إدانة واسعة تواجه هجوم مرتزقة البوليساريو على مغربيات في فرنسا

إدانة واسعة تواجه هجوم مرتزقة البوليساريو على مغربيات في فرنسا
الأحد 29 نونبر 2020 - 12:00

لجأت جبهة “البوليساريو” الانفصالية بالخارج إلى أسلوب العصابات لترهيب الجالية المغربية، التي هبّت للدفاع عن مغربية الصحراء والمبادرة الملكية المتعلقة باستعادة حرية الحركة في الكركرات، وإبراز كذب أعداء وحدة الوطن.

ووثقت عدسات الكاميرات، خلال الوقفة التي نظمها أفراد من الجالية المغربية المقيمة بفرنسا، السبت، في ساحة الجمهورية بباريس، تعرض مغربيات لاعتداء شنيع من قبل مجموعة من الانفصاليين؛ منهم ما كان يحمل العصي.

وأشاد نشطاء مغاربة على مواقع التواصل الاجتماعي بشجاعة سميرة بولنوار، التي ظهرت في شريط الفيديو وهي تدافع عن العَلَم المغربي بشكل سلمي؛ وهو ما دفع نشطاء “البوليساريو” إلى الاعتداء عليها أمام أعين أطفالها.

وقالت سميرة بولنوار إن مجموعة من الانفصاليين، رجالا ونساء، هاجموها خلال الوقفة الاحتجاجية، لأخذ العَلَم المغربي الذي كان بحوزتها؛ لكنهم لم يتمكنوا من ذلك، بعد دفاعها رفقة مغاربة عن الراية المغربية.

وأدان معلقون مغاربة اعتداء انفصاليين على مغربية أمام أعين أطفالها، واصفين ذلك بـ”العمل الهمجي الجبان”، داعين أفراد الجالية المغربية بالخارج إلى التكتل في هذه الظرفية التي تمر منها القضية الوطنية.

ودعا نشطاء مغاربة الأحزاب السياسية والجمعيات المغربية التي تنشط بالخارج إلى تأطير أفراد الجالية المغربية من أجل مواجهة تظاهرات الانفصاليين هناك والتي تروّج لمعطيات مغلوطة عن مغربية الصحراء وتحاول كسب تعاطف الرأي العام الدولي.

وفضحت الجالية المغربية بفرنسا الدعاية التي تقوم بها جبهة “البوليساريو” بالخارج من أجل تغليط الرأي العام الفرنسي بخصوص تطورات ملف الصحراء بعد تحرير معبر الكركرات، إذ أكدت على عدالة القضية الوطنية والتشبث بالسلم من أجل تسوية النزاع الإقليمي المفتعل.

وقال الكاتب والإعلامي سفيان السامرائي إن عصابات البوليساريو “كانت ترتدي زي الحرس الثوري الإيراني الإرهابي خلال هجومها على مظاهرات للجالية المغربية في باريس ضد تدخلات هذه العصابة في الصحراء المغربية”.

وأضاف الإعلامي العراقي، في تدوينة على حسابه بموقع “تويتر” للتواصل الاجتماعي، أن “إيران والجزائر وحكومات اليسار الأوروبية تتعاطف أو تدعم هذا التنظيم اليساري الإرهابي المتأسلم حاليا”.

وبعد فشل ورقة “انفصاليي الداخل”، لجأت جبهة “البوليساريو” إلى نشطائها بالخارج، منهم جزائريون، من أجل الضغط على المنتظم الدولي والأمم المتحدة، في خطوة تروم انتزاع موقف داعم لها بعد تضامن أزيد من 40 دولة مع المملكة المغربية دفاعا عن أمنها ووحدة أراضيها.

وأعلن مجلس الجالية المغربية المقيمة في الخارج أنه سيطلق، بحلول يوم غد الاثنين في العاصمة الرباط، مشروعا لتأهيل مغاربة العالم للترافع حول قضية الصحراء المغربية.

وأوضح بلاغ للمجلس أن هذا المشروع، النابع من الإيمان بضرورة تكثيف الجهود وتشبيك الخبرات وتثمين الموارد العلمية والبشرية والمادية، يستهدف فئة الطلبة والأساتذة المغاربة بالخارج وأطر جمعيات الجالية ونشطاء المجتمع المدني ونشطاء المواقع الاجتماعية، عبر تكوينهم وتطوير قدرات الترافع لديهم.

‫تعليقات الزوار

105
  • hcycjcg
    الأحد 29 نونبر 2020 - 12:08

    هناك حل واحد هو مواجهه جزائر عسكريا لقد مل شعب مغربي من استفزاز نا لنصف قرن لن يكون هناك حل دون ظرب مباشر لرأس افعى

  • ocine
    الأحد 29 نونبر 2020 - 12:11

    وقيلا مازال مفاق صحاب الحال دياولنا لفرنسا هما ليكعارفو لهادوك المرتزق

  • ملاجظ
    الأحد 29 نونبر 2020 - 12:13

    اولا لايمكن السكوت على هادا الإرهاب والعنف من طرف هولاء الفيروسات الإرهابيين المرتزقة الحتالة المجرمين ويجب اولا استدعاء السفير الفرنسي، تانيا يجب وضع شكاية ضد هولاء الفيروسات الإرهابيين مرفوقة بالحجج لدى السلطات الفرنسية لان هولاء الفيروسات الإرهابيين المرتزقة حرقوا قانون سواء الدولي او الفرنسي الدي يوطر صفة الاجىء، اي عدم مزاولة الأنشطة السياسية او التحريضية او العسكرية والامنية التي تمس بمصالح الدولة المستقبلية او مصالح دول أخرى وان هولاء الفيروسات الإرهابيين المرتزقة يشكلون خطرا حقيقيا حتى على الدول الأوربية التي تريد أن تلعب بهم كورقة ضغط فانقلب السحر على الساحر لان هولاء الرعاة الحفاة لا يعرفون ما معنى حقوق الإنسان وحرية التعبير واخير في المضاهرات المقبلة يجب الاستعداد لهم جيدا بالهراوات وبنفس اسلحتهم وعدم إشراك النساء وكبار السن والأطفال ومعاملتهم بفس القوة والهمحية حتى منهم في الداخل، بزاف هادشي

  • abderrahimsa
    الأحد 29 نونبر 2020 - 12:15

    ان غالبيتهم بنو خرخر قطاع الطرق متخصصة وممولة من عصابة مخابرات الكابرانات

  • المغرب قبل كل شيء
    الأحد 29 نونبر 2020 - 12:15

    اين هم بلطجية المغاربة في فرنسا اويحسنون سوى الاعتداء على أبناء بلدهم بدل الدفاع عنهم.

  • صحراوي، ابن مدينة العيون...
    الأحد 29 نونبر 2020 - 12:15

    نحن مغاربة، أبا عن جد؛ ميلشيات البوليساريو الإرهابية لا تمثلنا، خسئت وخابت؛ ودام المغرب حرا موحدا متآخيا…

  • عاش المغرب
    الأحد 29 نونبر 2020 - 12:15

    إلى كل مغاربة العالم الأحرار وهم كلهم احرار فعلا ان يعلموا ان المملكة دخلت مرغمة الحرب مع البولزبل و الجزائر. عسكريا قضية الصحراء المغربية محسومة و جيشنا الرائع بقيادة ملكنا الكبير يسيطر على الوضع علما اننا كمغاربة مستعدون لان نضع أنفسنا تحت تصرف ملكنا وجيشنا في اي وقت. إعلاميا الحرب قائمة. و مضاهراتيا يجب على المغاربة أن يدفعوا عن المملكة ويكونوا مستعدين لمواجهة قطاع الطرق المرتزقة في كل أوروبا. ولذلك لا تخرجوا بعفوية بل تنظموا و استعدوا المظاهرات في فرنسا وغيرها و كونوا على استعداد لمواجهة الكلاب الضالة.

  • الدهبي مهاجر
    الأحد 29 نونبر 2020 - 12:16

    إلا بغيتي تقلق المغاربة قول بأن الصحراء ماشي المغربية هاديك الساعة تلقى لى ما عمرك ماسمعتين لأن الصحراء المغربية خطر احمر يجري في دم أحمر ارض عزيزة وشريفة
    واغنية نداء الحسن هي اغنية كتجيب المرض الى الجزائر وابتها عصابة بوليساريو
    عاش المغرب برجاله وملكه

  • البلاطجة
    الأحد 29 نونبر 2020 - 12:18

    مليشيات البوليساريو وأتباعهم و من يومولهم من جنرالات فرنسا ليسوا الا عصابات و مرتزقة مأجوورون ..
    الفكر الاجرامي و البلطجي و الفوضوي ماركة مسجلة لخونة تندوف …
    ختاما تحية اجلال واكبار لقواتنا المسلحة التي ادبت هذه البلطجية في الكركرات و اعادتهم الى أوكارهم في تندوف

  • khalid huesca
    الأحد 29 نونبر 2020 - 12:19

    يحب على المغرب دعم سنة ايران وقبائل الجزائر واي دولة تدعم الانفصاليين كذلك المغرب الرد بدعم معارضيهم لانهم مخربون ولا يفهمون لغة الحوار والسلام

  • كسر العظام
    الأحد 29 نونبر 2020 - 12:20

    ماذا تنتظرون عصابة قصر المرادية؟ ان تزغرد لانتصار المغرب ديبلوماسيا؟
    كنا نتحدث عن "دولة للعسكر" في الجزائر "عوض "عسكر الدولة" لكن كل شيء انكشف و الصحيح ان نقول " دولة لعصابة"
    الدليل: نسبة مهمة من افراد العصابة و ضعها افراد آخرون من العصابة في السجون و ينعتونهم بالعصابة. و سياتي من ينعت الحاليين بالعصابة. اما عصابة تندوف فهي دمية تحركها عصابة المرادية خاصة بعد رغبتها في التخلص من الرءيس الذي وضعته على راس الجزائر عبد المجيد تبون.
    عصابة الجزائر تعرف سياسة واحدة و هي القمع و كسر العظام و المهاجمون مخابراتيون جزائريون و حفنة ممن يريدون استرداد نعالهم التي تركوها اثناء فرارهم من الكركرات
    الشعب الجزائري يستحق نظاما لائقا ببلد المليون شهيد و ليس نظاما بلطجيا يوجد على راسه اميون لم يتجاوزوا المرحلة الابتدائية في دراستهم.

  • مغربي
    الأحد 29 نونبر 2020 - 12:20

    على الجالية المغربية التكثل واخد الثار من هؤلاء الجبناء المرتزقة مع توخي الحذر لانهم مليشيات عسكرية بالاساس مؤطرة من طرف المخابرات الجزائرية

  • لأنهم وجدوها الحلقة الأضعف
    الأحد 29 نونبر 2020 - 12:21

    راه أصلا الذكور حادكين غير فالانات الحلقة الاضعف حيت عارف راسوا إلا تعدى على ذكر بحالا غايهرس ليه وجهوا.لي بغا إسرق كايسبق الأنثى.لي بغا إعنف كايختار الأنثى حيت عارفين ما عندها العظلات بحال الذكر باش دافع على راسها.لي بغا إغتاصب إما كايمشي الأنثى أو طفل صغير .يعني كما قلت فأول التعليق كايختار الحلقة الاضعف باش إغلب عليها حيت عارف إلا مشا لذكر بحالوا غايهرس ليه وجهوا.هذا ماكان

  • Mosi
    الأحد 29 نونبر 2020 - 12:21

    سيرو الله يعطيكم الصحة.
    كثر الله من امثالكم.
    صدق من قال إن حب الأوطان من الايمان.
    نحن فخورون بكم غاااااية الفخر.
    ايها الأسود قلوبنا معكم كما هي مع جنودنا المرابطون بالحدود.
    فلن نكن جميعا جبهة واحدة كل من موقعه دفاعا عن قضيتنا الوطنية.
    وادعوا من هنا نشطاء التواصل الاجتماعي الى العمل على نشر خريطة المغرب كاملة في مختلف المنصات..كما ادعوا الشركات المصدرة لمختلف المنتجات الى اضافة خريطة المغرب على ملصقات منتجاتها مدبجة بالعلم الوطني.
    يجب ان يعلم تنظيم المرتزقة ان طوفانا احمر مستعد لجرفهم الى مزبلة التاريخ متى سولت شياطين الجن و الانس ان يقتربوا من ارض الوطن.
    نحن نصبر على العاقين و المعتدين كرما ولكن اذا قمنا للحرب كسحنا الجلامذ و مسحنا من على التراب من يظن نفسه صخرا وارديناه تراب.
    دمتم فخرا للوطن.

  • بوعلام
    الأحد 29 نونبر 2020 - 12:23

    شكون قال لكم هم من البوليزاريو انهم جزايرية الغدارين الحركة خاوة خاوة زيدو تيقو فيهم هما دايمن مسلحين ماتيقوش فيهم راه ميحملوناش واش مزال مفقتوش.

  • Bnben
    الأحد 29 نونبر 2020 - 12:26

    Week end prochain j'invite tous les marocains du monde a défiler, ça doit venir des associations civiles svp
    Allah alwatan al malikl
    Sahara marocain dima

  • ahadahad
    الأحد 29 نونبر 2020 - 12:26

    إننا في صحرائنا وانتهى الكلام. ولي زغرتات عليه امو يمشي ليها ويشوف آش غادي يلقى تم. النبيح من وراء الباب صفة الجبان.

  • hamid
    الأحد 29 نونبر 2020 - 12:27

    هناك حل واحد هو مواجهه جزائر عسكريا لقد مل شعب مغربي من استفزاز نا لنصف قرن لن يكون هناك حل دون ظرب مباشر لرأس افعى

  • كريمة
    الأحد 29 نونبر 2020 - 12:27

    لو كان ريافة مثلما كانوا من قبل الحراك ما تجرأت البوليزاريو أو غيرهم لضرب المغاربة،الٱن أصبحت وطنيتهم تقريبا منعدمة

  • إلى Khalid heuesca
    الأحد 29 نونبر 2020 - 12:29

    إلى Khalid heuesca.سنين هاذي وأنتما والدول العربية الأخرى وأنتما كاتهاجموا إيران وماكاتخليوا ماكاتقولوا فيها وهيجتوا كاع الإعلام ديال العالم كامل ضدها وهي صابرة عليكم ماكاتقول والوا ودابا ملي تحركات باش ترد ليكم بضاعتكم بقا فيكم الحال ولا بغيتوا غير تبقاو تسبوا فيها وتوسخوا ليها فالسمعة ديالها وتبقى ساكتا ليكم بلا ماتحرك حتى هي من جهتها.شكون بحالكم

  • HAMID
    الأحد 29 نونبر 2020 - 12:29

    صحراويين اوربا التقو جميعا ليتظاهرو بباريس سلميا من اجل تحريك ملف الصحراء و هاذا رد على ادعائات ان الصحراويين
    هم محتجزين بتندوف الجزائرية ،ولكن لماذا لم يتظاهر المغاربة امام قنصلية اسبانيا من اجل التنديد باحتلالها سبتة ومليلية؟؟

  • البروفيسور الدكالي
    الأحد 29 نونبر 2020 - 12:29

    انا من وجهة نظري الشخصية ومن خلال هذه الصورة. الاشخاص هم جزائريون يقدمون خدماتهم كالمعتاد المرتزقة البولياري.

  • متتبع
    الأحد 29 نونبر 2020 - 12:29

    الشخص اللدي يحمل العصا واضح بآنه جزائري و هدا يدل ان اغلب المرتزقة في المظاهرة جزائريون و لعلمكم ان فرنسا لا يوجد فيها عدد كبير من المرتزقة عكس اسبانيا

  • محمد 2
    الأحد 29 نونبر 2020 - 12:30

    الخزي والعار للمرتزقة وتحية واجلال للجالية المغربية

  • علي نايت عمر
    الأحد 29 نونبر 2020 - 12:31

    إدانة واسعة تواجه هجوم مرتزقة البوليساريو على مغربيات في فرنسا………..الموت لاعداء المغرب و لكن نحن لكم بالمرصاد (الله الوطن الملك)

  • محمد
    الأحد 29 نونبر 2020 - 12:31

    بلطجية النظام الجزائري تحت عباءة الشرويطة الوهمية

  • الله يعطينا العز ديال إثيوبيا.
    الأحد 29 نونبر 2020 - 12:31

    الله يعطينا العز ديال اثيوبيا ، اسيدي ديرو العصابة البوليساريو كيما دار الجيش الإثيوبي مع العصابة لي ف اقليم تيغراي الإثيوبي. وخلونا من هاد الخزعبلات ديال والو، راه الحكم الذاتي بزاف عليهم وهو نوع من الإعتراف بهم ، لي بغا المغرب من السعيدية الى طنجة الى لكويرة الى الكركارات الى المحبس الى وجدة ، مرحبا به الف مرحبا. لي بغا شي حاجة أخرى برا .
    الله يعطينا العز ديال إثيوبيا. المرجو عدم الإقصاء من النشر.

    انتهى الكلام

  • اسماعيل الهوني
    الأحد 29 نونبر 2020 - 12:35

    في فرنسا لا يمكن التظاهر هكذا بدون الحصول على ترخيص فيه عدة بيانات منها تحديد المكان والوقت ومن هم المؤطرون والهدف من التظاهر وحتى الشعارات ولا يمكن للداخلية الفرنسية ان تمنح ترخيص التظاهر لفئتين متخاصمتين في نفس المكان وفي الوقت ،فاذا كان المغاربة هم اصححاب الترخيص فلا يحق للبوليساريو التظاهر او اعتراضهم فهذا مرفوض ويعرض من قام به للمتابعة القضائية بتهمة اثارة الشعب والاعتداء على حرية التعبير واذا كان البوليساريو هم من يملكون الترخيص فهم يعتبرون من اعتدوا على البوليساريو ،،هذا هو القانو ن. لا تقولوا لنا تم الاعتداء على النساء وما شابه ذلك ،هذا موجود في المغرب فقط اما في اوروبا والدول الديمقراطية فالقانون واضح اذ يمنع القانون منعا باتا التشويش او افشال التظاهر لاتنه يعارض. سياسة الدولة او ارادوا افشال اكاذيبهم ،،

  • non au laxisme
    الأحد 29 نونبر 2020 - 12:35

    tout individu qui appuie le valetsario à l"intérieur de notre pays,doit subir un chatiment exemplaire pour ne plus relever la tête,alors plus de laxisme il faut les éliminer vite ,ne laissons plus le blocage de guergarate se répéter,il faut le déterminisme absolu,à commencer par interdire le nahaje qui appuie l"ennemi valetsario,emprisonner le moment voulu la traitre haidar esclave d"alger,
    union marocaine est sacrée pour défendre notre patrie audessus de toute considération,la patrie est notre vie

  • وجدي
    الأحد 29 نونبر 2020 - 12:36

    الجزاير هي البوليزاريو والبوليزاريو هي الجزاير
    في فرنسا الجزايريون يتقمصون صفة المرتزقة لأنهم معروفون هناك بالفم مشرك واللسان طويل والذراع خاوي ولا يشتغلون ويعيشون على السرقة لذلك يجب رفع قضية ضدهم لدي القضاء الفرنسي لانه يعرفهم جيدا بسبب سوابقهم الاجرامية

  • PARIS
    الأحد 29 نونبر 2020 - 12:40

    ا نا حظرت في عين المكان رائت باعنى ماجرى للمغربية التي حملت عالم المغرب وتصرفات البوليزايوا ومعهم بع الاخوان من الجزائرين ولكنهم قليليين مايحز في نفسي اين المغاربة 5 مليون معربي بفرنسا ….قي اليوتوب والجرائد الاكترونية يدافعون عن الصحراء وفي الواقع يهربون الى الامام سوال يطرح نفسه سالت احد المغاربة قال لي الدولة تخلت عنا في زمان كورونا وعند لجوئك الى ادارة معينة يستفزوننا وقال لى قمت بحفظ منزلي عام واربعة اشهر لم احصل على كناش المحافظة وووووولهذا شباب المغرب لا ئرئدون ان ينصروا هده القضية

  • نورالدين المعتدل
    الأحد 29 نونبر 2020 - 12:41

    يا للعجب العجاب لهؤلاء الأشخاص و الآدميين ، (وفي فرنسا التي تأمن وتدافع وتقر بحرية التعبير طبعا ما عدا المس برسولنا المصطفى الذي هو خط أحمر ) يتوافدون ويجتمعون للاعتداء على مواطنين وطنيين مغاربة ،يرفعون بسلم وسلام الراية المغربية لينهالوا عليهم عنفا وضربا وشتما وقذفا ، أنه المنكر الجائر بعينه وعقله واذنه ،لقد أصبح من أولويات الأولويات الطاقم الدبلوماسي ان يرفع تقارير رسمية إلى الجهات الحكومية في بلاد الماجر
    وليعلم هؤلاء أن قضية الصحراء المغربية قد حسمت والى الأبد الابدين إثر إزاحة آخر عقبة بالكركرات والمغرب ملكا وحكومة وشعبا متمسكون بأسلوبهم الراقي بعدم الهجوم على دول الجوار إلا إذا كان مرغما على ذلك ومصرا على حدوده من طنجة إلى لكويرة ويبقى له الحق في سحق المتطاولين على اختراق الحدود ،آنذاك الشرعية الفطرية تقتضي الدفاع عن النفس بدون إشارة من المنتظم الدولي أو الأمم المتحدة.

  • Samir
    الأحد 29 نونبر 2020 - 12:41

    هؤلاء البلطجية مؤطرون من مخابرات فرنسا لان الجزائر لا تملك مخابرات بالمعنى التعارف عليه.ربما فرنسا تريد التنفيس عن نفسها و تشتيت الانتباه لكي لا تكرر مظاهرات مالي التي طالبت بجلائها عن البلد

  • Med-dz
    الأحد 29 نونبر 2020 - 12:41

    الى 10 – khalid huesca : كما لا تنسى اهل الريف المغاربة الذين سيتلقون نفس الدعم الذي يقدم للصحراويين .

  • Abde jabir fr
    الأحد 29 نونبر 2020 - 12:41

    انفصاليات انفصالي خونه ابواش تجمهرو ضد وقفه مغربيه سلميه ضد مرتزقه ومن يسانده اقسم بالله الي كاين خونه هاجمو مغربيه وهاجمو كل من يحمل العلم المغربي منهم بعد ريفا وريفيات ودزايرين ودزريات والخائن الراضي كان يصور محمي من 3اسخاث بزي عسكري حاملين هروات هد الذي كان يشتغل بتلفزيون المغرب ان لحد كتابة هذه سطور لم استصغي ماجدة يوم أمس كيف لخونه مغاربه يحملون جوازات سفر مغربيه وستفدون من دعم ومنح من ضهر إخوتنا واخواننا لمغاربه داخل وهم يدفعون عن لمرتزقه رغم ماحققته جهة الصحراء المغربيه من تقدم وبنا ومشاريع توازي داخل المغرب أو احين دز دعم وتخفيض في جميع لمواد لمعيشه من ضهر باقي مكونات شعب لمغربي يجب عل دوله المغربيه ان تراجع تلك لمياعدات وتراقب تلك الجمعيات والإخوان منافقين ومنافقات وبعض ريفا لخونه الذي يريدون زرع لفتنه هنا بفرنسا وداخل المغرب حذاري حت من تصدير كرونا للمغرب

  • اللهم ارفع عنا البلاء والوباء
    الأحد 29 نونبر 2020 - 12:42

    يجب تاطير المغاربة المغتربين بالخارج و مدهم بالمكانيات وتداريب على كيفية التظاهر و الدفاع عن الوطن و وحدة الوطنةانهم لا يقِلون عن الاعلام في تبليغ الرأي العام الدولي تهديدات عصابات البوليساريو لامن الدولي بإيواء الارهابيين من شتى بقاع العالم وامدادهم بالامكانيات المادية و الممول الاستراتيجي للارهاب في افريقيا هم حكام الجزائر . و كفي من اعتبار المهاجرين المغاربة بقرة حلوب تدر العُملة الصعبة . لهم حقهم في المساهمة في الدفاع عن وطنهم فلا تبخسوهم دورهم الوطني .

  • وطني بامتياز
    الأحد 29 نونبر 2020 - 12:43

    الوطن مثل الشرف تدافع عنه بالغال والنفيس ونحن معشر المهاجرين نحس بالوطنية أكثر من إخواننا داخل الوطن وما أثار انتباهي منذ فتح معبر الكركرات من طرف جنودنا البواسل هي تلك اللحمة التي تجمع المغاربة قاطبة بغض النظر عن انتماءاتهم وتوجهاتهم لأن الوطن خط أحمر والصحراء المغربية جزء لا يتجزأ من هويتنا وثقافتنا ،عاش المغرب من طنجة إلى لكويرة .

  • قمة الذل
    الأحد 29 نونبر 2020 - 12:43

    اين هم ابناء اغنياء واثرياء المغرب الموجودين في باريس ؟؟؟ اين هم ابناء الجنرالات والكولونيلات الدين يدرسون في باريس باموال الشعب ؟؟؟ هاذا هو الوقت باش يدافعوا على المغرب البلد الذي يستفيدون من امواله ويتبرعون في اغلي واجمل عاصمة في العالم باريس العضمى. اذا عولنا عليهم مشينا خلا. المغرب يدافع عليه الشرفاء والفقراء وليس ناهبي المال العام. نحن وراءك يا ملك البلاد يا حبيبنا يا محمد السادس. والصحراء مغربية ونحن نصول ونجول في الصحراء المغربية.

  • o mourgh Hassan
    الأحد 29 نونبر 2020 - 12:43

    تحية وتقدير للجالية المغربية المقيمة بفرنسا وفي كل مكان من العلم وكل مغربي فيه نفس على هاد الوطن الحبيب والصحراء مغربية إلى يوم الدين ..

  • agzennay
    الأحد 29 نونبر 2020 - 12:44

    المغاربة المهجرين من أجل لقمة العيش ماذا ستجلب لهم قضية الصحراء بالخارج ؟؟؟ أين هم المرتزقة الذين يمصون دم الفقراء في المغرب ؟ أين هم مستغلو الشعوب الضعيفة ؟ بل و أين هم النواب و الوزراء والبرلمانيين ؟؟؟؟ هم الذين يجب عليهم الدفاع عن مغربية الصحراء. ثلثي المغرب يعيشون تحت سقف الفقر ونريد أن يكونوا أكثر وطنية من سفاكي دماء المساكين…ماذا كان مصير الذين شاركوا في المسيرة الخضراء ؟؟؟؟

  • وهل نقبل بهم بيننا
    الأحد 29 نونبر 2020 - 12:45

    كل من ازداد في الجزائر فهو جزائري جزائريون وتربية جزائرية لا ننتظر الخير

  • الاطلس
    الأحد 29 نونبر 2020 - 12:46

    يجب على الدولة المغربية في مثل هذه المناسبات توفير اشخاص ذو بنية قوية من اجل حماية المغاربة المتظاهرين

  • حميد فرنسا
    الأحد 29 نونبر 2020 - 12:47

    ليكن في علم الجميع ان معضم المغاربة ليسو على علم بهده المضاهرة بساحة الجمهورية بباريس ما يعني ان الحاضرون هم فقط من السكان القريبين جدا من مكان المضاهرة ،المرجو من الجراءد الالكترونية المغربية او الجمعيات الموجودة بفرنسا ان يكون هناك تنسيق بين الجمعيات والجالية المغربية لكي تكون المضاهرة مليونية ،( والله ما في راسي هادالمضاهرة )
    C domage والله يبقى الطايح اكثر من الواقف .

  • وحدوي
    الأحد 29 نونبر 2020 - 12:50

    في رأيي لقد اختار المرتزقة اسلوب البلطجة سواء في اقاليمنا الجنوبية او الخارج وعلينا نحن ايضا ناسس لهم فرق من نفس النوع تلاحقهم اين ما حلوا وارتحلوا .تلاحقهم بالعصي و النعال حتى تذخلهم جحورهم .لقد استغولوا واوهمهم قصر المرادية انهم الاقوى والاشجع ووو.فلنلقن لهم درسا ونعرفهم بانفسهم من هم .وبلا رصاص .ولا دخان …ولكل مكان مقال.

  • ساخط
    الأحد 29 نونبر 2020 - 12:52

    السؤال او التسائل الدي يحيرني هو ما مغزى التظاهر في بلاد الغير؟بالنسبة لي هدا تشدق وتمرق ليس الا.المواطن الفرنسي العادي لايهمه من قريب ولا من بعيد ما يحدث عندنا.تماما كما يفعل ابناء الجالية في شوارع باريس اثناء كاس افريقيا لكرة القدم.تخيلوا معي فقط الفرنسيين يتظاهرون في احد شوارع الرباط سواء للاحتجاج او للاحتفال .هدا مستحيل ان يحدث.العرب وحدهم في العالم من يقوم بهدا التصرف .كيتخاصموا بيناتهوم وعوض مايسترو راسهوم كيديو شوهتهوم للعالم.(ادا ابتليتم فاستترو)

  • Abdou
    الأحد 29 نونبر 2020 - 12:52

    في الحقيقة خطأ فرنسا والدول الأوربية التي تمد هؤلاء المجرمين باللجوء وتمدهم بالأموال والمساعدات،ولكن سيأتي يوم ستكتوي هي كذلك بهذا الوباء،أوباش يعتدون على النساء وهم يرتدون الزي العسكري،أين الأمن الفرنسي.يجب ان يعلم الجميع أن المغاربة لن يتخلوا عن حبة رمل من صحراءه،رغم كيد جار السوء الذي يشعل نار الفتنة حتى في ما بين مواطنيهم،ولكن سيأتييوم،وهو قريب سيكتوي هذا الجار الحقود بنار الفتنة التي أشعلها،إن شاء الله

  • mjid
    الأحد 29 نونبر 2020 - 12:55

    في فرنسا ليس هناك بولزاريون، هناك جزائريون، و الصورة لرجل بيده عصا خير دليل، يجب على السيدة اللتي تعرضت للعنف أن تضع شكاية مرفوقة بالصور ضد هاذا الجزائري البلطجي

  • جواد
    الأحد 29 نونبر 2020 - 12:58

    الاخوان خاصنا نشوفو هد المسألة ديال البوليساريو بعين القانون والتخطيط السياسي والعسكري وبعيدا عن العاطفة.
    هد الأعمال اللي كيقومو بها هد الانفصاليين كتدل على على مسألة واحدة ان هد الناس ومن ورائهم قيادة العسكر الجزائري متخبطين او ماعرفين مايديرو.
    السؤال المطروح : هد التخبط خاصنا ناخدوه ايضا على على محمل الجد…. لانه يغطي عن مواضيع داخلية في الجزائر من قبيل غياب الرئيس الجزائري منذ شهر تقريبا ..مادار حتى صورة او فيديو من مكان علاجه وكثير من الأصوات داخل الجزائر تتسائل أين الرئيس ؟؟؟ عنداك هد التخبط ديال الجيش الجزائري (القيادة) ايخليهم ارتاكبو شي حماقاقات تكون مهددة للأمن ديالنا .
    اتمنى ان القيادة المغربية تدرس جميع السيناريوهات وان تتخد الإجراءات اللازمة. يجب أن يفهم أعداء المغرب من الجيش الجزائري أنه قد أصبح من غير المقبول او الممكن أن يغطوا على مشاكل الجزائر الداخلية من خلال إشعال مشاكل تهم المغرب.
    اتمنى كل الخير لإخواننا الجزائريين وهم يعرفون جيدا ان انتقادنا موجه لبعض الأشخاص في قيادة جيشهم الذين يعتبرون وبشكل علني ان المغرب هو عدو تقليدي!!!! لا حول ولا قوة إلا بالله

  • ali
    الأحد 29 نونبر 2020 - 12:59

    IL faut bouger davantage ! Il faut faire quelque chose contre ces canailles , car c'est trop , ils ont exagérés . . .

  • مهتم
    الأحد 29 نونبر 2020 - 13:01

    على أفراد الجالية المغربية المرابطة بدول اروبا و خاصة فرنسا و اسبانيا العمل على اضطهاد هذه الحتالة أينما حلت. ان مكانهم الاصلي هو الخيام المهترئة بتندوف…اعملوا على رد جميل بلدكم بهذا العمل. دمتم دايما مفخرة لهذا الوطن أينما حللتم

  • med
    الأحد 29 نونبر 2020 - 13:01

    هم بالإسم محسوبون على المرتزقة مدفوعين من العصابة الجزائرية ومن حراقة، وأترتهم مخابرات عبلة ،أما الجزائريين الأحرار في صراع مع عصابات الجنرالات وجبهة التحرير المزورة ،الصحراء مغربية وستبقى مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها عاش الملك

  • simo
    الأحد 29 نونبر 2020 - 13:05

    في الصورة مرتزق يلبس زي عسكري مثل الذي يلبسه الجيش الجزائري ويعتدب على إمرأة مسالمة مع أطفالها بالعصى. إنها فعلا صورة تعبر عن قطاع الطرق والهمج الذي لم تراه أوروبا وخاصة فرنسى حتى لما استعمرت من النازيين. فمثلا هذه المشاهد سوف لن تزيد فينا إلا المزيد من التلاحم بيننا والتصدي لهذه المخلوقات الهمجية. فالجيش المغربي لم يقل كلمته بعد وكل المعدات المتطورة لا تزال لم تستعمل في الصحراء وربما ستكون هي مصيرهم المحتوم.

  • عبداللطيف المغربي
    الأحد 29 نونبر 2020 - 13:05

    ..الى 20 ايران الشيعية مات لها الحوت.امريكا والغرب مطوقينها.أفارضين عليها العقوبات كبحال شي كسول.ايران ديالك تايحكمها الفقهة ديال اخر الزمن مجوعين الشعب ومضطاهدينو.والله العظيم لو بقي الشاه رحمه الله في الحكم.لكانت ايران اليوم من بين اعظم دول العالم.ولكن ثورة الفقيه ما جلبات لايران غير المذلة والعار والعزلة الدولية.اما المغاربة الذين في اوروبا فرنسا واسبانيا على الخصوص فتكثلوا ولقنوا الكلاب الضالة الطريحات.لأنهم جبناء.الحفاة العراة لا تصلح معهم الا العصا.نحن معكم.فأذبوا الكلاب الضالة.وكونوا سببا في تشطيبهم من اوروبا عامة.مكانهم لظى وزمهرير.تندوف المحتلة فقط.الله اعنكوم يا اسود المغرب ولبؤاته قلوبنا معكم..ض

  • ما مفاكينش
    الأحد 29 نونبر 2020 - 13:08

    هذه هي أخلاق الخونة المرتزقة نداءي إلى أفراد الجالية المغربية المحترمة ردوا بالكم لأن فرنسا تعيش تسيبا أمنيا واضحا.

  • عبدالله
    الأحد 29 نونبر 2020 - 13:11

    أغلبيتهم جزاءريين مدعمين من المخابرات الجزاءرية مدفوعين الأجر .
    سقطت ورقتهم عندما بعثر المغرب أوراقهم في الكركرات او داليهم ميسة .
    المغرب ضرب ليهم كولشي في الزيرو كون كانو رجال هاذ الخزاءريين ما يتخباوش وراء حفنة ديال المرتزقة . عارفين بانهم سوف يأخذون طرحة اخرى من معلهم المغرب او غادين يبداو يبكيو ستين عام اخرى حكرونا المغاربة حكرونا .
    دولة الشعارات والنيف الخانز.

  • aabdou labbdi
    الأحد 29 نونبر 2020 - 13:12

    هؤلاء ليسوا سوى بلطجية ن قطاع الطرق وهم مجرد عصابة إجرامية. ولله الحمد العالم بأسره أصبح يعرفهم بأنهم بلطجية قطاع الطرق عبارة عن عصابة إرهابية أصبحوا اضحوكة في العالم لأن الجميع عرف وفهم بأنهم كذابون ومنافقون حيث كانوا يكذبون على المنظمات الدولية لكسب عطفهم حيث فهم الجميع لعبتهم القدرة. عوض التظاهر سلميا وحضاريا أمام أعين الأوروبيين لكن للأسف الشديد أظهروا على غباءهم أمام أنظار العالم بأنهم سوى بلطجية عصابة إجرامية اما المغاربة فبينوا للعالم بأنهم متحضرين واذكياء ليسوا بمستواه.

  • lmoubita
    الأحد 29 نونبر 2020 - 13:12

    Il y aura d'autres manifestations à Paris, ce n'est qu'une bataille, et on s'attendait pas à cette violence, maintenant pour les prochaines manifestations ça sera différent car là il y aura beaucoup plus de marocains et qui seront préparés.. Si cette bande de lâches qui s'attaquent aux femmes pensent qu'ils ont gagné, ils se trompent complétement, la fierté marocaine n'a pas de limite..
    J'invite tous les marocains de l'Ile de France, à soutenir les leurs frères

  • الحق ولو كان مر
    الأحد 29 نونبر 2020 - 13:12

    سلام عليكم العرب والمسلمين أصبحوا أضحوكة للغرب الذي هو بنفسه يزرع الفتنة بيننا نحن مكلومين في كل مكان في المسجد الأقصى في بورما في سوريا في الايغور. …… ولا نحرك ساكنا نستعرض عظلتنا على بعضنا البعض اليوم الذي نحرر فه المسجد الأقصى ستحل جميع مشاكل المسلمين ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا

  • كاري حنكو
    الأحد 29 نونبر 2020 - 13:14

    يجب رفع دعاوى قضائية ضد أولئك المرتزقة .
    كما يجب رفع دعاوى قضائية ضد " الخرقة" التي يرفعونها لأنها رمز جمهوريتهم الوهمية وفرنسا لا تعترف بجمهوريتهم الوهمية وبالتالي لا يمكن قبول علم دولة لا تعترف بها فرنسا.
    هناك صور لأشخاص ظهروا في المباشر الذي كان يبثه المرتزق راضي الليلي عبر حسابه عن الحدث وقد نعت المغربية ب" العياشة"
    يمكن استعمال كل ذلك لدعم الدعوى القضائية.

  • محماد الوجدي مول المحلبة
    الأحد 29 نونبر 2020 - 13:15

    وقع اعتداء شنيع على مواطنين مغاربة فوق التراب الفرنسي ..وعليه على :…. الخارجية المغربية التنديد بالاعتداء لدى الخارجية الفرنسية…..على وزارة العدل التدخل لدى وزارة العدل الفرنسية لإجراء تحقيق حول الاعتداء ، ومحاكمة المعتدين واتخاذ كل الاجراءات الزجرية …. على وساءل الاعلام الرسمية المغربية ، و منصات التواصل الاجتماعي وجمعيات المجتمع المدني وكل الحقوقيين وجميع المغاربة التنديد بما وقع في فرنسا من اعتداءات ضد مواطنين مغاربة من طرف مليشيات البوليزاريو و الجزاءر …على الجميع فضح الترهيب الممنهج من طرف الجزاءر ضد مواطنين مغاربة حاملين إعلام المملكة المغربية في وقفة سلمية في باريس ….على الجميع مطالبة الحكومة الفرنسية باتخاذ كافة الإجراءات لرد الاعتبار للمواطنين المغاربة اللذين تم الاعتداء الجسدي واللفظي في حقهم في باريس …

  • BOP35
    الأحد 29 نونبر 2020 - 13:19

    من يحرض على هاذه التحركات الانفصالية في باريس وهاذ الاعتداء هو رجل اعمال مساند للبوليزاريو وهو يدعي انه موريطاني وايضا يعمل مستشار لعمدة مدينة "مانت لاجولي" ضواحي باريس , ويساعد الانفصاليين للحصول على حق اللجوء هناك بتزوير الوثائق بمساندة اللوبي الجزائري ,, ومن بين المهاجمين على سميرة كان من ضمنهم الخائن راضي الليلي وللي هو بدوره حصل على حق اللجوء هناك بالتزوير "والمعرفة"

  • دانكيشوث
    الأحد 29 نونبر 2020 - 13:20

    لقد صدق وزير الخارجية السيد بوريطة عندما وصف الانفصالين في الكركرات بقطاع الطرق و البلطجية
    لقد ظهر جليا حيت أن هده العصابة ليست صاحبة حق و قضية لسبب بسيط هو لوجوئها إلى العنف و البلطجة من أجل إسكات أصحاب ألحق
    لو كانت لهم درة إحساس أنهم أصحاب حق لما لجأوا إلى العنف و الفوضى . المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها و ليدهب قطاع الطرق إلى الجحيم و بأس المصير

  • wind city
    الأحد 29 نونبر 2020 - 13:22

    لم يبقى لهم سوى العصي مما يدل على الإنحطاط الذي وصلوا إليه!

  • كريم فرنسا
    الأحد 29 نونبر 2020 - 13:25

    هذه هي الجالية التي ظلمت كثيرا من بعض التافهين و الحساد و الفاشلين ، هاهي ترسل رسالة للجميع على صلابة وطنيتها وولائها لبلد الأجداد و استعدادها للدفاع عن المغرب بالغالي والنفيس رغم بعد المسافات و حمل اغلبيتها لجنسيات أوروبية. هذه هي تامغريبيت الحقيقية، ها هم يعطون دروسا في الوطنية لأولئك الذين قدفوهم بأقبح النعوث القدحية وسبوهم على منصات التواصل الاجتماعي وشككوا في وطنهم و وولاءهم لبلدهم. ليست هذه هي المرة الأولى التي تقف فيها الجالية بجانب وطنها أتذكر كيف هب مغاربة اوروبا لنجدة ضحايا زلزال الحسيمة كان تضامنا عفويا منقطع النظير…
    حفظ الله وطننا من كيد الكائدين.

  • Zeggo Amlal
    الأحد 29 نونبر 2020 - 13:29

    إنهم جزائريون وليسوا انفصاليين صحراويين، يجب الإنتباه إلى هذه المغالطة، الصحراويون الإنفصاليون متمركزون بإسبانيا بشكل خاص.

  • خليد محمدي
    الأحد 29 نونبر 2020 - 13:31

    اولا يجب اعدام كل خائن للوطنذاخل المغرب وخارجه ثانيا يجب قطك كل العلاقات مع الجزائر وطرد ممثيلها في المغرب واعلان الحرب على الجزائر وثالتا المغرب يعلم جا مزاقع البولظاريوا يجبكهم للان الهجوم هو احسن وسيلة للدفاع
    الله الوطن الملك الصحراء مغربية

  • مواطن
    الأحد 29 نونبر 2020 - 13:36

    وما هو الدور الذي تقوم به فرنسا أمام تطور هذه الأحداث في دولة الديمقراطية والاخاء والمساواة . أمن فرنسا لا يقاوم سوى من يطالبون بالعدالة والحقوق أما المرتزقة فيصولون ويجولون في أوروبا كما يشاؤون بعدما تحولوا من ركوب الناكة الى امتطاء الطيارة . وصلوا المكر والاحتيال الى السويد والدنمارك والنرويج بتأييدمن الاتحاد الاوروبي ضدا على وحدتنا الترابية وهاهم اليوم كما قادهم غرورهم الى غلق معبر الكركرات يقومون بالاعتداء على المتظاهرين المغاربة امام انظار السلطات الفرنسية ولا من يحرك ساكناا.

  • محلل
    الأحد 29 نونبر 2020 - 13:36

    أين هي السلطات الفرنسية أين هو الأمن الفرنسي أليس حريا بهم حماية المتظاهرين السلميين أين حماية حرية التعبير التي يتشدقون بها لماذا لا يعتقلون قطاع الطرق هؤلاء الذين اعتدوا على امرأة مسالمة تعبر عن رأيها أم أن فرنسا "ماكرون" تعيش فوضى وتساند الدكتاتوريات والعصابات مثل " البوليساريو"

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأحد 29 نونبر 2020 - 13:55

    تاطير الجالية المغربية في الخارج و توحيد صفوفها للدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة من السعيدية الى لكويرة و فضح عورة الاعداء غاية في الاهمية لتحقيق النصر المبين في هذه المعركة التاريخية التي يخوضها ابناء الامة المغربية دفاعا عن وطنهم و ملكهم و حدودهم و قد سبق لي في السنوات الماضية ان اثرت الموضوع عدة مرات هنا في صفحات منبر هسبريس المحترم على التقصير و اللامبالات و قلت يجب على السفراء و القناصلة في المدن و العواصم التي تتواجد فيها جالية مهمة ان يقوموا بدورهم لحشد الدعم و الوقوف في وجه عصابات البوليساريو المدفوعة و المؤطرة و الممولة من طرف المخابرات الجزائرية كي يعرف العالم ان الصحراء المغربية قضية موت او حياة بالنسبة للشعب المغربي اين ما تواجد فهذه العصابات التي تثير الاستفزازات و اعمال الشغب معظمهم جزائريون من تندوف يرتدون الدراعية و الملاحف لمغالطة الراي العام الدولي و في الحقيقة ما هم الا جنود و ذباب الكتروني و مرتزقة تابع لثكنة بنعكنون يحركهم النظام الجزائري كورقة ضغط كلما اشتد عليه الخناق من كل الاتجاهات فتحية لهؤلاء الابطال الذين رفعوا رايتهم في قلب ساحة الجمهورية بباريس للتعبير عن

  • hamouda
    الأحد 29 نونبر 2020 - 13:56

    هذا الانتصار الوهمي ستروج له الجماعة الإرهابية
    للبوليزبال في التيك توك ….

    لكن أين توجد الضربة القاضية ؟؟؟
    ستجدونها
    في فتح القنصليات
    ومعبر الكركرات

  • ولد علي
    الأحد 29 نونبر 2020 - 14:01

    نداء الوحدة والتضامن:
    اتمنى من الآن فصاعدا ان تقوم الجاليات المغربية العالمية المقيمة في جميع الدول الأوروبية ولأمريكية ودول اخرى ان يتحدوا فرادا وجماعة وكل مؤسساتهم ومنظماتهم للدفاع عن وحدة المغرب! ويهيؤون أنفسهم ومستعدين جيدا للدفاع عن أنفسهم عندما يقومون بأي مظاهرات تحسبا من ان يتم مهاجمتهم من قبل لأعداء،
    نحن المغاربة لانقبل ابدا ان تهين المرأة المغربية من قبل عملاء الجزائر ومرتزقتها مثل هذا المعتوه الجزائري بلباس العسكرورفاقه.

  • مغربي و افتخر
    الأحد 29 نونبر 2020 - 14:04

    للأسف اصبحنا أضحوكة في الاتحاد الأوروبي شعبين شقيقين المغربي و الجزائري يتناحران من اجل الأقلية 80 الف صحراوي.اموال الشعبين تذهب في جيوب المرتزقة.الاتحاد الاروبي صنع التاريخ من بابه الواسع حينما ترك الخلافات و العقلية المتحجرة و الجهل و الافكار الرجعية و الكراهية و المعاداة.و نحن نكن لبعضنا البعض الحقد و لو في ديار الغربة.خطا فادح ارتكبه النظام العسكري الجزائري الرجعي عندما احتضن 20 الف من المرتزقة و ترك المغرب.دولة الجزائر ارتمت في أحضان مرتزقة عوض اشقاءه المغاربة الذي يجمعنا الدين و اللغة و المصاهرة.عجبا 80 مليون نسمة تفرقهما 20 الف قمة الغباء.ضيعنا 40 سنة من التنمية و التعاون و الشراكة بين البلدين الشقيقين وسبل تطويرها.الاتحاد الاروبي لا يجمعهما الدين و لا اللغة و تجاوزوا الخلافات و ليس حدود بين بلدانهم.ابقاو صحراوى على خاطرهوم احلبوا في الجزائر و المغرب.و اخيرا الصحراء مغربية و تحية اجلال للقوات المسلحة الملكية.

  • أستاذ
    الأحد 29 نونبر 2020 - 14:05

    هذه الفوضى سببها السلطات الفرنسية التي تمنح حق اللجوء لكل من هبّ وذبّ من المرتزقة.
    أغلبية هؤلاء المرتزقة إن لم يكونوا كلهم قد حصلوا على اللجوء بالتدليس والتزوير فغالبيتهم انتقلوا من إسبانيا إلى فرنسا بأسماء وهمية غير موجودة أصلا وبالتالي يحصلون على وثائق جديدة بأسماء جديدة بعد أن تكون قد نفذت وثائقهم الإسبانية التي لم يتمكنوا بواسطتها من الحصول على الإقامة الإسبانية لأنها أصلا محدودة الزمان والمكان منذ خروجهم من التراب الجزائري.
    لماذا تمنح فرنسا أصلا اللجوء الصحراويين المقيمين في المخيمات ؟ هل هم مضطهدون ؟ من طرف من ؟ إن كانوا مضطهدين من طرف البوليساريو للتعلم فرنسا عن ذلك رسميا وإن كانوا مضطهدين من طرف الجزائر للتعلم أيضا عن ذلك رسميا فهم يعيشون في المخيمات بعيدا عن المغرب الذي يمكن أن يتهمونه باضطهادهم.
    أما أن تخلق أسباب توتر لجاليتنا المغربية فذلك ما لا يجب القبول به

  • صحراوي مغربي حر
    الأحد 29 نونبر 2020 - 14:07

    هذه مناسبة لمتابعة الخائن الليلي الذي شارك في توثيق ونشر صور الاعتداء على امرأة مسنة مسالمة دون تقديم المساعدة لها مع علمه ومشاركته مجموعة من المرتزقة منعدمي الظمير والانسانية في لاعتداء عليها

  • احمد
    الأحد 29 نونبر 2020 - 14:40

    نناشد المجتمع الدولي و المنظمات الدولية و الامم المتحدة ومجلس الامن بان يتدخلوا من اجل الظغط على الجزائر من اجل استفتاء المغاربة المحتجزين في مخيمات تندوف ليتاكد اهم راغبون في الرجوع الى وطنهم المملكة المغربية او لا و يتبين للعالم من هم المغاربة و من هم المرتزقة.
    We call on the international community, international organizations, the United Nations and the Security Council to intervene in order to pressure Algeria for a referendum of Moroccans detained in Tindouf camps to make sure the most important people want to return to their homeland, the Kingdom of Morocco, or not, and to make it clear to the world who the Moroccans are and who the mercenaries are.

  • مغربي من الريف
    الأحد 29 نونبر 2020 - 15:02

    يجب أن يعلم العالم عموما والمغاربة خصوصا أن المغرب استرجع اقاليمه الجنوبية بالحق والقانون في انتظار استرجاع الصحراء الشرقية المغتصبة من طرف الدولة العدوة الجزائر.
    ليعلم الشعب الجزائري المنحاز للعسكر والاحزاب البوليسية الجزائرية وليعلم الجزائريون من الأعداء والذين لم يحضروا حرب الرمال في بداية الستينيات والطريحة التي اكلها الجيش الجزائري العدو انام هذه المرة سندفنكم انتم الخوردة من جيشكم وسندككم دكا أيها الجزائر العدوة.
    عاش المغرب قويا موحدا مزدهرا. تسقط الجزائر العدوة والويل لحكامها وأجهزتها المهترءة. إلى الجحيم أيها الشعب الجزائري المنحاز لاطروحة الكذب والذي يعادينا

  • من تيزو وزو
    الأحد 29 نونبر 2020 - 15:16

    بداية اطرح سؤال:أين تبون؟؟؟؟. هل تمت تصفيته من طرف العسكر؟؟؟؟؟
    ما جرى في باريس من طرف عصابت البلزاريو المصنعة من طرف العسكر الجزايري هو ظلم في حق اشقاءنا المغاربة ونحن مدينه بشدة…

  • المحب لوطنه /ع.
    الأحد 29 نونبر 2020 - 15:20

    ان الاعتداء على تظاهرة سلمية بالديار الفرنسية دليل واضح على ان الجبهة وصنعتها تتلقى الانهزام تل والانهزام على الصعيد العالمي . اما الصحفي سيئ الذكر يكفى ان ننشر فديو واحد من القناة الاولى عندما كان يدافع عن مغربية الصحراء وكان مغربي قبل ان يطرد بسبب الخيانية العظمى للوطن . انه صحفي مرتزق ولا بد من رفع دعوى ضده لانه كان ضمن المشاركين في الاعتداء على المغاربية . لابد من المحاكمة حتى لا تتكرر هذه الاعتداءات على الجالية المغربية المتواجدة بالخارج و القانون فوق الجميع لابد من طرد المعتدين فمكانهم تندوف والتيه في صحراء الساحل . انا اسال هل هؤلاء المعتدين يقيمون بصفة رسمية على التراب الفرنسي ماهي جنسيتهم وهل لهم جواز سفر والطامة الكبرى اذا كانوا من رعايا الدولة الحاضنة التي تعاكسنا في وحدتنا الترابية خاصة بعد الانهزام في الكركرات والاعتراف الدولي بفتح القنصليات على تراب المملكة المغربية بعاصمة الصحراء المغربية العيون والداخلة . لقد اعطت لنا الجالية المغربية صورة واضحة على تعلق المغاربة اينما وجدوا بالصحراء المغربية ولن يفرطوا في حبة رمل واحدة رفقة جنودنا البواسل تحت الرعاية السامية لسيدنا .

  • طرد البوليزاريو هو الحل
    الأحد 29 نونبر 2020 - 15:29

    أدعو فرنسا لطرد هؤلاء المجرمين من بلاد الحرية والديموقراطية فرنسا، تماما كما تفعل مع المتطرفين والراديكاليين الإسلاميين

  • مغربي
    الأحد 29 نونبر 2020 - 15:32

    لابدمن التعامل بجد وصرامة مع المرتزقة في تندوف. وانهاء الحكم الذاتي . والاستعداد للاسوا ،اي احتمال حرب مع الجزاىءر.

  • المعتصم
    الأحد 29 نونبر 2020 - 15:37

    تصرف يدل على قمة اليأس والانهزامية الافلاس لشرذمة مأجورة لا صلة لها بالصحراء المغربية. وماذا تنتظر من عصابة؟؟؟؟ البحث عن لقطة في القنصلية وغيرها.

  • بن يوسف
    الأحد 29 نونبر 2020 - 15:40

    عبر التاريخ لم اسمع يوما او قرأت يوما ولو عدنا الى الكتاب اليونان عن دولة اسمها البوليساريو فكيف لهدا الورم الخبيث الدي يحاول ان يدخل الى جسم دولتنا المغرب عنوة هدا الفيروس الابن غير الشرعي للجزائر هدا الفيروس الدي يسمي نفسه دولة الدي سيدهب بدهاب كورونا انشاء الله فالفيروسات تختفي مع الوقت فقط باتباع التداببر المواطنية والرزانة السياسية انتهى

  • الحل يكمن في أحداث؛ ؛؛؛؛
    الأحد 29 نونبر 2020 - 15:52

    لمقابلة مظاهرات مرتزقة البوليزاريو في الخارج ،،،،وجب على الجالية المغربية المقيمة في الخارج تنظيم صفوفها في بلدان إيطاليا ألمانيا فرنسا اسبانيا بلجيكا هولندا والدول الأسكندنافية والدول أمريكا اللاتينية؛ ؛؛؛؛تنظيم جمعية دولية للدفاع عن وحدة التراب الوطني، ،،،ويجب أن تتلقى المساعدات من طرف مؤسسات الدولة من indh والتعاون الوطني والجماعات المحلية. …

  • mehdi
    الأحد 29 نونبر 2020 - 16:04

    je rejoins Hamid commentaire 34 je moi aussi ici en France et je n'était pas au courant de cette manif non seulement moi mais aussi plusieurs de mes connaissance , la prochaine fois il serait souhaitable de faire en sorte que que tout le monde soit informé or avec ces battrads nous devenons être coudes serrés

  • ملاحظ
    الأحد 29 نونبر 2020 - 16:18

    ليس هناك بوليزاريو بفرنسا. هؤلاء ما هم إلا أبناء الحركي الجزائري. هذه هي خصالهم الجبانة اجتناب الرجال و الاعتداء على النساء. ما أظن أن أحرار الجزائر يفعلون هذا. هؤلاء همج الانتهازيون يسيؤون للجزائرين و للمغاربة و لجميع المسلمين. وجب التصدي لهم من كل مغاربي حر.

  • From Paris
    الأحد 29 نونبر 2020 - 16:31

    من ملاحم هؤلاء المرتزقة المحاطين بهذه المناضلة يظهر على أنهم جزائريون مائة في المائة. وللا شارة فان اغلبية الجزائريين لا يعطون اهمية البوليساريو .الجزائريون والمغاربة هنا في فرنسا تجمع بيننا صداقة وطيدة ونموذجية بين شعبين علاقة بلديهما ليس في المستوى المطلوب.

  • Driss التازي
    الأحد 29 نونبر 2020 - 16:46

    أتوجه الى اخواني الجزائريين ان يتضامنوا مع اخوانهم المغاربة لأن البوليزاريو زائلة لا محالة و المغاربة هم الاخوان الحقيقيين لكم في السراء والضراء وهم من ضحوا من أجل استقلال الجزائر

  • rme France
    الأحد 29 نونبر 2020 - 16:50

    السلام عليكم
    يجب على الأمم المتحدة و المجتمع الدولي ادراج البوليزاريو ضمن الجمعات الإرهابية بما تقوم به من أفعال شنيئة ضد المواطنين العزل و عرقلتها للسلع و السائقين و كذا حملها للسلاح و هي لاتحمل اي صفة او شرعية دولية لمتلاكها مثل هذه الأسلحة.

  • Rachid
    الأحد 29 نونبر 2020 - 16:51

    نشكر الجالية المغربية لوطنيتهم يجب علا الدولة ان تدعم وتؤطر جميع مغاربة الخارج علا مغربية الصحراء

  • Abderrazak
    الأحد 29 نونبر 2020 - 17:29

    ليسوا بتاتا بمرتزقة البوليزاريو وانما جزاءريون تم تاطيرهم من قبل المخابرات الجزائرية. والدليل ملامحهم وبشرتهم اذا تتبعتم الفيديو

  • الى رقم واحد
    الأحد 29 نونبر 2020 - 18:43

    رقم ١:
    بواش تحارب دولة بحجم الجزائر؟ بروتيني اليومي؟ولا الهدرة الخاوية..
    ياك من اسبانيا حتى سويسرا لما يخرج رجال البوليساريوا في مضاهارات ونسبت الرجال 90%..تخرج مقابلهم الجالية المغربية 98%نساء…
    والخميس حمل مغربي راية الليوطي في ساحة الحرية بفرنسا..فصعد له شابين من البوليساريوا..هرب وارمى الراية ثم مزقوها..ولا موغريبي تكلم فقط للنساء من قاوموا بالمقاومة مساكين..
    انت بواش حبيت تحارب دولة كالجزائر…
    البوليساريوا راهم لحد الآن قاتلين 32 جندي موغريبي.
    مزال ماطرطرق الرصاص فوق راسك والمدفع اقسم بالله العظيم انت ما رميت رصاصة حتى بكلاشينكوف…حاب تدخل للحرب بسباط مقطع وسروال بالي مع قوة كالجزائر…
    بصح معروف عليكم اللسان طويل والذراع بارد.

  • Cha3bya al aziz
    الأحد 29 نونبر 2020 - 18:51

    Réglez vos problèmes ailleurs au désert, laissez nous tranquille. Les MRE, nous ne voulons, ni le Maroc ni le polisario, exporte ses problèmes ici en Europe. Je n oublierais jamais, comment notre pays nous a traité, et continue a le faire durant la pandémie de covid. Alors ne compter sur nous de défendre votre merde. PSV

  • Mas 2018
    الأحد 29 نونبر 2020 - 18:54

    Comment ca se fait que la Turquie a reduit a zero les revendications d independance des separatistes Kurdes, juste cette semaine l Ethiopie a eliminé ces independantistes et nous ca fait 45 ans qu on souffre de ce probleme?

  • المحب لوطنه /ع.
    الأحد 29 نونبر 2020 - 18:55

    78 – المحب لوطنه /ع.

    * تابع .

    … تحت القيادة السامية لسيدنا حفظه الله . فالجالية المغربية المتواجدة بفرنسا خرجت في تظاهرة احتفالية بانتصار جنودنا البواسل في معبر الكركرات دون اراقة للدماء وتعرضت للمضابقة والاعتداء من طرف المرتزقة ومن يحتضنهم والجالية المغربية كانت بارعة في ضبط النفس ولم تريد تحويل هذه الساحة الباريسية الى ساحة للحرب بينها وبين المرتزقة فجاليتنا حفظها الله تحترم قوانين الجمهورية وما عليها الا رفع دعوة على المتعتدين وما على القضاء الفرنسي الا طرد هذه الجراثيم الى تندوف اسوة بما فعلته جارتنا اسبانيا عندما اعتدوا على القنصلية المغربية . فرنسا بلد الحريات ولكن ليس بلد لاستعمال العنف من طرف مرتزقة ولابد من التحقق من هويتهم لان البوليزاريو لا يتوفر على جواز سفر عالمي بيومتري واذا اتضح للقضاء الفرنسي ان هؤلاء ابناء الدولة الحاضنة فيجب ادانتها دوليا . الجالية مالت الى ضبط النفس ولو استعملت العتف مع هؤلاء لفروا كما فروا من معبرالكركرات .
    ادعوا هذه الجالية للدفاع عن الصحراء المغربية دون عنف كما يجب عليها احترام قوانين البلدان المضيفة واهمس لمن يعاكسنا العالم اصبح قرية صغيرة

  • براهيم تنغير/ورزازات
    الأحد 29 نونبر 2020 - 19:55

    الى المسمى : إلى رقم واحد رقم 91
    الملاحظ أن كلام اليوتيوب و المقاهي يحفزك و يجعلك تعتقد فعلا ان الجزاءر دولة قوية !!!!!
    لا يغرنك كلام صابر مشهور و بن سيدرة و الصيداوي و احمد فهيم و عطوان و من على شاكلتهم !!!!
    هؤلاء مجرد أبواق للارتزاق و كلهم عرب الشتات لاجؤون في بلدان الناس !!!!!
    ثم القوة لا تقاس بالعدة و العتاد !!!!
    لقد اصابتكم قمة الغرور و العنجهية كلما بدأت أسعار النفط بالارتفاع يزداد السعار فيكم ارتفاعا !!!!!
    انتم من قوم سبء حين قال لها جيشها : نحن اولي قوة و باس شديد و الأمر إليك فانظري ماذا تامرين!
    لكنها أذكى منكم و قالت ان الملوك اذا دخلوا قرية افسدوها و جعلوا اعزة أهلها اذلة كذالك يفعلون!!!
    الجزاءر حكومة و جيشا و شعبا كلكم مجمعون على الحقد ضد المغرب و هذا الحقد غرسه فيكم الهكاري بومزغان كما فعل اتاتورك بالاتراك!!!!
    فهل تتبعون نبي الله ام الهكاري. و لكم واسع النظر.

  • مغربي
    الأحد 29 نونبر 2020 - 19:56

    بكل صراحة يجب اعطاء السلاح و التأطير لشباب دولة القبايل لتحرير أرضهم ، لا بد من هذا ابتداء من الغد

  • salm
    الأحد 29 نونبر 2020 - 21:48

    ابانت عصابة البوليزاريومدعومين بالمخابرات الجزائرية عن مدى مستوى الهمجية والإرهاب الذي مورس على تظاهرة سلمية للجماهير المغربية المساندة لوحدة المغرب اليوم بباريز امام مرآى ومسمع العالم هذا العمل الذي لا يقوم به الا المتمرس على الفعل الإرهابي ولهذا فإن عش الدبابير هاذا الذي خلقه ويرعاه النظام الجزائري في تندوف وكما أجمع عليه المحللين الإستراتجيين سيأتي يوما يصير فيه وبالاعلى المنطقة برمتها وخصوصا جنوب الجزائر وليبيا. فكيف لملليشيات مدججة بالأسلحة من كل الانواع أن يبقى رهيننة لأ وامر الجيش الجزائري لايرى اي نقطة ضوء في الأفق تبعث على أمل تحقيق حلم الدولة الوهمية التي زرعت في مخيلته مند اكثر من اربعة عقود وقد يدفعه اليأس للتمرد ضد هذه القيادة التي تتلاعب بمصيره إرضاء لأجندات النظام الجزاائري و الهروب في كل الإتجاهات إما للإرتزاق او الإنضمام للمنظمات الإرهابية

  • Anass
    الأحد 29 نونبر 2020 - 22:06

    صححوا معلوماتكم من فضلكم:
    الجماعة الإرهابية المسماة بالبوليساريو
    انتهى وقت الود

  • عابر سبيل
    الأحد 29 نونبر 2020 - 23:32

    على السفارة والقنصلية في باريس أن تضع رهن إشارة المواطنين والمواطنات الذين تمّ الإعتداء عليهم أن تضع رهن إشارتهم مستشارين قانونيين لرفع دعاوى قضائية ضد هؤلاء الهمج فالصور واضحة في الفيديوهات وحملهم لأدوات القمع والترهيب واضحة كذلك وحتى لو لم يتم معرفة أسمائهم فمن خلال الصور والفيديوهات على الأجهزة الأمنية الفرنسية أن تحدد هوياتهم.

  • رشيد
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 00:15

    يجب على الدبلوماسية المغربية أن تكمل في تحركها الممتاز للزيادة أكثر في عزل وفضح النظام العسكري الجزائري الفاشل الحاقد دوليا لانه المحرض الاول وصانع الفتنة بالمنطقة اما مرتزقة البوليساريو الارهابية فهم بيادق ليسوا الا.

  • على سبة
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 01:28

    تعليق 31,,هادوك لمغاربة les sans papiers كيخافو يكون شي controle ؤيتصيدو.

  • توفيق بومرداس
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 03:58

    إلى صاحب التعليق 91، والله ماكذبت ياخو وين ماتخرج مظاهرة نتاع البوليزاريو 98 في المئة نتاع الرجال يخرجوا لهم مظاهرة نتاع المراركة 98 في المئة نساء وتختبئ ورائهم حفنة من الذكور المغاربة، لقد رأيت الفيديو كيف أن الذكور المغاربة كانوا يتهجمون على المتظاهرين الصحراويين ويستهدفون بالأخص النساء والشبان والمراهقين والشيوخ فلما تدخل المؤطرون الصحراويون الرجال بالعصي لصد عدوان الذكور المغاربة تراجع هؤلاء الأخيرين إلى الوراء ودفعوا بالنساء إلى المواجهة لأن هذا هو دور النساء المغربيات إثارة الفتنة والبلبلة لجس نبض الخصم فعندما يجدوه ضعيفا يدفعون بالذكور للاعتداء عليه وعندما يجدن الخصم قويا يتقدمن الصفوف ويتراجع الذكور خلفهن ويبدأن بالولولة وا عوك عوك أعباد حاكرين على العيالات.

    وردا على صاحب التعليق رقم 13، معروف أن الذكور المغاربة لايواجهون ندا لند الذكور المغاربة لايفلحون إلا في صفع الأطفال وضرب المراهقين والشيوخ الطاعنين في السن وأما ملي تيجي عندو شي واحد قدو فلايواجهه إلا وهو مسلح بحجارة أو هراوة أو يواجهه بحمية لاتقل عن أربعة أشخاص ماتبقاوش تكذبوا على رواحكم وتديروا فيها رجال ماجاتش معاكم.

  • السفياني
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 10:15

    من يظنون على أن عناصر صحراوية من المرتزقة هي من تهجمت على المغاربة في ساحة الجمهورية فهم يوهمون نفسهم بشيء خاطئ، فالاستفزازات والتهجمات التي لحقت بعض المغاربة هي من صنيع بلطجية جزائريين، هذا أمر ليس فيه أدنى شك. ويكفي النظر لوجوه بعض الحتالات التي تهجمت على بعض المغاربة المعزولين للإقتناع بأن مظهرهم يوحي بدون مجال للخطأ أنهم من أصحاب السوابق والبلطجية الجزائريين الذين يتعاطون السرقة وتشكيل العصابات في بعض أحياء باريس النائية وبعض المدن المجاورة للعاصمة الفرنسية. فيروسات تعيش على النهب والسرقة وترفض التعايش والأنصهار في المهجر، فإنهم يخرجون الكبث الفكري والثقافي الذي تربوا فيه بأبشع الطرق.

  • Mosi
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 20:42

    الى 91 و إلى توفيق بومرداس.
    سولو يا المرتزقة سيدكم شنقريحة من اعطاه طريحة ديال العصا في حرب الرمال و في انغالة 1 و امغالة 2
    وايلى مازال فيكم النغزة نزيدوكوم امغالة 3.
    باش تشوف الرجولة فين كاينة.
    جيبلي معركة حربية واحدة انتصرتم فيها ضد الجيش المغربي.
    التاريخ يقول ان فرنسا لوحدها استعمرتكم لمدة 130 سنة.
    والتاريخ يقول ان المغرب تكالبت عليه كل القوى الاستعمارية و مزقته الى 5 مناطق و رغم ذلك استطاع ان يستقل في ظرف 44 سنة فقط.
    حلل وناقش اين الرجال…
    المغرب بعد ان حقق استقلال منطقة طنجة من الاحتلال الدولي و الشمال من الاسبان و الوسط من الفرنسيين هب لمساعدة الجزائر على الاستقلال رغم انه لا تزال ارض الصحراء تحت سيطرة الاسبان..فماذا فعل نظام بوخروبة المقبور فور استقلال الجزائر..طعن المغرب في الظهر.
    تقولون يا عديمي المروة ان البوليزاريو رجال….طبعا يترجلون عليكم انتم فهم يأكلون اموالكم و يتمتعون بثرواتكم في اوروبا بينما انتما تكتبان من خلف هواتفكما البئيسة في بومرداس و عنابة…هم رجال عليكم انتم..اما نحن فنعتبرهم حثالة و لصوص و مرتزقة.
    انتم قلتم كلاما صحيحا..فعلا نساؤنا رجال لإن رجالنا وحوش.

  • كريم
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 22:00

    لا مجال للهروب من الحقيقة ..المهاجرين المغاربة اغلبهم من الريف وهم ضد السلطة ولا يحملون راية المغرب ولا يهمهم قضية الصحراء وحتي من هم ليسوا امازيغ ..لا ينزلون لي التضاهر مناصرتا لي السلطة في المغرب الا لي الدفاع عن قضاياهم الحقوقية والتقافية..اغلب المتضاهرين من النساء او من حديتي الهجرة من لا يزال فكرهم كفكر مغاربة الداخل الدين يعتقدون ان الوطنية هيا علم ونشيد وبيعة فمزدوجي الجنسية لم يشاهدوا يوما مضاهرات لي دعم الحكومة الفرنسية او الإيطالية او هولندية ..فمن الغباء ان تنتضرون منهم ان يجتمعوا لي التباهي بي الديكتاتورية او لي مواجهة الجالية الصحراوية ..في الحقيقة لا يمكن للحكومة الفرنسية ان تمنع نشطاء البوليزاريو فان رخست للمغاربة بي التضاهر ..يعتبر الصحراوين مغاربة اداريا حتي ان تنكروا للمغرب بمأن المغرب يملك ادارة الإقليم وهم اهل الارض

صوت وصورة
مغربيات يتألقن في الطيران الحربي
السبت 6 مارس 2021 - 14:30

مغربيات يتألقن في الطيران الحربي

صوت وصورة
مدينة فوق الكهوف
السبت 6 مارس 2021 - 12:52 1

مدينة فوق الكهوف

صوت وصورة
بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف
السبت 6 مارس 2021 - 11:47 18

بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف

صوت وصورة
مدينة آسفي تغرق
السبت 6 مارس 2021 - 11:16 15

مدينة آسفي تغرق

صوت وصورة
جديد الزبير  هلال
السبت 6 مارس 2021 - 10:15

جديد الزبير هلال

صوت وصورة
استغاثة دوار الشياظمة
السبت 6 مارس 2021 - 00:31 7

استغاثة دوار الشياظمة