أسقف القدس ينتقد الأمن الإسرائيلي

أسقف القدس ينتقد الأمن الإسرائيلي
صورة: أ.ف.ب
الإثنين 16 ماي 2022 - 15:36

اتهم أساقفة الأراضي المقدسة، اليوم الإثنين، إسرائيل بعدم احترا” الكنيسة خلال تشييع الصحافية شيرين أبو عاقلة، الجمعة، فيما استنكرت إدارة المستشفى اقتحام المرفق.

وشارك الآلاف في تشييع مراسلة قناة الجزيرة التي قتلت الأربعاء برصاصة في الرأس خلال تغطيتها عملية للجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة.

وهاجمت الشرطة المشيعين الذين أصروا على حمل النعش والسير به نحو كنيسة الروم الكاثوليك الملكيين، ورفعوا العلم الفلسطيني.

ورصدت مراسلة فرانس برس، الجمعة، اقتحام القوات الإسرائيلية المستشفى من المدخل الرئيسي واعتداءها على المشيعين.

ودان بطريرك القدس للاتين بييرباتيستا بيتسابالا، متحدثا باسم أساقفة الأراضي المقدسة، “الاقتحام العنيف للشرطة الإسرائيلية للجنازة”، وأضاف أن “الشرطة دخلت مرفقا صحيا مسيحيا، لم تحترم الكنيسة أو المنشأة الصحية أو الموتى”.

وتابع المتحدث خلال مؤتمر صحافي عقد في مبنى المستشفى في حي الشيخ جراح في القدس الشرقية المحتلة: “تدخل الشرطة واستخدامها غير المبرر للقوة… انتهاك خطير للأعراف والمعايير الدولية”.

وكاد نعش أبو عاقلة أن يسقط أرضا من أيدي المشيعين بعد أن تعرضوا للضرب بالهراوات من قبل عناصر الشرطة الإسرائيلية التي اعتقلت بعضهم.

وندد مجلس الأمن الدولي بالإجماع بمقتل الصحافية الفلسطينية الأميركية، ودعا إلى “تحقيق شفاف ونزيه”. وقالت الشرطة الإسرائيلية السبت إنها ستفتح تحقيقًا، مؤكدة أن “عناصرها تعرضوا لأعمال عنف من قبل المشاغبين”.

ولاحقا، تم نقل النعش إلى الكنيسة داخل البلدة القديمة عبر مركبة الكنيسة قبل تشييع القتيلة إلى المقبرة.

من جهته، استنكر المستشفى الفرنسي إجراءات الشرطة الإسرائيلية غير المسؤولة، وقال مديره جميل كوسا: “نشجب ونستنكر الإجراءات اللامسؤولة التي قامت بها الشرطة الإسرائيلية يوم الجمعة الماضي ضد مستشفى مار يوسف والعاملين فيه”.

وأضاف كوسا أن “مستشفى مار يوسف يحظى برعاية الفاتيكان وبحماية الدولة الفرنسية”، وزاد: “هذا لم يشفع لدى متخذي القرار فقاموا باقتحام ساحات وأبنية المستشفى والاعتداء على النعش وإطلاق الأعيرة المطاطية”؛ كما أكد على التوجه “إلى القضاء ولدينا الإثباتات”.

وتابع المتحدث ذاته بأن الأطقم الطبية تعاملت حينها مع 13 إصابة بالرصاص المطاطي والاختناق. ومن بين المصابين طبيب كان يرتدي بزة رسمية وتعرض لإصابة بالرصاص المطاطي في القدم.

ووصف مدير المستشفى هجوم قوات الشرطة على المشيعين”بأنه كان “عنيفا جدا وخصوصا على حاملي النعش”، وبأنه “لم يكن مبرر بتاتا”، إذ لم يرصد أي علامة عنف تمارس من قبل المشيعين.

ورأى مدير المستشفى أنه كان “واضحا وجود تصميم على عدم خروج الجنازة بشكل سلمي”، مشيرا إلى أن “ما مورس على أرض الواقع هو استهداف للنعش”.

وذكر كوسا في حديثه أن الشرطة كانت في حالة تأهب خارج البوابة الرئيسية قبيل بدء مراسم التشييع، مردفا: “قال لنا الضابط المسؤول إن لديه أوامر بالقمع طالما بقيت الأعلام مرفوعة وطالما أصر المشيعون على ترديد الهتافات الوطنية”.

وتطرق المدير إلى ترويع المرضى، إذ اقتحمت الشرطة المستشفى وتمت مهاجمة امرأة كانت قد وصلت لوضع مولودها.

‫تعليقات الزوار

3
  • القدس
    الإثنين 16 ماي 2022 - 16:47

    فعلا فقد تعرض أفراد الشرطة الإسرائيلية للعنف من طرف المشيعيين ، بحيت أنهم كانوا يضربون حاملي النعش بقصوة ماترتب عنه عياء جسدي “عنف بالمقلوب ” المهم ان الله يمهل ولا يهمل

  • محمد
    الإثنين 16 ماي 2022 - 17:02

    اللذي لم يستوعبه العالم بأسره ما عدا ثلة قليييييييييلة هو أن زمن دولة إسرائيل وإسرائيلياته قابت قوسيين أو أدنى من الإضمحلال!!!
    فبدل الإدانة والمعاتبة وجب أخذ الحيطة والحذر منهم كما نحطاط من الكلب الكلب.لإعتبارهم سائرون في العد العكسي.ويعرفونها جيدا كما يعرف آبائهم. ولله ذرك يا شرين الأبية وعليك من الله رحماته ورضوانه وجنانه.

  • سهيل
    الثلاثاء 17 ماي 2022 - 08:57

    الله لا يحب الظلم. انا حقا استغرب ان هناك اناسا من ابناء جلدتنا يهللون ويطبلون لاسرائيل وهي ظالمة متعدية.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات