إجراءات حكومية في الإصلاح الجبائي .. حيادية الضريبة وإعفاء المواد الأساسية

إجراءات حكومية في الإصلاح الجبائي .. حيادية الضريبة وإعفاء المواد الأساسية
السبت 19 نونبر 2022 - 13:00

كشفت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح العلوي، عن الإجراءات التي تعتزم الحكومة القيام بها في مجال الإصلاح الجبائي.

وأوضحت العلوي، خلال جوابها عن سؤال كتابي تقدم به الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بمجلس المستشارين، توصلت به هسبريس، أن المواد 4 و9 و13 من القانون الإطار للإصلاح الجبائي حددت عدة آليات وكيفيات لتنزيل الأهداف الأولية، تعمل الحكومة على سنها في قوانين المالية وفق المنهجية التدريجية التي حددها هذا القانون الإطار.

ويتعلق الأمر، حسب المسؤولة الحكومية، بتكريس مبدأ حيادية الضريبة على القيمة المضافة، مع مراعاة الإبقاء على إعفاء المواد الأساسية، من خلال توسيع نطاق تطبيق هذه الضريبة، وتقليص عدد الأسعار، وتعميم الحق في استرجاع هذه الضريبة.

كما أشارت الوزيرة في هذا السياق إلى مواصلة التوجه التدريجي نحو سعر موحد فيما يخص الضريبة على الشركات، لاسيما بالنسبة للأنشطة الصناعية، ومواصلة التخفيض التدريجي لأسعار الحد الأدنى للضريبة، وسن تدابير بهدف تطوير المقاولات المبتكرة، خاصة العاملة في مجالات التكنولوجيات الحديثة والأبحاث والتطوير وكذا في المجال الاجتماعي.

تنضاف إلى ذلك إعادة النظر في الجدول التصاعدي لأسعار الضريبة على الدخل المطبقة على الأشخاص الذاتيين، وتوسيع وعاء هذه الضريبة، والعمل على الملاءمة مع قواعد الحكامة الجيدة المعمول بها دوليا في مجال الجبايات وفقا للاتفاقيات والمعاهدات المبرمة في هذا الإطار، وضمان حقوق الملزمين وحقوق الإدارة، وكذا مراجعة القواعد المتعلقة بجبايات الجماعات الترابية وبالرسوم شبه الضريبية من أجل الملاءمة والترشيد والتوضيح والتبسيط والتجميع.

وفي هذا الصدد سجلت العلوي أنه تم الشروع فعليا في الإصلاح الجبائي منذ سنة 2020، مشيرة إلى أنه وعيا بأهمية الإسراع في العمل بتوصيات المناظرة الوطنية حول الجبايات لسنة 2019، التي أسست فيما بعد للقانون الإطار رقم 69.19 سالف الذكر، تم تنزيل بعض هذه التوصيات بموجب قانون المالية لسنة 2020 والقانون المعدل له وكذا قانون المالية لسنة 2021، مما مكن من المساهمة في تشجيع الاستثمار وتحفيز المقاولات من أجل دعم تنافسيتها وتخفيف العبء الجبائي عليها وتوسيع الوعاء الضريبي، تضيف الوزيرة.

وفي الإطار نفسه، أكدت العلوي أن التدابير الجبائية المدرجة في قانون المالية لسنة 2022، التي تعتبر مبدئيا أولى لبنة لتأسيس الإصلاح الجبائي المنصوص عليه في القانون الإطار المذكور الصادر في يوليوز 2021، سعت كذلك إلى تشجيع الاستثمار المنتج للقيمة المضافة والمحدث لفرص الشغل ذات الجودة من خلال عدة تدابير جبائية.

وأوضحت وزيرة المالية أن المادة 3 من القانون الإطار رقم 69.19 المتعلق بالإصلاح الجبائي نصت على عدة أهداف أساسية تسهر الدولة على تحقيقها، من بينها تخفيض العبء الجبائي على الخاضعين للضريبة موازاة مع توسيع الوعاء الضريبي، وتكريس مبدأ حيادية الضريبة في مجال الضريبة على القيمة المضافة، وتحفيز المقاولات من أجل دعم تنافسيتها على الصعيدين الوطني والدولي، وتبسيط وترشيد رسوم الجماعات الترابية، وتبسيط وملاءمة النظام الجبائي المطبق على أنشطة القرب ذات الدخل المحدود، وإدماج القطاع غير المهيكل في الاقتصاد المنظم.

‫تعليقات الزوار

30
  • متتبع
    السبت 19 نونبر 2022 - 13:06

    يجب فرض ضرائب على الرياضيين و الفنانين و المدارس الخصوصية و الفلاحين، و الاعفاء يجب أن يكون على الأدوية و المواد الاستهلاكية و المحروقات

  • مواطن من الشعب
    السبت 19 نونبر 2022 - 13:08

    الإصلاح الضريبي.. الإصلاح الجبائي… الإصلاح المالي… إصلاح التعليم.. إصلاح الصحة.. إصلاح المجال الفلاحي .. إصلاح الحقل السياسي.. شعارات تتكرر في كل مناسبة لكن إرادة الإصلاح عند صاحب القرار غير متوفرة

  • سلوى
    السبت 19 نونبر 2022 - 13:10

    وهل البنزين والديزيل من المواد الأولية فضرائب المحروقات هزيلة مقارنتا مع أرباحها الهائلة

  • وراك لحسن
    السبت 19 نونبر 2022 - 13:15

    محاولة مغالطة الناس هذه الحالة كانت من قبل ولا زالت وحكومة رموز الاحتكار لم تصلح شيءا احد الان فالنظام الضريبي فاشل لانه لا يمتد لاصحاب الثروات ولوبيات الارباح من تجارة المحروقات والابناك والتامين !!
    كفى من مغالطة المواطنين ليس هناك اصلاح حقيقي فقط بعض الاجراءات العادية مع اغفال وضع نظام ضريبي عادل !!
    عيب !!

  • عبدالمجيد
    السبت 19 نونبر 2022 - 13:17

    إصلاح منظومة الضرائب أولوية قصوى ولكن قبل الشروع فيها وجب على المسؤولين أن ينتقوا الموظفون الاكفاء والنزهاء فلو ذهبت إلى إدارة الضرائب لحسبت نفسك أنك في مقاطعة ولا من يسمعك

  • ايت واعش
    السبت 19 نونبر 2022 - 13:23

    لا وجود لقانون يسري فوق الجميع سوى الفقراء والمحكومة تنفد اوامر البنوك الدولية …فلا داعي للاطالة في الكلام……

  • العلمي محمد
    السبت 19 نونبر 2022 - 13:33

    اعهتموا بشؤون المواطنين فيما كانت الاسعار من قبل لأنها تتيح لهم الفرصة ليبقى الأمل في ما هو ااااتي.وان ترفع عنا الطيفيا بعد شراء المواد الغذائية من المحلات التجارية المبرى.وسترون كيف يكون الإقبال الكبير عليها والرواج بالربح الخيالي.المواطن تعترضه هاده.الطيفيا.في الحقيقة عرقلة.

  • hicham dafir
    السبت 19 نونبر 2022 - 13:39

    الدولة المغربية دائما تتكلم عن الإصلاح في جل القطاعات. و هذا دليل على أن كل القطاعات فاسدة

  • Hassan
    السبت 19 نونبر 2022 - 13:43

    يجب خفض الضريبة على المحروقات ودعم الدولة لكلفة المحروقات. وبالتالي سينعكس هذا على الاسعار. جميع المنتجات الان تتعلل بسعر المحروقات. وتحديد الاسعار الزامي. الضريبة على القيمة المضافة20٪ اغلى ضريبة في العالم يجب خفضها الى 12٪.وبذلك ملائمة الاسعار للقدرة الشرائية في ظل تدني الاجور.

  • Wahid
    السبت 19 نونبر 2022 - 14:05

    مدا عن ضريبة السيارات فوق 10 سنوات و فوق 10 الخيل . هل مزالت تصنف في خانة السيارات الفخمة بالنسبة لي الضرائب لمن يستعملون 4×4 في المسالك الجبلية الصعبة والوعرة لعدم وجود طرق معبدة الي حد الان . هل في هده الأماكن ركوب هذا النوع من السيارا ت ضرورة أم شيء آخر.
    اتمنا أن تجلب الأضواء على هده الشريحة من المواطنين وهاد أضنك دور الإعلام.

  • المختصر .وجدة
    السبت 19 نونبر 2022 - 14:08

    كل خبر عن الحكومة الا و فيه التضريب …..الوضع الاجتماعي متدهور ….

  • متشائم
    السبت 19 نونبر 2022 - 14:33

    ثمن البيترول نزل إلى أقل من 90 دولار في السوق العالمية. حيث من المفروض أن يعود سعر الگاز وال إلى 9 أو 10 دراهم. هل هذا الفرق الشاسع في الثمن له علاقة بالضرائب أم هذه الأرباح المهولة تذهب إلى جيوب ….من تعلمون ؟؟؟
    مجرد سؤال.

  • على
    السبت 19 نونبر 2022 - 14:49

    يجب على الدولة إحداث رقم أخضر كالذي يبلغ عنه لدى النيابة العامة ضد المرتشين لتمكين المواطنين أيضا من الابلاغ لدى مفتشيات الضرائب بالمملكة ضد المتهربين من أداء الضرائب وعدم التساهل مع من يكون من ادائها إن كنتم فعلا تؤمنون تحاربون المتهربين من أداء الضرائب.

  • مواطن
    السبت 19 نونبر 2022 - 14:49

    علاش الضريبة على هادو أو هادوك أو حتى هادوك باش زعما المقهورين يسكتو وما يهضروش على حقهم . وباش نعرفو باللي ولات عندنا عدالة ضريبية فبلاد الأغنياء فيها مايرضاوش يخلصو على الخدام حتى الضمان الاجتماعي والسوايع الإضافية . هزو عليا الضريبة أنا الأول وماسوقيش فاللي ما كيخلص الضريبة . عطيوني حقي فالحياة الكريمة أما تكولي حيدنا المقاصة للأغنياء راها الضربة ما جات غير فالمسكين واللوبيات زادو ترفحو وباقين طامعين الأزمة تزيد أكثر وأكثر .

  • محمد البيضاء
    السبت 19 نونبر 2022 - 14:52

    مجرد كلام. من لهم لوبيات قوية مثل المحامين و الأطباء و بعض المهن الحرة لا يؤدون الا القليل. اذا لم تستحي فافعل ما شئت. أين هي المواطنة؟

  • الضريبة اولا
    السبت 19 نونبر 2022 - 14:57

    المغرب تاخر كثيرا في تطبيق الضريبة على الجميع ، واليوم اصبح ضروريا لانه أراد توفير الصحة والتعليم للجميع ، وفهم انه لا بد من تطبيق الضريبة على الجميع والاخد بعين الاعتبار المساوة في تطبيق الضريبة ….لا يعقل ان تؤدي فئة معينة ضريبة اعلى من الاخرين ……ومع ذالك ستبقى طبقة لا تؤدي الضرائب ( كبار الفلاحين كمثل ) حتى يفهم المسؤولون أن ذالك مستحيل ، وسيلجأ لفرض الضريبة آنذاك

  • Chokri
    السبت 19 نونبر 2022 - 15:02

    عندما تسمع كلمة إصلاح فهذا يعني نتف ريش المسلوخ يعني مزال ازيدوا اشرجوا عليك مع العلم ماعندك لا صالير لا تعويض لا خدمة غير تتبريكولي ومابغاوش يعطوك السيميتر اللهم أرنا في هؤلاء الضالمين عجائب قدرتك واخرجنا بينهم سالمين

  • med
    السبت 19 نونبر 2022 - 15:40

    زيادات الجبايات علام عن انهيار الدولة

  • Adil bab doukala
    السبت 19 نونبر 2022 - 15:57

    سياسة ضريبية عادلة ليست محدودة فقط في إخضاع جميع المواطنين وجميع الشركات للضرائب على قدم المساواة ، ولكن السياسة الضريبية تضمن أن هذا التحصيل الضريبي سيتم استثماره بحكمة في تنمية البلاد وتحسين مستوى حياة المواطنين ، وخاصة الأفقر منهم.
    حتى لو فرضنا ضرائب على الثروات الكبيرة وقمنا بجمع مليارات الدراهم من كل مواطن أو شركة ، ما يضمن لنا أن هذه الأموال لن تضيع في المهرجانات والمكافآت والمزايا لكبار المسؤولين أو شراء الأسلحة أو في لاعبي كرة القدم الدوليين أو في السياسيين الفاسدين ؟؟؟
    السياسة الضريبية هي نظام ذو طرفين يحتوي على كل من المنبع والمصب ؛ ولا يمكن لأحد أن يعمل بدون الآخر. ويبدو للمغرب أن الوضع سيبقى على حاله حتى لو طبقنا نظام الضرائب الفرنسي أو الألماني.
    لن يتغير شيء وسيظل وضع المغاربة على حاله مع حكومة أخنوش.
    لقد ارتكبت خطأ فادحًا بالتصويت لصالح الأحرار.
    في المرة القادمة سأصوت لحزب الاستقلال ، لأنهم على الأقل يدركون ما يفعلونه.
    إن حكومتي عباس الفاسي وإدريس جيتو أفضل بكثير من حكومتي بنكيران وأخنوش اللتين سحقتا الطبقة الوسطى

  • omar
    السبت 19 نونبر 2022 - 17:31

    الوزارة مازالت تفرض 40 في المائة في رسم الجمارك على استيراد العدس زائد الضريبة على القيمة المضافة بينما تفرض 2 في المائة على استيراد السيكار و الويسكي. هادي لحكرة ماشي الحياد الدولة تتاكل نص طبسيل دلعدس دلبوفريا

  • Adil bab doukala 2
    السبت 19 نونبر 2022 - 17:46

    نفس الشيء الذي يردده اليساريون مثل نبيلة منيب والأستاذ أقصبي وبلافريج …
    و اقتراحهم بفرض ضرائب على الثروات الكبيرة ، وإنشاء قائمة سوداء للعائلات البرجوازية الثرية في البلاد!!!
    إن مشكلة المغرب ليست على مستوى جباية الضرائب بل على مستوى إنفاق الأموال المحصلة من الضرائب. لا توجد شفافية والإنفاق العام يتم بشكل عشوائي ووفقاً لتقلبات المزاج…
    لذلك ، فإن الإصلاح الضريبي أمر سخيف عندما لا تتمتع بالشفافية والعقلانية في الإنفاق العام.
    أقترح أن ننسى حاليًا هذا الإصلاح الديماغوجي الزائف للضرائب ، وأن نركز على الشفافية وترشيد الإنفاق العام.
    إن مشكلة الضرائب في المغرب ليست على مستوى المنبع ، بل على مستوى المصب.
    وإلا فسوف ندخل في حلقة مفرغة من الإصلاحات الضريبية الفاشلة.
    لا أفهم كيف يبدو أنني الوحيد في هذا البلد الذي أبدى هذه الملاحظة ، وأن أساتذة جامعيين بحجم قصبي ونبيلة منيب وبلافريج لم يلاحظوا ذلك! واستمروا في المطالبة بمزيد من الضرائب على دخل المغاربة ويخيفون كبار المستثمرين في هذا البلد !!!
    خراب بيوت مستعجل كما يقول إخواننا المصريون!!

    0

  • abdou
    السبت 19 نونبر 2022 - 18:15

    هرمنا من الإنتظار ، كم من مناظرات و توصياتها مرت على هذه البلاد و لم ترى النور ؟ لان السياسيين ببساطة لا يرغبون في الإصلاح ! لننتظر القرار السياسي للإصلاح إن جاء ؟! حينذاك نحلم بالإصلاح . ، اما و الحال ،تأتي الحكومة و تخدم مصلحتها و مواليها و تذهب و نبقى في قاعة الإنتظار كانت مناظرة الجبايات ؟ إلا يكفيها عقد لتفعيل ؟ و لماذا لم تفعل ؟ الٱن، اين النمودج التنموي الجديد ؟ و لا حذيث ؟ قس على ذلك نمادج اخرى ، الشعب لا يهتم بالسياسيين ، كما قيل متابعة السياسيين على رؤوس الأصابيع ، بينما ندوة الناخب الوطني تابعها الملايين ، ما هي هذه الخلاصة إدا ، يقول قائل يهتمون بالمحال المروي و لا يهتمون بالمحال السياسي ، على الاقل المروي يستمتع ويتفرح ،بينما السياسي تهريب الجيب ورجع الراس ،للأسف ان يقال هذا ايها السياسيين لتروا إلى اين أوصلتم ميدان السياسي .

  • belahcen
    السبت 19 نونبر 2022 - 18:20

    ان من واجب الغاء الضرائب التي هي في هاتف الشركات والمقاولات الصغير ة التي كا راس مالها 10000.درهم و اقفلت ابوابهاولم يبقى لها وجود الا في سجل الضرائب والله يعلم كم من ملايين الدراهم لا يمكن الضرائب استخلاصها الا انها مسجلت دين على الشركات الصغيرة التي لم تعمل سوى لسنة او سنتين وماتت لان راسمالها. كان ضعيفا زاستسلموا اصحابها اما الهجرة للخارج او للعهل باجر رغم المعانات التي وجدتها المقاولات والشركات .ان من واجب وزارة المالية ان تلغي. هذه الضارءب. لانها ما تزيد ولا تغني مالية الدولة بشيء. سوى. ارقام لا قيمة لها.وارجو ان تكون هناك دراسة في هذا الميدان. والغاء كل شيء الذي لا فاءدة. فيه وجعل الارقام الصحيحة. التي تمثل الدين الحقيقي على الشركات .وتشكيل لجنة في هذا الموضوع.

  • الاهتمام بدافعي الضريبة
    السبت 19 نونبر 2022 - 18:25

    من المعلوم أن الموظفين والأجراء والمتقاعدبن هم الأكثرية الساحقة التي تؤدي الضريبة من المنبع خلال عملها او بعد التقاعد ولم يسبق لها الاعتراض على ذلك لأنها تعتبر أداء الضريبة واجبا وطنيا رغم عدم موافقتها في صمت على مواصلة السلطة المالية انتزاع الضريبة من المنبع بعد التقاعد ،كما يقول المثل الشعبي ,:(قد القرصة قد البوسة)ولكن يبدو ان الحكومة الموقرة تقرصهم اكثر مما تقبلهم ،والدليل لازال بعض الموظفين المسجلين في لواىءح الترقي منذ فاتح يناير 2015ينتظرون ترقيتهم ومنهم من نال تقاعده ،فهلا تفضلت الحكومة الموقرة بترقية الموظفين المسجلين في لواىءح الترقي منذ فاتح يناير 2015 ولو على دفعات فمثلا تتم ترقية الموظفين المسجلين للترقي من السلم الحادي عشر الى خارج السلم ثم بعد ستة أشهر تتم ترقية الموظفين المسجلين في لواىءح الترقي منذ فاتح يناير 2015للترقي من السلم العاشر الى السلم الحادي عشر وهكذا دواليك مع إعفاء المتقاعدين الذين يتقاضون أقل من خمسة عشر الف درهم شهريا من الضريبة على الدخل.

  • dandana
    السبت 19 نونبر 2022 - 18:26

    bien sûr tout ce que vous savez faire et ce dont vous savez parler sont les impôts, je ne pense pas que vous avez la cervelle de penser à autre chose, appauvrir les marocains est votre plaisir.

  • مواطن
    السبت 19 نونبر 2022 - 19:52

    الشهر اللي ما نشد كراه آش داني لحسابو ! آش غدي تستفد طبقة المأجورين يلا الدولة فرضت الضريبة على الطبقات الميسورة واللي أصلا عندها إعفاءات ووساطات وباك صاحبي . واش الدولة غدي تعفي الموظفين والمتقاعدين من الضريبة . لا أظن ذلك . الشعب المغربي لا يحقد على الأغنياء يا سادة . أغلب مليارديرات العالم كانوا فقراء فلا تثيروا نعرة الحقد بين مكونات المجتمع المغربي . نريد تبريرات معقولة . كفى من إشعال نار الغلاء لتفقير الفقراء . خفظوا الضرائب على الجميع بنسبة معقولة وسيعيش الجميع في الأمن والسلام الاجتماعي .

  • موحا
    السبت 19 نونبر 2022 - 22:03

    اين هي الزيادة 5% للمتقاعدين أو لا حتا اتدجي الحكومة المقبلة م قولن و فتلون

  • deterte
    الأحد 20 نونبر 2022 - 00:33

    يا مغاربة لا تتعبوا أنفسكم الوزيرة تقول والبرلمان يقول هل فهمتم لماذا لا يمكن تضريب الأثرياء والشركات الكبرى والتدقيق في عائداتها وهل فهمتم لماذا لا توجد في المغرب اية عقوبة زجرية حبسية للمتهرب من أداء الضرائب الجواب هو ان من انتخبتموهم واصبحوا يشرعون مكانكم هم من ستطبق عليهم مطالبكم بالله عليكم من يوجد تحث قبة البرلمان اليسوا اغلبهم مقاولين وأصحاب رؤوس الأموال في المغرب فكيف سيصادقون على قوانين لا تخدم مصالحهم وتدهب بهم إلى السجن اتريدون ان يمرروا قوانين ضريبة ستؤثر على مداخلهم والله اننا أغبياء يقولون فرض الضريبة على الاغنياء من سيفرضها ويجعلها قانونا؟ اليسوا الاغنياء القابعون في البرلمان فباي وصف ساصفكم يا أبناء شعبي احمدوا الله انهم تركوكم تمشون على الرصيف دون أن تنحنوا لهم وهم في سياراتهم مارين في الشوارع وينظرون إلى وجوهكم الكئيبة العبوس

  • marocain soussi American
    الإثنين 21 نونبر 2022 - 01:57

    aujourdhui. le gas ( l,essence) et 3,04 $ le gallon je dis bien le gallon .au maroc c,est toujours le meme prix, je sais que vous allez me dire que le dollar americain coute vhere.mais c,est juste votre politique

  • رحمة رحموني
    الإثنين 21 نونبر 2022 - 23:05

    الضرائب ستفرض قريبا على ضوء الشمس.و على الأكسجين الذي يتنفسه عامة البشر.قريب يتختفي الطبقة المتوسطة من المشهد المغربي.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة