أبٌ يحتجز أسرته بفاس منذ أزيد من 13 سنة

أبٌ يحتجز أسرته بفاس منذ أزيد من 13 سنة
الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 17:00

يحتجز رجل أسرته الصغيرة منذ أكثر من 13 سنة بمنزله المتواجد بمدينة فاس، حيث يمنع عَليهم الخروج المطلق إلى الفضاءات العامة، ويُقفل باب منزله بعدة أقفال حديدية كي لا يخرج منه أحد. ويتعلق الأمر بأسرة متكونة من زوجته وأطفاله الثلاثة، منهم طفل لم يقم إلى حد اللحظة بإعذاره. زيادة على أن الأسرة ذاتها، لا تتوفر على أي وثيقة إثبات للهوية، بعد رفض الأب إنجاز دفتر الحالة المدنية.

مصادر مقربة من هذه الأسرة المحتجزة بسيدي بوجيدة بفاس، بمن فيهم شقيقا الزوجة، أكدا لهسبريس أن الرجل ملتحٍ، ويمارس طقوسا دينية غريبة وتطرفة، إلا أن هذا التدين الغريب، لا يعكس نهائيا أخلاقه، حيث يتجوّل دائما حاملا لسيف في كيس فارغ، الأمر الذي يجعل الجيران لا يتبادلون أي كلمة مع هذا الرجل الذي يشتغل كتاجر في الأسواق.

وزادت المصادر ذاتها، أن هذا الشخص لم يكن بمثل هذه السلوكيات عندما تقدّم للزواج بداية التسعينيات من القرن الماضي، وأن والد الزوجة هو من قَبِل به لاعتقاده بأنه سيكون حريصا على سعادة ابنته، إلا أنه بدأ تدريجيا بتغيير طبائعه، لدرجة أن منع زوجته حتى من زيارة منزل أبويْها إلا في حالات نادرة متعلقة بالتعزية.

وحسب تقرير توصلت به هسبريس من المركز المغربي لحقوق الإنسان، تمت الإشارة إلى أن أسرته الصغيرة تعيش حالة من الرعب، وأن أبناءه لم يلتقوا بباقي أفراد العائلة منذ زمن بعيد، مؤكدا، أي التقرير، على معاملة سيئة مِمّن أسماه بالمجرم لأبناءه، وحرمانه لهم من أبسط الحقوق الإنسانية، من بينها الحق في التمدرس، رغم أنهم وصلوا للسن القانوني المخوّل له، حيث وصل عمر ابنته إلى 15 سنة، والأخرى إلى 10 سنوات، بينما يصل سن الطفل إلى 13 ربيعا.

والتمس المركز من السلطات المعنية بالأمر والجهات المسؤولة، منها التي تُعنى بحماية الطفولة والمرأة، التحرك لمساعدة هذه الأسرة المسجونة، ولاتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد من يحتجزهم.

‫تعليقات الزوار

23
  • ميمون
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 17:14

    سبحان الله هدا مجنون

    وما شاء الله ككل مجنون سيلصق بالاسلام ويقال ها هم اصحاب اللحى
    انتظروا الابداعات في الاتهامات

  • يونس السلفي
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 17:20

    أخشى أن تكون مجرد تصفية حسابات و إلا أين كان المشتكي طوال هذه المدة
    نحن جميعا ضد التطرف .. أما في مثل هذه المواضيع لا نقول إلا : الله أعلم بالحقيقة.

  • Ahmed
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 17:47

    Il faut le mettre en prison et lui faire subir ce que se famille a souffert.
    Ici en France, le gouvernement a compris que ces personnes ne sont pas des prisonniers normaux, ils les font séparer des autres prisonniers en les coupant du monde entier, pour qu'ils arrivent à réfléchir sur leur existence et utilité dans ce monde

  • الوطن العزيز
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 17:48

    هذه نتيجة التخلف الذي يعيشه المواطن المغربي لعدة اعتبارات اولا عدم التمدرس بصفة صريحة الامية مما ينتج عنها عقلية بدائية لاتواكب مسار الحياة زيادة على الفقر والحكرة والتهميش كل هاته عوامل تساعد على مجتمع مدني متخلف بالامس هيسبريس تنشر خبر انتحار سيدة فى ضروف غامضة بعد سبق وان قلتت عشيرها وخبراليوم رجل يسجن عائلته زهاء ثلاتة عشرة سنة وعدم اهتمام الدولة بالانسان المغربي يحيلنا على عدة اشياء منها فقدان الثقة في الوطن وتنعكس الامور ونحصد الاشياء السلبية الانحراف والتشرد والخروج عن الحياة العادية وفقدان المبادئ والقيم.

  • musta
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 18:07

    سبحان الله.. اين كان الاهل والجيران والمعارف و.. والرجل يتجول بالسيف ويحتجز اسرة… اذن كلهم مساعدون له… كان الله في عون هاته الاسرة ..

  • boulahya o twiiiila
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 19:07

    bien sur, vous ne parlez que de sa barbe comme si le probleme c'est à cause de la barbe, Allah i3tina wjouhkom,

  • hichammontreal
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 19:38

    Islam has nothing to do with these behaviors. and the brb is no signal og being muslims , hchritians , jews, and hindus , amon others, all have barbs so please bring us articles that enlighten us , not articles that seeks ignorant minds ready to judge

  • BNADEM ISBAH NADEM
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 20:43

    الى صاحب المقال ماذا تعني برجل ملتحي تحاول تشويه صورة الاسلام و مقالك لا يغني و لا يسمن من جوع كان من الاجدر ان تاتي بموضوع مفيد

  • marocain pur
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 20:52

    Salam,
    Il n ya pas longtemp, la police, francaise a arrêté un homme qui a séquestrer sanfamille pendant 20 ans, il a meme eundes enfants avec sa fille aînée, les fous sont un peux partout, ln etat ne peux pas prevenir ce genre de probleme malheureusement.
    Ce n'est ni l'islam ni l'alphabétisation qui est responsable, c'est uniquement de psychopathe.
    ?..

  • ابو عبد الله منصف
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 20:53

    فى الحقيقة المسؤولية ليست على الاب وحده قد يكون مريضا مرضا مزمنا وقد يوكن الاب مسكونا بالجن والعفاريت والارياح وربما الشياطين وهذا ليس عنه ببعيد ولكن المؤسف هو أين أسرة الزوج وأسرة الزوجة أين أعمام الاطفال وأخوال الاطفال كلهم ماتوا أم نسوا أن عليهم واجب النصح والزيارة والرحم فهل صلة الارحام ماتت فى قلوب الاسرتين أم لهذه الدرجة انعدم الاسلام فى الاسرتين والجيران والاهل والاحباب فهل هذا الاب المخبول عقليا يسكن فى جزيرة ( الواقواق أم يسكن فى كوكب زحال او المريخ ؟ فاللهم إن هذا منكر لا يقبله الاسلام ولا المسلمين ولا الناس اجمعين فاللهم تب على من تاب ءامين

  • hicham
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 21:34

    ا نا لا اصدق هذا الخبر .فلا يعقل ان تسجن الزوجة و الابناء و لا يسمع لهم صوت .واذا كان صحيحا فيجب سجن كل اهل الزوجة و الجيران .اما شاهدتهم بعد الكشف فيجب رميها في قمامة الكذابين و المنافقين .

  • صعلوك من الصعاليك
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 21:37

    إنها صورة جد مصغرة ميكروسكوبية لمجتمع أكبر في سجن معنوي كبير، نحن تعودنا على تسميته بالوطن.
    وقد وصفه أحد الأدباء بالمجتمع الذي يتطور فيه الإنسان من إنسان إلى قرد، في وقت يجلس فيه حكامه يتفرجون ويقهقهون بالضحك.

  • عبدالجليل
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 21:43

    هادا الخبر مجرد قنطرة لإلصاق المزيد من التهم لديننا الحنيف استمرو في التشوش والله لن تنالو من سنة محمد صلى الله عليه وسلم

  • ALI
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 21:45

    bsr svp je veu plus d'informations car je ss président d'une association dans le même quartier

  • اللهم أرنا الحق حقا
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 22:33

    لاحول ولا قوة إلا بالله كلشي تيق فحال إلى كيشوفوها بعينيهم

  • مواطن
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 22:35

    و هل يوجد أصلا ما يفرض خروج أسرته من البيت الى مجتمع مائع و منحط هل سترتاحون عندما تصبح ابنته تصور قبلاتها في الفايسبوك أو عندما سيستهلك ابنه مخدر الحشيش الانسان في هدا الزمان أصبح يخاف و أوصنا الرسول الكريم أنه عندما تكثر الفتن بأن نلزم بيوتنا خير لنا و كلكم راع وكل راع مسؤول عن رعيته و هو حر بأن يربي أولاده كما يرى فهو الدي سيسأل عنهم أم تريدونه هو الأخر أن يصبح ديوتيا

  • abou lina
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 23:57

    من فضلكم ليكن في علمكم هناك مفهوم خاطئ للعقيدة
    هل قراتم الاختلاف الدي حصل في عهد الامام علي ومعاوية حيث ظهرت فرق من بينها المرجئة والشيعة والخوارج .
    والان هناك فرق كثيرة احدروا ان تخرجوا عن ما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم

  • Journaliste
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 00:35

    Beaucoups de familles trouvent dans l'emprisonnement de leurs filles et de leurs femmes une manière de les protéger de la société, la femme au Maroc paie la facture d'un environnement insécuritaire, de l'augmentation de la délinquence dans les rue, de l'intolérence de la société, de la rencune que les hommes ont envers les femmes, parfois mêmes des femmes contre les autres femmes! du manque de respect et de considération, on ne la considère pas comme un être humain, mais comme une appareil ginétale en sérculation, on réduit sont rôle et son existance aux basiques instincts.
    Mon conseil pour les femmes, il faut s'acrocher au savoir et à l'éducation pour faire face à une société anti-femmes et à des hommes schisophrènes.
    L'état a le devoir d'integrer ces enfants dans un système scolaire, de leur assurer l'accompagnement psycologique, mais surtout à instaurer une législation qui protège les femmes et les enfants des abutscar leur entourage ne les protège pas de la violence,.

  • حليم رؤوف
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 01:25

    اتقوا الله في ابناء الشعب وفي الاسر المغربية ، عندما يسمع الانسان الفساد بجميع انواعه لمن سيترك ابناءه عندما يسمع فساد التعليم مادا تريدون ان يفعل هدا الرجل ، إن دوركم مشبوه ولا علاقة له مع حقوق الانسان ؟ وتتدخلون في امور يعاقل عليها القانون .
    الفضولي بجيبه وليس بنقيمته وانتقامه ، احترموا الناس والمواطنين واصحاب الاصل هدا ليس كالمعاقين غادي اتقولبوا عليه . اتقوا الله في الناس واحترموهم فاس مدينة الكنوز البشرية مندالقرن الثاني الهجري

  • mohssin aziz
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 01:33

    أخشى أن تكون مجرد تصفية حسابات و إلا أين كان المشتكي طوال هذه المدة
    نحن جميعا ضد التطرف .. أما في مثل هذه المواضيع لا نقول إلا : الله أعلم بالحقيقة

  • reda
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 01:46

    je suis musulman l'islam est parfait pas moi si je fais une erreur rejettez la sur moi et pas sur ma religion

  • حسن١١٨
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 15:48

    علماء النفس تكلموا كثيرا عن هذا المرض ولا يصيب فقط المتدينين فمثال على ذلك الرجل الوحش كما تنعته دولة أوروبية سجن أسرته كاملة وإغتصب ما شاء له من بناته وولدت إحداهن عدة أطفال،كل هذا ولم يعلم أحد بالخبر حتى افتظح لما سافرسفر جنس إلى إحدى دول آسيا.أما حال هذه الأسرة الله هو العالم بالتفاصيل لا ندري ماذا أصاب هذا الأب ولما حبس أسرته المسكينة ؟،إلى أن تتمكن الدوائر المختصة في كشف الحقيقة ليس لنا إلا أن نسأل الله تعالى أن يفرج عن تلك الأم وأطفالها.

  • soma
    السبت 9 نونبر 2013 - 08:06

    لاحول ولا قوة إلا بالله ما هذا الا داليل على الجهل

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 113

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 3

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 10

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 45

الفرعون الأمازيغي شيشنق