"أنابيك" تنفي الترويج لمشاريع وهمية في وزان

"أنابيك" تنفي الترويج لمشاريع وهمية في وزان
صورة: و.م.ع
الأحد 24 يناير 2021 - 12:07

جدد سؤال كتابي للبرلماني ضمن فريق حزب الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين العربي المحرشي، بخصوص جدية مشروع استثماري بمدينة وزان، “التراشق” بين حزبي العدالة والتنمية والأصالة والمعاصرة، خصوصا أن المستشار اتهم بشكل صريح الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات (أنابيك) بـ”بيع الوهم لبنات وأبناء مدينة وزان عن طريق عروض عمل وهمية”.

ولم يكتف المحرشي بالسؤال الموجه إلى وزير الشغل والإدماج المهني، محمد أمكراز، بل خرج عبر صفحته على “فيسبوك” ليعلن أن فريق الأصالة والمعاصرة المعارض سيحدث لجنة لتقصي الحقائق، مع فتح تحقيق قضائي في الموضوع، بعد اتهامه حزب العدالة والتنمية بالتضليل في مشروع أعلن أنه سيضمن 300 منصب.

وقال المحرشي إن “أنابيك” قامت بعملية نصب واحتيال على ساكنة إقليم وزان، وذلك في غياب أي مشروع من هذا النوع، مشيرا إلى أن “المعني بالأمر لا يتوفر على الأرض، كما أنه لا توجد أي وثيقة تبين تفويتها له من المجلس الجماعي، وكل ما يتوفر عليه هو وعد شفوي فقط”، وفق تعبيره.

وفي وقت استغرب البرلماني ذاته إعلان الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات طلب تشغيل أجراء في هذا المعمل، موردا أن المجلس البلدي لا علم له بما اعتبره نصبا من قبل “لانابيك”، يكشف مقرر لجماعة وزان اطلعت هسبريس على نسخة منه أنه “تمت الموافقة بإجماع الأعضاء الحاضرين (19 عضوا) ومعارضة عضو واحد على تعديل مقرر المجلس عدد 8 المتعلق بكراء جزء من القطعة الأرضية من أجل إقامة مشروع استثماري”.

وتبعا للمقر الذي يحمل عدد 2 بتاريخ 25 دجنبر 2020 في دورة استثنائية، فقد وافق المجلس الجماعي على كراء جزء من القطعة الأرضية ذات الرسم العقاري R30/19306 ومساحتها 10 آلاف متر مربع من أجل إقامة مشروع استثماري، مشيرا إلى أن الهدف هو زيادة المساحة المخصصة للمشروع، التي كانت سابقا في حدود 6 آلاف متر مربع.

وردا على اتهامات البرلماني المحرشي، رفض إدريس عروسي باشري، المدير الإقليمي للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات-وزان، إقحام المؤسسة في الصراع السياسي، موضحا أن “الوكالة تقوم بدور الوساطة في سوق الشغل وفق القواعد والمساطر المعمول بها في هذا المجال، وفي إطار الاختصاصات الموكولة إليها قانونيا”.

وأكد المدير الإقليمي، في توضيحات توصلت هسبريس بنسخة منها، أن “مهام الوكالة تتحدد في تقديم خدمات لفائدة المستثمرين عبر مواكبتهم من أجل تلبية حاجياتهم من الموارد البشرية، عبر التنقيب عن هذه الموارد من خلال مساطر تضمن الشفافية”، موردا أنها “تقوم وبشكل استباقي بتمويل تكوينات تهدف إلى ملاءمة الموارد البشرية لمتطلبات المستثمرين لتكون جاهزة عند انطلاق عملية الإنتاج”.

وسجل المسؤول الإقليمي أن “أنابيك وهي تقوم بواجبها كمرفق عمومي لا تستحضر إلا الاعتبارات المهنية الصرفة دون الاكتراث بأي اعتبار آخر مهما كانت طبيعته”، مضيفا أن “غاية هذه الوكالة هي المساهمة في تنمية سوق الشغل المحلي عبر تقديم خدمات مناسبة لكل المرتفقين، سواء كانوا مستثمرين أو باحثين عن شغل أو حاملي مشاريع التشغيل الذاتي”.

وبخصوص المعمل الذي أثار الجدل كشف عروسي باشري أن “شركة تقدمت يوم 07 يناير 2021 إلى الوكالة الإقليمية أنابيك بوزان بعرض عمل لتشغيل 300 عامل وعاملة من ذوي الخبرة والتكوين في مجال الملابس الجاهزة”، مبرزا أنه تم “تسجيل العرض على البوابة الإلكترونية للوكالة الوطنية، بعد التأكد من كافة البيانات المرتبطة بالشركة صاحبة العرض وتضمينها في النظام المعلوماتي للوكالة الوطنية، والإلمام بمحتوى عروض الشغل من حيث عدد مناصب العمل المقترحة وكذا المواصفات المطلوبة للترشيح”.

وكان المحرشي وصف في سؤال كتابي له المبادرة بأنها “غريبة وتروم التلميع السياسي، خصوصا أن المعطيات المتداولة لا تعدو كونها مزايدات واستغلالا سياسيا يهدف إلى دغدغة مشاعر الشباب العاطل عن العمل”، مؤكدا أن هذا المعمل لم يتم إحداثه بعد، ومتهما الوزير أمكراز بإعطاء تعليماته لفتح طلبات مناصب بمعمل للخياطة لم ير النور بعد، لأهداف سياسية وانتخابية محضة.

الأسئلة الكتابية حزب الأصالة والمعاصرة حزب العدالة والتنمية مجلس المستشارين

‫تعليقات الزوار

8
  • Ayoub
    الأحد 24 يناير 2021 - 12:38

    مجرد سباق انتخابي ليس الا….. بين حزبين صديقان في التسيير متنافران ومتباعدان في الايديولوجيا والاهداف ….مصالح المواطن اخر مايتم التفكير فيه…..يلعبون بورقة انتخابية ذات حس برغماتي في وسط يعج بالعاطلين……اتقوا الله في مدينتكم….في بلدكم….!!!؟

  • mogamedkh
    الأحد 24 يناير 2021 - 13:15

    حقيقة انا اعرف شخصيا بعض الأشخاص الذين تم النصب عليهم للأسف الشديد هذه القضية مغزية وهناك من يمتلك نسخة من الإعلان لوكالة انابيك التي استهترت بشباب مدينة وزان .

  • غيور على مدينة وزان
    الأحد 24 يناير 2021 - 13:26

    كل واحد يهرول حول مصلحته لا المحيرشي ولا غيره كلهم سواسية في تبخيس عمل الآخر ان وجد هذا العمل.
    على كل حال ليس في القنافد املس كما يقولون حتى لا نقول كلاما آخر غير لائق،ساكنة وزان تعاني منذ القدم لا أحد قدم شيئا لساكنة وزان من غير بلا بلا بلا بلا….

  • محمد بلحسن
    الأحد 24 يناير 2021 - 14:29

    عكس صاحب العليق رقم 3
    الذي كتب “كل واحد يهرول حول مصلحته لا المحيرشي ولا غيره كلهم سواسية في تبخيس عمل الآخر ان وجد هذا العمل. على كل حال ليس في القنافد املس كما يقولون حتى لا نقول كلاما آخر غير لائق،ساكنة وزان تعاني منذ القدم لا أحد قدم شيئا لساكنة وزان من غير بلا بلا بلا بلا” أود أن أعبر, أنا شخصيا كأحد قراء هسبريس، غير منتمي سياسيا، متعاطف مع بعض الجمعيات لا محليا (وزان) ولا إقليميا ولا جهويا بل وطنيا، أود التعبير بوضوح عن الجانب الإيجابي الذي جاءنا صباح هذا اليوم عبر مهنة المتاعب وللصحفي صاحب المقال واسع النظر لنشره أو إرساله لسلة المهملات الاليكترونية. أود التعبير على إعجابي بموقف سياسي ينتمي لأحد أحزاب المعارضة يسعى مم وراءه حث المؤسسة البرلمانية من تكوين لجنة تقصي الحقائق في قضية (وعود خلق 300 منصب شغل بوزان) قد يقتصر الهدف من المعلومة تنشيط تغطية صحفية وإجراءات إدارية سياسية (بالجماعة الحضرية) المشار إليها أعلاه بالمقال الصحفي، في تنشيط حملة إنتخابية سابقة لأوانها لا لخلق فرص الشغل عن طريق تنشيط الاستثمار المحلي.
    ها تعليقي هذا، كباقي تعاليقي، يستجيب لشروط النشر، المرجو نشره

  • وزاني في انجلترا
    الأحد 24 يناير 2021 - 16:18

    الله الله على مدينتي وزان والله كلما زرتها اشعر وكأنني عدت الى العصور الوسطى ترى الفقر والبؤس في اعين الناس
    والله لولا امي وعائلتي في المغرب لما عدت ابدا ابدا
    اللهم العبش مع الكفار الكرامة والحرية ولا العيش مع المسلمين المنافقين الا من رحم ربي

  • %%%%
    الأحد 24 يناير 2021 - 17:00

    votre cite ne fonctionne pas et votre application idem et c expret pour ne pas inscrire les demandeurs d’emploi et en plus les boulots que vous donnez aux gens sont des petits boulots ou des centres d appels et les bonnes opportunités vous les gardez pour vos protégés . et bak sahbi . réparer votre cite et vous verrez combien de demandeurs d emplois ..

  • Hassan
    الأحد 24 يناير 2021 - 18:42

    الأمر خطير جدا حزب العدالة بدا في استغلال هذه المؤسسة العمومية لخدمة الانتخابات من الوزير الاجوبة إلى ذالك النكرة المدعو المدني الذي طردته الوزيرة بسيمة الحقاوي على أثر فضيحة اقتسام حمولة شاحنة البسة موجهة الإحسان العمومي مع إحدى الجمعيات. ففي كل جهة من ربوع المملكة يتم إطلاق اعلانات عمل ضخمة وهمية في كل القطاعات باعداد هائلة على غرار فضيحة النجاة و لا احد من مدراء الوكالات يستطيع التحدث خوفا على منصبه. المهم أخبار فراسكم

  • شهبندر المدينة
    الأحد 24 يناير 2021 - 20:22

    نفس الممارسات تكرر نفسها عشية كل انتخابات رغم كل ما يراج له أن بلادنا ستقف حدا مانعا أمام استشراء الفساد الانتخابي والتضليل الانتخابي وتوظيف المؤسسات والبرامج العمومية وتحويل أموالها وموظفيها لتمويل وتحقيق أهذاف انتخابية محضة,
    للأسف عشنا مثل هاته الممارسات المقيتة في عدة قطاعات عمومية اجتماعية منذ عقود كالتعاون الوطني
    لا يمكننا أن نوقف الذئاب من افتراس الأغنام بالخطابات والدعوات بل بالعصا والقوة
    هذا ماسينفع مع الفاسدين والمفسدين

صوت وصورة
أول مدربة سياقة في تادلة
الإثنين 8 مارس 2021 - 13:49

أول مدربة سياقة في تادلة

صوت وصورة
إناث أكاديمية العسكر بمكناس
الإثنين 8 مارس 2021 - 13:02 2

إناث أكاديمية العسكر بمكناس

صوت وصورة
الصقلي .. نقاش في السياسة
الإثنين 8 مارس 2021 - 11:49 27

الصقلي .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
مي فاطمة ورغيف العيش
الإثنين 8 مارس 2021 - 11:23 3

مي فاطمة ورغيف العيش

صوت وصورة
مظليات في الجيش المغربي
الإثنين 8 مارس 2021 - 10:45 5

مظليات في الجيش المغربي

صوت وصورة
العزلة تقتل بإقليم الحوز
الأحد 7 مارس 2021 - 17:45 32

العزلة تقتل بإقليم الحوز