أوروبا تزود المغرب بسيارات ورادارات لمواجهة موجات الهجرة السرية

أوروبا تزود المغرب بسيارات ورادارات لمواجهة موجات الهجرة السرية
الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 21:00

الدّعم الأوروبي متواصل للحدّ من موجات الهجرة والنّزوح القادمة من شمالِ المغرب؛ فقد حصلت المملكة في إطار المساعدات التي خصّصتها “بروكسيل” لهذا الغرض على 1300 سيارة مدفوعة من الاتحاد الأوروبي لمراقبة سواحل المغرب بموجب برنامج “مراقبة الحدود”.

ووفقاً لآخر المعطيات المتوفّرة، فقد حصل المغرب على الدّفعة الأولى من هذه الآليات، بينما مازالت هناك ثلاث دفعات أخرى تنتظر التّرخيص النّهائي، بحيث ستتسلّمُ الرّباط 1113 مركبة رباعية الدفع، معظمها مركبات مخصّصة للطرق الوعرة، بالإضافة إلى 227 دراجة نارية.

كما سيحصل المغرب على 10 خزانات مياه و8 شاحنات مخصصة للتّبريد و10 سيارات إسعاف مجهزة بأحدث التكنولوجيات. كما سيمول الأوروبيون القوارب والطائرات بدون طيار والرادارات وأنظمة الاتصالات وأجهزة الكمبيوتر.

ويأتي هذا القرار بعد أن عبّرت الرباط عن استيائها من تأخّر الاتحاد الأوروبي في صَرف الموارد المالية اللاَّزمة لتعزيز سيطرة المملكة على حدودها، ما دفع السّلطات الإسبانية إلى مطالبة أوروبا بتعجيل الأمر، وتخصيصَ مزيد من الموارد للسيطرة على تدفقات الهجرة، خاصة بعدما أقرَّ رئيس إقليم الأندلس، خوانما مورينو، ضرورة التصدّي للمهاجرين غير القانونيين الذين يتّخذون من دول جنوب أوروبا ملجأ لهم.

وأوردت المعطيات ذاتها أنّ “السيارات المعنية المخصصة لمحاربة الهجرة السرية ليست آليات حربية، بل أغلبها من النوع الصالح للمطاردات والتوغل داخل المناطق الصعبة والخطيرة التي يمكن أن يتخفى فيها المهاجرون، كما أنها مقاومة للحجارة والهجمات، لكونها مصفحة ومضادة للضربات”.

وتبحثُ أوروبا عن وسائل جديدة لثني المهاجرين غير الشرعيين عن بلوغ القارة العجوز؛ إذ لم تُفلح التشريعات الجديدة التي تبناها الاتحاد الأوروبي في ثني آلاف المهاجرين عن ركوب المغامرة للوصول إلى أوروبا، وهو ما حدا بالمجلس الأوروبي إلى دعوة دول شمال إفريقيا إلى التعاون ومد اليد من أجل تجاوز واحدة من أشدّ الأزمات التي تشهدها دول أوروبا.

وتعهد الاتحاد الأوروبي، العام الماضي، بدفع 140 مليون يورو للمغرب، تم صرف 30 مليونا منها هذا العام. ومنذ بداية السنة، منع المغرب حوالي 30 ألف شخص من عبور الحدود بشكل غير قانوني مع إسبانيا، وقام بتفكيك حوالي 60 شبكة تهريب، حسب وزير الخارجية المغربي.

وفي الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري، وصل 7876 مهاجرا غير شرعي إلى إسبانيا عن طريق البحر، أي بنسبة 3٪ أقل مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وفقًا للإحصاءات التي جمعتها المنظمة الدولية للهجرة.

‫تعليقات الزوار

13
  • mohamed
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 21:09

    واش كاين شي مش تيهرب من دار فيها العرس.لو ان الديمقراطية موجودة لو ان الصحة موجودة لو ان الكرامة موجودة لو ان العدالة موجودة فلن يهجر احد بلاده .و في الاخير لو ان المسؤولين لديهم شهامة في اصلاح هده البلاد………..

  • مول الزعتر
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 21:14

    احسن شيء هو الرادارات أما السيارات فسينتزعو منها المحرك الجديد و يبدلونه بآخر قديم مع العجلات و البطاريات
    إذا كنت في المغرب فلا تستغرب

  • المصطفى بهلول صاحب روئية
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 21:21

    عملو هاذ الخير في المستشفيات لي ناس كتموت
    طز.

  • زهير
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 21:22

    أوروبا تزود المغرب بسيارات ورادارات لمواجهة موجات الهجرة السرية!! بطلب من تركيا، أوروبا تمنح تركيا مليارات الدولارات لمواجهة الهجرة السرية، وتركيا تصنع أو تقتني ما تحتاجه لمواجهة هذه الضاهرة.

  • ابوزليخة الوسواسي
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 21:28

    ياسلام سنبقى نمد يد العون الى أن يرث الله الارض و من عليها اصبحنا محرومون حتى أن نصطاد سمكة بالسنارة بكثرة الحراسة على إسبانيا لتنعم بالاحرى أن يوجهو بعضا منها لامننا من قطاع طرق إلى متى هذا الذل

  • حراݣ بوراقو
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 21:29

    أوروبا تزود المغرب بسيارات ورادارات لمواجهة موجات الهجرة السرية .

    ستستعمل ضد السيارات المخالفة لقانون السير على الطرقات بُشرى جديدة لاصحاب السيارات ، الحراݣا مايشدهم الردار ، لباجدا غادين يحلبونا حْليب .

  • قسمة
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 21:33

    هاد الملايين ديرو بها زراعة وصناعة في افريقيا وخدمو لي باغين يهاجرو وهتبان النتيجة,اما اعطاء ملايير لحكام المغرب وتركيا وتونس وليبيا فلن تظهر بعد استسلامها

  • عادل
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 21:38

    صار المغرب شرطي أوروبا على هذا الأساس لماذا لا يفاوض المغرب أوروبا على الأقل السماح للمغاربة دخول المجال الأوروبي دون فيزا وبالتالي إعطاء الفرصة للشباب العاطل للبحت عن فرص عمل

  • عبدو لوحدو
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 21:48

    غريب امر بلادنا. اذا لاحظتم الاخبار فهناك اخبار تحتفي بسياسة المساعدة الاوربية للمغرب كيف هناك حسن الجوار و اخبار اخرى تمثل كيف يحاول الغرب او اسبانيا لي الذراع المغربية.يعني ما عمرك تفهم و الى فهمتي فهم بوحدك.و الشعب لا يجب ان يفهم شيءا.
    بللنسبة للهجرة اقول اوربا تريد نهب الخيرات الافريقية و لا تريد دفع الثمن يعني قبول مهاجرين افارقة على العموم و مغاربة على الخصوص.

  • زائر
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 22:12

    بعد استنزاف كل ثروات افريقيا من دهب وفضة والماس وما لا نعرفه،اقتنت اوروبا تقنيات متطورة لتعقب ابناء افريقيا لكي لا يتبعوا ثرواتهم المستنزفة! فمادا تركت لهم في بلدانهم الاصلية غير الفتن والحروب والفقر؟؟؟

  • المهدي
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 23:16

    المغرب يأخذ المال من الاتحاد الأوروبي من أجل منع الهجرة إلى أوروبا، لاكن أين يذهب المال من يستفيد منه، ثم ما ذا يصنع الشاب المغربي المحروم من أبسط الحقوق،

  • كمال
    الثلاثاء 24 دجنبر 2019 - 23:27

    لا يمكن نسب مصائبنا التي نسبب فيها نحن لغيرنا وذالك لتبرير فشلنا المزمن.
    غزو اراضي الاخرين كانت دائما في جميع الاتجاهات وليس في جهه واحده.
    الشعوب الاروبيه هي الاخرى تعرضت لغزو اراضيها من قبل امم اخرى من الجنوب ومن الشرق ومن الشمال ومن الغرب ولقرون عديده . وعندما تمكنت غزت هي الأخرى شعوبا واراضي اخرى. و هكذا..
    هذا النوع من الغزو حدث في جميع القارات ومنذ القدم الى ان تم إنشاء الامم المتحده تزامنا مع انتهاء الحرب العالميه والثانيه .
    الشعوب الافريقيه من الشمال الى الجنوب بمجملها شعوب متخلفه منذ الازل تخلفا شديدا بوحدها ما كانت قادره على إكتشاف اي ثروه معدنيه باطنيه ابدا ولم تكون لتعرف اي تقدم وتحضر ابدا أيضا. اذن والحاله هذه بدون الغرب لكانت أسوأ بكثير مما عليها الآن.
    تخلف افريقيا وخصائصها يكمن داخلها وفي من يسير شؤونها. والسلام.

  • هشام متسائل
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 11:20

    يعني بعبارة أخرى المغرب أصبح سجن أوربا والمساجين هم 40 مليون مغربي وآلاف من الأفارقة. والسجان يتلقى المساعدات المالية والتقنية لكي لا يتمكن أي سجين من الهروب.

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع أمكراز
الأحد 18 أبريل 2021 - 21:00

نقاش في السياسة مع أمكراز

صوت وصورة
سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان
الأحد 18 أبريل 2021 - 19:00

سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان

صوت وصورة
شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع
الأحد 18 أبريل 2021 - 17:36

شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع

صوت وصورة
علاقة اليقين بالرزق
الأحد 18 أبريل 2021 - 17:00

علاقة اليقين بالرزق

صوت وصورة
ارتفاع ثمن الطماطم
الأحد 18 أبريل 2021 - 16:19

ارتفاع ثمن الطماطم

صوت وصورة
منابع الإيمان: رمضان
الأحد 18 أبريل 2021 - 14:00

منابع الإيمان: رمضان