سلاح إيران وتحريك ميليشيات يهددان البوليساريو بالتواجد في قائمة الإرهاب

سلاح إيران وتحريك ميليشيات يهددان البوليساريو بالتواجد في قائمة الإرهاب
صورة: أرشيف
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 13:00

أعاد تصنيف الخارجية الأمريكية لجماعة “أنصار الله” في اليمن (الحوثيين) “منظمة إرهابية أجنبية”، تسليط الضوء على الممارسات الخارجة عن القانون التي تقوم بها جبهة البوليساريو الانفصالية بخصوص عدم الالتزام بالقرارات الدولية المتعلقة باحترام اتفاقات وقف إطلاق النار.

وأوضحت الخارجية الأمريكية أن عملية الإدراج هذه ضمن قائمة الإرهاب، “توفر أدوات إضافية لمواجهة نشاط جماعة أنصار الله الإرهابية والإرهاب الذي تمارسه”، موردة أن الأمر يتعلق بـ “جماعة مسلحة مدعومة من إيران تعمل في منطقة الخليج”.

وتهدف عملية الإدراج، وفق بيان الخارجية الأمريكية، إلى مساءلة جماعة “أنصار الله” عن أعمالها الإرهابية، بما في ذلك هجماتها العابرة للحدود التي تهدد السكان المدنيين والبنية التحتية والشحن التجاري.

ووفق المعطيات التي كشفت عنها الخارجية الأمريكية بشأن الصلات والروابط بين النظام الإيراني والحوثيين على مستوى تزويد جماعة أنصار الله بالأسلحة للقيام بأعمال عدوانية ضد اليمن وجيرانه، بما في ذلك السعودية، يظهر وجود عناصر مشتركة تجعل ميليشيات جبهة البوليساريو تتحرك بمنطق التنظيمات الإرهابية المهددة للسلم والاستقرار بالمنطقة.

وقدم المغرب عام 2018 أدلة دامغة على دعم إيران التصعيد الذي تقوم به جبهة البوليساريو بالصحراء المغربية، وبينت الرباط بالدليل تسليح النظام الإيراني جبهة البوليساريو؛ وتوفير التدريب العسكري لعناصرها بمساعدة “حزب الله” اللبناني الشيعي.

وشملت الأسلحة الإيرانية الموجهة إلى ميليشيات جبهة البوليساريو، وفق الوثائق المغربية، قاذفات صواريخ مضادة للطائرات، وصواريخ من طراز SAM-9 وSAM-11، وهو ما دفع المملكة إلى قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران إلى حدود اليوم.

وأشار تقرير أوروبي سابق إلى تورط البوليساريو في أعمال إرهابية في منطقة الساحل والصحراء، وهو ما يؤكد تواطؤ الانفصاليين مع المجموعات الإرهابية التي تنشط بالمنطقة. ومعلوم أن عناصر من البوليساريو، ضمنهم أبو الوليد الصحراوي، انضموا إلى صفوف تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي.

وتواصل ميليشيات الجبهة إلى اليوم انتهاك وقف إطلاق النار الذي تم إقراره في 6 شتنبر 1991؛ إذ وضعت جميع عناصرها المسلحة في حالة حرب، إضافة إلى تعريض المدنيين للخطر من خلال دفعهم إلى الاعتصام وإغلاق معبر الكركرات وشل الحركة التجارية بالقوة.

ويرى الموساوي العجلاوي، خبير في الشؤون الإفريقية والصحراوية، أن حالة الحوثيين تختلف عن وضع جبهة البوليساريو من حيث الشكل، وليس من حيث مضمون الممارسات التي قد تكون أحياناً أخطر من تحركات “أنصار الله” في اليمن.

وأوضح الباحث في مركز أفريقيا والشرق الأوسط للدراسات، ضمن تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “الولايات المتحدة الأمريكية، في انتظار الإدارة المقبلة، تريد إعادة الاعتبار للجزائر بعد اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بمغربية الصحراء”، مشيرا إلى أن “أمريكا لا تريد أن تقدم هدايا إلى روسيا باعتبار العلاقات بين الجزائر وموسكو واحتضان الجار الشرقي لجبهة البوليساريو”.

واستبعد العجلاوي في تصريحه إدراج جبهة البوليساريو على قائمة المنظمات الإرهابية للخارجية الأمريكية، لأن هذه الميليشيات المسلحة في حماية النظام الجزائري وفوق أراضيه.

وتوقع العجلاوي أن يتم حصر البوليساريو في خانة المنظمات التي خرقت القانون الدولي، مستحضرا اعتداء عناصر منها على بعثة المينورسو قبل تدخل القوات المسلحة الملكية لتحرير معبر الكركرات، موردا أن “تقرير الأمين العام للأمم المتحدة المقبل سيشير إلى مسألة الاعتداءات التي طالت المينورسو”.

ووفق العجلاوي، فإن “مثل هذه الممارسات كافية لوضع جبهة البوليساريو والنظام الحاضن لها في دائرة الاتهام بخرق القانون الدولي انطلاقاً مما وقع في معبر الكركرات، وخرق اتفاق وقف إطلاق النار الذي ترعاه منظمة الأمم المتحدة”.

البوليساريو السلاح الإيراني القرارات الأممية جماعة إرهابية

‫تعليقات الزوار

50
  • محمدين
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 13:10

    إيران لا تتدخل في شؤون المغرب ولا تدعم البوليزاريو رغم ضغوط عسكر الجزائر.. لا أفهم لماذا يتم إقحامها في كل مرة بقضايا المغرب هل له علاقة بخدمة أجندات أجنبية

  • غيور على واطنه
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 13:11

    ننتظر من الإدارة الأمريكية الجديدة إدراج اسم البوليساريو ضمن لائحة التنظيمات الإرهابية والجزائر ضمن لائحة الدوال الراعية للارهاب

  • gan gan
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 13:12

    مليشيات البوليساريو مجموعة مسلحة داخل التراب الجزائري . كيف وصل السلاح الثقيل الى هته المجموعة الارهابية لولا تسهيل تواطؤ الجزائر ( هاشتاغ عصابة البوليساريو الارهابية)

  • عادل بوموجة
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 13:14

    حتى لو لم تضعهم الولايات المتحده الامريكيه في خانة الإرهاب على المسؤولين المغاربة إلصاق تهمة الإرهاب بعصابة البوليزاريو وحكام الجزائر لأن حكام الجزائر قتلوا أكثر من 360 ألف جزائري في العشرية السوداء في أبشع صور الإرهاب والقتل والتنكيل بمواطنين جزائريين لا ذنب لهم

  • touhali
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 13:18

    مشكلة صحراء المغربية أنتهت من تدويلها داخل ﻻومام المتحدة ، جبهة لم تحترم إتفاقية وقف إطلاق النار. مغربية صحراء معترف بها من معظم دول ؛ لم يترك للنفصاليين إلا فتح الحوار مع بلادهم المغرب؛ أفضل أو إزالة جبهة الحالية ؛ أو تغييرها باجبهة غير معادية ؛ نظيفة من اجديولجيات ، المتجاويزة . تقيدكم في ﻻئيحة ﻹرهاب.
    Le problème du Sahara marocain a mis fin à son internationalisation au sein des Nations Unies, un front qui n’a pas respecté l’accord de cessez-le-feu. Sahara marocain, reconnu par la plupart des pays; Il n’a laissé les séparatistes que pour ouvrir le dialogue avec leur pays, le Maroc. Le mieux est de changer ou de supprimer la façade existante; Ou le changer avec un front non hostile; Propre des idéologies, transcendantale. si non vous serez notes dans la liste des terroristes.

  • عين نزاغ
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 13:23

    جماعة المرتزقة البولبيزاريو ليسو صحراوين …..هم من. دوال افرقيا…جمعتهم ….الجزاءر في تيندوف ((….التراب الجزاءري.)).وسلحتهم من اجل زعزعة المغرب فيصحراءه…والمنطقة المجاورة……اما الصحراوين المغاربة .ليسو موجودين داخل هده الجماعة الارهابية .

  • Massi
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 13:24

    اظن ان تصنيف مليشيات البولزاريو جماعات ارهابية سيتم عاجلا ام اجلا و حتى النظام الحركي البوخروبي سيتم تصنيفه كنظام مد عم للارهاب مما سيفتح الباب الى جعل مصير الجزائر مثل مصير سورية انشاء الله

  • يجب الضغط من أجل ذلك
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 13:24

    نعم حكومة الرئيس المنتخب بايدن ستتكلف بذلك …من دون شك …

  • سلينا
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 13:24

    حتى كوبا صنفتها واشنطن بداعمة للارهاب وكذلك الدول التي تتعامل معها ومنها الجزائر وربيبتها البولساريو

  • جاسم عبدالله جاسم
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 13:27

    جماعة ارهابية لها تمثيل في الامم المتحدة وفي الاتحاد الاوروبي ولها ممثلين في اغلب الدول الاوروبية وهي عضو مؤسس في الاتحاد الافريقي ،،ويعرض عليهم المغرب التفاوض والحكم الذاتي ،،وجلس معهم عدة مرات للمفاوضات ،،يعني المغرب معترف بهذه الجماعات الارهابية ومجلس الامن يعترف ايضا بالجماعة الارهابية من خلال مناقشة قضية الصحراء وارسال بعثة المينورسو لمراقبتها ،،،ما هذا الهراء…
    لاول مرة اقرأ للموساوي العجلاوي تحليلا خجولا يرفض فيه هذا التصنيف حتى ولو كان خجولا ..

  • عبداللطيف rabat
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 13:29

    بسرعة ومن غير تردد تنظيم البوليزاريو الأفعى ضمن قائمة المليشيات الإرهابية،ورأس الأفعى الجزائر هي راعيته.

  • Amaghrabi
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 13:32

    والله وبالله وتالله منذ عشرات السنين وانا اعيش القلق والخوف والمفاجأت المؤملة والاخبار المزعجة ووو اتجاه قضية وحدتنا الترابية الا هي كانت بالنسبة لي قضية حياة او مماة الى ان جاءت رسالة الرئيس العظيم ترامب رضي الله عنه وبدأت حياتي وايامي انقلبت من احزان وقلق الى ايام متسارعة جميلة جدا تدخل الافراح والسعادة الى قلبي والحمد لله اليوم انام هدئا واستيقظ مريحا.انتهت مناورات الاعداء الخبثاء ولا مفر لهم الا الاستسلام ومعاكسة الرياح التي تؤدي بهم ان استمروا بالعناد الفاشل الى الكارثة والسقوط في الهاوية التي طالما نسجوها لوكني الحبيب .لا خوف ايها المغاربة الاحرار بعد 13دجنبر والمغرب سائر بكل طمأنينة نحو مستقبل افضل وعاشت العلاقة المغربية الامريكية الاسرائيلية وما نامت اعين الجبناء

  • محمد
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 13:35

    ما هو هذا الدليل بأن إيران تسلح البوليساريو….إيران تسلح حزب الله و حماس صحيح لكن البوليساريو غير صحيح….إسرائيل كدبة عليكم فقط ..

  • ...........Janderk Abdelkader
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 13:37

    خطوات لابد منها

    !!!!!!!!عسكريا
    تعزيز القوة البحرية عبر الغواصات
    تعزيز القوة البرية
    تعزيز البحث العلمي في الدرون مع نشره في الصحراء
    إقامة جدار عمودي في المحبس و تمشيط المنطقة العازلة

    !!!!!!!!سياسيا
    تحميل البوليساريو صفة الإرهاب و تسليح الأطفال
    سحب مقترح الحكم الذاتي و تعويضه بالجهوية فقط
    تسهيل التنقل و التملك في الصحراء للمغاربة كافة بثمن رمزي

    *****المدى القريب
    وضع ملف تهجير المغاربة من الجزائر في القضاء
    طرح الصحراء الشرقية للنقاش الرسمي
    المغرب لم يتنازل حتى إتفاقية الإستغلا ل المشترك لتنذوف لم تفعل

  • Adam b
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 13:39

    ومادا عن الدولة التي ترعاها وضيعت على شعبها وعلى المنطقة سنوات من التنمية وهدا ما يفسر دولة بترولية وشعبها فقير وابناؤها يركبون قوارب الموت ولن تجد خليجي واحد يفعلها وهذا أغرب من الخيال

  • جلال - آسفي
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 13:45

    الفرس ليسوا اغبياء! هم لايدعمون البوليساريو و لا يعترفون بهم! فقط حكام الجزائر يفعلون لانهم يكرهون المغرب اشد كره!

  • حميد
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 13:46

    الارهاب هو الكيان الذي يقتل ويشرد الفلسطنيين ويبني المستوطنات والمدعوم من امربكا التي قتلت الهنود الحمر
    وسرقت اراضيهم وقتلت الابرياء باليابان والفيتنام والعراق…

  • تاوناتي- فرنسا
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 13:59

    حكام إيران والجزائر وجهان لعملة واحدة،،فالجزاءر خلقت مليشيا البوليزاريو وترعاها لتقسيم المغرب باسم حرية الشعوب و نظامها عسكري فاشي نهب الجزاءر .. وإيران خلقت مليشيا الحوثي التي تسببت في خراب اليمن وستتسبب في تقسيمه باسم المقاومة، وهي لم تطلق رصاصة واحدة في اتجاه اسراءيل..

  • Myhafid
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 14:08

    …الولايات المتحدة الامريكية، في انتظار الادارة الحديدة، تريد رد الاعتبار للجزائر…مافهمتش فهمونا الاخوان

  • ابوهاجوج الجاهلي
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 14:08

    هذا التصنيف يحق اولا في دولة الجزائر التي احتضنتهم وسلحتهم ليهاجموا دولة جارة وبدون خجل ومازالوا يتمادون في تعنتهم رغم كل ما حققه المغرب من نجاح في هذه القضية التي اصبحت تؤرق بالهم وكادوا يصابون بالجنون.

  • ع. م
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 14:23

    عدم معرفة هويتهم و تدريبهم في معسكرات أنظمة مصنفة إرهابية ككوبا, فنزويلا, إيران, … و إتجارهم في المخدرات القادمة من هده الدول و تهريبهم للبشر و تنسيقهم مع الجماعات الإرهابية في إفريقيا و تورطهم في عمليات قتل و إغتصاب و خطف و تجنيدهم للأطفال و إرتكاب جرائم حرب بليبيا, فنزويلا, موريتانيا … و تحايلهم على منظمات إنسانية و سرقتها و المتاجرة في المساعدات و تبييض الأموال و سجن الرجال و النساء و الأطفال ضد إرادتهم في منطقة ملوثة بأشعة قنابل فرنسا النووية و منعهم من حقهم في الحرية و غسل أدمغتهم بأخبار كادبة و …
    هدا كافي لتصنيفهم جماعة إرهابية. و محاكمتهم على جرائمهم.

  • المغرب
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 14:34

    التركيبة العسكرية و الدهنية العقدية و الاهداف المبتغاة هي نفسها لدى جماعة الحوتي و جماعة البوليساريو و حزب الله. مشروعهم هو خلق دولة داخل الدولة وخدمة الاجندة الاجنبية ضد دولهم الام الشيء الذي يهدد الامن و الاستقرار الاقليمي و العالمي. على سبيل المثال الحوثي يضرب السفن التجارية و البوليساريو اغلقت من قبل معبر الكركارات التجاري فيما ادخل حزب الله لبنان في نفق اقتصادي مظلم…

  • الحبيب
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 14:34

    لمادى إذًا لا يقطع المغرب علاقته مع الجزائر التي تمولهم و تستضيفهم منذ 45 سنة؟؟ و خصوصًا اليوم أصبحت هته المعتوهة تقول بأن الصحراء قضية وطنية!!!

  • محمد متغرب
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 14:41

    ممتاز إذا كان هدا شيء موجود قريبا دخول الى تندوف لي اقتحم البوليساريو وا اخد تندوف وا إلقاء القبض الإرهابيين نفس سيناريو الكركرات هههههه

  • محمد الحمداوي
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 14:42

    اذا كانت الإدارة الأمريكية قد صنفت الحوثيين جماعة إرهابية فإن ميليشيات الجزائر أكثر خطورة واقرب الى الارهاب من الحوثيين.فمرتزقة الجزائر يضمون عناصر من دول الجوار وتؤطرهم الجزائر وكوبا وإيران وحزب الله اللبناني ولهم علاقة تعاون مع تنظيمات إسلامية في افريقيا ولذا وجب تنبيه الإدارة الأمريكية وكذا الدول الأوربية والامن المتحدة إلى هذه المسألة.
    فضلا عن ذلك فهم ينطلقون من دولة مجاورة التي تعتبر داعمة الارهاب استنادا إلى القانون الدولي ويقومون لتجنيد الاطفال.

  • يجب تنبيه ولاية الفقيه ...
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 15:10

    … الشيعية في ايران التي تقتدي بالامام الثالث الحسين في الشرق الاسلامي , ان امارة المؤمنين في الغرب الاسلامي تقتدي باخيه الامام الثاني الحسين الذي اخذ في الحسبان ميزان القوى وتنازل لمعاوية حقنا لدماء المسلمين.
    فهناك اجتهادان لدى جيل التابعين : اجتهاد المسالمة والتصالح اذا لم تتوفر القوة لخوض المعارك والجهاد حفاظا على الارواح ، كما فعل الحسن بن علي ، واجتهاد الحماس والشجاعة ولو بالتهور والتضحية بالارواح.

  • مغربي قح
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 15:13

    تصنيف جبهة البوليساريو منظمة إرهابية باتت مسألة وقت ليس إلا…. بيد أن كل مظاهر الإدانة متوفرة فيها من : سلاح إيراني وتدريب حزب الله – تجنيد الأطفال – عش المتطرفين – احتجاز الساكنة عنوة – الاتجار الدولي في البشر – الاتجار في المحدرات – الاتجار في السلاح……………

  • Karim
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 15:20

    Le Maroc doit occuper tout le Sahara et pas juste 80%. Si on veut une zone tampon, ok mais doit être plus petite pour y écraser nos ennemis. Puis ignorer l’Algérie qui fait de notre Sahara sa cause nationale nr 1. Sans changement de régime, rien attendre d’autre de l’Algérie.

  • Aze
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 15:20

    Il faut oublier les Polyzarios
    Les Polyzarios sont algériens
    C’est l’Algérie qui donne les armes à ces terroristes
    Donc c’est l’Algérie qu’est dans la liste des pays qui armes les terroristes comme Iran

  • الصحراء المغربية
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 15:20

    وماذا عن النظام العسكري الجزائري الفاشل الحاقد الذي يأوي ويدعم مرتزقة البوليساريو الإرهابية.؟

  • driouch
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 15:23

    قطعنا علاقتنا مع إيران لأنها تمد المرتزقة الإرهابيون بالسلاح، كذالك يجب قطع علاقتنا مع جار السؤ لانه بالإضافة إلى دعمهم بالسلاح، يحتضنهم ببلاده ويحرضهم على ماجتنا.

  • عبدالله
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 15:54

    جبهة البوليساريو لم يبقى لها الكثير لتصبح منظمة إرهابية والجزائر حاضنة الارهاب ونهاية النظام الجزائري العسكري قريبا.

  • وجدي
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 16:06

    كيف لمليشيات تحمل صفة لاجئين عند دولة عدوة تحمل السلاح وتعتدي على بلد اخر وتحتجز الاف الصحراويين المدنيين وتجوعهم وتعذبهم في سجن الذهبية كل هذا كاف لتصنيفها في لائحة الارهاب ودولة الجزائر راعية لها

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 16:13

    سيتم تصنيفها منظمة ارهابية حتى ترفض الحل المغربي او تخرق وقف اطلاق النار اما الان فالمنتظم الدولي يعرف بان ما تقوم به مجرد افلام هوليودية للتغطية عن الاخفاقات بامر من اسيادهم الجنرالات فلو كان القادة العسكريين عندهم ثقافة و وعي فلن يقبلوا هده الاستعراضات البهلوانية لانها اظهرتهم على حقيقتهم

  • قنيطري كيف العادة
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 16:20

    إيران حزب الله في العراق ولبنان ملشيات من طرف دولة إرهابية إيران المغرب قطع علاقات مع إيران أنها تدعم المرتزقة في كل مكان حتي وحداتنا الترابية إيران أخطر من اليهود

  • Adam
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 16:49

    اولا كان على المغرب ان يدرج جماعة البوليزاريو جماعة ارهابية متواجدة على ارض الجزائر والبوليساريو هم ليسو صحراويين هم خليط من جزاءريين وكوبيين وأفارقة من جنوب الصحراء كونتهم الجزائر من اجل مصالحها واستخدامهم لاءستهداف المغرب والعالم يعلمون انه لم تكن هناك يوما دولة عبر التاريخ اسمها جمهورية الصحراء

  • الوكالة القومية
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 17:00

    إنتهى الكلام فتغريدة ترامب لم تعترف بمغربية الصحراء لأن القرار النهائي بيد الكونجرس والأمم المتحدة بالإضافة إلى أن بايدن سيلغي قراره بجرة قلم

  • ABBAS
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 17:45

    Depuis 1979 LA République Islamique d IRAN EST TOUJOURS VICTORIEUSE Laisser lA se charger des maitres du MONDE et vos maitres US A et BANI ISRAEL

  • رشيد
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 18:06

    قطع العلاقات مع اران ولماذالا تقطعهامع الجزائر. يجب صحب سفيرنامن الجزائر وطرد السفير الجزائري هي من تسلح البوليزاريو ويدعمونها

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 18:24

    بدرت المليارات من الدولارات و بقيت الدينارات
    السوالدة ديال الفقاقير داوها العساكر

  • badr
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 18:35

    الجزائر تسهل وصول الأسلحة التقيلة إلى البلسريو ومساندتها اما اران بعيدة كل البعد عن البلسريو ليست لها المصلحة في دعمها

  • صحراوي
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 18:36

    انكم تحلمون ….امريكا لن تصنف البوليساريو ……لأنكم لا تملكونالمال الكافي
    الذي يطلبه بامبيو

  • amin
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 19:08

    البوليزاريو و نظام الكابرانات نظامان إرهبيان العشرية السوداء أكبر دليل
    يجب شن حملة إعلامية شرسة ذات نفس طويل و أن تكون لازمة لكل خطاب مغربي رسمي

  • tarek ibn zyad
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 19:59

    pourquoi vous negosiers avec des terroristes et ce mettre a table avec eux et les promesses d’un ———–houkm adattty——- il faut attaquer tindouf notre terre et libérer les vrai sahraouis marocain ———-c’est sa le bon travaille mais pas allez négocier avec des espions mauritaniens en faveur d’alger

  • صحراوي مغربي
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 22:59

    حان الوقت على المجتمع الدولي والامم المتحدة تصنيف جبهة البوليزاريو كمنضمة ارهابية وفرض عقوبات على الجزائر لكونها راعية ومحتضنة هذا التنضيم الارهابي فكل الدلائل والحجج تدل على ان الجزائر وصنيعتها عصابة البوليزاريو لهم اليد مع ايران وداعش والجماعات المسلحة بمالي.

  • 2 pac chakur
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 00:00

    يبدو ان مسالة تصنيف سنطيحة البوليزباليو كتنظيم ارهابي اصبحت مسالة وقت لا اقل و لا اكثر و ربما الامر سيكون اسرع من المتوقع و ما الخطوات الامريكية الاخيرة لصالح المغرب الا مقدمة لما هو قادم في المستقبل و اخر هده الخطوات هو حضور الوفد العسكري الامريكي بقيادة نائب وزير الدفاع الامريكي و استقباله من طرف كاتب الدولة في الدفاع الوطني المغري و مفتش القوات المسلحة الملكية المغربية و قائد الدرك الملكي و هدا دون نسيان قرصة ادن و اندار شينكر للجاء زائر لمسؤوليها و من عاصمتها حيث شنكرهم شنكرة مشنكرة…اعتقد انه قريبا سنطيحة البوليزباليو سوف تصبح غمالة غاملة في ايدي الجاء زائر.

  • rommani
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 00:27

    Le polisario crée par l’Algérie ne sont que des rebelles et bandits de tout acabit , il faut à l’État marocain de poursuivre au tribunal international l’Algérie qui les arme et leur a donné asile sur son territoire. Mais malheureusement le Maroc n’agit pas comme il faut. ce ne sont que des terroristes armés par un autre pays. Le droit international a son mot à dire..

  • عبداللاوي نبيل
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 02:09

    هل يمكن ان تعطينا القائمة الموثقة للدول التي تعترف بمغربية الصحراء. والدول التي لا تعترف بمغربية الصحراء. خاصة الدول الكبرى المحترمة.

  • يونس
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 12:00

    قطع العلاقات مع إيران لأنها تدعم ما يسمى بوليزاريو، إذن لماذا لاتقطع العلاقة مع الجزائر وهي تفاخر بدعمهم.
    فيما يخص أنصار الله، كل من يحارب السعودية أيا كانت توجهاته وأفكاره حتى وإن كان إسرائيل أو الشيطان نفسه فأنا أدعمه. فالتغيير الحقيقي في العالم العربي بالنسبة لي يبدء من السعودية وما جاورها مركز الشر.
    كل من يريد محاربة إيران على الأرض أنصحه بأخد الكثير من النعوش والتوابيت معه.

  • جلال - آسفي
    الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:48

    تقرير مجانب الصواب!
    اولا الاتحاد الاوربي ندد بتصنيف الولايات المتحدة جماعة أنصار الله. و اول شيء سيقوم به بايدن هو العدول عن هذا القرار الجاءر و الظالم!
    ثانيا ايران و الفرس على العموم ليسو سدج او مغفلون (هم من اخترع الشطرنج و وضع قواعد اللغة العربية). لا هم يعترفون بالبوليساريو و لا يمدونه بالعون!
    نعلم ان هناك ذباب إلكتروني كثيف لتمجيد الكيان الصهيوني و من جانب آخر شيطنة ايران! لسنا مغفلين!

صوت وصورة
حجاج .. نقاش في السياسة
الأحد 28 فبراير 2021 - 22:20 93

حجاج .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
براءة دنيا بطمة
الأحد 28 فبراير 2021 - 21:55 28

براءة دنيا بطمة

صوت وصورة
سجال مكبرات الصوت بالمساجد
الأحد 28 فبراير 2021 - 19:15 74

سجال مكبرات الصوت بالمساجد

صوت وصورة
رحلة "حرّاكة" مغاربة
الأحد 28 فبراير 2021 - 14:47 30

رحلة "حرّاكة" مغاربة

صوت وصورة
قصة موسيقي مكفوف
الأحد 28 فبراير 2021 - 13:42 3

قصة موسيقي مكفوف

صوت وصورة
بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء
الأحد 28 فبراير 2021 - 12:38 9

بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء