالم؟
    الجهات المستفيدة سياحيا مما حدث هي تركيا ودول جنوب اوروبا، ولو اشتغل المغرب وتونس على تنمية القطاع لنال كل طرف نصيبه دون التنازع المفتعل والوهمي المعشش في اذهان التوانسة على الفتات..
    في سياق متصل، ماذا ينتظرون من المغرب مثلا؟ ان يخرب الوطن ويدمر الاقتصاد وان نرفض المستثمرين والسواح والزبائن فقط من باب التضامن مع تونس وحتى لا يعتقدوا اننا سرقنا منهم كل شيء؟
    نتمنى كل الخير للتوانسة وان يعم الامن والرخاء والازدهار بلادهم، غير انه يلزم ان نقول لهم كفى :::!!!!المغاربة لم يسرقوكم ونرفض ان تتحول بلادنا الى شماعة تعلقون عليها اوضاعكم …نحترم شعبكم وذكاءه ، لقد اخترتم القيام بالثورة والثورة لابد لها من ثمن..نتمنى لكم التوفيق وربي يحفظ بلادي.

  • Walid
    الخميس 11 يونيو 2015 - 07:48

    تهجم من تحت الطاولة على الإسلاميين و إسلام البيرة و عدم الحديث عن إنجازات الثورة على رأسها إغلاق أكبر ماخور في تونس حرية التعبير بعد أن كانوا لا يستطيعون نطق اسم الرئيس لمعلم كما كانوا يلقبونه و ال بدأ بأنه إذا فشلت الحكومة فالسبب هو النهضة (شر البلية ما يضحك) المرجوا من الصحفية أن تفسر لنا سبب أكثر من نصف قرن من الفشل في الدول العربية بالرغم من أن الإسلاميين كانوا في السجون
    بالنسبة الشيشة و بين سبورت فهو داء يجتاح ما الدول

  • toufik
    الخميس 11 يونيو 2015 - 07:54

    كل الدول التي مرت منها الحرب مازالت تعاني وتقاسي.الكل يقول ان المغرب استفاد من اندلاع الحرب في الدول العربية ودلك بتوجه السياح والمشاريع و …. ولكن المهم هو الاستفادة من ما آلت اليه الدول وكيف اصبح مواطنوها. لن نسمح للمشاغبين والمنافقين والكفار في زي مسلمين باشعال الفتنة في بلدنا الحبيب.والله ان اكبر شيء نحسد عليه هو الامن الدي ننعم ببه. اوروبا متقدمة لكن بها من يعيش من القمامة والله العظيم.سالت الماني لمادا تعمل باسبانيا والكل يعلم ان المانيا دولة قوية اقتصاديا. اجابني ان المال ليس كل شيء في الدنيا. ممكن انه يفضل اسبانيا لجوها المشمس والشعبي. لكن نحن نفضل الامان والدي نراه في المناسبات والاعياد. هناك من غاضب من الواقع وووو ولكن افضل حااااال من مٓن كانوا ملوك.مفتاح الامن هو الايمان بالله.

  • صناع التاريخ
    الخميس 11 يونيو 2015 - 08:06

    ومع ذالك تبقى تونس هي تونس و شارع حبيب بورقيبة شاهد بكل محاله و مقاهي الشاي و القهوة و البيرة تحية خاصة لعمال و عاملات فندق الإكسيل.للمغرب مكانة خاصة عند التوانسة فعندما يعرف أنك مغربي الا و يقول عندكم زطلة باهية و يقول لك يالمروك منين ترجع جيب ليا كعبة زطلة من عندكم .
    تونسي يحب المال و أعتقد كاتبة المقال تعرف هذا جيدا لكن لم تأتي عن دكره ممكن لكي لا يكون هناك إحراج من أصدقائها.
    أما عن سرقة فحدث ولا حرج إثنين من أصدقائي تمت سرقتهم في شارع واحد تمت سرقة محفظته بالباسبور و لاب توب و المال لكن سفارة المغربية تعاملو معه بأحسن معاملة تحية موظفي سفارتنا في تونس و صديق التاني أمريكي لم يسلم حتى هو منهم سرقت محفظته.
    أعتقد بل أجزم أنا تونس بن علي أو تونس الطرابلسية كانت أحسن ليث الماضي يعود يوما.
    أما عن اللبيين هم أحسن ناس ويحبونا من كل قلبهم لما يعرفو أحنا مغاربة يقولو لنا إيش جابكم لهنا مخليين بلادكم الي هلبة كويسة و جايين لتونس و يرحب بك و في أخر يقول أخي تأمر على شي محتاج شي بحبكم يا لبيين مننسوش بلي مغاربة بزاف كلاو معاكم طعام

  • مغربية خالصة
    الخميس 11 يونيو 2015 - 08:28

    اولا و قبل كل شيء خمسة وخميسة على بلادي الحبيبة شفنا فيها بعين الرحمة و قل هو الله احد عشرا عليها و قل اعود برب الفلق عشرا عليها و قل اعود برب الناس عشرا عليها اللهم احفظها من حسد الحاسدين و كيد الكائدين , المقال مستحسن فيه تنويه بالمغرب و تمجيد لمنجزاته و هدا كله بفضل الله و رعايته و فضل سيدنا الهمام و فضل الشعب الدي -على علاته – يبقى من اعظم الشعوب على الارض . بالنسبة لما يقول التونسيون بان المغرب اخد منهم كل السواح فهدا هراء فالمغرب لم ياخد اي شيء من اي احد السواح يدهبون الى حيث يشعرون بالامن و الطمانينة و حيث يجدون راحتهم و استقرارهم اما و قد اصبحت تونس بعد بنعلي غير تونس فاخشى ان يكون هدا القول ضربا للثورة و تشكيكا في نجاعتها . على كل حال نترك تونس للتونسيين فاهل مكة -ربما -ادرى بشعابها و نعود الى المغرب و استقراره فاقول في هدا الصدد ان البلدان الاكثر امنا و استقرارا هي تلك التي فيها نظام سياسي يتسم بسمات اهمها تلاحم الشعب بقائده و حب هدا القائد لوطنه و شعبه اكثر من حبه لنفسه و نحن و الحمد لله قائدنا ملك همام يحبنا و نحبه فيتفانى الجميع في خدمة الوطن ادامها الله علينا نعمة .

  • وزير مستقبلي
    الخميس 11 يونيو 2015 - 08:53

    التوانسة الله يعمرها دار !
    كنت بدوري في تونس، و الله لم أرى شعبا يحبنا بصدق مثلهم !
    كنت في 2011 حامل لقميص الوداد في وسط 000 60 من مشجعي الترجي التونسي !
    و الله الكل يعانقني و يسلم علي !
    حتى أن بعضا منهم عزموني في ضيافتهم تلك الليلة !

  • زيارتي لتونس 2000
    الخميس 11 يونيو 2015 - 11:01

    زيارتي لتونس سنة 2000 .
    الشعب التونسي هو الشعب الاقرب للشعب المغربي من ناحية الثقافة والكرم والعقلية.
    احببت هدا الشعب والبلد من خلال زيارتي له.
    زرت سوسة وتونس العصمة وجزيرة دجيربا ،وفي سفري لسوسة ركبت طاكسي (الواج) انا وسيدة فرنسية ،تعيش في تونس وتكلمت لي عن ديكتاتورية الرىيس بن علي ،واجبتها بان تسير دولة وجعلها دولة آمنة ليس بالامر السهل.
    ووافقتني الرأي ولكن قالت لي مثل لن انساه طول حياتي .
    قالت ان العرب والافارقة السود إن اعطيتهم الديموقراطية (وقصدت هنا الحرية) مثلما اعطيت بندقية (كلاش نيكوف) لاحمق .
    وسالتها عن سبب اقامتها في تونس اجابت بان تونس جنة افريقيا.
    تحية من مغربي للشعب التونسي ونتمنا كل الخير لتونس .

  • المغربي الاصيل
    الخميس 11 يونيو 2015 - 11:32

    هناك مشكلتين اساسيتين في المقال:
    1- تقول : "في تونس، لا يزال حزب النهضة يحظى بشعبية رغم أن صناديق الاقتراع قالت غير ذلك،"
    واعتقد ان حزب النهضة لم يشارك اصلا في الانتخابات, وتم اشراكه "رمزيا" في الحكومة خوفا منه (نظرا لشعبيته الواسعة في تونس ليس الا), فلو شارك الحزب لفاز (وهذا قول الخبراء الذين استمعت اليهم اثناء الانتخابات التونسية) ولكنه سيسقط في مشاكل كثيرة بسبب اللوبيات المضادة التي تسيطر على الاقتصاد التونسي والكثير من المرافق الهامة والمركزية مما قد يؤدي بهم الى مصير مشابه لاخوان مصر, لذلك فضلوا الانسحاب (وقد سمعت هذا من المرزوقي نفسه في استضافة له على الجزيرة).
    2-المغرب يعاني من مشاكل كثيرة في السياحة, ولم يستفد من هروب السياح من تونس ومصر, بل هناك العديد من المنظمات التي حذرت مواطني بلدها من السفر للدول العربية, خصوصا شمال افريقيا ومناطق الصراع في الشرق الاوسط, وهذا ما اثر على الجميع, بمن فيهم المغرب.
    من جهة اخرى, "الاسلام المعتدل" لا يتجلى في البيرة وما يشابهها بل هناك مظاهر اخرى سيئة جدا مثل جعل الدعارة مهنة قانونية وجعل تونس اكبر بلد دعارة عربي ! وبالقانون !! للأسف.

  • مغربي محب لتونس
    الخميس 11 يونيو 2015 - 11:41

    انا احب تونس والشعب التونسي كثيييرا واتمنى زيارتها بفارغ الصبر واتمنى لهم باذن الله الاستقرار والامن والازدهار وتطور السياحة
    واريد من المغرب ارسال الجيش المغربي لمساعدة الجيش التونسي الشقيق ضد داعش الارهابية وان يزور الملك مرة اخرى هذا البلد ويدعو منه كل الحلفاء والاصدقاء لمساعدة تونس انا خائف عليها كثيرا انها بين دولتين ارهابيتين داعش في ليبيا والقاعدة في الجزائر والكل يريد اجهاض تجربتها الديموقراطية خصوصا نظام الحركى الصهاينة
    على المغاربة ان يعرفوا ان التونسيين والليبيين هم شعبين شقيقين يحبون المغاربة كثيرا ويحترموننا لانهم ابناء الاصل والاصول متربيين لطفاء لم تعترف تونس بدولة المرتزقة الصهيونية عكس باقي دول المغرب العربي الخائنة والعميلة

  • youssef guelmim
    الخميس 11 يونيو 2015 - 12:13

    كل التوفيق لتونس الخضراء للسير على درب الديمقراطية صراحة أتمنى زيارة هذا البلد يوما ما

  • malek
    الخميس 11 يونيو 2015 - 13:49

    لم أجد شعبا يستقبل المغاربة بكل احترام مثل الشعب التونسي، ولم أجد شعبا لا يبدي تذمرا من الجزائريين مثل الشعب التونسي، ولا قلقا من المصريين مثل الشعب التونسي، كما لا أعرف موقف التوانسة من الليبيين قبل هروب بنعلي، إلا أني أعرف موقفهم بعد هروبه.

  • Geomel
    الخميس 11 يونيو 2015 - 14:35

    la tunisie est le pays le plus démocratique
    moderne et culturelle du grand maghreb puis le Maroc en 2eme classe

  • التونسيون مجتمع حداثي.
    الخميس 11 يونيو 2015 - 16:24

    سيلاحظ الكثيرمن المتتبعين والمهتمين بأن كل الحركات الإسلاموية في تونس فشلت فشلا ذريعا في عدم استطاعتها وقدرتها على فرض وجودها وإقناع التونسيين ببرامجها وتوجهاتها. والسبب في ذلك يعود كون المجتمع التونسي مجتمع عصري معظم أفراده متشبعون بالحداثة وقيم العلمانية بحيث يستحيل مثلا على أي حزب أوتنظيم راديكالي إسلامي في البلاد أن يعود بالمجتمع التونسي إلى الوراء مرة أخرى أي الى ماكان عليه في الأزمنة الغــــابرة.
    ويكفي أن الإنتخابات الأخيرة منح الشعب التونسي للعلمانيين أكبرعدد من المقاعد البرلمانية وفضلهم على الإسلاميين والإشتراكييين واليساريين عموما كما هو معروف لدى الجميع.
    مجتمعات مثل بعض مجتمعات الخليج والسودان والصومال ليس هي بالطبع مجتمعات مثل تونس ولبنان والمغرب ومصر وسوريا وغيرهم من هده المجتمعات العصرية المتشبعين بالحداثة بحيث من المستحيل بالطبع أن تجد فيها الإسلام المتطرف الراديكالي يفرض نفسه وأفكاره عندهم.

  • سلمى
    الخميس 11 يونيو 2015 - 17:34

    تونس لا تكره أحدا ولكن التوانسة يميلون للمغاربة والجزائريين بسبب التشابه في العقلية والثقافة واللهجة والانتماء ، ولا نكره الليبيين ولكن كل شعب يمس في قوته وقوت عياله سيثور حتما ، الليبيون جيراننا ونسائبنا وأصهارنا وأكرمنا وفادتهم زمن حربهم مع القذافي وليس ذلك من باب المن ولكن هناك من الليبيين من كافأنا بالجحود ويتبجحون بأنهم يعيشون في تونس"بفلوسهم" وهو ما يحز كثيرا في نفوس التونسيين . نحن أيضا استقبلناهم في منازلنا "بفلوسنا" ولكن "الفلوس" ليست كل شيء في هذه الحياة ، المواطن التونسي يشتري المواد الغذائية المدعمة من الدولة فيأتي الليبي ليتمتع بهذا الامتيازويحرم منه صاحب الحق الذي يضطر الى شراء مواد غير مدعمة !!! ورغم ذلك هم يعيشون بيننا ولا أحد منا يفكر مجرد التفكير في ايذائهم فقط لأن هناك من الليبيين الشرفاء الذين ينطبق عليهم معنى "ان أنت أكرمت الكريم ملكته" ، وعلمنا أن بعض الليبيين يحمون التوانسة الموجودين في ليبيا ويؤوونهم في منازلهم ، لذلك نحن لا ولن نكره الليبيين

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 7

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس