"أثر ونظر" يناقش الفكر الإسلامي على "الأولى"

"أثر ونظر" يناقش الفكر الإسلامي على "الأولى"
صور: هسبريس
السبت 27 فبراير 2021 - 03:34

من المرتقب أن ينطلق، مطلع شهر مارس المقبل، برنامج فكري حواري خاص بالفكر الإسلامي، على القناة المغربية الأولى، بعنوان “أثر ونظر”.

ومن المزمع أن تستضيف الحلقة الأولى من البرنامج الأكاديمي والروائي العرفاني عبد الإله بن عرفة، في موضوع “الفكر الإسلامي.. الأسس والتحديات”.

وتقول الورقة الخاصة بالبرنامج الفكري الحواري الجديد على القناة الأولى إنه “في سياق شبكة البرامج التلفزيونية الجديدة والمتميزة، تطلق القناة الأولى برنامجا فكريا حواريا جديدا بعنوان دال “أثر ونظر”؛ وهو برنامج يروم عقد حوار مثمر وخلاق بين آثار مرجعيتنا الإسلامية وبين النظر المتجدد فيها”.

ويشكل هذا البرنامج، وفق ورقته، “نافذة حوارية متوهجة وفسحة معرفية متميزة، تتناول بعمق تحليلي وأفق تنويري مختلف قضايا الفكر الإسلامي، وتطرح برؤية منهجية واعية شتى الأسئلة والإحراجات التي تشغل عقل المسلم في السياق المحلي والعالمي المعاصر”.

ويستضيف البرنامج، من أجل الحوار والنقاش والمذاكرة والتداول، أسماء متألقة في سماء الفكر الإسلامي من داخل المغرب وخارجه، وعلماء وباحثين وأكاديميين متخصصين في مختلف أبواب المعرفة الإسلامية الأصيلة والمعاصرة؛ آملا بذلك “أن يكون فضاء تواصليا مفتوحا تتلاقح وتتثاقف فيه النخب العلمية ذات التكوين التقليدي الأصيل، والنخب العلمية ذات التكوين الحداثي الرصين؛ بما يسهم في تجسير العلاقة المعرفية والمنهجية بين الأفقين، وبما يسهم في صياغة مسار نهضوي متجدد للعقل المسلم؛ يستفيد من أنوار المعارف الدينية، ومن أنوار الحداثة العلمية على حد سواء، ذلك أن الأنوار قط لا تتزاحم”.

كما تذكر الورقة أن برنامج “أثر ونظر”، بالنظر إلى طبيعة المواضيع التي يتناولها والضيوف الذين يستضيفهم، “يعد نقطة ضوء لامعة جديدة تنضاف إلى مشهدنا الإعلامي الفكري، بفضل ما يبتغيه من تثمين المنجز المغربي في الفكر الإسلامي، وما يتيحه للعقول العطشى إلى المعرفة والسؤال في هذا المجال من إمكانات جديدة للتبلور والتطور والتوهج”.

ويأتي هذا البرنامج، وفق المصدر ذاته، “ليلبي حاجة ما فتئت تلح اليوم إلى عقلانية إيمانية، تشج وبشكل نقدي بين متعاليات وثوابت مرجعيتنا الروحية ومعارفنا الأصيلة الموروثة وبين حركية العقل الحديث وفتوحاته العلمية والمنهجية المتوالية”؛ وهو “أفق الفكر الديني المتنور الذي رفع شعاره أمير المؤمنين محمد السادس، منذ خطابه في حفل تنصيب أعضاء المجلس الأعلى لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة في جامع القرويين بفاس بتاريخ 14 يونيو من سنة 2016”.

تجدر الإشارة إلى أن البرنامج الفكري الحواري الجديد “أثر ونظر”، الذي سيعرض يوم الاثنين فاتح مارس من السنة الجارية (2021) على القناة المغربية الأولى، يعده محمد التهامي الحراق وخديجة رشوق وتقدمه حكيمة الشامي.

أثر ونظر الفكر الإسلامي القناة المغربية الأولى برنامج فكري حواري

‫تعليقات الزوار

7
  • majid
    السبت 27 فبراير 2021 - 05:55

    اذا اراد أصحاب هاذا البرنامج أن تكون له مصداقية ويجلب أكتر عددا من المتتبعين عليهم استضافة العلمانيين في نقاش مع علماء الدين لتنوير حقيقي للمشاهدين. أما إذا كانة الحوارات تدور دائما بين طرف واحد فهاذا سيذكرنا بركن المفتي ، هناك تحديات كبيرة تواجه الديانة الإسلامية. عليها أن تواجهها بجرأة وإلا فلا فائدة من ذالك

  • مواقف نفسية و عصبية
    السبت 27 فبراير 2021 - 08:25

    (الاقتباس من القرآن الكريم في الشعر العربي) كتاب للأستاذ عبد الهادي الفكيكي رحمه الله

    عذراً إزاء هذا الاستطراد الذي ما جرني إليه وساقني فيه غير وجداني كتاب الشيخ محمد فؤاد عبد الباقي من جملة مصادر الأستاذ الفكيكي في تبويب مادته و إحسان ترتيبها ، و قوامه استدلاله على شغف شعراء العربية في مختلف العصور ، بقراءة القرآن المجيد ، و تمحيص آياته في مواضعها من سوره البينات ، و الانخطاف بمعانيه و مضموناته ، و التدقيق في سر إعجازه في ألفاظه و تراكيبه ، مع عجز الإنسان عن محاولته تقليده و الإتيان بشيءٍ من روعته و سحره ، غير أن رهطاً من البشر ــ و جراء مداومتهم قراءته ــ أمكن لهم استلهامه و استيحاؤه فيما راموا التعبير عنه من نوازع و خطرات راودت وجدانهم آناً ، فتفهموا قصصه وحكاياته و أحاطوا بالأسباب و الدواعي التي استدعت اغتناءه بها بقصد تذكير أولي الألباب من بني آدم بمصائر من اشتطوا في المكابرة و العناد أو تمادوا في الاغترار و الزهو ، كي يطامنوا من نفوسهم ، و يأخذوا منها العظة و العبرة

    مهدي شاكر العبيدي

  • حديث أم عمروا..!
    السبت 27 فبراير 2021 - 08:53

    سبحان الله الروائي. ..إذا كان الروائي والشاعر والقصاص والكاتب والحﻻيقي …هم من سيتحدث عن الاسﻻم ومستجدات العصر فﻻ غرابة ان الحلقات ستكون شيقة سنسمع عن الدين الجديد كما يحب الرويبضة واهل اللهو والطرب … وما لنا سوى ان نقول اذا اسندت اﻻمور اﻻ غير اهلها فرتقب الساعة. ..! ربما والله اعلم يستضيف البرنامج المطربين والراقصين لتعم الفائدة وترى الناس سكارى وماهم بسكارى….!

  • محمد شعيب
    السبت 27 فبراير 2021 - 08:56

    المعرفة الفطرية والمعرفة المكتسبة في الفلسفة

    ألفرد لا يستطيع ألعيش بأفكاره الفطرية إذا إفترضنا صحّة إمتلاكه لها بالتقادم الزمني عليها.

    محمد علي اليوسف
    كاتب و باحث

  • متتبع
    السبت 27 فبراير 2021 - 09:07

    ونعم.لانه من كثرة ما اثبحنا نيمه ونرى من جهل ونشاز وسفيف اخلاق وطعن في الثوابت.اعتقدنا ان المغرب اصبح بلاد كفر وتفشي الجهل والرذيلة.ولكن ولله الحمد الخير وان رق لايبتر .والباطل له جولة والحق له صولة.وبالله الوفيق.

  • نرجو الجِدّة و الجدية
    السبت 27 فبراير 2021 - 10:36

    ما أكثر الأوراق الإعلامية التي بشرت ببرامج ثقافية و تنويرية رصينة ! بيد أنها تنزاح عن خطتها المنهجية من الحلقة الاولى؛ بدءا بنوعية الضيف، مرورا بتيمة الحصة، وصولا إلى محاور النقاش .. ليست تكفي النوايا، كما لسنا نثبط العزائم . غير أن برنامجا من هذه الطينة يقتضي الرصانة و الحياد و الابتعاد ما أمكن عن التماهي و المواقف الرسمية التي تتلبس بالأدلوجة، يجمل بالنقاش العلمي الرصين، مهما كان موضوعة متصلا بالمرجعية، أن يؤمن بالرأي و الرأي الآخر، في أفق الاتحاد بالإنساني المطلق الذي أعلى شأنه رب الناس .. موفقين إن شاء الله، و مباركة جهود المعدين، آملين أن يحالفكم السداد، على طول المئة حلقة الأولى .

  • مروان
    السبت 27 فبراير 2021 - 11:07

    يجب في نضري ان يخلو هدا البرنامج من المشعودين و الاكنولوجيا…علم التجهيل الممنهج…مادام أنه سيداع على برنامج تلفزيون عمومي ولابد ان يثم النقاش على أسس علمية. و في جو واقعي … الإسلام قطار يسير لوحده و بقدرة الخالق على سكة العلم. وانا للدكر لحافضون. المسترزقون عليهم ايجاد منابع اخرى لكسب المال كالبحث عن لقاح كورونا او بيع الاراضي في المريخ…كل ما اقترب الإسلام من العلم و العلماء ليس oulemas يشيع نوره. وكلما اراد الدين لا عمل لهم و الكسلاء نشر خزعبلاتهم تقع مشاكل.يريدون استقطاب الشباب و النساء الجاهلات لتفريخ اصوات الانتخابات. انهم لايعلمون ان بفضل التكنلوجيا الغالم يشاهدهم ويتتبعهم لا لأنهم صالحين بل من خلالهم يتعرفون على الجهة التي تقف وراءهم.. هناك مسلمين حقيقيين و متخلقين يخشون الله يراقبونهم. كل الناس في القران لهم علاقة مباشرة مع الله لكن تجار الدين ولبانضية ولبانضيات يفعلون كل ما بجهدهم حتى يظهروا بثوب …او فولار…. الرحمة والشفقة و العفة…كوسيط بينهم و بين الخالق. و هدا كدب و افتراء على الله.

صوت وصورة
آش كيدير كاع: طبيب الأسنان
السبت 17 أبريل 2021 - 23:00 6

آش كيدير كاع: طبيب الأسنان

صوت وصورة
مع سهام أسيف
السبت 17 أبريل 2021 - 22:00 4

مع سهام أسيف

صوت وصورة
كوبل زمان .. مودة ورحمة
السبت 17 أبريل 2021 - 21:00 14

كوبل زمان .. مودة ورحمة

صوت وصورة
أساطير أكل الشوارع: أمرعاض الشهيرة
السبت 17 أبريل 2021 - 18:00 8

أساطير أكل الشوارع: أمرعاض الشهيرة

صوت وصورة
أمكراز: ماقلبتش على بنكيران
السبت 17 أبريل 2021 - 17:28 5

أمكراز: ماقلبتش على بنكيران

صوت وصورة
استمتع بدرجات اليقين الثلاثة
السبت 17 أبريل 2021 - 17:00 4

استمتع بدرجات اليقين الثلاثة