المتحولون الجنسيون في المغرب

المتحولون الجنسيون في المغرب
الجمعة 2 يناير 2015 - 15:35

تقديم وتوضيح:

كلمة “جنس” و”جنسي”، وكما هي مستخدمة في هذا المقال، لا علاقة لها بمعناها المستحدث في العربية لترجمة “Sexe”, “sexuel”, “sexualité”. بل تستعمل، وفي علاقتها بالهوية التي هي موضوع هذه المناقشة، بمدلولها الأصلي في اللغة العربية، والذي يعني الصنف البشري الذي ينتمي إليه هذا الشخص أو ذاك، أي القوم، والشعب، والهوية الوطنية، كما في مفهوم “جنسية” Nationalité، الذي يعني الانتماء الهوياتي والقومي لشخص ما، كأن يكون ذا جنسية مغربية أو إيرانية أو ألمانية… إلخ. وبهذا المعنى نفسه استعملنا، في مناقشات سابقة، عبارة “الشذوذ الجنسي”، التي قصدنا بها الشذوذ الهوياتي الذي لا علاقة له بالشذوذ الجنسي الأخلاقي. اللفظ العربي “جنس” يفيدنا إذن في استعمال تعبيري “الشذوذ الجنسي” و”التحول الجنسي”، لكن بدلالتيهما الأصليتين اللتين تخصّان الهوية والانتماء القومي الجماعي.

“المتحولون الجنسيون” و”التحول الجنسي” تعبيران يقابلهما بالفرنسية”Transsexuels”, “Transsexualité”, “Transsexualisme”. أما عندما يتعلق الأمر بالهوية، كما هو شأن هذا الموضوع، فسيكون مقابلاهما بالفرنسية هما: “Transidentitaires”, “Transidentité”. وما يجمع النوعين من التحول الجنسي هو الانتقال والعبور (وهو ما تعنيه كلمة trans) من جنس أصلي طبيعي إلى جنس آخر مكتسب. ففي حالة الأفراد المتحولين جنسيا، هناك انتقال وعبور من جنس الذكر إلى جنس الأنثى، وهي الحالة الغالبة عكس العبور من جنس الأنثى إلى جنس الذكر التي هي ظاهرة أقل انتشارا. أما عندما يتعلق الأمر بالهوية، وهو موضوع هذا المقال، فالتحول الجنسي هو انتقال وعبور من الجنس القومي الأصلي (جنس عربي، أمازيغي، تركي، فرنسي…) إلى جنس قومي آخر. وفي الحالة المغربية التي تعنينا، المتحولون الجنسيون هم الذين انتقلوا وعبروا من جنسهم الأمازيغي الإفريقي إلى جنس عربي أسيوي.

التحول الجنسي للأمازيغيين كأفراد:

ظاهرة التحول الجنسي بالمغرب، دائما بالمعنى الذي شرحناه والذي لا علاقة له بمفهوم “Sexe”، قديمة، بدأت مع انتشار خرافة “النسب الشريف”، بكل ما يرتبط بها من امتيازات، سياسية ودينية واجتماعية، كانت سببا لهذا الانتشار. هذه الخرافة العنصرية، التي خلقت واقعا غير خرافي، بل حقيقيا له تداعيات اجتماعية وسياسية واقعية وحقيقية، ستكون عاملا قويا لـ”عبور” الكثير من الأمازيغيين من جنسهم الأمازيغي إلى الجنس العربي، ممثّلين النماذج الأولى للمتحولين الجنسيين. ذلك أن من لم ينجح في انتحال “نسب شريف”، يكتفي بانتحال نسب قريب منه، وشرط له، وهو النسب العربي. وفضلا عن خرافة “النسب الشريف” هذه، فقد كان الخلط ـ ولا يزال ـ، بين العروبة والإسلام، عاملا قويا آخر لانتشار ظاهرة التحول الجنسي لدى الأمازيغيين، نظرا أن كل أمازيغي مسلم يرغب أن يكون عربيا حتى يتحسّن ويترقّى إسلامه، بسبب، كما أشرنا، الخلط بين العروبة والإسلام، الذي نتج عنه أن المسلم الحقيقي الكامل هو العربي الكامل، أي المنحدر من أصول عربية. ومن جهة أخرى، كان انتحال النسب العربي يساعد على الوصول إلى السلطة، مهما كان مستواها، لأن النبي كان عربيا، وخلفاؤه عربا، ولأن «الأئمة من قريش»، كما جاء في الحديث الشريف (رواه الإمام أحمد ين حنبل في “المسند”).

كل هذه العوامل جعلت العديد من الأمازيغيين يهربون من جنسهم الأمازيغي ويهرولون إلى الجنس العربي، صانعين لأنفسهم “نسبا شريفا” وأصلا عرقيا عربيا، يُشهرونه لنيل الحظوة والاحترام لدى أبناء جنسهم الأصلي من الأمازيغيين، ممارسين على هؤلاء نفس التفوق العرقي والاستعلاء العنصري، اللذيْن كان العرب يمارسونهما على الأمازيغيين في شمال إفريقيا إبّان الحكم الأموي.

قد نفسّر هذا الانتحال للجنس العربي من طرف الأمازيغيين، لاكتساب تفوق عرقي مزعوم، بمقولة “المغلوب يقلّد الغالب”. لكن الغلبة العربية هنا، لم تكن سياسية ولا عسكرية، بعد أن لم يعد لها وجود بشمال إفريقيا، وبشكل لا رجعة فيه، منذ “معركة الأشراف” سنة 123 هجرية، التي وضعت حدّا نهائيا للوجود السياسي والعسكري للعرب بشمال إفريقيا. لهذا فالغلبة التي استمر وجودها وحضورها بشمال إفريقيا، وخصوصا بالمغرب، ليست غلبة مادية (سياسية وعسكرية)، وإنما هي غلبة إيديولوجية تتمثل في تجذر إيديولوجية العروبة العرقية التي أصبحت مرادفة للإسلام، بسبب الخلط بينها وبين الإسلام كما سبقت الإشارة. فالأمازيغي استمر يقلّد العربي في نسبه وعرقه وعنصريته، رغم أن الحكم، سياسيا وعسكريا، هو أمازيغي وليس عربيا، وذلك منذ 123 هجرية كما ذكرنا.

وحتى يكون التحول من الجنس الأمازيغي إلى الجنس العربي كاملا مكتملا، لا ريب فيه ولا تحفّظ عليه، كان على المتحولين الجنسيين الأمازيغ أن يتكلموا، ويستعملوا نفس اللغة التي يتحدث بها العرب الحقيقيون حتى يظهروا، هم أيضا، كعرب حقيقيين. وهكذا خلق هؤلاء المتحولون الجنسيون الأمازيغ لغة “عربية” وهي الدارجة المغربية، التي استمروا من خلالها في التحدث بلغتهم الأمازيغية لكن بمعجم عربي. ولا تزال هذه الدارجة، ببنيتها ونحوها وصرفها وتعابيرها ومعانيها، تفضح الانتماء الأمازيغي الأصلي لهؤلاء المتحولين الجنسيين الناطقين بالدارجة (انظر موضوع: “من هم الناطقون بالدارجة في المغرب؟” على رابط “هسبريس”: http://www.hespress.com/writers/141391.html).

رغم انتشار ظاهرة التحول الجنسي هذه، وإقبال الكثير من الأمازيغيين، للأسباب التي ذكرنا، على تغيير جنسهم الأمازيغي بجنس عربي، وتنكرهم لهويتهم الأمازيغية، وانتحالهم لانتماء عربي مزعوم، إلا أن ذلك ظل محصورا في الأفراد بصفتهم الشخصية، مهما كان عددهم، ولم يمسّ أبدا الهوية الجماعية للشعب الأمازيغي، ولا للدول التي تعاقبت على حكم شعوب شمال إفريقيا منذ نهاية الغزو العربي. ولهذا لم يكن لهذا التحول الجنسي، ذي الطابع الفردي، أي تأثير على هذه الهوية الجماعية للشعوب والدول الشمال إفريقية قبل 1912. فقد ظلت الهوية الجماعية لشعوب شمال إفريقيا، ولشعب المغرب الأقصى خاصة، وحتى بعد انتشار ظاهرة التحول الجنسي الفردي، هوية أمازيغية تبعا للهوية الأمازيغية لشمال إفريقيا. كما أن الدول، التي حكمت المغرب الأقصى، ظلت دولا بهوية أمازيغية مطابقة لهوية موطنها الأمازيغي بشمال إفريقيا. ولا يوجد أي نص مكتوب أو وثيقة تاريخية يتحدثان، قبل 1912، عن المغرب كبلد عربي، ولا عن شعبه كشعب عربي، ولا عن دوله كدول عربية. وهذا التمييز بين الهوية الفردية للمتحولين الجنسيين، وبين الهوية الجماعية للشعب وللدولة كهوية مستقلة عما يفترضه الأفراد هوية لهم، كان أمرا ثابتا وقائما ومعترفا به حتى عندما يكون هناك اعتقاد، نتيجة لانتشار التحول الجنسي، أن حاكم الدولة (السلطان) هو “شريف” من أصول عربية. وهذا ما انتبه إليه ابن خلدون، بعبقريته الفذة، في ما يخص إدريس الأول كسلطان للدولة بايعه الأمازيغيون، عندما كتب يقول في المقدمة: «ثم انتقض برابرة المغرب الأقصى لأقرب العهود، على يد ميسرة المظغري أيام هشام بن عبد الملك، ولم يراجعوا أمر العرب بعدُ واستقلوا بأمر أنفسهم، وإن بايعوا لإدريس فلا تعدّ دولته فيهم عربية، لأن البرابر هم الذين تولوها، ولم يكن من العرب فيها كثير عدد» (ابن خلدون، “المقدمة”، طبع دار البيان (بدون تاريخ)، صفحة 370). فهناك إذن تمييز واضح بين الانتماء الفردي، الحقيقي أو المفترض، للسلطان، وبين الانتماء الجماعي للدولة وللشعب، الذي هو انتماء مستقل عن الانتماء الأول. ولهذا عُرفت المنطقة عند العرب “ببلاد إفريقية”، للدلالة على الانتماء الترابي الجغرافي، أو “بلاد البربر” للدلالة على الانتماء الهوياتي إلى نفس الانتماء الترابي الجغرافي. ومعروف أن عبارة “المغرب العربي”، كانتماء جماعي مزعوم ومفروض، لم تظهر إلا في أربعينيات القرن الماضي.

هذا التحول الجنسي للأمازيغيين كأفراد، لم يكن فيه إذن ضير كبير ما دام أن الهوية الجماعية للشعب وللدولة بقيت أمازيغية، تابعة لهوية موطنها بشمال إفريقيا، ولم يؤثر عليها هذا التحول الجنسي للأفراد ليغيّر الجنس (بمعنى الانتماء الهوياتي) الجماعي للشعب وللدولة.

التحول الجنسي للأمازيغيين كشعب وكدولة:

لكن مع 1912، سيتغير الوضع الهوياتي بالمغرب رأسا على عقب، وذلك بعد أن أصبح التحول الجنسي للأمازيغيين، بالشكل الذي شرحناه، لا يقتصر على الأفراد فقط كما كان الأمر قبل 1912، بل أصبح يخص الانتماء الجماعي للدولة أولا، ثم للدولة والشعب بعد الاستقلال. فالمعروف أن فرنسا احتلت المغرب كدولة “حامية”، هدفها حماية نخبة المتحولين الجنسيين، وليس كل الشعب المغربي. وحتى تكون هذه “الحماية” فعّالة وناجعة، قامت بالتحويل الجنسي للدولة المحمية، حتى تتطابق هويتها مع هوية المتحولين الجنسيين، التي جاءت لحمايتهم. وهكذا خلقت، لهؤلاء المتحولين الجنسيين، دولة على مقاسهم ومذاقهم، أي دولة متحولة هي أيضا جنسيا، بانتقالها من جنسها الأمازيغي إلى الجنس العربي، الشيء الذي جعل الهوية الجماعية للدولة المغربية هوية عربية، وذلك لأول مرة في التاريخ.

ولما غادرت فرنسا المغرب في 1956، سلّمت الدولةَ العربية الجديدة، التي حوّلتها جنسيا، إلى المتحولين جنسيا الذين جعلوا منها دولة لهم، أي دولة عربية، بمعنى أنها دولة المتحولين الجنسيين. وهؤلاء سيستغلون إمكانات الدولة، المالية والقانونية والمؤسساتية، لنشر التحول الجنسي على نطاق جماعي واسع يشمل كل الشعب. وهكذا أصبح التحول الجنسي سياسة للدولة تنفق عليه الملايين لإنجاحه وتعميمه وفرضه على جميع الشعب. هذه السياسة هي التي تسمى بسياسة التعريب، أي تحويل الجنس الأمازيغي الإفريقي للمغاربة إلى جنس عربي. فكانت النتيجة أن ساد الاعتقاد أن الهوية الجماعية لهذا الشعب هي أيضا هوية عربية مثل هوية الدولة العربية، التي أنشأتها فرنسا “الحامية” للمتحولين الجنسيين.

وبدل أن يعي المتحولون الجنسيون شذوذهم الجنسي، ويعلنوا رفضه ومحاربته، ويجهروا بالتمسك بجنسهم الأصلي الأمازيغي، استمروا سادرين في تحولهم الجنسي، مستقوين بالدولة كدولة متحولة جنسيا، أي كدولة عربية، مرددين، كنتيجة لذلك، أن المغرب عربي وأن شعبه عربي.

التحول الجنسي: من عاهة فردية إلى آفة جماعية:

أوضحت الدكتورة “سيلفي سوزي ليجي” (Sylvie SESÉ-LÉGER)، وهي اختصاصية في التحليل النفسي، «أن النرجسية هي الميزة الغالبة لدى هؤلاء (أي المتحولين جنسيا) إلى درجة تسمح لنا بحصر حالتهم في أنها مرض النرجسية»(Sylvie SESÉ-LÉGER, “Transsexualisme”, Encyclopædia Universalis. URL : http://www.universalis.fr/encyclopedie/transsexualisme/),. وإذا كانت مظاهر النرجسية، لدى المتحول جنسيا، تتجلى في حبه الشديد لذاته إلى درجة أنه يريدها أن تكون أنثى تجتذب الرجال ويعشقونها ويتغزلون بها، فكذلك المتحولون من الجنس الأمازيغي إلى الجنس العربي نرجسيون بهذا المعنى، أي يحبون ذواتهم إلى درجة أنهم يتوهمون أنها ذات “نسب شريف”، وأنها تتحدث لغة أهل الجنة. وبذلك يحظون بالتفوق العرقي واللغوي، ويحصلون على شواهد الميز العنصري.

كما عرّفت نفس الدكتورة “سيلفي” التحولَ الجنسي على «أنه اضطراب عميق للشخصية والهوية الجنسية، والذي هو موضوع للطب النفسي والتحليل النفسي» (Ibid). ومثلما أن هذا الاضطراب، في الهوية الجنسية، يتجلى في كون الشخص المعني ليس أنثى حقيقية ولم يبق ذكرا حقيقيا، فكذلك المتحولون من جنسهم الأمازيغي إلى الجنس العربي، يعانون من نفس الاضطراب، لأنهم لم يبقُوا أمازيغيين حقيقيين كما أنهم ليسوا عربا حقيقيين. ومما يضاعف من معاناتهم واضطرابهم هو أن العرب الحقيقيين ببلدان الخليج، لا يعترفون بهم كعرب، بل يعتبرونهم دائما “بربرا”، كما كانت تعرف شعوب شمال إفريقيا في كتب التاريخ العربية. ولذلك لم تنجح مساحيق التعريب في إخفاء انتمائهم الأمازيغي، الذي يكشف حقيقتهم ويفضح زيفهم، مثلما لم تنجح مساحيق التجميل الأنثوية في إخفاء المناكب ذات الشكل الرجولي للمتحول جنسيا. وكما أن هذا الأخير ليس امرأة إلا في شكله الظاهر، فكذلك المتحولون من جنسهم الأمازيغي إلى الجنس العربي بالمغرب، ليسوا عربا إلا في الظاهر، أما حقيقتهم الكامنة تحت مساحيق التعريب، فهي أنهم أمازيغيون. وهذا ما سبق أن انتبه إليه الأنتروبولوجي الأميريكي دافيد هارت” (David. M. Hart) عندما كتب يقول: «قشّر مغربيا تجد أمازيغيا» (مذكور في بحث نشره ضمن كتابه “القبيلة والمجتمع في بوادي المغرب” (Tribe and Society in Rural Morocco).

فالتحول الجنسي، سواء كنرجسية أو كاضطراب في الشخصية كما شرحت الدكتورة “سيلفي”، هو إذن هو عاهة مرضية تصيب هذا الفرد أو ذاك.

ولهذا ما كان للتحول الجنسي بالمغرب أن يشكّل آفة جماعية، لو بقي مجرد عاهة، أي محصورا في المستوى الفردي للمتحولين الجنسيين، كما كان قبل 1912، ولم يصبح سياسة عمومية للدولة تكلّفها الملايين من أجل تحويل الشعب المغربي إلى شعب عربي. وتلك آفة جماعية وطنية حقيقية. فإذا كان التحول الجنسي للذكور إلى إناث لا يشكّل، كعاهة فردية، أي خطر على الدولة والمجتمع في المجتمعات الغربية، فذلك لأنه اختيار شخصي يدخل في إطار الحريات الفردية. لكنه لو أضحى ظاهرة جماعية وعامة يتحول معها جميع الرجال إلى نساء، فهنا سيصبح خطرا حقيقيا وآفة جماعية، لأنه سيهدد بانقطاع النسل البشري وانقراض الإنسان، لأن المتحول جنسيا لا ينجب بعد أن لم يعد رجلا يقوم بدوره الإنجابي، كما أنه لا يتوفر على أعضاء الإنجاب الخاصة بالمرأة التي تحول جنسيا إليها. وهكذا سيؤذن تعميم التحول الجنسي بنهاية الإنسان. ونفس الشيء يصدق على المتحولين من الجنس الأمازيغي إلى الجنس العربي: فعندما كانوا، كما سبقت الإشارة، مجرد أفراد ينتحلون النسب العربي نتيجة تعرّضهم لعاهة التحول الجنسي، لم يكن تحولهم الجنسي هذا يشكّل آفة جماعية فيها خطر على الجنس الأمازيغي برمّته. أما بعد 1912، لما تبنّت الدولة التحول الجنسي كإيديولوجية وكنظام لتسيير شؤون الدولة، يرمي، من خلال سياسة التعريب الإجرامية، إلى جعل كل الشعب المغربي متحولا جنسيا، فقد بات التحول الجنسي خطرا حقيقيا وآفة جماعية بأبعاد وطنية، لأنه ينذر بانقراض الجنس الأمازيغي إذا أصبح كل الشعب المغربي جنسا عربيا، كما تقضي بذلك سياسة التعريب، أي سياسة التحول الجنسي. وهذا ما تحاربه وترفضه الحركة الأمازيغية، أي تحارب وترفض التحول الجنسي، كآفة جماعية، أي كسياسة للدولة تهدد بانقراض الجنس الأمازيغي. أما في إطار الهوية الأمازيغية الجماعية للدولة المغربية وللشعب المغربي بجنسيهما الأمازيغيين، فلا أحد ينكر، كما في المجتمعات الغربية، حق الفرد ـ وليس الدولة وكل الشعب ـ في أن يختار التحول الجنسي، وينتحل النسب العربي “الشريف”، لكن مع اعترافه، هو كذلك، أنه أمازيغي هوياتيا وإن كانت أصوله عربية كما يريدها أو يتوهمها.

فعلى الحركة الأمازيغية أن تغير نظرتها إلى هؤلاء المتحولين الجنسيين، وتتعامل معهم كأمازيغيين كاملين في انتمائهم الأمازيغي. والدليل القاطع على امازيغيتهم هو أنهم ينحدرون من نفس الأصل المشترك الذي ينحدر منه كل الأمازيغيين، والذي هو الأرض الأمازيغية بشمال إفريقيا. بل يجب عليها أن تعتبرهم ضحايا لعملية تحول جنسي، وتعمل على علاجهم من هذه العاهة بتوعيتهم بجنسهم الحقيقي، الذي يحدده موطنهم بشمال إفريقيا.

أما المسؤول الأول عن هذه العاهة، فهي الدولة التي حولتها من عاهة فردية إلى آفة جماعية عندما نهجت سياسة التعريب، أي سياسة التحويل الجنسي الجماعي للشعب المغربي.

‫تعليقات الزوار

149
  • KURDISTAN
    الجمعة 2 يناير 2015 - 16:38

    الدولة نهجت سياسة التعريب لطمس الهوية الامازيغية للشعب المغربي
    سكان شمال إفريقيا مستعمرون لغويا و تقافيا
    الاتراك مسلمين و ليسوا عرب الايرانيين مسلمون وليسوا عرب…

  • دولة المغرب الأمازيغية
    الجمعة 2 يناير 2015 - 17:04

    تحليل رائع يا أستاذ بودهان.

    نحن معك قلبا وقالبا.

    يجب تأسيس أحزاب سياسية أمازيغية مغربية لإنقاذ المغرب من التعريب التخريبي وإعادة الهوية الامازيغية إلى كل المغاربة من طنجة إلى الكويرة.

    الهوية الأمازيغية هي دواء النزعة الانفصالية الصحراوية.

    حينما يفهم الصحراويون أنهم امازيغ ضحكت عليهم الجزائر وحزب البعث السوري سيتخلون تلقائيا عن مشروع الجمهورية العربية الصحراوية ويساندون الوحدة المغربية الأمازيغية بل سيسعون إلى توحيد المغرب وموريطانيا لتأسيس الدولة الأمازيغية العظمى العلمانية الديموقراطية.

  • mhnd
    الجمعة 2 يناير 2015 - 17:33

    بطاقة الهوية الامازيغية للمغربي مكتوب فيها :

    الاسم : مغربي
    اللقب : امازيغي
    السن : اكثر من 7000 سنة .
    العنوان : تمازغا .. شمال افريقيا .
    الجنسية : امازيغي .
    التاريخ : حافل بالبطولات .
    الجغرافية : من الكناري الى سيوة و من طنجة الى مالي و النيجر .

    اللغة : الامازيغية .

  • Amazigh
    الجمعة 2 يناير 2015 - 17:48

    Bravo Mr Boudhane..vous avez toucher le centre…c est la realite de notre societe…l histoire marocaine ou bien mieux encore l histoire au maroc est un domaine tabou…je vous remercie pour cette intervention

  • marrueccos
    الجمعة 2 يناير 2015 - 18:00

    ليس للعربية في الكسكس إلا بسم الله ! فكيف يسعون إلى نسب الكسكس إلى غير أهله لمجرد أن نبسلم قبل الأكل !!!!!! الكسكس متأصل عند الأمازيغ قبل البسملة وبعدها !! ومن لم يدرك ذلك ففاقد للإحساس بهويته الأمازيغية !!!!!

  • moha
    الجمعة 2 يناير 2015 - 18:19

    راني باغي نعرف السي بودهان
    واش هاذوك اللي عندهم الشدود الجنسي الهوياتي الذين قامو بالعملية واش عندهم شي دواء باش اوليو لجنسهم الاصلي
    لان الذي نعرفه عند ذوو الشدود الجنسي الجنسي اذا قامو بالعملية راه فات فيهم الفوت
    المهم الي يقول لك ان لديه هرمونات الجنس الاخر راه الدنيا هانيا الى بغا ابدل غير ابدل
    راه هناك قبائل بكاملها اصبحت عندها عادة normale هاذ التبدال
    الطفل عندما يزداد عندهم يجد ذلك عاديا و لا يطرح سؤلا ان كان من ذلك الجنس ام من الجنس الاخر, اما اوليائهم الاولين في العملية كانت لهم الرغب الكاملة
    donc s'il y a un médicament on doit commencer le traitement à l'enfance avant que l'opération soit effectuée

    كيف يمكن الحفاظ على على الفحولة و ان نسبة من اهلك اصيبو بهذا الداء
    هاذ شي بدا اخوف الى مدرناش شي حاجة

    donc encore BRAVO cher monsieur BOUDHANE
    dans une société a confiance en elle même , même les trans peuvent vivre parmi eux

  • هلال القيسي
    الجمعة 2 يناير 2015 - 18:19

    1. إذا لم تستح فقل ما شئت

    2. «قشّر مغربيا تجد أمازيغيا» .. مثلا : إذا جرّدت دكاليا أو شاويا أو غرباويا من لغته العربية سيتكّلم بالأمازيغية .. إذا جرّدته من تفاعله الوجداني مع العيطة سيتفاعل مع أحواش وأحيدوس .. إذا جرّدته من تفضيله للرفيسة سيفضّل البيصارة .. إذا جرّدته من تفصيله العيش في السهول سيفضّل العيش في الجبال

    3. من الأدارسة إلى 1912 : وماذا عن بني هلال؟

    4. فسّر فقط وجود "أشنو" الغير فصيحة في الدارجة المغربية ووجود "شنو" الغير فصيحة في اللهجات الخليجية .. حينها سنقر بأن الدارجة صناعة أمازيغية

  • Tanjawi_Puro
    الجمعة 2 يناير 2015 - 18:25

    ومع ذالك لا يتفانون في إتهام فرنسا (لدرء الرماد فقط طبعاً) بمحاولات محو العربية والعروبة في المغرب (التي لم تكن لها وجود أصلاً) !!! مع العلم أن فرنسا وإسبانيا دخلتا بموجب عقد حماية أي بوديجارد ولم يدخلو من باب حرب استعمارية كما حصل هذا مع جميع دول المنطقة..والأدهى من هذا أن ذات الحامي هو الدي إحتضن وكون العروبة الأديولوجية التي نعرفها الآن بل وغذاها ونماها لتكن خلفا وهذا ما حصل فعلا، و نعم الخلف طبعاً (والكل يعرف هذا طبعاً، لكن إعادة الكذبة مراراً و تكراراً تجعل منها حقيقة مع مرور الوقت و خصوصاً إن كان جل الشعب أمي). فلما كان المجاهدون ببنادقهم في الجبال يدفعون دمهم الغالية في سبيل ارضهم ودينهم، كان العروبيون يضعون لبنتهم الأخيرة لإستلام الحكم من الحامي الذي أسس لبلد جديد وزمان جديد ودولة جديدة بحلة جديدة و هوية جديدة و ضمن وطن جديد وهمي و عالم لا وجود له إلا في مخيلت بعض العمياء عيونهم. والله أعرف أناساً يرتعدون خوفاً إن زعزعت عروبتهم مع العلم أنهم فقط من الجيل الذي تعرب بعد الإستقلال وقبائلهم ما زالت موجودة لحد الآن ولسانها أمازيغي..تراهم حتى من جلدهم يتبرأون في سبيل أن يرى نفسه عرب

  • الرياحي
    الجمعة 2 يناير 2015 - 18:32

    هؤلاء "المتحولون الجنسيون " أستعملوا المساحق إلى درجة إخراج كلام الأعراب الجاهلي لمندات الشياه والخيل والبقر والكلاب والصقر والدجاج اللذي "يخش " ثم عربوا أيضا المقامات الموسيقية وأجناسها إن صح القول إلى "السيكا" و"الصبا"…ثم أصبحوا يقولون "حسي مسي " و "خيطي زيطي" و"وحياط مياط وعريانة كريانة" ألا يذكر هذا الكلام "بشذر مذر والحابل والنابل وحيص بيص" ؟ .كل هذا يذل أن الأمازيغ نوابغ في اللغات يتعلمونها في سبعة أيام.
    الله يكثر من أمثالك لأنك متطرف وكلامك كلام الليل سأنساه قبل الفجر.

  • عمر
    الجمعة 2 يناير 2015 - 19:03

    بالخاطر وبالرفق يجب الاخد بعين الاعتبار يا استاد بودهان والاخوة المحترمين من كل المتقفين ان اغلب فئات المجتمع كالة لا يمكنها ان تعمل بقوة كهربائية اكبر من قدرتها وادراكها العلمي ولا اقول التعليمي على قد الحال في فن توظيف بعض الامور بتناقضاتها (كاالدين الخمر الغناء استخدام الترغيب الاكراه الاغراء…) سياسيا من طرف الانتفاعيين السياسيين داخليا ورعاة المصالح الدول الاخرى خارجيا ضدا في مصالح الشعب والوطن والمنطقة ككل

  • moha
    الجمعة 2 يناير 2015 - 19:15

    je suis amazigh et j'ai commencé a faire la prierre en tamazigh car je suis sûr que le DIEU comprend a ce qu'on pense avant de parler,cela veut dire que le DIEU comprend toutes les langues et certainement le tamazigh.j'attends ni faqih ,ni mouftis de me dire l'inverse.OH maintenant c'est parfait , je uis musulman et amazigh sans etre autre

  • bifnza
    الجمعة 2 يناير 2015 - 19:24

    أزول ماس بودهان

    مقال رائع للأستاذ الكبير بوذهان مع الشرح الكافي والواضح فمع الاسف عدد كبير من المغاربة يفتخرون بأنهم عربا أكثر من افتخارهم بأنهم مغاربة وهذا هو المؤسف
    يجب تصحيح التاريخ وإعادة النظر في منهجية التعليم وتلقين أبناء المغاربة تاريخ أجدادهم لا تاريخ بنو قريش حتى نكون في السكة الصحيحة ونسير في طريق الدول الصاعدة فالمشاريع والاوراش في المغرب مفرحة ومغرية ولكن يجب تصحيح الانتماء والهوية حتى يفتخر المواطن المغربي بأنه مغربي وليس عربي أو أسيوي أو شريف أو أو ….. كذلك يجب على وسائل إعلامنا أن تكف على قصفنا وبأموال ضرائبنا بعبارات عنصرية من قبيل المغرب دولة عربية والمغرب العربي ،بل أناشد المجلس الدستوري لكي يرفع دعوة قضائية ضد الهاكا التي لا تحترم دستور 2011 !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    تانميرت هسبريس على النشر وسنة سعيدة لكل الهسبريسيين

  • Hatim
    الجمعة 2 يناير 2015 - 19:29

    فعل كس

    الكسكس طعام كان معروفا عند العرب في شبه الجزيرة العربية ،ويستعملونه أكثر أثناء تنقلاتهم المستمرة وذلك بعد تجفيفه، ونقلوه الى شمال افريقيا مع التوسع والفتوحات الاسلامية وتعلمه عنهم الأمازيغ .

    كسكس :فعل رباعي متعـد،فـــي اللغـــة العــربـية

    كسكس الشئ: أي دقه دقا شديدا

    كسكس الطحين :أي فتله ،وصيره حبات دقيقة

    الكسكس :هوطعام معروف عند العرب يتخد من حبات الطحين وقطع لحم صغيرة.

    الكسكس تطور في المغرب العربي مع الحفاظ على أصالته،وأصبح يحضر من دقيق القمح أوالشعير أو الذرة… والماء فيصير حبات دقيقة تنضج في الكسكاس على البخار ،ويصب عليه المرق واللحم(بقر ،غنم ،ماعز ،سمك،دواجن…) وأنواع الخضر .في حين نجده تغير في المشرق العربي لأن عاداتهم الاستهلاكية ،تحولت مع الاستعمار الأنجليزي نحو التركيز على استهلاك حبات الأرز الذي كان يجلب من الهند…

    نقول الكسكس مغربي ،لأنه جزء من الثقافة المغربية وأبدع في تهييئه الرجال والنساء طباخين وربات بيوت،وقد يتخد نكهات من منطقة لأخرى ،ومن أسرة لأخرى،ومن وقت لآخر..

    ماذا سنسمي الكسكس الذي فتله المعمل ؟

  • أرجاز امعذور
    الجمعة 2 يناير 2015 - 19:48

    وفي حديث اخر يقول مارمول كاربخال، راهب متجسس إسباني، جاب عدة أقاليم إفريقية ووثق جغرافياتها الترابية والبشرية والاقتصادية في ق16: ان الأفارقة القدامى الذين يسمون شلوحا او برابرة، ولو انهم مشتتون عبر افريقيا كلها، فانهم يكتبون ويتكلمون كلهم لغة واحدة تسمى لغة ابي مالك ( اي العربية) … وتقول السلالات الخمس (يقصد مصمودة، هوارة، زناتة، صنهاجة ومتونة) لتأييد كونها أتت من اليمن ان لغتها الام هي العربية، وأنها فسدت بتعاقب العهود منذ انتقالها الى افريقيا حيث كانت مضطرة الى التعامل مع أمم أجنبية … واللغة التي يتكلمون بها حاليا مكونة من العربية والعبرية واللاتينية واليونانية والأفريقية.
    ويقول مارمول عن اهل الريف: يتكلم اهل غمارة وهوارة الذين يعيشون في جبال الأطلس الصغير (يقصد جبال الريف) لغة عربية فاسدة.
    الكلام مقتبس من كتابه افريقيا، الفصل الثالث والثلاثون والمعنون "في لغة الأفارقة".
    وبما ان الحديث عن الاستجناس، فقد كان "الامازيغ" يشمون وجوههم بصليب ازرق ليبدوا روما و قوطا فيعفون من الاتاوة. استهشام ( ادعاء النسب الشريف) البعض مناورة استرزاقية متقدمة، فأفضل الخلق الى الله اتقاهم. عمت مساء

  • معلق
    الجمعة 2 يناير 2015 - 19:57

    من الصعب على الانسان ان يدرك الحقيقة حينما يراها انطلاقا من كهفه الضيق .وهذا ما يحدث للسيد بودهان .فهو يعرف بان الحقيقة تقتضي من الباحث ان يتصف بالموضوعية حتى يتجنب الاحكام الاعتباطية وانها تتوقف على التحرر المسبق من كل اعتبار شخصي كيفما كان.حقا ان تبني الانسان لقضية معينة قد يجعله يفقد السيطرة على ذاته وقد يتصرف ويفكر بدون وعي.ولكن المفروض الا ينساق الانسان بعيدا فيوجه تفكيره وفقا لمقولات مسبقة تجعله يهمل الاسباب الحقيقية.المغرب كما يفرض الواقع تصوره مزيج من الاجناس .ولواطل عليه اي باحث من فوق ومن نقطة محايدة لراه خليطا بشريا.ولو تم اجراء بحث علمي عام يتعلق بالتكوين الجيني لافرز خريطة بشرية على صورة فسيفساء تماما كخريطة الوان المغاربة وبنياتهم المورفولوجية واشكالهم في المدن المغربية حيث تتعايش صور بشرية مختلفة .قد توجد بعض المناطق التي يغلب فيها عنصر على اخر او تبدو في الظاهركذلك بحكم وجود سمات جسدية او ثقافية لكن الامر لايغير من الخريطة في شيء.تحدثت مثلا عن الدارجة كحامل لثقافة معينة افليس هذا بدليل على وجود تهجين وتلاقح على مختلف المستويات وبالتالي لا بد من ا لاعتراف بفعل التاريخ ?

  • علي
    الجمعة 2 يناير 2015 - 20:17

    تحليل علمي ومنطقي وحجة دامغة لكن العرويين والمتحولين جنسيا لن لا يحبون الحقيقة لانها مرة تابع يا بودهان

  • المغير
    الجمعة 2 يناير 2015 - 20:29

    بودهان يعيش حالة من الهذيان فقد وصل به الامر إلى تحت الحزام بأسلوب ركيك وفاضح ليقحم نفسه في جرأة واهية مرتبطة بالدفاع عن امازيغية لا يعلمها أبوه ولا جده بل يريد ان يحشر أنفه في مستنقع الأوهام الفارغة موهما بذلك الناس أنه يبحث عن الهوية الحقيقية.
    الامازيغية التي يدافعون عنها هؤلاء هي مشروع استثماري سيجنون من خلالها أرباحا طائلة من خلال المتاجرة بالبرامج التعليمية ثم ان نية هؤلاء المبطنة قد افصح عنها ذلك الداعشي الصغير في مراكش.
    نحن نريد الكرامة ونريد الرقي إلى ما هو أفضل وأن نكسب مكانة مرموقة في العالم ونتعلم لغة نرقى بها إلى مستوى الطموح الذي يتوخاه الشعب المغربي عدا ذلك فهي أوهام لتضييع الوقت ليس إلا.

  • أرجاز امعذور
    الجمعة 2 يناير 2015 - 20:45

    وفي الفصل الرابع والعشرين المعنون " في اقدم سكان افريقيا واصل شعوب بلاد البربر" من الكتاب نفسه يقول مارمول كاربخال: لكن اشهر المؤلفين الأفريقيين يؤكدون ان اول سكان بلاد البربر ونوميديا الذين يسمون حاليا (في ق16) كانوا خمس جاليات او قبائل من السبئيين جاؤوا مع مالك الافريقي ملك اليمن … ومازالوا يحملون أسماءهم … صنهاجة ومصمودة وزناتة وغمارة وهوارة، ومنهم خرجت ستمائة سلالة من البرابرة، واليهم يرجع اكبر اهل افريقيا كلها … ويسمون عادة برابرة لان موطنهم الاول كان في بلاد البربر، بينما الذين كانوا من قبل في موريطانيا الطنجية ونوميديا وليبيا يسمون شلوحا. (الكلام عينه مذكور في كتاب نسب الأفارقة لابن الرقيق).
    وفي الفصل السادس يقول مارمول مقتبسا كلام ابن الرقيق: ان اسم بلاد البربر مشتق من البر الذي اطلقه العرب على البلاد قبل ان تكون اهلة، ومن ثمة سموا سكانها برابرة.
    ويضيف مارمول: لكن الرأي الشائع عند الأفارقة انها سميت هكذا باسم بعض السكان الذين كانوا يدعون بربر ويملكون حتى الان (ق16) عدة اراضي في جينيوا والزنك حيث تقع مدينة بربرة، ويعتقد البعض الاخر ان الرومان لما احتلوا افريقيا اطلقوا

  • سعيد أمزيغي قح = عربي قح
    الجمعة 2 يناير 2015 - 20:45

    بسم الله الرحمان الرحيم

    من خلال هذه المقالة يتضح لنا هوس السيد بودهان بمسألة العرقية، و ما دام الأمر كذلك فدعنا نتناول معك بعض الحقائق الجينية و العلمية.

    نظرية التحول الجنسي التي اعتمدت عليها في مقالتك لا يمكنها أن تصدق على المغربي الذي هو كائن بشري تلاقحت فيه مختلف الأعراق، و يبقى الجنس اليمني العربي العارب هو الأقوى و المكون الأساسي إذا ما قمنا -و هذا ما تريده- بتحليل تاريخي و لساني بل حتى جيني للعنصر المغربي.

    لقد أكدت آخر الأبحاث الجينية أن الإنسان الأمازيغي يشترك و قبائل قحطانية عريقة (قبيلتي حرب و الأزد على الخصوص) في السلالة e. أنظر http://dnaarab.com
    يعني أنك يا سيد بودهان "إذا قشّرت أمازيغيا تجد يمنيا قحّا" و هذا بدليل جيني، أما الدليل اللساني فحدث و لا حرج.

    التحول الجنسي الحقيقي ليس هو ما ذهبت إليه، لأنه أن تكون أمازيغيا أو جنسا آخر من الأعراق فهذا كله تحصيل حاصل، و لكن التحول الحقيقي هو حين ينتقل الأنسان من فطرة الإسلام التي جبل عليها "فكل إنسان يولد على الفطرة"، إلى عقيدة أخرى تجره إلى الإلحاد أو الشرك و العياذ بالله.
    و هذا ما حدث -للأسف الشديد- لبعض المتطرفين.

  • H A M I D
    الجمعة 2 يناير 2015 - 20:47

    —الى الرقم 3(انسان مغاربي) :
    –التكرار هو للتاكيد وللوضوح والشرح لمن ثقل فهمه—-اما القدف فهو رد من لا رد له على الخصم—
    —-الدارجة ليست –عربية–الدارجة من صنع الاما زيغ—
    اشرح :
    –الاما زيغ معروف عليهم الطيبوبة بالخصوص مع الضيف–لما كان لديه الضيف العربي الشرقي–يريده ان يكون في اتم راحة البا ل ولتساؤلاته يحا ول
    الاما زيغي ان يشرح الامور—يفكر بالاما زيغية ويترجم البعض واذا لم يجد
    يستعمل لهجته وهكذا خرجت الدارجة مختلطة—
    —لايجد في المغرب مواطن عربي اللهم سائح او لاجئ—ووو— ?!!

  • الصنهاجي
    الجمعة 2 يناير 2015 - 20:54

    الاستاذ بودهان له الحق ان يدافع على جنسه وهويته تحديا لمن يتجنسون ظاهريا حتى اصبح المصريون والخليجيون ومعهم عرب الشام يتهكمون علينا في اعلامهم ويصفوننا باقبح الصفات. ليس لانهم على حق او لانهم احسن منا جنسا اوثقافة اوعلما بل يشنون علينا حربا نفسية ليكبر فينا الاحساس بعقدة عروبتنا المصطنعة . فاذا قلت لهم انا عربي وسمعوك تتمتم بلسان يختلف عن اللسان الشرقي ضحكوا واستهزءوا واذا قلت لهم انا امازيغي تعلمت شيئا من العربية خلال تمدرسي تساءلوا وتعجبوا كيف ذلك. فما دام المتجنس المغربي لا يعتز بهويته المغربية الامازيغية فلن يجد من سيرد له بال من الذين ضل يقلدهم عقود من الزمن. جنس المغاربة سيضل كما وصفه الاستاذ بودهان وان تعربتم الف ليلة وليلة وتادرستم وتاشرفتم فلا مبالي بكم من شرفاء قريش اوبني امية. فاذا اردنا ان نريح انفسنا من تعاليهم وتاشرفهم فقولوا نحن امازيغ فسيتساءلون وسيتعجبون من جراتكم وشجاعتكم لانهم يعرفون ذلك. لكن ان تتنكروا لهويتكم وتستمروا في تمتمتكم المزغعرابية فهذا ما يجعلهم يضحكون ويستهزءون. انهم مهتمون باللسان التفناغي ويعجبهم

  • أطـــلـــس ريـــفـــي
    الجمعة 2 يناير 2015 - 21:03

    أرجو النشر !

    ليسمح لي السيد محمد بودهان بتوظيف لغة الجنس كما وظفها هو وأطرح عليه السؤال التالي :
    هل يمكن اعتبار الأمازيغ وأنت منهم الذين يكتبون وينظرون لأطروحتهم الانفصالية باستعمال اللغة العربية هل يمكن اعتبارهم من نوع 'الــشــيــمــيــل' 'Shemale '؟
    لماذا لا تعبر بلغتك الأم ؟
    هل يمكنك أن تكتب أمازغيتك بتيفناغك ! لن تجرؤ لأنك ستصير أضحوكة ومضغة تلوكها الأفواه ثم تلفظها كالنخامة ، ستعتذر وتتعلل بأن هذه الحروف لم تُتح لها الفرصة للانتشار كي يتعلمها الناس ويتداولوها .
    حسنا ، هل بإمكانك أن تعبر عن أفكارك بسلاسة بلغتك الأمازيغية باستعمال الحرف العربي هذه المرة ما دمت لا تستنكف من استعمال اللغة العربية ، أظن لا حجة لك هنا ، فالحرف العربي يفهمه جميع المغاربة عربا و مستعربين ، نريد أن نرى جمال لغتك الأمازيغية وبيانها وبلاغتها وتعابيرها الجميلة وتشابيهها ومجازاتها وكناياتها وسجعها وجناسها وطباقها …أرجوك أن أرى تطبيقا لهذا التحدي الأخير منك أو من أحد المعلقين الجهابذة .

  • mis n tmazirt
    الجمعة 2 يناير 2015 - 21:16

    es un exlente articulo de parte de nuestro profesor bodhan ;en el que demuestra los origines de esta enfermedad del estado marroqui :poniendo la arabizacion al pueblo amazigh . gracias Bodhan y mucho anomo y salud

  • الرياحي
    الجمعة 2 يناير 2015 - 21:18

    اتدري انك تمس بأمن المغاربة ؟ الأرجح انك لا تدري وتغرف من اي واد وتسقينا سمومك وتشتمها ظلما .تستشهد بمتلمق كان يملك المدن ومات زنديقًا وعاش بتصدق المسلمين المصريين وخاءن عرض خدماته على الماغول وعلى ملوك اسبانيا وحكم بالإعدام مرتين بتهمة الخيانة العظمى وإفشاء اسرار الدولة وشفع له الخطيب .ومن الصدفة فعرب الرياح هم من أكرموه ومحوه ونعتهم باقدح النعوت.ابن خلدون عربي لكنكم خدوه عجموه بذون حسد لا نريده

  • Tamazgha.Ayt Mellal
    الجمعة 2 يناير 2015 - 21:19

    تنميرت للدكتور بودهان على هدا المقال.لانه بصراحة مقنع جدا.
    تطرقت للحقيقة المرة وهي ظاهرة الشدود الجنسي.فكما يعلم الجميع فالمغاربة امازيغ رغم ادعائهم النسب العربي الزائف.فاختبار DNA ينهي كل شك بادن الله.

  • Tamazgha.Ayt Mellal
    الجمعة 2 يناير 2015 - 21:19

    تنميرت للدكتور بودهان على هدا المقال.لانه بصراحة مقنع جدا.
    تطرقت للحقيقة المرة وهي ظاهرة الشدود الجنسي.فكما يعلم الجميع فالمغاربة امازيغ رغم ادعائهم النسب العربي الزائف.فاختبار DNA ينهي كل شك بادن الله.

  • أنا عربي
    الجمعة 2 يناير 2015 - 21:20

    تكرار نفس الكلام الذي ملأت به هسبريس!
    اذا كان العرب قد انتهوا منذ 123 هجرية كما تقول فكيف استمر وجودهم الى درجة أن الأمازيغ حولوا gنسهم الى عرب؟ وتعلموا العربية وترجموها وصاغوها على وزن الأمازيغية كما تدعي؟
    هل المدة القصيرة التي تواجد فيها العرب كانت كافية لتحويل شعب بأكمله الى عرب؟
    ما هذا الاستبلاد الذي تمرره على السذج من الجوق النحاسي أيها الكاهن المخرف؟
    لماذا لم تستطع فرنسا أن تحول الجزائريين الى فرنسيين وقد تواجدوا بالجزائر أكثر مما تواجد العرب حسب ادعائك؟
    الشعب المغربي أصبح عربيا قبل 1912 يا مخرف، فهل يعقل أن يتعرب الأمي بدون مدرسة؟ أغلبية الأمازيغ بالجبال والبوادي أميون ولم يختلطوا بباقي المغاربة ولذلك لم يتعلموا الدارجة العربية، وكل من نزل من الجبل الى المدينة سيكون مضطرا لتعلم الدارجة حتى يتواصل مع الناس.
    التعريب بدأ منذ قرون وليس منذ 1912،وماذا عن النقود المسكوكة بالعربية في عهد المرينيين والمرابطين؟ من أجبر ملوكا أمازيغ على طبع النقود بالعربية وكتابة المراسلات بها؟
    لماذا لم يتبنى ولا واحد عبر التاريخ "اللغة" الأمازيغية قبل التواجد العربي؟
    gنس أمازيغي غير موجود اطلاقا.

  • مغترب
    الجمعة 2 يناير 2015 - 21:51

    مجرد سؤال:اذا كانت نظريتك او خزعبلاتك صحيحه يا شبه استاذ فلماذا لم تنسلخ اسبانيا عن لغتها ولهجتها وتحولها الى عربية اندلسيه بعد قرون من استعمار المسلمين للاندلس؟
    افق يا استاذ فاغلب كلمات اللهجه المغربيه مشتقه من العربيه مثل كسكس ومثل شنو بغيتي يعني شو تبغى بالمشرقي ومثل كنتسناك يعني مستنيك والائحه طويله.وابحث في جيناتك ستجدك عربيا قحا اما افريقيا فهي اصلا لعوازه السود وتمت الهجره ايام اولاد ادم سام وحام وعاد من المشرق.وحام كان هنا بافريقيا
    وان اكرمكم عند الله اتقاكم ولو كنت حقا صادقا بكلامك لكتبت لنا بحروفك تيفيناغ وانظر ان فهمك اي احد الا نسبه قليله.ومن يقول انه يصلي بالشلحه فلينظر كيف مستشرقين امريكان واوربيين بمجرد اسلامهم تعلموا لغة القران اللغه العربيه لانه قران عربي.نعم الله يعلم كل اللغات لكنه انزله قرانا عربيا.كفانا تعصبا وابتعدو عن مقولة فرق تسد

  • أرجاز امعذور
    الجمعة 2 يناير 2015 - 22:04

    ويعتقد البعض الاخر ان الرومان لما احتلوا افريقيا اطلقوا هذا الاسم على هؤلاء القوم بسبب عجمة لسانهم.
    تستهويني كتاباتك كثيرا، سيدي بودهان، لانها ضرب من الفكاهة الجادة. معالم محياك تقول انك قاب قوس او أدنى من السبعينات، اي انك تكبر والدي بعقد كامل. الفرق بينكما انه، رغم أصوله الريفية، تجاوز هذه الانتماءات الضيقة التي دأبت على الدعوة اليها. واذكر بامتنان عظيم حثه إياي وأخوتي على التحدث بالفصحى قدر الإمكان لانها لغة الاسلام، الدين الذي ينبذ الجاهلية والعصبية والتلامز بالألقاب.
    اثناء دراساتي اللسانية تبين لي ان العربية توحد الألسن كما يوحد الاسلام الملل والنحل. ومحاولة البعض تجريد الامازيرية (من مزر وليست الامازيغية من مزغ فالفرق فظيع) من جذورها العربية لا يختلف كثيرا عن مناورات المستهشمين. تسال الريفي "ماي تعنيت" فيقول اسمه. وتسأل الزياني السؤال ذاته فيجيبك "الحامدين الشاكرين." وأي امازيري متعصب لا يملك جوابا عن اصول كلامه، اما لأنهم يبحثون في المكان الخاطئ او انهم لغاية في نفس يعقوب يتحاشون تقصي اثرها في العربية. ان معظم الأفعال الامازيرية عربية وسوف انشر قائمة جامعة مانعة مستقبلا.

  • الرياحي
    الجمعة 2 يناير 2015 - 22:13

    إننا لا نعرف الكثير عن عامية المغاربة خلال القرون الماضية، لكن الأمثلة التي أوردت، وهي غيض من فيض، تدل على ان بعض عاميتنا لا يقل استغلاقا، مبنى ومعنى، عن فصحى العصر الجاهلي.
    سعد سرحان

    شاعر وأستاذ الرياضيات من مدينة مراكش
    _____________
    فهل سعد سرحان هو الرياحي والقرطبي وجواد الداودي أو أهل المنطق والحداقة والعلم الحقيقي والرياضيات يلتقيان بالعقل

  • tayf
    الجمعة 2 يناير 2015 - 22:18

    عجبا للأعرابي قابل لسان الأمازيغي بالطمس والجحود
    وينعته وهو الذي احترم لسانه البعيد بالعنصري الحقود
    أما العربي الحقيقي الذي اختار المغرب وللمشرق لن يعود
    قد انصهر وذاب وصار عن لسان موطنه الجديد يذود

  • bifnza
    الجمعة 2 يناير 2015 - 22:19

    أزول فلاون أيتما إيستما
    تعقيب على 32
    الامازيغ كتبوا مراسلاتهم وسكوا نقودهم بحروف متعددة كالحرف التيفناغي و اللاتيني و الاغريقي والارامي حسب كل عصر وحسب كل زمن ولكن ما يلاحظ في المتاحف والتراث المنقول الموجود بها هو وجود مراسلات ومسكوكات بكل الحروف مع اختفاء المكتوبة بالامازيغية ليطرح السؤال من المسؤول على إخفائها إن كانت أخفيت أو تدميرها إن كانت دمرت ؟

  • لوسيور
    الجمعة 2 يناير 2015 - 22:26

    سيدي المحترم وانت الكريم الكريم ابن الاكرمين..هذه المقالة هي جلد للذات..اكبر خدمة ستقدمها للامازيغ هي ان نقوم بتحديد القبائل التي تعربت عندئذ فان المستعربين في بلاد تامزغا سيعرفون اصولهم..تخيل ان الكثير من جبالة لا يعرفون انهم امازيغ واهل فاس ووو..حاول ان تستعين ببعض الدكاترة الامازيغ في مادة التاريخ لتبين لاخوانك الامازيغ ان هذه قبائل امازيغية تعربت..كن على يقين انها ستكون ضربة قاضية..لقد قام السيد عصيد فتحدث عن الادريس الثاني وعن حيثيات ولادته ..ولكنه لو تحدث عن القبائل الامازيغية التي تعربت لكان افيد…

  • moha
    الجمعة 2 يناير 2015 - 22:35

    راه السي بودهان الذين اصابهم هذا الداء الشدود الهوياتي حتى الكسكس دارولو هاذك العملية او نسبوه لجنسهم الجديد

    راه ولو قامو بالعملية الجراحية و العمليات التجميلية تبقى هناك خاصيات تفضحهم لاننا نجدها الا عند جنسهم الاصلي
    مثلا شاد قام بالعملية اعتقد ان عمليته كانت ناجحة
    100%
    و ترءاس فرقة الطرب الاندلسي
    نسي تغيير اسمه و حلقه و لو وضع الطربوش احمر على رءاسه
    فاقو ليه حتى من اسنانو
    la gueule mon cher BOUDHANE n'est pas la même
    vraiment c'est un problème
    il faut une volonté politique d'urgence pour sensibiliser la population contre ce virus il risque de faire des ravages
    c'est vrai il y a une partie de la population est immunisée naturellement mais elle ne peut pas lutter sans les vraies armes et avec la censure qu'elle a subit pendant pratiquement un siècle depuis 1912

  • قشابة
    الجمعة 2 يناير 2015 - 22:35

    اتفق تماما معا ما جاء في مقال الكاتب رائع رائع .
    بالنسبة لقول الاخصائية النفسانية المذكورة في المقال ان المتحول جنسيا مهما وضع من المساحيق و اجرى من العمليات فانه يبقى دائما في اعين من يعرفونه ذكرا ، فهذا ينطبق تماما على مستعربي شمال افريقيا ، كلنا شاهدنا كيف كان الاعلام العربي في المشرق ينعق الشعب الجزائري بالبرابرة بعد الازمة الكروية مع مصر ، رغم ان التظام الجزائري هو من اشهر المتحولين جنسيا للعروبة و رغم انه يغني فس نشيده الوطني : الى العروبة ننتسب .

  • أبو قصي
    الجمعة 2 يناير 2015 - 22:41

    الأمازيغ.أبناء.قدار.وقدار.إبن.إسماعيل.عليه.السلام 

  • amahrouch
    الجمعة 2 يناير 2015 - 22:46

    Les morisques arabes qui ont écrit la première Constitution n ont jamais dit que le Maroc etait arabe mais plutot implicitement amazigh.Ils ne pouvait pas le faire pour satisfaire Imazighen comme Ahardane et Lyoussi qui ont été tot faits ministres.C était l apparution de Naceur et son idéologie panarabiste qui ont contribué à l arabisation du Maghreb.Personne ne dit officellement aujourd hui que le Maroc est arabe sauf les petites gens arabisées par la manière que vous avez bien decrite se permettent de violer la Constitution.Sortir les marocains de ce travestisme est très difficile,leurs cerveaux étant impénétrables.C est tout comme vouloir sortir les arabes des contre-vérités qu Al Boukhari et autres fkihs leur avaient inculquées.Les califes et leurs successeurs ont laissé des peuples ignorants réceptifs à toutes les suggéstions.Un terrain favorable aux dissensions

  • فاسي
    الجمعة 2 يناير 2015 - 23:18

    إلى – marrueccos 8
    متى أصبحت تأكل الكسكس لأن الدوتي في زيارته ومعه حسن الوزان جائوا بخبر آخر يفيد أن أكلكم شعير وعصيدة أما الكسكس فله أهله بفاس

  • MEMMIS N UDRAR
    الجمعة 2 يناير 2015 - 23:23

    11 – هلال القيسي

    "اشنو" كلمة امازيغية مئة في المئة.. تتكون الكلمة من مقطعين اثنين.. الاول "اش" والثاني "نو" (او "نا").. وتعني حرفيا "هذا الذي".. الالف او الواو(الضم) يفيد التاكيد والقرب.. فالشين في الامازيغية تدل على الشيء او الشخص لكن للدلالة على غير العاقل ("شا" او "شا ن").. "شنو" او "اشنو" هي كذلك "ايا"و"اينا".. وللاشارة فالنون يمكن حدفها والابقاء على "ايا" او"اشو" كما هو معمول به عند اخواننا في منطقة القبائل شرق الجزائر..

    لاحظ كيف ان هذه الشين انتقلت من اللهجات الامازيغية الى الدارجة ليس فقط في الجمل الاستفهامية بل ايضا في الجمل المستعملة للنفي.. مثلا نقول في الامازيغية "اور سويغ شا" او "اور سويغش" بمعنى لم اشرب شيئا.. في الدارجة نقول " ما شربت شي" او "ماشربتش" !!

    الاخ تساءل كيف ان المشارقة يستعملون هم ايضا "اشنو".. لو ان المشارقة يستعملون الكلمة في غياب شقها الثاني وهو النون وشقها الثالث (اي الضم) لقلنا انه اما من محض الصدف او ان السبب هو تقارب اللغتين الامازيغية والعربية.. اما استعمالها بالنون المضمومة فانما يؤكد الاصل الامازيغي للكلمة..

  • antifa
    الجمعة 2 يناير 2015 - 23:54

    الأذكياء يدافعون عن الحقوق بالتفوق الأخلاقي والنهل من فلسفة العدل والمساواة الكونية . وبودهان استحوذ ت عليه الغرائز الحيوانية فأصبح مهووسا بما تحت الحزام وبالسب والشم منتصرا بذلك للإنحطاط الأخلاقي والحضاري ولغريزة البربرية والهمجية في كيانه.

    ما دامت الحركة الأمازيغية لها جنود من أمثال بودهان فلا حاجة لها لأعداء. فأمثاله من سيجعلونها مضرب الأمثال في التفاهة والغباء. فكيف لهذا الشخص لايتقن إلا قاموس المواخير من شذوذ وعهر وقوادة؟ في مقاله السابق كان أبناء وطنه الناطقين بالعربية أعداءه الحقيقيين وفي مقاله الجديد هم متحولين جنسيين. يعني هو ومن على شاكلته أسوياء والأغلبية الناطقة بالعربية شواذ ومتحولين جنسيا ويمارسون القوادة وأعدآءه الحقييين.

    قسم آلمغاربة لأخيار (بودهان و أمثاله) وأشرار (المغاربة الناطقين بالعربية). لم يبق له إلا أن يعلن في مقاله القادم كما فعل بطلهم الآخر "عسو" باللجوء للخناجر والهراوات والعصي ويعلنها حرب إبادة على شاكلة الهوتو والتوتسي على جنس الأشرار هؤلاء.

    فيا أمازيغ، ستضيع قضيتكم عندما يقرصنها أجهلكم. فسيستحي أعقلكم أن يتخندق مع ممثلي الجهل والفاشية والإنحطاط.

  • مغربي
    الجمعة 2 يناير 2015 - 23:56

    صحيح ان سكان المغرب الأقصى أمازيغ، لكن الذي لا افهمه هو لماذا ليست في المغرب لهجة أمازيغية موحدة في جميع ربوع المغرب الأقصى إن لم نقل في جميع ربوع شمال إفريقيا،اذا كان تحليل الأستاذ منطقيا وجب الانطلاق من لهجة أمازيغية موحدة قبل وصول العرب،
    ومن جهة أخرى ماهو رأي الاستاذ في القادمين من الأندلس الى شمال افريقيا هل هم عرب ام أمازيغ،مع العلم ان الأمازيغ هم من فتح الأندلس،هل تعربوا في الأندلس !!!!

  • Tamazgha.Ayt Mellal
    السبت 3 يناير 2015 - 00:13

    في الحقيقة هناك بعض الاشخاص لا يحسنون ادب الحوار فتجد تعاليقهم لاتناقش ماتطرق له الدكتور المحترم بل تسبه وتشتمه وتنعته بالجهل والجنون.والله اخجل من متل اشباه المعلقين الدين جعبتهم خاوية وكلامهم ضرب من الخيال نحن امازيغ اصولنا ليست من المشرق او المغرب او الشمال او الجنوب نحن من هنا با انتم ايها المتحولون الجنسيون من لا اصل لهم لا ندري من اين انتم.لكن لحسن حظكم اكتشفنا انكم اجريتم عملية تحول جنسي فلا انتم امازيغ ولا انتم عرب.تعاليقكم تتير الاشمئزاز خصوصا عندما تتحدتون بتقة متناهية وتعجرف كانكم تمتلكون الحقيقة المطلقة.منافقين وتستعملون كل ما اوتيتم من قوة لعرقلة الامازيغية لكن هيهات هيهات فاليوم يومنا ولن تفلحوا ولو ملاتم هسبريس تعاليق كلها اكاديب واضغات احلام

  • Taika
    السبت 3 يناير 2015 - 00:27

    MEMMIS N UDRAR 44
    ذهبت بعيدا ففي مصر والخليج يقولون "ما يهمنيش ، والشين تستعمل للنفي في لهجات بدو الشرق" ويستعملون أيضا شنو آش باش إذن راجع سوارك ولا تذخل "صحة" لأن الواقع الملموس يفند زعمك.فلعلمك فلهجات العرب الكبرى هي الهلالية والتميمية وكلاهما يستعملان نفس المصطلحات ولم يتبقى لك إلا الصدفة أو الجدر الواحد أو الأخد من العربية.فكر كما شئت لكن ما ذهب إليه المعلق صحيح

  • الناس مصدقون في انسابهم
    السبت 3 يناير 2015 - 00:43

    عندنا في منطقة الاطلس امازيغ اكثر من 20 قبيلة يسمون امرابظن ينتهي نسبهم الى ادريس الاول رضي الله عنه وددت لو كنت منهم باعتبار اصلي اجنبي عن المنطقة اي لست من السكان الاصليين وهذا موثق كتابة وشفاهة عبر التاريخ وهم احفاد الولي الصالح سيدي اعلي ابراهيم يسمون ايت سيدي علي وهم اذن من آل البيت رضي الله عنهم،وهذا مثال من عدة امثلة ، وصاروا مستمزغين ،فلا داعي لخلق الاوراق
    دعوها فانها منتنة
    انشري هسبريس وشكر

  • توضيح
    السبت 3 يناير 2015 - 01:17

    الى حاتم رقم 17 الجاهل اولا الكسكس ليس اسمه الحقيقي هذا اسم مستحدث من فرنسا الاستعمارية لان جل المغاربة مازالو ينطقونه باسمه الحقيقي هو سكسو لهذا غيرته فرنسا الى كسكس لانه نطقه يشبه سكس وسكسو مكون من كلمتين هي سك و سو معناه اسقيه اذا سالت اي امازيغي ما معنى سك وسو سيجيبك سك معناه دوز وسو معناه اشرب والمعنى لسكسوا هو طريقة سقيه بالمرق من هنا جاء اسمه مثل تزميت جاء من شكل اكل تزميت تعني بالعربية المضغوطة والرفيسة هي اكلة امازيغية كباقي الاكل المغربي اواسمه الحقيقي ارفيس لان الالف في الامازيغية للتعريف للمذكر والتاء للتعريف المانث فقط زيدت له ال العربية للتعريف ونحن نقول ارفيس للثريد اي المسمن المقطع مع الدجاج البلدي المطبوخ وهذا مشهور عندنا في الريف وناكله في المناسبات الدينية وايضا جميع الفطائر المغربية هي امازيغية مثل الحرجة والمسمن والبغرير والحرجة اسمها امازيغي سميت من ملمسها الاحرش اي بالعربية الخشن والاحرش كلمة امازيغية وايضا الطاجين والشواء اي القطبان والحريرة وهذه كلها ماكولات امازيغية لن تجد مثيلتها في الشرق باكمله وكل المغارريين يتشاركون معظم هذه الماكولات كما هناك اكلات اخرى

  • tifidati
    السبت 3 يناير 2015 - 01:30

    المغرب بلد عربي لدي كل الدول
    وفي كل المتضمات الدولية وغيرها
    في الأمم المتحدة المغرب يتكلم باللغة العربية
    القنوات التلفزية والإداعية تتكلم باللغة العربية
    الصحف والجرائد والمجلات باللغة العربية
    البطاقة الوطنية، النقود،الوثائق الإدارية باللغة العربية
    البرلمان لا يجبد إلا العربية
    الملك يخطب بالعربية
    شعار المملكة باللغة العربية
    الآذان ينادي للصلاة بالعربية
    الله أكبر: كلمتان خفيفتان على اللسان، ثقيلتان في الميزان بالعربية
    حتى وإن لم كنت عربيا كنت طلبت الجنسية العربية المغربية
    لما فيها من كرامة وعز وامتنان
    وبالتالي لا يسيئ الكبت الجنسي الهوياتي إلا بأهله

    هسبريس : لست مجبرا لنشر التعليق مادمت في خانة المغصوب هليهم ولا الضالين

  • سعيد باجو
    السبت 3 يناير 2015 - 01:35

    الهوية كتركيبة ثقافية ليست ذات معنى جامد أونهائي بدول إنها دائما في تطور وتحول بفعل التلاقح الثقافي داخل المجتمع الواحد وكذا بفعل التثافق بين المجتمعات acculturation.وكما يحدد الاقتصادربشكل أساسي باقي البنيات الاجتماعية الأخرى، فإن لغة العلم هي التي تكون لها الغلبة والانتشار على باقي اللغات الأخرى على الدوام، فقد أرسل الكثير من الا وبيين أبناءهم لتعلم العربية بمدارس الأندلس وجامعاتها لأن العربية كانت وقتها لغة العلم والمعرفة، وهو نفس الشيء اذي ينطبق على الانجليزية الآن وربما الصينية فيما ياتي في المستقبل من السنوات.أنا شخصيا ولدت عربيا من قبائل اجبالة ، وأعرف أن لغة أجدادي أمازيغية، لكني أجنسيتي كما أتمثلها و"أمارسها" هي جنسية مغربية ليست عربية مائة بالمائة ولا أمازيغية بنفس الإطلاق بل مغربية تمزج بين ماهو عربي وأمازيغي وافريقي جنوب الصحراء وشيء مما هو أوربي، من قيم وساوك ونوع المعيش. كل ذلك في إطار هوية عبارة عن صيرورة تاريخية.هل بذلك يمكن اعتباري متحول جنسيا بالمعنى المرضي كما يحلو لبودهان أن يصفه . ليست هناك قشور يوجد داخلها كنز الهوية لآنها ليست شيئا أثريا موضوع في متحف.

  • Aknoul
    السبت 3 يناير 2015 - 02:35

    Excellent Monsieur Boudhen
    Je vois que les arabisés, plutot les transvertis ou les homsexuels identiataires ont violement reagi parceque vous avez touchez le cordon sensible
    Tharaqfade adaddi
    vous avez touché là où ca fait male
    Tout ce que je vous souhaite pour ce nouvel an une tres bonne santé
    et merci beaucoup pour ce grand cadeau de 2015

  • femme
    السبت 3 يناير 2015 - 08:35

    17 – Hatim

    Deux éléments démontrent que le k-sksu et un plat amazigh par excellence. Premièrement,
    les anciennes traces de ce plat ont été trouvé dans les fouilles archéologiques rien que dans le Nord Afrique où la présence d’ustensiles de cuisine de K-sksu sont fort présentes et qui datait bien avant l’ère chrétienne. Deuxièmement, les arabes n’ont connu ce plat que lors des conquêtes du Nord Afrique, il ne faisait pas parti de leur tradition culinaire, ce plat n’a jamais été cité dans les anciens livres de leur histoire. Pour terminer, les terres arides de l’Arabie Saaudie n’ont jamais été propice à cultiver les variétés des légumes qui entrent dans confection ce délicieux plat

  • chouf
    السبت 3 يناير 2015 - 09:52

    ماهذا ا لخلط لا يفيد الا في زعزعة العقيدة وتشتيتها .نحن في امس الحاجة الي توحيدالصف لنتغلب علي الاعداء ا لذي صنعهم بومدين الناكر لخيرالمغرب مات عدد كبير من المغرب لتتحرر الجزائر.وحدوا واجمعواالشمل وتضامنوا من اجل الوطن ونصرته والله لا يضيع اجر من احسن عملا.ويحي المغرب موحد من كل اطيافه0.والسلام.

  • hammouda lfezzioui
    السبت 3 يناير 2015 - 10:29

    يا معشر العرب انكم امة واحدة ولغة واحدة وثقافة واحدة وعادات واحدة وحضارة واحدة وموزعون على اكثر من عشرين دولة عربية وبعضها صغير جدا لا يعادل مساحة لواء او قضاء فلماذا جائز لكم وممنوع علينا.عبارة قالها المناضل الكردي ابراهيم احمد وحكم عليه نظام البعث بالاعدااااااااااااام.يا معشر المغاربة لم يكن التعدد والاختلاف في يوم من الايام عائقا امام نهضة الامم,الا في عقول ذوي الفكر الاقصائي وهؤلاء غير مرغوب فيهم طبعا لانهم سيكونون سبب الم وماسي الاجيال القادمة.فكم من عربي تمزغ وكم امازيغي تعرب.

  • adnane
    السبت 3 يناير 2015 - 12:31

    مرحبا المغرب مغرب بأهله مهما إختلفت و تعددت تاريخيا هويتهم و ثقافتهم و أصلهم مخطئ من يصر على التفريق بين أمازيغي و عربي و التاريخ لا يمكن محيه و هوية المغرب بأطيافها لا يمكن شطرها أو تقسيمها الأمازيغ هم مغاربة عرب و العرب هم مغاربة أمازيغ بل إن التمازج والتلاقح و التزاوج واضح أنا أفخر بمغربيتي وهويتي الأمازيغية العربية

  • arabia felix
    السبت 3 يناير 2015 - 12:35

    تنكر الوجود السياسي والعسكري حتى العرقي العربي بشمال افريقيا ما بعد 123 هجرية فمادا عن الاغالبة 800م-906م والفاطميين والسعديين و الادارسة والامويين بالاندلس واخيرا العلويين
    ثم مادا عن القبائل العربية الهلالية و المعقلية وبنو سليم كقبائل عبدة دكالة الشياضمة احمر زمران السراغنة و غيرهم

  • rachid
    السبت 3 يناير 2015 - 13:45

    الحضارة الاندلسية هي حضارة اسلامية اسسها العجم وليس العرب بل كان العرب وراء ظياعها

  • Tamazgha.Ayt Mellal
    السبت 3 يناير 2015 - 15:14

    وتبقى الامازيغية عقدة البعض من اخواننا المتيمين بالشرق.
    والله اني اشفق عليهم من هدا المرض العضال الامازيغوفوبيا التي تنامت بدرجة حادة خاصة وان الاستاد الكىيم قضى على كل احلامهم العروبية وعراهم امام الواقع المر.

  • عياد الحسان
    السبت 3 يناير 2015 - 21:12

    اعتدر مسبقا ان قلت ان هدا هراء
    و لو كان ما جادت به عبقرية الكاتب من تحليل وتمحيص صحيحا لكان اول من انتحل التجنيس هو العلامة الامازيغي المختار السوسي اللدي اخد عنه المغاربة عرب وامازيغ الكتير من دينهم وتاريخهم المعاصر.

  • سعيد أمزيغي قح = عربي قح
    السبت 3 يناير 2015 - 23:12

    يتبع لرقم 24

    هذا من الناحية الجينية التي قلنا بصلة الأمازيغ بإخوانهم المشارقة و خاصة اليمنيين و نخص بالذكر القبائل القحطانية.

    أما من الناحية اللسانية فالمؤكد أن الأمازيغية من اللغات العروبية و هي تشترك مع لغات شبه الجزيرة الع. في الكثير من الخصائص اللسانية، و لنضرب الآن أمثلة على ذلك كالتالي:

    يقول اليمني العماني (الظفاري) بلهجته الشحرية مثلا:
    "أغجبوت تكن كماس" أي الفتاة تكون مع أمها، و هذه لها نفس البنية اللسانية مع شبيهتها الأمازيغية؛

    و يقول الشحري في المثل: "أُل تيئ إدجور لؤ إشتيتا عر إميهاش" و معناه "لا آكل الفاصوليا و إنما أشرب ماءها" نفس بنية الأمازيغية .

    و من ناحية الوزن الصرفي فيعتبر وزن "أفعول" الشهير بالأمازيغية من الأوزان المعروفة و القديمة عند أهل اليمن.
    هذا من ناحية التقارب اللغوي بين اللهجة الشحرية و الأمازيغية (أنظر مؤلف لغات عاد لعلي أحمد الشحري).

    أما من الناحية "الطوبونيميا" فتأمل معي هذه الصيغ الخاصة بمواقع ظفارية تخص أماكن و أعلام جغرافية و هي كالتالي:
    أيت خصفور- أيت صفتير- أت خوطي- إلّو- أغياض- ثيفوت- أندهور- أحيرون..إلخ.

    أما من ناحية القبيلة
    فتابعوا معي..

  • أبو ريان
    السبت 3 يناير 2015 - 23:46

    للأسف ، لا جِدَّة و لا موضوعية ، كلام على عواهنه .

  • مبيد الظلام
    السبت 3 يناير 2015 - 23:51

    الرقيب الحسيب المانع لنا الناشر لهم antifa ،alkortoby،الإنسان المغاربي,جواد الداودي,منصف الحاتمي,..
    بأي مقياس أنتم العرب أغلبية في المغرب؟
    إستنادا على تحدث أغلب المغاربة بالدارجة؟
    هذا هو"مرجعك العلمي المنطقي" يا راجم المنطق؟
    ملايين من المغاربة لا يتحدثون بالامازيغية رغم أن أبويهم يتحدثون بها، هؤلاء تجعل منهم عربا، وفق منطقك "البلدوزر العربي" الذي يريد تسوية الكل تحت "صباته" العربي المستبد الدموي: من تكلم العربية فهو عربي!
    و ذلك عبر المسلسل الهمجي الإجرامي:تعريب لسانهم واسمائهم الشخصية و تعريب أسماء "بوادي الوطن ومدنه" بل تعريب حتى اسم بلدهم "المغرب" أما شعوب العالم فسيمونه بإسمه الأصلي الحقيقي Maruecos، Maroc..
    وفرض العربية قسرا كلغة التدريس الوحيدة من الإبتدائي إلى الجامعي(فقط هنا وقف حمار الشيخ في العقبة)
    ثم تأتون في الأخير وتتحدوننا أن نكتب ب"بربريتنا"
    "الله أكبر"، انكم فتحتم فتحا عظيما في المنطق والعقل السليم!

    نحن وراءكم بالدليل والمنطق، حتى نوصلكم إلى حافة الإندحار،فساعة النهاية أوشكت "سيعود غريبا"
    اختم باستعارة لمظفر النواب: "لست خجولا أن اصارحكم بحقيقتكم"..تعرفون جيدا ما هي
    kk

  • mazis
    الأحد 4 يناير 2015 - 00:36

    ومع ذالك سيقولون أن النبي مازغ كان عربيا قحطانيا أبا عن جد وان أحفاده بعد هجرتهم إلى شمال أفريقيا قد تبربرو فصاروا برابرة .
    وان سب العرب حرام وسب من تبربر حلال .

  • moha
    الأحد 4 يناير 2015 - 00:54

    استعمل الامازيغ اللغات الاخرى كما يستعمل اولياء امورهم الانجليزية و الفرنسية و العربية كما يستعمل السينيغالي الفرنسية وهل السينيغالي فرنسي و المغربي عربي
    و هل السينيغالي من الضروري يبقى متزوجا بالفرنسية
    الطلاق اذا كانت هذه الزوجة لا تحترمه او تدفعه لشذوذ الجنسي الهوياتي
    و يبقى المغاربة امازيغ اذا لم يقومو بعملية البتر
    كل الشعوب لها الحق في تطوير لغتها و الحفاظ على فحولتها و لو ان نسبة منها اذاها ذلك الشدود الجنسي الهوياتي
    اذا لم يقوم هذا الشعب الحفاظ على فحولته, اتعتقدون ان ذلك الشاد الجنسي الهوياتى هو الذي يقوم على هذا الحفاظ
    نهاية حيات اشواد الجنسيين الجنسيين تنتهي مشؤومة
    j'espères que ces trans chez nous ne finissent mal leurs fin de vie
    le TSOUNAMI AMAZIGH arrive
    une partie de la population était en attente d'un rendez-vous de l'ablation , ils sont entrain d'annuler leurs rendez-vous
    و بدؤو يفتخرون بفحولتهم, الاحتكاك بذوو الشذوذ الجنسي الهوياتي كان قريبا ان يعصف بهم, و تبقى تجربة من تجاريب الحياة
    اسيدي نكتب باللغة التي شئت و مادخلك انت
    الم ينزل القرءان للعالمين ,ليس للعرب فقط

  • tifindati
    الأحد 4 يناير 2015 - 05:23

    من أين يأتي تمويل هذه الجمعيات البربرية المتطرفة؟
    يأتي من المجازر والحانات البربرية بأروبا والمغرب
    وهكذا فإن كل المغاربة بطريقة غير مباشرة يمولون هذه الجمعيات
    إن القضاء على هذه الجمعيات يمر بالقطيعة التامة والكاملة لهذه المجازر والحانات وعلى إخواننا المهاجرين أن يدركوا أن الحلال إذا استعمل في غير محله يعد من أكبر الكبائر وبالتالي الضرورة للدفاع عن الثوابت العربية الإسلامية تقتضي القطيعة
    ومن لم يفعل فإنه يرتكب إثما عظيما

  • عادل
    الأحد 4 يناير 2015 - 07:45

    مقال تحليلي رائع للأستاذ محمد بودهان عن التَّحَوُّل الجنسي في شمال إفريقيا

    التَّحوُّل الجنسي هنا بمعْنى التَّحوُّل الهُوِيَّاتي للكينونة الأمازيغية من الجنس الأمازيغي إلى الجنس العربي.. أي آفة التَّعْريب.. مع المقولة التَّدْميرِية التِّي ينشُرونها في الوسط المُجْتمعي الأمازيغي العام (نحن أمازيغ عرَّبنا الإسلام)..!!

    دون نسيان هُوِيَّة دُوَل المنطقة.. التي أصبحت (دُول عربية)..!! و هي لم تكن كذلك مِن قَبْل.. إلاَّ في هذا القرن العشرين بعْد مُرور الإستعمار الفرنسي و الأوروبي عامَّةً.

    فأضْحتْ سياسة التَّعْريب (لأنه فِعلُ فاعِل مع سابق الإصرار و التَّرصُّد كجريمة مُجْتَمَعِية و تاريخِيَّة) هي سياسة الدولة كقُوَّة عمومية.

    حتى أصبحنا نسمع أن دول المنطقة هي دول عربية و شعوب المنطقة هي شعوب عربية.. و المنطقة بِرُمَّتِها تُنْعَتُ ب ((المغرب العربي)).. مُصطَلَحٌ كهذا الذي ضَهَر حواليْ سنة 1940.. و هو مُصطلَح غَير تاريخي و بِدْعَة حديثَة.. إذ تَمَّ نَشْرُه على زَيْفِه و بُهتانِه في الفضاء الوطني الأمازيغي… شمال إفريقيا..

    شَرْحٌ تحليلي نَفْسي دقيق لآفة التَّعْريب.. التي هي مَرَضُ الأمازيغ..

  • الوجدي01
    الأحد 4 يناير 2015 - 08:08

    السلام عليكم
    لا فض فوك يا الإنسان المغاربي ، فإنني أشكرك على دقة تحليلك و مقارعة معارضيك بالحجة والدليل ، نتمنى أن تكتب مقالات وتنشرها في هذهالجريدة المحترمة …فسوف نكون سعداء بقراءة مقالات لك تفند فيها كل أباطيل دعاة التفرقة و دعاة الزور الذي يتبنون أجندة صهيونية تريد الوبال لهذا لابلد الحبيب ….الرجاء النشر ….وشكرا هسبرس

  • Rosatre
    الأحد 4 يناير 2015 - 08:55

    الانسان المغاربي
    هل سمعتم يوما عن لغة رسمية لا تكتب بها المراسلات الرسمية ولا تسك بها النقود والعملات النقدية ؟
    هل سمعتم يوما عن لغة رسمية ليست هي نفسها لغة التعليم في المدارس والجامعات ؟
    نعم ، سمعنا ان هذا يحدث عندما يتولى الاميون السلطة ، أويستوطن بدو الصحراء الاراضي الخصبة

  • رشيد
    الأحد 4 يناير 2015 - 10:42

    هذا المقال ذكرني بالقذافي وتفسيره للديمقراطية**ديمو كراسي**

  • سيمو
    الأحد 4 يناير 2015 - 11:17

    ايضا المدرسة ثم الراديو ثم التلفزة كانوا عاملا اساسي ومايزالون في سياسة تعريب المغاربة .
    لكن رغم هذا كله مازال هناك الكثير و الكثير من الامازيغ متشبتون بامازيغيتهم
    و الفظل يرجع لعاملان اساسيان :
    الاول هو قوة مناعة الهوية الامازيغية و عراقتها و اصالتها الضاربة في عمق التاريخ
    و الثاني هو عامل التضاريس ذلك ان 70 في المائة من تضاريس المغرب جبال ، و الجبال يسكنها فقط الامازيغ وهي بمتابة قلاع طبيعية اتبثت
    جدوها ضد كل محاولات طمس الهوية الامازيغية .
    و اظيف عامل اخر هو عامل الزمن في نظري و الذي يلعب لصالح
    الامازيغ و بصفة عامة لصالح كل الهويات .
    ذلك ان زمان استعباد الناس و ترهيبهم انتهى و بدون رجعة لاننا نعيش
    في القرن 2015 زمن يحكمه دول متطورة تؤمن بالديموقراطية و الحرية.

  • مغربي اصيل
    الأحد 4 يناير 2015 - 12:03

    رد على هلال القيسي وانثاله
    لو رجعت للتاريخ لاكتشفت ان اجدادك جلبهم الملك الامازيغي عبد المومن الموحدي من تونس في القرن الثاني عشر ليستعملهم كمرتزقة ، وكان عددهم لايتجاوز 40 الف نسمة برجالهم ونسائهم واطفالهم ، بينما كان عدد الامازيغ المغاربة في ذلك الوقت يفوق 2 مليون نسمة ، فكيف يصبح المغرب دولة عربية ونسبة العرب فيه اقل من 3 % حسب دراسات ال ADN الاخيرة.
    اتقوا الله في اخوانكم الامازيغ الذين استقبلوكم واقتسموا معكم وطنهم ولولاهم لكنتم اليوم تعيشون ماساة " البدون" في دول الخليج .

  • antifa
    الأحد 4 يناير 2015 - 12:19

    69 – kant khwanji

    ٱتركنا أولا نتفق على أن النقاش يكون بالإعتماد على المصادر وعلى ما كتبه آلمنظرون والباحثون والمتخصصون (وليس على أحلام المستمزغين وتخاريفهم).

    بكل المعايير العلمية (وأركز على العلمية) التي تحدد هوية الشعوب فالمغاربة العرب هم أغلبية والمغرب بلد عربي. سواء استعملنا معيار اللغة الأمة أو معيار تعريف الهوية أو كلاهما.

    1. اللغة الأم
    كل الأرقام تقول أن نسبة الناطقين باللهجات الأمازيغية هم أقلية. حتى أرقام الإركام (ورغم المبالغة) تقول أن الناطقين بالأمازيغية هم في حدود 40 %.

    2. تعريف الهوية حسب منظري الفكر القومي:
    حدد منظرو الفكر القومي الهوية في الشروط التالية:
    ـ لغة معرفة مشتركة مدون بها تراثهم
    ـ ثقافة عمادها دين واحد
    ـ تاريخ مشترك
    ـ أبطال تاريخيون مشتركون
    ـ الإيمان بالمصيرالمشترك
    وهذا هو ما يجمع تلك المجموعة البشرية من المحيط إلى الخليج و يجعل منهم قومية واحدة (آنتبه: لم يقل هؤلاء المفكرون الإنحدار من عرق واحد).

    إذن بالمعايير العلمية المغرب بلد عربي والأغلبية الساحقة من سكانه عرب.
    آتينا أنت بمعايير علمية تؤكد غير هذا، إذا كان فعلا تفكيرك علمي وليس خرافي.

  • المغرب العربي
    الأحد 4 يناير 2015 - 12:50

    اولا أبارك لجميع المغاربة والمسلمين ولطاقم هسبريس ذكرى عيد المولد النبوي.
    اخواني المغاربة أينما كانوا، ان مثل هذه المقالات لا تنفع بل تضرنا في وحدتنا وفي ترابطنا وفي معاملاتنا وفي مصيرنا المشترك..
    هليمكن أن نرجع العداد والتاريخالى الوراء؟ لا نستطيع.
    هل لنا نحن مغاربة هذا القرن يد فيما حصل هذه مدة عشرة قرون؟ طبعا لا.
    اذن ما ذنبنا ان وجدنا أنفسنا مسلمين و عربا وسواسة وريافة وزيان…؟ لا ذنب لنا.
    ماذا نفعل مع أزواجنا وزواجاتنا ومع أصهارنا وأعمام وأخوال أبنائنا؟ هل نفرق شمل عشرات الآلاف من العائلات الا لكونها متأتية من زيجات مختلطة بين العرب وغير العرب؟ لا يمكن بل يستحيل.
    كيف لنا أن نعيش في وطن واحد كأعداء؟ لايمكن.
    ان من يبحث عن هوية مفقودة أو لم توجد أصلا يعيش في عذاب نفسي مثل ما يحصل الى الكاهن المخرف الآن هو و جوقته النحاسية التي تطبل وتنفخ في ريشه معتقدا أنه باز وما هو الا بومة تقتات في الظلام.
    تزوير التاريخ بالكذب لا ينفع،والكلام بدون مراجع ضرب من الخيال.
    أشكر كل المتنورين المدافعين عن الحق وعلى راسهم الأخ الإنسان المغاربي الذي يعلق بالحجج الدامغة.
    أريد كتابا واحدا يذكر كلمة "أمازيغ"

  • أخطر التحولات
    الأحد 4 يناير 2015 - 13:00

    هي التحول من المعقول إلى اللامعقول أو من العقل إلى الجنون .
    لا يعقل تفسير ظواهر اجتماعية بشرية بميزان العلاقة بين الأمازيغ والعرب ،النسب الشريف يقابله نظام la noblesse في أوروبا وقد يكون وبالا على صاحبه كما حدث للأدارسة الأمازيغ حين حاول استئصالهم أمازيغي آخر بن أبي العافية لحساب العبيديين، إلى درجة أنهم أخفوا نسبهم.
    ما جعل الأمازيغ يحترمون اهل البيت ويكرمونهم ويقدمونهم هو ضرورة إجتماعية تكمن في حاجتهم إلى من يجمع كلمتهم يوحد صفهم بسبب الصراعات بينهم.
    أما عن ظاهرة اندماج أقوام في أقوام فهي ازلية في المجتمعات البشرية وهي التي عبر عنها القرآن"جعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا".
    والدليل أن أقواما من جنسيات مختلفة تحولت إلى جنسيات أقوام أخرى مثل يهود ومسلمين وبوديين اكتسبوا جنسيات أوروبية أوأمريكية .
    إنها طبيعة الإجتماع البشري إندماج واتحاد هناك وتفكك وتمزق هنا …

  • Larabas
    الأحد 4 يناير 2015 - 13:21

    فرض القيم العربية البدائية باسم الاسلام و الاسلام منها بريء.
    كيف يسيطر العرب على الشعوب و يدمرون قيمهم الانسانية الحضارية و يعوضونها بالبدوية العربية عبر عنها الكاتب المصري خليل عبد الكريم (العرب و المرأة ):
    "من عجائب التاريخ و الغازه ان شعبا اميا جاهليا بدائيا استطاع ان يقهر شعوبا عريقة في الحضارة و المدنية و يستعمر ارضها و يكسح خيراتها و يستعبد رجالها و يسبي نسوانها و يحولهن الى جوار و ملك يمين و كل ذلك في كوم حسب التعبير العامي المصري البليغ و ان يفرض عليها ثقافته و لغته و تقاليده و عاداته و اعرافه …كوم اخر و عن طريق هذه اللغة و عبر قنواتها تغيرت افكار تلك الشعوب المتحضرة و تبدلت مفاهيمهم و منها النظرة الى المراة و الموقف منها ,فبعد أن كانت نظرة تلك الشعوب إلى المرأة نظرة راقية و موقفهم منها موقف متحضر تحولت الى هذا الموقف الحسي المتدني

  • حيبوش
    الأحد 4 يناير 2015 - 13:39

    ال المعلق '44لاأحب ان ادخل في هذه المهاترات الغوغائية ،لكن ما استفزني هو ادعاؤك بربرية اشنو؟
    ا هي ما وقد حذفت ما للتخفيف وبقيت ا،وتعني ايضا أي الاستفهامية.
    شنو وهي شانه، وحذفت الهاء وليس النون ياولدي.
    ونحن في الدارجة نحول هاء السكت الى واو.
    وفي النهاية نحصل على أي شيء أو ما شأنه؟ ولذلك العبارة مدرجة في العالم العربي عن الفصحى العربية للتخفيف ،وبه وجب التنويه والسلام وعلى من تجنب التضليل.

  • Almoravide
    الأحد 4 يناير 2015 - 13:43

    …وهذه النتيجة سبق أن توصل إليها "دافيد هارت" (David. M. Hart) عندما كتب، كعنوان لبحث نشره ضمن كتابه "القبيلة والمجتمع في بوادي المغرب" (Tribe and Society in Rural Morocco)، (كتب): "قشّر مغربيا تجد أمازيغيا" (Scratch a Moroccan Find a Berber). أي أن كل مغربي "عربي" يخفي تحت قشرته العربية الخارجية مغربيا أمازيغيا أصيلا. وهذا يصدق أكثر على الدارجة المغربية: فعندما نزيل القشرة المعجمية العربية الخارجية للدارجة، سنجد أن كل ما تحت هذه القشرة هو لغة أمازيغية، معنى ومبنى وتركيبا وأزمنة صرفية…

  • antifa
    الأحد 4 يناير 2015 - 14:17

    84 – Almoravide

    "وهذا يصدق أكثر على الدارجة المغربية: فعندما نزيل القشرة المعجمية العربية الخارجية للدارجة، سنجد أن كل ما تحت هذه القشرة هو لغة أمازيغية، معنى ومبنى وتركيبا وأزمنة صرفية…
    ـــــ

    ٱتينا بدليل من لساني وحد ادعى هذا. التخريف لن يفيد، وحبل الكذب قصير. وهذا زمن العقل والحجة العلمية وليس التهريج وكأنكم احلايقية في أحد الأسواق الشعبية. تخرفون وتصدقون وحدكم تخاريفكم. أما العقلاء فيضحكون من بلادة حججكم وكأنكم خارجون من مغارات القرون الوسطى.

    هذا تحدي لك ولكل الكتائب الرقمية التمزيغية: أتونا بقول لساني واحد آدعى أن الدارجة ليست عربية وستخرسون ألسنتنا وإلى الأبد. أما إن لم يكن لكم دليل من متخصص فبالأحرى بكم أن تحترموا عقولكم ولاتجعلوا منها مثال السطحية والتخريف.

  • arabia felix
    الأحد 4 يناير 2015 - 14:32

    الى 78 – مغربي اصيل وانتاله
    لو رجعت انت للتاريخ لاكتشفت ان اجدادك استعملهم موسى بن نصير العربي قمرتزقة لفتح الاندلس ومن بعده الحكام العرب بالاندلس لمحاربة النصارى
    فاتقواانتم الله في اخوانكم العرب فانتم من يسبون العرب ليل نهار و في كل المواقع وتحتقرونهم حتى اصبحت ريارضتكم المفضلة

  • الإنسان المغاربي
    الأحد 4 يناير 2015 - 14:35

    أين هو الرأي والرأي الآخر ؟

    لماذا حذفت مشاركاتي السابقة بدون وجه حق ؟

    ولماذا لم تظهر مشاركاتي اللاحقة ؟

    هل علي مرة أخرى أن أراسل إدارة هسبرس حول سبب هذا التحيز الغير مبرر ؟

    القراء الأفاضل قرؤوا مشاركاتي وتفاعلوا معها، وسيرون الآن أنها اختفت بدون وجه حق

    مما يعني أن من قام بحذفها فعل ذلك عمدا و تحيزا لتوججه الإيديولوجي الذي يحاول فرضه على جريدة هسبريس مصادرا الحق في التعبير والاختلاف

    لو كان لمن حذف مشاركاتي حجج وبراهين لأدلى بها في النقاش

    كيف يعقل لهذا المشرف أن يمحي مشاركات تتكلم عن المؤلفات العلمية ؟ وعن المسكوكات النقدية ؟ وعن تاريخ الدول التي حكمت المغرب ؟

    ما هو رأي باقي طاقم هسبرس ؟

    سأحاول الإتصال بمختلف المسؤولين والعالمين بطاقم هسبرس للإستفسار عن سبب محو مشاركاتي

    > ـ الإشراف على التعليقات: محمد كبوب ـ مراد بوالزين ؟؟

  • amazigh
    الأحد 4 يناير 2015 - 15:46

    tanmmirt nek akal n tammazgha

  • الرياحي
    الأحد 4 يناير 2015 - 16:25

    المتطرف لها منظومة فكرية متكاملة ولكل سءوال جواب .له رءي في الكبيرة والصغيرة ولا يترك اي هامش للمنوارة او التأويل .
    ولهذا السبب ينتقي الاستاذ بودهان الأحداث ويحرفها خدمة لمنظومته المتطرفة.تضع له الحقيقة امام انفه لكنه لا يبالي فكل مرة يردد نفس الكلام ونفس الهلوسة.المغرب في القاع والرجل يحفر
    .الكلام طويل وعيدكم مبارك وكل سنة وأنتن بألف خير

  • Hatim
    الأحد 4 يناير 2015 - 19:29

    53 – femme
    Navets: Inde et Asie centrale
    carottes:Afghanistan
    courgettes :Amériques
    vous faisiez quoi comme lègumes dans votre couscous
    Cessez de rever debout
    Le travail de la semoule a été introduit au Maghreb par les arabes comme ils ont introduit les pates en europe
    Des technique culinaire qu'ils ont ramené de la chine

  • الإنسان المغاربي
    الأحد 4 يناير 2015 - 20:43

    يعتقد البعض أن الوجود العربي قد توقف مع معركة الأشراف وهذا خطأ تاريخي فادح

    معركة الأشراف هي معركة صغيرة، بل كانت هنالك ثلاث معارك كبرى حاسمة لا يعرفها الكثيرون

    غزوة الأشراف Battle of the Nobles 740
    معركة بغدورة Battle of Bagdoura 741
    معركة القرن Battles at El-Qarn 742
    معركة الأصنام Battles at El-Asnam 742

    الكثيرون يخلطون بين معركة الأشراف وبين معركة بغدورة التي انهزم فيها الجيش الأموي

    في حين أن معركة الأصنام كانت هي الحاسمة، حيث تقول التقديرات أن تحالف القبائل التي دعمت ثورة الخوارج بلغ حوالي 300.000 خلال هذه المعركة

    وعلى الرغم من ذلك انهزم الخوارج وبلغت خسارتهم حوالي 120.000

    مما شكل ضربة قاضية وهزة نفسية تاريخية أعادت موازين القوى إلى وضعها السابق

    فتعاقبت بعد ذلك عدة دول على حكم شمال إفريقيا
    ولاية إفريقيا > حنضلة بن صفوان
    الفهريون > عبد الرحمن بن حبيب
    المهلبيون > المهلب بن أبي سفرة
    الأغالبة > ابراهيم بن الأغلب / بنو تميم
    الأدارسة > إدريس بن عبد الله
    الأمويون > عبد الرحمن الداخل
    الفاطميون > عبيد الله بن الحسين

    هذه دول كلها أسسها عرب الفتح، من قبل وصول الهجرة الهلالية

  • الإنسان المغاربي
    الأحد 4 يناير 2015 - 20:49

    المستمزغون ينطلقون في فهمهم من مقدمات وهمية كاذبة
    معظمهم يجهل الحقيقية فيصعق عندما تواججه بالحجج والأدلة
    وقلة منهم يعلمون تلك الحقائق ويخفونها عن العامة من أجل تظليلهم

    وهذا اختبار للمستمزغين جميعهم :

    كيف يعلم بودهان بوقوع معركة الأشراف لسنة 741م، في الآن نفسه يجهل وقوع معركتي القرن والأصنام سنة 742م ؟

    > Battle at El-Qarn 742
    > Battle at El-Asnam 742

    حيث هزم جيش ولاية إفريقيا بقيادة حنضلة بن صفوان فلول الخوارج

    الشيء الذي ينسف المقدمة الوهمية الكاذبة التي بنى عليها افتراضه !!

    وعقبها عاد الفهريون Fihrides لإنشاء دولة لهم بشمال إفريقيا عاصمتها القيروان 745م

    وتم بعدها استكمال فتح الصحراء الجنوبية إلى حدود السنغال بقيادة إسماعيل ابن حبيب الفهري
    Sahara, Senegal compain 764

    وبعدهم تولى الحكم بولاية إفريقيا المهلبيون Muhallabids سنة 768م

    ومن بعدهم الأغالبية Aghlabids سنة 800م

    وسنة 931م عاد الأمويون في الأندلس لبسط نفوذهم على شمال المغرب بعد عزلهم لأخر ملوك الأدارسة

    هل انتبهتم إلى التسلسل الكرونولوجي للأحداث المفقود عند المستمزغين ؟
    742 > 745 > 764 > 768 > 800 > 931

  • MEMMIS N UDRAR
    الأحد 4 يناير 2015 - 22:06

    77 – حيبوش
    46 – Taika

    "شنو" و"شان" و "اي" و"اش" كلها مصطلحات من اصل امازيغي.. ولنا دلائل في اللغة الامازيغية تؤكد ذلك.. فاما "شنو" فقد تطرقت الى معناها وكيف تكونت الكلمة.. وقلت كيف انها مركبة.. و اشرت كذلك الى علاقتها ب"ايا" لان "اي" هي نفسها "اش" فالياء في الامازيغية يمكن ان تتحول الى شين والعكس.. مثلا "تروايت" (البصارة) هي "ترواشت" و "تفويت"(الشمس) هي "تفوشت".. و"اي" هي "اش".. فانا اوضح لكم انطلاقا من لغتي الامازيغية الحية ومجالها خصب ومفرداتها كثير منها مركب..اي انها لغة تشرح نفسها بنفسها.. لغة لا حاجة لها لغيرها لتقول لك من هي و من تكون..هي لغة تعرف (بضم التاء وتشديد وكسر الراء) نفسها بنفسها وبكل سهولة لمن استعد لذلك.. اي لمن له جراة الانطلاق منها.. اما ان ناخذها كموضوع وننطلق من غيرها نبني استنتاجاتنا حولها انطلاقا من لغات اخرى فهذه ليست دراسة بقدرما هي مقارنة غير منصفة ولا يمكن ان تكون كذلك..

  • بدون مذهب
    الأحد 4 يناير 2015 - 23:16

    قليل من الوعي بالتاريخ وإزالة الغبار عن الحقيقة المخفية والمغيبة عن الشعب المغربي سيرتد العديد من المغاربة الذين كانو يعتقدون أنهم عرب عن النسب العربي ويرجعون إلى أصلهم الامازيغي ، لكن من كانو يستفيدون من ريع العروبة ويصنفون أنفسهم كشرفاء وباقي الأمازيغ كقطيع حقير لا شرف له سيضل هؤلاء المتحولون جنسيا في الاستماتة والدفاع عن جنسهم الشاذ الممسوخ لا لشيء إلا خوفا من ذهاب ريعهم وفقدان شرفهم المزعوم . لن يرضوا أن يبقوا متساوين مع نظرائهم من المغاربة فهذا هو مرضهم الخطير الذي من الصعب مداوأته فهو يسري في دمائهم كفيروس لا يمكن استئصاله .
    هم لا يدافعون عن العرق العربي والعروبة عشقا فيها
    أو كهوية حقيقية يخافون أن تسلب منهم بل يدافعون عن أنفسهم للأسباب المذكورة اعلاه .
    الحركة الأمازيغية لا تكره أحدا على أن يتخلى عن عربيته أو أن يعتقد أنه من أصول عربية أو هو كذلك
    بل تقول ان الهوية ليست مستمدة من النسب بل من الأرض التي نعيش فوقها والتي هي أرض أمازيغية بعيدة جدا عن أرض العرب المتواجدة في قارة آسيا .
    الامازيغ لايدعون إلى شئ مستحيل أو صعب فقط يريدون إرجاع الأمور إلى حقيقتها إحقاقا للحق .

  • femme
    الإثنين 5 يناير 2015 - 00:14

    86 – Hatim

    Vous me faites de la peine, comment osez vous plonger dans un milieu que vous ignorez ?… votre maman, votre femme, ou votre petite amie ne vous ont pas dit que pour préparer ce plat on n’est pas censé d’utiliser précisément ces légumes là ?

    Qui pourra vous croire : les arabes, valeureux personnages, toujours soucieux de préserver le patrimoine culturelle des pays qu’ils envahissent, n’hésitent pas, au cas où ce dit pays en serait dépourvu (de culture culinaire par exemple) de leurs offrir eux même des recettes, quitte à devoir les apporter d’un lointains pays, comme la Chine, et ce sans reproduire le plat pour eux même sur leur territoire.

    Une chose est centaine, si on a trouvé des ustensiles de k-sksu dans les fouilles archéologiques au Nord Afrique et non pas dans la péninsule arabique et si encore, on continue de le cuisiner au Maroc, alors que le plat est méconnu à l'Arabie Saudite c’est qu’il y a une raison écrasante : le k-sksu est tradition amazigh

  • الإنسان المغاربي
    الإثنين 5 يناير 2015 - 02:44

    هل استطاع أحد هؤلاء المستمزغين أن ينفي كون اللغة العربية هي اللغة الرسمية والحضارية للمغرب طيلة 13 قرن ؟

    1 المراسلات والوثائق الرسمية كانت باللغة العربية
    2 النقود والمسكوكات الرسمية كانت باللغة العربية
    3 الأعلام والألوية الرسمية كانت باللغة العربية
    4 المؤلفات العلمية والمعرفية كانت باللغة العربية
    5 دور العلم والمعرفة كانت لغة التدريس بها هي العربية

    إذن بالحجة والبرهان من الأدلة الدامغة من تراتنا المكتوب والمحفوظ بالمتاحف الوطنية والدولية والمكتبات والجامعات نخلص إلى إتبات أن العربية هي اللغة الرسمية للمغرب طيلة الفترة الإسلامية

    بل حتى إن عدنا لما قبل الفتح الإسلامي سنجد أن المسكوكات النقدية ليوبا الثاني وماسينيسا وصيفاقس كانت بهذه اللغات التالية :

    وهذا ما كتب عليها حـرفـيـا

    باللغة الفينيقية / البونيقية :
    > IOBAI HMMLKT
    > MSNSN HMMLKT

    باللغة اللاتينية :
    > REX IVBA

    باللغة اليونانية :
    > BACILICCA KLEOPATPA

  • H A M I D
    الإثنين 5 يناير 2015 - 07:06

    —-الى 25—اطلس ريفي:

    —-لماذا نكتب بالعربية لابالاما زيغية—?!
    نجيبك بما اجا ب به كا تب جزائري يكتب بالفرتسية لمتسا ئل لماذا لايكتب بالعربية—
    اجاب الكا تب :
    —لاقول واوضح جيدا للفرنسين باننا نحن الجزا ئريين
    لسنا فرنسيين—-
    —وعليه نكتب بالعربية الجميلة لنقول للعرب والشرقيين المحترمين اننا
    لسنا عرب الجزيرة اننا اما زيغ اصليون في شما ل افريقيا—-
    تذكير فقط :
    —حدف اخيرا في المقررات المدرسية هذه العبا رة :
    ""الاما زيغ هم السكان الاولون في المغرب""
    —–ووووووو—

  • المستمزغون
    الإثنين 5 يناير 2015 - 10:18

    الشلوح أخوالنا وأعمام أبنائنا وبناتنا سواء أكانوا من سوس أم من الريف أو من الأطلس، ونحن متحابون في الله يجمعنا الاسلام الذي به تزاوجنا وتصاهرنا وتوارثنا وليس تحت سماء الاله ياكوش اله عصيد ومزان وباقي الوثنيين.
    المستمزغون خرجوا عن الملة والدين بدعوتهم الى الالحاد للقضاء على الاسلام ويقولون للعرب لا نريد دينكم خذوه وارحلوا! لا لشيء سوى لتحقيق وهم الهوية الأمازيغية التي لم تكن في يوم من الأيام بشمال افريقيا، اذ التاريخ يذكر حضارات مرت بها وكتبوا بلسانها الفينيقي واليوناني والبونيقي والروماني…والعربي والفرنسي والاسباني. ولم يتبث قط لا في كتاب أو جحر أو صخر أو قبر كلمة واحدة كتبت ب"الأمازيغية" تشهد على وجود لغة وحرف.
    نحن لسنا ضد اخواننا في كل ربوع المملكة الشريفة في أن يتكلموا لهجاتهم المحلية ويمعيروها ويدرسونها ، ولكننا ضد "الأمازيغية" التي صنعها الاركام من السوسية بنسبة 80% واقصاء باقي اللهجات في محاولة لانقراضها ..
    اللغة العربية تبقى اللغة الرسمية ولغة العلم والثقافة المغربية منذ الفتح الاسلامي الى الآن رغم محاولة فرنسا واسبانيا نشر لغتيهما.
    انشر ولا تحذف من فضلك أيها امشرف.
    والسلام

  • arabia felix
    الإثنين 5 يناير 2015 - 10:39

    انتم كامازيغ متشبتون بلغتكم وهويتكم المازيغية وتريدون منا نحن العرب ان نتنازل عن عروبتنا و هويتنا لصالح هويتكم التي لا تسمن ولا تغني من جوع لارضاء عقليتكم المريضة
    تقول ان الهوية ليست مستمدة من النسب بل من الأرض التي نعيش فوقها ادا حسب منطقكم هدا فالتركي بزنطي الهوية على اساس ان البزنطيين هم سكان تركيا الاولون والامريكي هندي الهوية نسبة للهنود الحمر وماهي هوية الاسترالي و النيوزلندي والبرازيلي و المكسيكي والكندي وغيرهم من الشعوب التي نزحت من ارضها الاصلية

  • sifao
    الإثنين 5 يناير 2015 - 11:14

    الانسان المغاربي
    حصر تاريخ المغرب في 13 قرنا هو تقزيم لعملاقية حضارة هذا البلد الذي تضرب جذوره في اعماق التاريخ تلبة لاطروحات غير وطنية مستأجرة ، وهذا يندرج ايضا ضمن اعراض الشذوذ الهوياتي الذي فصل الاستاذ بودهان عناصره بدقة فائقة في هذا المقال ، تآخذ عليه فقر مقاله من الحجج التاريخية الموثقة ، في حين ان هذا البحث لا يندرج ضمن الابحاث التاريخية ، حتى وان وردت فيه بعض التواريخ فان ذلك من اجل التحقيب فقط وليس من اجل الاثبات ، مقاله هذا يتقاطع فيه مبحثين ، الفلسفة وعلم النفس المرضي " الهوية" مفهوم فلسفي و"الشذوذ" مفهوم بسيكولوجي ، ناقشه على هذا الاساس ، اما التاريخ فأنت وامثالك اولى به ، بالامس القريب قالوا لنا في مادة التاريخ ان السكان الاصليين للمغرب هم "البربر" في انسجام مع ما بنوا عليه اطروحاتهم "الفتوحية" وعندما بدأت المفاهيم تأخذ معناها الطبيعي تم حذف هذه العبارة من المناهج الدراسية
    hatim
    في اي صحراء عبر العالم كان فيها نشاط الانسان نشاطا فلاحيا ؟ المعروف ان المناخ الجاف والبارد في الصحراء لا يسمح بممارسة زراعة الحبوب والخضر التي تزين طبق الكسكوس ، اللهم اذا كنت تقصد الكسكوس الرملي .

  • mom
    الإثنين 5 يناير 2015 - 11:24

    الهوية وهم . هذه حقيقة فلسفية بسيطة وعميقة جدا . ليس من السهل قبول هذه الحقيقة إلا من طرف من قرأ الفلسفة بعمق . التشبث بأي هوية كيفما كانت هو علامة على وجود مشكل معين . البحث عن الهوية معناه البحث عن أصل ما . لا يوجد أول لابد من الرجوع إليه .لأنه هو نفسه له أصل . الأصل هو الصمت . كان الخطيبي يقول : اللغة الأم هي الصمت . أي لا لغة . لكن ليس من السهل الاقتناع بهذه الأشياء بالنسبة لكل الناس .السياسي الفيلسوف أو الحاكم الفيلسوف الذي حلم به الفلافسة منذ أفلاطون في العصر المعاصر ، أعني الحكامة الفلسفية اليوم تهمها المواطنة أكثر من الهوية ففي ظل حكامة قائمة على حق المواطنة لا شيىء يضيع لأي كان .

  • MEMMIS N UDRAR
    الإثنين 5 يناير 2015 - 12:03

    الإنسان المغاربي

    حججك واهية… تعمل على ملء الجريدة بتعاليق تؤكد فيها ان الامازيغ لا مشكلة لهم مع اللغات الاجنبية والحمد لله انك على علم بهذا.. لكن لغة شعب المغرب الاقصى لم يهددها ترسيم اللغات الاخرى كما ترسيم العربية ما دفع احد المعلقين الى وصفها بالسرطان.. لان بعض العرب عندما يرسم شعب ما لغتهم يعتبرونه عربيا ويحاولون سلخه عن هويته الاصلية.. وتعاليقك تصب في هذا الاتجاه.. ترسيم لغات اقوام في وطننا لا يعني اننا انسلخنا عن هويتنا.. ولا يضرنا ذلك في شيء ما لم يظهر امثالك ممن يدعون الى استعمال اللغات المرسمة او التي كانت مرسمة ذريعة للقضاء على لغاتنا.. وهذا لن يقبله عاقل بطبيعة الحال..

    اما عن تحديك بخصوص استقلال الامازيغ في معركة الاشراف فلا اساس له.. لان الامازيغ ثاروا على العرب فانتصروا انتصارا هائلا عليهم في تلك المعركة بزعامة خالد ابن حميد الزناتي..و المغرب الاقصى استقل عن العرب منذ ذلك الحين.. ما يعني ان تعاليقك اما يراد بها سوء خصوصا ان الامازيغية اصبحت مدسترة وهي الثابت الاول في هذا الوطن ولا يمكن باي حال تجاهلها او التقليل من شانها.. واما انها غير منصفة وفاقدة للصحة..

  • antifa
    الإثنين 5 يناير 2015 - 12:52

    97- sifao

    لا أحد حصر تاريخ المغرب في 13 عشر قرنا. الأخ الإنسان المغاربي برهن على أن حضور العربية كلغة رسمية يمتد على 13 قرنا ولم يبدأ فقط منذ 1912 كما يدعى كاتبكم المحترم جدا.

    أي فلسفة و أي علم نفس يناقش الكاتب؟ الكاتب فقط يشتم ويسب بقاموس ماتحت الحزام. أي فيلسوف أو مفكر أو منظر استشهد به وبنى عليه "نظريته" هذه الفلسفية؟ وأي علم نفس بخصوص الهوية استعمله "مفكرك" هذا؟ لايليق بك ولا بغيرك هذا الحضيض المخزي الذي يتمرغ فيه صاحبكم. إنه الإفلاس التام. إنه إنحطاط أخلاقي وغوغائية لا تليق حتى بمتسكعي المقاهي.

    أما إذا كنت ترى أن لنا "اطروحات غير وطنية مستأجرة " فقط لأننا ندافع عن آنتمائنا للعروبة وللغة العربية، ورفضنا أن يسبنا كاتبكم المحترم جدا بالشواذ الجنسيين والقوادة الهواياتية وبالمتحولين الجنسيين، فأنا أقول لك أن منطقك تشوبه أعطاب خلقية وأخلاقية خطيرة.

    وأخيرا، زراعة الحبوب بدأت أول مابدأت في المنطقة العربية ومنذ 10.000 سنة. وعندما كان أجداد العرب يبنون الممالك الزراعية كان غيرهم يلبس الجلود ويقتات على أوراق الأشجار. ولادليل واحد على أن الكسكس أمازيغي.

  • arabia felix
    الإثنين 5 يناير 2015 - 13:25

    97 – sifao
    حصر بلاد العرب في الصحاري هو تقزيم جغرافية هذا البلد الذي تضرب جذورها في اعماق التاريخ شءت ام ابيت.
    وقد دعيت اليمن «بلاد العرب السعيدة» وبـ «الخضراء» عندالرومان و الجغرافيين العرب ، وذلك لكثرة مزارعها ونخيلها وأشجارها وثمارها ومراعيها ومياهها. ويعد سد مأرب العظيم من أهم السدود التي اكتسبت شهرة في تاريخ اليمن والجزيرة العربية حتى اليوم، إذ كان يشكل العمود الأساسي لتنظيم الري الاصطناعي ولتطور الزراعة الكثيفة في شبه الجزيرة العربية. واشتهرت. وانتشرت فيما يعرف اليوم بعُمان الزراعة في سهل الباطنة الساحلي، وفي واحات السفوح، وفي بعض الوديان الخصيبة التي تخترق نجد. وكانت الطائف ذات مياه غزيرة، وتربتة خصبة، ومناخ لطيف في فصل الصيف لارتفاعها فوق سطح البحر واعتمد سكانها على الزراعة البعلية والمروية.
    من الأقوال المأثورة التي ذكرها أحد المؤرخين الغربيين عن العرب المسلمين الفاتحين، أنهم يهتمون عند فتح البلاد بشيئين في وقت واحد هما: «بناء المسجد وتنظيم الحقل». و قال آخر: «العرب عمال زراعة ورجال براعة، برعوا في سقي الجنان واخترعوا النواعير العجيبة، بل ووطنوا النباتات والأشجار في أوربا».

  • antifa
    الإثنين 5 يناير 2015 - 13:35

    92 – femme

    On N’a PAS trouvé des ustensiles de k-sksu. On a trouvé des poteries à fond perforé mais on ne sait pas à quels usages étaient réservés ces ustensiles. On a trouvé ces poteries dans le sahel tunisien de l’époque romaine.
    En Afrique du nord, le couscous n’est attesté qu’à l’époque des Hafsides (1228-1574). Mais au Moyen Orient, dans un manuscrit écrit par un personnage de la cour des Ayyoubides (1138-1198), dont le plus grand souverain était Salahouddin al Ayyoubi, on trouve trois recettes du couscous.
    Donc il n y a aucun argument plausible d’une origine berbère du couscous.

  • حيبوش
    الإثنين 5 يناير 2015 - 13:43

    من الناس ما ينطبق عليهم ظاهر الاية ،اذا رايتهم تعجبك أجسامهم وان يقولوا تسمع لقولهم كأنهم جسب مسندة،
    يدخل علينا هذا المنظر الفذ يداروينيته العصابيية حقيقة من باب ان الشعوب اجناس،لا ياداروين اخر الزمان،الشعوب ثقافات تتلاقح فيما بينها لتتحول الى مجتمعات تتوحد في نسيج واحد متعدد الالوان.اما الاصل اوالجنس فهو للحصان.
    وكان صاحبنا اراد أن يقنعنا مستصغرا عقولنا عبر استعمال كلمات من لغة من ينفد أجندتهم الخسيسة بوعي منه أم عن غير وعيtransexuelعقدة النقض يا سادة ،انتبهوا.
    المثفقفون الحقيحيون يعالجون قضايا الحرية والتقدم والعدالة والمحبة والاخاء الانساني في مجتمعاتهم.اما الحثالات والاشباه فينفثون أحقادهم وعقدهم وسمومهم لاشباع غرائزهم وغبائهم ونرجسيتهم ، واذا لم تستحي فاصنع ماشئت وأرجو النشرياهسبريس.

  • arabia felix
    الإثنين 5 يناير 2015 - 13:56

    99 – MEMMIS N UDRAR
    t es toujours a cote de la plaque
    يواجهك الإنسان المغاربي بحقائق تاريخية لا ينكرها الا جاهل مع دالك تتشبت بالتفاهات هو لم ينكر انهزام العرب في معركة الاشراف انت من انكرت وقوع معارك بعدها انتصر فيها العرب على البربر مهدت لتاسيس دويلات عربية بشمال افريقيا السالف دكرها
    اما عن ’اشنو’ الامازيغية فادعوك لمشاهدة المسلسلات الخليجية لتتاكد من اصلها العربي

  • femme
    الإثنين 5 يناير 2015 - 15:34

    98 – antifa

    Les ustensiles de cuisine perforés trouvés au nord Afrique lors des excavations archéologiques, ajouté à une riche tradition de la préparation de plat ancestral au nord Afrique ; en contre parti, aucun indice trouvé sur le désert de l’Arabie, ça ne demande pas un grand effort à comprendre

  • MEMMIS N UDRAR
    الإثنين 5 يناير 2015 - 15:37

    106 – arabia felix

    الامازيغ في المغرب الاقصى فعلا انتصروا على العرب و اسسوا دويلاتهم المستقلة عن العرب.. وهي دويلات اسلامية مستقلة.. وهذه حقائق تاريخية..ما ليس حقيقة تاريخية هو ايهامك القارئ ان معركة الاشراف ليست حاسمة في التخلص من احتلال العرب للمغرب وطردهم منه وبصفة نهائية..

    اما عن دعوتك لي لمشاهدة المسلسلات الشرقية فاني ارحب بها شريطة ان يشاهدوا هم ايضا افلامنا الامازيغية والمغربية بصفة عامة.. حينها سيكتشف امثالك منهم ان "اشنو" ليست من لغتهم بدليل ان المغاربة يستعملونها !! ان كان هذا هو المنطق فليكن !!

    مشكلتكم انكم تعادون لغتكم الامازيغية لجهلكم بها.. اما نحن فلا نعاديها ليس فقط لاننا نعرفها بل لان تفكيرنا سليم ونشاهد الصورة كاملة غير مبتورة.. بحيث يمكننا الانطلاق من الامازيغية او من العربية..ما يجعل اراءنا صائبة وموضوعية..

    والا فلماذا تدعوني لمشاهدة المسلسلات الشرقية.. هذا هو عيبكم.. اجسادكم معنا وعقولكم في الشرق.. هذا هو الاستلاب الهوياتي.. اسالني عن الاصل الامازيغي للكلمة انا ساشفي غليلك.. اما الرجوع دائما الى المشرق فهذا لن ينفعك لانه يفضح هروبك من الحقيقة..

  • صوت من مراكش
    الإثنين 5 يناير 2015 - 15:38

    الى mom
    كلامك عن الهوية دقيق ومقنع لمن يرى ان العالم في سيرورة وان التحول والتراكم من قانون هذا الكون بمن فيه غير ان كلامك لا ينفع مع مثل تلك الشرذمة التي تلتف بصاحب المقال
    الانسان المغاربي و arabia felixe و antifa
    شكرا على الرد على المستمزغين ولهيسبريس اقول الانتقاء لا يفضي بحرية الراي الى الارتقاء فموقفك من تعاليقي يعطيني انطباعا ببداية متعثرة لحرية التعبير في بلادنا وبان ادريس البصري لازلت روحه تحيا في اعلامنا حتى ولو اصبح رقميا

  • حنظلة بن صفوان
    الإثنين 5 يناير 2015 - 15:39

    استمرالتمرد بعد معركة الأشراف وتحالف الخوارج الصفرية من البربر مع من التحق بهم من خوارج العرب، وكان هؤلاء الخوارج يستحلون دماء المسلمين ويسبون نساءهم ويسلبون أموالهم ولقي منهم الناس شرا مستطيرا وطال أذاهم البلاد والعباد، الا أن العرب الأمويين جندوا لهم جيشا عرمرا ،وقد حشد الخوارج لهذه المعركة الفاصلة التي سميت بمعركة الأصنام قرب القيراوان وبالتحديد في مكان يدعى بالأصنام (الشلف حاليا) لما فيه من التماثيل الرومانية القديمة ،ما يزيد على 300 ألف مقاتل بقيادة عبدالواحد بن يزيد الهواري، وبعث الخليفة هشام بن عبدالملك رحمه الله القائد حنظلة بن صفوان الكلبي عامله على مصر لقتال الخوارج، فأخرج حنظلة جميع ما في الخزائن من السلاح وعبأ الناس ودعاهم لشرف الجهاد لإيقاف زحف الخوارج ، وحثهم على الثبات، فكان له النصر المبين و قتل أكثر من نصف الخوارج وقدر المؤرخون القتلى في صفوفهم ب 180 ألف +رأس قائدهم عبدالواحد ، فخر لله ساجدا حمدا له ، ولما جاء نبأ النصر الكبير للعالم الجهبذ الليث بن سعد رحمه الله قال: ما غزوة كنت أحب أن أشهدها بعد غزوة بدر أحب إلي من غزوة القرن والأصنام.
    رحم الله حنظلة والشهداءالأبرار

  • شاهد منهم
    الإثنين 5 يناير 2015 - 16:33

    اروع ما قيل عن الامازيغ
    قال الحجاج بن يوسف الثقفي حين قال عن الامازيغ ( البربر ) في وصيته لطارق بن عمرو حين صنف شعوب بلاد الاسلام
    الامازيغ ( البربر))
    لايغرنك صبرهم ولا تسضعف قوتهم
    فهم إن قاموا لنصرة رجل ما تركوه الا وتاج علي راسه ، وان قاموا علي رجل ماتركوه الا وقد قطعوا رأسه ، فانتصر بهم فهم خير اجناد الارض
    واتقي فيهم ثلاثة
    نسائهم فلا تقربهم بسوء والا اكلوك كما تأكل الاسود فرائسها
    ارضهم والا حاربتك صخور جبالهم
    دينهم والا احرقوا عليك دنياك

    عربي صادق هده المرة !

  • femme
    الإثنين 5 يناير 2015 - 16:34

    97 – antifa

    On demeure sceptique devant votre affirmation !

    Ledit ustensile perforé en argile millénaire découvert en nord Afrique et que vous ignorez à quoi sert, permettez moi de vous éclaircir un peu, faites un tour sur la terre qui vous a accueilli et vous allez découvrir que ce genre de couscoussier en argile est toujours utilisé dans le Maroc oublié

  • زايانية
    الإثنين 5 يناير 2015 - 17:05

    اكثر من 90 في المئة من الشعب ا لشمال-ا فريقي حتى الذين لا يتكلمون الامازيغية فان اصولهم امازيغية و هم يدركون ذلك…و القبائل المغاربية من اصول عربية معروفة وافرادها عددهم محصور…و المشكل في منطقة تمزغا ليس عرقي بل سياسي بامتياز…لان كل الحكام و الجنرالات و قادة الاحزاب في السلطة او المعارضة و رؤساء الاعمال و الشخصيات النافذة في المغرب الكبيرجلهم امازيغ ويطبقون " كاع احنا اخوت " ويتغاضون عن ان بعض الشردمة من العنصريون لا يبادلنوهم الرائ : بطونهم تنعم على هده الآرض الطيبة ولائهم للشرق وحقدهم على مواطنيهم

    الله ايعفوا

    ⵜⵓⴷⴻⵔⵜ ⵢⵉ ⵉⵎⴰⵣⵉⵖⵏ ⵎⴰⵔⵔⴰ ⴳ ⴰⵎⵓⵔ ⵏ ⵜⵎⴰⵣⵖⴰ: ⴳ ⵙⵉⵡⴰ ⴳ ⵢⵉⴼⴼⵓⵙ ⴰⵔ ⵜⵉⴽⵏⴰⵔⵢⵉⵏ ⴳ ⵜⴰⴳⵓⵜ

    ⵜⴰⴼⵙⵓⵜ

  • femme
    الإثنين 5 يناير 2015 - 17:13

    Dans l’ouvrage ‘’ LES NUMIDES ET LA CIVILISATION PUNIQUE ‘’ l’auteur Gabriel Camps citait ceci

    ’’ En bref , à toutes les époques , les berbères sont les oubliés de l’Histoire ‘’

  • moha
    الإثنين 5 يناير 2015 - 17:46

    La langue arabe est fini depuis que les musulmans ont été viré de l'Andalousie, depuis les musulmans n'ont connu aucun progrès scientifique et technique avec cette langue même s'elle est resté langue officielle de certain pays musulmans,
    au Maroc par exemple pays amazigh ils ont continué à utiliser cette langue surtout dans le domaine religieux et science de la religion
    nous savons aussi pratiquement tous les pays considéré arabes étaient dominés par les turcs, et d'autre peuples comme les anglais et les français
    la période des ottomans les turcs ont utilisé la langue arabe sans changer leurs identité
    mais les anglais et les français ils ont imposé leurs langues dans ces pays colonisés
    reste que les montagnes reliefs du Maroc ont plus protégé cette identité amazigh marocaine
    utiliser une langue comme au Maroc ne change rien en son identité amazigh tant qu'elle est gravé dans les âmes des marocains comme TIFINAGH sur les roches
    l'histoire des arabes au Maroc est négligeable

  • Hatim
    الإثنين 5 يناير 2015 - 18:09

    86 – femme
    Les ustensiles trouvés datent du 9 et 10e siecle, les arabes étaient dèjà au Maghreb depuis 3 siècles

    j'aimerai savoir, avec quoi vous préparez le couscous , si ce n'est pas avec les legumes que j'ai cité
    peut etre avec du ciment
    Chez nous on le prépare avec 7 legumes
    alors que dans les régions berbères ils ne connaissent que laasida
    Pour ce qui est du travail de la semoule , on a trouvé des traces chez les babyloniens

  • Hatim
    الإثنين 5 يناير 2015 - 18:34

    100 – femme
    Malheureusement,comme tous les
    (المستمزغين)
    tu es victime d'atrophie cérébrale. Ceci te cause un handicap sérieux et ne te permet pas de faire preuve d'une largesse d'esprit
    Les Arabes n'étaient pas seulement cantonnés en Arabie Saoudite. Fais des recherches sérieuses
    avant de t'aventurer dans un terrain ne faisant pas partie de tes compétences

  • moha
    الإثنين 5 يناير 2015 - 18:37

    Les plaintes parviennent au calife omeyyade qui ne donne pas suite, ce qui déclenche une insurrection à Tanger. Maysara s’empare de la ville, tue le gouverneur Omar Ibn Abdallah et se proclame calife. Il réussit à empêcher le débarquement d’une armée arabe envoyée d’Espagne. Le gouverneur d'Espagne Uqba ibn al-Hajjaj intervient en personne mais ne parvient pas à reprendre Tanger, tandis que Maysara s'empare du Souss dont il tue le gouverneur. Puis Maysara, se conduisant comme un tyran, est déposé et tué par les siens, et remplacé par Khalid ibn Hamid al-Zanati. Sous son commandement, les Berbères sont victorieux d’une armée arabe sur les bords du Chelif, au début de 740
    Les troupes arabes ayant été battues, Hichām envoie des troupes de Syrie dirigées par le général Kulthum ibn Iyad. Elles sont battues par les Berbères sur les rive du Sebou en octobre 741

  • moha
    الإثنين 5 يناير 2015 - 19:06

    Le roi Juba II (25 av. J.-C.) se distingue par son ouverture à toutes les cultures du monde méditerranéen et par son intérêt pour les arts, les belles lettres, ainsi que pour certaines disciplines scientifiques comme la géographie (Juba II fait explorer le Haut-Atlas, une partie des régions désertiques sahariennes, ainsi que l'archipel des îles Canaries). Il épouse avec la bienveillante bénédiction d'Auguste Cléopâtre Séléné, fille de Marc-Antoine et de Cléopâtre VII. Une civilisation maurétanienne émerge alors, combinant avec originalité l'apport carthaginois et les influences hellénistiques et égyptiennes, avec un art et une esthétique qui s'expriment dans l'urbanisme des cités comme Tamuda, Lixus, Césarée de Maurétanie et Rusibis, et dans la construction de monuments funéraires tels que le Mausolée royal de Maurétanie.
    قل لك المغرب تاريخه الا 12 قرن
    ما يحشموش هاذ الشواد الجنسيين الهوياتيين
    الشعوب تفتخر بتاريخها و الشواد الهوياتيين بتاريخ جنسهم الجديد البعيد باللاف الكلومترات

  • femme
    الإثنين 5 يناير 2015 - 19:28

    110 – Hatim

    L’handicap est l’addiction dont vous êtes victime
    et qui fait de vous une marionnette capable de gober tous les mensonges et les affabulations racontées par une poignée de fanfarons qui ont fait de la religion un bouclier sur mesure qui convient à merveille à leur vrai stratagème. Continuez à vous faire des hallucinations, continuez à idolâtrer, personne ne vous empêchera sur cette terre fertile et accueillante qui vous a nourri à satiété, car, à défaut, vous seriez entrain de vendre des bidons d’eau pour pouvoir subsister ; c’est le sort réserver aux gens de l’Ouest qui se déracine de ses origines n’est ce pas ? Avez-vous aperçu qu’ils nous désignent comme ‘’ barabera min bilad al barbar’’. Vous me faites de la peine

  • antifa
    الإثنين 5 يناير 2015 - 19:36

    femme

    La cuisson à la vapeur ne veut pas dire qu’on cuisait le couscous. Des poteries à fond perforé peut être utilisé aussi pour cuir à la vapeur des plantes sauvage comme khoubbiza (une sorte d’épinard), ou peut être pour préparer les potions magiques des guérisseurs/magiciens.

    La technique du couscous ne pouvait naître que dans les villes arabes raffinées comme Fes, Cordoue, Granada … et non pas dans les montagnes et les coins reculés du monde civilisé. Cette préparation langue et spécialisé ne peut être justifié que par la recherche d’une qualité gustative exceptionnelle. Le couscous est un indice de culture et de raffinement social et non pas d’une vie de parfaite économie de moyens ou ont vécu les populations berbères des montagnes et des coins les plus reculés du monde civilisé.

    كُسْكُس مشتق من الفعل الرباعي كّسْكَسَ" على وزن فعلل، كما هو الشأن مع زقزق، رقرق، دغدغ.
    كَسْكَسَ الشيءَ : دَقَّهُ دَقًّا شَدِيدًا.

  • moha
    الإثنين 5 يناير 2015 - 20:26

    et oui à l'époque on a préparé le couscous dans une couscousière à haut pression après avoir dégelé la viande que nous avons conservé dans la chambre froide négative qui fonctionnait en triphasé
    واش بغا هاذ السيد الكسكسو بسبع اخضاري في العصور ما قبل عصر الشواذ الجنسيين الهواتيين لكي يعترف بان الكسكسو امازيغي
    راه الي معروف حاليا في شبه الجزيرة العربية ما عندهم والو في الطبخ
    و الشعب المبدع يبقى مبدعا في الطبخ و غير ذلك, هذه جيناته
    اسي محمد راه خاصك تعرف ان الطبخ المغربي من بين المطابخ المعروفة عالميا راه فيها نسمة الاطلس و الريف و سوس
    لو كان اتكلنا على تلك الاقلية التي اتتنا من الجزيرة العربية
    لو كلانا بوبي
    الشعوب تفتخر بما لديها من كنز, هم ينسبون هذا الكنز الى شعب بعيدا عنهم بالاف الكيلومترات, و تفصل بينهم شعوب و بحار و جبال و اودية و صحاري
    ما هذا الشدود الذي اصابهم
    ils parlent si comme ci le peuple amazigh était un peuple inerte, sans histoire et sans civilisation
    ا لواقع انهم يريدون ان ينتسبو الى اناس اقل منهم
    الما و الشطابة

  • moha
    الإثنين 5 يناير 2015 - 21:47

    "La technique du couscous ne pouvait naître que "dans les villes arabes raffinées comme Fes, Cordoue, Granada"
    qui est ce qui vous a dit que ces villes sont des villes arabes?, les villes arabes sont en Arabie
    et le couscous Wa taggine sont amazigh
    et ceux qui vivent en Arabie ne sont pas plus créature en cuisine que les marocains amazighs

    vous mélanger tout
    là où il y a une personne d'origine arabe vous considérez ce pays comme pays arabe
    on direz que vous êtes le centre du monde où vous êtes négligeables

  • alaoui
    الإثنين 5 يناير 2015 - 22:11

    الامازيغ بقوا في الجبال والبوادي. من منهم ذهب للمدينة اندمج في الحضارة العربية. امازيغ الجبال البدويون لا يمكن ان ينتجوا حضارة مدنية. الرجوع لله. لهم ما يميزهم حقا من اغاني ولباس واكل ولكن ذلك يعتبر في اطار النتاج البدوي .

  • AHHMAD
    الإثنين 5 يناير 2015 - 22:37

    102 – حنظلة بن صفوان

    "وكان هؤلاء الخوارج يستحلون دماء المسلمين ويسبون نساءهم ويسلبون أموالهم ولقي منهم الناس شرا مستطيرا وطال أذاهم البلاد والعباد"

    اغلب الشعب الامازيغي شعب متحضر.. وكانت اسباب ثورة الامازيغ هي على العرب هي سوء معاملة العرب لهم فرغم ان الامازيغ كانوا شاركوا الامويين غزواتهم الا ان الامازيغ لا يحق لهم اخذ نصيبهم من غنائم الحرب وكان الامازيغ يُكلَّفون بالمهمات الشاقة فكان الجنود الامازيغ مثلا يُرمون في الصفوف الامامية بينما يُحتَفظ بالعرب في المؤخِّرة.. وكان الامازيغ هم المكلفون بحماية الحدود الاكثر خطورة.. اكثر من هذا اثقل العرب الامازيغ رغم اسلامهم بضرائب الجزية والخراج وغرامات اخرى ضاربين تعاليم الشريعة الاسلامية عرض الحائط..

    فالكثير من العرب كانوا يستحلون اموال المسلمين الامازيغ وكانوا يختطفون نساءهم ويرسلونها الى اسيادهم في الشرق ولما طال اذاهم العباد والبلاد ثار عليهم الامازيغ..

  • femme
    الإثنين 5 يناير 2015 - 23:26

    113 – antifa

    Vos propos sont d’une éphémère consistance monsieur ! Même le fameux géographe et sociologue Ibn Khaldoun a dit à propos « ils (les Amazighs) mangent le couscous et portent le burnous ».

    En premier lieu, le mot désignant le nom du plat connait une très grande dispersion sur un espace géographique très vaste de nord Afrique. Secundo, le mot s’intègre à un champ lexical riche propre aux Amazighs, on recense au moins trois vocables de la même famille, chose inexistant en arabe. L'origine même du mot amazigh est le mot ‘’idzagzu’’ qui veut dire moudre ou piler le grain ; on remarque que la forme berbère du mot se maintient chez certains arabophones, alors que les autres ont passé à l appeler ‘’ t-ham ‘’

    Vous blaguez n’est ce pas lorsque vous dites que Fés, Cordoue et Grenade sont arabes , lisez un peu sur l’histoire de ces trois villes, ça vous fera de bien !

  • الإنسان المغاربي
    الإثنين 5 يناير 2015 - 23:34

    لفهم السياق التاريخي لمعارك الأشراف وبغدورة والقرن والأصنام ما بين 740 و 742 م
    وجب قبل ذلك معرفة القوى العسكري والسياسية المشاركة في الصراع

    جيش ولاية إفريقيا : وتعداده حوالي 40.000 وكان متمركزا بالقيروان
    أتناء حدوث غزوة الأشراف كان معظم وحدات جيش إفريقيا تشارك في فتح صقلية

    جند الشام : هو الجيش الذي بعث به الأمويون بعد غزوة الأشراف، ويبلغ حوالي 30.000

    جيش الأشراف : هي وحدات خفيفة من الخيالة تمثل فرقة النخبة، قد لا تتجاوز 10.000 وهو تعداد من شارك في معركة الأشراف

    أثناء معركة بغدورة كان تعداد الحشود الموالية لثورة الخوارج تقدر بحوالي 200.000
    أما مجموع جيشي إفريقيا وجند الشام فبلغ حوالي 70.000

    بينما بمعركة الأصنام بلغ تعداد جيش الخوارج حوالي 300.000

    حنظلة بن صفوان كان من قبل واليا على مصر، فتم تنصيبه لقيادة جيش إفريقيا عقب هزيمة جيش الأمويين بمعركة بغدورة

    اصطدم جيش ولاية إفريقيا من جديد بالصفريين بقيادة عكاشة بن أيوب الفزازي بمعركة القرن
    قبل أن يلحق الهزيمة الثانية والنهائية بالصفريين بقيادة عبد الواحد بن يزيد الهواري بمعركة الأصنام سنة 742م

  • femme
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 00:01

    117 – AHHMAD

    والتاريخ شاهد على رسالة مشهورة أرسلت من طرف حاكم شمال إفرقيا إلى الخليفة في دمشق، هذه الرسالة تشرح بدقة فائقة الجمال الساحر للأمزيغيات …

  • Hatim
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 10:13

    Cette terre qui nous a nourris, nous l'avons défendu et nous l'avons cultivé. Sans les Arabes, vous seriez encore sous les bottes des Romains et des Byzantins à vous nourrir de charogne.
    N'essaye pas de me taxer de Khwanji, ceci ne fonctionne pas. Et non madame, je ne suis pas un déraciné,et je ne te permets pas de faire de moi un berbère, je connais mes origines , contrairement à vous ,le doute subsiste sur vos origines ,tantôt vous êtes celtes , tantôt Getules. Saint Augustin ,Juba,deux personnages dont vous êtes si fière ,ne sont-ils pas des déracinés (selon tes propres propos)
    . N'ont-ils pas consacré leur existence à Rome.
    Le mot berbère chez les Arabes n'a pas le même sens que chez les Romains.
    Concernant Fés , Cordoue ,c'est à toi de revoir l'Histoire à moins que ce ne soit une blague de ta part

  • moha
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 12:12

    يا اختي
    il ne faut pas se casser la tête
    Fès se trouve au Maroc amazigh
    Cordoue se trouve en Andalousie en Espagne
    le couscous reconnu comme plat amazigh
    des mots amazighs ils vont leurs chercher des mots dans leur langue arabe pour dire que Tamazight est arabe
    or la langue arabe à la base est une langue bâtard de plusieurs langue, hébreu perse ECT
    n'insiste pas, leurs problèmes est avec leurs identité
    vivre au Maroc mais leurs tête en Arabie
    qu'ils soient mauresques (MAURES) ou minorité arabe
    pire ils sont sure de leurs origines en Arabie, mais les autres sur leur terre amazigh leur identité est amazigh NON
    SUBHAN ALLAH
    ça reste que le peuple amazigh civilisé ouvert a accepté tout le monde sur sa terre
    continue d'être insulté
    j’espère que maintenant vous savez à qui vous avez affaire
    continuez à annoncer les réalités de ce peuple amazigh fière de son histoire sa civilisation sa culture son identité sa langue , sans vous occuper de leurs connerie et de leurs désinformation

  • الإنسان المغاربي
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 12:18

    إن كانت العربية الفصحى تسمى بلغة الضاد، فإن العربية الدارجة تستحق أن تسمى بلغة الشين

    الشين في اللغة الفينيقية البونيقية كانت تعني الشيء
    ‘Š = شيء

    هذه مقارنة بين مختلف اللهجات العربية
    لماذا؟ | كيف؟ | متى؟ | ماذا؟

    المغرب: عْلاش | كِيفَاش | وقتاشْ إمتى | أش شنو
    الجزائر: عْلاش | كِيفَاش | وقتاش | وشنو وشي
    تونس: | عْلاش | كِيفَاش | وقتاش | وشنو وشي
    ليبيا: | علاش عليش | كيف | امته | شني شنو
    موريتانيا: | أعلاش | كيف آش | أيْنْت | شنهو
    الشام: | ليش | كيف شلون | إيمتى أمَيت | شو أيش
    الأردن/فلسطين: ليش | كيف شلون | وينتا ايمتى | شو
    العراق: | ليش لشو لويش | شلون | إشوكت | شنو
    نجد: | ليش شوله | كيف شلون | متى | شهو شو إيش
    الكويت: | ليش | كيف شلون | متى | شنو شنهو
    الإمارات: | ليش | شقى شقايل | متى | شنهو
    البحرين: | ليش لويش | شلون | امته | شنو شنهو
    عمان: | ليش | كيف | متى | ايش
    اليمن: | لَمَهْ | كيف | متى | ماهو
    مصر: | ليه | إزاي | إمته | ايه
    السودان: | ليه | كيف | متين | شنو ايه

    المغرب : شنو ؟
    العراق : شنو ؟

    المغرب : لاش ؟
    الشام : ليش ؟

    المغرب : إمتى ؟
    البحرين : إمته ؟

  • moha
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 12:58

    و اخيرا نلاحظ ان حرف الشين بعيد على لماذا؟ | كيف؟ | متى؟ | ماذا؟
    خاصة في ارض نجد و اليمن الحقيقية العربي
    و تبقى عاميت الشعوب الخرى متاثرة من الشين اكثر من الغة العربية
    لو كانت اصلها في هذه الالفاض لوجدناها فيها
    de plus en plus on s'éloigne de l'Arabie en trouve ce CHINE dans ces mots d'interrogation
    و تاثرت الريفية من البرتغالية كما تاثرت البرتغالية من الريفية بحرف الشين

    و ياك ابعد : لماذا؟ | كيف؟ | متى؟ | ماذا؟
    هذه كلمات عربية

  • bridgingcultures
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 13:10

    Berbers and Arab Muslims clashed on many issues. Umayyad rulers promoted the Islamic doctrine of equality among believers, but often betrayed this ideal in daily life. When recruiting Berbers to aid them in their conquest of Spain, for example, they gave them less pay and lower status than Arab warriors. Caliphs also took Berbers as slaves, especially women. In 740 a rebellion broke out in Tangier, and a Berber dynasty began in southern Morocco. The Umayyads fought frequently with tribal groups but could not maintain a strong grip on the region.

    In 1056 a group of Berber tribes united as the Almoravids (al-murabitun, meaning “those who stand together,” particularly in defense of Islam). The Almoravids linked themselves to the Qur'anic idea of a holy war. They conquered Morocco, taking over most of North Africa and Muslim Spain

  • الإنسان المغاربي
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 13:39

    ش = تفيد الإستفهام حول شيء ما

    ش = أي شيء ؟ من هذا الشيء ؟ كيف هذا الشيء ؟

    كيفاش = كيف + ش >> كيف هذا شيئ ؟

    إمتاش = متى + ش >> متى هذا شيئ ؟

    علاش = على + ش >> على أي شيئ ؟

    فاش = في + ش >> في أي شيء ؟

    مناش = من + ش >> من أي شيئ ؟

    قداش = قَدُّ + ش >> ما هو قَدُّ هذا الشيء ؟

    لاش = ل + ش >> لأي شيئ ؟

    وقتاش = وقت + ش >> وقت هذا شيئ ؟

    فوقاش = فوق + ش >> فوق أي شيء ؟

    شكون = ش + يكون >> من يكون ؟

  • الإنسان المغاربي
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 14:27

    المسافة بين المغرب والعراق تناهز 5000 كلم في خط مستقيم
    وعلى الرغم من ذلك فالعراقي يقول : شنو ؟ والمغربي يقول : شنو ؟

    المسافة بين موريتانيا والإمارات تناهز 7000 كلم في خط مستقيم
    وعلى الرغم من ذلك فالموريتاني يقول : شنهو ؟ والإماراتي يقول : شنهو ؟

    المغربي يقول : لاش ؟ والشامي : ليش ؟ والعراقي : ليش ؟ والصعيدي : ليش ؟ والعماني : ليش ؟ والبحريني : ليش ؟

    الفرق بين هذه اللهجات هو مثل الفرق بين اللهجة المراكشية واللهجة فاسية، أبو بين اللهجة الهلالية واللهجة الجبلية، أو بين اللهجة الوجدية واللهجة الحسانية

    الشمالي سيقول لك: شْــبَّـــر
    هذا لا يعني أن المراكشي أو الفاسي أو الرباطي أو الوجدي لن يفهمه

    جميع المغاربة يعلمون أن شْــبَّـــر تعني أمسك وهي من الشبر أي اليد، رغم أنهم لا يستعلمونها ولكنهم يفهمونها

    المراكشي سيقول لك : أش بيتي ؟

    الجميع يعلم أنه يقصد : أش بغيتي ، بغيتي > من الفعل يبغي، يبتغي

    هذه كلها أسرة لغوية واحدة

    مثلا، هذا تعبير عراقي دارج جميع المغربة سيفهمون معناه، حتى ولو لم يسمعوا من قبل في حياتهم اللهجة العراقية

    عراقي يقول : طيح الله حظك

    هل عجت عن فهم معناه ؟

  • الإنسان المغاربي
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 16:04

    المغربي وهو يتكلم سيقول لك مثلا : شفتي هذاك مسكين كيفاش طاح ؟

    إذا فهم المغربي كلمة طـــــاح بالدارجة بمعنى سقط، سيفهم كذلك العراقي وهو يستعمل نفس الكلمة

    إذا فهم المغربي كلمة شنـــــو بالدارجة، سيفهم كذلك العراقي وهو يستعمل نفس الكلمة

    طاح >> من الفعل أطاح أي أسقط

    المغربي يقول : شنو بغيتي ؟
    المشرقي يقول : إش تبغي ؟

    نفس الكلمة الإستفهامية > الشين
    نفس الفعل > يبغي، يبتغي

    اللسان العربي يشمل كلا من العربية الفصحى + العربية الدارجة

    الفصحة هي واحدة، بينما العربية الدارجة فهي متعددة

    فعندما تبحث عن أصول الكلمات العربية في الدارجة عليك ألا تكتفي بالعربية الفصحى، بل هنالك أكثر من 20 لهجة عربية مختلفة

    فقط اللهجة العربية المغربية يمكن تقسيمها إلى العشرات من اللهجات المحلية

    اللهجة الفاسية
    اللهجة المكناسية
    اللهجة المراكشية
    اللهجة الرباطية-السلاوية
    اللهجة البيضاوية الهلالية
    اللهجة الوجدية الشرقية
    اللهجة الشمالية الأندلسية
    اللهجة الجبلية
    اللهجة الحسانية

    كذلك كل من اللهجات الجزائرية والتونسية والليبية والموريطانية يمكن تقسيمها للعشرات من اللهجات المحلية الآخرى

  • MEMMIS N UDRAR
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 17:06

    126 – الإنسان المغاربي

    انت قمت بشرح عبارات استفهامية اخرى في غياب تام للكلمة التي كنا اختلفنا بشانها.. من حق العرب وغير العرب استعمال كلمة "اشنو" في لغاتهم.. لكنها تبقى امازيغية في معناها وفي مبناها..

    في الامازيغية جميع حروف "اشنو" تؤدي وظيفة او معنى يلائم دلالة الكلمة ويلائم اصلها الامازيغي.. اذا كان حرف الشين يعني الشيء في العربية فماذا عن بقية الاحرف: الالف والنون والواو..

    هذا تحدي صعب لكنه لن يمنعنا من الاعتراف بان الامازيغية اثرت في لغات العالم و تاثرت بها ما مكنها من التطور والاستمرار دون ان تذوب في غيرها. العربية لابد هي ايضا تاثرت بلغات واثرت فيها ومن هذه اللغات اللغة الامازيغية الخلاقة الصامدة الشامخة والعجيبة!!

  • moha
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 17:42

    Chère sœur
    ils reconnaissent qu'ils ne sont pas d'ici du Maroc, alors que l'amzigh il dit qu'il est d'ici de cette terre
    voulez vous quoi comme preuve alors

    الدارجة ابنة محيطها الافريقي المتوسطي امازيغي قبل العربي, لان الجزيرة العربية بعيدة كل البعد على تامازغا
    تاثرت الدارجة باللغة العربية لان الذين يتكلمون منها مسلمون, و تلقو طمس هوياتي اكثر من 60 سنة, و مازال حتى حد الان

    مثلا تاثير الدارجة من محيطها:
    واحد الروبيو كلى سنيف انتاع لكليمونتين
    في هذه الجملة اين هي العربية
    سؤال ينتظر جواب
    un roux a mangé une part d'une clémentine

    و عامياتهم في شبه الجزيرة تاثرت بمحيطها كذلك و هذا شيء طبيعي
    اذا كانت الدارجة المغربية عربية فلماذا لا يفهمها العرب الحقيقيون?

    استلاب الهوية المغربية والامازيغية حتى من الاعلام
    الامازيغية ليست لها حتى قانة تلفزية كاملة
    لكن العربية لها اكثر من 6 قنوات تلفزية
    و كيف لاتجدين دارجيتنا متاثر من العربية
    pire
    des feuilletons Turcs traduits en libanais diffusé pour être consommé par les marocains
    c'est ça le problème

  • Bidaoui
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 19:34

    الروبيو= C'est le nom d'un poisson en arabe
    ya lkanbou

  • المغرب دولة عربية
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 20:35

    المغرب دولة عربية لسنا وثقافة منذالفتح الاسلامي، وتعيش بها أقليات تتكلم عدة لهجات لا تشبه الواحدة الأخرى ولا يتفاهمون الا بالعربية مثل السوسي عندما يلتقي بالريفي فانهما يستعملانالعربية كلغة وسيطة للتفاهم…
    كل العالم يشهد بأن المغرب دولة عربية فهوعضو بجامعة الدول العربية وباتحاد المغرب العربي.
    عندما تتجول في المدن المغربية فانك لا تسمع سوى العربية ما عدا بعض المدن القليلة ذات كثافة سكانية سوسية كأعادير وتزنيت..أو ريفية كالناظور والحسيمة أو زيانية كخنيفرة، ولكن المدن الكطبرى كلها تتكلم بالعربية الدارالبضاء الرباط فاس وجدة القنيطرة آسفي الجديدة خريبكة تازة تاونات طنجة تطوان وحتى الخميسات..
    مصطلح أمازيغ حديث لا يتجاوز 50 سنة وهو يعني البربر ، وهم مجموعة من القوميات التي اختلطت بقوميات أخرى كالفينيقيين والرومان وغيرهم…اذا أخذت مجموعة من سواسة وجمعتهم بمجموعة من ريافة فسيظهر الفرق بينهم من حيث اللهجة والقامة واللون والبشرة مما يعني أنهم من قوميات مختلفة….
    الحركة الأمازيغية تسعى الى خلق قومية توحد كلالأمازيغ ولكنها لن تفلح كما فشلت قبلها فرنسا بكل امكانباتها.
    الايركامية لا يتكلمها أحد.

  • هواجس
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 20:46

    لدي ملاحظتين :
    1
    لا تنسى وجود الاكراد في سوريا والعراق الذين يعتبرون هم ايضا من الشعوب الاصيلة التي اغنت الثقافة الاسلامية قبل ان يسطوا عليها العرب ويتبنون انتاجتهم الفكرية …
    2
    كما اذكرك ان اضافة حرف الشين لا يقتصر فقط على الادوات الاستفهامية وانما الاسماء ايضا ، في الريف مثلا نقول
    فاطمة = تيموش
    فاضمة = فاضموش
    فاطنة = فطوش
    يمينة = منوش
    رحمة = احموش
    احمد = حميدوش
    عمر = عمروش
    قدور = قيدوش
    علي = علوش
    هل يقال هذا ايضا في صحراء نجد ؟

  • femme
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 20:46

    121 – Hatim

    Implicitement vous reconnaissez que vous êtes un immigrant sur la terre des Amazighs, et vous reconnaissez en plus , que vous n’ avez eu aucun entrave à y vivre, alors, ce qui est de bon usage , sont les démarches à suivre connus à l’échelle international, on va pas essayer d’imposer notre langue ou notre culture aux gens qui nous ont accueilli, c’est ce que font les Marocains en Europe : respecter les règles ,les mœurs, la culture , les traditions et ils sont obligés d’apprendre la langue, grosso modo, l’immigrant doit s’intégrer et se fusionner dans le pays d’accueil . Mais, malheureusement monsieur, vous avez fait le contraire ici, depuis 14 siècles c’est une machine à diffamation de dénigrement au point de faire fabriquer des hadiths contre les Amazighs.

  • MEMMIS N UDRAR
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 21:37

    انت تقول:

    المغربي يقول : شنو بغيتي ؟
    المشرقي يقول : إش تبغي ؟

    لاحظ بغيتي في مقابل تبغي.. اتدري اين يكمن الفرق وسببه.. ساشرح لك..الصيغة الاولى رغم انها عربية الا انها امازيغية من ناحية النحو.. المغاربة قاموا بتصريف الكلمة على غرار ما تجري به العادة في في النحو الامازيغي.. ففي النحو الامازيغي نقول:

    "ماي تريت"(او مين تخست..) .. وحرفيا تعني: ماذا اردت.. الفعل يتم تصريفه في الماضي.. ما يعني ان الدارجة المغربية هنا تعمل بقواعد اللغة الامازيغية في الصرف..

  • femme
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 22:02

    121 – Hatim

    Votre problème est issu de fait que vous vous croyiez supérieur à cause d’une confusion entre le mot arabe et le mot musulman longtemps cité surtout par des sources européennes, et vous l’avez cru et vous prétendez que l’occident vous est redevable de tout , alors que vous étiez incapable de l'édifier sur votre propre terre , l’Arabie . Vous vous croyiez auteur d’une civilisation fictive, inexistante, une civilisation mené par de non arabes, dont la Grèce hellénique, les syriens, les perses ont étaient les piliers incontestable de cette civilisation de l’Andalous, un espace géographique très loin de la terre des arabes, car votre terre d’origine perdure stérile

  • MEMMIS N UDRAR
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 22:19

    128 – الإنسان المغاربي

    المغربي يقول : شنو بغيتي ؟
    المشرقي يقول : إش تبغي ؟

    المشرقي قام بتصريف الفعل في المضارع وتلك هي الصيغة الصحيحة مادام يتكلم العربية.. اما الصيغة التي يتحدث بها المغربي فهي خاطئة اذا كان صاحبها يتكلم العربية.. لان المغربي قام بتطبيق قواعد النحو في الامازيغية على العربية.. ففي الامازيغية نقول ايضا:

    مايْ تْريتْ/مايْ تْريدْ/مينْ تْخْسثْ..
    وتعني حرفيا ماذا ارَدْتَ..
    اي ان الامازيغ يُصرَّفون هذه الصيغة في الماضي..
    ونفس الشيء عملوا به في الدارجة..

    في الامازيغية كما في الدارجة يمكن تصريف الافعال الى ازمنة الماضي اوالمضارع حسب السياق.. لكن فعل "بغى" كما فعل "اخس" او "ايرا" لا يقبل ان يصرف في المضارع لان المعنى سيتغير قليلا:
    "اش كا تبغي" لها معنى هو ماذا تفضل او ماذا تحب.
    "اش بغيتي" بالاضافة الى المعنى الاول لها معنى اخر هو هل يمكنني مساعدتك/على ماذا تبحث..ونفس الشيء في الامازيغية..

    اذن فتصريف نفس الفعل في اللغتين الامازيغية والدارجة يغير معنى الكلمة قليلا وبنفس الدرجة في كلتا اللغتين !!

    فهل من دليل اكثر من هذا ان روح الدارجة امازيغي !!

  • antifa
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 23:04

    moha
    femme

    Manger le couscous et porter le burnous ne démontre rien. Moi aussi je conduis une voiture allemande et je porte un jeans et ça ne fait pas de ma voiture et de mon jeans des inventions marocaines.

    Pour vous ce n’est pas seulement Fés et Cordoue qui ne sont pas arabes mais aussi le Caire, Damas, Bagdad, Aden, Hadramaout … Pour vous seulement le Hijaz et Najd sont arabes.

    Aucun texte ne parle du couscous avant l’arrivé des Arabes en Afrique du Nord. La première attestation date du 13ème siècle, après l’arrivé des Arabes de banu Hilal, Banu soulaym et les autres tribus arabes. Et c’est eux qui ont imposé le blé comme nourriture principale dans l’Afrique du Nord.

    Quel est l'avis des spécialistes, historiens, chercheurs … sur l’origines du couscous ? Si votre hypothèse ne repose sur aucun argument scientifique, cette hypothèse reste sans aucune crédibilité et ne veut absolument rien dire tant que vous n'avez pas des références scientifiques.

  • Hatim
    الثلاثاء 6 يناير 2015 - 23:33

    femme

    Aucune confusion ne subsiste, on parle de civilisation Arabo-Muslmane. Que je sache, ce ne sont pas les Grecques, les Perses ou les Syriens qui ont lancé les conquêtes aux quatre coins du monde

    A moins que Khalid Ibnou Walid , Moussa Bnou Nouçair ,.., ne soient des berbères ou des Perses
    Venant de vous , ceci ne m'étonnerai guère

    Cette terre dont tu parles, cohabite un immigrant arabe qui a 14 siècles d'existence et un immigrant berbère qui en a plus
    Tous les deux sont des immigrants .C'est le même cas en Amérique et en Australie

    Vous n'arriveriez jamais à biaiser l'histoire ,ni son cours
    Abderraham Ier , un nom pour rafraichir les cerveaux atrophiés

  • الإنسان المغاربي
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 14:11

    137 – MEMMIS N UDRAR

    المغربي يستعمل الصيغتين معا على السواء
    الماضي : شنو بغيتي / أش بغيتي
    المضارع : شنو كاتبغي / أش كتبغي

    أنا من أعطيت أمثلة بها صيغ زمانية مختلفة، لأن المقصود كان هو حرف الشين والفعل يبغي

    وبالتالي فملاحظتك جعلت التطابق الآن شبه كلي بعد تعديل الأزمنة

    إش تبغي = أش كتبغي

    هل يعقل أن تتطابق الجملتان إن لم تكونا منتميتان لنفس الأسرة اللغوية ؟

    اللهجة المصرية كذلك تستعمل الصيغتين
    الماضي : أنت عاوز إيه ؟
    المضارع : أنت حتعوز إيه ؟

    كذلك اللهجات النجدية / الخليجية
    الماضي : إش سويت ؟
    المضارع : إش تسوي ؟

    يعني كل تلك اللهجات تستعمل معا صيغتي الماضي والمضارع حسب سياق الكلام

    فالحجة لا تصمد في هذه الحالة، يعني لو وجدنا أن اللغة الصينية تستعمل أيضا صيغة الماضي هل سنخلص أن الدراجة أصلها من الصين لمجرد أنها تستعمل نفس الصيغة الزمنية ؟

    التشابه يجب أن يشمل كل الجوانب اللغوية : المعجمية، التركيبية، النحوية، اللفظية، الصوتية…

    و هو ما ينطبق على التعبيرين : إش تبغي = أش كتبغي

  • الإنسان المغاربي
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 15:30

    علماء اللغويات يعتبرون أن الأمازيغية انشقت عن جذر مشترك كان يجمعها باللغات التشادية

    من حيث الأصول أقرب لغة إلى الأمازيغية هي الهاوسا السائدة بشمال نيجيريا وهي من اللغات التشادية
    تليها النوبين السائدة بالسودان وهي من اللغات النيلو-صحراوية

    انضافت إلى ذلك تأتيرات قادمة من اللغات السامية متمثلة في مرحلة أولى في اللغة الكنعانية السائدة في عهد قرطاج
    وفي مرحلة ثانية في اللغة العربية منذ عهد الفتوحات

    من الناحية النظرية قد تجد أن معظم الكلمات الأمازيغية لها جذرا مشترك ينتمي لإحدى هذه اللغات

    اللغات التشادية > الهوسا
    اللغات النيلو-صحراوية > النوبين
    اللغات الكنعانية > الفينيقية + البونيقية + العبرية
    اللغات الرومية والإغريقية
    اللغة العربية

    بالنسبة لتأتير اللغة العربية
    البحث متوفر للاطلاع على مكتبة Google Books

    The Arabic Influence on Northern Berber
    Maarten Kossmann

    بعض الأمثلة

    كلمة أكادير / إكودار : من الجذر الكنعاني G-D-R المكان المحصن
    من المدن الفينيقية الأولى Gadeira وهي مدينة قادس

    لمد / أسلماد : من الجذر الكنعاني L-M-D و تعني تعلم
    Hebrew lāmed, of Phoenician origin

  • الإنسان المغاربي
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 17:31

    الكلمة الأمازيغية لـــمــــد والتي تعني تعلم أو درس والتي منها أسـلـمـاد،
    هي نفسها متواجدة في اللغات الكنعانية كالفينيقية والعبرية

    والجذر السامي لهذه الكلمة L-M-D لــ مــ ـــد هو الذي أعطى باللغة العربية الفعل تــلـــمـــذ وتـتــلـمـذ بنفس المعنى السابق

    تلمذ عليه / تلمذ له:
    صار تلميذًا له ، وأخذ العلم عنه .

    فالكلمة إذن سامية الأصل وانتقلت إلى الأمازيعية على الأرجح في فترة الوجود الكنعاني

    الكلمة مذكورة في الكتب الدينية العبرية بمعنى تعلم ودرس
    Lamad = Learn / Teach

    (Deuteronomy 4:10)
    "Assemble the people before me to hear my words so that they may learn [lamad] to revere me as long as they live in the land and may teach [lamad] them to their children."

  • الإنسان المغاربي
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 18:51

    الكثير من الكلمات الأمازيغية تكون مكونة من جذر كنعاني تنضاف إليه بادئة préfixe أمازيغية
    وبالأخص أسماء طوبونيما المواقع العمرانية

    Agadir = A + Gader

    Amigdal = A + Migdal

    موقع الصويرة كان يسمى قديما أمكدول و أمكدور
    في المراجع التاريخية نجد أسماء واد أمكدور وسيدي أمكدول

    Megdal كلمة فينيقية من الجذر M-G-D-L وتعني البرج

    Migdal / Migdol = Watchtower

    In the 6th century BC, the Phoenicians created a settlement on the Island of Mogador and they named it Migdal , Migdol "watchtower

    الجذر الكنعاني مـ جـ د ل هو الذي أعطى أسماء المدن الشامية التي تبتدأ ب مجدل، مثل مجدل شمس

    ….

    نفس الشيء بالنسبة للجذر G-D-R جـ د ر الذي أعطى أكادير و أجدير مثل ما أعطى Gadeira التي هي قادس أقدم المدن الفينيقية بإسبانيا

    ….

    كذلك طوبونيما المواقع التاريخية المبتدئة بالجذر R-Š
    والتي تعني الرأس بالفينيقية، Rus = رأس = Cap

    Rusadir = Melilla
    Rusibis = Mazagan
    Risardir = Safi
    Ruspœ = Jijel
    Rusicade = Skikda
    Rusucurru = Dellys
    Rusazus = Azeffoun
    Ruspina = Monastir
    Rusubbicari = Zemmouri

  • جواد الداودي
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 20:01

    إلى 137 – MEMMIS N UDRAR

    من معجم مصطلحات اللهجات العامّية :

    بْغِيت

    كلمة في اليمنية

    بغيت فعل في اللهجة الحضرمية اذا جاء بصيغة المتكلم فهو يعني (أريد) بالفصحى أو (عايز) بالمصرية
    واذا جاء بصيغة المخاطب فهو يعني (تريد) بالفصحى
    واحيانا يتم حذف الغين عند النطق فتنطق (بيت)
    ايه بغيت؟ = ماذا تريد؟ = عايز ايه؟
    بغيت آكل = أريد ان آكل
    ما بيتُه (بغيتُه) = لا أريده

    وهذا دليل على تأثير العربية الدارجة على الأمازيغية وليس العكس

    هذا تراجع عن قرار بعدم التعليق – والتراجع عن القرار صعب جدّا – ولكن السكوت عن الخطأ أصعب

  • MEMMIS N UDRAR
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 22:06

    141 – الإنسان المغاربي

    اتى عندك شخص ما واردت ان تساله ماذا يريد.. لا نقول "اش كا تبغي" بل نقول له "اش بغيتي" او "اش باغي" وهذه الاخيرة اسم فاعل.. اذن كما الامازيغية(ماي تريت) لا نستعمل هنا زمن المضارع..

    اما عن كلمة اجادير او اكادير فهي كلمة امازيغية قحة وتُستعمل ايضا في العربية (جدران وجدار).. فاجادير هي الحائط او الجدران..هي ايضا اَجْدِيرْ واكَادُورْ و اَجْدُورْ واجُدُّورُ و اَشْدُّورْ وهذه الكلمات كلها تجتمع في معنى السياج او الحائط او الجدران.. لاحظ ان هذه المصطلحات سميت بها مدن مغربية في الشمال كما الجنوب.. اجدير في الريف وفي الاطلس المتوسط.. اكادير في سوس.. موكاضور التي تُرُجِمَتُ الى الصويرة (من الصور).. مدينة بوجدور..

    كما ان اشُدُّورْ او اشْضُّورْ تعني قطعة من الثوب تُسْتَعْمَلُ كغطاء وهي ايضا جزء من الغطاء المترامي الاطراف..واطراف الغطاء هي اِشْدْرَانْ..

    كذلك نقول اِقِيدَارْ اي الثياب.. و اِكِيدَارْ للجدار.. (نستعمل ايضا اهِيدُورْ وهو جلد الحيوان بعد سلخه و اِهيدَارْ او اِهِيضَارْ هي الجلود..)

    اعتقد ان كل الكلمات التي اشرتُ اليها ما هي اختلافات في النطق لكلمة اجْدّورْ..

  • MEMMIS N UDRAR
    الأربعاء 7 يناير 2015 - 22:48

    142 – الإنسان المغاربي

    لا يحق لك ارجاع اصل الكلمة الامازيغية "لْمْدْ" الى لغات اخرى بدون دليل علمي.. استعمال غير الامازيغ للمصطلحات الامازيغية لن يكون ابدا كافيا كدليل ان المصطلحات الامازيغية ليست امازيغية في اصلها.. باي حق تنسبون المصطلحات الامازيغية للغات اخرى.. لماذا بالضبط تسعون الى الى اعتبار الامازيغية هي من ستاخذ من اللغات الاخرى.. لماذا لا تقبلون العكس ولا تناقشون امكانيته.. ترون ان الامازيغية تستعمل مصطلح معين.. ترون ان لغة اخرى استعملت نفس المصطلح.. "تستنتجون" منه ان اصل المصطلح ليس امازيغي!! اي منطق هذا!!

  • الإنسان المغاربي
    الخميس 8 يناير 2015 - 00:57

    استكمالا لأصول كلمتي جـدر ومـجـدل

    الجدر السامي G-D-R
    والذين منه أسماء مواقع المدن مثل أكادير و أجدير و كاديرا

    ورود الكلمة في اللغة العربية :

    الجَدْرُ : الحَائِط
    جَدَرَ الشيءَ : حَوَّطَهُ
    الجَدِيرُ : المكانُ يُبنَى حَوْلَه جِدَارٌ
    الجديرَةُ : الحَظِيرَةُ من الحجارة
    جدَّر البناءَ : أقامه وبناه

    ……….

    الجذر السامي M-G-D-L

    موكادور > أمكدور > أمكدول > مجدل
    Mogador : Amkdour : Amagdoul : Migdal

    تسميات جائت في المراجع القديمة لموقع الصويرة
    Sur les traces de Castello Real à Amagdoul
    River of Amkdour : واد القصب عند الصويرة
    Sidi Mogdoul : ضريح سيدي مكدول بالصويرة

    ورود الكلمة في اللغة العربية :

    المِجْدَل : القصر العالي

    قال الأعشى: في مِجْدَلٍ شُيِّدَ بُنْيانُـه يَزِلُّ عنه ظُفُرُ الطائِر

    مجدل هو إسم شائع تحمله عدد من المدن الشامية ويعني بالكنعانية البرج والقلعة والمكان العالي المشرف

  • الإنسان المغاربي
    الخميس 8 يناير 2015 - 17:26

    145 – MEMMIS N UDRAR

    أين العجب في وجود كلمات أمازيغية من أصول كنعانية أو عربية ؟

    الإسبانية بها ما يناهز 4000 كلمة من أصل عربي
    البرتغالية بها ما يناهز 3000 كلمة من إصل عربي

    والشيء نفسه ينطبق على السواحلية والمالطية والفارسية والتركية والأوردو والهندي والبنجابي والملايو والجاوي

    وقد سبق وأعطيت أمثلة من هذه اللغات في مشاركات سابقة

    ……

    الأمازيغية تفاعلت مع اللغات الكنعانية لمدة آلاف من السنين
    ممثلة في كل من الفينيقية والبونيقية والعبرية

    العملات النوميدية كانت تسك باللغة البونيقية في عهد ماسينيسا وسيفاكس

    هذا ما كتب حرفيا على عملة ماسينيسـا :
    مـسـنـســن هــ مــمــلــكــت
    msnsn h'mmlkt

    بمعنى مـمـلـكــة مـاسـيـنـيـسا

    حيث الهاء ضمير يعود على الإسم مسنسن

    على غرار حرف S في الإنجليزية
    Massinissa's Kingdoom

    موقع الهاء بين الفينيقية والعربية :

    > الفينيقية : مـسـنـســن هــ مــمــلــكــت

    > العربية : مـسـنـســن مــمــلــكــتُــ ــهُ

    ….

    مثال آخر : قرطاج

    الفينيقية : قرت حدشت
    العربية : القرية الحديثة

    هذه أدلة تتبث وجود تأتير كنعاني في لغات ولهجات سكان شمال إفريقيا

  • الإنسان المغاربي
    الخميس 8 يناير 2015 - 22:31

    145 – MEMMIS N UDRAR

    اشتقاقات كلمة جــدر في الأمازيغية لها نفس المعنى في العربية والكنعانية

    أين الغرابة في وجود كلمات أمازيغية من أصول كنعانية أو عربية ؟

    الإسبانية بها ما يناهز 4000 كلمة من أصل عربي
    البرتغالية بها ما يناهز 3000 كلمة من إصل عربي

    الشيء نفسه ينطبق على السواحلية والمالطية والفارسية والتركية والأوردو والهندي والبنجابي والملايو والجاوي

    وقد سبق وأعطيت أمثلة من هذه اللغات في مشاركات سابقة

    ……

    الأمازيغية تفاعلت مع اللغات الكنعانية لمدة آلاف من السنين
    ممثلة في كل من الفينيقية والبونيقية والعبرية

    العملات النوميدية كانت تسك باللغة البونيقية في عهد ماسينيسا وسيفاكس

    هذا ما كتب حرفيا على عملة ماسينيسـا :
    مـسـنـســن هــ مــمــلــكــت
    msnsn h'mmlkt

    بمعنى مـمـلـكــة مـاسـيـنـيـسا

    حيث الهاء ضمير يعود على الإسم مسنسن

    على غرار حرف S في الإنجليزية
    Massinissa's Kingdoom

    موقع الهاء بين الفينيقية والعربية :

    > الفينيقية : مـسـنـســن هــ مــمــلــكــت

    > العربية : مـسـنـســن مــمــلــكــتُــ ــهُ

    ….

    مثال آخر : قرطاج

    الفينيقية : قرت حدشت
    العربية : القرية الحديثة

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات