أيت الطالب يمثل المغرب في نقاش صحي عربي

أيت الطالب يمثل المغرب في نقاش صحي عربي
صورة: أرشيف
الأحد 23 ماي 2021 - 15:19

مثل خالد أيت الطالب، وزير الصحة، المغرب في أعمال الدورة العادية 55 لمجلس وزراء الصحة العرب، التي انعقدت الأحد عبر تقنية التواصل المرئي.

وناقش الاجتماع عددا من القضايا، تتصدرها الأعباء التي فرضتها جائحة كورونا على المنظومة الصحة العربية، وتقديم الدعم الإنساني والصحي للفلسطينيين إثر العدوان الأخير الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية المحتلة.

كما تطرق المجتمعون لتفعيل مشروع الموازنة العربية الصديقة للصحة، بالتعاون مع المكتب الإقليمي لصندوق الأمم المتحدة للسكان للدول العربية، الذي يتضمن وضع خطة مستقبلية محددة لتطوير وتعزيز وحماية المنظومة الصحية للبلدان العربية، وزيادة الإنفاق من الموازنات العامة للدول العربية الأعضاء لدعم نظمها الصحية، بما في ذلك الإنفاق على معدات الوقاية الشخصية، وإجراء الفحوص، واختبارات التشخيص، والرفع من الطاقة الاستيعابية للمستشفيات.

وفي كلمة بالمناسبة قالت هيفاء أبو غزالة، الأمينة العامة المساعدة للشؤون الاجتماعية بجامعة الدول العربية، إن اجتماعات المجلس تعقد في ظل ظروف صعبة يعيشها الشعب الفلسطيني، بفعل تصعيد قوات الاحتلال الإسرائيلية عدوانها على الضفة الغربية وقطاع غزة؛ ينضاف إلى ذلك العبء الذي خلفه فيروس كوفيد 19 على المنظومة الصحية الفلسطينية.

وأضافت المتحدثة ذاتها أن هذا الواقع يفرض على الجميع التضامن والتكامل من أجل توفير كافة أشكال الدعم الإنساني والصحي اللازم، وتأمين الاحتياجات الطبية العاجلة ودعم القطاع الصحي الفلسطيني بشكل عاجل.

وفي ما يتعلق بمواجهة تداعيات أزمة وباء كورونا المستجد، قالت أبو غزالة: “ينبغي التذكير بأن هذه الجائحة خلفت تحديات وأعباء إضافية على المنطقة العربية، لاسيما على المنظومات الصحية التي تحملت فوق طاقتها من أجل التصدي للوباء”، وأكدت أن الجامعة العربية ما فتئت تدعم جهود الدول العربية من أجل مواجهة هذا الوباء القاتل، وتعمل على صعيد متعدد الأطراف من أجل أن يكون للدول العربية، لاسيما الفقيرة منها، نصيبها العادل من اللقاحات.

وناقش الاجتماع كذلك سبل النهوض بالقطاع الصحي في الدول العربية، وكسب رهان بناء منظومات صحية وطنية قادرة على الصمود في مواجهة أزمات معقدة وطويلة المدى على غرار جائحة كوفيد 19، وتعزيز مبادئ الشفافية والحكامة في تدبير القطاع الصحي، كشرط أساسي لضمان خدمات ذات جودة لفائدة المواطنين.

‫تعليقات الزوار

9
  • مواطن غيور على وطنه.
    الأحد 23 ماي 2021 - 15:58

    كلمة حق. هذا الوزير يشتغل في صمت. يجتهذ يحاول تطوير قطاع الصحة بالبلاد.
    قطاع الصحة مقبل على قفزة نوعية في منطقة شمال أفريقيا و هذه القفزة المنتظر ة تكلمت عنها مجموعة من الصحف العالمية.
    و مع التوجيهات السامية لملك البلاد للنهوض بقطاع الصحة و النهوض بقطاع الحماية الاجتماعية. لتشمل قطاعات لم تكن تستفيذ من قبل..
    ف ب إمكان قطاع الصحة بالمغرب ان يصبح نموذج ناجح يحتذى به.

  • fahd
    الأحد 23 ماي 2021 - 16:13

    قطاع الصحة بالمغرب يعاني الويلات قطاع الصحة بالمغرب دون المستوى قطاع بدون لا حسيب ولا رقيب

  • رأي
    الأحد 23 ماي 2021 - 16:29

    هذا الوزير يستحق كل التشجيع رغم الانتقاذات الموجهة إليه من أعداء النجاح، يكفي أنه لا ينتمي إلى أي حزب ، و حتى خرجاته متزنة و هو بروفيسور كبير يعني أن الصحة هي ميدانه

  • احمد كوكا
    الأحد 23 ماي 2021 - 17:15

    اين هذه الصحة في بلدنا ؟؟؟؟؟؟؟ النساء الحوامل تضعن حملهن في الشارع أو أمام المستشفيات ،أشخاص في حالة حرجة أو خطيرة مرمية على الأرض في الستعجلات أو بالأحرى المستعطلات بدعوى عدم وجود الطبيب أو الأجهزة الطبية في حالة عطب !!!!! وحتى ان ساعدك الحظ بطريقة أو بأخرى ونقلوك إلى غرفة العلاج فهي متسخة ومتعفنة أما المراحيض فحدث ولا حرج !!!!! أما كل ما ستستعمله فى علاجك فهو سيكون من جيبك أو من جيب اسرتك وزيد وزيد وزيد

  • najib
    الأحد 23 ماي 2021 - 18:28

    اولا عليه مناقشة قضيا البلاد التي تعاني في صمت يكفي اننا في المرتب الاخيرة من نحية الخدمات الصحية

  • حسن الريفي
    الأحد 23 ماي 2021 - 21:37

    البروفيسور وزير الصحة السابق الوردي لا مثيل له. اغلق عار المغرب بويا عمر وخفظ من اثمنة ١٠٠٠ دواء . الوزير الحالي عكس كل هذا ، لحد الان لم يجاوب عن الاختلالات بالملايير في مؤسسة الصحة، خلاصة الكلام وزير دون المستوى.

  • مريض
    الأحد 23 ماي 2021 - 23:07

    نضام الصحه في بلادنا يحتاج الى انعاش حقيقي وارراده سياسيه نزيهة وعمل متواصل حتى يرقى الى ال مستوى المطلوب

  • قطاع صحة ؟!
    الإثنين 24 ماي 2021 - 00:11

    قطاع الصحة يتبرأ منه ومن حوله؟!؟!

  • قاسم م
    الإثنين 24 ماي 2021 - 16:09

    السلام عليكم نحن المغاربة المقمين بالخارج نطالب تعميد شهادة التلقيح خارج المغرب
    لان اخدنا الجرعتين في المغرب ومعانا شهادة ثتبت ذالك ولكن غير معترف بها خارج المغرب وحتى في القنصلية المغربية نناشد معالي سيدي الوزير ان يصدر تعليماته لختم وتصديق شهادة التلقيح للشخص الذي اخد الجرعتين في المغرب لكي يعمل بها خارج المغرب ولكم جزيل الشكر
    نريد شهادة التلقيح مصادق عليها من طرف وزارة الصحة المغربية

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة