أولمبيك خريبكة يدين أعمال الشغب

أولمبيك خريبكة يدين أعمال الشغب
كاريكاتير: عماد السنوني
الثلاثاء 17 ماي 2022 - 09:22

تفاعلا مع أحداث الشغب التي أعقبت مباراة الرجاء الرياضي وسريع وادي زم لكرة القدم، الأحد، قال نادي أولمبيك خريبكة لكرة القدم إن جميع مكوناته “تلقت كباقي ساكنة المدينة باستياء وتذمر كبيرين الأحداث المؤسفة والمؤلمة التي عرفتها مدينة خريبكة”، عقب المباراة التي جرت أطوارها بمركب الفوسفاط بخريبكة.

وأضاف النادي، في بلاغ استنكاري له، أن “الأحداث، بعد أن طالت أغلب مرافق مركب الفوسفاط، الذي لم تسلم تجهيزاته من التدمير والتكسير، امتدت إلى ترويع الساكنة في محيط الملعب، وإلى تخريب الممتلكات العامة والخاصة والمحلات التجارية والسيارات، بل وصلت إلى حد الترهيب والاعتداء على أشخاص ذنبهم الوحيد هو تزامن خروجهم مع سيل المشاغبين بعد نهاية المباراة؛ فضلا عن وقوع العديد من الإصابات بين عناصر القوات العمومية التي تسهر على الأمن والسلامة”.

وورد ضمن البلاغ أن “ما وقع بالمدينة لا يمت للرياضة بصلة، وليست له علاقة بمباراة لكرة القدم”، مضيفا أن “هذه الأحداث كلها جاءت لتؤكد أن العنف في ملاعب كرة القدم الوطنية بات ظاهرة شاذة تؤرق الأندية ومكونات اللعبة ككل، وترخي بظلالها على السير العادي للمنافسات الرياضية”.

وبعدما شدد نادي أولمبيك خريبكة لكرة القدم على أن “الآفة التي أخذت تستفحل خلال السنوات الأخيرة أضحت داء مزمنا وجسما دخيلا علينا وجب استئصاله سريعا”، قال: “نحن كنادي أولمبيك خريبكة لكرة القدم، وفي وقت نشجب ونستنكر هاته الأحداث بقوة، وندین مقترفيها، فإننا ننادي بالروح الرياضية ونشجع على السلم والسلام ببلادنا”.

وجاء في ختام البلاغ أن النادي “يتمنى الشفاء العاجل لكل المصابين، ويحيي ويشكر السلطات المحلية والقوات العمومية بجميع أطيافها على المجهودات التي قامت بها من أجل حماية المواطنين وممتلكات المدينة، ويحيي أيضا جماهير أولمبيك خريبكة على اتخاذها موقف الحياد”.

‫تعليقات الزوار

25
  • KELM
    الثلاثاء 17 ماي 2022 - 09:34

    Il faut que les lésés portent plainte auprès du procureur du roi afin que le RCA les indemnise et les supporters rajaoui soient punis.

  • عزيز
    الثلاثاء 17 ماي 2022 - 09:43

    لابد من إنزال أقصى العقوبات في حق فريق الرجاء البيضاوي لردع جمهورها عن الشغب داخل وخارج الملاعب وإلا ستتحول الملاعب الرياضية بالمملكة إلى ساحات حرب.

  • nabil
    الثلاثاء 17 ماي 2022 - 09:45

    يجب على الدولة أو الامن ان يضرب من حديد هده الآفة لان هده الضاهرة حديت اليوم واصبحت عدو المغاربة ولهدا وجب على الامن التحرك. لاننا اصبحنا نرا هده العصابات تروع الشعب وحتى الامن. اصبحت حتى جدران المنازل ملطخة. والسيارات وتصفية الحسابات. حتى المواطن لم يسلم هده الحالة سببها الالترات والمحسوبون عليها

  • محمد الرياضي
    الثلاثاء 17 ماي 2022 - 09:57

    الحل الموقت في هذا الوقت الحساس هو : الحكم على الرجاء بإنهاء الموسم بالويكلو ،الحكم على الرجاء بإصلاح كل ماتضرر بسبب تصرف جمهوره الأرعن . الحكم على جميع الفرق بعدم مرافقة جمهورها الى المقابلات الخارجية الى نهاية الموسم.

  • Aziz yahya
    الثلاثاء 17 ماي 2022 - 10:10

    التربية ثم التربية ثم التربية هي عماد واساس الشباب.
    مع الاسف الشديد أغلب الاسر الفقيرة والمغلوب على امرها لم تعد تقم بالدور المطلوب بتربية الابناء على أكمل وجه.
    التربية الصالحة هي الاساس ويجب الضرب من حديد من سولت له نفسه القيام بهده الاعمال الشنيعة

  • رشيد
    الثلاثاء 17 ماي 2022 - 10:11

    اعجبتني هذه: “الآفة التي أخذت تستفحل خلال السنوات الأخيرة أضحت داء مزمنا وجسما دخيلا علينا وجب استئصاله سريعا”
    اعانكم الله لان اي شيء يقع الآن يعلمه العالم كله مثل هذه الأشياء قد تكون نظرة سيئة للمشجعين المغاربة
    شخصيا أحب ان أشاهد مقابلة كرة قدم عوض الأكل في مطعم، مقهى يملأ جسمي بالكوليسترول لكن أرجع بعد نهاية المباراة سعيد لم أسمع شيء يغضبني او رشق، ضرب..
    أعلم كما الجميع ان اكثر المغاربة لا يفعلوا هذا الشغب هذه فقط قلة قليلة لا نعلم من جاءت ويجب ان يحاسب كل احد منهم بما يفعل.
    يحيا المغرب
    الله الوطن الملك

  • adame.pozzolli2007
    الثلاثاء 17 ماي 2022 - 10:38

    يجب تسجيل كل اسماء المشجعين اثناء ذخول الملعب.حتى يسهل التعرف على المشاغبين ومتابعتهم

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 17 ماي 2022 - 10:50

    مللنا من الادانات فهل تم القبض على المخربين و ردعهم في الأحكام ام انه ما دام ما يقع لم يصل للقتل سيتم التساهل معهم بينما الفتنة أشد من القتل لعن الله من اشعلها
    يجب الوصول لرؤوس الحربة الدين يحرضون من بعيد فبعض الأحداث مدبرة مثل ما وقع بسوق اولاد جلال لأن هدفهم هو إظهار بان المغرب فيه المجاعة فمتى كان المغاربة يسرقون الخضر اما شغب الملاعب حتى يوهموا اسيادهم بان المغرب ليس فيه الأمن و لكن دارتها حقوق الإنسان

  • محمد من خريبكة
    الثلاثاء 17 ماي 2022 - 10:53

    يجب معاقبة هوءلاء المشاغبين اشد العقاب مهما كانت اعمارهم. شباب يفتقدون لآباء يربونهم و يخافون عليهم. فعلى الحموشي اعادة تربيتهم و على الجامعة الملكية منعهم من دخول الملاعب.و على وزارة الصحة ان تعطي حبوب منع الحمل مجانا لمن هم في حاجة. فهوءلاء بمتابة سرطان يعرقل تنمية البلاد.

  • العدالة
    الثلاثاء 17 ماي 2022 - 10:55

    سموا الأشياء بمسمياتها و كونوا موضوعيين.. اولمبيك خريبكة يدين شغب الجماهير الرجاوية

  • عوام علي
    الثلاثاء 17 ماي 2022 - 10:56

    غريب ما يقع في البلد عندما يطالب مواطنون بحقوقهم ويتجمعون تنزل السلطة جميع الإمكانيات وتصدر في حق المتظاهرين أقصى العقوبات وعندما يعيث الهمج فسادا ودمارا كل أسبوع تقابل السلطات هذا العدوان بالصمت والتجاهل وتقوم باجراءات سطحية مما يشجع الهمج على تكرار الاعتداء على المواطنين كل ذلك لان الكرة تستعملها المنظومة كمخدر لالهاء الشباب العاطل وتسمح بجميع التجاوزات مهما كانت خطورتها !! يقع فقط في هذا البلد لان الحكومات الفاشلة لا تجد ما تقدمه للشعب سوى الكرة

  • مغربي
    الثلاثاء 17 ماي 2022 - 11:35

    ما هم لا مشجعين ولا أنصار هؤلاء ارهابيون ويتسترون بالملاعب كي يسلموا من الاعتقال. ولزعزعة المواطن المغربي

  • التجنيد
    الثلاثاء 17 ماي 2022 - 11:47

    يجب استغلال هاته الفئات العمرية و طاقاتها بالتجنيد الاجباري حتى يصبحوا هم حراسا على انفسهم
    صحيح ستكون فئة لا تصلح لا للتجنيد ولكن يلزمها السجن اولا
    اظن ان قلة التربية تبدأ من البيوت لذلك وجب اعادة نظام التجنيد و ان تطلب الامر ابتداءا من ستة عشرة سنة

  • عبد الإله
    الثلاثاء 17 ماي 2022 - 11:55

    السلام عليكم
    السلطات هي من تتحمل المسؤولية ،خير دليل على ذلك ما وقع في مقابلة الجيش ضد المغرب الفاسي ، تضحي بعناصر من الشرطة وتزويدهم بهراوات في حين المشاغبين يهاجمون بأسلحة بيضاء وبأعداد كثيرة
    يجب تمكين رجال الأمن من إمكانيات يرعبون بها الوحوش ،شرطة خيالة ،كلاب بوليسية ،الرصاص المطاطي ،وزارة العدل تؤازر الداخلية ،عقوبات شديدة ابعاد المعتقلين إلى سجون فلاحية بعيدة عن مقر سكناهم ،ابعادهم عن أمهاتهم ،ليس هناك أحسن من الأعمال الشاقة ،تشتغل لتأكل ،قفة ماما ممنوعة ،زيارة ماما مرفوضة وهكذا……

  • خريبگي
    الثلاثاء 17 ماي 2022 - 12:04

    راه الناس تكرفصوا والشماكربة داروا ما بغاوا في المدينة… خربوا وحرقوا ونهبوا واسمع نا كلام ساقط… وشوفوا كيفاش تفكوا هاد لحريرة راه الناس ما عندهم باش يدافعوا على انفسهم… حسبنا الله ونعم الوكيل…

  • alam
    الثلاثاء 17 ماي 2022 - 12:18

    يجب اولا القساس من الفارويين الدين افتتحوا الشغب هده السنة ليكونوا عبرة لمشجعي الفرق الاخرى لو بقيت عندنا مسألة -اللي امو في العرس مايباتش بلا عشا-لم نخرج نهائيا من هدا المشكل .هدا من جهة ومن جهة اخرى يجب على الوزارة الوصية على القطاع ان تترصد ما يقع في الجامعة من تجاوزات في محاباة فرق على فرق اخرى حيث يغيب في هده الاخيرة منطق تكافؤ الفرص.فكيف بفريق بعينية يصبح رئيسه يسير البرمجة والحكام والفار على مزاجه والجامعة تبارك هده التصرفات .انا لا ابرر واطلب ان تؤخد العقوبات في حق المقترفين للشغب لكن هناك شغب اخر يقوم به اصحاب الكرافاطة في الكواليس فمن سيحاسب هؤلاء ان جمهور الرجاء الدي يدين الشغب لا يرضى ان تمارس تلك التصرفات في المحاباة في كواليس الجامعة وهو جالس في السنوات الاخيرة يتفرج يجب ان يكون هناك تدخل لان الرجاء فيها مثقفون ورجال يعرفون الكرة جيدا وحداري من تلك التصرفات .التي تجعل من بعض الصبايا الدين لا يتوفرون على شيء يعبر ون به على السخط الا بالوسائل التي لا يحبها اي انسان فمن كان سببا في هدا التاجيج يجب ان يراجع الامور بالعقل

  • ص
    الثلاثاء 17 ماي 2022 - 12:40

    الجمهور ضحية. الجاني هو الفريق و الرئيس و المسير و اللاعب. هم يجنون الأموال الكثيرة. و الجمهور يخسر ماله و وقته و حياته و يسجن و يزهق الروح و ياخد غضب الرب و العبد . الحل ابعاد الجمهور ما امكن عن النادي. تجنب التنقل نهائيا الرفع من ثمن التذكرة عمل برامج اجتماعية و مساعدة و توعية الجمهور في الدراسة او فرص الشغل او الممارسة مع النادي .عوض ان يلهف لاعب فاشل مليار. و أخيرا من ليست له الكفاءة يبتعد عوض تهييج الجمهور و دفعها الى الكوارث .

  • العلمي محمد
    الثلاثاء 17 ماي 2022 - 12:44

    لا عقاب ولا جزر ولا تطبيق القانون ما دام هاؤلاء الحقوقيون يدافعون عن المجرمين فلا داعي لكثرة الكلام انها السيبة بمعنى الكلمة لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  • سي محمد
    الثلاثاء 17 ماي 2022 - 14:01

    شوهتو بالرجاء ( العالمي ) ههههههه. اييييييييييييه يازمان رجاء المرحوم الظلمي !!!

  • محمد بن آمحمد
    الثلاثاء 17 ماي 2022 - 14:29

    كان معروفا ويقينا ومتوقعا حتما أن هذه الأعمال الإرهابية من طرف جمهور الرجاء البيضاوي بمدينة خريبكة أنها ستحدت وللأسف لأحد ممن وكلت لهم المسؤولية سواء الأمنية أو التسييرية أن ينفعل ويأخذ كل التذابر فلا أحد يهتم بمصير المواطن لحمايته من هؤلاء الأشكال الهمجية فلا ننسى،منذ سنين عندما قام جمهور الرجاء بقتل مواطنا بريئا رميا من فوق قنطرة ولم يكن حتى بالملعب هذه الهمجية إن ذلت على شئ فإنها تذل على إنحطاط المفاهم والسلوك والأخلاق ومسؤولي الرجاء هم من يتحملون هذا الشغب الهمجي من طاقمهم التسييري إلى طاقمهم التقني فكأنهم حرضوا الرجاوييين على هذا الشغب عنوة وآنتقاما لهزيمتهم…..

  • آبن آمحمد
    الثلاثاء 17 ماي 2022 - 14:48

    الحقيقة المرة أن هذه الأعمال الإرهابية كانت متوقعة خصوصا أن لمدينة خريبكة مأسات مع الجمهور الهمجي للرجاء منذسنين حينما قتلوا مواطنا عاديا برميه من فوق قنطرة ولادو بالفرار. الكل مسؤولون حتى رجال الأمن ومسيرو فريق الرجاء الذين لا يحسون بأية مسؤولية بالسماح لجمهورهم الإرهابي بالإنتقال، إلى خريبكة وهم يعلمون أن الأمور خارج أيدهم وبفعلهم هذا كانوا قد حرضوا جمهور الرجاء على الشغب والجريمة المنظمة

  • حمادي
    الثلاثاء 17 ماي 2022 - 15:47

    الحل الوحيد للقضاء على شغب الملاعب في المملكة هو خصم نتيجة الفائز في اللقاء لصالح الفريق المنهزم حتى يتسنى لجمعيات محبي الفريق اختيار الجمهور المتأذب والمتخلق مرافقة الفريق داخل وخارج القواعد. وتفويض القوات العمومية منع المشاغبين من ولوج الملاعب. هذا هو الحل!

  • brahim
    الثلاثاء 17 ماي 2022 - 16:16

    أجد صعوبة في فهم بلد مثل المغرب يتمتع ببنية تحتية جيدة بحيث يصعب أن يكون لديه جمهور أو شباب وعائلات وأمهات يمكنهم حضور مباراة كرة قدم.
    العديد من البلدان لا تملك هذه البنية التحتية الرياضية. وهذا الجمهور يفضل كسرها.
    أعتقد أنه يفعل شيئًا ،
    مغاربة الديكور الداخلي لا يرون بلدهم يتطور كثيرًا. سافر إلى الخارج ستدرك الفرق.
    أعتقد أنه تعليم من داخل المنزل أولاً.
    القيم …

  • رأي
    الثلاثاء 17 ماي 2022 - 19:16

    الشغب منبود من الجميع ونعاينه في بعض فصائل الوداد والرجاء حيث أعمال التخريب والشعب والعنف أدى إلى سقوط ضحايا ونعاينه كذلك في انصار الجيش كذلك وحتى في لقاء كاس العرش من انصار الفريق الملالي وبالتالي الشغب لا عنوان له ولا وطن يحتاج الى مقاربة نفسية واجتماعية وتربوية تبدأ من البيت من خلال دور الابوين ومسؤوليتهم وتمر عبر المدرسة التي عجزت عن التربية والاعلام الذي يكرس التفاهة فضلا عن تحجيم دور المسجد الذي اصبح مكان لتأدية الصلاة غير والبطالة التي تنخر جسد الشباب وانتشار المخدرات بجميع اشكالها…وبالتالي هذا منتوج مجتمعنا اريد له ان يكون هكذا يسهل توظيفه وتدجينه….

  • momo
    الثلاثاء 17 ماي 2022 - 23:09

    le déplacement des ultras hors de leurs villes.est devenu très dangereux pour tous le monde même les forces de sécurité souffrent énormément avant et après les matchs trop cest trop

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز