24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. وكالة "ناسا" تختار فوهة بركانية قديمة في المريخ (5.00)

  2. جمال الثلوج بآيت بوكماز (5.00)

  3. الشرطة الإيطالية تصادر فيلات "عصابة كازامونيكا" (5.00)

  4. "ملائكة الرحمة" تغلق أبواب المستشفيات والمراكز الصحية بالمملكة (5.00)

  5. ترامب: أمريكا ستظل "شريكا راسخا" للسعوديين (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | السلطة الرابعة | موقع روسي: احتجاجات جرادة تنذر بـ"حراك جديد"

موقع روسي: احتجاجات جرادة تنذر بـ"حراك جديد"

موقع روسي: احتجاجات جرادة تنذر بـ"حراك جديد"

تناولت وسائل الإعلام الدولية التظاهرات التي شهدتها مدينة جرادة عقب حادث وفاة "شهيدي الفحم"، قائلة إن الحركة الاحتجاجية "ولدت من الموت العرضي لشابين اثنين كانا يستخرجان الفحم من منجم مهجور".

ونقل موقع "سبوتنيك"الروسي تصريحات عن قادة الحراك، الذين أكدوا لها استمرارية احتجاجاتهم. وفي هذا الإطار قالت زهرة هارود، واحدة من قادة الحراك الاجتماعي: "لن نوقف المظاهرات سوى يوم تلبية مطالبنا بالكامل. سنذهب إلى النهاية".

وبالنسبة لرئيس جمعية الشباب العاطلين، وهو أحد الهياكل الرئيسية للحركة الاجتماعية التي تجمع بين المجتمع المدني والأحزاب السياسية اليسارية، فإن مواصلة التعبئة أمر بديهي، وأضاف: "إن مطالبنا مشروعة. نحن نطالب ببدائل اقتصادية لشبابنا".

ومنذ وفاة شهيدي الفحم بدأت الأحداث تتبع بعضها البعض، وجمعت الآلاف من المشاركين، إذ تم تنظيم إضراب عام أمس الجمعة..تقول هارود: "جميع القطاعات مشلولة..التعليم، الصحة، التجارة".

"في الوقت الراهن، الشرطة هادئة"، تقول خديجة الرياضى، الرئيسة السابقة للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، لسبوتنيك، مواصلة: "لقد أطلقوا سراح الشباب الذين اعتقلوا في الأيام الأولى". لكن الرياضي تخشى أن تتحول جرادة إلى حسيمة ثانية قائلة: "الأمر يعود لهم".

يذكر أنه نهاية عام 2016 انطلقت موجة من المظاهرات التي أثرت على منطقة الريف، وأيضا في شمال البلاد، وتفاقمت من مدينة الحسيمة، عقب وفاة المواطن محسن فكري.

يشار إلى أن آلاف المتظاهرين من ساكنة جرادة وضواحيها خرجوا خلال الأيام الماضية للاحتجاج في مسيرات جابت شوارع المدينة ومداخلها، لتستقر بساحة الشهداء بمقر الجماعة. ورفعت شعارات صاخبة من قبيل: "جرادة مالها واش جرالها خرجو عليها الشفارة"، و"الشعب يريد بديل اقتصادي"، و"جرادة يا جوهرة خرجو عليك الشفارة"، و"الشهيد خلا وصية لا تراجع على القضية"؛ مع المطالبة بفتح تحقيق في مقتل ضحايا المناجم والآبار، وتوفير بديل اقتصادي عاجل وتحقيق تنمية شاملة للإقليم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - الأستاذ خالد الأحد 31 دجنبر 2017 - 13:15
نحن في سنة 2018 فلا يُعقل أن تكون المدينة بحجم جرادة تفتقر لكل شيئ والآن بما أن غسيل المغرب نُشر في وسائل الإعلام الأجنبية فعلى المسؤلين وعلى رأسهم الملك الإستجابة لمطالب الساكنة قبل أن يستفحل الوضع وقد ينتشر ذلك في ربوع الوطن .
فالضغط يولد الإنفجار .
2 - خالد الأحد 31 دجنبر 2017 - 13:23
إنشاء الله سيحصل كل صاحب حق على حقه ويعاقب الظالم وينصف المظلوم ولن يحدث شيء من هدا القبيل. اخزى الله كل من أراد فتنة بالمسلمين
3 - ستيتو حمو الأحد 31 دجنبر 2017 - 13:29
لغة الحديد والنار والمقاربة الأمنية اللغة الوحيدة التي تعرفها الدول غير الديمقراطية .لان صناديق الاقتراع ليس لها اَي دور وما يسمى المنتخبون ليس لهم اية مصداقية في اعين الناس بحيث في المغرب يبقى المخزن هو المحاور الوحيد في اَي شيء ومنه يأتي الخير ومنه يأتي الحل وهذه ثقافة متجدرة عمل المخزن على تثبيتها عبر عقود واصبح ما يسمى ممثل السكان لا يحظى في نظر السكان بأية مصداقية وهنا اتسعت الهوة وتعمقت بين كل ما هو رسمي الذي يعتبر نفسه الكل في المل والمواطنين وصار الحوار حوار الأصم لأصم فتلجأ الدولة لحوار الزرواطة كالعادة .
4 - عبدالكريم بوشيخي الأحد 31 دجنبر 2017 - 13:35
الروس لهم علاقة تاريخية بمدينة جرادة حينما اشرفوا على بناء المركب الحراري لتوليد الكهرباء عن طريق الفحم في بداية السبعينات في عهد الاتحاد السوفياتي السابق و مازالت عندهم تلك الفكرة بان تلك المدينة العمالية مازالت كما كانت يقطنها عشرات الالاف من العمال و ان منجم الفحم الذي كان قلبها النابض اصبح كهوفا و مغارات و ابار تسكنها الاشباح فالروس ينظرون اليها نظرة السبعينات لكن نحن اليوم في 2017 لا توجد طبقة عمالية بل يوجد مواطنون اصحاب الارض و بعض ابناء عمال مناجم الفحم و كل منطقة تلقى نفس المصير حينما ينضب بطن ارضها من المعادن التي كانت احد اسباب ازدهارها و لكن بعد هذه الاحتجاجات المشروعة فان الدولة عازمة على ايجاد حلول تنموية ستساعد في التغلب على هذه الاشكالية و سيجد الشباب العاطل فرصة للعمل من خلال خلق مشاريع تناسب بيئتها لكن الصعوبة تكمن في وجود تلك المدينة في عزلة شيئا يسبب موقعها الذي لا يؤهلها بان تكون اكثر نشاطا مثل باقي المدن الاخرى التي توجد في مسار الطريق السيار الحيوي وجدة اكادير لكن المستقبل سيكون افضل لو اعيد فتح خط السكك الحديدية و تاهيله الذي يربط مدينة وجدة باقليم فكيك.
5 - مغربية حتى النخاع الأحد 31 دجنبر 2017 - 14:16
مثل هذه المظاهرات تفتح شهية مختلف مصاصي الدماء بالعالم وليس الموقع الروسي فحسب،عوض التدخل والمساعدة لحل المشاكل العالقة وايجاد حلول ترضي الجميع يتم صب الزيت على النار، العطش في صفوف دعاة حقوق الانسان للدماء والخراب.، اللهم الهم مسؤولينا الصواب لتجاوز هذه الصعاب،
6 - صفقة سلاح الأحد 31 دجنبر 2017 - 15:12
هسة ردة فعل من هذا الموقع الروسي على الغاء صفقة اعادة تسليح البوليزاريو من طرف الجزائر بتدخل من فرنسا وكذلك على صفقات الأسلحة الاخيرة مع USA
7 - نكتة اسمها روسيا الأحد 31 دجنبر 2017 - 15:15
حبذا لو اهتمت صحافة بوتين ببلادها لكنها لا تستطيع قول اي كلمة او كشف واقع روسيا المرير لان بوتين وجيشه سيعلقهم من ارجلهم ، وآخر دولة ستعطي دروس للمغرب في مجال حقوق الانسان وحقوق المواطنين هي روسيا التي قتل فيها بوتين كل زعماء المعارضة لينفرد بالسلطة ويفعل ما يشاء
كيف يقول بوتين ان روسيا قوة عالمية ومواطنيها يصطفون يوميا امام قنصليات امريكا للحصول على تأشيرة والهرب من روسيا ونفس المواطنين يصطفون امام قنصليات بريطانيا وألمانيا لفعل نفس الشيء والهروب من جحيم روسيا
وكالات بوتين الإخبارية او اي موقع روسي لا مصداقية لهم والمواطن المغربي يتمتع بحريات يحلم بها نظيره الروسي ،، فالمغرب لا يغتال معارضيه في الشوارع او في المطاعم .
8 - تغطية الشمس بالغربال الأحد 31 دجنبر 2017 - 15:33
روسيا اليوم جد متواضعة. حراكات وليس حراك. يبدوا ان المخزن والمسؤولين لا يعبرون اهتمام لما يقع حتى تعلم النار كل شيء وأولهم هم. الخطابات والوعود سيقابلها التصعيد ليس في منطقة او اثنين بل عدة. حينها سيبدأ لكن جليا ان الناس صبرها نفد ولك يعد لديها ما تخسره.
9 - bidawi الاثنين 01 يناير 2018 - 00:44
بعض التعليقات دون المستوى تحرض على الفتنة لأن أصحابها عقولهم فارغة. جميع الدول لديها مشاكل اقتصادية و إجتماعية منها دول اغنى من المغرب بكثير لكن يتم حل المشكلة بشكل عقلاني وليس بالتخريب و التحريض على الفتن. لانه من يبحت على الخراب سوف يكون مصيره كسوريا و العراق. عاش الملك و عاش مغاربة الأحرار اللهم احفض بلدنا من الفتن
10 - محمد المغربي الطانطاني الاثنين 01 يناير 2018 - 01:33
اللهم احفظ بلادنا من كل شر و اللهم ارزقنا الأمن و الإستقرار و الرخاء.
التنمية و الحقوق الاجتماعية و الاقتصادية حق مشروع لكل المغاربة في كل زمان و مكان.
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.