‫تعليقات الزوار

49
  • مغترب
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 18:43

    الدولة رأت شعب صنع من القائدة حوريا والمرحوم صلاح الدين الغماري ابطال ضد كورونا بدل علماء الاوبئة و جعل من الرمضاني وراديو الخميرة البلدية صحافيين لذلك لن تاخذ بعين الاعتبار ما يريده هذا الشعب.

  • ــــــــــ
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 18:43

    ان شر الدواب عند الله الصم البكم الذين لا يعقلون و لو علم الله فيهم خيرا لاسمعهم و لو اسمعهم لتولوا و هم معرضون يا ايها الذين امنوا استجيبوا لله و للرسول اذا دعــٰكم لما يحييكم و اعلموا ان الله يحول بين المرء و قلبه و انه اليه تحشرون

  • مواطن
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 18:51

    المشكل هو هشاشة فءة عريضة من المجتمع تبحث وتكد من اجل قوة يومها كعمال المقاهي المطاعم الشعبية الفراشة الخ اما في ما يخص صلاة التراويح فلاباس في إغلاق المساجد لأنها تمتلأ بفءة من ” أصحاب” الجمعة والاعياد بحال القياد” ويتركون الصلاة بعد رمضان في انتظار العام القادم

  • مواطن
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 18:53

    والله ايلا غايتسببوا فضرر نفسي وضرر مادي للطبقة الفقيرة الهشة عيب والله عيب مكينش مراعاة نهائيا . عام هادي والناس مأزمة ماديا كاين اللي دار إفلاس وسد كاين اللي كيكافح باش يجيب طرف دالخبز لوليداتو وهل كورونا لا تدخل إلا لبيوت الله ؟ حسبنا الله ونعم الوكيل .

  • التيباري
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 18:55

    الاشخاص الداتيين الذين يريدون السفر للعمل. خارج مدنهم بالليل بسياراتهم الخاصة ما مصيرهم؟؟؟؟

  • dzarmed
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 18:56

    حسبنا الله ونعم الوكيل الاغلاق واين مصروف الانسان خصوصا وانه لم يستفد الا في ثلاث دفعات اعانة 1000.00درهم على طول السنة الاغلاق ليس بالحل بدون دعم ولا عمل حسبنا الله ونعم الوكيل

  • مواطن من المغرب
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 19:02

    القرار صار تحصيلا حاصلا.. أما التروايح فاجرها مع الاهل والأولاد افضل من المساجد..

  • Faragi
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 19:06

    خبر جيد حتى نقلص من عدد الإصابات. يجب على المواطنين المزيد من الإجراءات الاحترازية

  • نورالدين
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 19:10

    حسبنا الله ونعم الوكيل
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • عبدالله
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 19:12

    اول ما نقول حسبنا الله ونعم الوكيل. بالمساجد لا بواكير لها و الذين يحاربون الإسلام و يخشون من تشبث المغاربة بدينهم وجدوا كورونا فرصة سانحة لبث همومهم. المساجد أكثر الأماكن تطبيقا الاحتياطات الاحترازية و يسهل تطبيق هذه الاحتياطات بها . عكس باقي الأماكن و على رأسها الأسواق لا تباعد و لا كمامة و لا تعقيم و لا من يحرص على تطبيق هذه الاحترازات. فلم يشملها هذا الإغلاق الجائر. فمتى كانت الحكومة تخشى على الشعب . …و الكلام كثير لكن نختم حبيبنا الله و نعم الوكيل.

  • البهلول مول سناك
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 19:15

    ديرو نيتكم في الله ما شي البشار اوتركو الناس لي صلاة التروايح
    لا نريد مساعدة ولا مال منكم الصلاة خير من الذنيا ومن يأتي منها
    كفى نفاق كفى كفر بالله أنشرها للخير الله ارحم الولذين ليكم

  • aminé
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 19:20

    اصحاب القرار. لا يعرفون كورونا ولا هم يحزنون.
    لديهم مقاهي خاصة بهم

  • مغربية شمالية
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 19:20

    يغلقوا أو مايغلقوش أصبح الأمر سيان، كنت أتمنى أن نصلي صلاة العشاء و التراويح في المساجد ونعيش تلك الأجواء الروحانية الرائعة، لكنهم أصروا أن يحرمونا منها، كانت الفرصة الوحيدة للالتقاء بالأهل والأحباب بعد الصلاة، لا نقول إلا الله المستعان.

  • ولد العيون
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 19:22

    خونا لي داير راية المغرب فراسك هههههه بحال فكرتك لي لداخل بحال لي برا هههههههه

  • nino
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 19:25

    هاذ الحكومة ناويين احيدو الاسلام خلاو تاجا الرمضان ودارو الحجر الصحي شعب منافق خاص كلشي اهدر كفانا قرارات فجائية الاغنياء اعيشو والفقراء اموتو

  • mmmm
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 19:29

    les hypocrites ne parlent que de tarawihe.

  • الحبيب
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 19:29

    اقسم بالله الى قهرتوا الشعب قهركم الله !!!!!????????????????????

  • كتامي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 19:32

    ما تنساوش الثامنة فرمضان هي التاسعة ديال دابا، يعني ماكاين حتى تغيير.

  • karamnafia
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 19:33

    هل هؤلاء المواطنين مغاربة فعلا، لحد الآن لم أجد تفسيرا ماذا يحدت، هل حقا كروونا يتجول فقط في الليل، هل حقا وحده الاغلاق الليلي هو من يحمي من كورونا. إدن ماذا نقول علي الأسواق الأسبوعية، الأغلية من المواطنين لا يرتدون كمامات ولا يحترمون القواعد الاحترازية. أنا حقا أعترف بأنني لأول مرة في حياتي لم أري مثل هذا التناقض ، اللهم أنني عبد من عبادك لا تؤاخدنا في يفعله السفهاء فينا ، اللهم أنت عالم الغيب لا يخفي عنك شئ ، اللهم إننا نتبرأ من حكامنا الفاسدون، حاشا و للله أن يكونو مسلمون. اللهم أنزل عدلك فينا ربي. لقد طال شوقنا يا رب، اللهم أغتنا يا رب.

  • simoti.simoti8
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 19:40

    مرة اخرى درويش وفقير تنزل عليه قرارات الحكومة التي لسنا ضدها ولكن على الاقل كانو اعاونو طبقة هشة مع العلم ان جميع المغاربة يحبون البلاد ويحبون قاءد البلاد مجمد السادس نصره الله شوفو من حالنا يامسؤولين نحن ابناء الوطن الله الوطن الملك

  • fidel marocain
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 19:46

    انا مع الإغلاق لأن الناس غير واعية ولا يعرفون أو لا يريدون أن يعرفوا أن هناك خطر .كل ما يهمهم هو الخروج المقهى ليلا.لو كان الناس ملتزمين التباعد والكمامات لفكرت مختلفا .اظن يجب تعويض اصحاب المشاريع والعمال الذين يتضررون ليلا كلامقاهي.. وللتذكير سجل بالبرازيل حوالي 4000 حالة وفاة في يوم واحد.فمزيد من الحظر يا اخوان

  • فاتن
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 19:49

    انا فعلا مع الإغلاق كى لا يتكرر انتشار الوباء كما كان فى عيد الاضحى فالاغلاق فى مصلحة البلد ويمكن لكل اسره ان تصلى صلاة الجماعه فى البيت تفاديا لانتشار بالجائحه وخوفا على أمهاتنا وابائنا لان الاغلبيه ماشى على الصلاة ولكن على التسكع فى الشوارع بعد صلاه التراويح وهدا خطر على البلد فخافظوا على بلدكم واهاليكم

  • جاد
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 20:05

    قرارات عشوائية فنهار كورونا مكيناش وفليل كاينة واش اعباد الله كاينين دول كثر منا فالمرض وحلو جوامع وحنا سادين

  • chouwwafa
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 20:20

    les deux qui sont sur la moto le type avec la casquette ca se voit qu,il travaille lui et le conducteur dans le Vol a l,arrache.

  • مغربي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 20:42

    الى المعلق مواطن. المساجد مفتوحة الحمدلله الفريضة هي الأولى قيام اليل فالمنزل نتكلم علىى الناس مساكين لي مكاضور عدو النعورة حتى اليل الله اكون فعونهم

  • الأربعاء 7 أبريل 2021 - 21:02

    سلام عليكم الحل في نضري لبسو الكمامات وخرجو تخادمو لموت اليوم ميتسنى غدا والخبار في راسكم.

  • مغربي وطني
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 21:06

    هذي راه فضيحة واش كل دول عربية اسلامية(مصر, جزائر, تونس , سعودية…) حالين مساجد الله لأداء صلاة التراويح إلا حنا وعندهم حالات اكتر منا ومداروش تلقيح لا حول ولا قوة الا بالله راه خاصنا ندويو على هدشي حشومه بزاف.

  • Said
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 21:13

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

    اودي اودي اودي اودي والله إلى القلب غايتفركع
    حسبي الله ونعم الوكيل
    ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا

  • زوالي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 21:20

    الفرق الوحيد بين الصلاة في المسجد و البيت هو الأجر.
    و لكن في رأيي الذي قد يغضب البعض هو أننا لو رجعنا لما قبل كورونا نرى أن المساجد قبل رمضان فارغة و تمتلء في رمضان فقط لدرجة أنها تكتض حتى في الفجر بسبب السهر و الغريب أن آخر فجر في رمضان لا يكتمل صفان و كأن التراويح فريضة و الفجر نافلة.
    من كان يعبد الله فليصلي في بيته و حسبه الله و من كان يعبد رمضان و ينفض الغبار على القرآن شهرا واحدا و يهمله بقية الشهور فلا داعي ليهرطق و ينافق نفسه.
    نسأل الله لنا ولكم الإخلاص

  • نعيمة
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 21:24

    مشاكيييل اوخلاص.

    لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

  • عبد العاطي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 21:26

    شكر لكم على مجهوداتك الجبارة حتى يصل الخبر للقراء وقت حدوته

  • الهواري حنان
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 22:08

    يتكلمون عن صلاة التراويح وكانها ضرورة ملحة مع انها ليست لا بفرض ولا سنة . هي بدعة حتى انها اصبحت عند بعض الجهلة فرض ولا بد من القيام به . بعض النساء وحتى الرجال يخرجون فقط للهروب من مسؤولية الخدمة داخل المنزل والاهتمام بالابناء وخصوصا دراستهم .ورمضان بالليل يجعل الشوارع مليئة بالاطفال الصغار والمجرمين والمغتصبين والبغاء . نعم فعلا سيكون ضرر بالنسبة لاصحاب المقاهي والمطاعم لانهم يشغلون اناس ومداخيلهم ستتناقص واما من يصرخ بانه سيفتقد التراوحي ما عليه سوى “يتكمش” ويصلي في دارو . لا نريد ان نعيش فثرة عيد الاضحى يوم كان نفس الاشخاص يصرخون ويطالبون بفتح الاسواق وبحرية بيع الاكباش حتى وقعت الواقعة وانذاك من كانوا يصرخوا اختبؤوا في جحورهم والتزموا الصمت حتى اتى فثرة رمضان والتراويح فاستفاقوا من جديد . هؤلاء لا يفقهون خطر الوباء وهم مغسولي الدماغ او اميين ويكررون ما يشاع في راديو المدن المغربية

  • amin sidi
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 22:10

    سلام : الحكومة سطرتنا برنامج رمضان على حسب مزجها .وهو كالتالي . الصوم من طلوع الفجر الى غروب الشمس والحجر من غروب الشمس الى طلوع الفجر .

  • مصطفى السوسي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 22:16

    الله ياخد الحق في رباعة الشلاهبية الشفااارة، تابعين الغرب غير في الإغلاق.
    -فرانسا قبل ما تسد على بنادم عطاتو قيمتو عطاتو شوماج ديالو.
    -أما العثماني كيدير فوطوكوبي غير للقرارات ديال فرانسا لي مخرجينو.
    -أنا بغيت كاع لي ساهمو في قرار الإغلاق ياخد فيهم ربي الحق في الدنيا قبل الآخرة.

  • لااعرفهم
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 22:37

    منين جبتو هاد بنادم باش اعتي رايو سولو مسؤولين علا هد القرار ولا خايفين من انتخابات خشوما علي مستوى

  • حسبي الله ونعم الوكيل
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 22:44

    هذا كورونا جائت لمحاربة الإسلام لقد تبين ان المغرب مستعمرة فرنسية تحارب الاسلام و المسلمين حسبي الله ونعم الوكيل في الحكومة أسأل الله العظيم أن يصيبهم هذا المرض و كل من ساهم في إتخاذ هذا القرار

  • عبدالفتاح
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 23:08

    حسبنا الله ونعم الوكيل و لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم هادشي بزاف . المرض باش غاتقلونا أخطر من كورونا ألا و هو الأمراض النفسية اللي أغلب المغاربة مراض نفسيا و مزال كتزيدونا اتقاو الله فينا. حسبنا الله ونعم الوكيل

  • Achraf
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 23:36

    القرار في صالح المواطنين رغم صعوبة الوضع الا ان المغاربة يجب ان يعلمو ان هذا ينطبق على العالم بأسره وفق فوانين دولية وليس المغرب البلد الوحيد الذي قدم هذه القرارات بل العديد من الدول من جهة من جهة ثانية
    لا نريد تكرار سينايو عيد الاضحى الذي كان سببا في انتشار تلوباء في بلدنا ومنذ ذاك الحين ونحن على نهج الطوارئ . اللهم شهرا من الاغلاق او سنة اخرى . الله الطف.
    قرار صائب
    والي كيهضرو على فتح المقاهي والجوامع راه كيهضرو غير باش البيه الرغبات ديالهم لي باغي يجلس فقهوة والمباريات ولي باغي يخرج مع البنات والله تم والله ما همه الا هذا الاكثرية لا تهمهم الصلاة اصلا كيصي العشاء ويجي يجلس فالقهوة . وكاين لي مكيمشيش الجامع اصلا مع الاذان المغرب كيجي بعد 10 دقاىق كيجي للقهوة . معكين لا صلاة لا والو اللله اهديكم حنا فوباء .الاغلاق افضل ليلا

  • كريم
    الخميس 8 أبريل 2021 - 08:02

    فهموني رجاء : دبا كورونا موجودة فقط بعد الثامنة مساء؟ أنا أرى الناس في الأسواق و المتاجر و الحمامات الاكتظاظ أكثر من ما يمكن تصوره تحت شمس النهار، بانت ليهم غير القهاوي و التراويح؟

  • Mostafa
    الخميس 8 أبريل 2021 - 08:20

    يقول المثل رب ضارة نافعة. القرار صعب لكن له منافع أكثر من اضرار.

  • عبدو
    الخميس 8 أبريل 2021 - 08:59

    نرضى بهذه القرارات بشرط ان تخلق الدولة تضامنا اجتماعيا بين جميع فءات المجتمع .يجب على الدولة ان تعيد النظر في نفقاتها على جميع المستويات حتى يتسنى لها توفير ضروريات الحياة اليومية لباقي المواطنين الذين ليس لهم دخل خلال هذه الازمة لاننا نعيش حالة الطوارئ .

  • عبدالحليم. القنيطري.
    الخميس 8 أبريل 2021 - 09:29

    السلام. عليكم. كلام. اسمعه. اول. مرة. من. ردود. المواطنين. اللعبة. نجيك. من. الاخر. القضية. فيه. ان. اش. هاد. الاسلوب. لي. تيهظرو. بيه. هاد. الناس. والله. الحشومة. نسمع. بحال. هاد. الكلام. وشكرا

  • Bkhadir
    الخميس 8 أبريل 2021 - 09:49

    من الواجب علينا جميعا مواطنين وحكومة هو التعاون مع بعض لا نجاح الا جرءات المتخدة التي اوصت بها اللجنة العلمية المختصة ودالك من خلال مساعدة المادية لكل الا طراف المتضررة في مجتمعنا والكف عن الا نتقادات دات النضر القصير وجعل مصلحة البلاد والعباد هي العليا بلادنا فيها خيرات فقط لنتضامن بعضنا مع بعض ويد الله مع الجماعة

  • ماندي
    الخميس 8 أبريل 2021 - 13:42

    شكون فهادو داير الكمامة بشكل صحيح؟ حتى واحد.راه الجهل اقبح و اضر من الوباء و هذا هو المشكل. دابا لي مضرور هو لي مشالو شي واحد عزيز عليه و هادو لي كاي تشكاو على الاقل يحتارمو التدابير الوقاءية و ما غاديش يكون شي اغلاق. خاص المغاربة يعرفو بانه الى كترو الحالات راه العزلة غادي تكون اكثر حيت كلشي غادي يسد عليك الحدود.شوفو غير البرازيل راهم غير مقبولين من جميع الدول ولكن لا حياة لمن تنادي.

  • الطيبي حسن
    الخميس 8 أبريل 2021 - 14:21

    تعليقات المواطنين تظهر خلطهم المشكل الصحي مع الدين مع ان لا علاقة بينهما . نحن امام وباء خطير والدين والصلاة والتراويح لن توقف زحفه حيث ان الفيروس هو مرض خطير ويتطور . والدين هو مسالة شخصية بين الفرد والله . ايضا هناك من ما زال يحلم بان المشكل هو مصطنع وتم خلقه ضدا على الاسلام . اصحاب هذا الراي يتكلمون وكان الاسلام والمسلمين في قمة العالم وافراده يعيشون احسن من مواطني الديانات الاخرى وان بلادهم متقدمة على بلاد الغرب . يجب احترام الكلي للتدابير الاحترازية فهي سهلة ولكن المواطن يتعامى وايضا انتظار ان يتم لقاح غالبية المواطنين والا لن نخرج من هذا المستنقع وسنندم على تهاوننا وتشكيكنا في خطورة الوباء

  • غادة
    الخميس 8 أبريل 2021 - 14:59

    أشهد يا الله بأننا برؤن من قرار إغلاق المساجد وحرمان أمة الحبيب المصطفى من التراويح في الشهرالفضيل، شهر نزول القرآن الكريم، و ليلة القدر،
    زد على التضيق على الفقراء في كسب لقمة عيشهم ليلا

  • عن غير مسمى
    الخميس 8 أبريل 2021 - 20:16

    اغلبية الناس لا يعلمون هدف الاغلاق اليلي يضنون أن كورونا فعالة في الليل. وهذا سببه الجهل وليس هذا هو الموضوع.

    أقترح حل للحكومة ربما يكون مفيدا للجميع وهو عكس توقيت الاغلاق بالنهار وفتحه باليل بعد الصيام. وهدشي الي تيكون في رمضان اللايام العادية فنهار الصيام كتلقى الزنقة شبه خاوية واليل بعد الصيام الحركة. اغلاق نهاري.

  • Mido
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 15:50

    لا افهم اشخاص ينامون طول النهار فلا يصلون الفجر و الظهر و العصر و المغرب بالمسجد مع انها فريضة يؤتم تاركها
    و يتحدثون عن صلاة التراويح اللتي هي نافله لا يؤثم تاركها و لا يؤجر .

  • حمدي.. المسيره الثالثه مراكش
    السبت 10 أبريل 2021 - 17:30

    شكرا علا الاغلاق حيث الموضوع هو تعريفة كورونا.. منذ عام تقريبا… القانون بالمغرب

صوت وصورة
مسابقة لتعزيز قيم التعايش
الجمعة 23 أبريل 2021 - 12:10

مسابقة لتعزيز قيم التعايش

صوت وصورة
أوجار  يرد على وهبي
الخميس 22 أبريل 2021 - 23:21

أوجار يرد على وهبي

صوت وصورة
طريقة الانخراط في التغطية الصحية
الخميس 22 أبريل 2021 - 22:30

طريقة الانخراط في التغطية الصحية

صوت وصورة
لقمة العيش بكرامة
الخميس 22 أبريل 2021 - 20:11

لقمة العيش بكرامة

صوت وصورة
علاش تسمات حلوى الغريبة
الخميس 22 أبريل 2021 - 18:00

علاش تسمات حلوى الغريبة

صوت وصورة
منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة
الخميس 22 أبريل 2021 - 17:00

منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة