بنكيران: المغاربة إلى ما بقيتوش بغيتو الإسلام نمشي فحالتي!

بنكيران: المغاربة إلى ما بقيتوش بغيتو الإسلام نمشي فحالتي!
الإثنين 13 مارس 2017 - 12:55

هل ينصب نفسه “أميرا للمسلمين”!

تابعو مقتطف من كلام سي بنكيران في لقاء بأعضاء حزبة بالواليدية يوم السبت الماضي:

“واش عوال شي واحد اتراجع حزب العدالة والتنمية على المرجعية الإسلامية؟ وايتسنا!؟

نجتاهدو، نطورو الاجتهادات ديالنا، نعيشو العصر ديالنا، كلشي هادشي مقبول، ولكن واش غدي نغيرو الدين ديالنا أولا كيفاش؟

شرحو لي أ المغاربة؟ باش إلى ما باقي بغيتو الدين ديالكم نمشي فحالتي، أجاي أنا ندير عندكم.

حنا ما كلناش مانتعلمو اللغات الأخرى، ما كلناش ما ندخلوش فعلاقات مع أوروبا والأمريكان وأمريكا الاتينية والصين والهند والباكستان أو منعرف شكون،

أوا راه حنا مسلمين ومعولين نبقاو مسلمين.

إلا كان شي واحد ما بقاش بغا إيبقا مسلم إكولها لينا”.

طيب، لنطرح بعض الأسئلة التي يثيرها كلام سي بنكيران.

ما سبب نزول هذا الكلام، وعودة بنكيران إلى نقاش إسلاموية حزب العدالة والتنمية، وإلى توظيف الخطاب الدعوي في الصراع مع الدولة ومع خصومه السياسيين؟ وكيف يستطيع بنكيران أن ينصب نفسه ممثلا وربما أمير للإسلام والمسلمين في المغرب، كما يتوهم، وهل تكفي شرعية انتخابية بمليون ونصف صوت ليصير أمين عام حزب سياسي ممثلا للشعب وللإسلام والمسلمين؟ ومن يكون بنكيران وحزب العدالة والتنمية ليتجه إلى المواطنين المغاربة للاختيار بينه باعتباره حزب الإسلام والمسلمين كما يقدم نفسه، وبين التخلي عن الإسلام؟ وأية وقاحة تلك التي تجعل سياسي وأمين أو رئيس حزب سياسي أو أي شخص آخر كيفما كانت صفته، يقول للمغاربة “إلى ما بقيتوش بغيتو الإسلام نمشي فحالتي وما عندي ما ندير عندكم”؟ وما هي دلالات ورهانات هذا الخطاب التحريضي والتضليلي في الحاضر والمستقبل، وعلى ضوء تطورات الحياة السياسية وتشكيل الحكومة وموقع حزب العدالة والتنمية في ذلك؟

إذا توقفنا عند مضمون هذا المقتطف من مداخلة أمين عام حزب العدالة والتنمية خلال لقائه بشبيبة الحزب بالوليدية، وباستحضار التوقيت وسياق الكلام، يتضح بشكل جلي عودته إلى الرهان الدعوي والإيديولوجي بعد فشل أو انحسار رهانه السياسي. وبدل تقديم المكلف بتشكيل الحكومة لتوضيحات حول تدبير المهمة والتفاوض مع الأحزاب الأخرى والصعوبات أو الاختلافات التي أدت إلى حالة البلوكاج والعجز عن إعلان تشكيل الحكومة بعد أكثر من خمسة شهور من الانتظار وتأزيم الوضع السياسي والاقتصادي، فضل بكل حرص أن يعود إلى الرهان التقليدي للحزب الإسلامي، مؤكدا طبيعته ومرجعيته وتصلبه الدعوي والإيديولوجي، بل أن سي بنكيران وضع نفسه في مقام ومكانة الإسلام، وطالب المغاربة ضمنيا بالاختيار بين الإسلام ممثلا في عبد الإله بنكيران وبين غيره، بل أنه هدد المغاربة بالانصراف والتخلي عنهم – ويال الوهم- إذا قبلوا بخصومه الذين يعتبرهم يرفضون الإسلام، كذا!

بل أن سي بنكيران، رئيس حكومة دولة اسمها المغرب على امتداد خمس سنوات الماضية، والمكلف بتشكيل الحكومة القادمة، ذكر المغاربة أنه وحزبه ليس لديهم أي إشكال في تعلم المغاربة للغات الأجنبية بما في ذلك الفرنسية والإنجليزية، وفي تطوير الاجتهاد والقبول بقيم العصر، وفي عقد علاقات مع الدول الأوروبية والأمريكية والهند! ربما الزيارة الأخيرة لعبد الإله بنكيران لإحدى دول الخليج، ولقاءاته ونقاشاته مع الإخوان، أو صدمة العجز عن تشكيل الحكومة بعد أن اصطدم مع كل المكونات السياسية وجعلهم ينفرون عنه، وبدل طرح أسئلة مغرب اليوم الصعبة، وربما هذه العوامل مجتمعة جعلته يعود إلى أسئلة الخطاب الدعوي المتجاوزة مند قرن، كمدى جواز تعلم لغة الإفرنج، ومصافحة غير المسلم، وعقد علاقات مع بلاد الكفر…، في مزايدة مخجلة أنسته أنه كان رئيس حكومة المغرب الذي سيتلقى مواطنوه ونخبه ومسؤوليه “إفاداته الجديدة” بكل سخرية وامتعاض.

الكلام الدعوي لسي بنكيران، وعودته إلى الحكم على نوايا الناس وعلاقاتهم بخالقهم، وتنصيب نفسه وحزبه في مرتبة ممثل الإسلام والمسلمين، وما تضمنه من لمز وغمز بتقسيم المغاربة واستعدائهم لبعضهم البعض على أساس مشتركم الديني، والتذكير والمزايدة ببديهيات متجاوزة، هو كلام لا يمكن أن يصدر عن سياسي يحترم صفته ومسؤوليته، وبالأحرى عن رجل دولة ترأس حكومتها وكلف بتشكيل حكومة ثانية.

فعبد الإله بنكيران يقول بكل اختصار أن خصومه أو معارضيه وغير المنتسبين إلى جماعته هم ضد الإسلام ويسعون إلى جعل المغاربة يغيرون دينهم، ويخير المغاربة بين نفسه وحزبه ممثلا الإسلام، وبين اللا إسلام أو الكفر! وإلا من يقصد ب”إلى كان شي واحد، إلى ما بقاوش بغاو، واش عوال شي واحد…”؟

كلام يطفح بمنطق ولغة الاستعداء والابتزاز، مرفوض وخطير يحمل كل عناصر خطاب التحريض والتهديد والعودة إلى الخطاب التكفيري والاستغلال الفاحش للدين في الصراع السياسي!

‫تعليقات الزوار

29
  • المحتار
    الإثنين 13 مارس 2017 - 14:50

    وهل الأحزاب الأخرى من الماجوس؟ الحكومة شأنها هو الدفع بألاقتصاد للتقدم و انتاج فرص الشغل و القضاء على البطالة و الفقر و توفير البنى التحتية لتوفير البيئة الاقتصادية للاستثمار و توفير مناصب الشغل. أما الاسلام فجل المغاربة مسلمون لا فرق بينهم. هناك المجلس الاعلى لعلماء الدين وهناك وزارة مختصة في الشؤون الدينية و هناك أمير المؤمنين الساهر على الدين و اللذي في عنقه بيعة الشعب المغربي. أما حزب بمليون صوت و نصف فلا حق له بتاتا في الدين. لأن الدين له مؤسساته الواضحة في الدستور…

  • عمر يخاطبكم
    الإثنين 13 مارس 2017 - 15:11

    هل نسي أنه قال أن حزبه ليس ذو مرجعية إسلامية؟؟؟
    وهل نسي ما فعلته حكومته؟؟؟
    أو أنه رئيس حكومة جزر الشرباكرباكربن؟؟؟
    أليس الخمور والقمار في رواج مستمر ؟؟؟
    أليس البنوك الربوية متجبرة والإسلامية مؤودة؟؟؟
    أليس الدعارة واللواط والبوسان والتعناق في الأماكن العمومية؟؟؟
    اليس التشرميل والتبوحيط والقرقوبي عامل حالة فالبلاد؟؟؟
    أليس البطالة مستفحلة بين خيرة شباب الشعب؟؟؟
    أليس الزيادة في المواد الغذائية عامل قرون؟؟؟
    أليس الخدمات في المستشفيات والمحاكم مزرية والظلم عامل قرون؟؟؟
    أليس التعليم الفرنسي طبعا في الحضيض؟؟؟
    هادا راه فرنسي وبمباركة فرنسا وفي الحضيض يعلم الله إلا كانت فيه شيء رائحة اسلامية؟؟؟
    أليس الضرائب فقط على المزالط وسياسة الأحرة مقابل العمل غيير على المزلوطين؟؟؟؟
    اليس مهلا القائمة طويييييلة
    يحكى عن عمر أنه قال: إن تعثرت دابة في شعاب العراق لخشيت أن يسأل عمر لما لم تعبد الطريق يا عمر؟؟؟
    والشعب كله قد تعثر طبعا الشعب المسحوق المطحون؟؟؟؟
    ثم يأتي يقول
    وعلى كل حال لا نقول له كذبت فوالله لا يكذب إنما
    هو يعيش في وهم
    وهم أنه محبوب الشعب أنه أمير المؤمنين
    وهم من تلبيس ابليس

  • محب الوطن
    الإثنين 13 مارس 2017 - 15:19

    بن كيران وصل المرحلة الافلاس التام السياسي والفكري ويا ليته كان كذلك .وان كان مفلسا من قبل وخاوي الجعبة . انه ينظر لحظة اعلان وفاته.وباللسان الدارج المغربي : خاصوا من يدلقموا.حتى يدرك ان المغرب دولة بمؤسساتها وليست زاوية حتى ينصب نفسه شيخا وزعيما يصدر الاوامر الى اتباعه من الفقراء والاميين والمنافقين والسدج وهلم جرى…طلع نجمك في غياب رجال السياسة بامتياز ، اتظن يا اغبى الناس ان المغرب خال من رجال بامكانهم قيادة الحكومة ، وبامكانهم تحقيق ما لم تقدر عليه انت ؟ اصح من نومك وكفى من الاحلام ، فهي مجرد كوابيس وعم قريب تنتهي . ويفوتك الحال.

  • الإسلام المغربي .
    الإثنين 13 مارس 2017 - 15:46

    المغاربة لهم إسلامهم الذي هو إسلام وطني مغربي:

    مالكي المذهب ،

    أشعري العقيدة ،

    صوفي السلوك والتربية ،

    ورواية ورش عن نافع من طريق الأزرق ،

    وإمارة المومنين ،

    واللغتان: الأمازيغية والعربية .

  • كاره الضلام
    الإثنين 13 مارس 2017 - 16:07

    لم يعد وحده فحتى شباط هاجم دوزيم و وصفها بمعاداة الاسلام، في لحظة بلوكاج سياسي ينتظر منه الناس كلاما في السياسة يخرج بموعظة دينية ليوهم المستمعين ان هناك من يضغط عليه بسبب مرجعيته و انه حزب يقاوم الضغوط و يتشبث بدينه و انه رمز للصطبار على الكريهو من اجل الاخرة،هدا الخطاب الديني لا يقوله الا في جمع من اتباعه و لا يقوله الا في اوقات الضهف السياسي و لا يقوله الا خارج السلطة اي خارج الولاية التشريعية، هو خطاب الافلاس و النفاق و اللامسؤولية،و ادا كان تعلم اللغات و التعامل مع الغرب و الاندماج مع العصر لا يعارض الاسلام فهل البوكير و زنا الشيخين و رفع ضرائب الكحول لا يعارض الاسلام؟هل توظيف الابنة و الولد بالطريقة التي نعرفها لا يعارض الاسلام؟ هل الدفاع عن مصالح الاغنياء بقوة و رفض تخلي الوزراء عن المعاشات و الزيادة على الفقراء لا يعارض الاسلام؟ و لنفرض ان اسلامه صحيح لا غبار عليه،فهل انتخبه جزء من الشعب ليطبق الاسلام ام ليحسن معاشهم؟ متى يظهر قوته السياسية عوض ششعاراته اللاهوتية؟ ان كلامه دليل على العجز و الياس و هو لجوء الى خديعة قديمة لم تعد تنطلي على احد

  • Casaoui
    الإثنين 13 مارس 2017 - 16:11

    بن اكيران والإخوان عموما استنفدوا كل الوسائل للاستغلال الدين لأغراض سياسوية..وكلما أرادوا تحقيق مكسبا سياسيا أو مصالح داتية وإلا وعزفوا على الوثر الحساس للمغاربة…
    في فترات الثمانينات والتسعينات كنا دائما نسمع الإسلاميين يقولون أنه لو أقيمت انتخابات نزيهة وحرة وشفافية في المغرب سيمنحوننا المغاربة الأغلبية الساحقة لا تقل عن 90 ٪ من أصوات الناخبين، لسبب بسيط يقولون أن الشعب معظمه مسلم ولن يصوت الا على الإسلاميين ولن يفضل عليهم الغير…
    لكن حيانا الله حتى رأينا المغرب اصبح يقيم انتخابات نزيهة بشهادة المنظمات الدولية وبشهادة حتى الإسلاميين أنفسهم..لكن الإسلاميين لا يحصلون منها سوى 5 أو 6 ٪ في المغرب كله فقط…. أينهم من 90٪ التي كانوا يتوهمون؟
    حصل حزب بنكيران بالأرقام في الإنتخابات الأخيرة على 1٬6 مليون صوت..تصوروا لولى أصوات بعض الأميين وبسطاء الناس في بعض المدن والقرى ممن غرر بهم باسم الدين والأخلاق..وأصوات بعض الفقراء والمحتاجين من الذين تستغلهم بعض الجمعيات الخيرية التابعة للبجيديين التي توزع عليهم بعض المواد الغدائية من أجل استغلال أصواتهم الإنتخابية..
    كم سيحصلون لولى هؤلاء؟

  • السياسة والدين
    الإثنين 13 مارس 2017 - 16:18

    المغاربة اعتنقوا الاسلام منذ قرون وحافظوا عليه بل ونشروه في اقطار اخرى
    ولم ينتظروا بنكيران او حزبه لكي يعلمهم دينهم . هذا الشخص مستعد لتخريب البلد من اجل الحفاظ على الحقيبة الوزارية . يجب على الدولة حل هذا الحزب الاسلامي تطبيقا للقانون الذي يمنع تشكيل احزاب ذات مرجعية دينية او عرقية .

  • الرياحي
    الإثنين 13 مارس 2017 - 16:44

    * بن كيران مستعد تعلم كل اللغات إلا لغة أولاد بلاده إخواننا الأمازيغ ورغم أنه نفسه أمازيغي
    ** كتبنا قبل سنتين في نفس المكان أن بن كيران جثة سياسية في طريق التحلل وهو ما أكدته الأحداث كل الناس "طجت" منه وكل سياسي نال حقه من الشتم رجالا ونساء زدها القرويين برمتهم لأنهم أختاروا حزب آخر.
    *** أرجح دفن الجثة قريبا وإستبذاله بالرميد.لماذا الرميد ؟ لذينا مؤشران يناضلان في هذا الإتجاه.
    **** أعيب على الكاتب وغيره من السياسيين المراوغة لا أحد يقول للشعب أن بن كيران يحتاج لخبرة طبية للتأكد من سلامة وضعيته العقلية.أجزم أنه "°°°"

  • AMHDAR
    الإثنين 13 مارس 2017 - 18:06

    Mr Rayss Benkirane a enfin compris qui il n aura pas de joueur avec qui passer le jeux politique, alors finalement il pense déposer la clé et trouver la porte de sortie et pour trouver le motif c est facile c est l autre et qui l autre on ne sait pas
    les marocains sont tous musulmans alors Mr Rayss bye bye aller demandr le pardon de Tamazighte que
    vous avez insulté

    tanks

  • 2 Election
    الإثنين 13 مارس 2017 - 18:29

    Degage
    tu block tous, t'a pas honte !!
    on veux de nouvelle election

  • من المانيا
    الإثنين 13 مارس 2017 - 19:57

    بغيت نكتب شي تعليق و لكن معرفت مانكتب تسلاولي.
    لو كنت في دولة شعبها مثقف لتم رميك في حاوية النفايات لكن لحسن حظك انك في دولة شعبها كالقطيع…

  • مغربي واقعي
    الإثنين 13 مارس 2017 - 20:15

    المغاربة ما باغينش الاسلام السياسي ديالك اسي بنكيران ولكن بغينا الاسلام ديالنا لي كان يتعبدو به المغاربة مند قديم الزمان اما الاسلام ديالك فهو تكفيري سلفي . انت الهدف ديالك هو تخرج المغاربة من الاسلام المعتدل السمح وتدخلهم في الاسلام المتشدد الدي يكفر كل من يخالفه في الرائ والعقيدة واللغة.
    واعطينا بالتساع راه الشعب متلاش باغيك

  • عبدالحق المكناسي
    الإثنين 13 مارس 2017 - 20:39

    اذا كان بنكيران هو الاسلام أنا راني ماشي مسلم ، بل لو فيه حبة خردلة من الاسلام لاستمعت اليه و انسقت معه ، هذا الشخص يستغل ضعاف العقول ، يضحك على ذقون المغاربة و يستبلدهم ، حامي الفساد بمنطق عفا الله عما سلف مع التماسيح ، مضخم أجور العفاريت ، مستنزف جيوب الموظفين البسطاء ، لا ثقة فيه ، أطلب من كل من لم يصوت في الانتخابات أن يسجل نفسه في الاستحقاقات المقبلة و يصوت حتى يدرك هذا السيد قدره عند المغاربة ، و يخجل من نفسه ، ان عدد المصوتين عليه لا يمثل شيئا ، ان الذي جعله يفوز هو الرفض في المشارك الانتخابية .

  • حسن يوسف
    الإثنين 13 مارس 2017 - 23:05

    اتساءل دائما كيف أن سنين العمر الطويلة، لم تتمكن من أن تصنع من بنكيران رجلا راشدا. أنا أعرف أسلوبه المقيت لأنه أسلوب مألوف في الحركات الاسلامية. كان النفاق والاستحمار شيئا عاديا عندي لما كنت في الحركة الاسلامية. لكن لما تجاوزت الأربعين وأخضعت نفسي لمسار من المراجعة ونقذ الذات، أصبحت عندما أتذكر تلك اللحظات أحمر خجلا. لذلك لما أرى بنكيران لازال بنفس الوضاعة ونفس الخسة أجد نفسي عاجزا عن الفهم.

  • abou reda
    الإثنين 13 مارس 2017 - 23:24

    (إذا أردت أن تتحكم في اي جاهل، فعليك أن تغلف كل باطل بغلاف ديني) هذه قولة شهيرة للفيلسوف إبن رشد، وقد كان محقا في ذلك…
    فالاستاذ بنكيران يعرف جيداً من أين تؤكل الكتف مع وجود تربة خصبة في مجتمع تنخره الأمية بنسبة تفوق 50/100، مقارنة بسويسرا التي ودعت آخر أمي سنة 1969… في مجتمع لا زال في ق 21 يعتمد في حياته العملية على نسبة 5/100، وفي حياته الروحانية على نسبة 95/100…
    فشباب هذا الجيل يا أستاذنا الكريم ليس تواقا لمعرفة مرجعيتك ووعودك الغيبية الأزلية…!!!! بقدر ما هو في حاجة ماسة للخروج من مستنقع الفقر والدونية… طمعا في لقمة نظيفة وكرامة عيش و سقف يحميه، في حاجة ماسة إلى أطر وكوادر ذات مؤهلات عليا في شتى الميادين الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.. للحاق بالركب، وليس أطر تلقننا طريقة دخول الحمام أو الخروج منه…!!!

  • كاره الضلام
    الثلاثاء 14 مارس 2017 - 00:44

    من يلمس الكرة بيده في مباراة لكرة القدم فاما ان يكون جاهلا بطبيعة اللعبة او غشاشا،كدلك الامر بالنسبة لمن يمارس السياسة بالدين،اما ان يكون جاهلا بالسياسة او غشاشا،و نحن نظن صاحبنا اكبر الغشاشين،السياسة و الديم مجالان متناقضان و من قلة العفة و احترام النفس الخلط بينهما،و لو كان الخير في الدين لما احتجنا الى السياسة و ادا كان بنكيران متشبثا بتدينه فما حاجته الى السياسة اصلا؟فليترك بركته تصلنا من معبده دون ان يلج حقل السياسة المسيج بالاشواك؟ لمادا لا تفيدون الوطن باسلامكم دون ان تبحثوا عن السلطة؟ان نقيض كلمة دين هي كلمة دنيا و السياسة تدبير دنيوي و من يقحم الدين في السياسة وقح دجال، فلو جاء جبريل ليمارس الحكم لفشل و رمي بالبيض،و سيحتاج لسنين طويلة ليتعلم فن السياسة و لن تمر تلك المدة حتى يتحول الى شيطان رجيم،هدا عن ملاك طاهر فكيف بمن هم اصلا شياطين ملتحون؟ان الدي يقحم الدين بالسياسة يضيف دجل الدين الى خبث السياسة فيصبح شيطانا مزدوجا ،ان رجل الدين العادي خطر شديد على المجتمع فكيف بمن يضيف السياسة الى الدين؟و سيتطور المجتمع حينما يرى المواطن رجل الدين فيتعود بالله من الشبطان الرجيم

  • FOUAD
    الثلاثاء 14 مارس 2017 - 12:32

    ما الحل معشر الجهابذة ?
    امنعوا بنكيران من الكلام و كلما نطق بنكيران بكلمة اسلام عليه ان يدفع 5 دراهم تجمع في صندوق يتولى الاشراف عليه محبو "الانوار" و "الدمقراطية "و كارهي الظلامية ! مداخيل هذا الصندوق ستخصص للدفاع عن "حرية الراي و حرية العقيدة"!
    انا بعدا شي ناس كيضوخني التناقض ديالهم!
    عاشت الانوار الحقيقية!
    لو ال الامر لامثالكم لمنعتمونا من الحمد و الاستغفار بصوت مسموع بداع الازعاج!
    Mon salam

  • كاره الضلام
    الثلاثاء 14 مارس 2017 - 13:19

    بنكيران و جماعة المكتب السياسي لا يؤدون الصلاة، و الصوم محل شك،هم ليسوا متدينين في حياتنهم الخاصة و ليس الدين سوى اصل تجاري يخدمهم في السياسة،التدين وظيفة دنيوية تبلغهم السلطة و مكانة اجتماعية ارقى، و قد راينا شبقهم و تطبيعهم مع الخيانة الزوجية و القمار و الكدب و فحشهم في الخطاب، فادن تشدقه بالتدين ليس فقط خداعا سياسيا و متاجرة بالدين و انما كدب و تزوير للحقيقة لانهم ليسوا متدينين اصلا، الخطاب الديني مجرد عادة لاشعورية tic ، نفس الخداع ينمارسه بخصوص الكلام عن تعلم اللغات و الانفتاح على الغرب، يصف الامر كانه مرونة و تفتح من الحزب بينما الواقع ان تعلم اللغة الاجنبية و الانفتاح على الغرب عقدة العقد عند الاسلامويين و من بين اهم اسباب تدينهم، فهم حينما يهاجمون خصمهم الايديولوجي يصفونه بالتابع للغرب و المستلب الحامل لثقافة و لغة اجنبية،و تلك العقدة هي التي تجعل من بنكيران يتعلم الانجليزية عل كبر و تدفع الداودي الى الزواج من اجنبية،و تحررهم من العقد الكامنة وراء التدين يجعلهم في حل منه الان،تدينهم المرضي دات املاق زال و راح الى الابد و ترك مكانه للنفاق و تجارة الدين

  • أفلاطون
    الثلاثاء 14 مارس 2017 - 13:27

    كلام بن كيران صحيح مئة بالمئة

    العدالة والتنمية حزب ذو مرجعية اسلامية

    وحرب الاستقلال كذلك

    الاتحاد الاشتراكي ذو مرجعية اشتراكية علمانية

    وكذلك التقدّم والاشتراكية وكلّ احزاب اليسار

    جزب الحركة الشعبية ذو مرجعية امازيغية

    باقي الاحزب لا مرجعية لهم سوى المصلحة الشخصية

    من حق كلّ حزب ان ينطلق من المرجعية التي يريد

    حتّى ان كانت المصلحة الشخصية

    والشعب يختار

    وبعد الاختيار يسكت الخصوم حتّى فترة الحملة الانتخابية التالية

    وان رأيتم ان حزب العدالة والتنمية يستعمل الاسلام

    يمكن ان نقول بانّ الاحزاب اليسارية تستعمل الاشتراكية

    هل يكون المناضل الاشتراكي صاحب ممتلكات

    وواحد من المليارديرات كما الشأن للمنتمين لأحزاب اليسار؟

    ويمكن ان نقول بانّ الحركة الشعبية تستعمل الأمازيغية

    وباقي الاحزاب تستعمل المال في كسب الاصوات

  • FOUAD
    الثلاثاء 14 مارس 2017 - 16:12

    بنكيران و جماعة المكتب السياسي لا يؤدون الصلاة !
    هذه الجملة كافية لاعتبارك "لا يعتبر" لان الخصومة السياسية شئ و الحقد السياسي شئ اخر ! و يوم تتخلص من "شطحاتك" ساعطيك وسام "كاره الضلام" اما و انك تكتب لتكتب فانه لن يسمع لك الا امثالك !
    Mon salam

  • degoutée
    الثلاثاء 14 مارس 2017 - 17:23

    certes les pjdistes n'ont rien de religieux, ce sont des pervers, devergondés, venaux,on les connait de pres,ils ne cachent meme plus leurs libertinage et on a tous entendu benkiki avouer qu'il drague les femmes,leurs scandales sont connus de tous les marocains

  • ملاحظ مغربي واقعي.
    الثلاثاء 14 مارس 2017 - 18:06

    إلى الاخ الدي عنون تعليقه ب : أفلاطون

    فرق كبيــــــــر بين حزب الإستقلال وحزب لامبا….
    أولا..حزب الإستقلال لا يستغل المقدس الديني لأغراض سياسوية خبيثة مثلما يفعل حزب لامبا ..حزب الإستقلال لم نسمع عنه يوما أنه أرسل أتباعه للمساجد في الحملات الإنتخابية ليقول للمصلين صوتوا على المسلمين وكأن باقي الأحزاب المغربية الأخرى ليسوا مسلمين!
    حزب الإستقلال وطني حتى النخاع ويتوفر على وطنيين من الطراز العـالي…
    أما حزب لا مبا فلا يهمه الوطن بقدر مايهمهم تطبيق الأجندة الإخوانية في المغرب..
    حزب الإستقلال يتوفر على أطر كبرى وكفؤة ومكونة ثقافيا وعلميا…
    أما حزب لا مبا فمعظم أطره هم أساتذة التربية الإسلامية واللغة العربية مع احترامي بالطبع لهده الفئة من رجال التعليم..

    الاحظ ايضا انك اتهمت في تعليقك بعض الأحزاب انها تستعمل المال، وتناسيت أن حزب لامبا يمول الكثير من الجمعيات الخيرية التي توزع بعض المواد الغدائية على الفقراء والمحتاجين ليس طمعا في الأجر بالطبع، بل طمعا فاستقطاب اصوات تلك الفئة الهشة في مجتمعنا.
    وماهو الفرق إذن بينكم وبين تلك الأحزاب؟؟

    ياك مايتصحاب ليك المغاربة أغبياء لا يفهمون؟

  • أفلاطون
    الثلاثاء 14 مارس 2017 - 22:02

    ما سمعت احدا قال بأن الامام قال له صوّت على المصباح

    وما سمعت بانّ جمعية ما ساعدت الناس وقالت لهم صوّتوا على المصباح

    حزب الاستقلال كان في حكومات عديدة وتلك الحكومات هي التي ازّمت المغرب

    الناس لم يعودوا يثقون بحزب الاستقلال لذلك ابتعدوا عنه

    ما هو مستوى شباط التعليمي؟

    والعدالة والتنمية ليس من الاخوان

    وما عيب الاخوان؟

    ما عرفت مصر الحرية الا في زمن حكم الاخوان

    وانقلب عليهم العسكر لانّ مصالح الفاسدين بدأت تتضرّر

    في المغرب شاركت العدالة والتنمية في حكومة رفقة احزاب اخرى

    وقام بن كيران باصلاحات غير شعبية

    وصوّت الناس لصالحه رغم ذلك

    ليس لانّهم اغبياء بل بالعكس لانّهم عرفوا ان العدالة والتنمية اكثر نزاهة من غيره بكثير

    جرّبوا كلّ الاحزاب وما وجدوا افضل من العدالة والتنمية

    ولكن العفاريت والتماسيح لا يريدون العدالة والتنمية في الحكومة

    وهم المسؤولون عما يحدث اليوم من بلوكاج

    عيبكم انّكم لا تحترمون الديموقراطية الا اذا ربحتم

    وعندما تغلبون تتباكون وتتهمون خصومكم كذبا بالضرب تحت الحزام

  • ملاحظ مغربي واقعي.
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 14:46

    لا تحاول أن تتهرب من الحقيقة يارجل! مع العلم أن الكثير من المغاربة يعلمون عنكم كم من مرة استغليتم أماكن للعبادة.. وهذا لا ينكره بالطبع سوى جاهل أو جاحد… أما أطر وكفائة الإستقلاليين ثقافيا وسياسيا في غنى عن التعريف.. لكن شباط لا أحد يقول عنه مثقف…الكثير من الإستقلاليين انفسهم غير راضون عليه كأمين للحزب ..شباط مثله مثل بنكيران لاثقافة سياسية أو علمية لهما..لا يتقنون سوى فن التهريج والخطاب الشعبوي..كل الأحزاب الوطنية تعرف حراكا ونقاشا وجدالا وحتى صراعا في بعض الأحيان وهده هي روح الديمقراطية عكس حزب للامبة يضعون شيخهم مكانة الأنياء.. لا أحد يستطيع أن يعارضه أو حتى يناقشه حتى جعلتم منه شخصا مغرورا لدرجة ان كل من عارضه من النواب أو الصحافة ينهال عليه بالسباب والتجريح وهذا يحط من كرامته ويسيء لحزبه وطنيا ودوليا..
    لماذا تكذب على الشعب يارجل!.. الشعب لم يصوت ولم يختر بن كيران .بن كيران اختاره اصحابه لكنهم لم يستطيعوا ان يمنحوه اكثر من 5٪ أو أقل من ذلك! لوكان الشعب اختاره لو منحوه الأغلبية للتشكيل الحكومة لوحده؟ بدل الذل والإهانات التي يتعرض لها اكثر من 5 أشهر من طرف الأحزاب الأخرى..

  • السلفي
    الخميس 16 مارس 2017 - 17:26

    لا يوجد شيئ اسمه اسلام مغربي.
    الاسلام هو القران والسنة وماكان عليه السلف الصالح. والامام مالك واحد من الائمة المسلمين مثله مثل الشافعي واحمد و ابوحنيفة و ….
    لايجب التعصب لرجل منهم لانهم هم انفسهم نهوا عن ذاللك لاننا لا نتعصب الا لحديث رسول الله فقط واقوال العلماء الموافقة للقران والسنة.
    بالنسبة للعقيد لماذا لا تعملون بعقيدة الامام مالك ؟؟ فهو كان سلفي العقيدة! وهي العقيدة الاسلامية الحق عقيدة السلف الصالح وهي مبسطة في كتاب العقيدة الواسطية لابن تيمية رحمه الله.
    بالنسبة لسلوك فخير سلوك هو سلوك رسول الله السلوك السني فقط فالله تعالى قال: لقد كان لكم في رسول الله اسوة حسنة..
    ملاحظة : بالنسبة لمؤسس العقيدة الاشعرية هو ابو الحسن الاشعري وهو قد تاب من اشعريته الى عقيدة اهل السنة في اخر حياته وللاسف بقي من الناس من يتشبت بظلالته التي تاب منها من تاويل الصفات و…حصرها في 7 صفات مثبتة فقط لله تعالى حشاه..
    والسلام عليكم ورحمة الله.

  • ابا زياد
    الخميس 16 مارس 2017 - 18:26

    الى كان العدالة و التنمية هو الاسلام او سي بنكيران هو الرسول نفضل نكون كافررررر

  • Kim
    الخميس 16 مارس 2017 - 20:03

    لان المغاربة اصبح كلامهم علماني وتقافتهم أصبحت تعتمد على كلمة عيش كوري فماذا تنتضر . بنكران ليس عمر بن الخطاب رضي الله عنه اصبح كلامه فيه نوع من التحدي مع الشعب. خود العبرة من رئيس الوزراء الكندي شاب لا يتجاوز عمره الأربعين وعند اخلاق الاسلام سبحان الله

  • فارس
    الخميس 16 مارس 2017 - 23:07

    لم يتبقى لك سوى ان تقول لنا بأنك انت هو المهدي المنتظر
    لا حول ولا قوة الا بالله، السيد مسه جنون البلوكاج،
    ارتحنا من سياستك الحامضة، وقمعك للطبقة المتوسطة وكرهك للموظفين

  • نزار الوجدي
    الجمعة 17 مارس 2017 - 07:09

    لا لاسلمة الدولة و الاحزاب السياسية الدين ديرو ف دارك ماشي تفرضو عل العموم و تستغل اسم الدين . نعم للفصل الدين عن الدولة . نعم للدولة علمانية . نعم للمستقبل زاهر .

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 3

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 1

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04 1

الركراكي والنجاعة الهجومية

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
رمضانهم | الصيام في كوريا
الإثنين 25 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | الصيام في كوريا

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الإثنين 25 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك