أحمد الماطوط ... سفير الثقافة المغربية في بلد الساموراي

أحمد الماطوط ... سفير الثقافة المغربية في بلد الساموراي
الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 20:35

جرت العادة أن نسمع عن تألق مغاربة في بلدان يهاجر إليها أبناء بلدنا بكثرة كفرنسا، كندا، اسبانيا، أمريكا..وما إلى ذلك، إلا أنه نادرا ما نسمع عن إنجازات مغربي ما في بلدان الشرق الآسيوي، وبالأخص في اليابان، معقل التطور التكنولوجي والرواج الاقتصادي، تلك البلاد التي لا تعطي المجد إلا لمن يكدّ ويشتغل من أجله، ومنهم المغربي أحمد الماطوط، مسؤول العلاقات العامة بأكبر المنتجعات السياحية باليابان، الذي تم اختياره في السنة الماضية كأفضل موظف بذلك المنتجع الموجود بمدينة ناجازاكي، ليكون أول واحد من خارج اليابان يحقق هذا اللقب.

من مواليد مراكش سنة 1975، ابن أسرة متوسطة الحال حيث كان يشتغل والده جنديا، حصل على البكالوريا سنة 94، وبعدما على دبلوم الدراسات الجامعية من جامعة القاضي عياض في الجغرافية، وموازاة مع دراسته الجامعية، ورغبة منه في الحصول على عمل بالميدان السياحي بالمدينة الحمراء التي تعد أول مدينة سياحية بالمغرب، قرّر أن يدرس ما يؤهله لذلك بعيدا عن النمط الأكاديمي لشعبته بالجامعة، فحصل على دبلوم في اللغة الألمانية من معهد “غوثه” بالرباط، وأحرز على دبلوم في تسيير المقاولات من معهد خاص بمراكش، واستطاع سنة 98 أن يُكْمل الدراسة بالمعهد الأمريكي ويحصل منه على شهادة متقدمة، وقد دعّمته في مساره الدراسي والده ووالدته وكذلك أختاه اللّتان كانتا تشتغلان في المدارس الخاصة من أجل مساعدته ماديا على استكمال تعليمه.

اشتغل أحمد في بداياته كموظف استقبال في مجموعة من الفنادق المراكشية، لتأتيه فرصة الاشتغال بدبي بعد حصوله على عقد عمل هناك سنة 2000 في وظيفة رئيس خلية الاستقبال، وبفضل عمله المستمر، تمت ترقيته إلى منصب مدير مناوب بنفس الفندق المسمى “لو بارون أوتيل”، انتقل بعدها إلى نفس المنصب بفندق آخر هو “دريم بالاس”، ليقرر تغيير الوجهة سنة 2005 نحو العاصمة الماليزية كوالالامبور ويشتغل هناك بواحد من أكبر المنتجعات السياحية في وظيفة مدير مكتب العلاقات مع الزبناء، وبالضبط العلاقات مع الشخصيات الرسمية التي تزور المنتجع من وزراء وسفراء ومسؤولين حكوميين.

سنة 2008، انتقل أحمد للعمل باليابان، حُلمه الأول منذ أن هجر المغرب بفضل ما سمعه عن هذا البلد من كفاءة عالية في مهنة السياحة، اشتغل هناك بفندق صغير في البداية ريثما يتعلم اللغة اليابانية في ظروف صعبة جعلته يقبل بعرض صغير لا يُناسب طموحاته وخبراته السابقة، وبفضل عزيمته، استطاع إتقان لغة بلد الساموراي ليحصل سنة 2011 على نفس الوظيفة التي كان يشغلها في ماليزيا، وهذه المرة أيضا في واحد من أشهر المنتجعات السياحية بمدينة ناجازاكي الذي يقضي فيه عدد من مشاهير العالم عطلهم السنوية.

غالبية الموظفين والعاملين بهذا المنتجع الياباني الذي يعود لشركة أسترالية، ينحدرون من بلدان مختلفة: أستراليا، الولايات المتحدة، انجلترا، اليابان..ولا يعتبر أحمد المغربي الوحيد هناك، بل وكذلك المسلم الوحيد ، جديته في العمل، جعلت الإدارة تُعّيِنه في منصب آخر بالموازاة مع وظيفته السابقة، فقد صار هو المسؤول عن التكوين في اللغة الإنجليزية بأكاديمية المنتجع التي يزورها طلبة من جميع أنحاء اليابان.

سنة 2012، وفي الحفل السنوي لتوزيع الجوائز على أفضل الموظفين بذلك المنتجع، حقق أحمد جوائز أفضل موظف، أفضل بائع، أفضل أداء، وبالتالي حقّ له أن يحصل على الجائزة الكبرى، وعن معايير الاختيار، فليست إدارة المنتجع هي الوحيدة التي تقرر، ولكن كذلك الزبناء ووكالات الأسفار والشركات الأخرى التي تتعامل مع المنتجع، حيث أجمعت كلها على اسم أحمد الماطوط. وقد أهّلته هذه الجائزة إلى أن يُوّقع عقدا جديدا مع الشركة الاسترالية الحاضنة للمنتجع وسوف يرحل إلى سيدني للاشتغال بفندق لها هناك ابتداءً من شتنبر القادم.

لا يتوقف طموح أحمد، الموظف الوحيد الذي يتحدث في ذلك المنتجع خمس لغات :اليابانية، الفرنسية، الانجليزية، الألمانية والعربية، عند مجرد البقاء في نفس المنصب، بل يريد الارتقاء إلى الأمام، وأن يتحول في يوم من الأيام إلى مدير فندق عالمي، يدفعه إلى ذلك “رغبتي في تشريف بلدي، فأنا لا أعتبر نفسي مجرد موظف هنا، بل أجدني سفيرا للثقافة المغربية، وعليّ أن أقدم المثال على أن المغاربة باستطاعتهم تحقيق الكثير من المنجزات إن وجدوا الظروف الملائمة للعمل، وأنا أكيد، أن ما قمتُ به، سيُغيّر نظرة الكثير من مواطني البلدان المتقدمة إلينا، وسيجعلهم يعترفون أن الجدية والتصميم لَيسا أبدا صنيعة خاصة بهم” يقول أحمد لهسبريس.

‫تعليقات الزوار

43
  • توفيق
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 20:53

    جميل. أفضل ما فعله هو أنه اختفى من المغرب. تحياتي.

  • Farid Boston
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 21:25

    I met Mr Ahmed In USA he visited us in Boston , Ya salam education , Behavor ,So gentlman ..all the best to you i your carrier we are so proud of you ,,Ahmed keep going

  • MoroccanUSA
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 21:29

    Congradulation and I wish you the best in your career. Stay there and never go back to your home land and you'll live well amongst smart people unlike the Arabs. I am doing the same thing so be happy and thank Allah for what he has given you. Ramadan Karim from California. Peace

  • adil directo
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 22:00

    كانحس بتقوليبة فهاد البلاد….كانهظر 7 لغات وديما كنت كانجي الاول فالقسم…..وكاندير المراجعة لدراري كايكلخوني…..مازال ما جاب الله شي خدمة مزيانة….هذا خواتاتو كانو كايخدمو فالبريفي باش اقريوه…..حنا فرقة ديال كورة وانا جيت الاخير لقيت الفرقة عيانة خرجات عليا…..الله اشوف من حالنا وصافي مع هاد الارض السعيدة

  • ahmed
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 22:40

    المغاربة كلهم احمد الماطوط فقط الظروف تختلف ما يؤدي الى اهدار طاقات كثيرة..كثير من المغاربة يحاولون الهجرة من اجل البحث عن فرص افضل للعمل لكنهم يفشلون.. الحصول على الفيزا دقيق جدا و المحضوض قد يحصل عليها في المحاولة الاولى..و الحصول على الفيزا في حد ذاته نجاح و النجاح يجلب نجاحات و هكذا..اما الفشل في تحقيق طموح ما فيؤدي الى المزيد من الفشل و الصدمات تلو االصدمات..اللهم وفقنا يا رب..احمد الماطوط الذي تتحدث عنه حقق ما وجده امامه..كل فضله انه استمر في المشي ولم يياس لان النجاح الاول جعله يدرك ان النجاحات التي يحقق هي اكبر من العراقيل التي تعترضه..فنكهة النجاح تنسيه كل شيء..الكثير منا لم يعرف بعد نكهة النجاح..اللهم وفقنا جميعا..

  • Omar ouaaba
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 23:01

    Salam, j'ai une personne de ma famille qui s'appelle Ouaaba khalid, originaire de Khénifra, qui est en fait résident dans une université au Japon et dans plusieurs autres universités dans le monde . Il a quatre brevets d'inventions dans des domaines technologiques très pointus!! Pour plus d'infos voir Google!

  • RAHAL
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 23:04

    ماشاء الله مايكونو وليداتنا او وليدات المسلمين الله يحفضو لوالديه

  • ذو همة
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 23:05

    بسم الله الرحمان الرحيم
    هذا الشاب وفقه الله ذو همة عالية و ذو طموح قوي و هكذا هو المسلم الحق لا يرضى بالدون فهو كما قال الشاعر العربي :
    نحن قوم لاتوسط عندنا لنا الصدر دون العالمين او القبر
    فحيى الله هذه الهمم السامقة و كثر من امثاله و احب من اخي ان لا يغفل الجانب المهم في حياة كل مسلم و الذي به سعادته في الدنيا و الاخرة الا و هو الدعوة الى الله و الدعوة الى هذا الدين العظيم الذي هو في حاجة الى مثل هؤلاء الطاقات من ابنائه و ليتذكر قول النبي صلى الله عليه و سلم لعلي رضي الله عنه : " لأن يهدي الله بك امرئا للاسلام خير لك من حمر النعم "
    وفقك الله يا اخي لما فيه خيرك في الدنيا و الاخرة و السلام عليك

  • نورالدين
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 23:11

    الله ارضي عليك , الله اكتر من أمثالك , شرفت المغرب بهذه المجهودات التي قمت بها و الله إوفق لك فحياتك كاملة

  • لطفي
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 23:41

    هذا مواطن يشرف بلده وامته.هنيئا ومزيدا من التألق لعل شبابنا يقتدون بك

  • Said
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 23:46

    God bless people like Ahmed. I hope your dream of becoming an international hotel manager will come true as soon as possible.

  • mjido
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 23:47

    " وعليّ أن أقدم المثال على أن المغاربة باستطاعتهم تحقيق الكثير من المنجزات إن وجدوا الظروف الملائمة للعمل"

  • aziz
    الأربعاء 31 يوليوز 2013 - 23:59

    من اراد العلى سهر الليالي . من زرع حصد . شعارات استهتر بها الكتير من الطلبة المغاربة فاستهترت بهم وامن بها احمد الماطوطي فتحققت له فنشكره على انه رد لهده الشعارات الاعتبار ونتمنى له المزيد من النجاح .

  • Ahmed Lamtaouat
    الخميس 1 غشت 2013 - 00:08

    Thank you so much , As i am so proud to be a moroccam and be one of u guys , Thanks for u spport and nice comments , Pls if anyone needs in Info about stusdy in japan or my personal support it will be my pleasure

  • Michael Australia
    الخميس 1 غشت 2013 - 00:47

    I am Australian working With Ahmed Lamtaouat, Ahmed Give All of us A chance to know Morocco as a country and people , Ahmed is one of the best mates i had ever met in my life With his good attitude performance and sweet heart as open-minded person , I am visiting him tonight ,I learn from him about Ramadan and Moroccan food and traditions, So I am in love with morocco and all moroccans ,We all love Ahmed Lamtaout one of the best ever.
    Michael Australia

  • Parure
    الخميس 1 غشت 2013 - 01:25

    هناك مغاربة كثر درسوا باليابان وتفوقوا في دراستهم و حصلوا علي أحسن الوظائف في جميع الميادين .فعلا نحن المغاربة يجب ان نكن كل تقدير و امتنان الى هذا البلد الذي يمنح اكثر من 25000 منحة سنوية للطلبة من جميع أنحاء العالم و بدون اي مقابل.والله شعب عظيم ،خلوق،مكافح ،جدي في العمل ،لا اجد الكلمات لاعبر عن مدى إعجابي باليابانيين.

  • مغربي باقي فيه حال بلادو
    الخميس 1 غشت 2013 - 02:09

    أشكر Hespress جريدتنا الموفقة على تسليط الضوء على هذه الفئة من جاليتنا المتألقة في مجالات متنوعة بمختلف بقاع العالم. أما في ما يخص الجالية المغربية باليابان فهناك العديد من الكفاءات و الطاقات،أحمد المطاط واحد منها، التي تستحق التشجيع و الإ شارة إليها و تقديم مسيرها الخاصة والمتميزة في مثل هذه المنتديات المحترمة، أولا لرد الإ عتبار لها و ثانيا لأجل تعميم المنفعة على الجميع. وفي هذا الإطار أود أن أخص بالذكر جزءا مهما من هذه الجالية المغربية باليابان و هي مجموعة الطلبة المغاربة المتوفوقين في الباكالوريا و الذين اختيروا لإتمام دراستهم في اليابان عن طريق السفارة اليابانية بالمغرب.و منذ أول دفعة سنة 1992 ولحد الآن وصل عددهم بعض العشرات تخرجوا من أعرق جامعات بلاد الشمس المشرقة. و أغلبهم شق طريقا مهنية متميزة مع شركات يابانية و عالمية. ولكن كالعادة تم تجاهل هذه الفئة من جاليتنا من جميع الجهات الرسمية عن قصد أو عن غير قصد.و بهذه المناسبة أقترح على Hespress تخصيص حلقات لهذه الطاقات المغربية لتسليط الضوءعلى مساراتها و تقديم تجربتها للجميع. و الله ولي التوفيق. وشكرا.

  • خديجة دبي
    الخميس 1 غشت 2013 - 02:24

    احمد الماطوط شخص ذكي جمبل الطبع احبه الجميع اينما حل متواضع وسيم وذكي ويحب الفكاهة مراكشي الطبع كان مديري اشتقت للشغل معه تزوج من المانية انذاك وذهب لالمانيا لكن الحنين اعاده لدبي ,الان وانا ارى نجاحاته فرحت كثيرا لانه ولد ناس وبزافففف – حظ سعيد في استراليا احمد

  • named
    الخميس 1 غشت 2013 - 02:29

    good luck im happy for you

  • احمد
    الخميس 1 غشت 2013 - 03:28

    the comment number six is mine..i never thought the hero of the story was going to read our comments..i was happy as I came across ahmed lmattaout s own comment where he expresses his appreciation for the good words said in his favour..perhaps you re lucky and you have always been in the right places at the right times..for those who fail I think it s mostly due to lack of direction either because of ignorance or severe poverty..

  • Rachid Western Australia
    الخميس 1 غشت 2013 - 06:11

    I guess next move is Sydney good lifestyle but very rude locals beside there are few superstars around the region me and my family are going to a resort in Singapore to see an overachiever this month inshallah

  • nadir bouzidi
    الخميس 1 غشت 2013 - 08:13

    نتمنى بمزيدمن النجاح لهذاالأخ المغربي الأصيل فلمذا لا تشجع الجهات المختصة في مجال السياحة مثل هذه الأطر لتولي مناصب في بعض المشاريع السياحية عوض إستقطاب أ طرأجنبية بمبالغ خيالية تحول بالعملة الصعبة لإستنزاف إحتياطنا من العملة كما يجري بمنتجع مز كان هناك إطارين أجنبيين يتقاضان مامجموع ستة وزراء بالحكومة ناهيك عن الآتاوات .

  • soubah
    الخميس 1 غشت 2013 - 09:20

    جميل. أفضل ما فعله هو أنه اختفى من المغرب. تحياتي.

  • مغربي
    الخميس 1 غشت 2013 - 09:59

    بدء مشواره من دبي يعني الخليج في الاخير هده المنطقة من الكرة الارضية
    لا تختزل المغرب والمغاربة في خانه واحدة والفاهم يفهم

  • Parure
    الخميس 1 غشت 2013 - 10:22

    Je suis tout â fait d'accord avec le numéro 18 .il y a une minorité de marocains vivant au Japon dont on ne parle jamais,et pourtant ce sont des gens actifs , travailleurs qui participent aux festivités de la fête du tröne chaque année . Pourquoi hespress ne met pas en lumière leurs parcours pour montrer aux étudiants désireux de faire des études làbas le chemin à suivre en ce qui conserne : études, bourses ,embauches etc..?

  • malki doha
    الخميس 1 غشت 2013 - 11:47

    salam alaikom ahmed, so proud of you :), i m working in the hospitality too, i worked in dubai , now i m in doha , just a question, there s in ur place any available vaccancies in the concierge dep. my face:malki mhm

  • Said-PLYMOUTH
    الخميس 1 غشت 2013 - 11:48

    I REALLY INTERSTED TO CONTINUE STUDIED THERE IN JAPON BUT I NEED SOME HELP.I DON'T KNOW HOW CAN I GET THERE. PLEASE SOME HELP Mr. Ahmed Lamtaouat

  • Ahmed Lamtaout
    الخميس 1 غشت 2013 - 13:43

    Dear Ahmed It is all about how hard u work and performe , I have been in many countries in the world and tried so hard as i never give up, Attitude and performance are the keys , But in the end the destiney of god who decide all,May allah make u life easy. just clean u heart from jaleousy and badness and u will get all the goods inshalah
    Pls guys if u need me u can find FB with same name
    ,Regards to all and Ramadan Karim

  • mohajira
    الخميس 1 غشت 2013 - 16:40

    خد ايميلي من الموقع و انا مستعدة اساعدك لوجه الله تعالى و الله كنموت على خوتي المغاربة الطموحين .

  • احمد
    الخميس 1 غشت 2013 - 16:41

    Thank you very much ahmed..you have read my comments and deduced something behind the lines i was not aware of..i am determined to follow your advice..may God bless you and protect you..

  • فاتن
    الجمعة 2 غشت 2013 - 16:15

    احمد كيف الاخبار وهنيئا لك من اخوانك ب اوساكا اننا نحبك وكل ما يمكن قوله انك افضل مغربي قابلته بالغربة التواضع والادب والاخلاق فمعدنك طيب وانت شرف لكل المغاربة باليابان اتصلنا بك وعرغنا انك غادرت هدا الاسبوع الى استراليا التوفبق والنجاح كما عودتنا يا غالي

  • Ahmed lamtaouat
    الجمعة 2 غشت 2013 - 20:44

    Pls hespress could u pass my mail address to Mr Said Plymouth who asked for my help ,Thank you so much –

  • Khalid farghali
    الأحد 4 غشت 2013 - 12:06

    I am so happy to see you here , I did met in Marrakech Massira , And u come across us and greet everyone there ,I m more than happy to see someone from Marrakech massira on the news as i found an american site talking about you . keep going brother, god bless you

  • Souad
    الإثنين 5 غشت 2013 - 05:59

    keep going , u are th best as usual

  • salma fadi
    الثلاثاء 6 غشت 2013 - 22:56

    Happy To read About you here , Hope you will visit us in boston this year , please send us your mail address to the islamic community ,,all the best , we all miss you special nada and me

    Regards from Boston

  • فؤاد
    الأربعاء 7 غشت 2013 - 01:52

    وكأنه ابن بطوطة الثاني انظروا وجه التشابه في الأسم العائلي و أيضا في الاختصاص "الجغرافيا".

  • Australia -Loubna
    الأربعاء 7 غشت 2013 - 22:49

    Someone here called you IBN Batouta,,,THiS is moroccans ,,,YAh Ahmed is Ibn Batouta cause he travelled a lot But you should Mr fouad Also learn from him how to work hard and be an example for all moroccans and make others proud of your as well,,best Regards to mr Ahmed

  • Huda
    الخميس 8 غشت 2013 - 19:59

    Hi hamada,,keep going ,,it was nice to hear about u here ,,morocco so prouf of you..hope to see you in tokyo one day,,please take care be happy good boy

  • ١محمد١
    الجمعة 9 غشت 2013 - 22:09

    Hi Ahmed
    I am always proud of Moroccans like you that help build a good image of the Moroccans around the world
    I've been in the middle east for the last 15 years and I always try to do my best to give a good example of the Morrocans in all my actions because we are the real
    ambassadors of Morocco
    I just want to say to all Moroccans living in Morocco it's not the country that brings the best it you
    It is simply yourself and how hard you work and how much you believe in yourself and what you do
    I saw good and bad examples of Moroccans in Morocco and abroad
    So work hard and believe in yourself and you can make your country proud of you wherever you are

  • فؤاد
    السبت 10 غشت 2013 - 23:16

    For you Loubna from Australia, I don't have to take any body as example to succeed in my life, I know very well what I have to do. I learnt a lot from my father who is the most successful person for me When your Ahmed was a child

  • Marlene
    الإثنين 12 غشت 2013 - 05:06

    Please keep going ,all the best in Australia

  • lamtaouat Ahmed
    السبت 17 غشت 2013 - 03:03

    I do appreciate again all nice comments, As I answered many inquiries from many Moroccans would like to study in Japan,soon I will post a video from Tokyo ,As we r now creating with the cooperation of some friends a site for infor for those who wants to study in Japan all will be with cooperation of hespress As I regret to see some comments of some who used this site for troubles,we are all Moroccan family here Mr fouad ,Mrs loubna,thanks to u guys ,all the best

  • Fouad
    السبت 17 غشت 2013 - 11:34

    Sorry Mr Ahmed my last comment wasn't partion to you, I forgot to add the person from whom I received some bad comments, a person like you merits to be well seen and well respected I have nothing against you and good luck.

صوت وصورة
سال الطبيب: نقص الوزن في رمضان
الأربعاء 28 أبريل 2021 - 18:30 1

سال الطبيب: نقص الوزن في رمضان

صوت وصورة
منازل الروح: كيف تعيش راضيا
الأربعاء 28 أبريل 2021 - 17:00 1

منازل الروح: كيف تعيش راضيا

صوت وصورة
منابع الإيمان: أرقام من القرآن
الأربعاء 28 أبريل 2021 - 14:00 1

منابع الإيمان: أرقام من القرآن

صوت وصورة
رمضان عائلة مغربية في كندا
الأربعاء 28 أبريل 2021 - 10:59 3

رمضان عائلة مغربية في كندا

صوت وصورة
تربية طائر السمان بأولاد عياد
الأربعاء 28 أبريل 2021 - 00:25 8

تربية طائر السمان بأولاد عياد

صوت وصورة
مع المخرج إدريس الروخ
الثلاثاء 27 أبريل 2021 - 21:30 11

مع المخرج إدريس الروخ