إلى المجلس الوطني لحقوق الإنسان: أين حق العربية في الوجود ؟

إلى المجلس الوطني لحقوق الإنسان: أين حق العربية في الوجود ؟
الإثنين 6 يوليوز 2015 - 17:00

يستعد المجلس الوطني لحقوق الإنسان لإصدار مذكرة خاصة بتفعيل مقتضيات الفصل الخامس من الدستور المغربي المتعلق بالمسألة اللغوية. وفي هذا الإطار وتنفيذا للمقاربة التشاركية التي اعتمدها في إعداد مذكراته المختلفة وتقاريره الموضوعية نظم يوم الثلاثاء 30 يونيو 2015 لقاء مناقشة حول تفعيل مقتضيات الفصل الخامس من الدستور في أفق إعداد مذكرة خاصة بالموضوع اللغوي. وكما جاء في تقديم السيد رئيس المجلس فإن الغرض من اللقاء هو الاستماع إلى آراء مؤسسات ومنظمات المجتمع المدني. وقد وجهت الدعوة إلى العديد من الفعاليات المهتمة بالشأن الأمازيغي للإنصات لمقترحاتها وتصوراتها في الشق المتعلق بأجرأة ترسيم الأمازيغية والمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية. وإن كنا نعتبر أن المبادرة تستحق التنويه، فإنها مناسبة لمساءلة المجلس، رئيسا وأعضاء، عن حق اللغة العربية في الوجود؟ وألم يحن الوقت لتغيير رؤية المجلس والمنظمات الحقوقية، خاصة بعد دستور 2011، لقضية الحقوق اللغوية والثقافية من خلال مساءلة وضع اللغة العربية؟ أليس الوقت وقت تفكير شامل مؤسس على منطق الوحدة بدل ترسيخ الكانتونات المغلقة؟

لا بد في البداية ان نسجل أن المجلس سواء في صيغته الأولى أو المعدلة، في تقاريره وأنشطته، يتجاهل الاهتمام بالعربية باعتبارها لغة رسمية وحيدة للدولة قبل التعديل الدستوري الأخير ولغة رسمية أولى في الدستور الجديد. ويكفي الاطلاع على خطة العمل الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان 2011 – 2016 حيث نجد الإشارة إلى النهوض بمكونات الثقافة الوطنية من منظور حقوق الإنسان، دون الإشارة إلى مكون رئيس عانى ويعاني لعقود من هجمة كولونيالية ما زالت آثارها بادية بل أخذت الآن صورا أكثر شراسة. لكن المجلس يتعامل مع العربية، على غرار بعض المنظمات الحقوقية، على أنها لغة مُمَكَن لها في الإدارة والمؤسسات الرسمية وأنها لغة الهيمنة والسيطرة وهو ما يخالف الواقع بشهادة الدارسين (أنظر: بوكوس2013، رحمة بورقية2010). لذا لا بد من بعض الإشارات التوضيحية التي تبرز خطأ هذا المسار:

ـــــــ نص الفصل الخامس من الدستور الجديد بأن: “تظل العربية اللغة الرسمية للدولة وتعمل الدولة على حمايتها وتطويرها، وتنمية استعمالها”. والمعنى الظاهر في النص الدستوري أن واجب الدولة حماية اللغة العربية وتطويرها وتنمية استعمالها، مما يشكل إشارة إلى دور السلطة ومؤسساتها في النهوض بالعربية كمكون أساس من مكونات الهوية الوطنية. وإذا كان تاريخ الدولة المغربية منذ الاستقلال يشهد أن الدولة قد تخلت عن دورها في النهوض باللغة العربية وأجرأة رسميتها في أيام كانت اللغة الرسمية الوحيدة، فإن الأمل في تغيير هذا السلوك، الذي صاحب دستور 2011، بدأ يتلاشى مع الحروب التي تشن في التعليم والإدارة والإعلام والشأن العام على العربية، في غياب مطلق لمجلس آلى على نفسه الدفاع عن حقوق المواطنين اللغوية والثقافية. والأمثلة كثيرة في هذا المجال.

ــــ ما معنى اللغة الرسمية؟ إذا كان الدستور هو الوثيقة الأساسية لتنظيم الدولة وضبط المقومات الأساسية للمجتمع في علاقته بالمؤسسات، فإن تقنين اللغة ينم عن الشرعية الدستورية التي تحكم استخدام اللغة. ويقصد عادة باللغة الرسمية تلكم اللغة التي يشير إليها الدستور، وتنظمها القوانين داخل دولة أو ولاية أو إمارة أو منظمة كيفما كان نوعها، وتفرض في جميع المجالات الرسمية للدولة من قبيل مؤسسات الحكومة والإدارات والشأن العام، كما تستعملها المؤسسات الخاصة التي تتعامل مع الجمهور بطريقة مباشرة أو غير مباشرة. ويترتب عن التأكيد على رسمية اللغة مجموعة من النتائج منها التزام الدولة باستعمالها في مختلف مستوياتها وإدارتها التزامات وواجبات. وحسب إعلان برشلونة ينتج عن ترسيم اللغة مجموعة من النتائج: إلزامية تطبيقها في مجموعة من الميادين : إصدار الجريدة الرسمية باللغة الرسمية والتخاطب في كافة المؤسسات الدستورية، الاعتراف بالوثائق الرسمية المكتوبة فقط باللغة العربية…. أي تطبيقها في المجال العام وليس في المجال الخاص . فهل نحتاج إلى التذكير بأن قوانين استعمال العربية مازالت قابعة في رفوف الإدارات والمؤسسات، ومشروع أكاديمية اللغة العربية مازال حبرا على ورق، والحرب المعلنة على الحرف العربي في الشارع مازال أوارها متقدا، وحرب الإعلام مستمرة، وتقرير المجلس الأعلى للتعليم قد شرعن الفرنسة… فأين حق العربية يا أصحاب الحقوق؟

ــــ في الدعوة التي وجهها المجلس للمؤسسات والجمعيات نص على أن المناقشة ستتناول الحديث عن “المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية”، باعتباره مؤسسة دستورية حدد الدستور الجديد وظيفتها الأساسية قبل صدور القانون التنظيمي الضابط لصلاحياته في: “حماية وتنمية اللغات العربية والأمازيغية، ومختلف التعبيرات الثقافية المغربية، تراثا وإبداعا أصيلا”. والأكيد أنها ليست المرة الأولى التي تطرح فيها مثل هذه الهيئة العليا لضبط السوق اللغوية خاصة بعد احتدام النقاش حول وظائف اللغات الوطنية ودور كل منها في مسار التنمية والمعرفة. فالفكرة جميلة إن قصد بها ضبط الفوضى اللغوية والصراعات الهوياتية من خلال فتح حوار حقيقي وجدي وعلمي يروم التنسيق بين الكيانات اللسانية والتوزيع العادل لها بشكل يجنبنا التجاذب والصراع. والأجمل في ذلك هو وعي الدولة بضرورة تدخلها عبر إشراك الأكاديميين والمؤسسات المختصة. لكن في كل مرة يثار الحديث عن هذا المجلس يغيب صوت العربية وكأنها غير معنية بالنقاش أو كأنها أخذت حقوقها الدستورية والواقعية كاملة غير منقوصة. وإذا كنا نؤمن بان الباب الذي فتحه الدستور الجديد يتلخص في المصالحة مع الذات الوطنية فإنه لحد الآن مازالت العربية تعاني من إجحاف تاريخي ومازالت الفرنكفونية تعلن عليها الحرب في كل يوم. ويكفي أن نذكر المجلس الوطني لحقوق الإنسان أنه بجانب رواقه في المعرض الدولي للنشر والكتاب كان يوجد رواق المركز الثقافي الفرنسي الذي يُعَرَض فيه بالعربية يوميا طيلة ايام المعرض من خلال المشاركة في مسار التلهيج والمنافحة عن العامية. أليست العربية أولى بحقها في الوجود؟

ــــ ما موقع مؤسسات العربية الرسمية والمدنية في أجهزة المجلس الوطني لحقوق الإنسان؟ نعرف أن هناك مقترحات تهيأ لتوطين مؤسسات المجلس في زمن الدستور الجديد، لكننا مازلنا نسائل المجلس عن سر تغييب ممثلي العربية رسميا ومدنيا في أجهزته محليا ووطنيا. فإن كان من صلاحيات المجلس الاهتمام بالحقوق اللغوية والثقافية كمؤسسة وطنية تُعنى بحقوق الإنسان فإن غياب أو تغييب المتحدثين باسم اللغة الرسمية والمغاربة الناطقين بالعربية يجعل كل مخرجاته ناقصة وغير قابلة للتنفيذ والأجرأة.

وجملة القول، إن بلورة نقاش فعلي حول الحقوق الثقافية واللغوية لا يمكنه أن يكون خارج المبدأ المؤطر للنص الدستوري: الوحدة الوطنية. وكما قال رئيس المجلس، ذات يوم، إن الاهتمام بالحقوق الثقافية وتعزيزها يفرض ثلاث فئات من الالتزامات: الالتزام بالاحترام والالتزام بالحماية والالتزام بالأداء الفعال للنهوض بها. وبما أن الأمازيغية رصيد لكل المغاربة فكذلك العربية، وحق اللغتين في الوجود لا يكون إلا في إطار سياسة مندمجة وليس بمنطق الجيتوهات الهوياتية. فالوطن ملك للجميع ولغاته كذلك.

‫تعليقات الزوار

36
  • ماسينيسا-اكادير
    الإثنين 6 يوليوز 2015 - 17:37

    يا ابو علي …

    اللغة العربية في المغرب ليست مهمشة … بل موهميشة للغات الاخرى ..

    اللغة العربية موجودة في قنوات عربية ضخمة … الجزيرة ..العربية ..ام بي سي ..
    موجودة في جميع الصحف المغربية ..
    موجودة في جميع المجلات المغربية و العربية ..
    موجودة في الادارات …

    عن اي تهميش تتحدث …اللغة الامازيغية ليس لها الا قناة واحدة يتيمة …فقط ..في هذا المحيط "العربي "..

    اما ان استطاعت ..نصف قناة امازيغية ..ان تزعج هذا الكم من القنوات العربية ..

    فهذا يدل ان الامازيغية لها مستقبل واع ان اتيحت لها الفرصة ….وقوية جدا ..

    ومن اكاذيب .. "العروبيون " ان اللغة العربية لغة الضاد …لان الضاد لايوجد الا في هذه اللغة فقط …

    هل تعلمون ان الامازيغ لديهم حرف الضاد منذ 7000 سنة …
    ( °°°° -………)…

  • او حقي
    الإثنين 6 يوليوز 2015 - 19:31

    اللغة العربية هي لغة التدريس في الابتدائي والثانوي والإعدادي وحتي في التعليم العالي حيث تدرس كل المواد الأدبية والقانونية بالعربية هي اللغة المعتمدة في الادارة والمحاكم وبها يخطب صاحب الجلالة وبها يخطب أئمة المساجد وغن كان معظم المغاربة لا يفهمون ما يقال بها. توجد مئات القنوات بالعربية. توجد مئات الجرائد والمجلات بالعربية ووووو
    اين التهميش الذي يتحدث معه بوعلي . التهميش والإقصاء المنهج هو الذي يمارس في حق الامازيغية المقاصة من التعليم والإدارة والمحكمة والمسجد ووسائل الاعلام.
    بوعلي يريد ان يوصل المغرب الى ما وصلت اليه سوريا البعثية التي كانت تسجن كل من تكلم او نطق او غنى باللغة الكردية او الآرامية او غيرها من اللغات غير العربية
    ما يسعى اليه الرجل هو المنصب والموقع في اجهزة الدولة المكلفة بالعليم واللغات في الغرب. انها الانتهازية في ابشع صورها : اما أنا او ازرع الفتنة

  • محمد غنايم
    الإثنين 6 يوليوز 2015 - 19:37

    في الحاجة الى الالتقائية من أجل نهضة لغوية عربية

    إن الالتقائية الفكرية لمناصري اللسان العربي من شأنها تحصين مكتسباته، وإعطاء دفعة قوية للتنسيق بين مختلف الفاعلين، وكذا رص الصفوف وتوحيدها للتقدم في مسار نهضة اللغة العربية وحضارتها، وتعزيز مكانتها المتعلقة بكونها لسان المواطنة والحداثة، وصنع التوازن والأمن اللغوي، والتقريب بين مكونات البيت الثقافي المتعدد، بمقتضى تجردها عن خاصية الفئوية الضيقة والخصوصية المحلية، وتعاليها عن الانتماءات الاثنوثقافية، وسماحها لكل المكونات الثقافية الفرعية من التعبير بواسطتها

  • zorif souss
    الإثنين 6 يوليوز 2015 - 20:26

    60 سنة من التعريب و النتيجة لغة الخواسر.

  • hammouda lfezzioui
    الإثنين 6 يوليوز 2015 - 21:23

    مرة اخرى فشل لهجة اعراب قريش يعود اليها,وليس الى تهميشها كما يحاول التعريبيين جاهدين ان يتبثوا ذلك وبمنطق ولو طارت معزة.

    لهجة اعراب قريش في المغرب لديها اكاديميات ,ومؤسسات ملكية,وشعب بالجامعات ترعاها…

    لهجة قريش بالمغرب لديها 8 قنوات تلفزية وازيد من 15اذاعة…

    لهجة قريش بالمغرب محصنة دستوريا ومنذ زمان طويل …

    العيب يكمن في لهجة قريش وليس في تهميشها يا قوم…انها محنطة ولا تستعمل الا في بعض الاماكن ولدقاق معدودة,حينما تفهمون اصل الداء ,فاسرعو للبحث له عن الدواء…اما ان يرجع اصل الداء الى التهميش
    فهذا مكر وخداع لم يعرف له تارخ البشرية مثيلا..

  • قارئة الفنجان
    الإثنين 6 يوليوز 2015 - 21:32

    1 – ماسينيسا-اكادير.

    قالت يا ولدي لاتحزن

    اللغة العربية موجودة في قنوات عربية ضخمة … الجزيرة ..العربية ..ام بي سي ..
    موجودة في جميع الصحف المغربية ..
    موجودة في جميع المجلات المغربية و العربية ..
    موجودة في الادارات …

    وسوف تتعقب اعدائها من المهد الى اللحد في المهد يسموا بها وفي اللحد

    يدفنون بمراسيمها ويوارى جثمانهم على تراتيلها هي من ورائهم وخلفهم

    وتحتهم ومن فوقهم فاين المفر منها وانتم اول من يزاحمنا فيها بتعاليقكم

    الهازئة التي لاتزيدها الا تمددا فاين منها تهربون وتامزغا ليس لها ارض

    او وطن اوعنوان فما اصعب ان تملكوا لغة غيرها ليس لها برهان

    يا ولدي ياولدي …..

    zorif souss

    ياولدي فالعربية احلى الاقدار

    احلى الاذكار

    احلى الاشعار

    مقدورك ان تمشي ياولدي في بحر اللفظ بغير قيود

    مقدورك ان تمشي يا ولدي بين الظاد وبين الضاد

    فبرغم جميع "خواسرهم" وبرغم جميع "بواسرهم"

    فالعربية ستبقى ياولدي احلى الاقدار

    احلى الاقدار احلى الاقدار ياولدي

    ياولدي ….

  • تاشفين
    الإثنين 6 يوليوز 2015 - 21:33

    اللغة العربية الفصحى التي تدافع عنها اسي بوعلي المغاربة لا يتكلمونها و ليست لغتهم الام و يستعملونها فقط في الكتابة و هذاواقع لا احد يستطيع ان يغيره كما انها لم تعرف اي اصلاح منذ قروون و لا احد حاليا يجراء على اصلاحها لان الاصلاح سيغير ملامحها و هذا لن يقبله الخوانجية لاعتبارات دينية .
    اللغة اللاتينية كانت هي ايضا لغة قديمة و مقدسة و لا تستعمل الا في الكتابة و كل محاولات النهوض بها بات بالفشل و النتيجة تم التخلى عنها لصالح اللغات الام المستعمل في الحياة اليومية و هذا ساهم في تقدم دول اوربا حيت اصبحت المعلومة في متناول الجميع .
    الدارجة والامازيغية هما اللغتان اللتان يمكنهما النهوض بالبلاد لانهما لغات الام المغاربية و باستعمالهما سيتم توفير على المدارس مجهود تلقين لغة لا وجود لها في الواقع و سيقتصر دور المدرسة على تمرير المعلومة فقط وهذا سيمكن المغاربة من تطوير منظومتهم التعليمية في سنوات قليلة.

  • مواطن منصف
    الإثنين 6 يوليوز 2015 - 21:38

    ا للغة العربية اخدت حقوقها الدستورية كاملة غير منقوصة منذ الاستقلال بعكس اللغة الامازيغية التي تم اقصاؤها منذ الاستقلال. الا يحق لها بالاستفادة ولو بجزء يسير من حقوقها الدستورية ، اليس الوطن للجميع ولغاته كذالك كما تدعي يا بو علي ؟

  • سبحان الله
    الإثنين 6 يوليوز 2015 - 22:52

    هل يوجد عرب في العالم ؟؟؟؟؟!!!!!!
    حاليا العرب لايوجد فرد واحد منهم في العالم ابادهم الله بكفرهم مند الاف السنين (عاد وثمود)
    هل يوجد الناطقون بالعربية ..؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!
    لايوجد من يتكلم لغة القران العربية الا من درسها كباقي اللغات نصف عمره ليستعملها في المحاضرات او الدروس او مذيعي القنوات الفضاءية (العربية) والمشاركين في برامجهم اثناء البث التلفزي فقط وبعد انهاء فقرته يرجع الى لهجة بلده التي تختلف من بلد الى بلد ومن منطقة الى منطقة في نفس البلد.
    افيقوا ياامة ضحكت من جهلها الامم هذا زمن العولمة وفضح كل شيء.
    اللسان و اللغة لا تقدم ولا تاءخر بل العقل والاجتهاد ووو انضروا حولكم
    مثال:
    الغرب والصين والعجم المسلمون بعقولهم ولغتهم اين وصلوا!!!!!!!؟؟؟؟؟؟
    ومنتحلي الاسم المخترع العرقي (عرب) اين وصلوا!!!!!؟؟؟؟؟؟
    تتعصبون وتدعون المحافضة على لغة القران ولا تطبقون حرفا واحدا منه تبا لكم ولجماجمكم المحشووة بادمغة العصافير
    الناس يعتزون ويتشبتون بهويتهم التي خلقهم الله عليها والبعض ينتحل وينسب نفسه لاغبى واقبح جنس وعرق على وجه الارض والمعروف بالكفر والنفاق والاستغلال والاستعباد.. سبحان الله!!!!

  • مراكشي أمازيغي
    الإثنين 6 يوليوز 2015 - 22:54

    إن إثارة مسألة العربية أنها مهمشة ماهي في الحقيقة إلا للتشويش على مطالبة الامازيغية بحقها في وطنها. التي تعرضت لمحاولات هوجاء التي أردات القضاء عليها منذ 1912م ، ثم تزايدت الحملة المعسورة ضدها منذ الاستقلال من خلال إقصائها من التعليم والاعلام ، ومحاولة تشويه المتحدثين بها من بعض فئات الحركة الوطنية ، بل وصل بهم هذا الاقصاء ألى نسب التاريخ المغربي للعرب رغم أنهم غير موجودين بالمرة بالمغرب أيام الادارسة والمرابطين . وكان الموحدين هم من أتوا ببعض الرحل البدو للعرب لأن الامازيغ عزفوا عن السكن في هذه المنطقة وكان وجودهم ضئيل بمقارنة السكن الامازيغ ، وهذا ماينطبق حتى في الحروب والمعارك في الاندلس فجل المؤرخيين يتحدثوا عن قبائل بصنهاحة أو مصمودة أو زناتة الامازيغية ولم يتجدثو عن قبائل رياح أو المعقل العربية البدوية ..
    أما يخص هذه الشخصية بوعلي ، فيظهر من إسمه أنه متحول جنسيا إذا إعتمدنا علم الطبونوميا حيث أن الاسماء التي تبتدأ "بو" وهي غي اللغة الامازيغية تعني "المميز ب كذا" ولدينا مالانهاية من هذه الاسماء مثل " بوشنتوف" يعني المميز بالشعر"و " بوتمزوغت" المميز بالاذن" بوزار-بوكافر-بومالن..

  • ahmed arawendi
    الإثنين 6 يوليوز 2015 - 23:04

    يبدو ان عقلك لم يدخل بعد عصر la categorie
    المجلس الوطني لحقوق الإنسان يعتني بحقوق الانسان لا بحقوق العربية التي هي ليست بإنسان
    العربية و اللاتينية لا حقوق لهمالانهما مجرد أشياء وةأدوات للتواصل
    الاسلام و المسيحية لا حقوق لهما لانهما ليسا بإنسانين بل مجرد عقائد غيبية
    العرب و اللاتينيون و المسلمون و المسيحيون لهم حقوق كونية متساوية نابعة من إنسانيتهم وليس من عروبتهم او لاتينيتهم او اسلامهم او مسيحيتهم
    وكل هذه الصفات المذكورة و التي ماهي الا ملحقات بالانسانية التي تكون الجوهر لا تخول اصحابها لا استثناءات و لا حقوق خاصة نظرا لاسلامهم او عروبتهم
    و الآن تقافز و ابكي و قل: اللَّا أنا زوين على لٌخرين!

  • الإنسان المغاربي
    الإثنين 6 يوليوز 2015 - 23:22

    تحية طيبة لقراء هسبرس في هذا الشهر الفضيل

    لا أعتقد صراحة أن اللغة العربية الفصحى مهمشة، يكفي أننا هنا نتخاطب بها

    العربية كرمها الله سبحانه وتعالى بأن أنزل بها خاتمة الرسالات للعالمين كافة

    فهي لغة كونية بحق، تلهج بها ألسن ملايين من بني الإنسان في الأذكار والصلوات، ويرفع بها الآذان في مشارق الأرض ومغاربها

    اللغة العربية بمستواياتها المختلفة سواءا الفصيح Littéral أو الوسيط Médian أو العامي Dialectal يتحدث بها ما يناهز 400 مليون إنسان

    فضلا عن كونها لغة مشتركة وسيطة _Lingua franca_ بالنسبة لأكثر من مليار من المسلمين

    وقد انتبهت أن نسبة التعاليق المكتوبة بالعربية الفصيحة أو الوسطى في ارتفاع مستمر

    بينما سابقا كان الكثيرون يستعملون الدارجة بحروف لاتينية، لكن هذه الظاهرة بدأت تنحسر مع ارتفاع المستوى التعليمي

    هذا قدر اللغة العربية أن سُـخِّــرَ لها قوم يكتبون بها حتى من خصومها
    أن تكتب بالعربية وأنت تعاديها، أقل ضررا من أن تدافع عنها وأنت تهجرها

    موقع قناة روسيا اليوم RT نشر رسما بيانيا لترتيب اللغات الأكثر انتشارا في العالم
    حيث تحتل العربية المرتبة الرابعة عالميا !

  • Bougafr
    الإثنين 6 يوليوز 2015 - 23:23

    انت تعلم وتجعل نفسك انك لا تعلم ان اللغة التي تدافع عنها بكل ما اتيت جاءت من المشرق مع الغزو العربي لشمال افريقيا .وانها لم تفرض على السكان الا بعد 1956 وكانت السبب الرئيسي في الهدرالمدرسي عند الامازيغ السكان الاصليين لشمال افريقيا.فلو بعث yughrta من قبره فلن يفهم بتاتا وقطعا هذه اللغة التي تدافع عنها.

  • al3osfoor
    الإثنين 6 يوليوز 2015 - 23:37

    مع الأسف ليس لدي وقت وفير لأن أبدي رأيي في هذا المقال الذي اكتفيت فقط بقراءة عنوانه والسطور الأولى .. أريد فقط أن أقول :

    ما بال هذا السيد الذي يريد أن يغرس بدرة أجنبية عبارة عن أشواك في أرض غير أرضها وتأبى أن تكون كذلك؟

    مهما فعلت وصرخت فلن ولن تجد مبتغاك ، اعلم أنك تحارب سنة الله في أرضه. أؤكد لك أن لغتك العربية في الوطن المازيغي لن تكون أبداً، ونحن من سيحمي لغتنا الأمازيغية و نحن أيضاً من سنكتب بها علمنا وستعلم بعد حين إن بقيت يا بوعلي في الحياة ان هذه اللغة الأصيلة والمتجدرة في قلوبنا والتي هي بالنسبة لك شوكة في حلقك ستكون لغة علم بإذن الله بعد حين !! تماماً لما كنتم تضحكون على شعب الصين ولغتهم وبعد ذلك والآن أنتم من ترودن تعلمها عن طيبة خاطركم وبدون أن يرغمكم أحد !! فصبر جميل والله المستعان !! وسترى ، أرجو فقط من الأمازيغ الغيورين لم شملهم وكل مهندس أو مثقف أن يكتب بها علمه و أدبه وسترون !

  • اطمئنوا
    الإثنين 6 يوليوز 2015 - 23:43

    3 محمد غنايم=6 قارئة الفنجان=9 نزار قباني واسمائكم الاتية
    اطمئنوا نحن نحارب القومجيين الملحدين وابناء عمومتهم الوهابيين الدواعش وابواقهم عندنا الذين يريدون ان يدخلونا في خيمتهم اللاعرابية البالية المرقعة باعراق ولغات متعددة لا تمت للاعراب بصلة و التي يمسكون بحبالها ليسقطوها على رؤوسنا متى شائوا كما فعلوا بصدام والقدافي ومرسي مصر والعراق وسوريا واليمن
    اما المغاربة بما فيهم انتم وكاتب المقال فاصولهم امازيغية (او سموها بربرية ان كنتم من بقايا الرومان اوالبزنط او..)سواء الناطقين باحدى لهجات اللامازيغية او الدارجة الامازيغية المعربة التي يستعملونها في المدن التي بنوها وسكنوها وهم المسيطرين على جميع مرافقها من الالف الى الياء
    واجداد المغاربة مع العجم المسلمين هم من قعد لكم اللغة العربية ودرسها لكم ومازالوا وهم البارعين فيها وفي غيرها بل احسن من اعراب الجزيرة بكثير وما قنواتهم الناطقة بالعربية ببعيدة فلن تجد فيها اعرابي واحد
    بل يملئها العجم( امازيغ واقباط وسريان و..)الذين درسوها في المدرسة لانه لابد ان تتعلمها منذ الصغر في المدرسة لتتقنها كغيرها من اللغات وليست لغة الام للمغاربة بما فيه امك!

  • Amsbrid
    الإثنين 6 يوليوز 2015 - 23:47

    "[…] فإنها مناسبة لمساءلة المجلس، رئيسا وأعضاء، عن حق اللغة العربية في الوجود؟"
    "فالفكرة جميلة إن قصد بها ضبط الفوضى اللغوية والصراعات الهوياتية من خلال فتح حوار حقيقي وجدي وعلمي يروم التنسيق بين الكيانات اللسانية والتوزيع العادل لها بشكل يجنبنا التجاذب والصراع."

    "يتجاهل الاهتمام بالعربية باعتبارها لغة رسمية وحيدة للدولة قبل التعديل الدستوري الأخير ولغة رسمية أولى في الدستور الجديد"
    وسقط القناع عن القناع… لقد كان الرجل فيما مضى يغلف عداءه للامازيغية بغلاف مقاومة 'المد افرنكفوني'. لكن المناسبة فضحته هذه المرة: فالعدو واضح لا غبار من فرنسية عليه: انه الامازيغية والامازيغية وحدها دون غيرها. ثم ان الرجل لايستحيي ان يساوي بين العربية والامازيغية من جهة التعرض الاقصاء! ولا ان يطالب بحق العربية في الوجود! انه لا محالة يقصد استفراد العربية بالوجود.
    وهل رايتم كيف يخترع مصطلحات ويبني عليها تراتبيات لا وجود لها الا في مخيلته (لغة رسمية أولى)?!

  • OukhouyaElhousseine
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 00:25

    La politique de la langue unique n' est qu'un leurre qui masque la volonté de la domination de la pensée unique.
    بدل مسلءلة المجلس الوطني لحقوق الانسان عن حق اللغة العربية في الوجود كان بالاحرى مطالبة البشرية بالرحيل (ارحلوا.ارحلوا ) الى كواكب و مجرات اخرى لتترك الكرة الارضية للعرب وللغتهم المقدسة التي لا يتقن الله اية لغة سواها.
    ان اسطوانتكم المشروخة والتي لم تملوا من تردديها و اجترارها علمتكم ميكانيكيا "ان المغرب بلد عربي ينتمي الى العالم العربي, والحضارة المغربية حضارة عربية,واصل الامازيغ عربي, وجذور اللغة الامازيغية عربية, وتاريخ المغرب وجغرافيته عربيان!" ومع ذلك ترفعون عقيرتكم بانصاف اللغة العربية?هل تعلموا ان مديرية المناهج لوزارة التربية الوطنية اصدرت المنهاج الدراسي المنقح للسنوات الاربع للتعليم الابتدائي يقصي الامازيغية الى غاية 2030 (3 ساعات اختيارية في الاسبوع ان توفرت الشروط)مقابل 22 ساعة للعربية 10 ساعات تدرس كلغة,و12ساعة لغة للتدريس لباقي المواد. اذن هل نطالب المجلس الوطني لحقوق الانسان بحق الامازيغية ام العربية?كل ضحايا التعريب مطالبون بمراجعة طرق تفكيرهم الخاطئة !.

  • محمد غنايم
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 00:34

    إن اعتبار العربية لغة رسمية معناه وضعها في موقع رمزي متميز يقوم بدور صنع التوازن الاستراتيجي بالمغرب، وصنع التوازن هذا يسوغه كون هذه اللغة متعالية عن أي انتماء عرقي واثنوثقافي خاص أو معين في ربوع جهات المغرب، مما يؤهلها لكي تتبوأ مرتبة اللغة الوطنية بامتياز أفقيا وعموديا، وذلك بمقتضى مسوغات قانونية) لغة رسمية مدسترة، ووطنية ذات امتداد عمودي وأفقي(، وسوسيولسانية ) لغة حضارة، ولغة لتداول الشامل lingua franca، بحيث إنها لا تمثل لغة جهة ما، ولا فئة ضيقة ما، ولا مجموعة أهلية معينة(، وسوسيوثقافية ) بمعنى أن اللغة العربية تحقق الأمن اللغوي، وتصون التوازن المادي والرمزي وتصنعه، ولا تشوش على المخيال اللساني

  • عادل سهيل
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 01:03

    لغتي مهجتي

    اتخدت عدة اشكال من الطعن في حق اللغة العربية المجيدة؛ ثارة في أدبها القديم والتشكيك فيه،وتارة بتشجيع الللهجات المحلية،وتارة بالدعوة الى تجديدها والتخلي عن الأسلوب العربي القديم، ومن جعلها لغة قاصرة،ومن طالب بتغيير قواعدها…

    في الواقع اللغة العربية المجيدةهي أداة التواصل بين ملايين البشر شفويا وكتابة في كل الكرة الأرضية؛وهي ثابتة في أصولهاوجذورها ( الشعر الجاهلي والقرآن…)، وفي تراثها الحضاري الغزير ، ومتجددة بفضل ميزاتها وخصائصها؛ وتميل الى البساطة ، حتى أنك اذا ماضبطتها لا تحتاج لاستحضار قواعدها ، فتصبح لسانا طليقا فصيحا مرنا

    يقول العالم الفرنسي "أرنست رينان": "اللغة العربية بدأت فجأة في غاية الكمال،وهذا أغرب ماوقع في تاريخ البشر؛ فليس لها طفولة ولا شيخوخة"

    لغتي عليــــا اللغـــات == قد سمت كالكوكب
    جرسها بين اللغــــات == كرنين الذهـــــــب
    قد غدت أخت الخلود == بالكلام الطيـــــــب

    شكرا جزيلا
     

  • نزار قباني
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 02:29

    15 – اطمئنوا
    انت من عليه ان يطمئن فنحن لا نحارب اصلا احدا فقط من يتعرض للغة العربية والعروبية نرد عليهم تكلم عن امازيغيتك ولا تذكرالعربية على لسانك و لن يهاجمك احد فهمت المعادلة
    اما الاسماء التي كتبتها يمكن انت تقوم بلعبتك تلك

  • علال
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 02:47

    "وإن كنا نعتبر أن المبادرة تستحق التنويه، فإنها مناسبة لمساءلة المجلس، رئيسا وأعضاء، عن حق اللغة العربية في الوجود؟"

    هل فعلا اللغة العربية ليست موجودة؟!

    في بداية الاحتلال الفرنسي للمغرب، ارتأت فرنسا أن تستميل الامازيغ اليها لخدمة مشروعها الاستعمارى, فرفض الأمازيغ طرحها لأنهم لم يكن من شيمهم التحالف مع المحتل من اجل ضرب مكون من مكونات المجتمع المغربي. بعدها توجهت فرنسا نحو العروبيين فارتموا في أحضانها. رغم أنهم كانوا يشكلون أقلية آنذاك، إلا أنهم كانوا يتمتعون بكل ما كان يتمتع به الأمازيغ. السؤال المطروح: من الذي جعلهم يرتمون في احضان المحتل الفرنسي ويجمعون ماءتي الف مرتزق (تحت قيادة فرنسا) لقمع ثورة الريف ضد الاستعمار الاسباني؟!!!…
    بعدما أبانوا عن "حسن سلوكهم" للمستعمر الفرنسي، اخطار منهم وفذا ليملي عليهم (في اكس لبان) كيف يحتفضون عن مصالحه مقابل دعمهم في بناء دولتهم العروبية.

    والمفارقة الكبرى أننا نرى اليوم أبناء العملاء يشتكون من هيمنة الفرسية على حساب لغتهم العروبية، ويتهمون الأمازيغ بالطواطؤ مع قوى خارجية في دفاعهم عن لغتهم الأمازيغية. ياللغرابة!.

  • تاشفيين
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 03:19

    ما يعرفه الجميع هو ان العربية الفصحى لا وجود لها في واقعنا اليومي بمعنى اخر لا يتكلمها المغاربة كما انها ليست لغة الام بمعنى انها لا تنتقل عبر الام كما هو الحال بالنسبة للدارجة و الامازيغية
    يقول المثل الفرنسي
    الاصلح يعلن عن وجوده تلقائيا و لا يحتاج لاي دعم و هذا المثل ينطبق على اللغة الامازيغية و الدارجة
    صاحب المقال السيد بوعلي يحاول لاسباب سياسية او شخصية .. لا يهم اقناعنا ان القضاء على الامازيغية او منع الفرنسية سيجعل العربية تتقدم و تتطور و هذا يعتبر قمة في الغباء لان الامور في هذا العالم لا تسير بهذا المنطق و اللغة ما هي الا نتاج لتجربة الانسان مع محيطة و كلما كانت هذه التجربة مهمة وغنية كانت اللغة كذلك و كيف للعربية الفصحى ان تكون لغة مهمة وهي لغة ميتة لا نستعملها في حياتنا اليومية و لا نتفاعل من خلالها مع تجاربنا الحياتية .
    وعلى كل حال التشبت بالفصحى سيبقى احد العوامل الرئيسية التي تساهم في فشل منظومتنا التعليمية و المستقبل سيجعل هذه الحقيقة ظاهرة للعميان و
    ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلاً, ويأتيك بالأخبار من لم تزو

  • التوهم المرضي
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 03:57

    من الأمراض التي تصيب النفس، مرض توهم المرض,
    المغرب غير مصاب بنقص في العربية لأن القرآن يحفظها ,
    وغير مصاب بنقص في الأمازيغية لأن الأبواب مفتوحة للنهوض بثقافتها كما هي موروثة ولكن دون صناعة لغة جديدة لها لتدريسها،
    وغير مصاب بنقص في الإسلام لأن المساجد تبنى في كل الأحياء سواء من قبل الدولة أو المحسنين.
    المغرب مصاب بنقص في التنمية لأنه ضعيف في البحث العلمي الذي لن بتحقق إلا إذا كان تعليمنا يمكن الطلاب من ولوج أرقى الجامعات في العالم ومن المعلوم أن أقصر طريق إليها هو الدراسة بالأنجليزية منذ الإبتدائي.
    وهو مصاب أيضا بمرض البطالة لأن مؤسساتنا التعليمية تحتجز بين جدرانها التلميذ المغربي ثلث عمره 16 سنة لتسلمه شهادة لا تساوي شيئا في سوق الشغل الدولية.
    لا مستقبل للمغرب إذا ربط تعليمه بالأيديولوجيات سواء منها العروبية أو التيفيناغية أو المتأسلمة.
    ويجب تعديل المادة 5 من الدستور بما ينفع العباد و البلاد لتكتب كما يلي:
    ( يكون تدريس العلوم باللغة المشهود لها عالميا بالسبق في مجال البحث العلمي واللغة الأكثر إنتشارا في العالم.
    وتعمل الدولة على صيانة لغة القرآن وكل الثقافات المكونة للهوية).

  • قارئة الفنجان
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 09:18

    – hammouda lfezzioui

    اذا كانت قبيلة استطاعت بلهجتها ان تصل الى مصاف العالمية فإنها لعمري تستحق

    التقدير وهي حقا ذات تبجيل اوليست مذكورة في القرآن؟ و انجبت خير الناس

    قريش اذا توزعت بكل المعمور حتى في الهند يوجد من هم من نسل قريش

    ولازلوا يحتفظون بنسبهم بافتخار ومنهم الموسيقار الكبير "إقبال قريشي"

    فهل يا ترى بمقدور اللهجة السوسية ان تفرض نفسها في الريف ؟

    23 – تاشفيين

    احب كثيرا كلمة تاشفين فهي تحيلنا على خالد الذكر "يوسف" ابن

    تاشفين باني مدينتي الخالدة اما بالنسبة للمثل الفرنسي فهو حقا يصدق على

    العربية ايضا انظر فقط لكل التعاليق اولم تكتب بفصيح الكلام وبتلقائية؟

    وتحيات ص م م

  • SALSABIL
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 10:56

    اللغة العربية لغة الشعب المغربي بامتياز
    هي اللغة التي تعامل بها المغر ب منذ الدولة العربية الإدريسية إلى يومنا هذا
    وبالتالي من الضروري أن تتبوأ مكانة الصدارة في كل شيئ
    لا سيما وأن الكل منصهر فيها الأعداء قبل الأصدقاء
    وعلى الدولة أن تخرج أكاديمية محمد السادس للغة العربية في أقرب الأوقات
    نحن لا نريد معامل سيارات الخردة الفرنسية بقدر ما نريد التشبت بالهوية المغربية العربية

  • العربية حية بيننا
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 12:50

    الى 23 تاشفين

    تكتب بالعربية الفصحى، وتستشهد من الارث الثقافي العربي المجيد، عندما ذكرت بيتا شعريا لطرفة بن العبد أحد الشعراءالعرب في الجاهلي.فلم تجد وسيلة لترويج بضاعتك الا شعرا عربيا يرسم صورا دقيقة لكل مايقع تحت سمع وبصر شاعرنا من مناظر وتجارب.
    شكرا على استنجادك به فهذا اعتراف على أن اللغة العربية الاصيلة لا زالت حية وسهلة وبسيطة، ولا زال الأحياء يستفيدون من الأموات ويغترفون من الشعر والحكم والأقوال العربية المأثورة لأنها لازالت حية بيننا.
    توقف عند أبياته الشعرية؛وأنا لواثق من أنك ستسأل نفسك عما اذا كنت أمام شاعر أو مصور وذلك لكثرة مافيها من تشبيهات تتوالى في اسراف عجيب. لم تتمم أبيات طرفة بن العبد لتفهم أسلوب الجاهلية في التصوير لكن بالشعر وباللغة العربية:
    ستبدي لك الأيام ماكنت جاهلا ** ويأتيك بالأخبار ما لم تزود
    ويأتيك بالأنباء من لم تبع له ** بتاتا ولم تضرب له وقت موعد
    وظلم ذوي القربى أشد مضاضة ** على المرء من وقع الحسام المهند

    هذه مظاهر من بساطة اللغة العربية ورغبتها في الايجاز بدون ذكر تفاصيل، وأنا تصورت أنه يوجه الكلام لك ولبضاعتك بصورة شعرية بسيطة ومفهومة، وحية ومتداولة  

  • تاشفيين
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 15:48

    اللاتينية كانت اكثر غنا من العربية في كل المجالات في الشعر و في الادب و في العلوم رغم دلك تم الاستغناء عنها نهائيا و اصبحت في خبر كان لانها لم تكن لغة تواصل اليومية بين عامة الناس و كانت تستعمل فقط في الكتابة
    اما استعمالي الفصحى العربية فهدا ايضا ينطبق عليه ما قاله الشاعر المعري هذا ما جناه أبي عليّ , وما جنيت على أحد
    و لن اكرر نفس الخطاء اتجاه ابنائي في المستقبل و سيكون همي الاول و الاخير تلقينهم الانجليزية و الفرنسية و طبعا الرياضيات و الباقي سيكون مجرد شكليات
    و الحمد لله الذي جعل النت من صنع غير العرب حتى يمكن عباده المستضعفين في كل ارجاء الارض من تعلم مايردون و باللغة التي يشاؤون و باقل التكاليف و بعيدا عن اي تسلط سياسي او ديني او اجتماعي كان .

  • لوسيور
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 17:57

    ماالفرق بين بائعي الخوردة والجوطية والمدافعين عن لغة ميتة..
    فالاول يبيع اسمالا بالية قد تكون لموتى والثاني يتاجر بلغة ميتة..ليس الحديث عن قميص عثمان وانما لغة العتمة .

  • hammouda lfezzioui
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 18:16

    ا لى 24 قارئة الفنجان

    تقول <<فهل يا ترى بمقدور اللهجة السوسية ان تفرض نفسها في الريف>>

    اولا,الامازيغية واحدة وموحدة,في معجمها و في جل كلماتها ,وفي بنيتها اللسانية مع اختلافات طفيفة في نطق بعض الحروف واستبدالها باخرى.

    تافوكت في سوس تعني الشمس
    تافويت في الاطلس// //
    تافوشت في الريف // //

    اسلمان في سوس هي اسرمان في الريف,وقس على ذك في معظم الكلمات التي تحتوي على حرفي اللام والراء,ابدل اللام راء او العكس يتضح المعنى,وهناك قواعد بسيطة اخرى….

    اما في الدارجة,فالسكين نجد له معاني عدة:الموس/الخدمي/الجنوي/الشفرة….

    وفي سوس والريف نجد :اوزال ,هذا فقط مثال بسيط…والامر ينطبق على معظم المعجم .
    واليك الان جملة تتدوال بشكل يومي وفي كل لحظة لدى من ينعتنا ب''شليحات مولانا'' ''واش نابت الرجلي¿واش نابت الحية¿واش نابت التركة¿فهل تعرف معناها ¿هي تتداول اثناء تبادل التحية .

    تحياتي ,ورمضان مبارك سعيد.

  • الوجدي01
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 19:19

    السلام عليكم
    العربية موجودة في قلوبنا ولا يمكن ٲن تهمش رغم أن الوصوليين والانتهازيين التابعين لماما فرنسا يريدون النيل منها….تلك اللغة العملاقة لا يمكنها ٲن تندثر لانها لغة ديننا ولغة تاريخنا المجيد ما قبل العصر الجاهلي…وقد ٲثبت الدكتور مصطفى محمود أنها اول لغة استخدمت وكان يتكلمها سيدنا آدم ٲبو البشر…انتهز الفرصة لكي ٲشيد بالاخ: الإنسان المغاربي وٲقول له ٲن تعليقاته جد رائعة واتمنى ٲن لا ينقطع عن التعليق….انشري

  • filali
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 21:23

    مصير اللغة العربية في المغرب لا يقرره العروبيون امثال بوعلى ولا الفاسة لانهم
    كلهم يدرسون ابناءهم في البعثات الاجنبية . من يقرر مصير اللغة العربية في هذا
    البلد هم الامازيغ ، يكفي الرجوع الى مستوى تعالقهم على موقع هسبريس للتاكد من ذالك لدرجة ان بعض العروبيين لا يخفون امتعاضهم من هذا المستوى.
    يوم يقرر الامازيغ التخلي عن اللغة العربية ، ستصبح في خبر كان.
    هذا هو ما يخيف حماة اللغة العربية امثال بو علي .

  • m.atlas
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 21:39

    Apprendre l'arabe c'est devenir "Arabe" :+de La moitie' des Imazighen sont devenus "arabes".Stop.

    la langue arabe est une spécialité et non un moyen pour apprendre autre chose :la science ,la technologie qui avance à pas de géants et que les arabes n'arrivent pas à rattraper :d'un cote' l'arabe est difficile à utiliser très tôt , et de l'autre cote' les arabes sont sous développés et ne produisent rien .Vous n'avez qu'a voir les vrais pays arabes ou sont -ils arrivés : le yemen,la syrie ,l'irak, et les autres . Est ce que ces pays arabes constituent pour nous un modèle à suivre ,nous qui sommes un pays amazigh?
    Vous disiez il faut améliorer la langue arabe ! Comment et par qui ? .C'est à nous imazighen de la moderniser ou c'est aux arabes ,les vrais du m.orient de le faire ? pourquoi est ce que le centre d'arabisation de "lakhdar ghazal" a échoué? et vous demandez la création de l’académie arabe ? que pensent les autres arabes du m.orient? .il faut les associer pour que ça passe.!

  • Axilus Atlasaurus
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 23:18

    Vous devenez de plus en plus des minables à court d'arguments et en manque d'inspiration pour utiliser la censure à tord et à travers et d'essayer de freiner le tsunami amazigh qui va vous emporter comme de la vermine… des commentaires qui ne contiennent ni insultes ni discours de haine ni apologie du terrorisme ni la critique du dogme religieux ni même la critique des politiques du makhzen qui vous fait trembler comme des lâches,alors pourquoi toute cette haine envers vos compatriotes amazighs, est ce que vous avez forcé sur la pisse de chamelle ou bien vous nous préparez les mêmes scénarios que ceux de dae-chiens au désert d'Arabie… honte à vous ,un bédouin arabe restera à jamais un dictateur bédouin et incivile et un déchet de l'humanité,car vous ne tolérez jamais une autre voix que celle de vos maîtres juifs et Yankees pour qui vous baissez le pantalon à volonté

  • air amglou
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 23:36

    ا لى صاحب التعليق رقم 32 filali

    تجدني مرة اخرى اعقب على تعليقك وكل ما يمكنني قوله عنه هو انك ''اصبت عين الحقيقة''

    واظيف ان الامازيغ لن يتخلوا عن العربية,فنحن نعتبرها لغتنا ,وهي بمثابة كنز ثمين بالنسبة لنا,لكننا نعادي من يعادي لغتنا وثقافتنا ويريد ابادتهما وبكل وقاحة.

    ان التاريخ يؤكد ان اعتى المتطرفين في اية ايديولوجية ,هم من الوافدين اليها ,
    بمعنى 'ليسوا اصليين' فيها وليبرهنوا على ولاهم الشديد,يتخدون من التطرف سبيلا.وان نهايتهم غالبا ما تكون هو الطرد في صفوف تلك الايديولوجيات التي يزايدون بها على الناس بتطرفهم .

    تحياتي اليك

  • اطمئنوا 2
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 00:23

    20 – نزار قباني- كتبت( فنحن لا نحارب اصلا احدا فقط من يتعرض للغة العربية -والعروبية- نرد عليهم تكلم عن امازيغيتك ولا تذكرالعربية على لسانك)

    انت اعترفت بنفسك انك من العروبية وهذا هو سبب تهجمك على اهل البلد ولغتهم وهويتهم لانك تعتقد انك من الوهم المخترع المسمى(عرب) طلبا لمجد وعزة وهمية تتعالى بها على المغاربة
    ولا تهمك لغة القران ولا ما جاء به من اوامر ونواهي ولا تعرف اللغة العربية ولا تتقنها لانها صعبة على امثالك
    وما انت وامثالك الا من المتحولين (شلييح مولانا) كما يطلق عليكم الصحراويين الذين يتكلمون الحسانية لغة امهاتهم القريبة من الاعرابية
    اما انت وباقي المغاربة فتتكلم لغة امك الاتية من احدى القرى المغربية اللامازيغية او المدرجة اي تتكلم اما احدى لهجات الامازيغية او الدارجة الامازيغية(المخضرة) بالعربية المعوجة والفرنسي والاسبانية ووو
    التي لا تمت للعربية الفصحى بصلة
    والمغاربة بما فيهم انت وامثالك لايمتون بصلة لاعراب الجزيرة
    لا في العادات الاكل اللباس التفكير المظهر البشرة اللسان…..
    تكلم عن دارجتك (المخضرة) ولا تذكرالعربية اواللامازيغية على لسانك و لن يهاجمك احد فهمت المعادلة !!

  • العربية حية بيننا
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 01:43

    الى 27 تاشفين

    عكس ما تعتقد فاللغةاللاتينية لازالت تدرس؛ويعترف العديد من التربويين أن
    تدريسها للطلبة يمكنهم من
    1ـ التفكير المحدد وفهم العلاقات النحوية
    2ـ استنتاج معاني الكلمات الأنجليزية الصعبة اعتمادا على معرفة جذورها اللاتينية
    3ـ الالمام باللغات الحديثة كالأنجليزية والفرنسية والايطالية والاسبانية والبرتغالية:قدرالباحثون أن 50% من الكلمات الأنجليزية ذات أصول لاتينية،ومعظم الكلمات التجريديةفي الأنجليزيةهي في الأصل لاتينية، ومصطلحاتها العلمية لاتينية

    ليست اللغة اللاتينية بشيء مقارنة باللغة العربية لغة القرآن سواء في قواعدها وتفرعاتها وصعوبتها وفصاحتها وبلاغتها
    كما ترى اللغة اللاتينيةانكمشت لكنها حية في اللغات الأوربية، كانت محدودة الى القرن 16 لأنها كانت لغة الأقلية من أبناء النخبة والأغنياء ولا يتم تعلمها الا في الكنائس
    أما اللغة العربية الفصيحة والبسيطة فهي لغة الأغلبية والعامة ،فيمكن تعلمها بالممارسة بدون الاعتماد على قواعد ؛فبالتكرار يتعلمها الكبار والصغار ؛ كما مفرداتها محفوضة في تراثها، وفي لهجاتها العامية العليا والوسطى في جميع الدول العربية،بل حتى في اللغات الأوربية

صوت وصورة
الحيداوي يغادر سجن الجديدة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:32 1

الحيداوي يغادر سجن الجديدة

صوت وصورة
ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:00

ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية

صوت وصورة
إفطار رمضاني داخل كنيسة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 09:31 2

إفطار رمضاني داخل كنيسة

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 1

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04 2

الركراكي والنجاعة الهجومية