أكاديمية البيضاء تجرّب الحلول الرقمية لمحاربة الهدر

أكاديمية البيضاء تجرّب الحلول الرقمية لمحاربة الهدر
أرشيف
الخميس 17 دجنبر 2020 - 04:14

شرعت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء سطات في تعميم إستراتيجية عمل رقمية، تهدف إلى محاربة ظاهرة الهدر المدرسي من خلال التعليم الرقمي.

ووقع مدير الأكاديمية، عبد المومن طالب، ومؤسسات خصوصية، والمدير الإقليمي لمديرية الجديدة، عبد اللطيف شوقي، والمدير الإقليمي لمديرية سيدي بنور، كريم لعجان، اتفاقية إطار للشراكة سيتم من خلالها إنجاز المشاريع الهادفة إلى الارتقاء بمستوى التربية والتكوين، والرفع من جودته، ومحاربة الهدر المدرسي.

ويسعى مسؤولو الأكاديمية إلى جعل التعليم الرقمي إحدى الرافعات الأساسية لتعميم التعليم وإدماج الناشئة المنتمية إلى الوسطين القروي وشبه الحضري، من خلال تقليص الفوارق التعليمية في المجال الرقمي بين المتعلمات والمتعلمين بالجهة.

وعبر مدير الأكاديمية، عبد المومن طالب، عن ارتياحه لهذه الشراكة المهمة مع مؤسسة النجاح، مؤكدا أن هذا المشروع يندرج في إطار انفتاح الأكاديمية على مختلف الفاعلين، سواء من القطاع الخاص أو من فعاليات المجتمع المدني، وتنزيل المشاريع المنبثقة عن قانون الإطار لإصلاح منظومة التربية والتكوين في أفق 2030.

وأوضح طالب أن هذه الشراكة من شأنها دعم التعليم، خاصة في المجالات الرقمية، عبر دعم المؤسسات التعليمية في العالم القروي وشبه الحضري، والمؤسسات التعليمية التي تعرف خصاصا، وتزويدها بقاعات متعددة الوسائط، وتجهيزات رقمية، مع دعم المديريات الإقليمية في هذا المجال.

وقال المسؤولون إن هذه الشراكة مع الأكاديمية ستمكن من إنشاء أستوديو رقمي للتصوير، وتجهيز قاعات متعددة الوسائط لفائدة ست مؤسسات تعليمية متواجدة بالجديدة وسيدي بنور، وأضافوا أن هذا المشروع، الذي سيستفيد منه أزيد من 3 آلاف و800 تلميذ، يعد أحد أهم الأهداف الأساسية لمؤسسة النجاح، والمتمثل في الحد من الهدر المدرسي عبر استعمال التعليم الرقمي.

وبالتزامن مع التوقيع على هذه الاتفاقية، أطلقت مؤسسة “النجاح” بمدرسة ابن طفيل الابتدائية الواقعة بالجماعة القروية مولاي عبد الله، بحضور مدير الأكاديمية، إلى جانب ممثلين عن السلطات المحلية، أول مبادرة نموذجية استهدفت ست مؤسسات تعليمية في الجديدة وسيدي بنور، وتشمل أربع مدارس ابتدائية وإعداديتين.

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين التعليم الرقمي الجديدة الهدر المدرسي

‫تعليقات الزوار

2
  • باغي نعرف
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 08:37

    عن أي هدر مدرسي تتكلمون … المدرسة العمومية أصبحت في خبر كان …. المستوى التعليمي متقارب بين الشباب سواء أصحاب الثانوي أو من تخلى عن المدرسة ولو بمستوى ابتدائي …. 95% تقريبا لايعطيك جملة مفيدة سواء بالعربية أو الأجنبية…. دعوكم من الترقيع جدوا حلا و استأصلوا الجهل من جذوره وضعوا الرجل المناسب في المكان المناسب لا للترقيع لا لا لا …

  • مغربي أصيل
    الخميس 17 دجنبر 2020 - 08:45

    يعتبر اللجوء لاستعمال كل ما هو رقمي في التعليم نقلة نوعية في مسلسل إصلاح التعليم ومحاربة الهدر المدرسي، ولهذا وجب تظافر الجهود من أجل تمكين كل من هو بحاجة إلى هذه الوسيلة الواعدة. فقد رأى الجميع كيف فردت ظروف الحجر الصحي استخدام الوسائط الرقمية للستمرار في العمل في شتى المجالات وليس فقط التعليم، فرغم عدم نجاعتها بشكل كافي وعدم تمكن الكثيرين من الولوج إلى مثل هذه الخدمات، إلى أنها ساهمت بشكل كبير في مواجهة الأزمة. ولذلك فعلى جميع الفاعلين التعلم من هذه التجربة التي مر منها بلدنا والعمل على إصلاح مكامن الخلل والحرص على استهداف مثل هذه المشاريع للشريحة التي هي بحاجة إلى ذلك.

صوت وصورة
كوسومار تواكب مشاريع تنموية
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34

كوسومار تواكب مشاريع تنموية

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 20:35

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30

أوحال وحفر بعين حرودة