الأطباء الداخليون يعودون إلى الاحتجاج في أكادير

الأطباء الداخليون يعودون إلى الاحتجاج في أكادير
صورة: هسبريس
السبت 17 أبريل 2021 - 10:19

عاد الأطباء الداخليون بالمستشفى الجامعي بأكادير إلى ساحة الاحتجاج، بعد سلسلة من الأشكال التي نفذوها من قبل، إذ خاضوا، الجمعة، وقفة احتجاجية داخل المركز الاستشفائي الجهوي الحسن الثاني، وذلك إثر مواجهة مطالبهم بـ”التجاهل التام” و”التملص”؛ فضلا عن “عدم تسجيل آفاق لانفراج القضية”.

وخلال الشكل الاحتجاجي، الذي دعت إليه جمعية الأطباء الداخليين بالمستشفى الجامعي بأكادير، بتنسيق مع اللجنة الوطنية للأطباء الداخليين والمقيمين، رفع المحتجون شعارات ولافتات تطالب بضمان حق اختيار التخصص للطبيب الداخلي، كما دعت إلى الالتفات إلى “معضلة تكوين الأطباء الاختصاصيين في ظل عدم أهلية المستشفى الجهوي لهذا الغرض”؛ فضلا عن إيجاد بدائل استعجالية والاستجابة بشكل عاجل للحق في التغطية الصحية، وفي المأكل.

حمزة لك، الرئيس السابق لجمعية الأطباء الداخليين بالمركز الاستشفائي الجامعي بأكادير، قال في تصريح لهسبريس إن قضية الأطباء الداخليين بالمستشفى الجامعي بأكادير، أو ما باتت تعرف بقضية “الأطباء الذين فرضت عليهم العطالة”، لم تجد طريقها إلى الانفراج، “وسط تجاهل تام وخطاب يسوده التملص من المسؤولية من طرف الجهات المعنية؛ إذ إن الطبيب الداخلي يشتغل منذ سنتين في ظروف لا إنسانية، في غياب لأبسط حقوقه، كالحق في التغطية الصحية، والحق القانوني في المأكل والسكن، نظرا لطبيعة عمله وهزالة أجرته”.

وعن وضعية هذه الفئة ومعاناتها، أضاف المتحدث أن “الطبيب الذي قبل الاشتغال في مستعجلات مستشفى الحسن الثاني لتغطية النقص الحاصل فيها، رغم عدم دخولها ضمن اختصاصاته، وذلك وعيا منه بحجم المسؤولية الأخلاقية الملقاة على عاتقه، وساهم بشكل إيجابي وفعال خلال جائحة كوفيد 19، ها هو اليوم ينتفض حين يرى تكوينه الطبي يضيع أمام عينيه في ظل وجود مستشفى جهوي غير مؤهل وغير صالح لتكوين طبيب متخصص، خصوصا بعد خروج المستشفى الجامعي إلى الوجود”.

ويرى حمزة لك أن الطبيب الداخلي “لا يلمس أي إرادة حقيقية في الأفق لحل معضلة التكوين الطبي، التي في آخر المطاف سيذهب ضحيتها الطبيب والمواطن على حد سواء”، وزاد: “كما أن جوهر المشكل اليوم يكمن في تواجد بنية تحتية غير قادرة على تكوين الطبيب الاختصاصي. وما يزيد الطين بلة هو توظيف أعداد كبيرة من الأطباء رغم عدم جاهزية هذه البنية لاستقبالهم، وكأن هم المسؤولين اليوم هو الرفع من أعداد الأطباء الاختصاصيين ولو على حساب جودة تكوينهم”.

وسبق أن أشار بيان صادر عن الجمعية إلى أن الطبيب الداخلي اليوم “يراد له أن يتحمل تبعات ومسؤولية السياسات العشوائية، فبدل أن ينكب المسؤولون على معالجة مشاكل ضعف سعة أرضية التداريب الاستشفائية، وعدم أهليتها من الأساس للتكوين، وقلة التجهيزات الطبية، وانعدام ميزانية مخصصة للتكوين، وقلة أعداد الأساتذة المؤطرين، الذين ننوه بكل مجهوداتهم؛ بدل أن يعالجوا المشكل من الجوهر يمارسون سلطتهم فقط للتضييق على الطبيب الداخلي في حقه في اختيار التخصص، في خرق للاتفاقيات السابقة بين وزارة الصحة واللجنة الوطنية للأطباء الداخليين والمقيمين”.

أطباء أكادير احتجاج المستشفى الجامعي

‫تعليقات الزوار

6
  • مغربي
    السبت 17 أبريل 2021 - 10:35

    هاذ الأطباء خاص الدولة توظفهم حالا لأن الدولة كتقول الأطر ما كايننش .يوا هاهم اعطيوهم حقهم .البوادي خاويين من الأطباء. واحد القرية اسمها اوطابوعبان فيها مستشفى من عهد الحماية مازال هو هو ما عمر شي طبيب أقام فيه 70 عام احشومة وعار .ها هي الفرصة .

  • ليلى
    السبت 17 أبريل 2021 - 10:52

    كلكم نصابة…من الصغير الكبير….جميعا دون استثناء…

  • رضوان
    السبت 17 أبريل 2021 - 10:52

    فينا هما دو الخبراء ودوك المحللين لي عتمدت عليهم الحكومة في الاغلاق الليلي احلو ليهم هدا المشكل مع الاطباء ولا عرفين غير ازيدو فقهر الشعب

  • أستاذة وطنية
    السبت 17 أبريل 2021 - 11:02

    الأطباء الذين فرضت عليهم العطالة تكوين لمدة 7 او ثمان سنين على حساب الدولة ونقول فرضت عليهم هذه اسماء سميتموها انتم بأنفسكم اما الاحتجاجات أصبحت ظاهرة مرضية في مجتمعنا المغربي الكل يحتج الكل غير راض اتركوا الجائحة تمر والحكومة تتغير ربما نرى انفراجا احسن لأننا سائرين في طريق مسدود الله يعلم ويحفظ أين سيخرجنا

  • مواطن من المغرب
    السبت 17 أبريل 2021 - 12:53

    هذه هي الفرصة لخروج كل القطاعات المتضررة للاحتجاج نهارا وبالليل تكون خرجات الشعب المطالبة بفتح المساجد عندها ستضطر الدولة مع هذا الضغط نهارا وليلا إلى تلبية مطلبهم

  • السبت 17 أبريل 2021 - 12:59

    الكل يشجع احتجاجات الأطباء لأن المستشفيات فارغة منذ سنين ولكن ينتقد احتجاجات الأساتذة على حقوقهم، والسؤال هو من يكون تلميذا حتى يصبح طبيبا؟ الدراسة هي أم المناصب ومصدر العلم هناك الاحتجاجات في كل ركن : التعليم ، الطب ، الخدمات،إلخ… جميع القطاعات تعاني

صوت وصورة
منازل الروح: سر ليلة القدر
السبت 8 ماي 2021 - 18:00

منازل الروح: سر ليلة القدر

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع شكيب الخياري
السبت 8 ماي 2021 - 17:02 1

نقاش في السياسة مع شكيب الخياري

صوت وصورة
منابع الإيمان: قصة ذي القرنين
السبت 8 ماي 2021 - 14:00 1

منابع الإيمان: قصة ذي القرنين

صوت وصورة
تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم
السبت 8 ماي 2021 - 02:06 2

تبرع أفراد البحرية الملكية بالدم

صوت وصورة
رسالة أمير الكويت للملك محمد السادس
الجمعة 7 ماي 2021 - 22:20 7

رسالة أمير الكويت للملك محمد السادس

صوت وصورة
مع ربيع الصقلي
الجمعة 7 ماي 2021 - 21:30 2

مع ربيع الصقلي