رأس السنة الأمازيغية 2971

رأس السنة الأمازيغية 2971
صورة : أرشيف
الأربعاء 13 يناير 2021 - 00:26

احتفل أمازيغ المغرب كباقي أمازيغ شمال إفريقيا وأمازيغ الشتات في باقي العالم يوم أالأربعاء 13 يناير بحلول رأس السنة الأمازيغية 2971، مما يجعل من التقويم الأمازيغي من أقدم ما عرفته الإنسانية من تقويم…

وإذا كان التقويم الإسلامي أو المسيحي والعبري مرتبطين بأحداث دينية فإن التقويم الأمازيغي – وإن اختلفت في شأنه الآراء- يكاد يربط باعتلاء الزعيم الأمازيغي شيشرون ( أو شيشانغ) للعرش الفرعوني عقب الانتصار على الملك رمسيس الثالث من أسرة الفراعنة سنة 950 قبل الميلاد، وهو الملك التي تريد كل دولة من دول شمال إفريقيا نسبته لبلدها وقد عاش في عصر لم تكن فيه تلك البلدان الممتدة من البحر الأحمر إلى المحيط الأطلسي تعرف التقسيمات السياسية الحالية….

ومهما اختلفت تأويلات أحداث هذا التقويم فإن رأس السنة الأمازيغية يكاد يتشابه مع رأس السنة الميلادية في ارتباطهما بشهر يناير وإن كان الأمازيغ ربطوه والبرد والشتاء أكثر من المسيحيين، فإذا كان المسيحيون يتبادلون حكايا بابا نويل في عربته يوزع الهدايا في موسم الثلوج… فإن الأمازيغ يربطون المناسبة بتلك الحكاية المشهورة والأسطورة الأمازيغية : حكاية تلك العجوز التي استهانت بقوى الطبيعة وتظاهرت بقوتها وصبرها وتحديها لقوة برد ” الناير” مما أغضب الناير واقترض يوما من فبراير لينتقم من هذه العجوز فظل فبراير منقوصا دون غيره من الشهور، كما ظل الأمازيغ يحتاطون من انتقام هذا الشهر فيفضلون عدم الخروج للرعي مخافة أن تباغتهم عواصف ورعود يناير

ارتبط رأس السنة الأمازيغية عند الأمازيغ بالأرض والخصوبة ومن تجليات ذلك إعداد مأكولات خاصة فيجعلون العشاء كسكسا بسبع خضر: وسبع خضر دليل على الاحتفال بخيرات الأرض وثرواتها، وفي بعض مناطق الأطلس كان الأمازيغ يعلقون حبات الرمان خلال فصل الصيف في سقوف البيوت ويتركونها تيبس ولا يتناولونها إلا بمناسبة رأس السنة الأمازيغية… وأغلبهم يجعل الفطور بركوكس: طحين تفتله النساء بأيديهن في شكل حبيبات صغيرة وبعد أن يطبخ يسقى بالعسل أو الزيت ( زيت الزيتون أو زيت أركان) وإن اختلف الأسماء التي تطلق على المأكولات فكلها مرتبطة بخيرات الأرض… وتبقى العصيدة (تاكلا) من أشهر الأكلات في هذه المناسبة وهي أكلة تعد وتؤكل في هالة من الطقوس وقد تحدد شخصية السنة أو صاحب الحظ السعيد إذا يتم في بعض المناطق إخفاء حبة تمر في العصيدة ويعتبر محظوظا من تناول تلك الحبة.

يطلق الأمازيغ على هذه المناسبة تسميات منها (يناير) وهي كلمة مركبة من كلمتين (يان) ويعني أول، وكلمة ( أيور ) وتعني الشهر وبالتالي فكلمة (ينير) تعني الشهر الأول .. وفي مناطق أخرى يطلقون على المناسبة (تاكورت أوسكاس ) وتعني رأس السنة ، ويطلق عامة المغاربة عربا وأمازيغ على المناسبة رأس السنة الفلاحية وهي سنة تتأخر عن السنة الشمسة في التقويم المسيحي ب 13 يوما لذلك يتحدث المغاربة عن الشهر الفرنساوي والشهر الفلاحي الذي يبدئ دائما يوم 13 من كل شهر

ونظرا لقدسية المناسبة ينهى فيها عن النظافة اعتقادا بأن البركات تنزل في هذا اليوم لذلك ينهى على الكنس والغسل والنظافة اعتقادا بأن مثل هذه الأشغال تذهب هذه البركات … وإلى عهد قريب كانت مناسبة (الناير) مناسبة لتجديد أحجار الكانون إذ كان الكانون الأمازيغي مكون من ثلاث أحجار (مناصب) توضع عليها القدور والطناجر للطبخ وتحتفظ المرأة الأمازيغية بهذه ( المناصب ) طيلة السنة ويتم تجديدها يوم 13 يناير وقد تصبح هذه العادة في خبر كان بعد غزو المطابخ الغازية والكهربائية لمعظم البيوت .

على الرغم من حرص الدول على الاحتفال براس السنة الهجرية ورأس السنة الميلادية فتجعل أول يناير (رأس السنة الميلادية) وفاتح محرم (رأس السنتين الهجرية / الإسلامية) عطلة رسمية، فتتعطل الإدارات والمدارس ، فإن معظم دول شمال إفريقيا لا تعتبر رأس السنة الأمازيغية عيدا أو يوم عطلة ، والتقويم الأمازيغي أكثر التقويمات أصالة وقدما بهذه البقاع من شمال إفريقيا ، لكن مقابل هذا السكوت الرسمي، فالناير أو تاكورت أوسكاس متجدر في الشعوب يشكل مناسبة أمازيغية أصيلة غنية بعاداتها وتقاليدها ، وتعتبره جزءا من الهوية الحضارية والثقافية منذ آلاف السنين و المفروض أن تُعطاها أهمية تتناسب ومكانتها في النفوس، خاصة وأن الدولتين الكبيرتين في المنطقة (المغرب والجزائر) تعتبران الأمازيغية لغة رسمية والثقافة الأمازيغية جزءا من الهوية الثقافية والحضارية للبلدين.

لهذا ما زالت إلى اليوم تتعالى الأصوات داعية إلى ترسيم الاحتفال برأس السنة الأمازيغية لما يحويه من قيم التضامن، والارتباط بالأرض، وتكريس لغنى الثقافة وإعادة الاعتبار لقيم صمدت 2971 سنة ، وما مازال أمام الحكومات والأنظمة الفرصة لدخول التاريخ بتعديل رزنامة العطل السنوية وتوحيد الشعوب فمتى تتصالح الدول مع أصالتها وهويتها وتجعل من رأس السنة الأمازيغية مناسبة وطنية، قومية، أو تساويه على الأقل برأس السنتين الهجرية والميلادية؟؟

‫تعليقات الزوار

10
  • زايد
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 00:41

    هذه السنة الفلاحية وليست امازيغية ويحتفل بذلك اليوم كل المغاربة من امازيغ وعرب وقبائل مختلفة.. تاريخ مسروق وللأسف يتعاطى جل المهتمين ذه خصوصا الأمازيغ بالعاطفة. بل ان كلمة بني مازيغ وضعها ابن خلدون

  • مصطفى
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 08:18

    راس السنة الفلاحية….
    واسمها حاكوزا ..تخص الطقس ونهاية الليالي السود وبداية سخونة الارض ..
    وهي ليلة للفلاح وبداية اشتغاله بعد فترة راحة شتوية …
    ويحتفل بها جميع شعوب حوض البحر المتوسط من بلغار ويونانيين و ايطاليين …
    وقديما كان يحتفل بها في الاندلس .
    وبعد تمزيغ كل شيء من طرف فئة معروفة بسوابقها في التحريف..
    تم أيضا تحريف تراث هاته اللية الفلاحية للأسف وتم تغيير اسمها

  • مواطن
    الأربعاء 13 يناير 2021 - 15:28

    الملاحض ان البعض له حساسية مفرطة لكل ما له علاقة بالامازغية ويحاولون ياءسبن تقزيمها، لو سمية عربية لطبلوا وزمروا دون كترة الأسئلة ودون نسبها للبحر الأبيض المتوسط ولا الرومان

  • التاريخ ذاكرة
    الخميس 14 يناير 2021 - 20:17

    ليكن في خبرك سيدي ان الحضارة اوالمدينة القرطاجية التي هي ثاني حضارة بعد الMAURES لم يكونا يعلمان شيئا عن وجود ثقافة اوحضارة او انشطة (مدنية فنية عمرانية ثقافية تجارية عسكرية ) لمن تسميهم ا ل ا م ز ي غ تعود خربشتها لسنة 2971 .

  • топ
    الأحد 17 يناير 2021 - 21:19

    1 زايد

    لعلمك أن المسماة بالسنة الهجرية الإسلامية العربية ليس ما لقنوه لك الشيوخ واستقر بدماغك فيما يخص أصل الهجرة.كلمة هجرية في واقع الأمر نسبة للعرب الهَجَرِيِين الذين جندهم النساطرة اليهود النصارى لتحرير القدس من الإحتلال البيزنطي الروماني وبدخولهم بدأ التأسيس لكلمة الهجرة وليس ما زوّره الفقهاء الفرس في السردية الإسلامية. أما الأمازيغ فهم أقدم مما يتخلفه تعليقك لأن كلمة أمازيغ موجودة في كتابات الإغريقي هيرودوت لقبائل المشوش الأمازيغ الليبو لِلِيبْيَا

    ابحث جيذا تجد

  • alfarji
    الإثنين 18 يناير 2021 - 12:18

    السنة الفلاحية و حساب المنازل الفلاحية (التقويم الجلالي) تقويم عربي فارسي شمسى، تقويم إسلامي شمسي، تقويم مداره الأبراج الفلكية، توصل إليه ، وضعه ثمانية فلكيين مسلمين يرأسهم عمر الخيام 5 قرون قبل التقويم الميلادي.
    لا علاقة للأمازيغ به.

    أسئلة

    1
    ما الغاية من تقويم أمازيغي؟
    فالتقويم الإسلامي القمري مثلا لحساب المناسبات الإسلامية.

    2
    هل يوجد تقويم إسمه
    التقويم الجرماني (ألمانيا، النمسا…)
    ٱو التقويم اليوناني
    ٱو التقويم الإفرنجي (فرنسا)
    أو التقويم الكردي (فرنسا)
    أو التقويم التركي
    أو التقويم العربي

    ….

    نطلب الإجابة و ليس السب و الشتم

  • alfarji
    الإثنين 18 يناير 2021 - 13:05

    يقول TON
    المؤرخ و الفقيه و المفسر و المحدث و عالم اللسانيات و أستاذ الخليل الفراهدي و سبويه ..
    “كلمة أمازيغ موجودة في كتابات الإغريق”

    1
    لاوجود للكلمة و كيف للإغريف أن يهتموا بالأمازيغ ؟ لعلومهم (فلسفة آداب علوم الرياضيات …) لحضارتهم التي تشهد عليها أثارهم ؟

    2
    و لماذا شعب له تقويمه يحتاج لشعب ٱخر أن يكتب عليه؟
    و إذا كان تقويم له قرون! لماذا يعتمده أمازيغ القرون الفائتة.

    التفويم القبيلي الفرنسي كالراية التي يتوسطها ابوبريس تم الإعلان عنهما ببارس سنة 1964 من طرق القبيليين الذين أصبحوا اليوم أكثر إفرنج من الفرنسيين نفسهم.

    مهمة الحركيون هي القضاء على الأمازيغ، وديلنا على ذلك هو أن الأمازيغ الحركيين العلمانيين بفرنسا تفرنسوا حتى بأسمائهم، بينما يحافظ الأمازيغ المسلمين بفرنسا على ٱمازيغيتهم و مغربتهم لغة و ثقافة.

    هل تعلم أن اليهود المغاربة الذين هجروهم الصهاينة ليسوا عبريين و إنما أمازيغ الأصل ؟

  • منهنا
    الإثنين 18 يناير 2021 - 19:11

    ما يجهله كاتب المقال او بالاحرى يتجاهله هو ان السنة الامازيغية ليست الا سنة وفق التقويم الروماني القديم calendrier julien الذي سبق التقويم الشمسي المعمول به حاليا و الذي هو calendrier gregorien. الفرق بين هذا التقومين هو 12,7 يوم اي تقريبا 13 يوما و هو ما يفسر ان السنة الفلاحية تبدأ 13 يناير.
    لا يوجد اطلاقا تقويم امازيغي و الدليل هو أنه لا توجد حتى اسماء الشهور بالامازيغية. اما الحديث عن شهور إناير و فورار و غيرها فما هو إلا تمزيغ للأسماء الرومانية المُعرّبة.

  • топ
    الإثنين 18 يناير 2021 - 19:58

    alfarji7

    هلاَّ بحثت في المراجع التي دفعتُ بها إليك في مقال تحت عنوان”لماذا فشل العقل العربي في حلّ القضية الفلسطينية؟ ” أنتَ لا تقرأ ولا تبحث لأنك تخاف الحقيقة والصدمة التي تزعج الكثيرمن عقول الخرافة.أنتَ لا ترد بالحجة وتكتفي بالقذف والإستهزاء بعدما علمنا وبدئنا في فضحكم.
    اليهوذ المهاجرين أعلمُ منذ زمان أنهم أمازيغ يهوذ شرفاء دافعوا عن أرضهم طوااال التاريخ المغرب أرضهم وسكنوا فيه ما يزيذ عن 2200 سنة واختلطنا بهم وهم بنا وكما قال المرحوم الحسن الثاني في حذيث لهم في القصر الملكي أنهم جاؤوا قبل العرب بآآآلآآآف السنيين وأنه كما يقول أحذ المؤرخيين عنذما أراد موسى قطع البحر بهم هناك طائفة قطعت وطائفة لم تقطع البحر وجاءت إلى شمال إفريقيا واستقروا بالمغرب وعلموا الأمازيغ الإيمان باليهودية الحقة وليس بالهوذية النسطورية التي ظهرت فيما بعد
    أفتَخِرُ جذا أن اليهوذ المهاجرين أمازيغ وإخواننا لذلك أكتُبُ أنهم أشقائنا وليس عقدة عندي كما هي عندك…

  • топ
    الإثنين 18 يناير 2021 - 20:11

    alfarji7
    هلاَّ بحثت في المراجع التي دفعتُ بها إليك في مقال تحت عنوان”لماذا فشل العقل العربي في حلّ القضية الفلسطينية؟ ” أنتَ لا تقرأ ولا تبحث لأنك تخاف الحقيقة والصدمة التي تزعج الكثيرمن عقول الخرافة.أنتَ لا ترد بالحجة وتكتفي بالقذف والإستهزاء بعدما علمنا وبدئنا في فضحكم.
    اليهوذ المهاجرين أعلمُ منذ زمان أنهم أمازيغ يهوذ شرفاء دافعوا عن أرضهم طوااال التاريخ المغرب أرضهم وسكنوا فيه ما يزيذ عن 2200 سنة واختلطنا بهم وهم بنا وكما قال المرحوم الحسن الثاني في حذيث لهم في القصر الملكي أنهم جاؤوا قبل العرب بآآآلآآآف السنيين وأنه كما يقول أحذ المؤرخيين عنذما أراد موسى قطع البحر بهم هناك طائفة قطعت وطائفة لم تقطع البحر وجاءت إلى شمال إفريقيا واستقروا بالمغرب وعلموا الأمازيغ الإيمان باليهودية الحقة وليس بالهوذية النسطورية التي ظهرت فيما بعد
    أفتَخِرُ جذا أن اليهوذ المهاجرين أمازيغ وإخواننا لذلك أكتُبُ أنهم أشقائنا وليس عقدة عندي كما هي عندك…

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05

تخريب سيارات بالدار البيضاء

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52

وصول لقاح أسترازينيكا

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41

آراء مغاربة في لقاح كورونا