متى ينتقل المغرب من السياسة البربرية إلى السياسة الأمازيغية؟

متى ينتقل المغرب من السياسة البربرية إلى السياسة الأمازيغية؟
السبت 4 يوليوز 2015 - 23:35

(1/2)

طبّق المغرب، منذ 1912، نوعين من التعامل مع الأمازيغيين والقضية الأمازيغية. طبّق “السياسة البربرية” الأولى أو القديمة، ثم “السياسة البربرية” الجديدة أو الحالية.

السياسة البربرية القديمة:

أُطلق مفهوم “السياسة البربرية”، أثناء الحماية الفرنسية بالمغرب، على كل الإجراءات والقرارات، الإدارية والقضائية والتشريعية واللغوية والتعليمية، التي اتخذتها سلطات الحماية الفرنسية، والتي تخص أساسا، كموضوع رئيسي لها، القبائل الأمازيغية بالمناطق الخاضعة للنفوذ الفرنسي. وكأمثلة على هذه الإجراءات والقرارات المشكّلة لمفهوم “السياسة البربرية”، نذكر: تدريس الأمازيغية في بعض المدارس بالأطلس المتوسط، إنشاء ثانوية “أزرو” الخاصة بأبناء الأمازيغيين، إصدار ظهير 30 ماي 1930 المتعلق بتنظيم المحاكم العرفية ـ والذي سمته الحركة الوطنية “الظهير البربري” ـ، تعيين مراقبين مدنيين بالمناطق التي كانت تعتبرها أمازيغية، الإجراءات العسكرية والأمنية والتفاوضية التي اعتمدتها سياسة “التهدئة”، بما فيها استمالة أعيان القبائل الأمازيغية بتعيينهم قوادا على قبائلهم، دون أن ننسى إصدار ترسانة من القوانين، الموقّعة من طرف السلطان، لنزع الأراضي من مالكيها الأمازيغيين ومنع القبائل الأمازيغية من التصرف الجماعي فيها، ومحاصرة القبائل وعزل بعضها عن بعض، مع ما نتج عن كل ذلك من تدمير للبنيات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية للتنظيمات القبلية.

إذا كانت هذه هي مكونات “السياسة البربرية” لعهد الحماية، فإن فهم المدلول الحقيقي لهذه السياسة لن يكتمل، مع ذلك، إلا بفهم ومعرفة الأهداف والغايات التي كانت ترمي إليها فرنسا من خلال نهجها لسياسة خاصة بـ”البربر”، ومختلفة عن التي كانت تطبّقها في الحواضر “العربية”. فما هي أهداف وغايات “السياسة البربرية” الفرنسية؟

أهداف “السياسة البربرية” الفرنسية:

رغم كثرة الإجراءات والقرارات المكّونة “للسياسة البربرية”، إلا أن “الحركة الوطنية” لخّصت أهدافها ومراميها فيما سمته “الظهير البربري”، والذي كان يهدف، حسب أكاذيبها الثابتة، إلى محاربة اللغة العربية والسكان “العرب” والدين الإسلامي، وذلك بتنصير الأمازيغيين واستعدائهم ضد “العرب”، وإذكاء التفرقة العنصرية بينهما. هذه هي أهداف “السياسة البربرية” حسب الأكاذيب التي روّجتها هذه الحركة، والتي لا يزال تلامذتنا يتعلمونها في المدارس ويُسألون عنها في الامتحانات ومباريات الشغل والتوظيف.

أما الأهداف الحقيقية “للسياسة البربرية”، كما ثبت ذلك، ليس من خلال أباطيل وأراجيف “الحركة الوطنية”، بل من خلال النتائج العملية للتطبيق العملي لهذه “السياسة البربرية” طيلة فترة الحماية، فهي تقوية الوجود السياسي “العربي” للمتحولين جنسيا (الجنس بمعناه الأصلي في العربية، والذي يعني القوم والانتماء إلى مجموعة بشرية معينة) بالمغرب، وذلك من خلال توسيع هيمنة المخزن “العروبي” إلى كافة القبائل الأمازيغية التي كانت، قبل الحماية، تعيش مستقلة وغير خاضعة لنفوذ السلطان. فلأول مرة في تاريخ المغرب ستصبح القبائل الأمازيغية، أي التي لم يتسرب إليها فيروس التحول الجنسي ولا أفسد هويتَها انتحالُ النسب العربي، خاضعة، بفضل “السياسة البربرية” لفرنسا، لسلطة مركزية “عروبية” واحدة، كما أن هذه السلطة ستهيمن، لأول مرة في تاريخها، وبفضل نفس “السياسة البربرية” لفرنسا، على مجموع القبائل الأمازيغية وتخضعها لنفوذها وسلطانها. وهكذا ستكون أول دولة “عروبية” ستحكم، بفضل “السياسة البربرية” لفرنسا، كل الأمازيغيين في تاريخ المغرب هي دولة الاستقلال، التي هي البنت الشرعية لفرنسا، بل هي دولة “ليوطي” الذي خلقها خلقا وأنشأها إنشاءً. فكل مجهودات “السياسة البربرية” كانت تصبّ في خدمة العروبة العرقية، وترسيخ وتعميم الهوية العروبية، وتقويتها من خلال إخضاع القبائل الأمازيغية لسلطة عروبية، وإنشاء دولة عروبية قوية تخلف فرنسا بعد الاستقلال.

يضاف إلى هذا الهدف السياسي، وكشرط له وجزء منه في نفس الوقت، العمل، من خلال “السياسة البربرية” لفرنسا، على إدماج الأمازيغيين، أي المغاربة الأسوياء الذين لم يتعرضوا للتحول الهوياتي، في الدولة الجديدة التي صنعتها فرنسا للمستعربين، أي المتحولين الذين غيّروا جنسهم الأمازيغي بجنس عربي منتحل، وعلى جعلهم يقبلون هذه الدولة العروبية ذات المصدر الفرنسي ويرتضون الاندماج فيها، تمهيدا لتحويل جنسهم الأمازيغي وتغييره بجنس عربي، انسجاما مع هوية الدولة التي سبقتهم إلى التحول الجنسي عندما خلقها “ليوطي” بهوية عربية.

هذه هي الأهداف الحقيقية والعملية “للسياسة البربرية” القديمة لفرنسا، وليس خدمة الأمازيغية والرفع من مكانة العنصر الأمازيغي ومحاربة العنصر العربي، كما ادعى أصحاب “اللطيف”. فـ”اهتمام” الفرنسيين باللغة الأمازيغية لم يتعدّ المستوى اللهجي والشفوي والفلكلوري، دون أي تفكير أو مشروع لتطويرها واستخدامها كلغة كتابية تستعمل في الإدارة والوثائق الرسمية لتصبح لغة الحكم والسلطة السياسية، عكس ما تعاملت به مع العربية التي عززت مكانتها وجعلت منها، قبل أن ينص على ذلك دستور الاستقلال، لغة رسمية تصدر بها الظهائر والقوانين في الجريدة الرسمية. في حين لم يسبق لفرنسا أن نشرت أي ظهير أو مرسوم أو قانون أو عدد واحد من الجريدة الرسمية باللغة الأمازيغية. لأنها لم تكن تفكر أبدا ـ مجرد التفكير ـ، من خلال “سياستها البربرية”، في ترسخ الهوية الأمازيغية للمغرب وإقامة دولة أمازيغية، بل، على العكس من ذلك، استعملت هذه “السياسة البربرية” لتعريب المغرب سياسيا، وفرض الهوية العربية ودعم النفوذ العربي للمتحولين هوياتيا، وتوفير كل الظروف للقضاء نهائيا على اللغة والهوية الأمازيغيتين عند رحيلها من المغرب بعد الاستقلال.

“السياسة البربرية الجديدة”:

جاءت دولة الاستقلال كاستمرار لدولة “ليوطي” التي أرسى أسسها في بداية فترة الحماية. ولهذا فقد حافظت ـ دولة الاستقلال ـ على النظام المخزني الذي قامت عليه سياسة الحماية الفرنسية، كما أبقت على كل القوانين والمؤسسات السياسية والنظم الإدارية والقضائية والتعليمية التي وضعتها فرنسا. إلا فيما يتعلق بالأمازيغية، فإن دولة الاستقلال لم تواصل “السياسة البربرية” التي كانت تنهجها فرنسا، بل حاربتها علانية ووضعت حدا نهائيا لها. وهكذا ألغت ظهير 16 ماي 1930 وحذفت محاكم العرف الأمازيغي التي نظمها هذا الظهير، ومنعت تدريس الأمازيغية في جميع المؤسسات التعليمية التي كانت تلقن بها أثناء الحماية الفرنسية، مع انطلاق سياسة التعريب، المعادية لكل ما هو أمازيغي، بوتيرة جنونية وبإمكانات مادية وبشرية هائلة.

رغم أن هذه الحرب الرسمية على الأمازيغية، التي دشنتها دولة الاستقلال، تبدو في الظاهر متعارضة مع “السياسة البربرية” لفرنسا، إلا أنها، في عمقها وحقيقتها، نتيجة لتلك السياسة التي هيأت كل الظروف، كما سبق أن قلت، لإعلان هذه الحرب ضد الأمازيغية بعد الاستقلال، خصوصا أن هذه “السياسة البربرية” هي التي أرست ورسّخت الأسس السياسية للوجود العروبي وللهوية العربية بالمغرب، وأعطت الشرعية، أكثر من أي وقت مضى، للحكم السياسي العروبي بالمغرب، الذي أخضعت لنفوذه وسلطته كل القبائل الأمازيغية لأول مرة في تاريخ المغرب كما سبق أن ذكرت. فأمام هذه الظروف “العربية” الممتازة التي هيأتها فرنسا للمتحولين هوياتيا، فإنه من الطبيعي أن يصبح كل ما قد يشوش على ما هو “عربي”، وعلى اللغة العربية والهوية العربية والثقافة العربية والتاريخ العربي للمغرب، مثل الأمازيغية، عدوا لدودا يعلن عليه “الجهاد” باسم “الوطنية” وحماية “الأمة” المهددة في وحدتها ومقدساتها العربية. فكانت سياسة التعريب الجنونية والإجرامية، العرقية والجنسية (بمعنى القومية) والسياسية والهوياتية والإيديولوجية، والتي لا علاقة لها بتاتا باللغة العربية عكس ما يدعي دعاة هذه السياسة، تجسيدا لحرب دولة الاستقلال “المقدسة” على الأمازيغية “المدنسة”.

لكن مع ظهور الحركة الأمازيغية مع بداية السبعينيات من القرن الماضي، وتنامي خطابها المطلبي بشكل مطرد ومتصاعد، أصبحت الأمازيغية، مع ما تطرحه من مراجعة لكل المسلمات حول الهوية واللغة والثقافة والتاريخ، قضية جدية لا يمكن التخلص منها بمجرد القول إنها من صنع “الاستعمار الجديد”، أو هي محاولة لإحياء “الظهير البربري”، بل لا بد من التعامل معها كواقع جدي وجديد. وهكذا بدأت السلطات تفكر في “سياسة بربرية” جديدة، على غرار “السياسة البربرية” القديمة التي كانت تنهجها سلطات الحماية، لاحتواء المد الأمازيغي والحفاظ على الأسس السياسية للهوية العربية بالمغرب. وقد كان خطاب الراحل الحسن الثاني، في 20 غشت 1994، أول إشارة على الحضور، لدى السلطة، لهاجس وضع “سياسة بربرية” جديدة.

إلا أن التدشين العملي والرسمي لهذه “السياسة البربرية” الجديدة كان هو إنشاء المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، الذي أعلن عنه في خطاب أجدير يوم 17 أكتوبر 2001، وإصدار الظهير المنظم له، مع ما حمله من وعود كثيرة وآمال كبيرة استقبلها مناضلو الحركة الأمازيغية بحماس كثير وارتياح كبير، معتقدين، وبصدق، أن المعهد يمثل قطيعة مع الماضي الأمازيغوفوبي وبداية حقيقية لرد حقيقي للاعتبار للأمازيغية، لغة وهوية وثقافة وتاريخا.

ورغم أن منجزات المعهد لم تكن منذ بدايتها تبشر بخير كثير، إلا أننا كنا، كـ”مؤمنين” بهذه المؤسسة، نبرر ونعلل ما عرفته أعمالها من تعثرات ونواقص بـ”البدايات”، التي تعرف دائما مثل هذه التعثرات والنواقص.

لكن مع مرور الأيام، أصبح واضحا أن هذه المؤسسة تمثل تدشينا رسميا لـ”سياسة بربرية” جديدة، تقوم على إعطاء الانطباع، داخليا وخارجيا، أن هناك إرادة حقيقية لنهوض حقيقي بالأمازيغية وتنميتها ورد الاعتبار لها. لكن بتحليلنا لمنجزات المعهد وطريقة تعامل الأطراف الحكومية الأخرى، المعنية بتطبيق توصيات المعهد، يتبين أن هناك غيابا تاما لإرادة سياسية صادقة، “تحب” الأمازيغية وتريد لها الخير والتقدم. وهذا ما يفسر الاستخفاف الذي كانت تواجه به قرارات المعهد الخاصة بالنهوض بالأمازيغية، من طرف المسؤولين الحكوميين. أضف إلى ذلك سلسلة التراجعات، ليس فقط عما جاء به الظهير المحدث والمنظم للمعهد لصالح الأمازيغية، بل عما التزمت به بعض الوزارات لفائدة الأمازيغية، مثل وزارة التربية الوطنية. كل هذا يفسر لماذا، إلى حد الآن (نحن في منتصف 2015)، لم يتحقق كل ما تضمّنه ظهير 17 أكتوبر 2001 من قرارات وإجراءات إيجابية لصالح الأمازيغية. ذلك لأن كل الإجراءات والقرارات التي اتخذتها السلطة بخصوص موضوع الأمازيغية، يدخل في إطار “سياسة بربرية” جديدة، تهدف إلى احتواء الأمازيغية وتوجيهها التوجيه “السليم”، الذي يحيّد مضمونها السياسي، وإعطاء الانطباع أن هناك اهتماما أكاديميا وعلميا باللغة والثقافة الأمازيغيتين، مع فسح المجال واسعا لمزيد من التعريب والشرقنة، والترسيخ السياسي والعرقي والجنسي والهوياتي والإيديولوجي لـ”عروبة” المغرب. فإنشاء معهد للأمازيغية ليس إذن إلا نوعا جديدا من “سياسة التهدئة”، التي تطبّقها السلطة إزاء القضية الأمازيغية والحركة الأمازيغية المقاومة، بقصد احتوائها ووقف مقاومتها، على غرار “سياسة التهدئة” التي كانت تطبّقها فرنسا إزاء القبائل الأمازيغية المقاومة، ولنفس الهدف، الذي هو احتواؤها ووقف مقاومتها.

وهنا يجدر التذكير أن مسألة الأمازيغية بالمغرب، وحتى في الجزائر، لا تنتج صراعا عرقيا ولا ثقافيا ولا لغويا بين الطرف “العربي”، أي المتحول هوياتيا، والطرف الأمازيغي، كما يحذّر بذلك المهووسون بكل ما له علاقة بالعرق والسلالة والأصل، بل تنتج صراعا سياسيا بين هويتين، بالمفهوم السياسي كذلك، وذلك لأن الأمازيغية قضية سياسية في جوهرها قبل أن تكون قضية عرق أو ثقافة أو لغة. ولهذا نجد “السياسة البربرية” الجديدة تركز على ما هو ثقافي ولغوي وتراثي لفصل القضية الأمازيغية عن طبيعتها السياسية الحقيقية. وإذا كان هناك تراجع عن الوعود التي سبق أن التزمت بها وزارة التربية الوطنية فيما يخص تدريس الأمازيغية، فذلك لأن هذا التدريس، حتى ولو كان يتعلق باللغة وليس بالسياسة، فإنه يوقظ الوعي بالهوية بمفهومها السياسي، وليس العرقي ـ خصوصا أن حرف “تيفيناغ” يسهّل أكثر استيقاظ هذا الوعي الهوياتي الأمازيغي ـ، الشيء الذي يتقاطع مع الجوهر السياسي للأمازيغية، ويؤدي إلى طرح تساؤلات حول طبيعة الحضور السياسي المهيمن للهوية العربية بالمغرب. وهذا ما انتبه إليه المسؤولون، وهو ما جعلهم يعملون على إفشال مشروع تدريس الأمازيغية.

نلاحظ إذن أن الأهداف السياسية لكلتا “السياسيتين البربريتين”، الفرنسية القديمة والمخزنية الجديدة، واحدة، وهي دعم الوجود السياسي ـ وأشدد مرة أخرى على “السياسي” ـ للعروبة العرقية مع استبعاد أي وجود سياسي للأمازيغية، بعد اختزالها إلى ما هو لغة وثقافة وتراث ورقص وغناء…

فشل “السياسة البربرية” الجديدة:

(يتبع)

‫تعليقات الزوار

74
  • يتبع
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 00:10

    إيقاعات الريف الأمازيغي

    لا يشكل الغناء مجرد واحد من أهم وأقدم الفنون في منطقة الريف الأمازيغية في شمال المغرب، ولكنه أيضاً أحد الملامح الإنسانية الثابتة في هذه المنطقة، التي تمتد جلّ حواضرها وقراها، على طول الساحل المتوسطي، ويغلب عليها الطابع الجبلي. كان لا بد للإنسان الريفي، الذي يعتمد في تواصله اليومي "ثمازيغت ثاريفيت" (أي أمازيغية الريف)، أن يحفظ الأفكار والطقوس والتاريخ عبر الأغاني والملاحم. لقد كان الغناء حاضراً في حياة الريفي الأمازيغي، خصوصاً لدى المرأة، مساهماً في تأريخ وتدوين مساراته الحياتية في جميع جوانبها: الاجتماعية، والنفسية، والاقتصادية، والثقافية.

    الدار البيضاء – عبد المومن محو

    العربي

  • Aknoul
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 00:15

    Nous les berberes on est responsables pour notre sort.
    Si on ne parle que tamazighte, si on ne nommes nos enfants qu'avec des noms berberes, si on n'appelles nos montagnes, nos regions, nos rivieres, nos chemins qu'avec des noms berberes les arabisés nous pourons rien faire contre ca.
    Nous les berberes nous sommes les ennemis de nous memes
    on tetus entre nous et on accepte l'etrganger pour nous gouverner
    C'est notre nature on donne beuacoup d'importances aux etrangers que nos freres
    et les peuples n'ont pour ceux qui les gouvernent que ce qu'ils meritent, selon Montesquieu

  • KITAB
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 00:33

    الأستاذ بودهان في هذا الجزء الأول من مقالته ، يطرح إشكالا كثيرا ما واجه المؤرخين في قراءتهم للأحداث وتأويلها تبعا للمرجعيات التي يتوفر عليها كل منهم بدءا من القرن الثامن عشر إلى عهد الحماية فنيل الاستقلال ،.. كل له قراءته الخاصة وتصوره للأحداث بمن فيهم المؤرخون الرسميون أو مؤرخو المملكة ، ومناهجنا التعليمية مازالت مقيدة بهذا التوجه شأنها شأن المؤرخين العرب الذين لم يكونوا في واقع الأمر إلا ساردي بطولات العائلات (الدول) الحاكمة ،،، أعلم أن تاريخا هاما ولو مازال مخطوطا في ردهات المكتبات الفرنسية والإسبانية يحتفظ بالوقائع كمادة خامة دون أن يداخلها تأويل أو تحريف ، والسلطات الرسمية تضرب حصارا تاما على استقراء مثل هذه الوثائق حتى تبقي على الصفحات الناصعة لتاريخ المغرب كما هي رائجة في أدبياتها .
    أما الأمازيغية وإقدام الحسن الثاني على إنشاء المعهد الملكي…. من خلال التسمية يتبين أن القصر كان واعيا بالمد الأمازيغي لدى الجزائر وبلوغه درجة من النضج جعلت الحركة الأمازيغية تطالب الحاكم بمطالب صارت تورق مضجعه وتهدده في وجوده ، من هنا سارع الحسن الثاني إلى احتضان الحركة في المعهد الملكي .

  • مراكشي أمازيغي
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 01:22

    رغم ماتحاول الدولة العروبية تشويه الامازيغية باقية الى أن يرث الله الارض ومن عليها و هدا موطنها الاصلي . وكم من لغة عاصرت الامازيغية وماتت كالفراعنة والفنيقية …رغم أن هذه اللغات مدونة ويكتب بها ،فبقيت الامازيغية رغم أنها لم يكتب بها مثل هذه اللغات وبقيت شفهية حتى في ظل حكم المماليك الامازيغية (المرابطين ،والموحدين ،والمرينين…)
    مهماخولو لن تطمس الامازيغية
    إنها إرادة الله الخالق " ولن تجد لسنة الله تبديلا" ضدق الله العظيم

  • mima
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 02:32

    1 – tantan

    على الأقل تعترف بوجود آداب أمازيغي قديم ، شكرا لك , وأتمنى المزيد.

  • moha
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 02:34

    La langue tamazighte est enterrée le jour il a été décidé qu'elle est l'affaire de tous les marocains.

    Il apparaît que tout le monde n'est pas concerné par cette langue et de ce fait seuls Imazighen qui sont fier de leur langue sont concernés.

    Aux imazighen de la défendre et point c'est tout !

  • بدون تجميل
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 02:37

    درسوا شبابنا تاريخهم الحقيقي بدون تجميل (او مساحيق اسلاماوية او قومجية اعرابية) بما له وما عليه و ان يعتزوا بهويتهم و باصولهم وتاريخهم ووو.. وابطالهم المغاربة فقط
    سواء قبل الاسلام
    لما حكموا بلاد الفراعنة ومازالت واحة سوى شاهدة على ذالك
    او طرد المحتلين بزنط و روم و… (الذين اطلقوا البربرعلى غيرهم كاجدادنا الامازيغ) والشاهد ان لا احد في بلاد المغرب بقي او يدعي انه منهم
    او مواجهت التحالف الاسلامي (عندما لم يكنوا يعرفون نوياه )الشرق اوسطي البزنطي.. اكثر من 70عاما ……….
    او بعد الاسلام
    لما فتح اجدادنا بلاد الاندلس وغيرها ومازال جبل طارق شاهد على ذالك..
    اوعندما انفصل اجداد المغاربة عن اعراب الجزيرة المنافقين و طرد من تبقى منهم من المخربين خارج شمال افريقيا واتخدوا بعضهم للسخرة…
    اوعندما كونوا امبراطورية (المرابطين والموحدين و..) تمتد حتى النجر مالي ..والاندلس
    اوضحوا لهم اننا وغيرنا من الشعوب الداخلة في النادي المسمى(الجامعة العربية) لسنا اعراب
    وانما دخلناه من اجل التكتل والمصلحة السياسية والاقتصادية فقط
    وعندما يتعارضون مع مصلحتنا
    سنخرج من نادهم كما فعلنا مع الاتحاد الافريقي

  • كتكوت تمزغا مصبوغ
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 03:01

    2مصعب الهلالي=5 السرغيني=.
    يا مصبوغ بوهم عربستان طلبا لعزة ومجد خارج بلاده واصله ومحتقر لجنس اجداده و يستجدي مجد وعزة وبطولات ادخلت الى جمجمته بكثرت التكرار حتى اصبح يؤمن بها اكثر من حقيقة ان اجداده مغاربة
    وان ابوه ات من احدى القرى الامازيغية او المدرجة او مشجر نقذا بالدفع المسبق جده الخامس في ابعد تقدير اما حمو او العياشي
    ا فق من غيبوبتك ووهمك انت في 2015 زمن التدليس على المغاربة انتهى
    قبل الاسلام كان اعرابك تحت اقدام حضارة الروم والفرس ويسكنون الخيام وينشغلون برعي المعز والجمال وكثرت الترحال..
    بعد الاسلام هي حضارة اسلامية بعرقيات اعجمية متعددة من النوابغ لانهم اصلا كانوا اصحاب حضارة اما فاقد الشيء لايعطيه
    اما اجدادك المغاربة عندما وصلهم هذا التحالف الاسلامي لم يكونوا يعرفون نوياه
    طلعوا للجبال وتركوه يتحارب مع قططهم اكثر من 70عاما!!
    كما فعلوا من قبل مع قرطاج والروم والبيزنط و.!!
    ام ان اجدادك من الذين رحبوا بهم بالورود وما لذ من اللحم المشوي والنيء?
    ام من بقاياهم?
    ام ممن جلبهم ملوك الموحدين الامازيغ للسخرة?
    ام من المشجرين?
    ام من اصحاب فاتح ماي?
    ام لااصل لك
    فقل مسلم واصمط

  • المغاربة الاسوياء
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 03:24

    المغاربة لا يحبون من لا يحب الامازيغ واللغة الامازيغية
    خصوصا المتحولين والمنتحلين عرق ابو لهب وابو جهل وابو كلاب وو.. واصحاب الشجرة (التي تباع لمن يدفع اكثر) ويجب عليهم تاكيد الشجرة بفحص DNA..
    ان كانت النتيجة – E1b1b1b -فانت امازيغي(ة)ويجب محاكمتك بتهمة التزوير و انتحال عرق غيرك والنصب على المغاربة
    وان كانت النتيجة -..J- فانت من يهود او اعراب الجزيرة
    فهنيئا لك بالنتيجة وننصحك بحزم حقائبك مصحوبة باوراق الشجرة واوراق نتيجة DNA.
    ولتركب اول طائرة متجهة الى الخليج الاعرابي لتنال(ي) حقك من ارث اجدادك من ابار البيترول فبئر واحد من البيترول يكفيك انت واهلك وقريتك اجمعين وينقذكم من دورالصفيح(الكارينات) التي ملئتم بها مدن المغاربة..
    وان لم يعترفوا لك بتلك الاوراق والشجرة فعندهم اوراق اخرى سيدخلونك اليها وهي (هوية البدون)
    اما اللامازيغ المدرجون الذين نطلق عليهم : عروبي – او -هرgAوي او عgAوي او..
    سواء من بقي في قريته او سكن معنا المدن فكلهم منا والينا وهم جراننا و احبابنا ونحب لهجتهم كما لنا معهم بعض المصاهرات وليست لنا معهم اي مشكلة
    المشكل مع المنتحلين للاسم العرقي المخترع ….!!

  • لله خلق الإنسان حرا
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 03:29

    "بعد الاعتكاف يأتي التفجير". من عضته أفعى يخاف حتما من الحبل. و العالم بأسره نالت منه عدة حركات اسلامية بمنطق عروبي رجعي، حتى أصبح كل من يسمع الله أكبر، يطلق رجليه للريح مخافة قوة التفجير.

  • mistral
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 03:40

    اريد جوابا علميا و ليس ايديولوجيا …
    بعدما تعالت هتافات المتشددين من اخواننا الامازيغ حول من استوطنوا بلاد المغرب…
    اكيد يقولون هم الامازيغ…ولكن من سكن المغرب قبل الامازيغ????
    اذا كان الجواب يؤكد على انه كانت اقوام اخرى….فمن اين اتى الامازيغ???
    و كيف اندثرت الاقوام الاخرى???
    هل يمكن الاستفادة من علوم اللغة لفهم الغاز التاريخ…
    في الاول الامازيغ سكنوا المغرب بعدهم توافدت العرب…
    فهل يمكن القول اذا التقى ساكننين فاحذف ما سبق

  • anir
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 04:22

    ا لامازيغية في ارضها لم تات لا من الشرق ولا من الغرب ، هي شجرة متاصلة في
    هذه الارض الطيبة مثل شجرة الاركان . وهي منقوشة في جبال المغرب الشامخة
    كما في جيناتنا منذ الاف السنين وستبقى مهما حاولوا ابادتها .

  • noran explains
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 06:16

    of course there were some 3riban who come to live with us like those Syrian or African were running from war or as slaves and the same thing happened our ancestry help them and welcomed them ,and those 3riban would never have any impact on us because we are the ocean ,and they were a small stream
    thank you Sr. Burhan
    proud to be Imazighan

  • lahcen
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 07:42

    اول من سكن شمال افريقيا السود عندما كانت الصحراء مروجا وانهارا.ثم جاء البربر قبل حوالي خمسة الاف سنة مضت.وهدا يفسر تواجد السود بالواحات

  • moha
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 09:16

    Tamazighte seulement pour ceux qui sont fiers de la parler et de vivre avec.
    Elle ne doit pas être imposée a ceux qui n'en veulent pas a conditions d'interdire le travail dans les régions amazighes a ceux ne maîtrisent pas la langue.

    Les anti tamazighte veulent du beurre et l'argent du beurre.
    Non, il faut choisir le beurre OU l'argent du beurre.

    Vouloir avoir les deux relève de l’égoïsme excessif !

  • شاذي
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 09:19

    to 18 – المغاربة الاسوياء

    المغاربة الأسوياء هم من تنبهوا للتاريخ بدون تحيز وفهموا ان هذه الأرض تقع

    بقارة يغلب على اهلها السواد وان اقواما استجابت لفطرة الترحال والتنقل فقصدتها

    واستقرت بها قادمة من اتجاهات مختلفة وان عهد الحضارة في المغرب بدأ مع

    الفينيقيين ثم بعدهم تعاقبت على هذه الأرض اقوام فاقوام فشكلوا قوما يدعى

    المغاربة وان عرقا امازيغيا قحا ضرب من ضروب الخيال فلا تشابه

    في اللسان ولا في الألوان ولا في الطبائع وحتى انت قل مغربي واصمت

  • ابو الولبد
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 10:30

    نحن مغاربة منا من يتكلم الدارجة والامازيغية ومنا من لايتكلم الاالامازيغية ومنا من لايتكلم الا الدارجة التي هي ان حللتها تجدها مؤلفة من العربية والامازيغية هناك كلمات شتى دلاح لقراب زعطوط كسكسو … يادلي .الحاصل ان الدارجة موحدة للمغاربة مع ملاحظة ان هناك تنوع وهو رحمة وغنى والامازيغية هي لغة مغربية دون شك وهي كدلك تحتوي كلمات عربية ولاعيب في دلك لانه لاتوجد لغة قحة مائة في المائة .
    لم يكن بين المغاربة حواجز يوما ما وقوة المغرب في وحدته اليمغرافية والاجتماعية .حدار من الفتنة والطائفيئة فانها امراض وقانا الله منها
    ايها العقلاء لاتنجروا وراء الفرقة تحت اي عنوان كان ان بعض المثقفين عليهم الوعي بمخاطر التعصب والوهم الدي يتولد عنه.ان التعصب اعمى فالمانيا رغم قوتها فقد عانت ولازالت تعاني من سياسة التعصب الهتلري.لنتامل التاريخ .
    في الدارالبيضاء حيث يعيش مغاربة من كل الجهات وهي خير نمودج للتعايش
    واعطت مزيجا حضاريا مغربيا رائعاً.

  • محند
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 10:34

    سينتقل المغرب من السياسة البربرية إلى السياسة الأمازيغية عندما يتحمل كل من يهمه الامر سياسيا مسؤوليته الدستورية والاخلاقية والتاريخية. لهذا فالاحزاب السياسية وزعماءها سواء في الحكومة او في المعارضة تتحمل المسؤولية الكاملة في ضمان الحقوق الدستورية لكل مكونات المجتمع المغربي سواء كانوا امازيغ او عرب او يهود. عندما يكتشف المواطن الامازيغي بان هذه الاحزاب وزعماءها لا يعملون شيءا لصالح المواطن المغربي الامازيغي فعليه مقاطعة هذه الاحزاب والزعماء فليبحث عن احزاب اخرى او يكون احزابا تدافع عن قضايا الامازيغ وكل المغاربية. اضافة الى هذا يجب على الجمعيات الامازيغية ان تنسق عملها مع الاحزاب التي تدافع عن مصالح الامازيغ ما دام القرار والارادة السياسية "في يدها". فلماذا يشارك الامازيغي في حزب العدالة والتنمية او يصوت على زعيم له يعتبر الامازيغ او الامازيغية من الشنوة? لهذا فعلى الامازيغي ان يراجع نفسه ولا يعطي صوته للذي يجلده ويضرب في هويته وثقافته ولغته واصله. لا للاحزاب العنصرية التي تفرق بين مكونات المجتمع والحكومة التي لا تضمن حقوق جميع المغاربة فليست لها مصداقية. لهذا فهذه الحكومة تستحق الرحيل

  • ما حك جلدك مثل ظفرك
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 11:32

    ما حك جلدك مثل ظفرك، فتول أنت جميع أمرك
    الأمازيغية قتلها أهلها ولا لوم على أحد غيرهم.
    قتلوها لما تخلوا عنها حين نزحوا من بواديهم إلى المدن فتحدثوا في البيوت لأبنائهم بالدارجة فقط.
    قتلوها لما تخلوا عن تسمية أبنائهم وبناتهم بأسماء أمازيغية.
    قتلوها لما تخلوا في أعراسهم و أفراحهم عن فرق الغناء الأمازيغي وفضلوا فرق الطرب الأندلسي و أجواق أهازيج الدارجة.
    قتلوها لما تحملوا المسؤوليات في المجالس المحلية وفي الحكومة ولم يقوموا بتسمية بعض الشوارع و المعالم بأسماء أمازيغية مع العلم أن أول رئيس لحكومة الإستقلال ووزير داخليتها أمازيغيان امبارك البكاي والحسن اليوسي.
    قتلوها لما أقرها الدستور ولم يبادر أغنياء الأمازيغ وما أكثرهم إلى تمويل قنوات تلفزية وإذاعات خاصة وتوفير منتوجها بأمازيغية كل جهة.
    قتلوها لما لم يبادر كبار دعاتها إلى التطوع بإعطاء دروس في محاربة الأمية بالأمازيغيات الثلاث في الأندية ومقرات جمعياتهم.
    ويبيدها دهاقنة الإركام وهم يبذلون الجهد و المال لصناعة أمازيغية جديدة رابعة لتدريسها وقطع التواصل بين أمازيغية الأبناء وأمازيغية الأبوين، بدل الحرص على إحياء الموروث الشفاهي بروافده.

  • dada hmad
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 12:48

    3 – السرغيني
    رجع للدراسات الجينية باش تعرف شكون الاكثرية ونتا سرغيني عد للتاريخ باش تعرف اصلك نتا عا داوي…

  • القفز على الواقع
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 12:58

    الأمازيغ شعوب و قبائل تتصارع فيما بينها كما هو حال جميع شعوب وقبائل العالم وخير دليل على ذلك حاليا هو أن أمازيغ الجزائر وتونس وليبيا و موريتانيا غير متضامنين مع أمازيغ المغرب في قضية صحرائهم.
    الأمازيغية عبر تاريخها الطويل لهجات متعددة موروثة شفويا لم تكن يوما لغة مكتوبة في التدريس و الإدارة منذ الفينيقيين 800 سنة و الرومان 700 سنة و الإسلام 1300 سنة.
    سنة 1912 نصت معاهدة الحماية على وجوب الحفاظ على النظام المخزني الذي إستعمل اللغة العربية في التدريس و الإدارة منذ تأسيس نواته الأولى من طرف أمازيغ أوربة الإدارسة وإستمراره وتكربسه في عهود أمازيغ لمتونة المرابطين وأمازيغ مصمودة الموحدين وأمازيغ زناتة المرينيين وأمازيغ درعة السعديين و أمازيغ تافيلالت العلويين.
    هل كان يعقل إصدار الجريدة الرسمية بثلاث لهجات أمازيغية ليس لها تراث مكتوب ولن يقرأها أحد لأن نسبة الأمية في المجتمع المغربي أنذاك تتجاوز 95% ؟
    نفس المشكل واجهه أمازيغ IRCAM لما وضعوا أمام الأمر الواقع فكانت ولادة حرف تيفيناغ عسيرة ،وها هم مستمرون في صناعة أمازيغية رابعة سيحفظها الأبناء ولا يفهمها الأباء. وستهجرلعدم جدواها.

  • سناء من فرنسا
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 13:27

    الفرنسية هى صاحبة الصدارة والامتياز والحظوة بالمغرب قبل لغة الدستور؟
    لان ما حدث في 1912 لم يكون مجرد احتلال للمغرب وفرض للحماية الفرنسية
    عليه ، بل كان بداية لميلاد نعم ميلاد بمعناه التكويني – دولة جديدة بهذا القطر،وهي الدولة العربية التي خلقتها فرنسا خلقا وانشأتها انشاء
    طلاق اسم جديد (المغرب ) بعد كان يسمى في السابق( مراكش)
    اعطاء هذا البلد هوية جديدة هي الهوية العربية بعد كانت هويته قبل ذلك
    امازيغية وكان العرب انفسهم يسمون هذا الجزء لشمال افرقيا (بلاد البربر)
    فإذا كانت فرنسا قد خلقت دولة عربية جديدة بالمغرب، فيجب ان تكون لغتها
    هي العربية ، وليس الفرنسية ، والمعروف ان كل مولود يكتسب لغته الاولى
    من امه التي انجبته واحتضنته . ولهذا تسمى اللغة الاولى لغة الام ، اي
    اللغة التي تنقلها الام الى رضيعها, وبما ان فرنسا هي الام الشرعية التي
    انجبت وحتضنت وارضعت ابتداء من 1912
    merci imazighne et hespress

  • أمغربيب
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 13:45

    "فكل مجهودات "السياسة البربرية" كانت تصبّ في خدمة العروبة العرقية، وترسيخ وتعميم الهوية العروبية، وتقويتها من خلال إخضاع القبائل الأمازيغية لسلطة عروبية، وإنشاء دولة عروبية قوية تخلف فرنسا بعد الاستقلال".
    ما قامت به ما يسمى بالحركة الوطنية يعتبر أكثر اجراما مما فعله الاستعمار.

  • senhaji
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 14:13

    مشكلة الامازيغية تكمن في ان اهلها لا يلعبون السياسة ويطبقون شعار " اغاراس اغاراس " بينما اعداء الامازيغية يلعبون السياسة جيدا . وحتى المسيسون من الامازيغ تجد الاغلبية منهم منخرطون اما في احزاب عروبية او اسلاموية ، كحزب الاستقلال او حزب العدالة والتنمية وهي اكثر الاحزاب معارضة لدسترة الامازيغية وهي الان تعرقل السياسة الامازيغية .
    عندما تتحول الاغلبية الامازيغية الصامتة الى اللعبة السياسية ستتغير الامور وعندها ستميل الكفة لصالح السياسة الامازيغية.

  • المأزق السياسي للجمعيات
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 14:14

    الكرة في ملعب الجمعيات الامازيغية ،فالدولة قد عبرت عن تصوراتها ،وهي إقصائية وعنصرية ،تقدم فقط مسكنات ومراهم ،لمشكل ليس بمرض ،الا ادا اعتبارنا الحركة الوطنية فيروسا ،انه ظلم نتيجة اخطاء،وهو الان اصبح جريمة ،كل من يعمل على تبريره او سن سياسات هروب الى الامام لربح الوقت ،وإطالة أمده ،
    لإتمام مخططات الإبادة ،مادا يمكن للجمعيات الامازيغية ان تعمل في اطار هده المقاربة الفلكلورية الدرامية للقضية الامازيغية من طرف الدولة ?
    التباكي امام الامم المتحدة ؟التصعيد السياسي ؟ عقبة الامم المتحدة يمكن للمغرب ان يتجاوزها ،بالقناة الامازيغية ،وديباجات الدستور ،وتلك المهرجانات السنوية ،ومقررات التعليم الشكلية والتي أصبحت حبرا على ورق مع بالمختار ،يبقى التصعيد السياسي ،وأشكاله ،وهدا موضوع اخر ،

  • ملاحظ
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 14:27

    لاحظوا …..
    كلما زدنا تنكرا لهوياتنا الامازيغية وتقافتها كلما تدهور تعليمنا وأصبحنا في أسفل السافلين
    كلما أقصينا الامازيغية في مؤسسات الدولة كلما زادت جرعات الدواعش والارهابيين
    كلما رفعنا وتيرة التعريب وتنكرنا لهوية الاصيلة "الامازيغية " كلما غاب التسامح بيننا ومايقع هذه الايام في فاس وانزكان وتطوان…. خير دليل
    الاعتراف الشامل بالحقوق الامازيغية للمغرب وباقي دول شمال إفريقيا = الكرامة = العزة = الانسانية = الحرية = النهضة = التقدم = التخلص من انفصام الشخصية
    شكرا هسبريس

  • تكفرناس
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 14:39

    شكرا لك استاد بودهان دائما كتاباتك رائعة تفضح اكاديب والسياسات القومجية الاعرابية لطمس اللغة الامازيغيةووالهوية الامازيغية لهده البلاد

  • senhaji
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 15:40

    اكيد ان فرنسا هي من صنعت من مستعمراتها السابقة الجزائر والمغرب دول عربية
    ولازالت فرنسا تصر على عروبة شعوب هذه الدول الى اليوم . والدليل اصرارها على تسمية الجالية المغاربية بفرنسا بالجالية العربية على الرغم من ان الاغلبية الساحقة من هذه الجالية من اصول امازيغية ولا زال الكثير منهم يتكلم الامازيغية
    حتى ان دراسة اجريت مؤخرا اضهرت ان الامازيغية هي اللغة الثانية المتداولة في فرنسا بعد الفرنسية .
    حقا ان الاستعمار الفرنسي كان ظالما في حق الشعب الامازيغي.

  • جواد الداودي
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 15:56

    إلى 20 – ابو الوليد

    الدارجة لهجة عربية ولا تأثير للأمازيغية عليها – كلمة دلاّح التي استشهدت بها كلمة عربية – سمّي الدلاّح كذلك تشبيها بالسحاب الكثير الماء – قاموس المعاني : دَلَحَت السحابةُ : أَبطأَت في مسيرها من كثرة الماءِ. فهي دالِحٌ – فعّال وزن مبالغة لفاعل – ومنه دلاّح

    25 – dada hmad

    تتكلّمون وكأنكم خبراء في علم الجينات – وكأنكم أجريتم فحوصا جينية لكلّ المغاربة – وتأكّدتم بذلك من أن كلّ المغاربة أمازيغ – إذا أردت أن نتحدّث في علم الجينات فاعلم :

    1. أن العيّنات التي بنيت عليها استنتاجات العلماء قليلة جدّا لا تتعدّى بضع مئات
    2. أن تلك الإستنتاجات بيّنت وجود الهابلوغرب المميّز للعرب وبأنه منتشر في المناطق العربية وقليل جدّا في المناطق الأمازيغية
    3. وبيّنت أن هناك وجود للهابلوغروب المميّر للمصريّين وبأنّه منتشر في المناطق العربية وقليل جدّا في الماطق الأمازيغية

    كنتم تبحثون عما يدعم نظريّتكم بأن كلّ المغاربة أمازيغ – فأثبت علم الجينات ما هو معروف – وما أردتم إنكاره – وانقلب السحر على الساحر

  • zakat
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 15:58

    * ومن آياته خلق السماوات والأرض واختلاف ألسنتكم وألوانكم إن في ذلك لآيات للعالمين * ( واختلاف ألسنتكم ) يعني اللغات و لهادا فالامازغية لغة و اية من ايات الله . فمادا بعد كلام الله فهل انتم منتهون.

    الطفل الاسرائيلي يدرس بثلاث لغات العبرية والعربية والانجليزية ويكتب بثلاث حروف العبري واللاتيني والعربي . انظروا المرتبة التي تحتلها جامعاتهم في الترتيب العالمي والرتبة التي يحتلها التلميذ الاسرائيلي في الاختبارات الدولية. انظروا ما وصلت اليه اسرائيل في العلوم والتكنولوجيا قارنها مع الدول العربية التي تهمس لغات شعوبها بدافع النرجسية الاتنية. يوم تنقرض الامازيغية من المغرب ويتعرب كل المغاربة فانتظروا قيام الساعة وغضب الله تعالى الذي جاد علينا بأية من آياته سبحانه وفرطنا فيه

  • لوسيور
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 16:34

    رد على 3 – السرغيني.
    الا تعلم ان السراغنة اصلهم من منطقة القباب قرب مدينة خنيفرة وان من هجركم هو سلطان قتل ابنه السرو بالمنطقة وسمي الوادي بوادي السرو.
    تدعي انك اعرابي وانت لا تعلم اصولك . اما الشق الثاني من القلعيين ولا اقصد السراغنة لان الاسم امازيغي ..فهم صحراويون امازيغ.
    تتلذذ انك اعرابي وانت مستعرب .
    عاااااااااااااااااااااااااااااااااش الاماااااااااااااااااااااااااااااااااازيغ

  • جواد الداودي
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 17:21

    إلى 20 – ابو الوليد

    الدارجة لهجة عربية ولا تأثير للأمازيغية عليها – كلمة دلاّح التي استشهدت بها كلمة عربية – سمّي الدلاّح كذلك تشبيها بالسحاب الكثير الماء – قاموس المعاني : دَلَحَت السحابةُ : أَبطأَت في مسيرها من كثرة الماءِ. فهي دالِحٌ – فعّال وزن مبالغة لفاعل – ومنه دلاّح

    25 – dada hmad

    تتكلّمون وكأنكم خبراء في علم الجينات – وكأنكم أجريتم فحوصا جينية لكلّ المغاربة – وتأكّدتم بذلك من أن كلّ المغاربة أمازيغ – إذا أردت أن نتحدّث في علم الجينات فاعلم :

    1. أن العيّنات التي بنيت عليها استنتاجات العلماء قليلة جدّا لا تتعدّى بضع مئات
    2. أن تلك الإستنتاجات بيّنت وجود الهابلوغرب المميّز للعرب وبأنه منتشر في المناطق العربية وقليل جدّا في المناطق الأمازيغية
    3. وبيّنت أن هناك وجود للهابلوغروب المميّر للمصريّين وبأنّه منتشر في المناطق العربية وقليل جدّا في الماطق الأمازيغية

    كنتم تبحثون عما يدعم نظريّتكم بأن كلّ المغاربة أمازيغ – فأثبت علم الجينات ما هو معروف – وما أردتم إنكاره – وانقلب السحر على الساحر

  • قارئة الفنجان
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 17:45

    noran explains

    كيف تفتخر بأمازغيتك ولم تكتب بها سطرا واحدا وكيف تشبه هويتك بالمحيط

    وقد غرقت حتى الأعمق في لغة شكسبير قلت في تعليقي الأول هذه الأرض تقع

    بإفريقيا وغير خفي على المرء لون اهلها وهي الأحق بوصف المحيط

    المستوعب لهجرات منذ الأزل وهي ام الكرم فلا تتفضل او تتجمل علينا فات

    من بقيا الوافدين القدامى

    – سناء من فرنسا

    ولست ادري هل انت كتبت لنا تخريجاتك بلغة الأم الفرنسية للمغرب ام بلغة

    ما قبل نشأته يوم كان في الغيب ثم نطفة ثم بلدا اسمه المغرب ومعناه بالعربي

    zakat

    هل هذه احدى تخريجات الحزب الإسلامي الأمازيغي الحذيث العهد على كل حال

    دعني اهمس في أذنك ان المغرب كان حقلا خصبا للغات كثيرة منذ بدء الخليقة

    واهمها اللغة البونيقية ولم تقم القيامة بعد ولن تقوم من اجل اي لهجة

    senhaji

    في اليمن الذي لم يعد سعيدا يوجد نهر اسمه نهر صنهاجة وكثير من الآراء

    ذهبت الى كون الصناهجة هم يمنيين ، وربما ستطلعون علينا بخبر مفاده

    ان الأمازيغية هي اللغة الاولى المتداولة في المعمور و الخالي من الارض

    راجع كتابات اختك في اكوش سناء من فرنسا

  • Haj Mohammed Errami
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 18:12

    Parout dans le monde la ou vous allez, tout le monde detestent les Arabe car au cours de leurs histoire, un arabe ne peut pas susrvivre dans un envirenement ou il ya la democracie, justice, egalitie, tolerance.. un Arabe ne peut pas vivre sans racisne , bains de sang et terroorisme.. c'est leurs nature, malheureusement

  • العربي السرغيني
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 18:21

    32 – لوسيور
    يا من تدعي انك شيء اسمه امازيغ

    انت من عليه ان يتلذذ انك متمزغ وتبحت عن الفراغ اصولك اما عربية او رومانية او قوطية متمزغين آخر زمان

  • dadi
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 18:40

    34 – جواد الداودي

    الحلم والنفي لن يفيدك في شيء ، العكس هو ما حصل ، ذاك السحر قد انقلب عليكم، قرون وأمثالك لم يكفوا عن ترديد وتلفيق أكاذيب لا تصدق، وقرون وأمثالك يحاولون محو كل ما له علاقة بسكان الأصليون .
    تكذب و تنفي حتى المعطيات والنتائج العلمية ، ويالها من الشهامة الموروثة عن أجدادك! ثبت نفسك وتريث فوجود العرب في المغرب يعد على رؤوس الأصابع ، وتلك الدراسات أثبتت بالعلم أننا لا علاقة لنا بالشرق ، وتفند تلك النظريات التي كانت تركز عن الإختلاف ، إختلاف في كل شيء!!!!

    جميلة نكتة الدلاح ! هل صدقت ما كتبت؟ أم تريد فقط أن تُغيظنا.

  • aghilas n ikiss
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 18:52

    impossible que tamazight tient sa place tant que les amazighs n'occupent pas des postes de decision, et probablement c'est le seul voie a suivre.sans cela ,il nous reste a resister et defendre ,ce qui peut nous aider ,c'est d'imposer notre langue dans les rues, les stades,les cafés ,les centres commerciaux et etre fière a parler tamazight partout et la on oblige comme meme les autres a l'apprendre.Respectons le destin notre DIEU a choisit que nous soyons berbers

  • warzazi
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 19:14

    33 – جواد الداودي

    اذا كانت الدارجة لهجة عربية كما تدعي ، لماذا لايفهمها الخليجيون وعم العرب
    الحقيقيون ، ويحتاجون لمترجم لفهمها .
    اخيرا اصبحتم تعترفون بعلم الجينات بعد ان سقطت خرافة : اصل الامازيغ من اليمن وهم عرب اقحاح ، كما جاء على لسان صاحب الكتاب الاخضر ، عميد الحكام العرب وملك ملوك افريقيا الراحل .
    نصيحة باراكا من كوبيي كولي .

  • mha
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 19:19

    La politique du du gouvernement envers la amazighte et Imazighen est une politique ségrégationniste.
    La politique de "je t'aime moi non plus".

  • مخاطر الأيديولوجيات
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 19:23

    الأيديولوجية فكر يختزل الواقع المتشعب المعقد في قوالب فكرية وهمية جاهزة لا يرى إلا الأسود و الأبيض.
    فالايديولوجية الماركسية لم تكن ترى إلا إستغلال البروليتاريا من طرف البورجوازية وبعد إعلان : (يا عمال العالم إتحدوا) إنطلقت ألة الرعب فحصدت الأرواح في الإتحاد السوفياتي إبتداء من 1917 ثم في الصين 1949 وهكذا في كثير من البلدان ليتبين بعد فوات الأوان أن ذلك الفكر مبني على الظنون ولا علاقة له بالواقع فسقط بعد عقود من الصراع والمآسي.
    وكذلك كان الأمر بالنسبة لأيديولوجية (يا مسلمي العالم إتحدوا ،الإسلام هو الحل) ولما جاء الإسلام بدأ الإقتتال بين الشيعة والسنة.
    وكذلك سيكون الأمر بالنسبة لأيديولوجية (يا أمازيغ تامزغا إتحدوا ضد من ؟ضد العرب). مع العلم أن حكم العرب في تامزغا لم يدم إلا 90 سنة وأن الأمازيغ عربوا أنفسهم بأنفسهم عن طيب خاطر. اليسوا هم من بنى مدينة فاس وفتحوا الأندلس واسسوا اعظم الامبراطوريات في تامزعا؟
    يعقوب المنصور الموحدي هو من أدخل عرب بني معقل إلى المغرب. الزعيم الأمازيغي الريفي الخطابي هو من سمى تامزغا بالمغرب العربي 1947 وترأس مكتب المغرب العربي بالقاهرة.

  • نزار قباني
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 20:07

    لن تستطيع بعض الاقلام المأجورة ان تنال من بلاد المغرب العربي
    ولو بقيتم مائة الف سنة تروجون لسلعة فاسدة
    قال البربر متواجدين من 5000 سنة والسؤال من كان قبل 5000 سنة
    يعيش في المغرب انه العرق الاسمر وهم متواجدين الى اليوم كسكان الواحات
    وسكان الراشدية وورززات هؤلاء فقط هم من حافظوا على تواجدهم من الانقراض ولكن للاسف تمزغوا
    اما الآخرين من اطلقوا على انفسهم امازيغ يابودهان انهم متمزغين فالمغرب خليط من الاعراق اشلوح عرق والريافة عرق والزايانيين عرق وسكان الواحات عرق والباقي وهم الاغلبية عرب
    واحدهم قال ليكون حزب امازيغي
    في المقابل سيكون حزب عربي
    والسلام عليكم

  • Haj Mohammed Errami
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 20:14

    Parout dans le monde la ou vous allez, tout le monde detestent les Arabes car, au cours de leurs histoire, un arabe ne peut pas susrvivre dans un envirenement ou il ya la democracie, justice, egalitie, tolerance.. un Arabe ne peut pas vivre sans racisne , bains de sang et terroorisme.. c'est leurs nature, malheureusement

  • Patriote
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 22:04

    33 – جواد الداودي

    لا توجد مناطق عربية في المغرب بل هناك عرب تم توطينهم في بعض المناطق المغربية من طرف الموحدين في القرن الثاني عشر . عندما رحل البدو من جزيرة العرب لم يحملوا معهم مناطقهم لشمال افريقيا ، لا تقلب المفاهيم من فضلك .
    فيما يخص الدراسات الجينية فقد نشرت مؤخرا في الولايات المتحدة دراسة للعالم الانتروبولوجي Lucotte ، وقد اظهرت هذه الدراسة ان الهابلوغروب المميز للامازيغ موجود في مصر بنسب مختلفة ، ترتفع كلما اتجهنا شمالا وتنخفض كلما اتجهنا جنوبا .
    واذا اردت معرفة المزيد عن الموضوع ، احيلك على عالم العلامة Google.

  • Ma tkdabch 3la rask
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 22:16

    Pour Serghini

    Sraghna" sont d'origine amazighe :les uns descendants de la grande tribu de ''haskoura'' ,les autres de Senhaja du sud . faire vos tests ADN vous verrez. voir egalement l'histoire des tribus du Maroc.
    A propos des egyptiens :ils sont a 36,7 % amazighs (E!b1b1b) et 32 % ont un un halogroupe j -Les Arabises du Maroc ont 85 %E1b1b1b et seulement 2,4% de j Arabe –Voir halougroupe des populations de l'Afrique du nord et du moyen orient –Wikipedia

    Tanmirt y hespress: arou ayadkh As toufit–tanmirte y ymatnkh aselmad akhatar Boudhan

  • لوسيور
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 22:51

    رد على 37 – العربي السرغيني.
    اولا اعتز انني امازيغي ولست من الادعياء.انصحك بالبحث المعمق الاكاديمي في اصول السراغنة واتحداك واتحدى جميع الاعراب ان يقدموا دليلا واحدا على اصل سراغنة ليس امازيغيا .
    ولو ان مقص الرقابة يسمح لذكرت لك اشياء عن اصلك يا سرغيني..فانت امازيغي مستعرب..وابناء عمومتك في مدينة القباب وبنوعمومتك في لوريكا ..ابحث ستصاب بالذهول .ما تجهله عن تاريخ المغرب واصلك كثير جدا.
    الا يعلم المغاربة ان عبدة ودكالة والرحامنة والحوز ووووو امازيغ .الاعراب يقولون ( الله ارحم من عرب عبدة ودكالة).
    لا اهتم ان كنت تكره اصولك الامازيغية .فاعلم ان الموريسكيين المغاربة رغم اسلامهم فهم اشد تعلقا باصولهم الآرية ويحبون العودة الى اسبانيا .
    امازييييييييييييييييييييييييغي وافتخر.
    "وَمَنْ ادَّعَى إِلَى غَيْرِ أَبِيهِ أَوْ انْتَمَى إِلَى غَيْرِ مَوَالِيهِ فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ لَا يَقْبَلُ اللَّهُ مِنْهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ صَرْفًا وَلَا عَدْلًا"
    رواه مسلم.
    اللهم العن كل امازيغي مستعرب يدعي انه اعرابي..قولوا .آمييييييييين

  • dada hmad
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 23:01

    33 – جواد الداودي
    Recent studies make clear no significant genetic differences exist between Arabic and non-Arabic speaking populations, The human leukocyte antigen HLA DNA data suggest that most Moroccans are of a Berber origin and that Arabs who invaded North Africa and Spain in the 7th century did not substantially contribute to the gene pool

    Ballais, Jean-Louis (2000)
    قرا لا كنتي كتفهم هادوك صحاب الاختصاص نتا غا كتحلم وكتفونتازمي المغرب اكبر تجمع للامازيغ الناطقين بالامازيغية في العالم علمن كظحك سير تخبا…

  • Saint Augustin
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 23:09

    Merci Mr.Boudhan pour tous vos efforts destinés à faire écrouler le panthéon des bédouins panarabistes fascistes et leurs délires hallucinatoires chroniques malgré que leurs gourous ont déjà disparu de façons tragiques à commencer par le mégalomaniaque roi des rats Kaddafi et ils ne restent plus que leurs orphelins solitaires au Maroc à qui on a retiré brutalement le biberon avant terme,qui sont encore noyés dans le déni,le mercenariat et la perversion trans-identitaire presque irréversible

    Leur seul rempart et leur salut est cette alliance satanique aberrante et contre nature avec les mouvements obscurantistes wahhabites dont les conséquences sont visibles de la station spatiale internationale… il suffit de surfer sur les médias du monde pour s'en apercevoir
    Que Dieu protège la terre sainte Amur-Akuç de leur plans suicidaires,sanguinaires et destructeurs …Amen

  • dada hmad
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 23:18

    33 – جواد الداودي
    نعطيك نفحة من التاريخ كما يراه العلماء وليس الفونتزاميون من طينتك
    العرب خرجو من افريقيا في وقت مبكر وحصرتهم الصحراء بعد التصحر الامازيغ والفراعنة خرجو بعد التصحر التاني عندما وجدت الصحراء الكبرى المصريون نزحو نحو ضفاف النيل بعد ان قلت رطوبتها وقلت الامراض هناك نشات اولى الاسر الفرعونية عد للملك العقرب الاسرة 0 وكيف اسس امبراطوريته وخلق بدور الديانات السماوية الاولى اما الامازيغ فنزحو شمالا الفراعنة يرمزون لارضهم بحدين يتوسطهما قرص الشمس وهم صحاري الشرق والغرب والنيل وبلدهم في الوسط العرب يا صديقي شكلو ما يعرف بالهكسوس وهم اشد اعداء الفراعنة وكانو يصفونهم بالهمج بينما عداوتهم للامازيغ او الليبيون فكانت عداوة محدودة على اعتبار انهم متقاربون نوعا ما حتى ان الامازيغ خرج منهم فراعنة وهم الفراعنة الليبيون عد لششنق الاول انت يا صديقي من نسل الهكسوس وما اشبههم بداعش وكان التاريخ يعيد نفس البداوة والتوحش مقابل الحضارة هذا تفسير علماء التاريخ وليس تفسيري فاتحفنا بفونتزمياتك حشم على عراضك اصاحبي مالك كداب…

  • dada hmad
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 23:26

    33 – جواد الداودي
    « de l'Orient, un peuple de race inconnue eut l'audace d'envahir notre pays, et sans difficulté ni combat s'en empara de vive force ; ils se saisirent des chefs, incendièrent sauvagement les villes, rasèrent les temples des dieux et traitèrent les indigènes avec la dernière cruauté, égorgeant les uns, emmenant comme esclaves les enfants et les femmes des autres. »
    وصف احد الفراعنة لغزو الهكسوس اجداد العرب لمصر بالله عليكم الا يتحذث عن داعش
    ابحث عن اصل الهكسوس وستجد ما يسرك. واخرج لي نص تاريخي واحد يتحذث عن همجية الامازيغ اجداد المغاربة

  • dada ahmed
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 23:43

    33 – جواد الداودي
    E1b1b1 E1b1b1a E1b1b1b E1b1b1c الهابلغروبات السائدة في مصر في المغربE1b1b1b E1b1b1b1 E1b1b1b1a E1b1b1b1b E1b1b1b1b1 E1b1b1b1b2 في الشرق الاوسط يسود الهبلوغروب J ستقول لي ديك الهضرة ديالك زرع الاعضاء ينجح بنسب اكبر لو مصري تبرع لمغربي ولاسباني مثلا اكثر من مصري لسعودي بينما سعودي ليمني لليهود الشرقيين له نسب نجاح اكبر لماذا لان الاسبان لهم جد مشترك مع المغاربيين غا لمبغتيش تفهم

  • جواد الداودي
    الإثنين 6 يوليوز 2015 - 00:37

    إلى 41 – warzazi :

    – بالنسبة للدارجة : بنفس منطقك : إذا كانت السوسية أمازيغية لماذا لا يفهمها القبايليون؟

    – الخليجيون عرب حقيقيون – ونحن أيضا عرب حقيقيّون

    – بالنسبة للأصل اليمني للأمازيغ : أنا شخصيا لم أقل بهذا في يوم من الأيام – ما قلته دائما هو أنّ أصلهم من إثيوبيا

    – الذين قالوا بالأصل اليمني بنوا كلامهم على الشبه وعلى اللغة – والعلم الحديث يبيّن بأنهم لم يكونوا مخطئين مئة بالمئة – بينما بيّن خطأ نظريتكم القائلة بأنكم كنكم دائما بالشمال الأفريقي – ولم تهاجروا إليه من أي مكان

    Haplogroup E1b1b .. is believed to have first appeared in the Horn of Africa approximately 26,000 years ago and dispersed to North Africa and the Near East during the late Paleolithic and Mesolithic periods. E1b1b lineages are closely linked to the diffusion of Afroasiatic languages

    – بالنسبة لكوبيي كولي : ذلك أمر قبيح عندما يكون الشخص الذي استعمله غير فاهم لما نقله – أما أنا والحمد لله – لا أناقش أمرا حتّى أبحث فيه جيّدا

    (يتبع)

  • لوسيور
    الإثنين 6 يوليوز 2015 - 01:34

    37 – العربي السرغيني.
    لاتنسب نفسك الى السراغنة .فالسراغنة امازيغ . واتحداك واتحدى كل الاعراب عبر التاريخ ان تأتوا بدليل يفند ما ذهبت اليه في كون السراغنة امازيغ..
    الامازيغي يا بدون هوية.انت تنسب نفسك الى الاعراب وانت لست منهم والله لعن الادعياء والمنتسبين الى غير اهلهم "وَمَنْ ادَّعَى إِلَى غَيْرِ أَبِيهِ أَوْ انْتَمَى إِلَى غَيْرِ مَوَالِيهِ فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ لَا يَقْبَلُ اللَّهُ مِنْهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ صَرْفًا وَلَا عَدْلًا"
    رواه مسلم
    يؤسفني ان اقول ان الاعراب عالة على الانسانية ، وانكم في تامزغا لا تتعدون انتم وبني عمومتكم اليهود 6.5 في المئة.نفتخر اننا امازيغ واننا من افريقيا وان افريقيا اسم امازيغي تعني سكان افري..
    الامازيغ افضل بمليار مرة من الاعراب لانهم لايئدون ابناءهم ووووو.
    المشكلة ان المستعربين يتوهمون انهم اعراب وانهم من قبائل عربية قحة فهم عند اهل الجزيرة يعتبرون من الموالي الاعاجم ونحن نعتبرهم من احفاد النعجة دولي المستنسخة.
    هل تعتقد ان امازيغيا حرا يكثرت للظواهر الصوتية من الاعراب والمستعربين.
    الاجوف لا محل له انشروا

  • خليل
    الإثنين 6 يوليوز 2015 - 07:07

    الى لوسيور:
    والله لقد أضحكتني بقولك عن دكالة وعبدة والحوز والرحامنة والسراغنة بأنهم أمازيغ، فمن هذا الغبي الذي أوحى لك بهذه المعلومات والأفكار الجنونية؟ ليكن في علمك أن العرب عندما دخلوا أرض دكالة قد وجدوها أرضا خلاء وتعج بالنباتات والحيوانات البرية فاستصلحوها وعمروها من جديد، والسبب هو حرب الابادة التي شنها الموحدون على البورغواطيين حتى صارت منطقة دكالة فارغة من السكان زمنا طويلا الى أن جاء العرب فأعادوا لها الحياة من جديد، أما الرحامنة فانهم عرب أقحاح ومعروف أصلهم قبائل عربية كانت مستقرة في صعيد مصر لتهاجر بعدها صوب المغرب، ولازال حتى الساعة هناك تطابق في الألقاب بين الكثير من أبناء الرحامنة وأبناء عمومتهم في المشرق العربي، وكذلك سكان الحوز والسراغنة وتادلة فكلهم عرب أقحاح يقطنون السهول وأما الوجود الأمازيغي بهذه المناطق فهو مقرون بالجبال فقط، وهذه هي القاعدة العامة بالمغرب، فالسهول يقطنها دائما العرب والجبال يعمرها الأمازيغ، وأسباب ذلك تاريخية صرفة سأشرحها لك لاحقا، لذا فلا مجال أبدا للتشكيك في عروبة السواد الأعظم من المغاربة أما الأمازيغ فانهم أقلية أمام العرب شئت أم أبيت

  • Hatim
    الإثنين 6 يوليوز 2015 - 09:03

    55@

    Sans rentrer dans les détails, un bref aperçu des tribus arabes de Sraghna
    et cesse de jeter des défis

    مسناوة

    العثامنة
    العطاوية
    أولاد صبيح
    أولاد أوكاد
    أولاد الطراف
    أولاد ايكو
    أولاد الحضري
    أولاد الشطوي
    أولاد يعقوب
    أولاد الصباية
    أولاد الرافع
    المسابـل
    بني عامر
    أولاد بن تاليت
    أهل الشعب
    النخيلة

  • المتمرد
    الإثنين 6 يوليوز 2015 - 09:51

    30 – جواد الداودي
    اولا اتحداك ان تعطيني بحتا علميا جينيا واحدا يتبت ان العرب في شمال افريفيا اكثر من %10.
    بالنسبة لمصر فما لا تعلمه او تتجاهله هو ان %11 من المصريين هم من اصل مغربي جزائري اي امازيغي وهناك من يرفع هده النسبة الى %25.
    اين كان العرب ايام الادارسة(باستتنا ادريس الاول والتاني)واين كانوا ايام المرابطين والموحدين والمرينيين والسعديين فجاة اصبحوا %70 كما تقولون.

    اليك هده الاحصائيات التي تتحدث عن عدد السكان الوافدين(الوفدين فقط في العقود الاخيرة) في دول الخليج من موقع ارقام.
    "وتصدرت الإمارات وقطردول الخليج من حيث نسبة الوافدين مقارنة بإجمالي السكان بـ 87 % و86 % على التوالي، تلتهما الكويت بـ70 %، ثم البحرين بنسبة 51 %، فـ عمان بـ44 %، فيما كانت السعوديةالأقل من حيث نسبة الوافدين للسكان وبنسبة 32 %".
    وهنا نتحدت عن الوافدين فقط في العقود الاخيرة.
    لو اخدنا عدد السكان الاجمالي لهده الدول الدي هو 49 مليون وطرحنا منه عدد السكان الوافدين فصنحصل تقريبا على 30 مليون
    فهل يعقل ان تغير منطقة معروفة بشحها في عدد السكان التركيبة الديموغرافية لشمال افريقيا.

    تحتاجون الى مجنون لي يصدقكم.

  • Hatim
    الإثنين 6 يوليوز 2015 - 11:09

    58@
    700.000 bnou hilal
    200.000 bonou Soulyem ,bnou maqal
    a cela il faut rajouter ceux de l'andlousie
    et fais une projection sur 8 siècles et tu auras 75% de la population marocaine est arabe
    Dans le souss et dans le Rif, il y'a des tribus purement arabe

  • القافلة تسير-Assiif
    الإثنين 6 يوليوز 2015 - 11:10

    لمن يريد أن يطلع على التوزيع الجغرافي للمجموعات البشرية حسبL'ADN
    (وبالدارجة المغربية لمن لا يفهم الإنجليزية ولا غيرها)يمكن العودة إلى الـY.T والبحث عن:
    الرد على الفيديو: العرق البربري الامازيغي (الجزء الاول)

    هذا لن يسكت أصحاب الألسنة الطويلة أو يغير فكرهم المحنط
    وهم الذين لا يهمهم غير إثبات عروبة الأمازيغ مهما كلف الثمن،
    ولن تنفع معهم لا نقاشات ولا علوم…
    وهذا ليس غريبا:
    ما دامت نتائج أحد الإستطلاعات هي أن 74%من المغاربة مستعدون
    للتضحية بـ"العلم" إن هي تناقضت مع "الدين"!

    والفضل في هذه النتيجة يعود للإنزالات المقيتة
    التي ينهجها الجيش الإلكتروني للـPjd وذراعه الدعوية
    قصد تزوير حقيقة إرادة المواطنين؛
    وطبعا يعتبرون هذا جهادا مؤدى عنه بالحسنات والحور والغلمان..

    لكن الأمازيغ واعون تماما بطموحاتهم
    ونفسهم طويل كامتداد تاريخهم
    وليس هؤلاء المراهقون الثقافيون هم من سيردعهم
    عن إيمانهم بعدالة قضيتهم
    وأخذهم بزمام أمورهم!

  • dadahmad
    الإثنين 6 يوليوز 2015 - 11:45

    52 – جواد الداودي
    Haplogroup E1b1b .. is believed to have first appeared in the Horn of Africa…
    مالك قبيح ا سي جواد وعايش ف 80 ات فين عمر القرن الافريقي كان فالمشرق الاتيوبيين راه افارقة الصوماليين ايضا نتا كتهضر على هجرات قبل من 12000 سنة ملي خرجو البشر من افريقيا يا صديقي راه البشر كاملين عنهم اصل واحد ولكن حنا كنهضرو على هجرات حذيثة ارجع ل"back to africa" وعلاقة المغاربة بالايبيريين فالعصر النيوليتيكي وراك صgع

  • dadahmad
    الإثنين 6 يوليوز 2015 - 11:53

    54 – خليل
    بغيتي ضحك الناس طلعتي ضحكة عطيني معنى دكالة فالعربية.بينما فالامازيغية ادو اكال او الارض المنخفضة مقارنة بالجبل …
    Le nom "Doukkala" est dérivé du berbère Adu, qui signifie "en-dessous", et Akal, qui signifie "terre", faisant référence au caractère peu élevé des plaines par rapport aux montagnes de l'Atlas.

  • سناء من فرنسا
    الإثنين 6 يوليوز 2015 - 13:14

    فالهند ، مثلا ، التي تهيمن فيها اللغة الانجليزية كلغة رسمية تستطيع في أية
    لحظة ان تغير هذه المكانة التي تحظي بها اللغة الانجليزية في الهند،
    او تتخلى عنها نهائيا وتختار لغة اخرى غيرها لماذا تستطيع ان تفعل ذلك لان الهند هي التي اختارت بقرار هندي
    عندما نقول بأن اللغة الفرنسية هي لغة الدولة
    نقصد بذلك السلطة ومؤسساتهما الممثلة لهذه الدولة العربية
    لان الفرنسية لايمكن ان تكون لغة الام للشعب المغربي
    لانه ليس من سلالة فرنسية كذلك لغة العربية لاعلاقة لها بلغة الام للشعب المغربي لغته الام هي الامازيغية والدارجة
    ما هو السبيل الانسب لازاحة الفرنسية من المغرب؟
    السبيل الوحيد هو وضح حد,لى الدولة العربية التي انشأتها فرنسا وارضعتها لغتها الفرنسية، الدولة التي لم تخرج من رحم فرنسا، بل من رحم الارض افرقيا امازيغ……merci hespress

  • سفر التكوين،الإصحاح الحادي عشر
    الإثنين 6 يوليوز 2015 - 13:42

    "وكانت الأرض كلها لسانا واحدا ولغة واحدة.وحدث في ارتحالهم شرقا أنهم وجدوا بقعة في أرض شنعار وسكنوا هناك.وقال بعضهم لبعض: هلم نصنع لبنا ونشويه شيا. فكان لهم اللبن مكان الحجر، وكان لهم الحمر مكان الطين.وقالوا: هلم نبن لأنفسنا مدينة وبرجا رأسه بالسماء. ونصنع لأنفسنا اسما لئلا نتبدد على وجه كل الأرض.فنزل الرب لينظر المدينة والبرج اللذين كان بنو آدم يبنونهما.وقال الرب: هوذا شعب واحد ولسان واحد لجميعهم، وهذا ابتداؤهم بالعمل. والآن لا يمتنع عليهم كل ما ينوون أن يعملوه.هلم ننزل ونبلبل هناك لسانهم حتى لا يسمع بعضهم لسان بعض.فبددهم الرب من هناك على وجه كل الأرض، فكفوا عن بنيان المدينة.لذلك دعي اسمها بابل لأن الرب هناك بلبل لسان كل الأرض. ومن هناك بددهم الرب على وجه كل الأرض.هذه مواليد سام: لما كان سام ابن مئة سنة ولد أرفكشاد، بعد الطوفان بسنتين.
    وعاش سام بعد ما ولد أرفكشاد خمس مئة سنة، وولد بنين وبنات
    وعاش أرفكشاد خمسا وثلاثين سنة وولد شالح
    وعاش أرفكشاد بعد ما ولد شالح أربع مئة وثلاث سنين، وولد بنين وبنات
    وعاش شالح ثلاثين سنة وولد عابر"
    ربـــمـــا لهذا اختلفت ألسنتنا،ومن "شالح" جاء اسم الشلوح.

  • مسافر زاده اليقين
    الإثنين 6 يوليوز 2015 - 13:43

    58 – المتمرد -55 – لوسيور-55-Patriote ودادا الفاهم

    اذا كانت شمال إفريقيا بما فيها ارض الكنانة مصر أمازيغية النسب فلما ياترى

    ينسب كل اولئك انفسهم للغير ؟ هذا اذا سلمنا ان نسبة الغير ضئيلة حسب

    زعمكم فهل كان النسب للأمازيغ عورة وعار او تهمة حتى يتنصلون منها ؟ ام

    ان تعويذة القيت عليهم فألبستهم ذوات ذالك الغير وهم لايشعرون ؟

    نحتاج اذا لكاهن اكبر من بودهان ومريديه ليبطل مفعول تلك التعويذة عنا ونبرأ

    من سحرها ونعود لصيغتنا الأولى شاكرين

  • جواد الداودي
    الإثنين 6 يوليوز 2015 - 15:13

    43 – Patriote

    لماذا لا توجد مناطق عربية بالمغرب – لأن المغرب ليس هو الوطن الأصلي للعرب؟ – إذا فكّرنا هكذا – سنقول بأنه لا توجد مناطق أمازيغية أيضا – لأن المغرب ليس الوطن الأصلي للأمازيغ – ومثبت علميّا أن أصلهم من إثيوبيا

    بالنسبة لمصر : زر هذه الصفحة : DNA history of Egypt – سجد أن كما هو الشأن بالنسبة للمغرب الهابلوغروبّات المهمّة هي : الهابلوغروب المصري E-M78 – الهابلوغروب العربي J1 – الهابلوغروب الأمازيغي E-M81

    يروي ابن خلدون تفاصيل هجرة بني هلال الذين مكثوا في مصر حوالي 100 عام – علم الجينات بيّن أن الهابلوغروب الأكثر انتشارا بين عرب المغرب هو الهابلوغروب E-M78 أي الهابلوغروب المصري – هذا يعني أن هجرة بني هلال كانت هجرة عربية مصرية – وحتّى نسبة الهابلوغروب E-M81 الموجودة بين عرب المغرب الأقرب للمنطق أن يكون أصلها عائد لأمازيغ تمصّروا قديما ثم تعرّبوا في ما بعد

    ركّز جيّدا فيما كتبت – وقم بأبحاث – ولا تجبني بكلام إنشائي

  • warzazi
    الإثنين 6 يوليوز 2015 - 15:14

    51 – جواد الداودي

    من قال لك ان القبايلي لا يفهم السوسية اي امازيغي حقيقي يجيد لهجة من اللهجات
    الامازيغية يستطيع التواصل مع امازيغي اخر حتى وان اختلف نطق بعض الكلمات من لهجة الى اخرى لان هذه الهجات لها مهجم مشترك او جذر مشترك ، المشكل في الكلمات الدخيلة على الامازيغية .
    انت لست عربي حقيقي بل مجرد مستعرب اي عربي من الدرج الثانية بدليل ان العرب الحقيقين لن يسمحوا لك بدخول بلادهم بدون كفيل .
    بالنسبة لخرافة اصل الامازيغ من اليمن ، مه انك تقول انك لم تقل ذلك يوما لكن سرعان ما تناقض نفسك في الفقرة الموالية لتاكد ان اللذين قالوا بذلك لم يكونوا مخطئين ما هذا التناقض يا اخي.
    نحن الامازيغ لا نملك نظريات ولا ننشر خرافات بل نؤمن بما يقوله العلم والعلم يقول ان اصل الانسان العاقل من القرن الافريقي ومنها انتقل على شكل مجموعات عبر عدة مسارات حتى بلع جميع القارات ، وقبل وصله الى شمال افريقيا مر عبر الصحراء الكبرى قبل ان تتصحر وبعد بدء التصحر انتقل شمالا نحو شمال افريقيا ، ومن هنا يتضح ان اسلاف الامازيغ لم يغادروا افريقيا قط وبالتالي فهم افارقة مائة بالمئة .
    (يتبع)

  • warzazi
    الإثنين 6 يوليوز 2015 - 15:35

    51 – جواد الداودي

    (suite)

    اما بالنسبة لكوبيي كولي اسمح لي ان ارد عليك بالمثل :

    Outside Europe, E1b1b is found at high frequencies in Morocco (over 80%), Somalia (80%), Ethiopia (40% to 80%), Tunisia (70%), Algeria (60%), Egypt (40%), Jordan (25%), Palestine (20%), and Lebanon (17.5%). On the European continent it has the highest concentration in Kosovo (over 45%), Albania and Montenegro (both 27%), Bulgaria (23%), Macedonia and Greece (both 21%), Cyprus (20%), Sicily (20%), South Italy (18.5%), Serbia (18%) and Romania (15%).

  • جواد الداودي
    الإثنين 6 يوليوز 2015 - 15:35

    36 – dadi

    من طرق النقاش الفارغ : التهكّم على ما يقوله من يناقشك بدل أن تبيّن علميّا أن كلامه غير صحيح وذلك بتقديم دليل على ذلك – لم تقبل تأصيلي لكلمة دلاّح – أعندك تأصيل أمازيغي؟ – تفضّل – أتحفنا – حتّى باحثكم محمّد شفيق لم يقل بأن كلمة دلاّح أمازيغية

  • المتمرد
    الإثنين 6 يوليوز 2015 - 16:52

    باز شحال ديال لكدوب.

    قال ليك E-M78 هابلوغروب عربي قل لينا العالم كله عربي اوهنينا.

    نسبة %11 من المصريين اصلهم امازيغي لان الهجرات كما هو متبت علميا وتاريخيا تمت من المغرب والجزائر وليبيا نحو مصر.
    اما بنوا هلال فهم مجرد قبيلة استغلتهم الدولة الفاطمية تم رحلتهم الى تونس.

    العرب اقلية في الامارات واقطر والكويت والبحرين لاكنهم يشكلون الاغلبية في شمال افريقيا فهم تسطا.

  • عمران
    الإثنين 6 يوليوز 2015 - 17:06

    جوابا على سؤالك:
    لما يصبح في المغرب الأقصى أمازيغ. أما و ان الوضع على غير هذا، فالجزاء من جنس العمل. أعني: العمل= بربري و الجزاء= سياسة بربرية

  • azeb.algerien
    الإثنين 6 يوليوز 2015 - 17:06

    اقول الي الستاذ بودهان كلامك منطقي وعلمي ومعقول لكن فرنسا لما دونت الكتابة باللغة العربية وركزت علي اللغة العربية لانه قد وجدت في ذلك الزمان ان الطبقة المثقفة او كتبات الناس في الميراث كانت تكتب باللغة العربية وهذا راجع للزواية القرانية في ذلك الزمان والتي كانت تعلم الناس في امور الدين والفقه والمخطوطات خير دليل والاستعمار الفرنسي في نظري لقد اعتمد علي ما تعارفت علية الناس في الكتابة ولقد استراح لها الناس وحسب علمي لا يوجد كتابات امازغية

  • مسافر زاده اليقين
    الإثنين 6 يوليوز 2015 - 17:46

    68 – جواد الداودي

    تحية خاصة وخالصة ، بالنسبة لكلمة "دلاح" والتي جاء الدور عليها لتمزيغها

    و من تجربتي كمسافر وزاده اليقين في بلاد مالطا التي زرتها مرارا يسمي القوم

    هناك البطيخ "بالدلاح" كما هو الشأن عندنا نحن المغاربة ونشترك معهم في

    مسميات عديدة كلفظ" سقصي" الذي تم تمزيغه من قبل وقد طال هوس التمزيغ

    حتى بعض المعجنات" كماكرونا " التي لم يخجل احدهم حين ادعى انها

    امازيغية الحسب والنسب ، ولا زالت ماكينة التمزيغ تشتغل

    – warzazi

    وهل سيسمح لك انت لقبايلي بذخول الجزائر بمجرد انك تفهم نيغ مات نيغ

    وهل تعلم ان هؤلاء هم اشد عداوة للوحدة الترابية وان مشكل الصحراء بدأ

    مع الامازيغي بومدين ؟

  • Patriote
    الإثنين 6 يوليوز 2015 - 18:26

    65 – جواد الداودي

    الا تعلم السي الداودي ان جميع سكان العالم وليس الامازيغ فقط اصلهم من اثيوبيا ،هذا كلام علمي وليس انشائي. هل تنفي ان اصل العرب اثيوبي ؟
    دائما تتساءلون عن اصل الامازيغ ومن اين اتوا ، ولا مرة تساءلتم عن اصل العرب ومن اين جاؤا الى جزيرة العرب ،اذا كانت جزيرة العرب اصبحت هي الموطن الاصلي للعرب بعد اثيوبيا ، فطبقا لنفس المنطق ستصبح شمال افريقيا الموطن الاصلي للامازيغ بعد اثيوبيا ، اين هو المشكل ؟

  • عربي
    الإثنين 6 يوليوز 2015 - 19:07

    أول درس في التاريخ المكتوب الدي قراناه هو
    البربر سكان المغرب الأولون
    البربر بجميع لغاة العالم ولهجاته تعنيما تعني
    ولهذا لا رد على اللذين يسبون العرب

  • dire la verite' c'est mieux
    الإثنين 6 يوليوز 2015 - 22:21

    En Egypt :36,7% E1b1b1b amaizgh et 32 % j- arabe.
    Sraghna ,doukkala ,la majorité des chaouias , une partie des Z3ers sont tous d'origine amazighe .pour ceux qui doutent ils n'ont qu'à faire des analyses ADN ( faciles ). Chiadma , jbalas sont tous d'origine amazighs .les quelques familles des b.hilals qui n'ont pu être installées par les Almohades en Algérie et Tunisie ont été installées dans les zones peu peuplées comme les zones arides de l’intérieur ou une partie des terres constamment envahies par des inondations et donc très peu peuplées., mais elles ne dépassent pas 6-7% selon les études génétiques .
    .l'Arabie au m.orient est aux arabes ce qu'est tamazgha ou Afrique du nord aux amazighs . Le reste des "blablas" n'est que '' du feu'' pour semer la discorde
    j.dawdi dit: le kbaili ,l'atlasien ne se comprennent pas !sans savoir lui même un mot en tamazight comment est ce qu'un juge peut l’être sans être du métier?- kabyli et m.atlas se comprennent bien. je le dis en con.de cause

  • عبدالله العيون
    الخميس 22 أكتوبر 2015 - 14:13

    جزاكم الله خيرا. انا شخصيا من اصول عربية يمنية و بربرية ولا اختلاف بين هذا وذاك. البرابرة مسلمين والعرب مسلمين واللذين دخلوا الاسلام مسلمين أيضا. فالعامل المشترك هو الإسلام هو الموحد بين الكل.التفرقة والتحزب والنعرة القبلية ما هي الا تتمة الاستعمارية بعد الاستقلال. لن يتقدم المسلمون ماداموا متفرقين بالرغم ان لهم رب واحد دين واعد دستور سماوي واحد بلغة مبينة.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب