أساتذة معهد الإحصاء يشجبون "تصفية حسابات"

أساتذة معهد الإحصاء يشجبون "تصفية حسابات"
صورة: مواقع التواصل الاجتماعي
الأحد 7 مارس 2021 - 05:25

قالت أسرة التدريس بالمعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي إنها تلقت “باستنكار واستهجان شديدين البلاغ الصادر باسم مختبر الأبحاث MASAFEQ والحامل لتوقيع المسؤول عنه، لما تضمنه من تضليل ومغالطات تمس سمعة مؤسستنا العريقة، ولا تحترم سيرتها العلمية وتاريخ مساهمتها على مدى عقود في تكوين طاقات هندسية تشارك إلى اليوم في صناعة مسارات التنمية الوطنية”.

ورد هذا البلاغ، الذي وقعه 21 أستاذا وأستاذة من معهد الإحصاء والاقتصاد التطبيقي، على البلاغ الذي صدر باسم أحد المختبرات الثلاثة المكونة لمركز الدراسات للدكتوراه بالمعهد، مسجلا تبرؤ أربعة من منتسبيه الستة من مضمونه، وهو ما يرى أنه يعني أن “نشره مجرد استغلال غير مسؤول لاسم مؤسسة بحثية في تصفية حسابات شخصية”.

وبعد اجتماع هيئة التدريس، عبرت في بلاغ لها عن “تنديدها الشديد بادعاءات البلاغ الباطلة، التي ترمي سلامة مسطرة التعيين وتشكك في أهلية واستحقاق الأستاذة الفاضلة التي تحملت هذه المسؤولية التطوعية، بأسلوب مجحف في حق كل الأساتذة الجامعيين المؤهلين وفق مساطر النظام الأساسي لهيئة الأساتذة الباحثين المنشورة بالجريدة الرسمية رقم 4458 بتاريخ 20 فبراير1997، وبالأخصّ المادة 15”.

كما جددت هيئة التدريس ثقتها في “الأستاذة الفاضلة مديرة مركز الدراسات للدكتوراه، والمستمدة من مسارها المهني المشرف في التدريس والتأطير والبحث العلمي، وأخلاقها الإنسانية العالية التي يشهد لها الجميع”، وتؤكد “اعتزازها بالحضور النسوي القوي في تحمل المسؤوليات داخل هياكل المعهد، الذي تمثل الأستاذة أحد وجوهه المتألقة”.

واستنكرت هيئة التدريس بالمعهد نفسه ما أسمته “هذا النوع من السلوكيات، الذي يعكر صفو العمل الجاد لأساتذتها الباحثين، ويتنافى مع أبسط أخلاقيات أسرة التعليم العالي الوطني”، مضيفة أنها “ستستمر جاهدة في العمل على تجويد إنتاجاتها وإغناء إسهاماتها رفقة شركائها العلميين على المستويين الوطني والدولي”.

أساتذة البلاغ المعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي مختبر الأبحاث MASAFEQ

‫تعليقات الزوار

4
  • مقيم بألمانيا
    الأحد 7 مارس 2021 - 09:52

    الأستاذ صاحب البلاغ المذكور أعرفه و هو من أكثر الأساتذة نزاهة و كفؤا. و ما ذكر فيه أمر معقول و يروم لإصلاح خلل حدث. لكن بعض العقليات الموجودة في بعض المؤسسات يبدو أنها لا تقبل النقد الهادف

  • Med
    الأحد 7 مارس 2021 - 10:54

    هذا المعهد يهدف إلى تكوين مهندسين متخصصين. هذا التكوين يجب ان يكون في المستوى وليس عن بعد كما تريد الأدارة وجزء كبير من الأساتذة الذين يفكرون فقط في المصلحة الشخصية. ذنب هؤلاء الطلبه في اعناقكم الي يوم الدين.
    اب تلميذ

  • طارق
    الأحد 7 مارس 2021 - 10:56

    لا عجب ان يقع في هذا المعهد مثل ما يقع في باقي الكليات المغربية حروب لا تنتهي بين الاساتذة الجامعيين لا سيما أصحاب الماسترات ورؤساء مايسمى مختبرات البحث التي تحولت للأسف الي ما يشبه اصلا تجاريا الرشاوي ولاستغلال الطلبة والتملق لاصحاب المسؤلية مقابل تدريسهم و أبناءهم بماسترات او دكتوراه اشياء أصبحت معروفة للقاصي والداني

  • متتبع
    الأحد 7 مارس 2021 - 13:09

    للأسف هدا واقع الجامعات المغربية، صراعات واهية على مصالح فانية، إستغلال للطلبة ومحسوبية ورشاوى، في المقابل عدد ساعات التدريس لا يتجاوز 8 ساعات في الأسبوع، وسفريات حول العالم من ميزانية الجامعة تحت غطاء البحث العلمي ( type A)، وبيع وشراء في مناصب التعليم العالي إد أصبحث هده الأخيرة تفصل على المقاس للأشخاص لا علاقة لهم بالبحث العلمي أو للشبيبة بعض الدكاكين السياسية، أو للأبناء بعض الأساتذة… النتيجة جامعة تفرخ شواهد إجازة وماستر ودكتوراه، بعيدة كل البعد عن القيمة الحقيقية للتحصيل العلمي، النتيجة أشباه مختبرات بحث مليئة بالفساد والتسيب الأخلاقي، ومقالات شبه علمية مقتبسة من أعمال وبحوث الطلبة من طرف أشباه أساتدة جامعيين، النتيجة تدريس ثمانية ساعات فقط في الاسبوع، وقضاء بقية أيامه في مقاهي ومسابح النوادي الجامعية، هزلت، تحية للاساتدة الشرفاء.

صوت وصورة
بوحسين .. نقاش في السياسة
الأحد 11 أبريل 2021 - 22:07

بوحسين .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
الصحراء المغربية وفرنسا
الأحد 11 أبريل 2021 - 11:59

الصحراء المغربية وفرنسا

صوت وصورة
مشروع "سيتي فوت" بالبيضاء
الأحد 11 أبريل 2021 - 10:19

مشروع "سيتي فوت" بالبيضاء

صوت وصورة
وزير الفلاحة في تافراوت
الأحد 11 أبريل 2021 - 09:10

وزير الفلاحة في تافراوت

صوت وصورة
جمعية ضحايا الاعتداءات الجنسية
السبت 10 أبريل 2021 - 20:57

جمعية ضحايا الاعتداءات الجنسية

صوت وصورة
غرق في شاطئ الجديدة
السبت 10 أبريل 2021 - 19:16

غرق في شاطئ الجديدة