أبو الفتوح: إسلاميو المغرب يمثلون نموذجا رائدا للحركة الإسلامية

أبو الفتوح: إسلاميو المغرب يمثلون نموذجا رائدا للحركة الإسلامية
الخميس 30 غشت 2012 - 11:13

قال عبد المنعم أبو الفتوح القيادي السابق في جماعة الإخوان المسلمين والحاصل على الرتبة الرابعة في الجولة الأولى من رئاسيات مصر لـ 2012، إن القيادات الدعوية والسياسية المغربية تقدّم نموذجا رائدا ورائعا للحركة الإسلامية في العالم العربي، مثنيا على تجربة حركة التوحيد والإصلاح فيما سماه الفصل بين الدعوي والحزبي في علاقتها مع حزب العدالة والتنمية.

وفي رسالة واضحة لجماعة الإخوان المسلمين التي غادرها بقرار لمكتب إرشادها، أوضح أبو الفتوح في لقاء مفتوح مع المشاركين في الملتقى الوطني لشبيبة العدالة والتنمية احتضنته قاعة بدر بطنجة مساء أمس الأربعاء، إن التوحيد والإصلاح تمثل تجربة عملية فيما ينبغي أن تكون عليه العلاقة بين الجماعة الدعوية والحزب السياسي، والتي ليس عيبا أن تعرف اختلافا في المواقف يضيف أبو الفتوح.

وأبرز القيادي الإسلامي المذكور أن مما يُشكر للمغاربة صمودهم البطولي أمام كل محاولات الإستعمار الفرنسي والاسباني لفصل المغرب وعزله عن هويته العربية والإسلامية، مؤكدا دعمه لمغربية الصحراء التي وصفها بالعزيزة على المغرب العربي وكل العالم العربي، موصيا الحاضرين بالحرص على اللغة العربية في حديثهم وفي كتاباتهم، رغم أنه اختار أن يُخاطبهم باللهجة العامية المصرية، كما لم يفت أبو الفتوح أن يعبر عما قال عنه اعتزازه بالأمازيغ في كل المغرب الكبير.

وتحاشى أبو الفتوح في اللقاء المشار إليه ذكر جماعة الإخوان المسلمين ودورها في الثورة المصرية، ناسبا كل ما وقع في مصر لشباب وصفه بالطموح والمتجرد والمخلص، دون أن يتحدث عن قرارات الرئيس المصري محمد مرسي رغم أن العنوان الذي اختير لمحاضرته كان هو “مصر بين الثورة وبناء الدولة” حسب برنامج ملتقى شبيبة المصباح.

‫تعليقات الزوار

21
  • AGUERZAM
    الخميس 30 غشت 2012 - 11:29

    LES FRERES D'EGYPTE SONT LES MAINS SALLES QUI CHERCHENT A DESTABILISER L'AFRIQUE DU NORD ET LE MOYEN ORIENT A TRAVERS LEURS REPRESENTANTS QUI PRENNENT LA FORME D'ASSOCIATIONS CULTURELLES DE BIENFAISANCE DES DAR ALKORANE.. ET SES DERNIERS TEMPS DE …. PARTI POLITIQUES . LE PJD MAROCAINS ET AUTRES FRACTIONS SEMBLABLES SONT LE TABOUR AL KHAMISS QUI N'A AUCUNE LEGITIMITE NATIONALE CAR LEURS PROJET SOCIAL N'EST PAS VALABLE AU MAROC LES MAROCAINS COMMENCENT A COMPRENDRE LEURS PIEGES IIII

  • السفير
    الخميس 30 غشت 2012 - 11:37

    مجاملات بعيدة عن الواقع لم نرى لا مواقف قوية و واضحة و لا حتى سياسة تبشر بتغيير حقيقي كالدي تعيشه مصر او تركيا او …

  • عبدو
    الخميس 30 غشت 2012 - 11:43

    ابو الفتوح لو علم ان الاصلاح والتوحيد والعدالة والتنمية اصبحت تعتاد القصور وتدافع عن السلطان بالشراسة المطلوبة لغير رايه في هذه الحركات التي لا تسمن ولا تغني من جوع
    الرسول الاكرم عندما سيرى بعضا من امته تساق الى جهنم سيقول امتي امتي فترد عليه الملائكة انك لا تدري مذا احدثوا بعدك لقد غيروا وبدلوا وابو الفتوح لازال لا يدري ماذا غير وبدل الحزب والحركة فقد اصبحوا يدافعون عمن كان السبب في معاناة المغاربة

  • hassan du marrakech
    الخميس 30 غشت 2012 - 11:46

    ابوالفتوح هدا هوالدي حدف صحرائنا المغربية في حملته الانتخابية.واليوم يطبل لفشل حكومتنا. en plus il deteste le maroc et les marocains.en merci dieu qu il na ps reussi les elections

  • زكرياء الصنهاجي
    الخميس 30 غشت 2012 - 12:29

    كما هو الشغل الشاغل لمن يقود هذا الحزب في طلب التزكيات من القصر و ساكنيه و التذلل لهم و عدم المبالاة التامة بالشعب، فقد أصبح الشغل الشاغل لقاعدة العدالة و التنمية هو أخذ التزكيات لتجربتهم، أو بالأحرَى تجربة المخزن لهم، من أبعد الناس عن المغرب و عن همومه وكأن لهذا المغرب لا يوجد شيء اسمه الشعب.

  • سعيد الهاشمي
    الخميس 30 غشت 2012 - 12:52

    الذي لا ينصف الجماعة التي تربى فيها،ولا يعترف لها بدورها القوي في الثورة المصرية،ولا بإنجازات الرئيس مرسي وقراراته القوية،فإن رأيه في الحركة الإسلامية المغربية خصوصا المشاركة للمخزن في "ديمقراطيته" العتيدة رأي غير معتبر ولا قيمة له ولا مصداقية.

  • العقل
    الخميس 30 غشت 2012 - 13:11

    لو علموا بعض المغاربة ان الكثير من مصريين كانوا يأكلون لحم بقر يتغدى من مياه الصرف الصحي.
    لحمدوا الله على المغرب وعلى تقدمه الحاصل لم يسفك نقطة دم.
    واذا كنتم تسعملون عبارة لو ابو فتوح سوف اقول لكم ايضا لو علم ان في المغرب :
    – شعبا يعيش في أمان
    – ناس تنهض مع العاشرة صباحا وبعضها مع الظهر
    – ناس تطالب بتوظيف المباشر
    – التعليم مجاني ومع ذلك الفئة كبيرة غير مهتمة بالدراسة وتكسر وتكتب على طاولات وجدران المدارس

    نحن نحتاج لثورة على انفسنا وليس ثورة ضد النظام..وكف عن تحميل كل شيىء للحكومات..وحدهم الناس الذين هاجروا من عرفوا قيمة العمل وتعلموا الاجتهاد وعرفوا ان ليس الدولة من تعطي العمل ولكن المواطن من يبحث عن العمل.
    اما نحن نريد ان من دولة تكون مثل الأب الذي يصرف على ابناءه الصغار..تجينا العمل حتى الباب الدار وتجي دق علينا..وتوظفنا بلا مبارة توظيف مباشر وتبنيلنا الدار وتجوزنا وحنا نعسوا وفي الصباح خصنا من نفيقوا لقاوها بْنَات طرقات زوقت لينا طريق جمعت لينا زبل كل دارتو.

  • khaled, calgary, canada
    الخميس 30 غشت 2012 - 13:12

    اشمن ريادة كتكلم عليها اسي منعم هادو دياولنا جماعة ديال الحلايقية يستغلون الاسلام لاغراض سياسية لايوفون بالوعود و اصبحو من اصحاب بوسان اليدين. هم يسيؤون للمسلمين الحقيقيين فرق كبير بينا و بينكم.

  • سامي
    الخميس 30 غشت 2012 - 14:06

    اتمنى ان تتجه العلاقات المغربية المصرية نحو الامام ليس فقط في الجانب الدعوي ولكن حتى السياسي لان السياسة المصرية تجاه المغرب او الدول العربية الاخرى تغيرت فابو الفتوح اعترف بمغربية الصحراء ومرسي من قلب طهران اعترف بدعمه للشعب السوري اتمنى ان تتصدر الحكومتان المشهد السياسي العربي فهذا ليس بمستحيل فرجالنا في المغرب قادرون على ذلك والشعب المصري عزيز علينا خاصة بعد ثورة اعجبنا بها لسلميتها من جهة الثوار

  • يوسف السلفي
    الخميس 30 غشت 2012 - 14:18

    عبد المنعم أبو الفتوح ذو توجه إسلامي علماني ..
    والذي يحكم على العدالة التنمية بالفشل أو بالنجاح مخطئ

  • عابر سبيل
    الخميس 30 غشت 2012 - 14:25

    هذه المجاملات التي قام بها أبو الفتوح لن تغني و لن تسمن من جوع فالشعب المغربي مازال يعيش تحت وطأة الظلم و القهر من طرف صقور الفساد بالمغرب و حزب العدالة و التنمية إلى الأن و بعد مرور تقريبا السنة لم نرى منه سوى مسرحية الإعلان عن أسماء المستفيدين من رخص النقل ( و التي بالفعل جعلتنا في صفوف الدول المتقدمة و الديمقراطية ههه) أما غير ذلك فلم نرى شيئا لم نرى محاكمات للمفسدين و لصوص المال العام ، لم نرى استثمارات جديدة جائت بها هذه الحكومة لم نرى أي شيء يمكن أن نحسبه في حسنات هذا الحزب و حكومته بل يحاول إصلاح المغرب من خلال فرض الخناق على الشعب بالزيادة في الضرائب و رفع الدعم عن بعض السلع و توريط المغرب في قروض صندوق النقد الولي الذي سيدفعها المستضعفون من هذه الامة عاجلا أم أجلا من جيوبهم و فوق كل هذا كلنا يعلم حقيقة هذا الصندوق و أهدافه الحقيقية و ماهي الشروط التي يفرضها على من يأخذ قروضه و التي يصل إلى درجة تحديد سياسات حكومات و دول في جميع مجالات الحياة كي تظل دائما قابعة في فقرها و جهلها و أميتها و تظل دائما محمية من محميات الدول العظمى. فأي تغيير و أي إصلاح قام به هذا الحزب ؟؟

  • rachid
    الخميس 30 غشت 2012 - 14:45

    الشعب المصري عزيز علينا
    لكن ابو الفتوح حاليا لم يتغير اي شيء مازلنا لم نرى اي تغيير يطمئن المغاربة

  • حرب الخير والشر
    الخميس 30 غشت 2012 - 15:39

    إلى أصحاب التعاليق 1 إلى 5
    رأيكم أتفهمه، ولي رأي آخر مُخالف سوف أُحاول أن أُوصله لكم:
    إذا خُيرتَ بين العمش والعمى، ماذا تختار؟ العاقل يختار أهون الضررين.
    إذا خُيرتَ بين الأمن والأمان، والفتنة والقتل، ماذا تختار؟ نعمة الأمن والأمان طبعا.
    إذا خيرت بين طريق صحيح لكنه طويل، وآخر قصير لكنه خاطئ، ماذا تختار؟
    إذا خيرت بين الإسلام والكفر، ماذا تختار؟ الإسلام طبعا (دين الأغلبية المطلقة).
    إذا خيرت بين الحلال والحرام، وبين العزة والذلة، وبين القلة والكثرة فماذا تختار؟
    إذا خُيرتَ بين مسؤول فاسد النية وآخر صادق النية، فماذا تختار؟ ألا تعلم أن الأعمال بالنيات وأنها رغم الخطأ تُؤجر إذا حسنت؟
    إعلم أخي المسلم أن الرزق الحلال ولو قل فيه العزة والراحة والبركة والأمان… وأن الرزق الحرام ولو كثر فيه الذل والعذاب والفتن، وأن الرزق بيد الله وليس بيد بشر، وأن الفرج مفتاحيه هما الصبر مع التقوى وليس الإضرابات والمضاهرات.
    واليوم نعيش في المغرب حربا ضروسا سياسية بين الخير والشر القاعدة فيها "إما قل خيرا أو اصمت" الفتنة نائمة لعن اللهُ مَن أيقظها" نصف العِلم "الله أعلم". لذلك أستغرب من تعليقاتكم العلمانية حتما

  • الحسين الحسيمي
    الخميس 30 غشت 2012 - 16:03

    أعتقد أن أبو الفتوح ليست له دراية بالواقع السياسي المغربي، أو أنه تم غسل مخه بمغالطات لا أساس لها من الصحة، عندما أثنى على تجربة العدالة والتنمية واعتبرها على حد قوله تجربة رائدة.أقول للاستاذ الفاضل أن "اجتهاد" العدالة والتنمية كارثة على الحركة الاسلامية في المغرب بل على الشعب المغربي عموما، وذلك عندما اختار ركوب سفينة المخزن/النظام. أطلب من الأستاذ الكريم أن يطلع أكثر حول الحياة السياسية بالمغرب وبل وعن تاريخها حت يكتشف الحقيقة.ومعذرة للاستاذ ان خالفناه الرؤية لان هذه هي الحقيقة وتحياتي له.

  • aboumouhie
    الخميس 30 غشت 2012 - 17:01

    أبو الفتوح أخذته العزة برأيه فشذ عن الرأي الحكيم لجماعة الإخوان , والآن فقافلة الجماعة تسير بنجاح, أما هو فأصبح فردا لا ذكر ولا أثر له. لأن التنظيم دائما أقوى.
    تجربة جماعة الإخوان في علاقتها مع حزب الحرية والعدالة الذي يقود الدولة المصرية حاليا, هي تجربة ناجحة و أعطت بعضا من ثمارها.
    أما تجربة حركة التوحيد والإصلاح فيما سماه الفصل بين الدعوي والحزبي في علاقتها مع حزب العدالة والتنمية فيبدو واضحا وهنها وفشلها.

  • مومن
    الخميس 30 غشت 2012 - 17:28

    تصوروا المغرب بدون حركة التوحيد والإصلاح وحزب العدالة والتنمية وسترون الدور الإيجابي الكبير الذي قاما به ولا يزالون يقومون به خاصة في تحصين المجتمع ضد التغريب والإلحاد وعلمنة البلاد ومحاربة جميع أشكال الفساد الأخلاقي والاقتصادي والسياسي … ولا يعرف قدرذلك إلا المتتبع المطلع ." ولي ما عرفك خسرك " وشهادة أمثال أبو الفتوح ليست عبثا .

  • نور الدين المغربي
    الخميس 30 غشت 2012 - 17:53

    وسر الله يهديك . إنك لا تفقه شيئا في السياسة بالمغرب ، أنتم بدوركم ( الإخوان المسلمون ) في مصر ركبتم على نضالات شباب مصر العظيم ، كما ركب حزب المصباح على نضالات حركة 20 فبراير . وها هو اليوم يتفرج على الزج بهم في السجون ، بل ويساوم بهم كلما أحس أن هناك من يريد سحب البساط منه.

  • marocain libre
    الخميس 30 غشت 2012 - 18:06

    كلشي كيعرف ان المصريين راسمالهم غير هضرا فعندما يتكلم عن دبانة يرجعها دبابة tank غير بكثرة الكلام

  • حسن عديدو
    الخميس 30 غشت 2012 - 18:10

    ما لا يعرفه السيد ابو الفتوح المحترم ان حزب العدالة والتنمية بنى نجاحه الوهمي على بيع الاوهام وتسويق الكذب للمغاربة كي يصل الى سدة الحكم ثم ينقلب جلادا للشعب، وسوطا بيد المخزن راكعا ساجدا لاسياده متملقا دون حدود لهم، مستأسدا على المستضعفين ،مما يبشر بقرب انتكاسته ان شاء الله امام تسونامي الغضب الشعبي المقبل لا محالة ،ومن يساوم بحالة الامن الوهمية مرتضيا عيشة الذبانة فالبطانة متنعما في حضن حزبه الانتهازي فليعلم ان الكرامة والحرية والعدالة اسمى و اغلى ولا يعرف طعمها العبيد والمماليك ,التجربة المغربية ستكون فريدة ورائدة ان شاء الله وسيصنعها اولاد الشعب الاحرار عبيد الله دون شريك

  • azze
    الخميس 30 غشت 2012 - 20:44

    كثيرا مايوصف حزب العدالة و التنمية بانه اسلامي .وهدا من الاخطاء الشائعةفهو حزب يتبنى خطابا اخلاقيا فقط فهو يشبه حزب الاستقلال خلال ستينيات وسبعينيات القرن الماضي حين كان مثلا يدعوالى منع بيع الخمور.

  • احمد
    الخميس 30 غشت 2012 - 22:51

    السلام عليكم
    ان هؤلاء الذين ينتقدون العدالة و التنمية و كل التيارات الداعمة لها واهمون انهم يستطيعون ان يخضعونا لتصورهم و منطقهم الاعور هذا يقول الاقتصاد ضعيف ,الاخر يدعي اننا ما زلنا نعيش عصور الظلام و الاخر يدعي………..اقول لكم بلغة "الخوشيبات" للذين لا يفهمون اما الفاهمين فلا نجد معهم اي مشكل ما تدعون من مشاكل لا يجب الصاقه في هذه الحكومة بل بالحكومات المتعاقبة على طول السنوات الماضية فنحن لم نكن نعيش في الخير و الخمير من قبل حتى جاء بنكيران "و اغرقنا في المشاكل" بل هي مشاكل موروثة و متراكمة طيلة سنوات و الحكومة الحالية انما جاءت فقط لانقاد ما يمكن انقاده لا غير و لذلك صوتنا عليها و عندما تنهي ولايتها سنحاسبها عندئذ بالحصيلة التي قدمت فلا داعي لخدمة مصالح جيوب المقاومة

صوت وصورة
قنصل أمريكا بمصنع كوكا كولا
السبت 12 يونيو 2021 - 04:49 7

قنصل أمريكا بمصنع كوكا كولا

صوت وصورة
ضحايا الاعتداءات الجنسية
الجمعة 11 يونيو 2021 - 23:50 5

ضحايا الاعتداءات الجنسية

صوت وصورة
أولويات البيئة بمعامل لافارج
الجمعة 11 يونيو 2021 - 21:42 10

أولويات البيئة بمعامل لافارج

صوت وصورة
بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي
الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:42 23

بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي

صوت وصورة
وزيرة الخارجية الليبية في المغرب
الجمعة 11 يونيو 2021 - 17:46 9

وزيرة الخارجية الليبية في المغرب

صوت وصورة
تنسيق النيابة العامة والأمن الوطني
الجمعة 11 يونيو 2021 - 16:59 4

تنسيق النيابة العامة والأمن الوطني