أولياء الأمور يرفضون مس إضرابات "أساتذة التعاقد" بمصالح التلاميذ

أولياء الأمور يرفضون مس إضرابات "أساتذة التعاقد" بمصالح التلاميذ
صورة: منير امحيمدات
الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:00

يعرف قطاع التعليم سلسلة متتالية من الإضرابات الجهوية والوطنية طيلة الأسابيع الماضية، بفعل “التشنج” الذي يطبع علاقة الأطر التربوية بالوزارة الوصية على القطاع؛ الأمر الذي يتسبب في “هدر” الزمن المدرسي المتأثر بتداعيات جائحة “كورونا”.

ويسود استياء كبير وسط آباء وأمهات وأولياء التلاميذ نتيجة “الاضطرابات” التي همت التحصيل الدراسي، حيث يتخوف المتعلمون والمتعلمات من “عدم تكافؤ الفرص” بين العمومي والخصوصي، خاصة التلاميذ المقبلين على الامتحانات الإشهادية بنهاية الموسم الحالي.

وتخوض الشغيلة التعليمية برنامجا تصعيديا ضد وزارة التربية الوطنية في ظل التوتر القائم بين الطرفين، حيث تندد النقابات القطاعية برفض المسؤولين الوزاريين عقد جلسات حوارية مباشرة من شأنها تسوية الملفات العالقة؛ فيما تتشبث الوزارة بموقفها الإيجابي في ما يخص وضعية الأساتذة والإداريين بالمغرب.

وفي هذا الصدد، قال نور الدين عكوري، رئيس الفيدرالية الوطنية لجمعيات آباء وأولياء وأمهات التلاميذ بالمغرب، إن “كثرة الإضرابات الوطنية تضر في العمق بمصالح التلاميذ”، مبرزا أن “هناك مصالح متضاربة في الساحة التعليمية، تتوزع بين مصلحة الشركاء ومصلحة التلميذ”.

وأضاف عكوري، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “مصلحة المتعلم هي الفضلى؛ ما دفع المغرب إلى جعل قضية التعليم هي القضية الثانية بعد الصحراء المغربية، لأن التعليم يصنع رجال ونساء المستقبل، غير أن الواقع الحالي يعطل مصالح التلاميذ من جميع النواحي”.

وأوضح المتحدث عينه أن “العديد من التلاميذ الراغبين في الحصول على وثائقهم الإدارية لا يجدون أي مسؤول لاستقبالهم بالمؤسسات التعليمية، بالإضافة إلى تأثر برنامج التدريس بهذه الإجراءات التصعيدية، علما أن المدارس تشتغل بنمط التعليم بالتناوب”.

وأورد عكوري أن “الإضراب يتسبب في ضياع المسار التعليمي للتلاميذ؛ ما يستدعي ضرورة جلوس الحكومة مع المعنيين على طاول الحوار قصد حلحلة المشاكل القائمة”، مشددا على أن “السنة البيضاء تطل علينا في حال استمررنا في هذا النهج”.

وتساءل رئيس الفيدرالية الوطنية لجمعيات آباء وأولياء وأمهات التلاميذ بالمغرب عن مصير التقرير التركيبي للمفتشين بقوله: “طالب المفتش العام للوزارة جميع مفتشي الجهات والأقاليم بإنجاز تقارير عن حصيلة الصيغة التي تشتغل بها وزارة التربية الوطنية خلال الجائحة؛ لكن لم يتم إصداره إلى حدود الساعة”.

الآباء والأمهات الهدر المدرسي قطاع التعليم مصالح المهنيين

‫تعليقات الزوار

128
  • ABDOU
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:06

    علي الاساتدة المتطاهرين دخول الححر الصحي لتفادي كارثة و بائية في المؤسسات التعليمية

  • Samir
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:08

    التعليم مرآة الشعوب.والشعب المغربي عليه ان يعي جيدا ان مستقبله مهدد ان لم يكن مسلحا بالعلم السبيل الوحيد الانعتاق من التبعية والاستلاب.

  • أنانية مقيتة .
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:09

    هؤلاء المتعاقدون انتهازيون بشكل فج لأنهم قبلوا العمل وفق شروط يرفضونها اليوم وكل هذا على حساب التلاميذ . فإذا كان العقد شريعة المتعاقدين فقد اخلوا بهذا الشرط ووجب مضاعفة الاقتطاع حتى لا تضيع حقوق التلاميذ.

  • وطني
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:10

    الوزارة لم تجد حل الا الاقتطاعات من الاجور و ليست لها الجرءة للجلوس مع اباساتدة للحوار لانها لا تتوفر على حلول و تريد ترك الامر على ما عليه الى ما بعد الانتخابات.

  • مواطن من المغرب
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:10

    وأين هم هؤلاء أولياء الأمور ومطالبة من يهمه الأمر بإصلاح التعليم العمومي الذي يتراجع مستواه عاما بعد عام…

  • اشرف
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:11

    هؤولاء المتعاقدين يجب على الدولة طردهم من العمل وارجاعهم إلى البطالة فهم استغلاليين يستغلون دراسة التلاميذ للتحقيق هدفهم المادي على ظهر التلاميذ الأبرياء إذا رأينا هؤولاء المتعاقدين حتى مستواهم الدراسي ضعيف جدا فالدولة قامت بتوظيف هؤولاء المبلبلين لأنها كانت في حاجة للأساتذة وقامت بتوظيف آلاف الكسلاء وأصبحوا أساتذة والآن خلقوا الفوضى وبقي التلميذ بدون تعليم

  • mhdd
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:13

    الضحية هو تلميذ و ماشي اي تلميذ (تلميذ لي عندو أب تتخلص 3000dh ولا طلب معاشوا) فاهم يفهم و القارئ يتهج

  • ولي تلميذ
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:13

    إننا نحمل المسؤولية للوزير الذي اغلق ابواب الحوار مع الاساتذة وكان الامر لا يعنيه

  • الحلاج
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:13

    تحاول وزارة التربية اللعب على وتر الأسر وأولياء التلاميذ من أجل ضرب البعض بالبعض الآخر. هي محاولة فاشلة ومكشوفة. ما بان ليكم التعاقد غير في التعليم؟ ديرو عساكر متعاقدين، درك متعاقدين، شرطة متعاقدين ولا هادو هوما الحيط القصير. مصلحة التلميذ فوق كل اعتبار والوزارة هي المسؤول الأول عنها، لذلك عليها صون كرامة الأستاذ حتى يتمكن من تحقيق هذه المصلحة. ماشي العكس…

  • عبد الرحمان
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:15

    ما يحدث الان هو جريمة بكل المقاييس ضد ابناء الشعب المغلوبين على امرهم،ما ذنب التلاميذ في هذا الصراع الدائر بين الوزارة والاساتذة،اليست هناك اساليب اخرى للاحتجاج عوض هذه الغيابات المتكررة للاساتذة ، اتقوا الله في هؤلاء الابرياء.

  • simo
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:15

    الوزارة والحكومة هما اللذان يتحملون المسؤلية .أعطو لاساتدة حقوقهم.تم بعد ذلك حاسبوهم

  • جمال احكيم
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:16

    كولي أمر ابنائي في مدرسة عمومية . وددت ان أذهب انا وأبنائي الى الرباط تضامنا مع الأساتذة .

  • مغربي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:17

    الاباء وأولياء التلاميذ يجب أن يرفضون الكيفية التي تسير بها وزارة التعليم التعليم بالمغرب وخصوصا في شخص وزير التعليم الذي يجد ان يقال من منصبه لانه اثبت ان لا يملم مايظيف لهذه الوزارة ولحل معظلة التعليم بالمغرب .
    الحكومات المغربية الفاشلة منذ الاستقلال إلى اليوم وخصوصا منذ هذه حكومة عباس الفاسي إلى الحكومة الحالية هذفهم تخريب التعليم العمومي والصحة بالمغرب بارك المواطنين المغاربة أمام خلفيات التعليم الخصوصي والمستشفيات الخصوصية وكان الشعب المغرب يحصل على أجر ة الشعب الأمريكي يوم ان ننسى أن حتى الإمبريالية الأمريكية المتوحشة التعليم مجاني حتى البكالوريا والصحة هناك تامين خاص والفقراء وتسهيلات في الأداء اظافة لتوفر المتبرعين الذين يقفون ديون الصحة على الفقراء
    التعليم والصحة مستهءفين من الحكومات المغربية بضغط من البنك الدولي
    على الآباء الثورة على الحكومة التى هدفها جعل التعليم ماىءع والمعلم جاهل مفلس يشحن في الشوارع
    يجب على الملك التذخل هل المغرب يريد تعليم وصحة خاصة ام عمومية ؟!

  • جواد
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:17

    المسؤول الاول والاخير عن هدر زمن التعلم للتلاميذ هي الوزارة الوصية على القطاع وعبرها الدولة، كيف لقطاع يغلي ووزيره يقاضى أجرة سمينة من أموال دافعي الضرائب ولا يحاور مع المضربين، وينهج سياسة الاذان الصماء، دولة شعارها الحوار والاهتمام بالشباب وفي عمقها القمع وهضم للحقوق، بئس لكم ولسياستكم كرهتمونا في هذا البلد، انتهى موسم” الباكور” موسم الخطاب التاريخي ل 20مارس 2011, ودستور متقدم، ورجعات لايام العصر الذي نستحيى ان نذكره.

  • سفيان ،أ. ف. ع. ت
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:18

    …غير أن براميل الحقد المطالبين بطرد الأساتذة وبالاقتطاعات يظنون بمقياسهم الشنيع أنهم يمثلون الشعب ،وأن المسؤولين يقرؤون تعاليقهم …مساكين

  • الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:18

    عاد بنا ليكم هدر الزمن المدرسي الاضطرابات العام كامل كاينة و الوزارة ما بغات حتى تكلس مع الناس على الاقل باش تسمى دارت دور ديالها زيادة على التعليم بالتناوب لي خدامين به الناس من بدية العام و لي بطبيعة الحال عادي يعطل الناس ما تسالي المقررات راه هاد الناس ما بغاو تعليم عمومي في هاد البلاد و اي حاجة عمومية راه كانشوفو فيها هاد المشاكيل

  • تعبئة و إقحام أولياء الأمور
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:20

    نحن كأولياء الأمور نرفض أيضا المساس بحقوق الأستاذ المشروعة وخاصة حقه في الإضراب و التظاهر لأن الأستاذ هو أيضا ابننا و أخونا و جارنا و…

  • التعليم
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:20

    يلاحظ ان آباء وأولياء التلاميذ يحملون مسؤولية الوضع المزري في حقل التعليم للأستاذة. والواقع يفرض أن تنزل الوزارة المعنية من برجها العاجي لتحاور المضربين. ريلاحظ ان أولياء أمور التلاميذ يحقدون على موظفي التعليم عموما، والحقيقة ان الوزارة هي السبب في هذا الاحتقان، لأنها تتهرب من الجلوس على طاولة الحوار. وبدون حوار، لا يمكن علاج المشاكل العالقة. وعلى الأباء ان يعلموا ان جودة المردودية في التعليم رهينة بالاستقرار المادي والمعنوي لأسرة التربية والتعليم. وبدون الإحساس بالاستقرار هذا، لا يسمح باتهام الموظف بالتقاعس والتهاون والاستهتار.

  • يونس
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:21

    خطاب يجب ان يوجه بشكل مباشر للمسؤولين على القطاع دون التستر و راء ااضراب الاطر و المشروع هذا من جهة اما كون التعليم اعتبر القضية الوطنية الثانية هو شيء يثير السخرية كيف لقضية و طنية تاتي بعد قضية الصحراء المغربية تصنف ثانية من حيث الاهمية وياتي ترتيبها في التقييم و العطاء والاثر اسفل سافلين عجبا لهذه المعادلة.

  • tarik amin
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:21

    لو كانت دولة ومؤسسات في المغرب تحترم نفسها وشعبها لكانت قامت باصلاح المنظومة التعلمية مند سنين اي من 1956 لكن للاسف بلد مسير من طرف عصابات استبدادية لله يخد فهم الحق.

  • حسن بن علي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:22

    على الدولة التعامل بصرامة مع هذه الشرذمة من عديمي المسؤولية …….
    إقتراح : نحن اباء اولياء التلاميذ مستعدون للتضحية بعام دراسي شريطة تصفية هذا المشكل بصفة نهائية و ذلك عن طريق فسخ عقود التوظيف مع هؤلاء المراهقين …
    و ايجاد بدائل بعيدا عنهم بحلول الموسم الدراسي المقبل …..
    انتهى الكلام …

  • tarik amin
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:22

    لو كانت دولة ومؤسسات في المغرب تحترم نفسها وشعبها لكانت قامت باصلاح المنظومة التعلمية مند سنين اي من 1956 لكن للاسف بلد مسير من طرف عصابات استبدادية لله يخد فهم الحق.

  • مغربي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:22

    ابناء الفقراء هم الخاسر الأكبر من هذا كله بكل بساطة لان الناء الطبقات المتوسطة والغنية يتابعون دروسهم في انتظام..اعرف استاذ وأستاذة متعاقدين في حينا ابناؤهما يتابعون الدراسة في مدارس خاصة وهم دائما يضربون ويتركون ابناء الفقراء في الشارع

  • ميلود
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:23

    لابد من تدخل حكماء لحل هدا المشكل فمع الجائحة التلاميذ لم يدرسوا إلا نصف الحصة ومع الإضرابات تزداد القضية سوءا.
    لابد الجلوس على طاولة الحوار. فكيف للوزارة أن تترك هده الفوضى بين الأساتذة رجال الأمن.وتترك التلميذ يعاني فهدا المشكل بين الوزارة وموظفيها .اقعدوا ما يجب انعقاده ولا داعي لدخول أشخاص يسبون نريد عقلاء يحلون المشكل وشكرا جزيلا.

  • رأي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:24

    يجب طرد هؤلاء الاساتذة الذين أخلوا بمضامين العقد

  • الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:24

    نحن كأباء نرفض رفضا باتا سياسة هذا الجيل المعطوب من رجال التعليم الذين ابتلانا بهم الله ، فالزمن المدرسي لأبنائنا فوق كل اعتبار و فلذات أكبادنا ليسو دروعا بشرية لأحد

  • مسيرة مليونية
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:25

    حان الوقت ان يأخد آباء وأولياء امر التلاميذ ان يخرجوا في مسيرة مليونية ينددون فيها ما يجري في التعليم المدرسي، وأن يحترم كل واحد متورط في هذه الكارثه مسؤوليته وان يعرف حدوده ولا يتجاوز ها، لان ابناءنا أصبحوا رهائن في يد مجموعة يتحكم فيها أطر العدل والاحسان الذين لا يتمنون خير لهذا البلد.،ولا مستقبل زاهر لابناءنا، لقد حان الوقت ان يأخد أولياء أمور التلاميد حق أبناءهم في التعليم باستعمال الطرق الشرعية لارجاع المياه لمجاريها

  • Hassan
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:28

    انا استاذ ولا اشارك في اية اضرابات وادرس تلاميذي بكل تفاني و اخلاص. فليس كل الاساتذة سواسية وهو امر ينطبق على جميع القطاعات فلا داعي للتعميم.

  • الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:29

    راه هد الاضرابات خرجات علينا رالله

  • ديوجين المغربي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:31

    المصلحة الفضلى للتلميذ تستوجب اولا مساءلة جمعيات اباء واولياء التلاميذ وماذا قدمت فهذه الجمعيات اصبحت مهمتها مص دماء التلميذ من خلال فرض رسوم جديدة كل سنة ثم تقوم بتحصيل هذه الرسوم لتختفي طول السنة كيف لا وجمعيات التلاميذ اصبحت تحت رحمة المخلوضين والشفارة فانزكان مثلا هناك شخص واحد يراس اكثر من جمعية مدرسية…اما اضراب الاساتذة فهو اضراب لحماية المدرسة ودفاعا عن مجانية التعليم ونضالا من اجل تجويد البرامج

  • ali
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:31

    قبل وباء كرونا كان هؤلاء المعلمون طيلة السنة يخرجون في اضراباتوسط السنة الدراسية. ومباشرة عند العطلة الصيفية. كما يقول الأخوة المصريين فص ملح وداب. وما ان بدأ الثلاميذ واوليائهم بالتحضير للسنة دراسية جديدة. بدؤا يلوحون بسنة بيضاء. وهذا ما دفع عدد كبير من الآباء إلى نقل أبنائهم للتعليم الخاص. للأسف هؤلاء مطالبه خبزية لا علاقت لهم بحب الوطن

  • متتبع
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:32

    يا إخوة، عندما اجد إبنتي حابسة نفسها في غرفة طيلة عطلة الأسبوع للاستعداد لامتحانات يوم الاثنين، وفي الصباح اجدها راجعة في وقت مبكر بحجة أن اللذين يسمون أنفسهم بالأساتذة ومربيي الاجيال في إضراب عن الدراسة ضاربين عرض الحائط بمستقبل فلذات اكبادنا، استنتجت ان الوزارة محقة في الاقتطاعات التي قامت بها ومطالبة بفرض عقوبات إدارية في حقهم.
    قمة الجشع والاستهتار وحب النفس لا بارك الله في مسعاهم.
    اكثرهم يستفيدون من دروس الدعم.
    هاته السنة سيبرز فرق شاسع في النتائج بين التعليم العمومي والخاص الذين اقتربوا من اتمام المقرر السنوي في احسن الظروف.

  • الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:35

    الي السيد الحلاج الي قاليك اديروا شرطة بالتعاقد …درك بالتعاقد ….والعسكر بالتعاقد ….يااخي راه من زمان هادوا بالتعاقد وسول على راسك اتعرف ….التعاقد هو فين غادي التوجه ديال معظم الدول …والله اوفق الجميع

  • شفيق العمراني
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:38

    ثلاثة طلاب من العدل و الإحسان مطرودين من جامعة بن زهرمايقرب 7 أشهرهؤلاء الطلبة يجمعهم الانتماء النقابي إلى منظمة الاتحاد الوطني لطلبة المغرب
    التعليم حق يكفله الدستور.

  • ABDELLAH ACHBOUQ
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:38

    ايجاد الحلول للمشاكل المطروحة مع فتح باب للحوار الايجابي والبناء هادف للنهوض بالقطاع وموارده .
    ضمان تكافؤ الفرص في الترقي وتوحيد مساطير الرقي برجال ونساء التعليم فالوضع أصبح
    مشمئزا بئيسا…..للاسف الشديد…

  • مواطن
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:38

    لو كان التلميذ ذا اهمية للوزارة لفتحت باب الحوار مع المطالبين بحقوقهم اساتذة واداريين

  • اَلْمُتعارَفُ عليهِ
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:40

    *اَلْعقدُ شريعةُ الْمُتعاقِدِينَ*

  • الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:41

    هذا الاختلاط الفظيع جدا والزدحام الشديد يمكن ان يجعل العدوى تنتشر وبالتالي سينقونها بدورهم الى التلاميذ، والتلميذ سينقلها ااى اولياء الامور صكعين الايام

  • Mohamed
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:45

    En teoría se entiende que el sector de la educación , está o debería estar formado por personas que respetan y enseñan a sus alumnos lo que es el respeto y el cumplimiento de lo que se denomina RESPONSABILIDAD , qué podemos esperar de esta gente cuando ellos mismos no reúnen estas condiciones o principios básicos como el cumplir con lo firmado y sobre todo , no dejar a nuestros hijos en la calle con el objetivo de garantizar una plaza como funcionario público y conseguir esa inmunidad para el resto de su vida , esto es un ESCÁNDALO

  • سلام على نوح في العالمين
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:45

    الاساتذة احتجوا في العطل و لكن الوزراة ترفض الحوار… اين هم الاباء من حالة المدارس و من المناهج الرديئة … لا افهم لماذا يتم مهاجمة الاستاذ و كأنه هو رأس المشكل عوض محاسبة حزب النذالة و التعمية عن ما جلبه للمغاربة من فقر و تهميش تحاسبون الاستاذ لانه يطالب بحقه . .. ثم عوض المطالبة باعطاء الاساتذة حقوقهم الكاملة لكي يدرسوا التلاميذ بشكل جيد يلومون هذا الاخير لماذا يضرب و يحتج… و كل من يقول ان الاستاذ يتقاضى راتبه اقول له ان ايام الاضراب تقتطع و قيمة الاقتطاع تصل الى 1500 و 2000 درهم….

  • مسيرة الآباء والاولياء
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:45

    حان الوقت ان يأخد آباء وأولياء امر الثلاميذ ان يخرجوا في مسيرة مليونية ينددون فيها ما يجري في التعليم المدرسي، وأن يحترم كل واحد متورط في هذه الكارثه مسؤوليته وان يعرف حدوده ولا يتجاوز ها، لان ابناءنا أصبحوا رهائن في يد مجموعة يتحكم فيها أطر العدل والاحسان الذين لا يتمنون خير لهذا البلد.،ولا ميتقبل زاهر لابناءنا، لقد حان الوقت ان يأخد أولياء أمور التلاميد حق أبناءه في التعليم باستعمال الطرق الشرعية لارجاع المياه لمجاريها

  • مراقب
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:45

    لكن أي شخص يوقع على عقد ما ويخل بأحد مساطره لاغراض انتهازية يعتبر شرعا وقانونا جاني عن سبق إصرار وترصد. ولا يشرف اقطاع التعليم ويشكل خطر تربوي للأجيال القادمة في تعليم الانتهازية والتحايل على القانون.

  • انتهازيون
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:47

    بصفتي أب لتلميذة البكالوريا أؤكد لكم ان أساتذة التعاقد مستواهم ضعيف و ليس لهم منهجية تدريس واضحة و يعمدون لإرسال الدروس عبر الاتصال و ضرب موعد مع التلاميذ في الليل من أجل الدروس الخصوصية بمقابل مادي…تصورو معي أستاذ متعاقد يغيب عن القسم نهارا و في الليل يشرح الدرس بمقابل مادي عوض القيام بذلك داخل القسم…استحيي ان اسميهم أساتذة انهم مجرد انتهازية وجب على الدولة تطهير المدرسة من مثل هؤلاء ….

  • عبد الحي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:48

    هاد المساخيط خرجو على ولاد الشعب الله ياخد فيهم الحق
    خارقين الطوارئ و دايرين الفوضى و مخليين الدراري بلا قراية

  • Mourad
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:48

    يجب طردهم بدون شفقة لأنهم انتهازيون، عند اجتيازهم للمباراة كانو يعلمون و موافقون على طريقة التوظيف، واليوم يستغلون التلاميذ ضحية من أجل الابتزاز،اتمنى من الدولة الحزم تم الحزم،لاخير في استاذ منافق ومتحايل

  • رجل تعليم سابق
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:50

    انا بغيث نعرف شكون اللي وصل التعليم لهاد الحضيض واطرح سوال على هولاء المتعاقدين اماذا التزموا بالعمل بالتعافد وما ذنب التلاميذ ا

  • أب
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:50

    أمزازي ارحل.. المشكل تتحمله الوزارة الفاشلة في تقديم حل واضح … امزازي رجل ليس له علاقة بقطاع التعليم ورحم الله الوفاء… الشرفاء راه باينين من الخدمة

  • احمد المانيا
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:50

    ليست الحكومة التي تتحمل المسؤولية وانما هؤلاء الكسالى الذين بعد امضائهم على التعاقد تنصلوا منه وارادوا وظيفة مريحة تشمن لهم الراحة الدائمة مع الالمتيازات كقضاء الاغراض الشخصية والتغيب عن الدراسة بدون حسيب ولا رقيب هذا الهدف الاسمى الذين يسعون اليه كمطلب اساسي
    1000نعم للتعاقد 1000 الف نعم للتعاقد .2000 لا للوظيفة العمومية 2000لا للاستسلام للبلطجية الطرد قبل فوات الاوان مع الصرامة عقول متحجرة لا تصلح الا للجلوس في المقاهي ولعب البارتشي والرامي انتهى الكلام

  • الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:51

    ان كان مشكل للأساتدة مع الحكومة يجب ان يقدموا الملف للقضاء .
    وكفاهم من استهتار بمستقبل التلاميذ والا فان القانون يجب ان يطبق عليهم وبقساوة.

  • مستعد للعمل كمتعاقد ب 3000 درهم
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:53

    كنت اشتغل بشركة صغيرة لكنها قرب برشيد لكنها افلست بسبب كورونا
    لدي مستوى الثانية بالجامعة انا مستعد للعمل كمتعاقد ب 3000 درهم للشهر اي نصف ما يتقاضاه هؤلاء المتعاقدون المضربون
    المرجو ارشادي لطريقة تقديم الطلب

  • أستاذ يستنكر
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:53

    أنا أستاذ ، لا يشرفني و أستنكر ما تقوم به هذه التنسيقيات و النقابات اللَّاوطنية و غير المسؤولة ، من تحريض على التوقُّف عن العمل ، تدَّعي من خلاله أنها تدافع على مصالح الأساتذة ، و لكنها في الحقيقة تُخرِّب و تقضي على ما تبقَّى من التعليم العمومي الذي تلجأ إليه فقط الفئات الفقيرة و المستضعفة من الشعب المغربي ، و بالتالي فالمتضرِّر الوحيد هم التلاميذ ، أبناء هذه الطبقة الكادحة……… أقول لهم اتّقوا الله في أبناء الشعب الفقراء ، و إن أردتم فعلا الدفاع على حقوق الأساتذة ، فيمكن اللجوء إلى طرق أخرى لا تضرُّ بمصالح أبناء الشعب ، رجال الغد و أمل المستقبل ، كرفع دعاوى لدى محاكم إدارية على الوزارة الوصية مثلا ، مع استمرار العمل في المؤسسات……..

  • Houssa
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:56

    انا بصفتي اب لتلاميذيدرسون اقول للوزارة، كفى من التعنث و اضاعة الوقت. حلي المشكل بإلغاء التعاقد، واحفظني كرامة الاستاذ ليعود ابناؤنا إلى اقسامهم. باراكا خلاص من شد الحبل. نريد أن يدرس ابناؤنا عند اساتذة محترمين وليس عند أناس تستمر الوزارة في تمريغ سمعتهم في التراب.

  • استاذ
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:56

    كل مافي الامر هو ان مافيا التعليم الخصوصي ضغطت على الداخلية من اجل اشعال و تأزيم الاوضاع في التعليم العمومي و للاسف بدون وعي يقوم الاساتذة في العمومي بتنفيذ مخطط هدم التعليم من اجل عودة التلاميذ للمدارس الخصوصية بعد ان فر منها مئة الف خلال نهاية السنة الدراسية الماضية

  • م المصطفى
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:57

    من حق هؤلاء المتعاقدين، ولا أقول الأساتذة – لأن الأستاذ هو رجل تربية قبل كل شيء ، يعرف ما له وما عليه ، وما هي الحدود التي لا يسمح له ضميره تجاوزها .
    قلت : من حق هؤلاء المتعاقدين القيام بالإضرابات، لكن ليس بالشكل الذي ألفوه واستمروا عليه كل أسبوع تقريبا.
    لكن الصواب أن يدافعوا عن حقوقهم إن كانت مشروعة بالفعل عن طريق تنسيقياتهم. وليس بالطرق الفوضاوية التي تعرفها احتجاجاتهم المتتالية.
    أما التلاميذ وأولياؤهم فلهم الله سبحانه.

  • Malak
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:57

    تقول كاينين مغاربه خدامين مع الحكومه و باغين كلشي اتسد غريب وواش كتخلصو ؟؟اليوم توصلنا علي وات ساب خبر اغلاق في رمضان بالليل من 8 ليل الي 6 صباحا …زعما راه قرار حكومي و حنا مكنتبعوش هدشي الا من عند وزير النائم سي عتماني … دابا هدا الراسييل كترسلو او مغاربه مزال مقراوه كيرصلوه دغيا دغيا كتصابقو هههه متصابقو تا علي الجامع سبحان الله الا قالو عالم التالت راه فعلا رابع

  • اطلنتكي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 13:02

    نحن اولياء واباء التلاميذ منذ مدة ونحن نستنكر ونندد بما يقوم به المتسلطون على التعليم من كسالى متقاعسين الذين تنعدم فيهم الكفاءة والاهلية لتعليم ابناءنا ؛ سيما وان فاقد الشيء لا يعطيه ؛ فكيف تتسنى من كسول هو بنفسه في حاجة الى من يعلمه ان يعلم الاجيال الناشءة ؛ وهؤلاء تخطوا كل الخطوط الحمراء ؛ حتى الطوارىء الصحية لم تحترم من طرف هؤلاء الوصوليين لذا وبما ان ابناءنا هم الضحية فسنعلن قريبا تدخلنا المباشر امام المؤسسات لجعل حد لتلاعب المتقاعسين وسنطلب رسميا من الوزارة انقاذ ابناءنا من هؤلاء وسنرفع الوسم : ( انقذونا من المتقاعسين ) ولن نقبل ان يعلموا ابناءنا بالمرة ونطلب بدل ذلك الاستعانة بحاملي الشواهد من العاطلين الذين هم افضل كفاءة وثقافة من الكسالى المتقاعسين وسنطالب بالتعويض عن الضرر برفع دعاوي لدى العدالة للحصول على تعويض وسنطالب بطرد المتقاعسين من التعليم احب من احب او كره من كره. وانتهينا

  • بلعيد حوليش
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 13:03

    الخطأ الفادح للدولة كان من البداية بتوظيف اناس في أسلاك التعليم بدون تكوين بيداغوجي ولا تطبيقي ولا أخلاقي حتى انه العبث بعينيه والضحية في الاخير هو الوطن وابناء الوطن . وما نعيشه الآن هو الأنانية المفرطة واستقالة الحكومة وهذا سيؤدي إلى ضياع حاضر و مستقبل الوطن وأبناؤه!

  • اب تلميذ
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 13:05

    حبذا لو تم رفض هذه الفئة من الاساتذة من طرف الأولياء بمنع الأطفال من الذهاب إلى المدرسة لان السنة الدراسية أشرفت على النهاية بدون مردودية ( نصف الحصة + الاضرابات) و ذلك حتى تحسم الوزارة في الأمر.

  • amin
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 13:07

    يجب محاسبتهم حسابا عسيرا وكيف ؟؟؟؟ هؤلاء لا ضمير لهم ولا أخلاق وطنية ولا شهامة فقط يحبون المال حبا جما الحل هو الاقتطاعات والطرد ولا لسجنهم ولا لضربهم الاقتطاعات والطرد واحدا تلو الآخر إلئ أن ينقضو أو يعقلو اوايلي واش الاستاذ يعرقل عمل الدولة واش نبكي أولا ندب دبا هادو يحفضو النشيد الوطني للتلميذ !!!! هادو فيروس يجب التعامل معه بدقة متناهية للحفاظ علئ جسد المدرسة .

  • أستاذ مضرب
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 13:08

    نعم التعليم يصنع رجال و نساء المستقبل، لكن حتى يتم صنعهم يجب أن يتمتع الأستاذ(ة) بكامل حقوقه و يحضى بالتقدير االازم، و توفر له كافة الظروف اللازمة للقيام بواجباته في جو سليم و صحي. غير هذا فاللوم كل اللوم على الوزارة الوصية على القطاع..

  • مواطن
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 13:09

    اظن و لو ان بعض الظن إثم / أن الوزارة و بعض المشرفين في تنسيقية المتعاقدين متآمرين على هاته الافعال و الممارسات المشبوهة. الوزارة لم تفتح باب الحوار و لم ترفع دعوى قضائية ضد المخلين بالتزام و مغادرة العمل بدون حق هذا من جهة .
    و من جهة أخرى فالمتعاقدين لم ي

  • Abo Ayoub
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 13:11

    نعم انا كولي ، اطرح السؤال الاتى: هل من حق الجندي التخلي على التخوم ؟؟!! و كذالك الاستاذ مسؤولية وطنية قبل ان تكون ذاتية . لدا اطلب ،كباقي الاباء ، الكل بايجاد سريع لهذا والمشكل.

  • Soufiane
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 13:14

    ويتشدق اصحاب التعاقد بشعاراتهم الرنانة نحن نناضل من أجل المدرسة العمومية وكي نرقى بمستوى التعليم العمومي وهمهم الوحيد مصلحتهم المادية ولو على حساب مستوى التلميذ الذي يضيع بين مصالحهم و انتظارات الدولة.عهد كاد المعلم أن يكون رسولا قد ولى.

  • ولي امر
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 13:17

    يجب على الوزارة الضرب بيد من حديد، على هؤلاء الذين يسمون أنفسهم أساتذة، فهم بعيدون كل البعد على اسم الاستاذ، مستواهم مخجل،يجب طردهم جميعا واعادة المباراة لشباب اكفاء،

  • katy
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 13:18

    للذين يقولون بأن مردودية الأستاذ مرتبطة باستقراره في الوظيفة العمومية، كيف يفسرون ارتفاع مردودية الأستاذ في التعليم الخصوصي رغم أنه يشتغل بعقد وفي بعض الأحيان دون هذا العقد؟
    إذن حجتهم ضعيفة جدا جدا

  • أب
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 13:19

    لقد فشل( المسؤولون ) في تدبير أمور كثيرة في هذا البلد سياسيا واقتصاديا واجتماعية و….. عليهم أن يعترفوا باخفاقاتهم ويرحلوا . المغرب الذي نطمح الى تقدمه ، اخرتموه كثيراً وجعلتم مؤسساته في خدمة مصالحكم لا في خدمة المواطنين الذين هناك ثقتهم فيكم .
    ما وقع أمس بالرباط هو وصمة على على جباهكم . قبح الله سعيكم .

  • Patriote
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 13:20

    Cause perdue. Ces enseignants contractuels font grève presque toute l’année, et en plus disent vouloir défendre l’école publique. Archi-faux : ils doivent rester dans leurs classes d’abord et transmettre leurs revendications d’ailleurs non-fondées, puisqu’ils ont fait le choix d’être contractuels et maintenant ils réclament de réintégrer la fonction publique, je ne sais au nom de quel principe. Et le comble de cette mascarade c’est qu’ils veulent se faire payer même par l’Etat les jours de grève. Quelle effronterie ! Ça n’existe nulle part. Qu’ils retrouvent la raison et regagnent leurs classes, et que le meilleur gagne : examen et évaluation de leurs aptitudes et compétences…
    On veut un Maroc des compétences non des fainéants.

  • محماد اوحمو
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 13:22

    من حق اي متعاقد الغاء تعاقده ان ظهر له ضرر فيه..ولابعقا ان يبقى اسير ضرر واضح…

  • شرطة بالتعاقد
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 13:22

    الى ذلك الشخص الذي يقول أن الشرطة والجيش بالتعاقد ، أنت اسأل بنفسك ، تعاقد مع وزارة الداخلية أم مع الاكاديمية الجهوية؟؟؟ . حتى المرسمين الاساتذة المرسمون لهم عقدة لكن مع وزارة التربية الوطنية وليس مع الاكاديمية ، يعني استقرار أكثر وحماية قانونية من الطرد التعسفي … إذن فلتثقف نفسك أكثر .

  • ممتاز
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 13:23

    اطلب منهم مزيدا من التصعيد حفاظا على حقوق التلاميذ

  • حسن
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 13:24

    نحن كأباء نحمل المسؤولية لهولاء الاساتدة في الهدر الزمان المدرسي و تردي مستوى التلاميد ….الاساتدة الدين يعلمون شروط العمل قبل المبارة و الان انقلبو و اتخدو ابنائنا دروعا بشرية لتحقيق مطالبهم الشخصية . .

  • عبدالله
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 13:27

    يجب طرد ابناء الاساتدة المضربين من المدارس الخصوصية حتى يحسوا بالاخرين

  • أستاذ متعاقد
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 13:27

    المطالب واضحة
    1) تسليم قرارات الترسيم )لجميع الأساتذة الذين استوفوا سنتين) بدون قيد أو شرط.
    2) فتح بوابة التبادل بين الجهات حاليا لمعرفة أعداد طلبات التبادل ليتيسر فتح الحركة الوطنية في القريب العاجل.
    3) فتح المباريات (بم فيها التعليم العالي) للجميع  و بدون استثناء.
    4) العمل على قانون موحد لموظفي التعليم (يمكن تسميتهم موظفي الجهات لا مشكل) على أن يكونوا منتمين لقوانين موحدة مع  إشراك التنسيقيات في صياغتها.

  • ولد لبلاد
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 13:28

    كل من لم يحترم تعهداته والتزاماته المبرمة مع الوزارة المعنية فيجب فصله تبعا للقانون وطرده ولا يمكن لهؤلاء فرض الأمر الواقع على الدولة وابتزازها ومن لم يعجبه الاشتعال بالتعاقد فل يقدم استقالته ويدهب إلى القطاع الخاص ويتشئ شركته الخاصة والعمل بالتعاقد موجود حتى في أوروبا ،بركا من الفوضى و طبوحيط ولحزارا والعصا لمن عصى

  • حاسم
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 13:33

    نصيحتي لأولياء التلاميذ. لا تجعلوا من جمعياتكم سياطاً تجلد به الدولة ظهور الأساتذة و من موقفكم دريعة لتنكيل بهم .

  • Brahim
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 13:39

    الاضرابات الاساتدة المتعاقدين لا معنى و الضحايا هم التلاميذ،اما الاساتذة فالصالير ولقمة العيش و الرفاهية مضمونة، ابنائنا هم الضائعون حسبنا الله ونعم الوكيل

  • خافي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 13:40

    على الدولة منح تسيير المؤسسات التعليمية للقطاع الخاص.سوف لن يتجرا احد على الإضراب. والتضحية بالتلاميد.ملايير الدراهم تهدر على اساتذة. يضربون ولا وطنية لهم.يشتغلون بعقد افضل من اساتذة الخاص..والضحية ابناء الشعب المغربي

  • RACHID
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 13:41

    على الدولة التعامل بصرامة مع هذه الشرذمة من عديمي المسؤولية …….
    إقتراح : نحن اباء اولياء التلاميذ مستعدون للتضحية بعام دراسي شريطة تصفية هذا المشكل بصفة نهائية و ذلك عن طريق فسخ عقود التوظيف مع هؤلاء المراهقين …
    و ايجاد بدائل بعيدا عنهم بحلول الموسم الدراسي المقبل …..
    انتهى الكلام …
    ana motafi9 ma3ak

  • صحراوي مغربي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 13:41

    هولاء المتعاقدون لايرون الا مصالحهم اما مصالح ابنائنا فهي ليست في حسبانهم حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم ضيعو مستقبل ابنائنا اللهم ضيع مستقبلهم

  • RACHID
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 13:44

    هاد المساخيط خرجو على ولاد الشعب الله ياخد فيهم الحق
    خارقين الطوارئ و دايرين الفوضى و مخليين الدراري بلا قراية

  • الحقيقة
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 13:47

    الدولة عليها تكوين أساتذة آخرين قبل فوات الاوان من أصحاب الشواهد المعطلين وترك المضربين في الشوارع مع الامن بدون أجر ليتدوقوا مرارة أيام العطالة..
    كيفاش بغيتي وليدات المغاربة تعليم جيد بأساتذة مغاربة وبهذة الطريقة التي ثم نهجها في اختيار التصعيد في الاضرابات دون مراعات التلاميذ والتلميذات أبناء الشعب المغربي وكيفاش تيبان ليك في المستوى الدراسي اللي باغين هاد المضربين ونحن نعرف أغلبهم يقادون تلاميذ في الساعات الاضافية من هنا تيبان ليك العربون

  • شريد الليل
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 13:49

    على الحكومة أن تضرب بيد من حديد على كل استاد يشارك في المضاهرات التي ضيعة السنة الدراسية على التلاميد والطلاب.بالامس قبلوا التعاقد ووقعوا عليه واليوم يطالبون بالترسيم ليقولوا كلمة كنت سمعتها في السبعينات من بعض الاساتدة قرا ولا ما تقرا انا كنتخلص في راس الشهر.

  • Rachid
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 13:52

    الحل هو 1 طرد هؤلاء الفوضويين.2 الإستعانة برجال الدولة ذو كفاءة مثل مهندسو الدولة و رجال الدرك و الشرطة ……لتدريس أبناءنا مؤقتا إلى حين تكوين جيل من الأستاذة الوطنيين

  • حسن
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 13:54

    يجب إلغاء تلك العقود ، و ما على الأساتذة سوى التقدم لاجتياز مباراة الوظيفة العمومية ، أما المطالبة مباشرة بالادماج المباشر فهو غير قانوني و ستكون الدولة مجبرة على التوظيف مباشرة للعاطلين ، العقد شريعة المتعاقدين وكذلك المعطل فرضت عليه المباراة ، وكم من معطل رفض اجتياز مباراة التعاقد و استغلها المستغلون ، الان من حق الاباء التشبت بالغاء عقود المضربين نظرا للضرر الكبير المتعمد الذي أصاب التلاميذ من جراء أناس يضغطون لخرق قوانين واضحة

  • المهدي المغرب
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 13:54

    انهم اي كلا الطرفين ضد مصلحة البلاد الاستهتار بمستقبل اولادنا لا يقبله عقل التعليم كالطب سؤالي للاستاذ ماذا لو اصابك لا قدر الله مكروه في بدتك وجئت الى المستشفى ووجدته مغلوق بسبب اضراب شغيلته مجرد تساىل انني كمواطن مغربي غيور على وطني اعتبر اغلاق المؤسسة التعليمية ومن يحرض على ذالك جرم في حق وطني وفي حق ابناىنا تقبلوا نقدي

  • DREAMER
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 13:56

    كان بالأحرى أن تطلق هذه الفدرالية سهام النقد للوزارة و على رأسها الوزير لعدم فتح حوار مع جميع المتضررين..أسيدي هاد عشرات الآلاف ما عاجبهمش التعاقد ولي دخل غادي يحتج بما فيهم فوج 2021 لي غادي يدخل العام الجاي..الكل غير راضي..الحل أن يجلس الوزير مع جميع التنسيقيات لإطفاء فتيل الإحتقان..من غير هادشي ما كاينش حل و التلميذ ضحية الوزارة ماشي الأستاذ..الأستاذ يخدم حتال شهر 8..ما كاينش مشكل

  • الأربعاء 7 أبريل 2021 - 13:58

    الدولة مبغاتش إقراو ولاد الشعب عاد دابا كايتفرجو مزيان لأن ولادهم خارج حلقة الضياع، لأن من ينتقد مطالب الاساتذة غدا غاولي ولدك اولا خوك صاحب تعليم بموجب عقد او يقدرو إجريو عليه هدا إلى بقا التعليم باش إشد الباك ديالو او يكمل اليوم يجب على كل واحد أن يعطي إنطلاقة فقدان الحقوق من نفسه و عائلته

  • abdou sahara
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 13:59

    كثرة الاضرابات + التناوب + ضعف مستوى الأساتذة المتعاقدين …. سننتج جيل الكوارث والاحترام.
    ايها الأساتذة ادخلوا حجرات الدرس، اتقوا الله في أولئك التلاميذ، شحال عندكم الصنطيحة كبيرة. واش قبلتوا اشتغلوا بالتعاقد إوا مالكم على هذ اخراج العنين.

  • عبر
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 14:23

    وزير فاشل ومتعنت يجب طرده من الوزارة. أضر بالتعليم وأوصله الى الهاوية.
    هذا جيل من الأساتذة أقوى من تعنتك وجبروت المخزن.
    وجب إعادة الحسابات ….

  • مواطن
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 14:24

    أوقفوا التدريس نريد سنة بيضاء لأبنائنا عوض حرق المراحل دون تعليم .
    أوقفوا أجرة هؤلاء الشبه أساتذة إلى شهر 10 .لأننا من نؤدي أجورهم .

  • أنشر من فضلك
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 14:31

    لفت نظري ان التعليم هو القضية الثانية في الاهمية بعد قضية الصحراء بالمغرب و المفروض ان تكون الأولى.
    لكن قارنوا فقط بين معدات رجل الأمن و رجل التعليم لتعرفوا من هي القضية الاولوية بالمغرب.

  • ابو سلمى
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 14:33

    هناك بعض المتعاقدين لاعلاقة لهم بالتعليم يجب ان تحضر بعض الحصص وترى مستواهم الله ياخد فيهم الحق ضيعولينا وليداتنا

  • حاجبي المهدي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 14:40

    هؤلاء المتعاقدون لم يحترموا توقيعهم فكيف لهم ان يكونوا قدوة للتلاميد
    يجب على الحكومة أن تفسخ العقدة مع هؤلاء لاانهم لم يراعوا مصالح الأطفال التلاميد….بالعكس فإنهم يضحون بهم لاكتساب منافع شخصية حشوووووووومة.

  • لا مشكل...
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 14:47

    لا مشكل ان تدافع جمعيات الآباء واولياء التلاميذ عن مصلحة التلميذة والتلميذ وهذا واجبها لكن عليها ان تبتعد قدر الإمكان -وهذا ليس من حقها – عن الاقتحان بين أساتذة التعاقد وبين الوزارة المعنية.

  • يوسف
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 14:53

    لا ادري ماسبب إبقاء الوزارة على هؤلاء المتعاقدين الذين يحسبون انفسهم استاذة حقيقيين.
    المباراة كانت للتعاقد وانتم قبلتهم بالشروط كان عليكم انتظار المباراة الوطنية رغم ان اغلبكم لم يكن لينجح فيها لتدني مستواكم .
    الحل الاقتطاع والسجن للمشاغبين و للمتغيبين بدون مبرر الطرد فأولياء الامور مع الوزارة

  • ملال
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 14:56

    الاضراب حق دستوري والتعليم حق دستوري ..الاساتذة مضربون والوزارة لا تتحاور والمتعلم والاستاذ لا ذنب لهما …والحلول موجودة بين هذا وداك ..الحوار يحل المشاكل ..والتعليم اساس التقدم والرقي ان همشته تحجب المستقبل بضبابية الجهل والامية …نتمنى من الكل الحوار وتفهم الوضع والخروج من هذه الدوامة

  • drs
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 14:57

    بقدر ما يحق للأساتذة المتعاقدين المطالبة بتخقيق مطالبهم بقدر ما يجب عليهم الأخذ بعين الاعتبار الزمن المدرسي ااذي يضيع للتلاميذ ويجب أن يكون هذا الجانب من مسؤوليتهم هاجسا يحملونه فوق أعناقهم، فااتلميذ يتألم و الاباء و الأسر تتألم ، و قد تؤدي الأحداث الى سنة ببضاء لا قدر الله و لن يستفيد منها لا الاستاذ الذي لن يتقاضى أجرته و لا الدولة و الاسر.

  • Ahmed
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 15:11

    Il ne faut pas céder devant ces paresseux si non il demanderont d être payer et rester chez eux

  • Sabai
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 15:25

    Toujours la même tactique pour discréditer
    les luttes justes drab shi bshisi vous tenez vraiment a
    L avenir des enfants investissez dans l education

  • بلال
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 15:37

    الاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد بصنعون فجر جديد، فجر يميز المعرب بالعدالة الاجتماعية، فجر لمحاربة الفساد والمفسدين ومن يطبل لهم من الذباب الالكتروني، قف شامخا ايها المغربي فالان هناك استاذ يضحي للدفاع عن المدرسة والوظيفة العموميتين، حان الوقت لقول لا، وحان الوقت لتغيير الدستور، نريد دستور مكتوب يكتبه ابناء الشعب، نريد مناصفة حقيقية واستفادة الجميييع من ترواث البلاد…. على الشعب ان يازر الاساتذة في نضالاتهم البطولية..

  • ملاحظ
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 15:47

    الحل،فسخ العقد من طرف المحاكم من جهة واحدة لأنهم لم يحترموا بنود العقود، والذين يتظاهرون في الرباط متهمون بالجنح؛ خلق حالة الطوارئ الصحية، التنقل بدون رخصة، تهديد الأمن وصحة الوطن…. والبديل الاستعانة بالمجوزين الذين سبق لهم التدريب بأحد المؤسسات سواء الخاصة او العامة لاتمام المقرر الدراسي للتلاميذ او أنجاز حوالي 80٪ على الاقل من المقرر الدراسي،وإعطاء اولوية التعاقد مع المجتهدين من هؤلاء الموجزين السنة المقبلة. من أراد أن يصبح برلمانيا لكي يحصل على تعويض وامتيازات البرلمانيين فل يجرب حظه الانتخابات قادمة، أما نحسد الناس على ما أتاهم الله من فضله ونتصور أنفسنا مكان الآخرين، فهذا ليس من شيم الدين الإسلامي، خاصة وأننا في أزمة وفي شهر شعبان. فاتقوا الله في وطنكم واسركم، لأن البلاد والتعليم لم يعد يتحمل مثل هذه التصرفات التي اصفها بتصرفات المراهقين. وأرض الله واسعة من جرب ولم تعجبه ظروف التعليم فل يبحث له عن ميدان اخر وبترك مكانه لمن هو مستعد للتضحية من أجل رقي الوطن… ولاتنسوا ان ذنوب التلاميذ تحسب عليكم…

  • مواطن غير صالح
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 15:49

    أساتذة التعاقديجب عليهم أن يلتحقوا بأقسامهم لأنهم يخرقون القانون بهذا الإضراب لأن مصلحة التلميذ فوق كل إعتبار.ماهو ذنب الألاف من التلاميذ الأءذكياء والمجدين والذين يتم تضييع زمنهم المدرسي بسبب هذه الإحتجاجات المتواصلة والتي لن تجدي نفعا مادامت الدولة غير قادرة على إثقال كاهل ميزانيتها إن هي أراضت الإستجابة لمطالبهم.وحتى يكون هؤلاء الأساتذة المتعاقدين عقلاء فعليهم أن يتمعنوا في وضعية الملايين من المغاربة الذين يعملون ساعات طويلة وفي ظروف قاسية مقابل 1500 أو 2000 درهم شهريا.

  • الصراحة
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 15:56

    لغريب في الأمر فئة من الأساتذة مضربين والأخرى غير مضرب هنا يحجب تكافؤ الفرص على الوزير الشجاعة لإصدار قرارات العزل لوضع خد لاضرابات وسيدفع بجل المضربين الإلحاق إلى عملهم

  • الجرسيفي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 15:58

    يجب إعادة النظر في المنظومة التربيوية بشكل جذري، هذه المنظومة التي أصبحت مترهلة، بكل من وما تضم. – و ضع تحتها مالا نهاية من الخطوط – .

  • َمرزوق
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 15:58

    لا يمكن أن يتظاهر احد للمطالبة بحق الا اذا كان مظلوما وأرى أن الأساتذة من حقهم المطالبة بادماجهم فهذا وطنهم ومن الواجب على أصحاب الحال ان ينزلوا َمن انانيتهم فالخير للجميع وزيادة……

  • ملاحظ
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 16:02

    يا أولياء التلاميذ لقد ماتت المدرسة العمومية بعد أن أصبحت المدرسة قناة صرف لجيوش العاطلين و الرفاق و أبطال الحلقيات و أصبح التعليم مهنة من لا مهنة له. فالمتعاقد المتقاعس يوصي على أبنائه و إخوته بل يوصلهم إلى المدارس الخاصة ليتفرغ بعدها للالتحاق بالمظاهرة. فالتظاهر عندهم بلغ حد الإدمان بل منهم من صنع لنفسه كاريزما كرتونية تقتات على التظاهر و تغذي عنده غريزة جنون العظمة. يا أولياء التلاميذ لا مفر من جعل تعليم أبنائكم يدخل في مصاريفكم اليومية. ألحقوا أبناءكم بالتعليم الخاص

  • Samir
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 16:14

    ردا على “الحلاج” ثاحب التعليق رقم 9, تعليقك ينم عن جهل عميق، انت تظن ان التعاقد يقتصر على التعليم و تحديت الدولة ان تعمل به في مجالات أخرى انت ذكرتها. احيطك علما ان كل القطاعات التي اثارت غيرتك هي فعلا تعمل بنظام التعاقد منذ عقود.

  • الخيش
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 16:18

    الأساتذة المتعاقدون انانيون وبخلاء يريدون الأجور بدون عمل

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 16:18

    حسبنا الله ونعم الوكيل
    أبناؤنا هم الضحية

  • هذا انا
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 16:27

    نحن أولياء الامور نحس بمعاناة الاساتذة النفسية و المادية . و من هذا المنبر نقول لكم الفرج قريب بإذن الله . الله يوفقكن فكل قلوب المغاربة معكم . كالما مطالبكم مشروعة و هذا حق دستوري

  • كريم غلاب
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 16:30

    كولي امر 3 تلامذة أوجه كلامي لرئيس هاته الجمعية.
    هل ابناؤك في المدرسة العمومية ام الخصوصية.
    هل سالت يوما الوزير والوزراء ومديري الأكاديميات اين سجلوا ابناءهم. هل المدرسة العمومية ام الخصوصية.

  • عبدو
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 16:36

    مصلحة التلاميذ والأولياء في مصلحة الأستاذ لأن التعاقد هو ضرب لحق التلميذ بالدرجة الأولى مدام عطاء الأستاذ مرتبط باستقراره النفسي والمادي؛ إذا الدولة هي من يضرب حق أبناء الشعب عامة بعرض الحائط، والوزير والوزارة ما هما إلا أداة في يد لوبي الفساد. فيقوا من النعاس ضرب المدرسة العمومية مخطط َممنهج وليس الأساتذة هم المسؤلين عنه. اللهم إذا كنتم تلعبون دور شاهد ما شفش حاجة في المسرحية. او ليس الأساتذة أبناءكم؛ وغدا تجد ابنك في ظل هدم المدرسة العمومية بدون آفاق ويجبر على عقد الإدعان هذا. اللهم إني قد بلغت اللهم فاشهد

  • مواطن
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 17:18

    في نظري الدولة هي التي تتحمل المسؤولية.
    أولا : لأن مطلب الأساتذة مطلب مشروع
    ثانيا : لأن الدولة تريد خوصصة القطاع بكامله.
    ثالثا : تنسيقية الأساتذة دشنت وقفتها الأولى ايام عطلة كبادرة حسن النية ولتجنب ضياع التلاميذ ولو على حساب عطلتهم إلا أن قمع الأساتذة بطريقة وحشية هو السبب في عودتهم للإحتجاج هذا الأسبوع وتدشين إضراب.
    وأخيرا أقول للذين يعلقون ويتهمون الأساتذة :
    هؤلاء الأساتذة ليسوا من جيلكم، هذا جيل لن يرضى عن هذه الممارسات القمعية والظالمة ثم كل ما تكتبونه هو بمثابة ضوء أخضر للمزيد من الظلم، ومن أيد ظالما فعقابه تعرفونه.

  • aboumaher
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 18:19

    نظرا للطوضع الدي تعيشه المؤسسات التعليمية،فان الوزير يتحمل كامل المسؤولية بصفته المسؤول عن هذا القطاع،وحيث ان ظاهرة الاضرابات اصبحت متفشية بشكل فات حدوده،وحيث ان اصحاب المطالب سبق اهم ان ابرموا عقد عمل مع الوزارة،فماذا ينتظر وزير التعليم،هل ينتظر مزيدا من الهشاشة وتدني مستوى التعليم ببلادنا،لماذا لا يستقيل لعدم قدرته وشجاعته،على مواجهة الظاهرة وطي صفحتها،لان الضحايا هم اطفال الشعب،كفى من الهدر المدرسي،

  • احمد القاسمي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 18:19

    ليسوا باساتذة، لو أرادوا التظاهر ويمكنهم ذلك يوم الاحد وأيام العطل. وليس وقت الدراسة، والدولة يجب أن تقتطع لهم من مرتباتهم. وان تعوض ايام الدراسة بايام عطل لكي لا يضيع حق التلميذ. لأن التعليم حق من حقوق الطفل، أما الترسيم في الوظيفة ليس حقا ما دام المتعاقد التزم بالعمل بالتعاقد

  • كاد المعلم أن يكون رسولا
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 18:19

    كأب بصراحة أتعجب بشدة بعض الأشخاص هداهم الله لا يعرفون حقيقة المشكل و يتحدثون بطلاقة عن الموضوع وكأنهم يعرفون بالتدقيق ما يرمي إليه مخطط التعاقد ، الأساتذة في ورطة يبحثون عن الاستقرار النفسي والإداري ، أعانهم الله ووفقهم

  • سعيد
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 18:20

    إلى الذين يهاجمون اساتذة التعاقد.. ويلقبونهم بالانتهازين.. انتم أكبر الانتهازين.. تهمكم مصلحة ابنائكم علما أنا شريحة من ابنائكم سيغدون اساتذة للتعاقد.. فدعونا نصلح لهم هذه الوظيفة.. فإذا التحقوا بها عاشوا آمنين مطمئنين….وإلا خرجوا مثل ما نخرج الآن وبعدها ستعيشون تناقضا يفضحكم … اعلموا أن صلاح التعليم بصبركم معنا وليس ضدنا … الفاهم افهم أما الساخط علينا الله اسمح ليه.. راه مافاهم..

  • غيور
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 18:22

    عندما يتكلم من لم يفهم فاجعل نفسك أصم. فآفتنا أن البعض يفقه في كل شيء.دعوا التعليم لأربابه. المصيبة أن بعض الإمعة يخوضون في أمور لا علاقة لهم بها لا من قريب و لا من بعيد.

  • هذا انا
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 18:33

    هذا الجيل الجديد من الاساتذة شعلة جديدة تنير طريق المنظومة التعليمية بالمغرب . عقلية مختلفة تماما ليسوا كسابقيهم . الاستاذ الان صديق التلميذ المعلمة الان صديقة للمتعلمة الصغيرة الاستاذ كل صباح يفرق الحلوى على صغاره من التلاميذ . فكيف لا مساند هذا المواطن المحب لوطنه و لشعبه في تحقيق مطاابه العادلة و الله اعرف منهم من يتقاسم اجرته الشهرية مع بعض التلاميذ المحتاجين علما انه محتاج به خصاص كذلك .يجب على الوزارة ان تنظر الى حالهم فهم ابناء هذا الشعب و مطالبهم مشروعة قانونيا و دستورا و من ينكر ذلك إلا مطبل للوزارة او جاهل

  • عتيق من صفرو
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 19:09

    لا حوار مع المتعاقدين الذين يريدون تغيير القوانين حسب اهواىءهم .خربوا ودمروا المسار الدراسي للتلاميذالفقراء.وللاسف الوزارة لم تتعامل بالصرامة اللازمة معهم.
    لا حوار معهم
    لا تلبية لمطالبهم
    نعم للاقتطاعات ثم المحاسبة ثم المحاكمة للمتعاقدين.
    عصابة من المتعاقدين عكرت صفو حياة 40 مليون مغربي.عيب وعار هذه السيبة.
    ان الاوان لانهاء هذه المهزلة بالضرب بقوة على يد كل من سولت له نفسه اعتبار المدرسة سوقا له يحضر متى شاء وكيف شاء.
    نعم للتعاقد ولا للإدماج

  • استاذ حاشاكم
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 19:39

    انقلب السحر على الساحر

  • لا مناص
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 20:37

    يجب على الدولة عاجلا وضع حدا لهذه المهزلة بحيث تصدر مذكرة تمنع فيها جميع ناقضي العهد ” الأساتذة الذين أمضوا التعاقد بمحض إرادتهم وبعد ذلك يدعون انهم فرض عليهم التعاقد” الذين شاركوا في الاحتجاجات و اهدروا الزمن الدراسي لأبناء الشعب من الدخول إلى مقرات العمل إلا من أبدى استعداده للعمل الجدي وأمضى على التزام يحمله على عدم العودة والا فإلى من حيث أتوا .

  • Ahmed Rachidi
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 21:11

    أخي الاستاد أختي الاستادة
    افنيت حياتي في التعليم وكان راتبي هزيل ورغم ذالك كنت متفانيا في عملي ولم أكن مدربا ولو يوما واحدا والله عار عليكم لما تقومنا به لانه ليس في في صالح هذا الوطن الحبيب وليس في صالحكم. وقعتم عقدا مع الوزارة وقرأتم العقد وفهمتموه. وما ذنب الوزارة ؟ ولماذا لاتلتزمون بالعقد ؟ وما ذنب التلميذ؟ الذي سيخلفك ويخلفني وهو الذي سيسير هذا المجتمع او يصبح عضوا صالحا فيه وعد إلى رشدك وحاسب نفسك

  • زكرياء
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 21:50

    الله يجيبكم على خير يا أولياء الأمور. قبل الحديث عن الإضرابات وهل تضر بحق التلميذ، عليكم أن تنظروا في ما يتلقاه أبناؤكم في المدارس كي تحكموا هل يخسرون شيئا أصلا أم لا، حيث نصفه لا يفيدهم في شيء. وقبل ذلك، عليكم أن تعبروا عن موقفكم من كتابة إجابات امتحانات السادس على السبورة وإنجاح أبنائكم حتى دون وجه حق، أم أن غرضكم هو النجاح وليس الاستحقاق؟

  • مواطنة
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 23:03

    هؤلاء المتعاقدين لا تهمهم مصالح التلاميذ واحتجاجاتهم وشعاراتهم واستفزازهم لرجال الامن تبين بوضوح ان اهدافهم سياسية وان الجهة التي تحركهم تسعى الى زعزعة النظام والاستقرار بالمغرب . فهل يعقل ان يدعوا ان توقيع العقود فرض عليهم . هدا التصرف الصبياني هو الدي جعل كل الشعب لا يصدقهم فعلى الاحزاب السياسية وجمعيات المجتمع المدني ان تتصدى لهم لانهم يخربون التعليم العمومي ومستقبل الاجيال الصاعدة وتحية لرجال التعليم الدين يقومون بواجبهم.

  • مواطن2
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 23:13

    على آباء وأولياء تلاميذ ” التعليم الاعمومي ” ان يدركوا تمام الادراك بان نسبة كبيرة من المتعاقدين لا يتوفرون على المؤهلات الاساسية لتدريس اولاد المغاربة…ولجوا حقل التعليم بدون اي تكوين والشهادات المحصل عليها مرت عليها سنوات طويلة ان لم اقل عقودا من الزمن . لا يملكون شيئا يفيدون به التلاميذ….ومن ينتظر من هؤلاء شيئا فهو واهم….قد تكون هناك نسبة مؤهلة لكنها قليلة جدا…..حتى لو ادمجوا في الوظيفة العمومية لا يملكون شيئا ليعطوه الى اولاد المغاربة….والمثل يقول ” فاقد الشيء لا يعطيه ” ضعفهم وقلة مداركهم هي التي دفعتهم للمطالبة بالادمالج في الوظيفة العمومية لضمان استمرارهم في المهنة .للاسف الشديد اصبح التعليم مهنة من لا مهنة له.

  • الرأي السديد.
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 23:33

    لست أدري أين هي الحكومة من هذا العبث؟؟؟؟ وهل تتعمد في لامبالاتها تضييع فلذات أكبادنا؟؟؟
    حسبنا الله ونعم الوكيل في هؤلاء الذين يضيعون الأمانة ولا يشعرون بالمسؤولية.
    لقد وصل السيل الزبى. على الحكومة تطبيق القانون بفسخ عقد كل من يرفض الامتثال والوفاء بالتزاماته.
    وعلى أولياء وآباء التلاميذ التدخل للضغط من أجل إنهاء هذه المهزلة وإنقاذ تعليم أبنائنا.

  • مواطن
    الخميس 8 أبريل 2021 - 00:26

    هذا الاضرابات ماهي الا عناداو ضسارا ما بغاوش ايخدمو حبسو عليهم الاجرة حتى يمشيو ايخدمو او اللي ما بغاش يطرد نهائيا حتى من الاشتغال مع الدولة عطا الله اللي باغي يخدم اللهم الاكتضاض في الاقسام ولا ايضيعو اولادنا

صوت وصورة
مسابقة لتعزيز قيم التعايش
الجمعة 23 أبريل 2021 - 12:10 4

مسابقة لتعزيز قيم التعايش

صوت وصورة
أوجار  يرد على وهبي
الخميس 22 أبريل 2021 - 23:21 142

أوجار يرد على وهبي

صوت وصورة
طريقة الانخراط في التغطية الصحية
الخميس 22 أبريل 2021 - 22:30 5

طريقة الانخراط في التغطية الصحية

صوت وصورة
لقمة العيش بكرامة
الخميس 22 أبريل 2021 - 20:11

لقمة العيش بكرامة

صوت وصورة
علاش تسمات حلوى الغريبة
الخميس 22 أبريل 2021 - 18:00 6

علاش تسمات حلوى الغريبة

صوت وصورة
منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة
الخميس 22 أبريل 2021 - 17:00 1

منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة