إسبانيا تأمل تعزيز الجهود الأممية لحل ملف الصحراء‬

إسبانيا تأمل تعزيز الجهود الأممية لحل ملف الصحراء‬
صورة: و.م.ع
الجمعة 26 فبراير 2021 - 23:32

تحدثت الخارجية الإسبانية ضمن إستراتيجيتها للعمل الخارجي للفترة ما بين 2021 و2024 عن تعزيز جهود الأمم المتحدة للتوصل إلى حلول سياسية في الصحراء.

الإستراتيجية التي أعلنتها وزارة الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسبانية، وتحدد علاقات الحكومة الإسبانية الخارجية خلال السنوات الأربع المقبلة، تحدثت عن مكانة المغرب قائلة: “بالنسبة لإسبانيا فإن العلاقة مع المغرب يتم تحديدها على حد سواء من خلال القرب الجغرافي وكثافة المصالح والتحديات المشتركة واتساع نطاقها”.

وتحدثت الخارجية الإسبانية في إستراتيجيتها عن تأثر أمن واستقرار إسبانيا بالأمن والاستقرار في منطقة البحر الأبيض المتوسط، وبشكل أكثر تحديدًا في المنطقة المغاربية، وزادت: “هذا هو السبب في أن لديها تعاونا وثيقا مع حكومات الضفة الجنوبية لاستغلال الفرص العديدة للتعاون ومواجهة التحديات”.

كما تحدثت الإستراتيجية الجديدة عن عقد مشاورات سياسية واجتماعات رفيعة المستوى مع دول المغرب العربي، وخاصة مع المغرب والجزائر، من خلال إستراتيجيات محددة بالتعاون مع كليهما، مردفة: “المغرب هو البلد الذي به أكثر المراكز التعليمية الإسبانية، ملحقة بوزارة التربية والتعليم والتدريب المهني، حيث يدرس أكثر من 4500 طالب”.

وأشارت الوزارة ذاتها إلى أن الأولويات الرئيسية لإسبانيا في المنطقة هي: تعزيز مساحة الأمن والاستقرار السياسي للتعامل مع تهديدات مثل الإرهاب أو الجريمة المنظمة، وبناء منطقة ازدهار مشتركة من خلال تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية، وأيضا تعزيز القيم الديمقراطية وحقوق الإنسان، وتفضيل الاتصالات الثقافية والبشرية.

وتحدثت الإستراتيجية أيضا عن تفضيل التكامل الإقليمي من خلال الأشكال القائمة بالفعل، مثل الاتحاد من أجل المتوسط ومنتدى 5 + 5، وأيضا إدارة تدفقات الهجرة المتزايدة عبر طريق غرب البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي، وتعزيز حوار الطاقة والمناخ، والمساهمة في التعافي الاقتصادي من خلال نشاط الشراكات والدبلوماسية الاقتصادية، متابعة: “رحبت إسبانيا باتفاقيات التطبيع بين إسرائيل والعديد من الدول العربية، وتثق في أن هذه الاتفاقيات المساهمة في خلق بيئة مواتية لاستئناف المفاوضات بين الإسرائيليين والفلسطينيين التي تبلغ ذروتها قد بدأت في مؤتمر مدريد عام 1991، للاتفاق على حل دائم يقوم على دولتين”.

الأمم المتحدة الخارجية الإسبانية الصحراء المغربية المغرب والجزائر

‫تعليقات الزوار

30
  • Moha
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 23:45

    لنحيط إسبانيا علما أنها مهما راوغت و مهما حاولت الإبقاء على الصراع بيننا و بين إخواننا المحتجزين في مخيمات تندوف و مهما كانت نتائج المفاوضات حول الصحراء المغربية، فالمغرب لن يتخلى عن أراضيها المستعمرة من طرفك.

  • el-ihssani
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 23:51

    إسبانيا أكبر المنافقين،وتكيل بمكيالين،لطالما تتغنى بكون المغرب شريك أساسي في محاربة الهجرة والتهريب وأمنها من أمن المغرب وووو،لكن عندما يتعلق الأمر بالصحراء المغربية يبلعون ألسنتهم ويكتفون بترديد أسطوانة نحن مع جهود الامم المتحدة.لا خير يرجى منهم منافقون وجبناء هكذا هم الإسبان.

  • IBN CHAHID DZ
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 23:52

    سبحان الله الكل يقول نفس الكلام الحل بيد الامم المتحدة حتى الجزائر لم تقول العكس ومذا تنتضرون وهل وحتى أمريكا كان ترامب جد ذكيا وحشهالكم ومش الحلال بين والحرام بين ولا امريكا ولا الصهاينة ينقذونكم نحن نريد السلام السلام السلام ولا نريد الحرب ومن ارادها ندعو الله ان يسلطها عليه أمين يا رب العالمين

  • ثورة الجياع
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 23:54

    عندما تقول دولة ما: نحن مع الحل الأممي لهذا النزاع، أو نحن مع الشرعية الدولية أو نحن مع جهود الأمم المتحدة… أو ما شابه من العبارات الغامضة والواضحة في نفس الوقت، فلا تحاولوا إيهام المغاربة بأنها مع مغربية الصحراء التي لا تحتاج أصلا إلى اعتراف، لو كانت مع المغرب لقالت ذلك بلا لف ولا دوران.
    فما يحتاجه المغاربة هو الوضوح ولا شيء غيره، وأول من عليه لعب هذا الدور هي الصحافة عوض تصوير الأوهام على أنها انتصارات غير مسبوقة وإلا وقعت الصدمة

  • هورنهوب
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 23:55

    البوليساريو تامل كذالك بتسوية ملف سبتة ومليلية!!هههه لصوص الشمال ينكرون على لصوص الجنوب .

  • مغربي
    السبت 27 فبراير 2021 - 00:13

    Ibn chahid d z سير دخل سوق راسك را المغرب بازاااااف عليكم

  • Ahmed
    السبت 27 فبراير 2021 - 00:18

    إسبانيا تعلم تمام العلم أنه إذا انتهى ملف الصحراء المغربية فإن المغرب سيحول بوصلته نحو سبتة و مليلية المحتلين لذلك تتملص من واجبها و دورها التاريخي بالاعتراف بمغربية الصحراء

  • ولد حميدو
    السبت 27 فبراير 2021 - 00:24

    تاكدوا بان الاعتراف لا رجعة فيه
    ادا قرر الاسد فلا تكثرت لاحد

  • 2021
    السبت 27 فبراير 2021 - 00:26

    يجب على المغرب أن يقوي جبهته الداخلية وذلك بوضع الأستاذ والطبيب والقاضي ومسؤول الأمن والمدير والموضف و البرلماني ووووو المناسب في المكان المناسب وتجويد التعليم والصحة والأمن وتربية الشعب بالخاطر أو القوة ،وسوف ترون إحترام الدول والأشخاص للمغرب والمغاربة. وسترون كيف ستحل جميع المشاكل بالقوة الناعمة.

  • بوهيوف
    السبت 27 فبراير 2021 - 00:33

    السي العثماني راه مصافحة المرأة الأجنبية حرام في الإسلام

  • amin sidi
    السبت 27 فبراير 2021 - 00:36

    سلام: التال المغربي كيگول ؛ راه ألدبنجال بلمهل كايتكل : راه اكتر من اربعة ملايين اوسرة اسبانية تعيس من خيرة مياه المغرب والاف الشركات تستثمير فالمغرب وهو بوابة اوروبا الى افريقيا .راه المغرب عندو لوراق صحاح .والسياسة الراشيدة .
    .

  • محمد جام
    السبت 27 فبراير 2021 - 00:45

    اسبانيا و فرنسا تراوغان. الحل بيد دول الاستعمار. و دول الاتحاد الافريقي تعهدت بابقاء الحدود كما رسمتها الدول المستعمرة. لهذا لجأت فرنسا و اسبانيا لترك العديد من المناطق دون حدود واضحة.

    يجب أولا الضغط على فرنسا. أما اسبانيا ستضطر للاعتراف عاجلا أو آجلا.

  • moumen
    السبت 27 فبراير 2021 - 01:12

    يجب على الحكومة الاسبانيا ان لا تنسى مسؤليتها عن كول مشاكل التى واجهها ويواجهها المغرب فى استكمال وحدته الترابية لانها شاهدة على الحق وتعرف تاريخ المغرب وحدوده قبل استعمارها لجنوب المغرب اولا أما كلام المراوغات منطقة المتوسط لها شرح واحد انهم لا ينضرون إلى مصالحهم انا نواطن اكره من يركب على قضية الوطنية كيف ما كانت المغرب اولا كما انكم تفكرون بلادكم اولا .الديموقراطية ليست كلام بل افعال وتاريخ. الله الوطن الملك .

  • USA
    السبت 27 فبراير 2021 - 01:25

    تكلم أن سبتة ومليلية وجزر الكناري أراضي مغربية والأن يعانق المرأة الإسبانية وهو فرح كأنها ذخلته جنتها قمة النفاق والحزيق على الشعب المغربي

  • ملاحظ
    السبت 27 فبراير 2021 - 01:45

    هي لعبة المصالح فقط وسبحان الله قدرنا اننا ابتولينا بجيران السوء والطعن فالظهر والتاريخ يشهد الى يومنا هدا مادا يريدون وقد اعترفت امريكا فمادا بعد الا الدساءس والتشيطين الله الوطن الملك وربي يحفظ بلادنا ويورينا فيهم يوم انشاء الله

  • محماد الوجدي مول المحلبة
    السبت 27 فبراير 2021 - 02:14

    اسبانيا تعلم علم اليقين أن مشكل الصحراء المغربية مفبرك من طرف بومدين وحكام الجزاءر العسكر..وان الصحراويون كانت تربطهم علاقة البيعة لسلاطين المغرب..وان البوايزاريو وجمهورية الوهم هي الحصاة التي تركها بومدين في حداء العلاقات بين المغرب والجزائر.. وإسبانيا تستفيذ من بؤرة التوتر في الصحراء المغربية ، ولا تريد إيجاد حل .. تقدف بالمشكل إلى الأمم المتحدة كأن جمهورية تندوف كيان تاريخي .. انتهى زمن التردد والكيل بمكيالين ..أما معنا او ضدنا كمغاربة في قضيتنا الوطنية الصحراء المغربية..

  • محمد
    السبت 27 فبراير 2021 - 02:53

    العالم مصالح لن تدافع دولة عن مصلحة دولة أخرى الا من أجل مصالح مشتركة طبعا هذا لدى الدول التي تراعي اابراغماتية اما دولة لا تراعي حتى مصالح شعبها لا يرجى منها شئ لا حاضرا ولا مستقبلا.

  • محمد بلحسن
    السبت 27 فبراير 2021 - 08:47

    النخب السياسية الإسبانية تحتاج لمسؤولين أكفاء، نزهاء، سياسيين حقيقيين لا فقط بوزارة الخارجية بل في جميع الوزارات كما كان عليه الحال في عهد عبد العزيز مزيان بلفقيه بوزارة الأشغال العمومية كمفاوض مع خبراء ومهندسين إسبان في مشروع الربط القاري عبر مضيق جبل طارق … الإسبان كانوا يحترمون ذكاء المغاوبة … مع كامل الأسف تدهورت سمعة المغاربة بسبب انتهازيين سياسويين بارعين في الرياء وهدر المال العام

  • نورالدين المعتدل
    السبت 27 فبراير 2021 - 09:09

    لا جديد في استراتيجياتها مع المغرب ٢١-٢٤،الجديد هو أن تفصح للعالم أن الصحراء مغربية كما أقرت بها الولايات المتحدة الأمريكية، أما عن امنها القومي والاقتصاد وما شابه ذلك من التقارب الجغرافي للمغرب فهي معطيات واضحة وقارة ولا يمكن تجاوزها ،وفيما يخص الصحراء اسبانيا تعد الدولة الأولى والوحيدة في العالم التي يجب أن تقر بمغربية الصحراء لأنها انتزعتها كاحتلال من المغرب واخرجها المغرب منها بواسطة المسيرة الخضراء ،معطيات تاريخية تدق في عالم النسيان لمن لا يعترف بمغربية الصحراء.

  • عبد السميع
    السبت 27 فبراير 2021 - 09:14

    إذا قرر الملك قرارا لا خيار لأحد غيره ، والكلمة للملك في الحرب والسلم ، وما يصلح
    في موضوع الصحراء هو ادرى به، وهو اعْلم بما يجري في الميدان ، وما يحفظ مُلْكَهُ
    موضوع الصحراء مايزال معقدا

  • الزبليون
    السبت 27 فبراير 2021 - 09:14

    إسبانيا الخبيثة كانت تحلم بدوام نزاع الصحراء إلى الأبد. بورقعة مخلوقات جبانة تخاف و لا تحترم. مثلهم الشعبي يقول: المورو (المغربي) الطيب هو المورو الميت. ألا يكفي هذا ؟ لمن لا يعرفهم جيدا فهم نسخة لإخوان لنا من المغاربة: النفاق و الجبن و البخل.

  • امناي
    السبت 27 فبراير 2021 - 09:21

    اسبانيا كما الجزائر يريدون اطالة امد المشكل لانهم يعرفون حق المعرفة ان ما يؤخرنا عن طلب استرجاع الصحراء الشرقية و مدينتي سبتة و مليلية هو مشكل الصحراء؛ الجزائر تحتضن المرتزقة على اراضينا ( تندوف) وتسلح و تهدد ؛ اسبانيا تستعمل النفاق السياسي و اللغة الدبلوماسية و العبارات الفضفضة لكنها في المقابل تساعد ماديا و سياسيا بواسطة ادرعها من المجتمع المدني و الاحزاب اليمينية المتطرفة و اليسارية الراديكالية ؛ لكن كل هذه الالاعيب انتهت صلاحيتها :اما معنا او ضدنا ؛ كذلك الشان بالنسبة لفرنسا ؛ اعتراف و م الأمريكية بمغربية الصحراء عرى عورة كثير مم الدول المنافقة

  • elmesoudihassan
    السبت 27 فبراير 2021 - 09:25

    واش بغتوا الحق الصحراء في مغربها والمغرب في صحراء
    نحن جنود ندافع علي اليمنا الجنوبية
    اما نتسناو فرنسا..واسبنيا بش اقولها الحق والله معقوله عاش الملك الله الوطن الملك

  • ولد الحي
    السبت 27 فبراير 2021 - 10:22

    أسبانيا لتهتم بشؤونها الداخلية وإعطاء الشعب الكتلاني حقوقه و استقلاله ولتحتفظ بتلك الدروس لنفسها، لا يمكن لاسبانيا ان تكون في نفس الوقت طرفا في النزاع وفي الحل ولنا معها حسابات أخرى

  • جمال
    السبت 27 فبراير 2021 - 10:47

    بلا بلا لا اسبانيا و لا فرنسا وزد عليهم جنرالات الجزائر ارباعة انتهازين يكفينا اعتراف امريكا ودعونا نعمل في صمت.

  • كافور
    السبت 27 فبراير 2021 - 13:01

    لما يعترف بك الاسد فالكل سيتبع الان وجب زيادة النمو الديموغرافي في اقاليمنا الجنوبية فإما اخواننا في تندوف فسيساعدوننا في تحرير تندوف لكونهم مغاربة مغرر بهم فعندكم السلاح والعزيمة تنقصك الحكمة والرجوع الى الاصل اصل ورحم الله الشهداء.

  • علامي
    السبت 27 فبراير 2021 - 14:51

    اولا المغرب في صحرائه ثانيا لسنا في حاجة لتصريحات الإسبان لأنهم غارقون في مشاكلهم.

  • Ahmed
    السبت 27 فبراير 2021 - 14:51

    Biensur des pays comme l’espagne et la france tout ce qui les interesse ce sont les contrats et le business et ils ne feront pas de cadeau au Maroc , le Maroc doit en finir avec ce probléme militairement en développant son industrie militaire et asseoir sa souveraineté sur tout le territoire y compris la zone a l’est du mur de securité et mettre l’algérie devant ses reponsabilités en cas d’agression a partir du territoire algérien c’est lalgérie qui en est responsable et il faudre riposter demanière proportionnelle en collaboration avec nos amis israélien qui ont une expérience dans ce domaine . il est aussi grand temps que le Maroc développe l’économie du savoir et s’inspire des pays comme la suède la corrée du sud , Isreal et méme la turquie . il ne faut rien attendre des pays qui ont eux méme créé ce probléme de lé résoudre a notre place .

  • سكتوري
    الأحد 28 فبراير 2021 - 09:14

    باسم حقوق الانسان المغرب راه داير غلط كبير،اولا يجب تجريد انفصاليي الداخل من اعلام البولخاريو ووضعها في……احسنتم اما الدولة الوحيدة اللتي تدعمهم شفويا هي افريقيا الجنوبية فهي تعرف جيدا ان المغرب توغل في معظم دول افريقيا اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا.

  • وطني
    الأحد 28 فبراير 2021 - 22:08

    يعجبني كثيرا الحديث عن التاريخ والاساطير وحتى الملاحم باعتباري مخضرم وصاحب الدين وبلغة الارقام فان الله يعلم اين يضع رسالاته فلا نلوم القادة والامراء والباشاواة في اهمالهم للحق وخضوعهم للامر الواقع …فاسبانيا تعلم كل العلم ان الاسلام يتنافى والجهل اذا كان من الواقعي بنــــــاء مدارس في حياة الاندلسييين وتلقينهم لب الدين وجوهرة لا التقاعس الى اللهو والنسيان بمثل ما يفعله النـظام الاسباني في شمال المغرب بتلقينه اللغة لاصحاب الارض لان العلم نـــــــــور والجهل عار ….واخمن جاهدا ان اسبانيا لاتريد سوى المادة كما هو الشان في بيعها اراضي العالم الجديد والحق يقال ان العرمة للكاعة لا الكاعة للعرمة …

صوت وصورة
آش كيدير كاع: طبيب الأسنان
السبت 17 أبريل 2021 - 23:00 6

آش كيدير كاع: طبيب الأسنان

صوت وصورة
مع سهام أسيف
السبت 17 أبريل 2021 - 22:00 4

مع سهام أسيف

صوت وصورة
كوبل زمان .. مودة ورحمة
السبت 17 أبريل 2021 - 21:00 14

كوبل زمان .. مودة ورحمة

صوت وصورة
أساطير أكل الشوارع: أمرعاض الشهيرة
السبت 17 أبريل 2021 - 18:00 8

أساطير أكل الشوارع: أمرعاض الشهيرة

صوت وصورة
أمكراز: ماقلبتش على بنكيران
السبت 17 أبريل 2021 - 17:28 5

أمكراز: ماقلبتش على بنكيران

صوت وصورة
استمتع بدرجات اليقين الثلاثة
السبت 17 أبريل 2021 - 17:00 4

استمتع بدرجات اليقين الثلاثة