أخنوش يرأس اجتماع لجنة استراتيجية غابات المغرب

أخنوش يرأس اجتماع لجنة استراتيجية غابات المغرب
أرشيف
الإثنين 21 دجنبر 2020 - 14:14

في إطار تنفيذ الإستراتيجية الجديدة “غابات المغرب 2020-2030” التي أطلقها الملك محمد السادس في 13 فبراير الماضي، ترأس عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، الاجتماع الثالث للجنة التوجيهية مع المدراء المركزيين لقطاع المياه والغابات، بتقنية المناظرة عن بعد.

وكان هذا الاجتماع، وفق بلاغ لقطاع المياه والغابات، توصلت به هسبريس، فرصة للاطلاع على تقدم مختلف مشاريع الإستراتيجية الجديدة للقطاع.

وتماشيا مع أهداف الإستراتيجية الجديدة للغابات، برمج قطاع المياه والغابات مساحة 000 600 هكتار لتخليف وتشجير الغابات بالجهات الاثنتي عشرة للمملكة بمعدل 000 50 هكتار سنويا في بداية البرنامج، لتصل إلى 000 100 هكتار بحلول عام 2030.

وسيشمل برنامج إعادة التشجير، الصادر عن مخططات التهيئة لمختلف الغابات المغربية، والتي ستكون موضع مشاورات مع الساكنة المحلية، غابات الأركان والبلوط الفليني والبلوط الأخضر والعرعار وأرز الأطلس والخروب والأكالبتوس والصنوبر، إضافة إلى أصناف غابوية أخرى. وعلى هذا النحو، فإن إشراك الساكنة المحلية في التنمية المستدامة للغابات، من خلال الحوافز الملائمة، يعتبر رافعة رئيسية جاءت بها الإستراتيجية الجديدة.

ولدعم هذا الورش الهيكلي وتحقيق أهدافه، يضيف البلاغ، تم وضع برنامج طموح من أجل إضفاء الطابع المهني وعصرنة وتحصين إنتاج البذور الغابوية. كما يعتبر تطوير المرافق وتحديث عمليات الإنتاج، إضافة إلى تأمين محيطات بذور الأصناف الأصلية (البلوط الفليني وأرز الأطلس والعرعار والأركان والبلوط الأخضر..) من أهم أهداف هذا البرنامج.

كما سيتم اتخاذ إجراءات أخرى، من بينها تطوير أربعة مختبرات لمحطات البذور، وتمكين المسؤولية لشركات إنتاج الشتلات من أجل إمداداتها بالبذور، وإنشاء مسار خاص بإصدار الشهادات للبذور الغابوية، بالتعاون مع المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، وإبرام اتفاقية مع الشركة الوطنية لتسويق البذور SONACOS وإنشاء آلية لحفظ وتخزين ثمار البلوط الفليني، وفق المصدر ذاته.

كما أورد البلاغ أنه سيتم إنتاج 460 مليون شتلة في أفق 2030، كما سيتم اعتماد منهجية جديدة من أجل تمكين القطاع الخاص من تدبير 54 مشتلا غابويا تابعا لقطاع المياه والغابات. وفي الوقت نفسه، تم الشروع في أشغال تهيئة ووضع مرافق من أجل إنشاء مشتل عصري ذي مواصفات حديثة بغابة المعمورة، وفقاً للمعايير الدولية، لجعله نموذجاً على نطاق قاري للحفاظ على الخصوصيات الجينية للغابات المغربية.

كما أشار الوزير بهذه المناسبة إلى أهمية الإصلاح المؤسساتي الجاري بإنشاء وكالة المياه والغابات ووكالة المتنزهات الوطنية، مؤكدا أن هذه الحكامة الجديدة التي تميز مجال الغابات عن المتنزهات الوطنية ستمكن من وضع نموذج جديد يدمج هيئات الحوار مع الجهات الفاعلة والهياكل المحلية بإشراك الساكنة بطريقة فعالة في تدبير الموارد الغابوية، بالإضافة إلى ضمان المحافظة وتثمين النظم الغابوية.

وفي نهاية الاجتماع، شدد أخنوش على أهمية دور هذه المناطق الغابوية في تنمية العالم القروي من خلال مهامهما الاجتماعية والبيئية والاقتصادية، وعلى أهمية مصالحة المغاربة بالغابة، داعيا جميع موظفي المياه والغابات إلى التعبئة من أجل تحقيق الأهداف وحماية الغابات المغربية.

المياه والغابات عزيز أخنوش غابات المغرب مشاريع

‫تعليقات الزوار

91
  • لا لرجال الاعمال في الحكومة
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 14:32

    السيد معالي الوزير / المغرب بلد الاركان الوحيد في العالم بحثث عن زيت الاركان فوجدت في مارشي سنترال بالر باط قرعة الميكا يترو ب 320 درهم يعني 6000 ريال وربعماية للترو ما قدرتش نشريها ولكن قلت الله ياخذ الحق نفس الشيء لفواكه البحر تنقدر نشري غير السردين خيرنا في بلادنا ومحرومين حسبنا الله ونعم الوكيل

  • ولد لبلاد
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 14:34

    واش كاين غير هاد لوزير ،؟؟؟ في ما نتصفح هسبريس خارج ليا هوا …. سبحان الله

  • جمال بني ملال
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 14:46

    الغابات تدمر يوميا….
    هده رسالة اوجهها الى المسؤولين عن الشأن الغابوي خاصة بإقليم بني ملال و بطبط جماعة فم العنصر …الى متى يستمر تدمير الغابات امام اعين المسؤولين ،اليس فيكم من غيور و صاحب ضمير..!
    هناك دواب و سيارت ينقلون الفحم الخشبي امام اعين رجال السلطة و على علم من حراس الغابات مما يطرح علامة استفهام .لمادا كل هولاء العمال و التجار في الفحم يعملون بكل حرية دون ردعهم.بل منهم من راكم امولا طائلة و منهم مم اشترى سيارات و منازل من الفخم الخشبي…حال هده الغابات اليوم متدهور…

  • القنيطرة
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 14:55

    شحال هدي فاشكنا صغار وكيدينا الوليد لرباط. نزورو القاريب. كنت كانشوف الغابة شجر بحال لكاي تسابق معك .. دبا فين هو شجر . كتلقا صف واح. والباقي غير ديور . والحيوط. تعراتمسكينة الغابة.
    خاص جميع تلاميد المغرب إربيو ويغرسو شجرة ولا جوج في العام . وزيدو ليهم نقطة . كتربية وطنية.
    مجرد فكرة بسيطة . . والفائدة كبيرة .

  • touhali
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 15:02

    لوزير الوحيد الذي نرى منتوجات أشغاله، الحمدلله مند أن عين وزير الفﻻحة ﻻنرى إﻻ الخيارات الفلاحية.

  • مواطن غيور
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 15:06

    بالفعل السيد الوزير نشكر قطاع المياه والغابات على المجهودات الجبارة التي يقومون بها والسهر على هذا الحدث المهم الذي فاجئنا من خلال ماتوقعناه من اخراج هذه الاستراتيجية بكل المعايير فرق تستحق التنويه والتشجيع على هذا الحدث التاريخي كم نحن سعداء كمجتمع مدني يتمنى الطموح والازدهار لهذا الوطن اعانكم الله على المصلحة العامة ووفقكم في مهامكم.

  • تونفيت
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 15:17

    الغابات بإقليم ميدلت تحتضر ولا من يحرك ساكنا.
    يقول المثال المصري: حاميها حراميها. ولا اعمم هناك اناس غيورين على القطاع.

  • ingénieur forestier retraité
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 16:01

    stratégie forêts du Maroc
    Événement tant attendu depuis des décennies pour concilier entre la préservation des ressources forestières et l’amélioration des conditions de vie des populations riveraines à travers leur implication directe.Mes remerciements à Messieurs le menistre de l’agriculture et le secrétaire général du département des eaux et forêts pour l’effort louable et la vision d’experts pour la mise en place de cette stratégie de conservation et de développement socio-économique des forêts du Maroc sous l’égide de sa Majesté le roi.

  • fes
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 17:02

    الغابات اسي الوزير كانوا موجودين من عند الله ونتوما المسؤولين دمرتوهوم لصالح الاسمنت والمنفعة الخاصة و دابا كتخسرو من أموال الشعب باش تصنعو الغابة

  • صلاح بومسمار
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 17:13

    السلام عليكم ورحمة
    َأتمنى من معالي الوزير في إطار شراكة مع مندوبية المياه و الغابات العمل على تشجيع الساكنة المحلية على التكتل في جمعيات لإحدات محميات للقنص مما سيشرك الساكنة في هذا البرنامج الطموح و سيعود بالنفع عليهم من خلال مداخيل المحميات

  • احمد الحنصالي
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 19:43

    لازلت انتظر الوعود الذي قطعها على نفسه، وهي غرس مليون شجرة في العاصمة الاقتصادية. اين العهد الذي التزمت به؟ ام تعتقد انني واحد من المداويخ. وخلاصة القول كلام الليل يمحوه النهار. ان اطال الله العمر فساذكرك بوعود الغابات.

  • مهتم
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 20:43

    للمرة الألف نعيد التأكيد على مسامع المسؤولين أن شجرة أركان هي شجرة مثمرة مائة في المائة فلاحية ولا علاقة لها بالأشجار العودية المنتجة للخشب والمعروفة عالميا بطابعها الغابوي.
    و أن مخطط تحويل أراضي الفلاحين البسطاء إلى غابات هو مخطط استعماري يعود لسنوات الإستعمار حيث المراد منه تجريد الساكنة من أراضيها قصد تحويلها إلى مناجم ومقالع ولا علاقة للمخطط بشعارات البيئة وكل ما يتم تداوله إعلاميا .
    للمرة الألف ننبه كل المسؤولين إلى أن صراع الأرض بسوس هو حرب وجودية لن تنتهي بتلك البساطة التي يظنون .
    وأن شجرة أركان تدخل في أعراف المنطقة وأن الأرض والعرض هي مسألة أنفة وكرامة أكثر منها مسألة عقارية عادية . وأنه في حال الدفاع عن الشرف فإن أقل ما يمكن أن يدفعه المرء بالمقابل هو روحه ودماءه .
    فاللهما إني قد بلغت .

  • مشارك
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 21:23

    في اءطار التضامن الحكومي وسعي الجميع الى التكامل لتحقيق الاءهداف اءتمنى اءن يصدر وزير التعليم مذكرة ملزمة الى مدراء المدارس والجامعات وجميع المعاهد التابعة للوزارة باءطلاق عمليات للتشجير المكثف في جميع المؤسسات ومحيطها الخارجي بدون استثناء بالتعاون مع جمعيات اءباء واءولياء التلاميذ وصرف الاءموال المودعة لديها من التلاميذ ,

  • حمزة الروداني
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:14

    بكل صراحة لو كان في المغرب 7 رجال مثل السيد اخنوش لعشنا في مغرب آخر اكتر ازدهار و أكثر تقدم.

  • هشام
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:16

    كل التحية و التقدير للسيد عزيز أخنوش رغم محاولات الحاسدين تدنيس سمعتك فقد حققت منجزات للمغرب كانت رائعة .يكفي أن الإنتاج الفلاحي تضاعف و فاق كل التصورات سدد الله خطاك . أنت مغربي أصيل .كل العز و الفخرلك

  • غزل
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:16

    الفلاحة في المغرب شهدت ازدهارا و تطورا ملحوظا بفضل مجهودات و تبصر السيد عزيز اخنوش.. رجل عملي بامتياز

  • Samar
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:17

    الفلاح المغربي ينتظر ما ستجود به قريحة الوزارة من اجل الرقي بالقطاع الفلاحي الذي تسيره الكفاءة

  • محمد
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:17

    كل التقدير و الاحترام للسيد الوزير عزيز أخنوش الذي يجوب المغرب شمالا و شرقا للوقوف على المشاريع الفلاحية وكذا التنموية و التواصل مع المواطنين…نتمنى ان تستمر هذه الجولات لتشمل باقي مناطق المغرب… كلنا ثقة في السيد الوزير

  • ilham
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:17

    بفضل التسيبر الجيد للقطاع الفلاحي من قبل الوزير المشرف عليه استطاع المغرب تحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتوجات الغذائية الفلاحية

  • ايوب
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:17

    مجهودات السيد وزير الفلاحة تستحق التشجيع والتنويه لانه يعمل ليل نهار للنهوض بقطاع الفلاحة والاجابة عن المشاكل المطروحة

  • حكيمة
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:17

    السيد عزيز اخنوش احسن وزير في الحكومة المغربية الحالية.. الجدية في العمل و الاحساس بالمسؤولية يجعلانه ينكب على العمل و المعقول

  • safa
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:18

    الفلاحة المغربية اصبحت نموذجا يحتدى به على المستوى الدولي و هذا بفضل الاستراتيجيات المعقولة التي ينهجها السيد الوزير

  • كريم
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:18

    لا أحد بإمكانه أن ينكر المجهودات الجبارة التي يقوم بها السيد وزير الفلاحة في سبيل تنمية و تطوير القطاع الفلاحي بالمغرب، فالسيد الوزير دائم الحركة و التواصل عن قرب مع المواطن من اجل بناء مخططات ناجحة

  • نور الهدى
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:18

    أنشط وزير في حكومة العثماني هو الوزير أخنوش بدون منازع

  • radia
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:18

    أخنوش رجل المرحلة ويجب الاقتداء به من طرف كل الوزراء والسياسيين حظ موفق ومزيد من العطاء

  • عبد الكبير
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:18

    وزير الفلاحة هو الوزير الوحيد الذي يشتغل بضميره و يهتم بالمصلحة العامة،

  • Mohamed
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:18

    تحية خالصة للسيد الوزير عزيز اخنوش الذي يسهر على تطوير القطاع الفلاحي وتحقيق الامن الغذائي

  • رحموني
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:19

    الفلاحة المغربية في الطريق الصحيح، و التقدم الذي حصل في هذا الميدان يشهد به الجميع.

  • ايمان
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:19

    نشكر الوزارة المعنية على مجهوداتها الجبارة لسير بهدا القطاع نحو الافضل

  • مراد
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:19

    المغرب الاخضر و المشاريع الموازية في القطاع الفلاحي ساهمت بنسبة كبيرة في احتلال المغرب مراتب متقدمة من ناحية تصدير المنتوجات، خاصة البواكر و الحوامض

  • أحمد
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:19

    وزارة الفلاحة تواصل مسلسل التٲلق والتميز، في الحقيقة السيد اخنوش، من ٲنجح الوزراء وٲكثرهم عملا، برااافو

  • kamal
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:19

    لا شك ان العمل هو المدخل الوحيد إلى حل مشاكل البلاد و وزير الفلاحة دائما يعمل في صمت معتمدا على كفاءاته وتجربته في الفلاحة

  • منال
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:19

    مهما قل و يقال عن السيد الوزير عزيز اخنوش إلا أنه و بكل صراحة استطاع تطوير القطاع الفلاحي و الرفع من مردوديته

  • وليد
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:20

    عزيز اخنوش رجل الالتزام و المعقول، و هذا ما عهدته هذه الساكنة في شخصه منذ ان تولى اول منصب سياسي.

  • عبد الصمد
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:20

    السيد وزير الفلاحة دائما في مستوى التطلعات المغاربة و يشرف البلاد في مختلف التظاهرات الوطنية وكذلك الدولية

  • ahmed
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:20

    فعلا الفلاحة هي العمود الفقري للاقتصاد المغربي والسيد الوزير يعمل جاهدا للنهوض بهذا القطاع اكتر فاكتر…..بالتوفيق

  • Kamal
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:20

    كمواطن مغربي اشيد بالمجهودات التي تقوم بها وزارة الفلاحة، و لولا هذه المجهودات و الدعم المرصود للفلاحة لأصبحنا اغلى الدول في المنتوجات الفلاحية

  • يوسف
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:20

    السيد وزير الفلاحة من أنجح وزراء المغرب فهو أعطى الشيء الكثير للفلاحة وطورها محليا ودوليا ، بالتوفيق

  • rania
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:20

    المغرب يسير في الطريق الصحيح في المجال الفلاحي.. و يرجع ذلك الى المجهودات التي تقوم بها الدولة الى جانب الشركاء الخواص.

  • علي
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:21

    السيد الوزير عزيز اخنوش لعب دورا كبيرا في تطوير و الرفع من الانتاج الفلاحي في المغرب

  • Zhour
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:21

    الفلاح المغربي يستشعر التغيير الذي حدث في القطاع الفلاحي و اصبح هو المستفيد الاكبر من هذا التطور.

  • Rachid
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:21

    الشعب المغربي يعي جيدا بأن بلادنا تمر من ظروف مناخية صعبة وما تحقق على مستوى الانتاج الفلاحي بالمغرب في السنوات الاخيرة ما هو الا دليل على نجاح مخططات واستراتيجيات السيد الوزير المشرف عن القطاع الفلاحي

  • الحسين
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:21

    السيد وزير الفلاحة رجل الأزمات أو بالأحرى رجل المواقف الصعبة والظرفية. رجل لا يتوارى في العمل الدؤوب وإيجاد حلول لما فشل فيه الأخرون. بالتوفيق

  • الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:21

    الأعمى والأطرش هما الوحيدان اللذان يمكن أن ينكرا النمو الكبير للفلاحة في البلاد مند إحداث المغرب الأخضر. شكراً هسبريس

  • الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:21

    استراتيجيات وزارة الفلاحة تسير في الاتجاه الصحيح تحت اشراف الوزير الكفء المتواجد على رأسها

  • abdolah
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:22

    وزارة الفلاحة الوحيدة لي باقا رادا لينا البال شكرا للسيد الوزير على اهتمامه و مجهوداته لتثمين كافة المنتوجات المحلية و المجالية

  • الحاج روداني
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:22

    السيد الوزير حريص كل الحرص على مواكبة المجهود التنموي الذي تقوم به وزارة الفلاحة في مختلف المناطق المملكة.

  • Oumaima
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:22

    وزارة الفلاحة والصيد البحري هي اكثر الوزارات اشتغالا وتحركا و ذلك بفضل الوزير الكفء الذي يشرف عليها

  • خالد
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:23

    السيد وزير الفلاحة عزيز اخنوش من بين الاطر و الكفاءات الوطنية التي نفتخر بها و التي ابانت عن حنكتها في التسيير

  • nisrin
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:23

    وزارة الفلاحة دائما تقوم بواجبها على أكمل وجه بفضل الوزير الكفء الذي يتحلى بروح المسؤولية ويستحضر مصلحة البلد

  • ayoub
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:24

    السيد وزير الفلاحة دائما حاضر في الميدان وديناميته
    منقطعة النظير

  • Adam
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:24

    كل الانجازات و النتائج التي تتحققت على مستوى القطاع الفلاحي بالمغرب فهي بفضل كفاءات السيد الوزير المشرف على هذا القطاع

  • ليلى
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:25

    وزير الفلاحة يعبر على مستوى عال من المسؤولية و يقوم بعمل جبار من اجل تحقيق نتائج ايجابية في المجال الفلاحي.

  • ayman
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:25

    اليوم في هذه الازمة بينت قدراة وكفاءات وزير الفلاحة سي عزيز أخنوش الحمد لله على هذه الناتجة الايجابية شكرا لوزاة الفلاحة على هذا المجهودات

  • Ibrahim
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:25

    القطاع الفلاحي بالمغرب نموذج يحتدى به على الصعيد الدولي

  • Safa
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:26

    تحية جد كبيرة لهذا الرجل الذي أبان عن حنكة لا مثيل لها في تدبير القطاع الفلاحي بالمملكة. برافو السيد الوزير

  • Lamia
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:27

    القطاع الفلاحي من القطاعات الحساسة في البلاد وذلك كله بفضل رجل يسير هذا القطاع تسيير مزدهر الا وهو السيد عزيز أخنوش

  • amin
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:27

    المغرب يسير في الطريق الصحيح من ناحية القطاع الفلاحي بفضل مجهوداتها السيد الوزير الذي يسهر على تطوير هذا القطاع

  • Oumaima
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:27

    وزير نشيط وفي حركة دائبة خدمة للوطن.
    وفقك الله ، إعمل كالمعتاد و لا تبالي بالحساد

  • Ihab
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:28

    لو كانوا الوزراء المغاربة مثل السيد وزير الفلاحة من حيث الصدق والمعقول والعمل لاصبح المغرب القوة الاولى اقتصاديا في افريقيا والعالم العربي.

  • saida
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:28

    صراحة المغرب في هد الجائحة ترجلو معنا ناس د الفلاحة نقص من الاثمنة التي كانت من قبل توفير جميع المواد الغدائية

  • Kawtar
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:28

    -السيد وزير الفلاحة من أنجح وزراء المغرب فهو أعطى الكثير لي القطاع

  • Youssef
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:29

    تحية جد كبيرة لهذا الرجل الذي أبان عن حنكة لا مثيل لها في تدبير القطاع الفلاحي بالمملكة. برافو السيد الوزير

  • Youba
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:29

    تبارك الله على السيد وزير الفلاحة فهو عودنا دائما على ديناميته، ونحن ابناء سوس نثق في قدرته على مواكبة المشاريع

  • Simo
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:29

    بفضل الاستراتيجيات التي يتم تتبعها من طرف وزارة الفلاحة القطاع الفلاحي يشهد تطورا ملحوظ

  • Anir
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:30

    السيد الوزير دائما حاضر في الميدان وديناميته منقطعة النظير

  • صديق
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:31

    استراتيجية طموحة ستمكن من النهوض بقطاع المياه و الغابات

  • علاء
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:32

    خاصنا واحد عشرة من أخنوش فهاد المغرب و نكونو بخير
    الخدمة بالليل و بالنهار
    ياسلام.

  • Hiba
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:32

    الكل يشيد بمجهودات وزير الفلاحة لأنها أعطت نتائج على أرض الواقع بالرغم من الاكراهات

  • الفهري
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:33

    هاد الاستراتيجية غادي تحقق الاهداف ديالها لأنها مبنية على معطيات واقعية

  • فصل
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:33

    غابات المغرب طموح ديال وزارة ممكن اعطي الاكل ديالو فالمستقبل القريب ان شاء الله

  • الهام الهام
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:34

    الحمد لله ملي عندنا كفاءات تعمل من أجل مصلحة هذا الوطن

  • Asiya
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:35

    -رغم الضروف التي يجتازها المغرب اليوم وزارة الفلاحة قايمة بالواجب شكرا على حسن تدبيرك سيد الرئيس

  • احلام
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:35

    موفقين انشاء الله خير الفلاحة المغربية في تطور ملحوض وهدا راجع لكفاءة وزارة الفلاحة لبرهنت على الجدية دايلها وخدمات باش تخلي هاد القطاع في احسن احواله لانه قطاع مهم ويعول عليه في رفع الاقتصاد المغربي

  • Imane
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:35

    شكر خاص لي وزارة الفلاحة بفضل مجهوداتها الحمد الله كلشي متوفر تحياتى لك سيد الوزير على هذا العمل الجبار

  • samdo
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:35

    المغرب بلاد الخيرات و النعم، كما لا ننسى الوزارة التي لطالما كانت وفية و جادة في عملها لتصل إلى هذا النجاح الباهر الذي أعطى ثماره و اوصل صيتنا لدول كبرى لاقت صعوبة في توفير ما وفرته لنا هذه الوزارة الرائعة دمتم فخرا لنا

  • حميد
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:35

    نشكر الوزارة المعنية على مجهوداتها الجبارة لسير بهدا القطاع نحو الافضل

  • العدلي
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:36

    كاين بزاف ديال المجهود فهاد الاستراتيجيات اللي تيخدمو بطريقة احترافية

  • Ayoub
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:36

    -وزارة الفلاحة كالعادة تقوم بواجبها ديالها تحياتي لك سيد الوزير دمت متألق

  • احمد
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:36

    الحمد لله الفلاحة المغربية برهنت على الجدية ديالها فالعمل ادليل توفير المتوجات الغدائية دون اي نفص فهاد الفترة الصعبة وهادشي لكان متخوف منو المواطن لاكن الوزارة قايمة بواجبها امقصرتش كنشكرهم وكنفتخرو بها هدا هو المضمون فيكم

  • إدريس
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:37

    عمل متواصل تيقوم به أخنوش من أجل هاد البلاد تبارك الله عليه

  • امير
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:37

    الفلاحة بمرور السنوات تعرف تطورا وازدهارت كبيرا ودالك راجع لوزارة الفلاحة لكدير مجهودات باش تكون فالمستوى المطلوب وترفع بهدا القطاع الحيوي وتزيد به لقدام بالفعل اصبح القطاع الفلاحي بالمغرب ينافس ويتصدر المراتب الاولى عبر العالم والان في ضل هده الجائحة برهن على ان هدا القطاع يعول عليه بتوفير كل ما يلزم من منتوجات فلاحية وتحقيق الاكتفاء الداتي للمواطنين دون عناء او تخوف لهدا كنتقدم لوزارة الفلاحة كامل الشكر والتقدير على المجهودات لكتستحق الوسام عليها

  • Laila
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:37

    -شكر خاص لي السيد الوزير الذي يسهر على تطوير القطاع الفلاحي بفظل مجموعة من المجهودات

  • Yassir
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:38

    -المغرب يعتبر من بين الدول الاكثر تقدما في المجال الفلاحي بفضل الطريقة المتبعة لتدبير هذا القطاع

  • اسماء
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:38

    استراتيجية المخطط الاخضر ساهم في تطوير الفلاحة المغربية وتضهر نتائجه في ضل هده الجائحة من هنا نستنتج ان القطاع الفلاحي ببلادنا في الطريق الصحيح

  • الوردي
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:38

    خاصنا نكونو على يقين ان البلاد الا بدات تتخدم بمنطق التخطيط غادي تكون بخير

  • Amine
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:38

    -الفلاحة اليوم اصبحت نموذجا يحتدى به على المستوى دولي بفضل سيد الوزير الذي يعمل جاهدا للنهوض بهذا القطاع

  • سومية
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:38

    ليس بالغريب على وزارة الفلاحة انها كدير مجهود جبارة باش تزيد بهدا القطاع القدام والان فهاد الازمة برهنت على دلك وبينات على انها قد المسؤولية وقايمة بالواجب ديالها على احسن وجه الحمد لله مكاين حتى شي خصاص من حيت المنتوجات الفلاحية والاتمنة مناسبة كماكانت سابقا من هنا كنتقدم للشكر لوزارة الفلاحة سيرات الضروف ومتتبع الاوضاع وقايمة بمجهودات باش ميكون حتى شي خلل شكرا لهم

  • محسن
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:39

    إلى الأمام السيد عزيز اخنوش.. مشوار سياسي كبير و مشرف

  • Karim
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:40

    على ماكنشوف كنضن بلي وزارة الفلاحة خدامة بنيتها ودايرة المجهود ديالها باش تزيد بهاد القطاع القدام
    بالاخص فهاد الضروف سواء الوبائية او المناخية صراحة تستحق التقدير برافو

  • العمل و المعقول
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 22:40

    المغرب بحاجة الى كفاءات و طاقات اللي تقدر تزيد بالبلاد إلى الأمام

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 6

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39 1

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40 8

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40 11

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40 4

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 9

مطالب بفتح محطة ولاد زيان