أساتذة يتوعدون بإسقاط التعاقد ويطالبون الأحزاب بالوضوح قبيل الانتخابات

أساتذة يتوعدون بإسقاط التعاقد ويطالبون الأحزاب بالوضوح قبيل الانتخابات
صور: هسبريس
الخميس 4 مارس 2021 - 20:00

استغل الأساتذة المتعاقدون ذكرى مرور ثلاث سنوات على تأسيس “التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد” لشن هجوم على الحكومة، ممثلة في وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي، بخصوص استمرار فرضها نظام التعاقد، معتبرين أنها تروج لشعارات رنانة، تتمثل في قضائها على التعاقد.

واعتبر الأساتذة المتعاقدون المنضوون تحت لواء “التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد”، في ندوة صحافية تم تنظيمها الخميس بالدار البيضاء، أن “الدولة ومعها الحكومة تروج لشعارات رنانة ومغالطات، أساسها أن التعاقد تم القضاء عليه؛ لكن حقيقة الأمر هي أنه ما زال قائما”.

وأردفت التنسيقية، على لسان ربيع الكرعي، أن “التعاقد رغم اختلاف المصطلحات، من قبيل الأساتذة أُطر الأكاديميات، لا يزال قائما، ولا أدل على ذلك أن النظام الأساسي للأساتذة لم يتغير، والحوار ما زال معلقا من لدن الوزارة الوصية، والمعارك النضالية مستمرة”.

واعتبر المتحدث نفسه أن ما يدعيه وزير التربية الوطنية من خلال خرجاته هُو “ذر للرماد في العيون، إذ إن المدرسة تئن من الداخل، والعمود الأساسي للمنظومة التربوية المتمثل في الأستاذ منكسر، فكيف لها أن تتقدم وعمودها يعاني من عدم الاستقرار؟”.

رجاء آيت سي، عضوة التنسيقية، أكدت أن مطلب الأساتذة من خلال احتجاجاتهم والخطوات التصعيدية التي يقومون بها يتمثل في “إسقاط التعاقد، ونحن مستعدون للتضحية من أجل هذا المطلب”.

ولفتت المتحدثة نفسها إلى أن “النصر آت”، مشيرة إلى أن الأساتذة المتعاقدين داخل التنسيقية “يؤمنون بحتمية النصر في هذه القضية”، مؤكدة أنهم سيستمرون في الدفاع عن مطلبهم رغم مواجهتهم بالقمع وكل أشكال التنكيل.

وشددت عضو التنسيقية بجهة الرباط على أن المعركة طوال السنوات الثلاث “استطاعت التنسيقية من خلالها وقف ملحقات العقود، وكذا القانون الإطار الذي تم تأجيله لمرات عديدة بفعل نضال الأساتذة المتعاقدين”.

وبخصوص ما إن كانت التنسيقية الوطنية ستستغل فرصة قرب موعد الاستحقاقات الانتخابية لدفع الأحزاب السياسية إلى وضع ملفهم ضمن برامجها، أكد عثمان الرحموني، في جوابه عن سؤال جريدة هـسبريس الإلكترونية، أن “هذه الهيئات هي التي يجب أن تكون مطلعة بحقوق المغاربة من مدرسة وصحة وغيرها، لا أَن تنتظر دعوتنا لها للانخراط، على اعتبار أن وجودها يتمثل في الترافع عن حقوق المغاربة”.

وشدد عضو لجنة الإعلام الوطنية بالتنسيقية، في جوابه عن سؤال هسبريس، على أن الأحزاب السياسية “إذا تخلفت في فترة عن مهمتها الموكولة، فقد آن الأوان لاتخاذ موقف واضح عن مخطط التعاقد بعدما أبان عن خطورته على كل أفراد المجتمع المغربي”.

واتهم عضو اللجنة المذكورة الأحزاب السياسية بعدم اتخاذ أي موقف بخصوص ملف التعاقد، مشيرا إلى أن الأحزاب “لم تتخذ موقفا واضحا، بل ساهمت في تمرير هذه المخططات خدمة للوبيات خارجية”.

وعاد المتحدث نفسه ليؤكد أن العنصر البشري في المنظومة التربوية “يعاني الويلات، وما فرض التعاقد إلا طوق جديد في فرض هجومات على الشغيلة التعليمية”.

الأساتذة المتعاقدون ندوة صحافية نظام التعاقد وزارة التربية الوطنية

‫تعليقات الزوار

65
  • trek
    الخميس 4 مارس 2021 - 20:07

    هذا مايسمى بالسيبة بالدارجة المغربية، اذا لم توافق على العقد فلا تمضي عليه!

  • معلم
    الخميس 4 مارس 2021 - 20:07

    على السيد الوزير أن يعلم أن الملايين من التلاميذ من ابناء هذا الشعب ضاعوا بسبب هؤلاء المتقاعسين الذين يكرهون العمل بشكل غريب .
    تطبيق الانقطاع عن العمل والتكثيف من الاقتطاعات وإحالة رؤوس الفتنة من جماعة العدل والإحسان على العدالة اهتماما للعقد الذي يجمع المتقاعس المتعاقد والأكاديمية.
    مزيدا من الاقتطاعات .

  • متضررة
    الخميس 4 مارس 2021 - 20:12

    إحالة رؤوس التنسيقية على المحكمة وتطبيق الأجر مقابل العمل بالاقتطاعات ثم الاقتطاعات هو الحل .
    نعم الاقتطاعاااااات.

  • Samira
    الخميس 4 مارس 2021 - 20:17

    دولة فاشلة كتخدم غير فالقطاعات الامنية و الداخلية على ظهر التعليم و الصحة !! لا مستقبل للمغرب بدون تعليم قوي و صحة فالمستوى..و هاد السياسة لن تطور المغرب مع الاسف

  • مواطن
    الخميس 4 مارس 2021 - 20:18

    الحمد لله والشكر لله عندما نقلت ابني بداية السنة الى قسم يدرسه استاذ يعرف معنى المسؤولية ، وإلا كان مرة اخرى ستضيع منه سنة دراسية …أكبر خطأ هو توظيف المتعاقدين الفاقدين للمعرفة والمسؤولية…اضراب من اجل الترسيم وابناء الشعب في الشوارع يتسكعون وفي الاخير يقولون ندافع عن المدرسة لا اسمح لي تدافع عن جيبك وعن وضعيتك غدا راه التلامذ كاملين فالمغرب غايدوزو نفس الامتحان وتحمل وزر تلاميذك امام الله .

  • اسماعيل
    الخميس 4 مارس 2021 - 20:18

    لمن لا يريد الشغل بالتعاقد فليترك مقعده للآخرين. فحن بانتظاره. جميع الامم تشتغل بهذه العملية في جميع الاسلاك وفي الجيش ايضا.قوافل من المعطلين تنتظر الإشارة.

  • الكسالى
    الخميس 4 مارس 2021 - 20:19

    يجب طرد هاد الفاشلين لي ماقبلات عليهم تا خدمة حتى غلطات الحكومة وخدماتهم،بزاف الشباب قاري وتيطلب يخدم بالتعاقد ونتمنى يخدموهم لإنقاذ أبناء المغاربة من الكسالي لي فرضو علينا

  • غيور
    الخميس 4 مارس 2021 - 20:22

    آن الأوان للدولة بأن تضرب بيد من حديد كل من سولت له نفسه التلاعب باستقرار الوطن.. هذه التنسيقية مجردة من قيم المواطنة الحقة..

  • لست متعاقدا ولكن ...
    الخميس 4 مارس 2021 - 20:23

    مجددا فهذه الفئة من الأساتذة المغاربة تشكل اليوم ربما أكثر من 100 ألف شخص، ولكن لن تجد في جريدتنا الرائعة سوى تعليق أو إثنين فقط من أصحاب هذه الفئة !!!! وسيتم حصرا تمرير أو “إنشاء” التعليقات التي تشتم وتحرض ضدهم.
    بهذه الطريقة، لا أعتقد أن الإعلام يخدم نشر الوعي ومسار تطور البلاد والله أعلم.
    ملاحظة:
    لا داعي لنشر هذا التعليق أو للقص منه أو تعديله، فقد أعفيتك مسبقا من أي حرج أخلاقي أو مهني ههه

  • متضامن
    الخميس 4 مارس 2021 - 20:23

    أتمنى من الوزار أن تحل ملفكم وتنهي هذا الإحتجاج الذي عمر طويلا
    بما أن المالية هي التي تقوم بتأدية الأجور لماذا الأكاديميات تقوم بالوساطة .

  • عبده
    الخميس 4 مارس 2021 - 20:23

    ولكن لماذا قبلتم التوظيف بالتعاقد….ولو يرغمكم أحد على ذلك….في الحقيقة احتجاجاتكم غير شرعية…

  • عون سلطة "مقدم حضري مؤقت
    الخميس 4 مارس 2021 - 20:24

    مدا عن اعوان السلطة اللدين هم اقل من وظعية التقاعد و العشوائية في هده المنظومة و وزارة الداخلية لم تنظم حتى نفسها و تريد ان تنظم المواطن ههههههه ادا لم تستحي ففعل ما شئت . معاكم مقدم مؤقت حاصل على deugفي شعبة القانون .

  • مراد بالمري
    الخميس 4 مارس 2021 - 20:27

    التعاقد حل مشكل اعوص مما تطرحه التنسيقية و هو مشكل البطالة اذ لو لم يكن التعاقد لما وظفت الدولة بسرعة تقريبا 100 الف…التعاقد يمكن من الحد من الفقر و البطالة و هذر الوقت و على الاقل التعاقد افضل من لا شيئ و من الفراغ القاتل و على الاقل التعاقد يضمن مدخولا و راتبا و شغلا… اللهم العمش و لا العماء كما يقال…او عدي بالصندلة حتى يجيب الله السباط الخ…و من قبل التعاقد كان الاستاذ يجتاز امتحان او مباراة ثم يمضي على الاقل 3 سنوات في التكوين بعده سنة او 2 سنوات في التدريب فالترسيم و اما اليوم فمن الجامعة الى القسم…أيهما احسن ؟ التعاقد ضمن تشغيل الالاف من البطاليين و بسرعة و فعالية و التعاقد ايضا يضمن حرية كبيرة افضل من التوظيف مدى الحياة او لمدد طويلة دون امكانية ترك الوظيفة و هذا عائف بالنسبة للكثيرين مثلا…التعاقد هو ايضا معمول به في كل القطاعات و سيتم اقراره في الجامعات بالنسبة للفصول الاولى في العام المقبل الخ

  • حفيضة
    الخميس 4 مارس 2021 - 20:28

    واش عندكم شي وجه اللي يحشم…ابنائنا في الشارع و انتم تكدبون و تخاولن تغليط الرأي العام لتحقيف مطالبكم الشخصية على حساب التلاميد ..والله ثم و الله الا ديتو دنوب ديال دك التلامد مساكين….
    كأب تلميد اطلب من الحكومة الاقتطاع و الفصل عن العمل من يترك و يتأخد من ابنائنا دروع بشرية لتحقيق المصالح الشخصية ….

  • ali
    الخميس 4 مارس 2021 - 20:29

    نظام التعاقد هو نظام سخرة، والدولة لم يعد يهمها تعليم فعال لابناء هذا الوطن، تريد ان تحول التعليم الى شركة او مقاولة وتتعامل مع الوضع بناء على هذا المنطق. يقول البعض العقد شرعة المتعاقدين، يصدق هذا في حالة ما اذا كان الطرفان ندان، أما وأن الدولة هي الطرف الاقوى في المعادلة وتفرض شروطها، فلا مجال امام ذلك سوى المقاومة.

  • ملاحظة
    الخميس 4 مارس 2021 - 20:29

    المفروض على هؤلاء الرجوع للمدرسة لكي يفهموا معنى التعاقد و لمادا لجأت الحكومة للتعاقد قبل تمكينهم من تدريس أبناء المغاربة

  • عبدالغني الوزاني
    الخميس 4 مارس 2021 - 20:31

    التعاقد قضية شعب وليس حكرا على الأساتذة المفروض عليهم التعاقد فقط ، لأنه يكرس الهشاشة ويستهدف الجيل المستقبلي، والمدرسة والوظيفة العموميتين ، فتحية عالية لكل الضمائر الحية التي تقف سدا مانعا من أجل محاربة المخططات التخريبية للوزارة،
    التعاقد سيسققط عاجلا أم آجلا.

  • amin
    الخميس 4 مارس 2021 - 20:32

    “النصر آت” و “حتمية النصر”و “القضية”.. شوف علا مصطلحات لي قراها يقول هادي شي حرب ضد عدو خطير وباسل وعلى لسان من !! يكون فعون التلاميذ والمجتمع المسكين أما نتي وإسم من تتكلمين بإسمهم متشبعو متقنعو كون غير زتيو طالبتيو بسيارة الخدمة والكليما غبر حدا السبورة إلئ فات الدفئ او البرد ديك درجة ناظلو ونقصو مسافة تغطيتها أولا مكين بأس خليها توصل للطاولات الامامية باش ديرو البوز

  • نورالدين المعتدل
    الخميس 4 مارس 2021 - 20:37

    هذه ليست مطالب وإنما تمرد بجميع شروطه واركانه ويبقى التلميذ الطالب للتحصيل هو الضحية أولا واخيرا، إلا أن المسألة سهلة للغاية :باب الاستقالة مفتوحة لمن لم يرضى عن العقدة بعد توقيعها عن خاطره وإرادته وإلا حتى الأحكام القضائية نتمرد عليها ولا نقبلها. نصيحة ومن باب الحدس أن تعدلوا عن هذه الأفكار المسمومة ولا اقول المطالب لأنها تجاوزتها بكثير. أما عن تدخل الأحزاب في هذه الأمور فهذا يدل على ضيق افاقكم و قلة تدبيركم للمسألة ،باختصار تريدون تسييسها وهذا أمر بديهي ،وهل الأحزاب فقدوا وعيهم أن يركبوا على مثل هذه القضابا وانتم عن محض إرادتهم وقعتم التوظيف بالعقدة ،كيف تحكمون؟ والله أمركم غريب للغاية ولا يفهم ولا يخضع إلى المنطق ولا للقانون ولا للاعراف، اتقوا الله في أبناء الشعب.

  • مكلخ مغربي قح
    الخميس 4 مارس 2021 - 20:38

    ما يجب ان يعرفه الاساتذة المتعاقدين ان قرارات البنك الدولي هي التي تحتم علي المغرب ان ينفد وما علي المامور الا ان يطيع .فيتبين انه من الصعب او انه من الشبه المستحيل ان يتراجع المغرب عن هذه التوصيات والتي من بينها تطبيق التعاقد كوسيلة من الوساءل متحكم فيها من طرف البنك الدولي.وما مناورات الوزير امزازي الا مسكنات لربح الوقت حتي نهاية ولاية الحكومة ليس الا. نرجو خيرا للكل.

  • Farid
    الخميس 4 مارس 2021 - 20:38

    ارى ان بعض المعلقين يتهمون هؤلاء الاساتدة انهم دون المستوى.ان كان هدا صحيح فان المسؤولية تتحملها الوزارة.اما عن ان الاساتدة وقعوا على التعاقد فحين وقعوا لم يعيدوا رايكم واليوم أرادوا أن يفسخوا العقد فأين للمشكلة.دعوا الناس تدافع على حقوقها فهاد مشكل بين الاساتدة والوزارة .

  • بمثل هؤلاء!!
    الخميس 4 مارس 2021 - 20:41

    بمثل هؤلاء نكاثر الأمم ونفاخر الدول.؟
    عالة على المجتمع والدولة، فقدوا حرمة أنفسهم، وبخّسوا منزلة التعليم!
    يشتكون الاضطهاد ويمعنون في ممارسته ضد من؟ ضد من أحوجتهم الفاقة وأعوزتهم قلة الحيلة فلم يجدوا من مناص من القذف بأولادهم في أيدي هذه الزمرة من الانتهازيين فاتخذوهم رهائن وترسا يبتزون الدولة بهم,,
    وينتشون بمظلومية فرض التعاقد عليهم، بعد أن وافقوا أول الأمر ثم نقضوا عهدهم آخره بزعم الاضطرار، فإن لم يكن هذا مكرا أو خداعا، فلا أقل من نعته بالنفاق، فكيف تريدني أن أثق في معلم أضع بين يديه أبنائي يعلمهم مكارم الأخلاق وهو مذ اتخذ سبيله الى هذه الوظيفة وهو يبطن غدرا معتمدا في تنفيذه على رهن وأسر أبناء الوطن الفقراء؟ فلو لم تكن هذه خطته ما وافق أولا ونقض آخرا بحجة الضرورة، وخير دليل أيام الحجر الصحي لما لم يكن بين أيديهم رهائن وأسرى يقايضون بهم الدولة ما أضربوا ولا احتجوا,
    أخيرا كلمة أقولها : سواء نجحتم في مرادكم أم لم تنجحوا، فأنتم في أسفل سافلين من احترامي وتقديري، ولا أحوجني الله تعالى وإخواني المغاربة إلى أمثالكم,

  • مواطن مغربي
    الخميس 4 مارس 2021 - 20:42

    من حق هذه الفئة من الشعب ان تنعم بالوظيفة العمومية لانها حق من حقوق اي مواطن مغربي كما جاء في الدستور المغربي
    وان تتحمل الوزارة والحكومة الهدر المدرسي لابناء الشعب الكادحين في القرى والهوامش

  • DONMOSQUITO
    الخميس 4 مارس 2021 - 20:42

    لو كنتم تشتغلون في القطاع الخاص ،لعلمتم أن التعاقد أرحم بكثير ،انا متأكد أن لكم اصدقاء يشتغلون في التعليم الخاص
    اسألوهم عن الأجرة وظروف العمل والحقوق الأخرى التي تتمتعون بها انتم
    في ظل هذا التعاقد الذي جعلكم في إضراب مستمر ضحيته الأولى هم أولئك
    التلاميذ الذين لا ذنب لهم سوى أن حضهم جلعهم بين أيديكم. ما رأيكم لو
    تقرر الوزارة فسخ هذه العقدة لأنكم لم تعودوا ترغبون في العمل….،؟ حذاري ثم
    حذاري، فغيركم كثير……وتذكروا ايام
    كنتم تجتازون الامتحانات وتمنون النفس
    بالنجاح وانتم مدركون وعالمون ومستوعبون لمضامين
    بنود عقد العمل الذي تنددون به اليم

  • عتيق من صفرو
    الخميس 4 مارس 2021 - 20:47

    من يظنون انفسهم هؤلاء المتعاقدين ومن يساندهم من نقابات و احزاب الوطنية.؟
    التعاقد ضروري ومؤكد ولن تستطيع اي حكومة تغييره لان ذلك سيضرب مصداقية الدولة في العمق.
    المتعاقدون يريدون مساومة الاحزاب من اجل الانتخابات.وسيحصلون على مساندة الاحزاب لأنها ببساطة يهمها الوصول الى كراسي المسؤولية ولو حساب المصلحة الوطنية .
    كلمة بسيطة لكل الشعب المغربي لا تصوتوا على الاحزاب التي تساند المتعاقدين وتعدهم بالادماج لان لا متعاقدين ولا احزاب لا تهم الا مصالحهم الشخصية .
    المتعاقدون طغوا في البلاد وظنوا ان كثرتهم ترعب الدولة لذلك على وزارة التربية ان تتخذ موقفا حازما ضدهم وتنهي معاناة التلاميذ الفقراء.
    فنعم للتعاقد ولا للإدماج

  • أستاذة بالإعدادي متقاعدة
    الخميس 4 مارس 2021 - 20:53

    انا لست ضدكم للتنبيه فقط ستشنون هجوما وهجوما ولكن التنسيقية ستتحول إلى نقابة تخدم مصالحها كما وقع لنا نحن خريجي المركز التربوي الجهوي حيث ضعنا في سنوات من الترقية حين تبنتنا ما يسمى بالهيئة… فلم نصل إلى نتيجة ضاعت اضراباتنا التي بدأت بساعة في الأسبوع بدأت تزداد ولكن عندما وجدنا تلاعبا انسحب الكل وضعنا نحن وضاع التلاميذ الذين كانت تتزامن ساعتهم مع اضراباتنا وربما سيكون البعض منكم سقط في هذه الساعات ف الحكومة لن تتراجع بيدها حجة التوقيع والمصادق عليه ولو ذهبتم إلى المحكمة الدولية لن تربحوا القضية اطرحوا ربما مطالب أخرى معقولة وفكروا في أبناء الشعب ربما سيكون ابنكم من الضائعين مستقبلا

  • مغربي
    الخميس 4 مارس 2021 - 20:59

    من اجبركم للعمل مع وزارة التعليم التي توظف عن طريق العقد. كان بإمكان اي واحد يشارك في مباريات الادارات الأخرى.

  • الصنهاجي
    الخميس 4 مارس 2021 - 21:01

    احسن حل أقدمه للأساتذة اصحاب العقود والغير راضين عليه هو تقديم استقالتهم والذهاب للبحث عن وظيفة بدون عقد، وبهذا يتقدم اناس راضين عن العقد، والاخرون يحوزون على وظيفة قارة، وبهذا ننتهي من هاته المشكلة

  • أستاذ
    الخميس 4 مارس 2021 - 21:04

    المتقاعسين هادوك ماشي متعاقدين اما طريقة فسخ العقد را باينة شي مطالب مشروعة را باينة أما دخلوني شوية حولوني شوية رسموني شوية أنا عني ماستر رقوني شوية مبقيتش باغي نجي وخلصوني را تاواحد ماكره التقاعس

  • كرتونيات حزبية
    الخميس 4 مارس 2021 - 21:04

    أيها الرجل الحديدي، نشتاق و نحتاج لشعارك الحركي :”تقدموا و هاجموا و اتحدوا”
    يا زينة و نحول، نشتاق للعسل الحر في زمن الذباب التطبيعي!
    أيها الفهد الوردي، حِمْيَتِك دواء الكروش الحزبية المنتفخة!
    يا دون كيشوت الطواحين لا شيئ أمام الطواجين الشوفينية الموغلة في الغباء!
    يا شارلوك هولمز، مقالب فيكس أهون وأرحم عليك وعلينا من مقالب المطبعين!
    يا أوبيليكس، الحداثيون يفصلون العلمانية عن الديموقراطية!
    يا طوم و جيري، أحزابنا تحاكي هزليا حروبكما و سلامكما!
    يا ماجد، أحزابنا تعاني من العقم التهديفي!
    يا أليس، نرحب بك في بلاد الغرائب و العجائب!
    يا بانشو الظريف، هل لديك فكرة عن أحزاب الخريف؟
    يا بطل خماسي، اقتحم البرلمان النعسماني!
    يا بندق، أنا من حزب الفستق!
    يا بوكيمون، أحزابنا مثل الكامون!
    يا تاز المشاكس، أحزابنا مشاكسة، معاكسة، متعاكسة، معكوسة!
    يا تاو تاو، أحزابنا مزال ما جاو!
    أيها التنين الأزرق، يراد طلاءنا باللون الأزرق!
    يا توتة في المريخ، هنا أحزاب التكليخ!
    يا كونان، أنا راحل لبلاد كوفي عنان!

  • م المصطفى
    الخميس 4 مارس 2021 - 21:10

    التعاقد لا يفرض أبدًا. ومن باب المستحيل أن تكون وزارة التعليم قد فرضت التعاقد على هؤلاء المتعاقدين.
    فهؤلاء في نظري كانوا ينتظرون البحث عن عمل، ولما وجدوا فرصة التعاقد ، حاولوا جاهدين منذ مدة طويلة هذه لفرصة إدماجهم في الوظيفة العمومية.
    ومن هنا نستخلص أمرين أساسين :
    – رفضهم لهذا التعاقد الذي وقعوه بمحض إرادتهم.
    – والخطأ الفادح الذي لا يغتفر هو ضياع التلاميذ لسبب انكباب هؤلاء المتعاقدين على تحقيق مصلحتهم الشخصية .

  • متتبع
    الخميس 4 مارس 2021 - 21:15

    إنكم تطاردون السراب. العقدة الموقعة عليك لا لك. انتهى الكلام.

  • بدرية
    الخميس 4 مارس 2021 - 21:16

    اشخاص لا ناقة ولا جمل لهم، يجلسون طةل الوقت متسكعين لا يقدرون الدفاع عن حقوقهم تراهم ينتفضون ضد اسيادهم، هناك من يدعوا للاقتطاع، سحابك احميدة تايخافو من الاقتطاع، الله يقطع ليكم الجدر الشمايت.. تحية عالية للاساتذة على صمودهم

  • أبو سعد
    الخميس 4 مارس 2021 - 21:19

    كانوا خلال دراستهم الجامعية ينظمون الاضرابات تلو الاضرابات و لا يهتمون بالتحصيل الدراسي. هم القاعديون أنصار النهج الديمقراطي الفوضوي و هاهم يمارسون نفس الاضرابات و الاضطرابات و لا يهتمون بمصلحة التلاميذ. أمضوا التعاقد مع الدولة و يعملون على محاولة اجبار الدولة على توظيفهم حسب رغباتهم. لا تهمهم لا مصلحة التلاميذ. لا مصلحة المجتمع وهم يساهمون في تكليخ أبناء الشعب عندما يقومون بهدر الزمن المدرسي.

  • بوعكادي
    الخميس 4 مارس 2021 - 21:22

    والله كلما قرأت “فرض عليهم التعاقد”، يخيل إلي انه القي القبض عليكم وزج بكم في غيابه السجون من اجل التوقيع القصري على عقود العمل؟؟؟؟ الم يتجاوز عددكم 150000 من اجل 16000 منصب؟؟ الم توقعوا العقود بمحضر ارادتكم؟؟ الم يكون الراسبون منكم في المباراة “نسيقية الراسبين” من اجل النجاح صحة؟؟ وهذا دليل على استهزائكم بهذه المهنة التي جلكم لا يستهلها، ووزرها ثقيل جدا امام الله والوطن!!!! تتحدثون عن الويلات وانتم بإضراباتكم تتسببون في هدر الزمن المدرسي؟؟ اين استحضار الجانب القيمي في مهمتكم؟؟ ياسيدي فسخوا العقود من جانب واحد، وروحوا مارسنا الوظائف التي تشترينها!!! لي فيدهوم الشغل راهوم فأحسن الوظائف بدراعهوم، اوحتى مهنة التعليم كان لها شأن قبل وزوجك لها،، دمرتموها تدميرا شاملا من الداخل، الله ياخذ فيكوم الحق.. وياخذ الحق في من لم يضرب بقوة على كل مخل بالعقد الذي وقعه بمحض ارادته.. ولي ما عجبو تعليقي اشرب من لبحر..

  • استاذ مرسم غير متضامن مع المتعاقدين المضربين
    الخميس 4 مارس 2021 - 21:25

    حان الوقت لكي يتدخل اولياء الامور لكي يمارسوا حقهم في الدفاع والضغط على الاكاديميات والمؤسسات واللجوء الى القضاء اذا اقتضى الامر لردع هؤلاء المتعاقسين فهناك مؤسسات تعرف شللا كليا بحيث تشكل الهيئة التدريسية العاملة بها نسبا كبيرة قد تصل الى 99 في المئة خصوصا عندما يتعلق الامر بالسلك الابتدائي وبالخصوص في المناطق القروية البعيدة.

    لقد وقعتهم على العقد وانتم في كامل قواكم العقلية والان ما عليكم الا الالتزام به او تقديم استقالات جماعية.

    تحية لجميع المتعاقدين الذين احترموا بنود العقد ولم يضربوا قط

  • بوسالم
    الخميس 4 مارس 2021 - 21:26

    نحن لسنا في بلاد السيبة والفوضى .اشداك توقع الى معجباكش الخدمة بالعقد .

  • مواطن
    الخميس 4 مارس 2021 - 21:31

    الحكومة فاشلة في هذا الشان وتنتظر الضوء الأخضر من صندوق النقد الدولي الذي فرض عليهاالتعليم بالتعاقد لتمليه على الشعب المغربي.والآن برز انهزامها في هذه المحطة.

  • سمير
    الخميس 4 مارس 2021 - 21:34

    أقول للمعلقين الذين ينتقدون الأساتذة المتعاقدين.إحمدوا الله أن لديكم الآن أساتذة يحملون شهادات عليا ومكونين تكوين تأهيلي أردتم أو أبيتم.فاحترموا جهلكم على الأقل وشكرا.

  • مصطفى أبوالعلاء
    الخميس 4 مارس 2021 - 21:49

    التعليم في المغرب مجرد اشاعة والضحايا هم التلاميذ لأنهم
    يدهبون للمدرسة ليتعلمون وينصدمون بواقع مرير

  • ماجيلان
    الخميس 4 مارس 2021 - 21:49

    هههه ديما كنشوف هاد المقالات والتعاليق والأغلبية المعلقة كتكره هاد المتعاقدين. ولكن بغيت غي نعرف الا تحقوا مطالبهم شنو المشكل عندكم ولا ماتحقوش اش غادين تربحو .كي بان لي غي تضياع الوقت هاد شي

  • أستاذ متعاقد
    الخميس 4 مارس 2021 - 21:57

    نعم لقد أمضينا عقدا مع الوزارة سنة 2016 على أن يتم ترسيم الأساتذة بعد اجتياز الامتحان المهني بعد سنتين (يتخللها فترات تكوينية). لكن الوزارة بدل الترسيم اعتمدت عقدا جديدا (ملحق العقد) و طلبت من الأساتذة التوقيع عليه. إذن فالوزارة هي من أخلت بالعقد الأول و من هنا بدأت الحكاية….. !!!

  • أستاذ متعاقد من فاس
    الخميس 4 مارس 2021 - 22:08

    كثيرون يتحدون عن التلميذ، الوطنية, احترام العقدة: كلام جميل لكن ألا يفكر هؤلاء في المستقبل القريب. ولننظر إلى عواقب: رفع الدعم عن المواد الأساسية (زيادات صاروخية)، تحرير أسعار المحروقات (ارتفاع ثمن البنزين ب 50%)، و آخرها التعاقد (التوظيف الجهوي) من خلال جعل الأستاذ يعمل كأجير أو مستخدم لدى الأكاديمية التي بدورها يجب عليها توفير موارد مادية (الزيادة في رسوم التسجيل تدريجيا بالنسبة للتلاميذ و الطلبة، توفير بعض الخدمات مقابل مادي و غيرها) و كلها تهدف إلى تخفيض دعم المؤسسات التعليمية (خوصصة التعليم كما هو الشأن في بعض الدول المتقدمة). هذه السياسة فطن لها الأساتذة الجدد و ما إضراباتهم إلا رفض تام لهه المنهجية الإقتصادية التي سيكون لها الأثر الكبير على جيوب المغاربة و خاصة الفقراء (و لكم عبرة فيما آلت إليه الأوضاع نتاج رفع الدعم عن المواد الأساسية و المحروقات فما بالكم عن فرع الدعم عن التعليم). لا تنسوا أن الدولة من خلال القوانين الجديدة التي تخص التأمين الإجباري عن المرض لكافة المغاربة (مقابل كلفة شهرية) و التعاقد مع الأطباء سترفع يدها عن الصحة . قريبا لن يصبح هناك شيئ مجاني في هذا البلد.

  • ابو كرم
    الخميس 4 مارس 2021 - 22:10

    إسقاط التعاقد هو إسقاط المتعاقدين أيضا وفتح مبارة ولوج معاهد تكوين الأساتذة.
    يجب على المتعاقدين الا ينسوا هذا

  • باراكا من التبرهيش ديالكم
    الخميس 4 مارس 2021 - 22:11

    ملي مابغيتوش التعاقد ماتسنيوهش من الأول آش هذا قلت المسؤولية يلا كان الأستاذ معارفش المسؤوليات ديالو كيفاش غادي يربي جيل. صافي لي ماعجبوا حال يمشي يقلب على مهنة أخرى أصلا أغلبيتهم دون المستوى في التعليم. قاليك فرض عليهم التعاقد وهما مضوا عليه ووثقوه في المقاطعة. ولكن حنا شعب انتهازي نهار الأول كانوا كيطلبوا غير يتوضفوا دابا ولاو باغين ميمشيوش الخدمة ويتخلصوا. الصراحة خاص يكون التعاقد في جميع القطاعات و المهنية و المستوى هما لي تيحكموا المهم الشعب راه عايق بيكم. سيروا رجعوا لأقسامكم وباركا من التبرهيش راه ذنوب التلاميذ على رقابكم. والسلام

  • ابن النفيس
    الخميس 4 مارس 2021 - 22:15

    اولااستغرب لماذا هذا التركيز على هذه الفئة من طرفكم ولماذا الإصرار على أنه فرض عليهم التعاقد وهذا تزوير للواقع ومجانب للحقيقة حسب خبرتي المتواضعة فإن هؤلاء المتقاعسين ليس لهم القدرة على التربية والتعليم لضعف تكوينهم المعرفي والبيداغوجي .لهذا نجدهم يبحثون عن أي سبب للهروب من القسم .فليكن الإضراب عن العمل لهذا لابد ان تكون هناك لائحة من الأساتذة في الاحتياط يعوضون هؤلاء الكسالى الذين أصبحوا قلة

  • المواطن المغربي الحر
    الخميس 4 مارس 2021 - 22:21

    أولا وقبل كل شيئ أنا لست ضد حرية التعبير وإنما من المدافعين عليها بطرق قانونية و مشروعة أمام كل من سولت له نفسه العمل على تكميم الأفواه. لكن ما لا أستسغيه ولم يتقبله عقلي، هو التعبير بجملة “الأساتذة اللذين فرض عليهم التعاقد” المتداولة و التي يعبرون بها دائما في جميع خرجاتهم. فكيف يعقل لمرشح تقدم لمباراة توظيف في ميدان التعليم بالتعاقد معلن عنه مسبقا عن طيب خاطره، وبعد اجتيازها بنجاح و قبوله ثم إمضاء عقد قانوني الذي يعتبر كما يقال “شريعة المتعاقدين” بينه وبين الأكاديمية المشغلة، فيخرج الآن عن ما تعاقد عليه و يقول فرض عليه ذالك مع العلم وكما يعلم الجميع أن الشيئ المفروض هو الذي يقوم به الإنسان تحت التهديد أو بوضع السيف على رقبته كما يقال إن لم ينفذ الأوامر.

  • ولد الحي
    الخميس 4 مارس 2021 - 22:23

    من انتم حتى تحاولون إسقاط التعاقد مع دخلهوم اخرحوك، انتم في الاول قبلتم بالتعاقد والان تريدون اسقاطه مرحبا دخل لي الحمام ماشي بحال خروجو مرحبا نحن الدين سنسقطكم ولاداعي الابتزاز وهناك أفراد من الشعب المغربي سيدرسون أبناء الشعب بدون مقابل ولي معاجبوا التعاقد فل يقدم استقالته

  • ولد الحي
    الخميس 4 مارس 2021 - 22:27

    بركا من الفوضى و طبوحيط ولحزارا ،من لم يحترم تعهداته المبرمة مع الوزارة المعنية فيجب فصله تبعا للقانون المغربي و الدولي، لأنه يحب على المتعاقدين احترام التزاماتهم ومن لم من الطرفين لم يلتزم بما اتفق عليه، للطرف الاخر ان يحل ويفسخ دالك العقد

  • متتبع
    الخميس 4 مارس 2021 - 22:31

    لابد من اتخاذ اجراءات اخرى اكثر فاعلية.الاضرابات لم و لن تثني الحكومة عن التراجع عن مخطط التعاقد.

  • من هؤلاء الأساتذة المتعاقدون
    الخميس 4 مارس 2021 - 22:34

    جوابا لبعض المعلقين (و الذين بالمناسبة نجدهم في جميع التعاليق التي تخص الأساتذة المتعاقدين و يتكلمون بأفواه يملؤها كره و تحريض ضد لهذه الفئة من الأساتذة) أقول لكم: قال تعالى : “قل موتوا بغيظكم إن الله عليم بذات الصدور”. و بالمناسبة أشكر المساندين لهذه الفئة التي تعتبر الأضعف حاليا في منظومة التعليم.و للعلم الأساتذة الجدد من أصحاب الماستر و الدكتوراه وأصحاب شواهد عليا و يعلمون جيدا التوجه الاقتصادي للدولة ومخطط خوصصة المؤسسات العمومية بدء ا بالأكاديميات ثم الجامعات ثم المستشفيات وغيرها. تطوير التعليم يكون بتكوين ديني ثم بتطويرالمناهج و التربية على الأخلاق و المثل قبل كل شيئ ليس بتهميش وضعية الأستاذ و دفعه للشارع للإحتجاج و تحقير قيمته الاجتماعية. هذا ما لا يستوعبه كثير من المعلقين ذوي التفكير المحدود. و السلام

  • أستاذ
    الخميس 4 مارس 2021 - 22:42

    و لماذا وقعتم على الحماية الفرنسية و طالبتم بالاستقلال؟ (العبرة بالنهايات لا بالبدايات).

  • م المصطفى
    الخميس 4 مارس 2021 - 22:56

    جوابا على أستاذ متعاقد من فاس
    من خلال قراءتي لتعليقك، إسمح لي بأن أفاجئك بأنك تفتقر لاحترام وحدة الموضوع. وهذه من بين الأشياء التي يجدر بالأستاذ إثارة انتباه تلامذته لها .
    وهذه ما يفتقر إليه البعض من زملائك. والسبب في ذلك هو اهتمامكم بالمصلحة الشخصية على حساب ناشئة هذا الوطن.
    لذا عليكم أن تهتموا بالمهمة المنوطة لكم وأن تضعوا نصب أعينكم بأنكم متعاقدون، وعليكم احترام العقدة التي وقعتم عليها بمحض إرادتكم.
    واتو البيوت من أبوابها
    صدق الله العظيم

  • عتيق من صفرو
    الخميس 4 مارس 2021 - 23:10

    الى التعليق 51
    الاستاذ او المعلم صاحب الدبلومات والشواهد الجامعية و….سيكون معلما واستاذا فاشلا ومحطما لمسار التلاميذ اذا كان منعدم الأخلاق ومنعدم الضمير المهني .
    فالمتعاقدون الذين يستمتعون بمسيراتهم مع المتعاقدات في شوارع المدن ويتحرشون بعضهم ببعض ويتركون التلاميذالفقراء يعودون إلى منازلهم يوميا بخفي حنين . هؤلاء لا يحملون في قلوبهم ذرة ايمان ووطنية.فانانيتهم ومصالحهم الشخصية هدفهم ولو دمروا البلاد.
    نعم للتعاقد لا للإدماج نعم للصرامة معهم
    والذي يتمادى في عصيانه ينبغي له أما العمل بشروط الدولة أو العودة من حيث أتى.

  • خالد الياس
    الخميس 4 مارس 2021 - 23:37

    انا لا افهمكم ايها المتعاقدون الفاشلون… لماذا توقعون اذآكنتم لا تريدون؟!!! اذهبوا الى الجحيم واتركوا بلدنا يعيش بسلام

  • مواطنة
    الخميس 4 مارس 2021 - 23:37

    الى هؤلاء الاخوة ادكرهم بان عهد الوظيفة العمومية انتهى وفي جميع دول العالم. اما محاولة اقحام الاحزاب السياسية في الموضوع فالشعب كله يقول لكم لمادا وقعتم على العقود فهل تعتقدون أن التوقيع مجرد لعب.

  • جوابا على م المصطفى و عتيق من صفرو
    الجمعة 5 مارس 2021 - 00:28

    جوابا على م المصطفى: القراءة لا تعني استيعاب المضمون أخي فلو تمعنت جيدا بفكرك ستفهم المغزى و وحدة الموضوع.
    إلى عتيق من صفرو: ٱثرت الصمت على الإجابة فاتهامك يبين ماهيتك.

  • مواطن
    الجمعة 5 مارس 2021 - 00:43

    بما أنكم تقولون أن التعاقد فرض عليكم وبما أنكم اجتزتم المباراة بالتعاقد الذي تتعلمون أنه فرض عليكم لماذا دخلتم المباراة والتعاقد مفروض عليكم ؟ هل كنتم تظنون أنه مشروع تقاعد مستقبلا وليس تعاقد ؟ أم أنه عملتم بسياسة أن تقبلوا حتى تتمكنوا ثم ترفضوا التعاقد ؟ الحل أسهل من أكل شرب الماء على الوزارة أن تخبر هؤلاء الأساتذة وتقول لهم تعالوا نتحـــــــــــــــــررمن هذا التعاقد الذي قبلتموه يوم أمضيتم عليه مع الوزارة ونلغيــــــــــــــــــــه وترجعوا للدولة ما أخدتموه من أموال لأنكم لم تشتعلوا وسنعلن عن مباراة للتوظيف من جديد سواء بالتعاقد أو الترسيم – هاداك اشغل الوزارة واللي ماعجبوش الحال مايشاركش –

  • sun shine state
    الجمعة 5 مارس 2021 - 01:08

    meme aux etats unis ils travaillent avec des contrats

  • la verite
    الجمعة 5 مارس 2021 - 01:13

    les diplomes que vous avez ne valent rien,,,qu,est ce que vous allez faire avec une licence en philosophie,ou en histoire geographie a part l,education

  • يوسف
    الجمعة 5 مارس 2021 - 02:32

    الوظيفة العمومية حق دستوري تكفله جميع القوانين الدولية
    لي قال هم اختاروا
    اين الاختيار
    كون كانوا جوج مباريات وحدة ديال التعاقد واخرى ديال الوظيفة العمومية
    وخا
    ولكن الدولة فرضت التعاقد
    اذا لاخيار سوى النضال لارجاع الحقوق التي قدم المغاربة دماءهم في سبيل تحقيقها
    ولا مجال للتراجع
    الوظيفة العمومية حق
    والسلام

  • خبير في الميدان
    الجمعة 5 مارس 2021 - 04:16

    رؤوس الفتنة ممن يسمون المتعاقدين ليسوا إلا أبواقا لأيتام السياسة الذين يتغذون على فتات موائد التنظيمات المتطرفة التي تصيد في الماء العكر و التيارات الطلابية الهاوية التي لم تنفصل عن واقعها الجامعي و سقطت سهوا على قطاع حيوي أنقذهم من براثن البطالة و عبودية التعليم الخاص ليجدوا أنفسهم في فضاء حرية بلا حدود لا تصلح لمجتمع يقدس فيه المثقف الدراهم على العطاء فاتسعت الأفواه بالصراخ و مات الضمير المهني. لقد صنع من يسمون بالمنسقين لأنفسهم كاريزمات كرتونية تسعبد القطلع التابع لها والفت حب الظهور و الجلوس مع الشخصيات فأصبح من طبيعتها أن تصنع مشكلا إن لم تجده فانقلبت عندهم المفاهيم من تعظيم الرسالة المنوطة بهم إلى تعظيم الذات و الأنانية المفرطة معتقدين أنهم عملة نادرة و الحقيقة المرة أنهم ليسوا إلا عاطلين ذوي شهادات حالفهم الحظ و عشرات الألوف من أمثالهم تستطيع أن تقوم بنفس الدور وزيادة لكن العدد المطلوب لا يمكن تجاوزه

  • هشام
    الجمعة 5 مارس 2021 - 09:30

    العقد شريعة المتعاقدين ومن يريد الخير لهذا الوطن يقوم فقط بواجبه
    كل الحقوق متوفرة لديكم ايها الاساتذة فقوموا بواجبكم والتلميذ امانة لديكم فلا تضيعوها.
    اما انكم تهددون وتتوعدون فلا يحق لكم الانتقام من هذا الوطن الذي انتم جزء منه فهناك مجهودات جبارة تقوم بها الدولة للنهوض بالتعليم فلا تجهضوها .
    حذاري من الخدلان .
    واذا لم ترجعوا الى صوابكم فانتم خونة تنفذون مخططات اعداء الوطن وهم كثر.

  • ahmed
    الجمعة 5 مارس 2021 - 10:17

    الحق يقال ولو في انفسنا بناءا على تجربة ابنتي ان رجال التعليم يعانون حق المعانات.خاصة في المناطق
    النائية حيث ظروف النقل صعبة للغاية تستنزف ميزانية بالمقارنة مع ما يحصلون عليه.
    المرجو اعادة النظر في ظروف هؤلاء وللتحق يجب اجراء دراسة حول الموضوع لمتابعة صحة الملاحظة.وشكرا .كما اتساءل عن جدوى التوظيف بالتعاقد وم اغيته.فلينظروا الى الانعكاس السلبي لهده الكلمة متعاقد خاصة بين الاوساط الادارية لرجال التعليم والتلاميذ.

  • abdoo
    الجمعة 5 مارس 2021 - 11:25

    انا من خريجي المدرسة العليا للاساتدة و حينما عرض علينا قانون التعاقد لم يعجبني و لم ادفع له و كنا نطالب بازالته لكن الدولة كانت لها توجهات اخرى من قبيل الاجرة على الجهد و هدا من حقها … فهي وضحت موقفها و نحن لم نوافق و لم نجتز الامتحان.
    اما ان توافق على التعاقد و بعد الموافقة تتراجع عن موافقتك و تطالب بتغيير حالتك فهدا امر لا منطق فيه … خصوصا ان مهنة التعليم هي مهنة حساسه تحتاج لحس بالمسؤولية و ان لم تكن لديك مسؤوليه على هؤلاء التلاميد فمن الافضل لك ان تتخلى عن دلك العمل لا ان تجعلهم رهينة لمطالبك الشخصية .

صوت وصورة
إغلاق المساجد في رمضان
الخميس 15 أبريل 2021 - 00:39 3

إغلاق المساجد في رمضان

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والعنف
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 22:00 9

بدون تعليك: المغاربة والعنف

صوت وصورة
سال الطبيب: الترمضينة
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 19:00 7

سال الطبيب: الترمضينة

صوت وصورة
أساطير أكل الشارع: الأمين الحاج مصطفى
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 18:00 14

أساطير أكل الشارع: الأمين الحاج مصطفى

صوت وصورة
منزلة التقوى
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 17:00 8

منزلة التقوى

صوت وصورة
رمضان على هسبريس
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 23:35 6

رمضان على هسبريس