إحالة مهاجرين غير نظاميين على محكمة الاستئناف بمدينة الناظور

إحالة مهاجرين غير نظاميين على محكمة الاستئناف بمدينة الناظور
صورة: أ.ف.ب
الإثنين 27 يونيو 2022 - 15:30

جرت، اليوم الإثنين، إحالة مجموعة من المهاجرين الأفارقة على غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بالناظور، على خلفية أحداث الجمعة الماضي، حين حاول المئات اقتحام السياج الحدودي الفاصل بين إقليم الناظور ومليلية المحتلة.

وأفاد مصدر خاص في تصريح لهسبريس بأن هذه المجموعة هي من بين 62 معتقلاً لدى الأمن الوطني والدرك الملكي على خلفية “أحداث مليلية”، يوم الجمعة الماضي، والمواجهات السابقة مع القوات العمومية في الغابات المجاورة، التي أسفرت عن إصابة المئات في صفوف القوات العمومية بجميع أصنافها والمهاجرين.

وأبرز المصدر ذاته أن المعتقلين، الذين يتحدّر أغلبهم من السودان، يتابعون بشكل منفصل، إذ تمت إحالة بعضهم على غرفة الجنايات الاستئنافية، بينما يتابع البعض الآخر بتهم مخففة في الابتدائية.

ويواجه المحالون على الجنايات تهماً تتعلّق بتكوين عصابة إجرامية وإلحاق خسائر بملك الغير وتنظيم الهجرة غير الشرعية والاتفاق الجماعي على الهجوم على السياج والتحريض على ذلك، والتهديد ورشق القوات العمومية بالحجارة؛ فيما يتابع المحالون على الابتدائية بتهمة المشاركة في محاولة الهجرة غير الشرعية.

وكان المئات من المهاجرين غير النظاميين نفذوا، في الساعات الأولى من صباح الجمعة الماضي، محاولة اقتحام جماعية، تمكّن خلالها 133 مهاجرا من العبور إلى الضفة الأخرى، فيما أسفرت مواجهة البعض الآخر مع القوات العمومية المغربية عن وفاة 23 من المقتحمين، ومئات من المصابين في صفوف المهاجرين والقوات العمومية.

‫تعليقات الزوار

19
  • mohamed
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 15:33

    كيف دخل هؤلاء المهاجرين الذين تقولون عليهم غير نظاميين إلى بلدنا ؟ أ تريدون إغراق البلاد بالأفارقة لتغيير هويتنا المغربية ؟

  • Greater Morocco
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 15:34

    يجب طردهم من البلاد، هؤلاء لا يعرفون ماهي المحاكمة، انهم ليسوا سوى همجيين،

  • خ F
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 15:42

    إذا كانت إسبانيا جادة في محاربة الهجرة غير النظامية فعليها إعادة المهاجرين – الذين تمكنوا من إجتياز السياج والولوج إلى مليلية – إلى المغرب وإقفال مراكز الإستقبال المخصصة لهم ليحاكموا مع زمالائهم المقبوض عليهم، فلا يعقل أن المغرب يواجههم وإسبانيا تفتح لهم ذراعيها. في المغرب إعتدوا على قوات حفظ النظام وفي إسبانيا تم ضربهم ومع ذلك فإن هؤلاء المهاجرين يبكون فرحا. يا لها من مفارقة.

  • العربي
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 15:49

    هاذ الأفارقة منيين كايدخلو ياك الحدود محروسة بالدرك الحربي والجيش

  • جليل
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 15:55

    من باب التضامن على السلطات الاسبانية محاكمة بنفس التهم اولائك الدين تخطوا السياج الحدودي الى مليلية حتى يعلم الجميع ان نفس المصير ينتظر كل من حاول او من نجح في العبور وبدلك يكون رادعا للبعض على الاقل .

  • فلالي
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 15:56

    ولا تأخذكم بهن رحمة ولا شفقة.كانت لديهم النية في تصفية القوات العمومية وقتل كل من يقف في طريقهم.كنت أتعاطف وأشفق عليهم من قبل وخاصة السودانيين باعتبار الدين واللغة.ولكن أن تحتضنك بلادي وتعض اليد التي مدت لك وتحاول قتل أفراد الشرطة وباقي القوات فلن أشفق عليهم مجددا بل سأزدريهم وأنظر إليهم نظرة احتقار.

  • هشام
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 15:57

    انا اسف جدا ولكن مستحيل ان اقتنع ان مهاجرين سودانيين دخلو المغرب بالعشرات دون تن تتم ملاحظتهم.

  • علي
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 15:59

    ههههه زعم المفروض محاكمة اللي دخلوهم وقبطو ثمن اما هادو خصهم لابان ونكبوهم بالحدود الجراءرية راه ما من وراهم غير المشاكل والفساد

  • Citoyenne marocaine
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 16:36

    اولا يجب تشديد المراقبة على الحدود التي يلجون منها التراب المغربي والدولة على علم بهذه المنافذ لارجاعهم من حيث جاءوا، ثانيا كفانا من الذين يعتبرونهم عابري سبيل ويعطونهم الصدقات ابتغاء جنات النعيم وحور عين،،فهؤلاء منهم من استقر بالمغرب ومنهم من طالت مدة تواجده بالمغرب، ثالثا ، يجب متابعة الجميع الذين حاولوا الهجرة والاعتداء على القوات العمومية فالمشاركة في هذه الأفعال الاجرامية تستوجب معاقبتهم بأشد العقوبات الجنائية.

  • العلمي محمد
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 16:50

    اشمن محكمة اخرجوهم من ارضنا..لا زلت اتساءل كيف ذخل هاد الكم المزعج كان حدود البلاد مفتوحة على مصراعيها. ما هي مهمة المسؤولين في البلاد .دخلت عيكم بالله الم نظفوا البلاد من القتلة.والمجرمين. نريد الإستقرار في بلادنا.

  • مصطفى البركاني
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 16:59

    المساله واضحه وضوح الشمس فغلبيتهم من السودانيين القادمين من الجزائر واغلبهم من المجرمين والسوابق في انت بلدهم وقد تم تاطيرهم من قبل الكبرانات اشعال الفتنه بين المغرب واسبانيا و اغلبهم مدرب على حمل السلاح فيجب على المغرب الحيطه والحذر والاستيقاظ بهذا المخطط الكبراني الجبان

  • latif
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 17:25

    يجب بناء سور كبير بيننا وبين الكابرانات…كم فعل ترامب مع مكسيك ….وانتهى امر الافارقة

  • Nador
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 19:32

    Il faut plus accepter les entrées des africains au territoire marocain c’est des gens agressives et irrespectueux envers les
    Marocains et les gens de l’état qui font l’ordre alors il faut commencer les expulsions vers leurs pays no more comment

  • ولد حميدو
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 21:01

    هل السودانيون دخلوا بالطائرات بل عندهم حل واحد هو الدخول من الجزائر و ليس هذا هو المشكل بل نظام العسكر يجمعهم و يرميهم عبر الحدود و لكن كل شيء سينقلب على الكابرانات

  • ولد حميدو
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 21:08

    اسبانيا تاخد المساعدات على الهجرة لأنها فقط محطة عبور فاغلبية الحراكة يقصدون فرنسا و بلجيكا اما عن دخولهم فالحل هو إتمام الجدار الأمني على طول الحدود اما الحراسة المشددة فمضيعة للوقت فمادا سيفعل الجيش أو القوات عندما يتخطى المهاجرون شبرا واحدا و خصوصا انهم سيفرضون الرجوع ما دام هدفهم هو الوصول لمليلية و كدلك لولا مساعدة العسكر لهم فلن يصل كل دلك العدد

  • بن خيرى
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 02:12

    من أطيب الشعوب وأكثرها احتراما وسلمية السودانيين لقد عاشرتهم فى الغربة وكانو نعم الرجال

  • خالد
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 03:13

    إلى رقم 16
    الحراكة من إقليم دارفور و لا يتكلمون العربية ما عدا عدد قليل منهم

  • فاتي
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 10:17

    ينبغي على المغرب بالإتفاق مع الإتحاد الأوروبي أن يوفروا الطائرات لترحيل كل الأفارقة الموجودين بالمغرب بطرق غير شرعية و أن يفرضوا عقوبات صارمة على جارة السوء التي تسهل عملية التهجير للتنكيل من إسبانيا و المغرب ، و على الإتحاد الأوروبي أيضا مساعدة المغرب في مراقبة الحدود بكل الوسائل الضرورية ولا نرغب في دفع الأموال مقابل هذه الخدمات .. و على ملكنا أيضا أن يعيد النظر في قراراته الخاصة بحقوق المهاجرين غير الشرعيين حتى لا تتضخم المشاكل أكثر .. فيكفي ما لدينا من مشاكل خاصة مع هذه الأزمة الروسية الأوكرانية و تداعياتها .. و مع جارة السوء ..

  • أبو سارة
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 14:20

    أنا اشم يد الجزائر في هذه المأساة والدليل وجود اعداد ضخمة لمهاجرين من السودان هناك حرب غير معلنة من طرف الجزائر على المغرب تتخذ أوجه عديدة على المغرب أن يفطن لمناورات الطغمة العسكرية الحاكمة في الجزائر وأن يعامل اعداءه بالمثل

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب