أسيدون: هجرة اليهود المغاربة إلى إسرائيل نادرة جدّا

أسيدون: هجرة اليهود المغاربة إلى إسرائيل نادرة جدّا
السبت 15 غشت 2015 - 23:30

أثار احتفاظ الحكومة الإسرائيلية بصندوق مالي لدعم هجرة اليهود المغاربة إلى الدولة العربية الكثير من الجدل في الأوساط السياسية الإسرائيلية، وذلك بالتزامن مع التحضير لقانون المالية للسنة القادمة، وطفا على السطح موضوع الصندوق المالي المحدث سنة 1960 في سياق خوض عدد من السياسيين العبريّين حملة على جميع النفقات والصناديق المالية التي يرونها “بدون فائدة اقتصادية”.

وقالت صحيفة “هآرتز” الإسرائيلية إن الحكومات التي تعاقبت على حكم الدولة العبرية بما، فيها الحكومة الحالية، حرصت على تزويد صندوق دعم هجرة اليهود المغاربة إلى إسرائيل بمبالغ مالية مهمة، واستمرت هذه الوضعية منذ سنة 1960، بيد أن الصحيفة الإسرائيلية اعتبرت أن أسباب إحداث هذا الصندوق قد انتفت بعد أن أصبح عدد اليهود المغاربة يقدر ببضعة آلاف اختاروا المكوث في المملكة.

ونقل المنبر الإعلامي العبري عن سياسيين إسرائيليين استغرابهم من استمرار تمويل هذا الصندوق، قبل أن يتساءل عن وجود مهاجرين جدد يغادرون المغرب حاليا للاستقرار في إسرائيل، مؤكدا أن الموجة الكبرى لهجرة اليهود المغاربة نحو إسرائيل كانت في سنوات الستينيات والسبعينيات.

استنكار بعض السياسيين الإسرائيليين من استمرار تمويل صندوق دعم هجرة اليهود المغاربة يجد تفسيره الأساسي في الأزمة الاقتصادية التي يمر بها الكيان العبري، الذي يحاول أن يخفض من حجم استدانته من الخارج، وهو ما دفع الجريدة إلى وصف عدم إغلاق مثل هذا الصندق بالأمر “غير المقبول والغبي”.

ويرى مراقبون أن إصرار الحكومة الإسرائيلية على مواصلة تطعيم مثل هذه الصناديق “السوداء” مرده إلى رغبة تل أبيب في الحفاظ على مصادر تمويل تستعمل في العديد من العمليات الأمنية والمخابراتية، بالإضافة إلى أن الحكومة الإسرائيلية تقوم بشكل آلي بتزويد هذه الصناديق بالأموال الضرورية حتى تبقى بعيدة عن الأنظار ولا تكون محل نقاش عمومي.

وهو ما أكده الخبراء الاقتصاديون الذين استقت جريدة “هآرتز” آراءهم، عندما تحدثوا عن صعوبة الاقتراب من مثل هذه الصناديق، على الرغم من أن الأجهزة الحكومية المالية على علم بوجودها وطريقة تمويلها إلا أنها لن تحذفها بل إنها لا تناقش حتى ما يتم صرفه من هذه الصناديق ولا أين وجهة هذه الأموال التي تقدر بملايين الدولارات.

من جهته علق سيون أسيدون الحقوقي المغرب ذي الأصول اليهودية على توفير إسرائيل لصندوق مالي لدعم هجرة اليهود المغاربة، بكون الأمر يعود إلى السنوات الأولى لهجرة اليهود المغاربة حينها كانت إسرائيل توفر الدعم المالي للمهاجرين وتمول تلك الفترة الانتقالية بين انتقال المهاجر إلى إسرائيل واستقراره.

وأكد الحقوقي المغربي المعروف بمواقفه المناهضة لإسرائيل أن هذه الأخيرة كانت توفر غلافا ماليا لتعليم المهاجرين اللغة العبرية، إلا أن هذا الأمر كان في سنوات الستينات، مردفا بأنه في الوقت الحالي لم يعد هناك يهود مغاربة يهاجرون إلى إسرائيل باستثناء عائلات قليلة اضطرت للسفر بعد أن كانت ضحية لمافيا العقار.

ورجح أسيدون صحة معلومة استمرار الحكومة الإسرائيلية في تمويل صندوق دعم هجرة اليهود المغاربة، “لكن لا أعتقد أنه يستحمل حاليا لدعم هجرة اليهود المغاربة لأنها حالات الهجرة أصبحت جد نادرة” وفق تعبيره.

‫تعليقات الزوار

21
  • reanime
    السبت 15 غشت 2015 - 23:47

    Voila une citation de feu Hassan II dans un entretien avec Simon Keslassy : Vous savez Monsieur Keslassy Mon règne et Mon Pays est béni par le Tout Puissant chaque jour grâce à vos Grands Sadikims qui sont enteres dans mon pays" Ces sages paroles témoignent de l'importance des juifs dans notre pays et de la sagesse de feu notre roi Hassan II.

  • علي
    السبت 15 غشت 2015 - 23:50

    …لدعم هجرة اليهود المغاربة إلى الدولة العربية "

    أظنكم تقصدون "لدعم هجرة اليهود المغاربة إلى الدولة العبرية "

  • ali
    الأحد 16 غشت 2015 - 00:08

    il faut leur interdire de partir comme a fait hassan 2 dans le temps. on a besoin de nos marocains dans leur terre ancestrale . et aussi faut cree une caisse pareil pour encourager nos marocains juif parti dans le temps de revenir dans leur terre et participer a son epanouissement . c est malheureux de sacrifier des marocain qui aime notre maroc pas comme d autre qui ont epouser la fausse these separatiste sous l encouragement de nos voisins musulman et soi disant frere . difffuse hespress

  • Suédois
    الأحد 16 غشت 2015 - 00:51

    quelle blague! Il y a presque un million de marocains de confession juive en Palestine colonisée.

  • مسلم
    الأحد 16 غشت 2015 - 00:52

    اليهود المغاربة مواطنون مغاربة يتمتعون بكل ما يتمتع به المواطن المغربي المسلم
    و لا وطن ثاني لهم غير المغرب

  • حسن
    الأحد 16 غشت 2015 - 00:59

    الهام انا مسلم و اعادي العروبة اعادي القومجية العربية هده القومجية التي ظهرت بعد الحرب العالمية الثانية و تم تأسيسها من طرف فرنسا و انجلترا، لا تنسى حتى اليهود و المسيح و الملحدين عرب، يعني هل يجمعنا الإسلام ام العروبة المتعفنة؟؟

  • ياسين
    الأحد 16 غشت 2015 - 01:00

    لا للتفريط في المغاربة اليهود فهم جزء لا يتجزا من الهوية الوطنية المغربية فقد ساهم العديد منهم في اغناء الترث المغربي باغانيهم الشعبية الخالدة متل البير سويسة وسامي المغربي وحاييم بوطبول وريموند البيضاوية وسليم الهلالي وزهرة الفاسية و الشيخ مويزو كذلك اليهود من اصل مغربي الحاصلين على جوائز نوبل متل العالم سيرج حاروش في الفيزياء وباروخ بن الصراف في الطب واخرون كما لا ننسى موردخاي فعنونو الذي فضح اسرار مفاعل ديمونة و القائمة طويلة هؤلاء نحترمهم ونقدرهم اما الصهاينة امثال سامي ترجمان و عمير بيرتز الملطخة ايديهم بدماء الفلسطينيين ونبيل عيوش الذي يستهدف القيم المغربية فلا مكان لهم بيننا

  • اسموح تنغير
    الأحد 16 غشت 2015 - 01:12

    مرحبا بهم لان الديانة لاتحدد الهوية فهم مغاربة والباقي قناعات فردية وايمان شخصي.فهم من نا ونحن منهم لاننا جميعا مغاربة من فصيلة ادم عليه السلام.والدستور الجديد .يقول ان المغرب يسع الجميع.والديانات فيه متعايشة.والجنة ملك للله .ولا فضل لهاذ على ذاك.

  • اعرف منهم من كان
    الأحد 16 غشت 2015 - 01:17

    اعرف في الاربعينات والخمسينات كان اليهود المغاربة أصنَايعِيَّة في جميع المجالات تاحدادت تخرازت تعطارت الخايطة بجميع انوعها حتى لبرادع للدواب كانو يصنعونها خلاصة القول علمو المغاربة الصنعة التقليدية وكثير من الحرف وكانو فقراء مثلهم مثل المغاربة ولاكن كانو حرفيين وأصنايعِيَّة بمعنى الكلمة اعرف منهم كثير من الحرفيين في تلك الحقبة فمنهم من هاجر ومنهم من توفى ، فرق بين اليهود المغاربة واليهود المشرقيين واليهود الاوروبيين

  • constateur
    الأحد 16 غشت 2015 - 01:30

    il n'a ya pas de marocains d'origine juive,il ya des marocains qui sont partis s'installer ailleurs c tout. e

  • sef alah
    الأحد 16 غشت 2015 - 02:14

    الله يهديكم كل مرة لهود وبركى من زياداة واش همة لمعيشينكم?
    لاتنسا انت مع من احببت يوم القيامة.
    لن ترضة عنك ليهود والنصارى حثى تتبع مملتهم.
    انكانو صادقين فليرحلو من فلسطين وان كنت تحبهم فاسكنهم دارك وزوجهم اهلك ولا تنتضر الصافح والجن.
    يهود لكم دينكم ولنا ديننا والدين عند الله الاسلام.

  • من سب العرب سب الإسلام
    الأحد 16 غشت 2015 - 03:39

    الى صاحب التعليق 8 الذي يدعي الإسلام و يعادي العروبة، إعلم أن الإسلام و العروبة لا يفترقان لدينا ، نحنن العرب روحنا الإسلام أما العرب المسحيين فنفتخر بهم و هم فوق رؤوسنا، و كل المسلمين فوق رؤوسنا و نحن لا نسب المسلمين غير العرب لأننا متخلقين بخلق الإسلام، و أخيرا حنا بزاف عليك، و لدينا تاريخ عريق و مجيد.

  • sef alah
    الأحد 16 غشت 2015 - 05:05

    Hespress is a fake and useless website hope everyone tope using it which is they add your Email when they want and we it is works for them, it should be add all people opinion and respect them, many times i write them and wist time and never add it, we should be word of what they doing and what they want to do do.
    نعلة الله على هوزبرس ومن يضل الراي العام وعلى يهودكم وبشروهم بجهنم.
    we never ever support jesh and if we find them we will kick them as well.Morocco is muslim country and you should go away or to hell fire insha allah.amine

  • Amazigh
    الأحد 16 غشت 2015 - 06:39

    le jour les juifs quitteront le Maroc, bonjour le dégâts, on deviendra comme Afghanistan Irak etc… Daich attend de rentrer

  • marocaineusa
    الأحد 16 غشت 2015 - 06:46

    Aknoul, ta haine n'est qu'une expression de ta frustration et de tes sentiments d'inferiorite. si tu te sentais egal a tes freres arabes tu n'aurais pas ecris les betises en haut. c tres courageux de te cacher derriere ton ordinateur pour insulter des gens que tu ne connais meme pas. les juifs bezzaf alik, ils ont donne a l'humanite la science, technologie, medicine, etc.. qu'est ce que t'a apporte. occupe toi de tes chevres ou hanina..

  • منا رشدي
    الأحد 16 غشت 2015 - 10:16

    هجرة اليهود المغاربة إلى إسرائيل نادرة ؛ كلام " أسيدون " لامس الحقيقة ؛ فمعظمهم إختار فرنسا وأوربا ( الغربية ) عموما وكندا والولايات المتحدة والبعض الٱخر إختار أمريكا الجنوبية ! فلا داعي لحكومة إسرائيل إبتزاز المغرب عبر تهديده بتقديم تعويض عن مغادرة اليهود المغاربة لوطنهم المغرب ! اليهود الأشكيناز ذاكرتهم تجهل ما حدث بالمغرب لبعدهم عنه ! فمعظمهم من روسيا وأوربا الشرقية ؛ أحرى ب " نتانياهو " كما بعض الملحقين بالمشرق من المغاربة وأصد القوميين أن يعوا تاريخهم ! فمقايضة عشرات اليهود المغاربة الذين إختاروا إسرائيل بفلسطينيي الشتات لن يمر إلا على جثتنا ! هذه الديوها معاكم لداركم !
    ودار العربي لهيه ماشي هنا !!

  • سعيييييد
    الأحد 16 غشت 2015 - 12:33

    هاجر اليهود المغاربة كما كل المهاجرين، فالوطنيون على ارتباط دائم باصولهم والخونة سرعان ما يفقدون هوياتهم ويذوبون أينما حلوا وارتحلوا.

  • Karmoun
    الأحد 16 غشت 2015 - 13:29

    Je suis pour toutes les races sauf une race qui est plus raciste et plus mauvaise et plus sale que toutes les autres. ..vous les connaissez …ce sont les barbares

  • بيضاوي دكالي
    الأحد 16 غشت 2015 - 14:10

    بيضاوي دكالي: بسم الله المغرب يسع الجميع والحمد لِلّه بالنسبة للبعض الذي يصطاد في الماء العكر فهو الخاسر الأكبر كأنك تريد أن تقول (اكنول) مايُراج بمطالبت اليهود بالعودة إلى موقع خيبر و و و ٠ والعرب بالمغرب إلي الصحراء بالسعودية هذا يدل على حقدك وعنصريتك أنت ومن يسير في ديدنك فإنكم واهمون مرضى لماذا لاتهاجرون وتذوبون في مجتمعات أُخرى أم أن ماماكم لاداعي لذكرها ضاقت بكم ذرعا ترشكم بالفتات من المال لكي تنشروا أحقاذكم على المغرب الغالي وسكانه بالنسبة لليهود المغاربة يحبون بلدهم ويعشقونه.

  • نورالدين
    الأحد 16 غشت 2015 - 14:47

    لاتقولوا [اسرائيل]بل فلسطين المحتلة .ولا [الحكومة الاسرائلية] بل العصابات الصهيونية الارهابية.فاغلب اليهود الذين هاجروا المغرب هربوا الاموال الى الغرب خصوصا كندا و الولايات المتحدة ويملكون اكبر العقارات في امريكا الشمالية وعلى المغرب متابعتم بتهريب العملة.

  • mohamed Hilal
    الأحد 16 غشت 2015 - 19:10

    C'est l'élan patriotique ils ont préféré rester dans leurs pays d'origine qu'est le Maroc avec leurs compatriotes de confessions musulmanes pour le bien , la prospérité et la grandeur de notre pays à tous que nous aimons beaucoup sous le règne de notre souverain que dieu le glorifie MOHAMED VI

صوت وصورة
أوجار  يرد على وهبي
الخميس 22 أبريل 2021 - 23:21 138

أوجار يرد على وهبي

صوت وصورة
طريقة الانخراط في التغطية الصحية
الخميس 22 أبريل 2021 - 22:30 5

طريقة الانخراط في التغطية الصحية

صوت وصورة
لقمة العيش بكرامة
الخميس 22 أبريل 2021 - 20:11

لقمة العيش بكرامة

صوت وصورة
علاش تسمات حلوى الغريبة
الخميس 22 أبريل 2021 - 18:00 6

علاش تسمات حلوى الغريبة

صوت وصورة
منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة
الخميس 22 أبريل 2021 - 17:00 1

منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة

صوت وصورة
عظام حيوانات في الهراويين
الخميس 22 أبريل 2021 - 15:51 12

عظام حيوانات في الهراويين