أطروحة تتناول التراث اللغوي العربي بمنطقة سوس‎

أطروحة تتناول التراث اللغوي العربي بمنطقة سوس‎
صورة: خاص
الخميس 14 يناير 2021 - 07:27

شهدت كلية الآداب والعلوم الإنسانية بوجدة التابعة لجامعة محمد الأول مناقشة أطروحة جامعية لنيل شهادة الدكتوراه حضرها الباحث إسماعيل علالي، منسق لجنة الثقافة والتكوين بالمكتب الفيدرالي لمنتدى مغرب المستقبل، في موضوع فريد عنونه بـ”التراث اللغوي العربي بسوس.. بحث في الخصائص”.

وتهدف الأطروحة إلى التعريف بالجهود التي بذلها أمازيغ سوس في خدمة اللغة العربية، والنبوغ في مختلف مباحثها والتأليف فيها، “مع التعريف بأعلام اللغة الأمازيغ الذين غمط حقهم، وتنوسي فضلهم، وأغفلت مؤلفاتهم وحرمت رغم أهميتها من حقها في الذيوع والتداول في الأوساط الثقافية”.

وقد جاءت الأطروحة في بابين اثنين تتفرع عنهما فصول ومباحث، “حيث اختص الباب الأول ببيان خصائص النشاط اللغوي العربي بسوس والأطوار التي تقلب فيها، وأنواع الصلات التي نشأت بين السوسيين وعلماء الحواضر القريبة والبعيدة، وكذا خصائص المراسلات والإجازات والمناظرات اللغوية السوسية. أما الباب الثاني، فاختص بالتعريف بالمؤلفات اللغوية السوسية وأعلامها، ورصد أنماط التعليم المتبعة بسوس وإستراتيجيات تعليم اللغة العربية للأمازيغ الناطقين بغيرها، قديما وخصائص مؤلفاتهم المعجمية والصرفية والنحوية، من القرن الخامس الهجري حتى القرن الرابع عشر الهجري”.

يذكر أن لجنة المناقشة منحت الباحث إسماعيل علالي شهادة الدكتوراه بميزة مشرف جدا، مع تنويه خاص من أعضاء اللجنة بالبحث المنجز، وجدية صاحبه، والدعوة إلى التعجيل بطبع الأطروحة ونشرها ليستفيد منها الباحثون في الثقافة الأمازيغية.

أطروحة جامعية التراث اللغوي العربي بسوس كلية الآداب والعلوم الإنسانية وجدة

‫تعليقات الزوار

6
  • نورالدين المعتدل
    الخميس 14 يناير 2021 - 07:34

    الأطروحات والاطروحات والاطروحات والدار البيضاء غرقتها ١٣٠ ملم د الشتاء اكان مخصصين أيها ٣٣ مليار د د الرهم فاين مشات ولا سرطتها البالوعات.

  • بوعلام
    الخميس 14 يناير 2021 - 11:13

    المشكل الاساسي والجوهري في المغرب هو تبخيس كل شيء فنجد الرويبضة تفتي في امر العامة .
    من لا يمتلك النصاب القانوني في شتى المجالات يجب ان يستحي من ابداء رأيه في موضوع بعيد عنه فنجد من ثقافته برزت وترسخت مع امتلاك هاتف ذكي لا مستوى ثقافي له لا شواهد علمية ويكتب رأي او تعليق كله اخطاء املائية ينتقد ويذم شخصا مواظب على اعداد اطروحته التي ربما استغرقت 10سنين من البحث والفحص والنقيب في امهات الكتب والمراجع العامة والخاصة والمقالات العلمية والجرائد والمجالات المتخصصة والروابط الالكترونية المختلفة المتمحصة في العلوم الانسانية وغيرها من دروب المعرفة الجادة لا الاستهلاكية الاشهارية الصورة.
    كفانا تبخيس ايها المغاربة ،نحن في هذا الزمان اقرب الى قول المولى عز وجل (… الاعراب اشد كفرا ونفاقا..) منها الى قوله عز وجل(.. وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الاثم والعدوان….)

  • zirlo
    الخميس 14 يناير 2021 - 14:04

    تمنيت فعلا ان يتناول الموضوع من كل جوانبه ففي المدارس العتيقة في سوس العربية تقرأ بالامازيغية انطلاقا من الابجادية أ=ليف،ب=با،ت=تا،ث= تا إعجمن،
    س= ادسين،ش=ادشين……..
    و حتى في الشرح الفقهاء يشرحون القواعد بالامازيغية و تكون النتيجة اتقان تام للغة العربية

  • Rachidi
    الخميس 14 يناير 2021 - 15:26

    الحقيقة هية
    أن سوس يجب أن تهتم بلغة أمها وهوية ايجادها
    سوس يجب أن لا تكون عربية اكتر من جزيرة العرب نفسها
    المهمش والبايرن تجارياً في سوس هو اللغة الأمازيغية
    فرض اشياء والركوبة عيها في غير مكانها الأصلي
    مثل حبل الكذب قصير ولا يدوم طويلاً
    من يريد أن يكتب التاريخ فليقل الحقيقة

    لا يمكن كتابة تاريخ لا بقول ااحقيقة المطلقة
    المؤلفين الدين كانو يتهمون بلغة عربية في سوس
    ليسو متفقين ولا فلاسفة
    ولا كتاب التاريخ العلمي
    كل ما في الأمر أن الدين يهتمون كثيرا بلغة عربية
    ولا يهتمون بلغة امهم واصلهم
    هم الفقهاء والمدرسين للقرآن الكريم
    والفقهاء المساجد
    وهناك من يهتم بهم دون غيرهم من الوطنيين الأحرار الشرفاء الذين يعيشون في سوس ويكتبون من أجلها
    وهم كتر كدالك
    واسماء كثيرة في مقدمتهم
    الإستاد احمد عصيد
    واحمد دغرني
    وغير الدين
    واللائحة طويلة جدا

  • benha
    الخميس 14 يناير 2021 - 17:23

    لو بدل الفقهاء والاءمة في سوس وغيره ما يبدلونه في تعلم وتعليم لغة غيرهم ،في تعليم وتعلم لغة اجدادهم ، التي تشكو الاهمال والتهميش بل الطمس الممنهج ، لاصبحت لغة مرموقة يحسب لها حساب ، ولكن الاستيلاب ، وانعدام الوعي جعلهم ينزلقون ويهتمون بما للغير وينسون انفسهم ، فلغتهم الامازيغية اولى بالاهتمام لانها تعاني ، لا لانها ضعيفة ولكن لانها مستضعفة . فعلى الاءمة في المساجد وغيرها ان يركزوا على هذه اللغة وان يعطوها ما تستحقه من العناية دعما لها ولؤلءك الامازيغ الذبن لا يتقنون غيرها والذين تهضم حقوقهم بدون وجه حق ، في الفهم والاستيعاب لما يلقى عليهم ، كما تهضم حقوقهم في ساءر المجالات التي يرغمون فيها على استعمال اوالاستماع الى لغة لا يفقهون فيها شيءا ، فارحموا هؤلاء المستضعفين من فضلكم .

  • مهتم جدا
    الخميس 14 يناير 2021 - 19:36

    في موضوع فريد …. من اين يأتيه التفرد وهذا من الموضوعات المستهلكة في البحث اللغوي ؟ لماذا من ليست لهم المعرفة الاكاديمية يطلقون الاحكام التي تفوقهم مستوى واطلاع ؟ هل صاحب المقال اطلع على الرسائل وما كتب وأنجز في البحث اللغوي قبل ان يطلق العبارة : موضوع فريد …
    الحكم على الشيء فرع عن تصوره كما يقال ، ولا اعتقد ان كاتب التقرير قد حقق التصور الكافي عن البحث اللغوي قبل ان يطلق عبارته الغريبة تلك …..
    مع كامل التوفيق للمترشح

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 17

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 24

تخريب سيارات بالدار البيضاء

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52 13

وصول لقاح أسترازينيكا

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 15

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 11

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 24

آراء مغاربة في لقاح كورونا