إسبانيا تستبعد وقوع ثورة شعبية في المغرب

إسبانيا تستبعد وقوع ثورة شعبية في المغرب
الثلاثاء 1 فبراير 2011 - 23:59

استبعدت وزيرة الخارجية الإسبانية، ترينيداد جمينيث، أمس الاثنين، اندلاع ثورة شعبية في المغرب على غرار تلك التي تشهدها عدة بلدن عربية، مشددة على أهمية الإصلاحات الاجتماعية التي عرفتها المملكة في السنوات الأخيرة، وذلك يوما واحدا بعد أن أشار التلفزيون الرسمي الإسباني إلى تسجيل تحرك لوحدات للجيش المغربي من الصحراء إلى منطقة الرباط ـ الدارالبيضاء تحسبا لاندلاع احتجاجات شعبية، وهو الخبر الذي كذبته الحكومة المغربية.


وقالت رئيسة الدبلوماسية الإسبانية، في تصريح للصحافة عقب مشاركتها في اجتماع لوزراء الخارجية في الاتحاد الأوروبي في بروكسيل، إن المغرب ليس هو تونس أو مصر وأنه لن يكون المرشح المقبل في لائحة الدول العربية التي تشهد ثورات شعبية على أنظمتها مثل تلك التي أطاحت بالدكتاتور التونسي زين العابدين بن علي أو تلك على وشك إنهاء ثلاثة عقود من حكم الرئيس المصري حسني مبارك.


وأضافت ترينيداد خيمينيث، التي حاولت محو “الزلة المهنية” التي ارتكبتها القناة الرسمية الإسبانية، أن “عملية الإصلاحات الاجتماعية تبعد أي خط” لانتقال العدوى إلى المغرب.


ويأتي هذا الخروج الإعلامي لرئيسة الدبلوماسية الإسبانية، 24 ساعة بعد المكالمة الهاتفية التي كانت قد تلقتها أمس من نظيرها المغربي الطيب الفاسي الفهري، واستدعاء هذا الأخير للسفير الإسباني في الرباط، ألبيرتو نفارو لطلب توضيحات حول الخبر الذي كانت قد أذاعه التلفزيون الرسمي الإسباني.


هذا وكانت الحكومة المغربية قد كذبت، أمس الأحد، أخبارا روجتها بعض وسائل الإعلام العمومية الإسبانية بشأن قيام المغرب بتحريك عدة وحدات من الجيش المرابطة في الصحراء، ونشرها بضواحي مدينتي الرباط والدار البيضاء تحسبا لحدوث اضطرابات شبيهة بالتي تشهدها دول عربية مثل تونس ومصر.

‫تعليقات الزوار

58
  • مواطن غيور من الناظور
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 01:19

    الثورة و الانتفاضة في المغرب بدأها الملك محمد السادس حفظه الله يوم جلوسه على العرش و يوم توليه زمام الأمور في المغرب. نعم لقد ثار ضد التخلف، ضد الإقصاء ، ضد التهميش، ضد الفقر، ضد الأمية ، ضد و ضد وضد ….لقد جال المغرب من الشمال إلى الجنوب و من الغرب إلى الشرق وفتح العديد من الأوراش الكبرى و أطلق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، و شرع في إصلاح الإدارة و القضاء و فتح الباب أمام المستثمرين لخلق فرص الشغل و امتصاص البطالة إلا أنه مع الأسف الشديد اصطدم بحواجز ومعيقات كثيرة و كبيرة جدا ناتجة أساسا عن تراخي الحكومة و عدم كفاءتها و غياب النزاهة و الروح الوطنية و المسؤولية و الحماس لدى المسئولين و المدراء و مسيري الإدارات العمومية و انشغال الأحزاب بالصراعات الداخلية أو فيما بينها و كذلك بالثرثرة و الكلام الفارغ . نعم إن مساهمات الأحزاب كانت ضعيفة و ضعيفة جدا، لا و لم ترقى لحد الساعة إلى تطلعات الشعب المغربي، ينعدم لديها منطق الأولوية و منطق المصلحة العامة و منطق التضحية، تكتفي بالتصفيق أو الانتقاد، دورها ضعيف و اقتراحاتها غير مدروسة بشكل جيد و غالبا ما تكون مرتبطة بمصالح ضيقة أو شخصية، كما يجب أن لا ننسى تراخي و تهاون أغلبية المواطنين في احترام القانون و التصدي للمفسدين عن طريق الانتخابات أو غيرها من الوسائل و الطرق المشروعة و العمل على فضحهم جهرا و أمام الملأ .
    و لا يسعني إلا أن أحيي الشباب المغربي الغيور الذي اقترح تنظيم يوم 6 فبراير مسيرة الحب تكريما و تقديرا لملكنا المحبوب محمد السادس أيده الله.
    و أريد أن أؤكد أن نجاح مسيرة الحب سيكون ضربة قاضية لكل خصوم و حساد المغرب، كما أؤكد أيضا أن الحل الواقعي و العلاج الشافي لما يعيشه المغرب من غلاء و بطالة و بعض المشاكل الأخرى يكمن في درجة وعينا و وحدتنا و التزامنا بقيم التضامن و دعمنا لجهود الإصلاح التي يقودها ملكنا المحبوب من أجل الحفاظ على الوحدة و ترسيخ الديمقراطية و تخليق الحياة العامة و إصلاح الإدارة و القضاء و محاربة البطالة و جلب المستثمرين و النهوض بالتعليم و تقليص عدد الأحزاب و إصلاح نظمها و تفعيل دورها في المجتمع و حل مشكل الصحراء المغربية.
    دمتم جميعا في حفظ الله و رعايته
    أخوكم ن. ا من الناظور

  • ع مرواني
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 00:29

    اهمس في اذن والسيدة وزيرة خارجية اسبانيا لاقول لها بان المغرب لن يكون هو المرشح المقبل ولن يكون لا في الزمن القريب ولا في الزمن البعيد.لذا انصح الاعلاميين الماجورين في الجارة الاسبانية بان يكفوا عن مهاتراتهم تجاه المغرب.فالاتاوات التي تتلقونها من الجارة الجزائر سوف تتوقف بعد ايام ان شاء الله .لذا ابتعدوا عن الصيد في الماء العكر.اننا متشبتون بمغربيتنا وبمغربنا وبمقدساتنا لذا حاولوا تغيير اساليبكم التي ما فتئت تقوينا وتزيد من تلاحمنا.الم تستفيدوا من اجابة الشعب المغربي الذي قام وفي ظرف وجيز جدا بمسيرة تفوق ثلاثة ملايين للرد عن هرائكم وتفاهاتكم.تاكدوا انكم لن تبلغوا قصدكم .بل تاكدوا ان الذين يحركونكم باموال وعائدات النفط والغاز عوض صرفها على شعبهم سيؤدون الضريبة في القريب العاجل.

  • maghribi
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 00:13

    لبارح سبانيا مامزياناش حت ماكالتش لبغاو دابا مزيانا. سبانيا تديها فحالها راه حنا ليمقصحين

  • el ammari
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 01:21

    “بلبرا و الباس علينا” “عطيو التيقار للمغرب ولمغربا” الأزمة توجد في إسبانيا قبل المغرب. هل يظنون أنهم في الجنة ونحن في النار؟ كفاكم نفاقا أيها المنافقون.

  • whisper 1
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 00:19

    بالنسبة للمغرب فليطمئن الكائدون و الحاقدون اننا متمسكين بملكنا محمد السادس نصره الله و لن نغتر بما يقع لا في تونس و لا الجزائر و لا مصر لأن شتان بين هذا و ذاك,و اقول لأعداء و طننا انهم لا يعرفون مدى تشبت و حب المغاربة لملكهم الهمام حفظه الله,و الله لو خاض بينا البر و بالبحر لن نتهاون ولو للحظة واحدة, نحن معك في سراء و الضراء….ملكنا واحد محمد السادس نصره الله و جعله دخرا وملاذا لهذا الشعب الكبير احب من احب و كره من كره

  • Youssef
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 01:47

    آش دخل إسبانيا فينا هههههه الحكومة”البلحاسة ديال إسبانيا ” دارت إصلاحات ياعلا كدبة واش شافت إسبانيا راه المتسولين تايتزادوا نهار بعد نهار ماشافتش بأن الشباب تايديهم البحر.يالها من خدع واش حنا كنرضعو صباعنا الثورة لا مفر منها يا خونة الشعب الفقير

  • allal ben goutay
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 01:01

    l armees marocaines ne doit pas se salire les mains en qua de revolte l oncle same ..usa .. surveille avec ses satelites et ses espions et il ne feras pas de cadaux pour les generaux ils serant tradouis devant la cour internationale des droits de lhommes la revole arive la mafara minha les al fassis en ramasser tous les maguaus depouis l indepondance les marocains sont tres pauvres ils ont rien a perde regarder rien que les enfants des rues et la prostitutions ex ex ex ex ……… publier svp

  • liberté
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 00:25

    Comment voulez-vous qu’un peuple drogués se révolte même le reste qui ne consomme pas et bien malade et peureux

  • ayoub
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 01:33

    ادا كانت تورة تونس قد افظت الئ الاطاحة بالنظام. فهده ارادته و قد تحققة .
    و ادا كانت تورة مصر تنادى الى اسقاط نظامه فمن حق الشعب ان يطالب بما يىريده….
    كل هدى محصور في نطاق واحد حرية العيش و للكرامة و الديموقراطية….
    لكن كمغربي حر احلم بتورة فى المغرب لا من اجل حرية العيش و
    الكرامة و الديموقراطية لان هناك حد متوسط منها و هناك عمل من اجل هدا وارادة قوية لتحقيقها من طرف جميع القيوى الفاعلة فى المغرب شعبا و حكومة و ملكا.
    فمغرب الامس ليس هو مغرب اليوم ,وانما نريدها تورة مغربيةمن اجل استرجاع كل مدينة محتلة و توحيد كل البلاد من مليلية و سبتة وكل الصحراء لتعيش فعلا كمغربي حر و كريم

  • Simo HG
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 00:21

    you want to get before you give
    i will take it
    ..

  • Amira
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 00:49

    مجرد تساؤلات .المواقع المحرضة للثورات مثل فيسبوك وتويتر تابعة لمن ؟ طبعا للولايات المتحدة الأمريكية. من هي الشريحة الاجتماعية التي ضمت المجموعة الأولى من الشباب المنتفض في مصر والتي قادت وبلورت ثورة الأنترنت قبل تطبيقها على أرض الواقع ؟ أليست غالبيتها من طلبة وخريجي الجامعات الأمريكية بمصر؟ مع العلم ان الطبقة الكادحة المقذعة في فقرها والمطالبة بحقوقها الاجتماعية مسبقا لا تملك حواسيب وليست لها الأهلية التنظيمية التي تميزت بها مواقع تويتر وفايسبوك ولا تتحكم في الآليات المعلوماتية (ارسال فيديوهات وصور عبر الويب) بل هي لا تملك حتى لقمة عيش ..سؤال مهم لماذا تزامنت هذه التغيرات في وقت وجيز ومتقارب ;وتصاعدت وتيرة أحداثها في نفس الرقعةالعربية.. فضيحة تسريبات الوثائق السرية المدينة لمفاوضات السلطة الفلسطينية ..ثم البلبلة السياسية في لبنان بزعامة سعد الحريري وغيره من القوى الحزبية ..ثورة تونس .ثورة مصر. مظاهرات اليمن الأردن الجزائر ؟ ماذا يحدث للدول العربية آنيا؟ سؤال مهم ..قد تجيبونني أن هذه ديكتاتوريات وآن الأوان للإطاحة بها أو حسب ما قال الحجاج في خطبته الشهيرة: إني أرى رؤوسا قد أينعت وحان قطافها ..لكن السؤال يفرض نفسه من جديد لماذا البلدان العربيةبالتحديد مع العلم أن في أمريكا اللاتينية والبلدان الافريقية والشرق الأقصى ديكتاتوريات أعتى من زميلتها في الدول العربية. فوسائل تعذيبها لم يضمها المتحف البريطاني الشهير ولا يمكن تصور عقل مدى وحشيتها مثل(الصين وكوريا الشمالية) وإذا فرضنا جدلا أن البلدان تحاكي بعضها البعض في ثوراتها لماذا لم تقلد دول افريقيا السوداء هذه الثورات بحكم الجوار وانتمائها القاري ؟ مع العلم ان مصر وتونس بلدان أفريقيان ..لماذا اقتصرت الثورة بالتحديد على البلدان؟ العربية؟ ..هل من مجيب ؟ حذار أن تتحكم فيكم القومجية والعاطفة قبل العقل فلسنا دمى متحركة تتلاعب بها أيادي خفية ولن نحاكي غيرنا فلكل منطقة ظروفها المتفردة بها..ونحن متمسكون بملكيتنا.. ولا تنسوا أن تجيبوني هل تراودكم نفس الشكوك والاستفسارات

  • مواطنة غيورة على بلدها أنتمي ل
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 01:29

    كل المغاربة بدون استثناء يحبون الملك ومستعدون للدفاع عنه بدمائهم، الكل يعرف أن صاحب الجلالة يحب وطنه وشعبه ويسعى إلى إرضائه والنهوض بمؤسساته ولقد قام بالتصالح مع الماضي في اول عهده، لكن حذاري من أعداء الوحدة الوطنية الذين سيستغلون مسيرة الحب لتصبح مسيرة دموية ومسيرة التفرقة للوحدة الوطنية لذا علينا أن لا نقوم بهذه المسيرة التي ستسغل بالتأكيد.

  • أنا مغربي
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 00:43

    هؤلاء الإسبان لم أفهم ما بالهم؟ هل يخافون أن نسترجع الأندلس؟!! إن كان هذا هو تخوفهم فأطمئنهم إلى أننا سنفعل يوما ما إن شاء الله…
    يوم الجمعة والسبت والأحد المنصرمين كان لدينا معرض تحت عنوان “أنا مغربي” المعرض يضم لوحات تعريفية بالغرب تاريخيا وجغرافيا و ثقافيا، ويضم لوحات لبث الأمل على أن شعبنا مأهل للنهوض بما يمتلك من ثروات، ومسلطين الضوء على سلبيات لا زالت تعشش في شعبنا وعلينا أن نصلح أنفسنا إن أردنا النهوض، فجاء اسباني إلى المعرض (عندو الزهر ما شفتوش) وتحدث إلى عضو في الجمعية بأن مثل هذه الأنشطة لا تنفع، وأنه علينا أن نفعل ما فعت الجزائر ومصر إن أردنا أن نتقدم وننهض، أجابه العضو بما ينبغي أن يجيبه… لكن انطبع عندي سؤال كبير: أإلى هذا الحد يكرهنا هؤلاء الجيران؟؟؟!!!
    وفي نفس الوقت أيقنت أن تقدم المغرب وازدهاره كابوس بات يهدد اقتصادهم الذي بات في تدهور يوما بعد يوم.
    فاللهم انصرنا على أعدائك أعداء الدين.

  • vrai marocain
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 01:11

    عاش المغرب عاش محمد السادس و فلتذهب إسبانيا إلى الجحيم

  • بشرى سعيد
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 01:03

    اللهم آحفظ هذا البلد أمنا وسائر بلاد المسلمين
    اللهم وفق ملكنا وسدد خطاه لما تحبه وترضاه
    اللهم إنا نعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن
    اللهم كل من أراد ببلدنا الحبيب المغرب سوءا فآشغله في نفسه
    اللهم و اجعل كيده في نحره

  • منحدر من اليمن
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 01:05

    إسبانيا تدعم المغرب في وحدته الترابية
    إسبانيا تقول باستحالة إجراء استفتاء في الصحراء
    إسبانيا تدعو الجبهة لقبول مقترح الحكم الذاتي
    إسبانيا تستبعد انتقال عدوى ثورة الشارع إلى المغرب
    إسبانيا تعتبر المغرب بلدا ديموقراطيا,اقتصاده لايعرف الأزمة ,وشبابه لايعرف البطالة,وإداراته لاتعرف الرشوة
    التوظيف في ا لمغرب،وحسب اسبانيا دائما،يعتمد الكفاءات وليس الزبونية ولاالمحسوبية والقرابة
    الثروة في المغرب،حسب اسبانيا،ليست موزعة كما يلي 10 في المئة من العائلات تستبد ب90 في المئة من خيرات البلاد,وفي المقابل 90 في المئة من العائلات المغربية تكتفي بحصة 10 في المئة.
    إذن كيف تحدث الثورة في المغرب؟ولماذا الحديث عن الموضوع؟

  • أبو عبد الله
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 01:09

    بسم الله الرحمان الرحيم وصلى الله وسلم وبارك على النبي الأمين
    أعتقد أن المغرب غير مرشح للثورة
    لأن وضعه من الأجحاف مقارنته مع مصر
    خاصة في السنوات الأخيرة وأعتقد جازما أن الثورة الموالية ستكون في ضيعة ال سعود فثمة ظروف مشابهة رغم أن الشعبين غير متشابهين
    أما بالنسبة للمغرب فالأفضل لنا أن ننتقل بشكل تدريجي لأمرين :- لأن الشعب المغربي حاله لابأس به ويطمح الى المزيد ثانيا لأن نصفنا أمي
    أما الاحتجاجات فلابد منها لأنها وسيلة التغيير

  • حذاري يا إسبانيا
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 01:55

    المغرب في خطر
    **********
    أقول لإسبانيا أن الشعب المغربي سيحرق الحكومة المغربية و إسبانيا
    و كل العائلات المرتزقة إذا لم تترجم مطالب الشعب
    ــ قطع معاهدة الصيد مع إسبانيا حتى يحقق المغرب الإكتفاء الذاتي من هذه المادة
    ــ إتخاد مواقف رجولية لتحرير سبتة و مليلية
    ــ الإبتعاد عن بيع الدولة المغربية لفرنسا و إسبانيا مقابل مجاملات و مواقف إعلامية ضد مشكل هم أسبابه

  • واديوها في جيها ظاراكوم
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 01:17

    “واديوها في جيها ظاراكوم” “وافووووووووتو عليكوم المغرب” لماذا لا تستبعد الحكومة الإسبانية عدوى الحمى في بلادها أيضا التي تعاني من البطالة وتدهور اقتصادها وأوضاعها، ولم تجد ملاذا ومفرا من توجيه شعبها إلى المغرب “الكبير” كي تشغلهم عن أوضاعهم المزرية. نعم أتمنى أن يقوم المغاربة بثورة كما تتمنى إسبانيا، ولكن ليس في الرباط وليس في الدار البيضاء ولكن في سبتة ومليلية ومدريد وووووكل مدن إسبانيا كي يطالبوا بحقوقهم ضد تهميشهم من طرف إسبانيا واقصائهم، بالرغم من كون العديد منهم يحمل الجنسية الإسبانية……………وللحديث بقية، وأخيرا أتمنى ولا أطلب من إسبانيا أن “تديها فجيها داراها وتديها في شعبها”. أرجو النشر.

  • جاهل لمهاوش
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 00:59

    مرعوبون او بالاحرى ترتجفون من حيحة المغاربة فهي لن تكون فقط وطنية بل ستكون ان شاء المولى عالمية اذ سنثقبكم ثقبا فالشعب غير هذه الحكومة العقيمة. لماذا ترفض هسبرس نشر كلماتى? اانتم من الشعب ام من المخزن?

  • almolahid
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 01:13

    الثورة الحقيقية التي يقودها المغاربة هي التي عبر عنها الشعب في المسيرة المليونية بالدار البيضاء ضد الاسبان بورقعةوازلامهم البوليساريو. ثورة المغاربة ستكون ضد من حاول مس المغاربةاو حاول تصدير ازمته الاجتماعية والاقتصادية للمغرب بحال بورقعة الاسبان او الجزائر الجياع.

  • venom
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 00:09

    غريب أمر الإسبان يتحدثون عن المغرب بعجرفة كبيرة كما ولو كان تحت وصايتهم أقول لك سيدتي لا تحشري انفك فيما لا يعنيك و حري بك أن تنكبي في معالجة مشكل البطالة في بلدك فربما تستفقين على ازمة مثل تلك التي ضربت اليونان

  • بنادم
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 00:11

    اهتموا بشؤونكم يكون افضل لكم تلهينا مايكفي في قضية الصحراء المغربية لتبعدونا عن التفكير في المدينتين المحتلتين لكن ليس لوقت طويل وما تتمنوه لن يحصل بادن المولى سيظل هدا البلد امنا وعاش الملك محمد السادس اطال الله عمره

  • nour ghazal
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 00:23

    تصريحات السيدة خمنبث و خرجاتها الاعلامية لاتصب في اي اتجاه معاد للمغرب ويبدو ان الديبلوماسية الاسبانية و خاصة بعد احداث العيون قد فتحت عيونها جيدا على حقيقة الوضع في المغرب و تيقنت بما لا يدع مجالا للشك ان شاشية المغاربة ليست خفيفة كما كان يتصور جزء من الراي العام الاسباني وقطاع من مكومات الحقل الاعلامي في اسبانيا
    هذا التفهم للمواقف المغربية وان جاء متاخرا الا انه يجب اعادة ترتيب اوراقه من جديد وعلى اسس جديدة
    الديبلوماسية الاسبانية يجب ان تفهم ان المغاربة يتحدثون الاسبانية باللغة العربية وهذا يفرض عليها ضمنا ان تتحدث هي الاخرى اللغة الاسبانية باللهجة المغربية فاللغتان معا تنتميان الى ارث تاريخي مشترك و قيم ثقافية وزعها مضيق جبل طارق بالتساوي بين الشعبين الجارين
    ومن هنا على السيدة خمنيث ان تفهم ان المسافة الجغرافية و الثقافية و البشرية ليست بعيدة وان ليس بينهما سوى قطرات معدودة من مياه البحر الابيض المتوسط
    وبما انه بحر ابيض فعلى السيدة خمنيث ان ترتدي البياض كلما يممت وجهها نحو ربوعنا الخضراء الجميلة

  • vrai marocain positif
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 01:49

    POURQUOI PAS EN ESPAGNE, PAR RAPPORT A LA CRISE QUIE VIT L’ESPAGNE ET LE PORTUGAL, LE TAUX DE CHOMAGE AUGMENTE, LE TAUX DE CROISSANCE EN BAISSE

  • nour ghazal
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 00:45

    انا بدات اخاف على الاستقرار العائلي للسيد الفاسي الفهري فقد اكثر من الظهور الى جانب السيدة خمنيث في وسائل الاعلام المغربية و الاسبانية مرة ينظر اليها ومرة تنظر اليه
    ياليتنا نعلم ماذا تخفي هذه النظرات

  • مغربي يحب بلده ولا يحب الاحزاب
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 01:35

    إسبانيا تخاف وقوع ثورة شعبية في المغرب لان هذه الثورة ستقود ايضا الى تحرير سبتة و مليلية

  • brahi_ta
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 00:15

    الى كل مغربي حر:الفتنة أشد من القتل وهده تفتن عليناكلما أتحت لهاالفرصة ليس حبافي عيون المغرب وليس من اجل فقراء المغرب وليس من أجل دمقرطة المغرب و لكن من أجل فتنةالمسارالتاريخي الدي يمر منه المغرب اليوم والدي من خلاله سنعطي لاسبانياالدرس القصي سترى أخي أن الموقع المغربي الجغرافي والدكاء المغربي في الأبداع بدأ بوادي المخازين أنتها بالحكم الدا ثي (الدي لاتقديرأسبانيا أن تنطيق به للباسك)كافيان لأضهاري القوة المغربية.حقالزلنا في بداية الطريق وبدوني أعانةسواء مادية أو معنويةومع دالك فنحن واقفون صامدون.نعتزبمغربيتناوبدينناوبملكناو بوطنناوسنضلوا ديماأمغربا.

  • anir amir
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 00:27

    عاش الملك محمد السادس نحن المغا ربة لن نقع في فخكم ابدا نحن شعب واعي ادا كانت هناك مشاكل فنحن نحلها بالوسائل المشروعة ولن نرفع اي شعارضدالنظام ادن ادهبوا الى الجحيم يا مرتزقة

  • ali
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 00:07

    السلام عليكم
    اننا يا مولاي جنود مجندة وراء جلالة الملك محمد السادس حفظه الله ورعاه
    انه ملك شاب فتح اوراش عديدة في المغرب ففي عهده شهد المغرب قفزة نوعية في التقدم والازذهار
    والحمد لله اننا افضل ديموقراطية عربية والمغرب ينعم بالسلم والامان
    فلا ماكن للفوضى والمفسدين
    دمت يا مولاي دخرا وملاذا لهذه الامة
    ابقاك الله ملكا للمغرب

  • حنان
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 01:51

    اريد فقط أن أقول بأننا لن ولن نكون أضحوكة لليهود مثل مصر و تونس لأننا نعيش فقط بشعار الله الوطن الملك.

  • محمد علاء الدين
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 00:17

    هؤلاء الأوروبيون يحاولون أن يكونوا كالزيت فوق الماء،إنهم يكذبون على أنفسهم و على الآخرين، لقد عاد زمن الثورات و الاحتجاجات بقوة، بدليل ما عرفته السنة المنصرمة فرنسا من احتجاجات على قانون التقاعد المشؤوم الذي سقطت فيه صورة ساركوزي و الرأسمالية الفرنسية إلى الحضيض، كذلك اليونان عرفت احتجاجات قوية نتيجة الأزمة الرأسمالية، و إيرلندا ، و إسبانيا التي ما تزال تعيش مخاض الأزمة الرأسمالية هي الأخرى مثلها مثل البرتغال مهددة بثورة الكادحين و العاطلين، أما المغرب، فهو صدق أو لا تصدق، في منأى من العدوى، لأنه حسب أرقام الحكومة يتصدر العالم برقم 9 في المائة كنسبة للمواطنين الذين يعيشون تحت عتبة الفقر ؟؟ لكننا إذ نحب بلدنا و شعبنا نقول للطبقة الحاكمة ، لا تصدقوا إسبانيا أو فرنسا أو أمريكا .. و كفى من اصطناع صورة جميلة لأنفسكم .. على النظام السياسي أن يستدخل إصلاحات جوهرية على نفسه إذا أراد أن لا تلاحقه عدوى تونس و مصر ..هذه هي الصراحة.

  • hicham
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 01:27

    نحبك ملكنا نريدك ملكنا سير بنا الى الأمام الى الإزدهار فنحن شعبك وراؤك

  • AHMED
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 01:23

    i didn’t come to morocco in about 6year but I heard that the Muhammad 6 is doing good job I believe he suppose to sale some of these castles,and pay zakat for his money.

  • منار إسبانيا
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 00:39

    أنا أشتغل في محل تجاري في إسبانيا و كنت أتبادل الحديث أنا و إسبانيولي حول أحداث مصر فقال لي الدور الآتي للمغرب لكني دافعت على ملكنا وعلى بلدي فقال لي سوف نرى أتمنى من كل قلبي أن تنجح مسيرة الحب تكريما و تقديرا لملكنا حفظه الله

  • عائشة.
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 01:53

    الله الوطن الملك..
    تحيى المملكة المغربية العلوية..
    سيدي محمد السادس ملك كلّ المغاربية..
    عرب أمازيغ يهود..
    مَنْ أَصبحَ مُعافيًا في جسده..
    آمنًا في سِربه..
    عِنده قُوة ُ يومهِ كأنّه ُحِيزتْ لهُ الدُّنيا بحدافِرِها..!
    Viva Marruecos
    Viva el Rey Mohammad 6
    Viva el Pueblo Marroqui
    Viva el Sahara Marroqui
    Dios Patria el Rey
    عائشة.

  • هشام
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 01:25

    نحن نؤيد الشعب التونسي والمصري ولكن في المغرب الحبيب سنقوم بتورة ضد اسبانيا

  • mbrak o baha
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 01:07

    au maroc:
    les soin au hopitaux sont gratuits
    la scolarisation est excellente
    il n ya pas de pauvreté
    la corruption est erradiqué
    les riches aident les pauvres
    les ministres renoncent a leur sallaires et travaillent jour et nuit.
    au maroc tout et gratuit sauf l’huile a 15 dhs.
    au maroc il est impossible de revendiquer.car tous le monde est bien instruit.
    SIGNE MOUSTAFA ALAOUI.
    N.B: il ya plein de moustafa alaoui parmis les commentaires.

  • طالب حق
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 00:37

    قالها احد المسؤولين المصريين غداة سقوط نظام بن على ان مصر في مأمن عن كل ثورة قد تعجل برحيل نظام البقرة الضاحكة مبارك لكن المفاجاءة كانت كبيرة عندما تحركت اخيرا روح العزة في صفوف المواطنين المصريين, ولانني مغربي حتى النخاع احب بلادي حبا جما اكثر من هؤلاء المسؤولين الذين يكذبون صباحا مساءبحبهم للمغرب بل ما اخفى كان اعظم .اطلب من الملك محمد السادس و الذي اعتبره لعدة اعتبارات و بناء على تجارب بعض الدول رمزا للوحدةاطلب منه التدخل السريع قبل فوات الاوان لان حالة المغرب اشد من تونس و مصر كما قال احد السياسيين الفرنسيين” الشعب المغربي يشبه دينصور مخدر و عندما يستيقظ سيأتي على الاخضر و اليابس” فرجاء التدخل ياصاحب الجلالة درء للاشتعال لان تصرفات من اوكلتهم مصالح المغرب و الذين لا يخدمون الا مصالحهم تسببوا في الاحتقان و الذي سينفجر في اية لحظة لان غلاء المعيشةو الرشوة و البطالة و تدهور القدرة الشرائيةو (الحكرة)بدأت تفتح ابواب الهلاك فهي تنتظر الوقت ليس الا . فكيف لبرلماني لا يتوفر على مستوى الباكالوريا و في بعض الاحيان الشهادة الاولى اجرته الشهريةتبلغ 45000درهم لا يحضر حتى الجلسات بينما جندي في الصحراء او شرطي المرور او عامل النظافةلايتجاوز راتبه في غالب الاحيان 1800درهماما في القطاع الخاص فحدث و لا حرج فلا الحد الادنى ولا تعويضات. فماذا ننتظر من هذه الازمة الا ازمة اخطر منها.من كل قلبي لا اريد فوضي في بلادي و لا قتلى و لكن فوضى المسؤولين حان الوقت لتتوقف بشكل نهائي فلا دعي ……

  • khattabi
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 00:35

    quand le peulple marocain s’éveillera le néo-colonialisme tremblera

  • عابر سبيل
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 01:15

    الملك أدعوا أن يصلحه الله ويعينه على تحمل مسؤولياته والتي تإن لها والله جبال الأطلس على ضخامتها وصلابتها…لكن ياأمير البلاد أرجوك أن تحيد وزارة الداخلية في الإنتخابات والسياسة وأن لاتدعم أي حزب على حساب آخر وأصلح القضاء فالعدل أساس الملك …وآجعل على رأس وزارة الشؤون الإسلامية عالم رباني يخاف الله…وآجعل الشؤون الخارجية تحت وصاية خبراء إستراتجيين وهذا المجلس يتكون من كل الخبراء ذو الكفاءة والوطنية …وتأمر ياأميرالبلاد حفظك الله وأصلحك.أن تجعل تصنيع السفن حلم المغرب يحققه على أفق 2021 يكون حلم أمة ..نريد أن يكون لنا أكبر أسطول بحري في إفريقيا ولما لا 10 الاولى في العالم…نريد أن نصنع الآلات الفلاحية ونحققالإكتفاء الداتي …نريد أن نشيد أقوي شبكة سكة حديدية في إفريقيا….نريد نهضة حقيقية على كافة المستويات لانريد 10ملايين سائح لانريد إقتصاد مبني على عدد الأسرة لانريد شعارات .نريد نهضة حقيقية …نريد مغرب قوي..يكفي ضياع للوقت…يامغاربة إذالم نتطور وإذا لم نسعى لتطوير المغرب ستسعمرنا إسبانيا أوفرنسا مرة أخرى أو أمريكا…يافضلاء المغرب أما آن الوقت .ليقوم المغرب أن يقف على رجليه …نموت نموت و يبقى وطننا عزيز ,كريم,ولن أسمح أنا شخصيا لأي رجل نجسة تطأه…جدي هو طارق إبن زياد وأبي يوسف إبن تاشفين..رفعت الأقلام وجفت الصحف
    لماذا التقاطع في الإسلام بينكمُ * وأنتمْ يا عباد الله إخوانُ
    ألا نفوسٌ أبيَّاتٌ لها هممٌ * أما على الخيرِ أنصارٌ وأعوانُ

  • مغربي حر
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 00:57

    الثورة في المغرب بدأت قبل عشر سنوات وقائدها هو محمدالسادس.
    التغييرات اللتي حدتث في المغرب على كل المستويات جعلت الغرب ينظر الى المغرب كمنافس له.وماضجيج اسبانيا الا دليلا على دلك.أما الأستثمارات فالكل يراهن على المغرب ويريد الأستثمار فيه.
    كل ماينقصنا هو حكومةلها نفس همة الملك محمدالسادس نصره الله.
    أميييييييييييييييييييييييييين

  • amayno
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 00:55

    لقد اصاب صاحب التعليق رقم 11 ولقد خاب ضن صاحب التعليق رقم 13 .لقد خابت ضنون الحاقدين على وطننا العزيز من امثال خردة الاسلاموين الدين يدعون مقولة الاسلام او الطوفان .يريدون ان يحتكروا الاسلام وكان المغرب بلد بدون ديانة ارجعوا الى ربكم وانظروا الى حالة مصر الم يكن الاسلاميين هم من قدم مبارك لكي يصل السلطة باغتيال انور السادات .وهاهم اليوم يركبون على ظهر الاحدات ويتنكرون لمبارك.على اي نريد فقط ان نقول ان الملكية في المغرب هي مصير الشعب المغربي منه واليه ولامحيد عن نصرة ملكناحتى ولو اقتضى الامر الموت .لاننا بكل بساطة شعب الملكيات مند ابد الابدين مند الملكة تهيا ومسينسا ويوبا ويوغورطا ومازيليا…هدا من جهة ومن جهة اخرى لاننا لانريد ان نسقط فيما سقطت فية مصر بتخليها عن الملك فاروق اخر ملوك مصر .وباتاحة الفرصة للحزب الواحدلكي يحكم .ان الشعوب التي تتخلى عن اصلها مصيرها الفشل وميصيرها ان يحكمها دكتاتور ما .لهدا يا اخوتي الاعزاء نناشد كل الضمائر الحيةلعدم اتاحة الفرصة للمتربصين بوحدتنا وشملنا.وعدم اتاحة الفرصة ايضا لمرتزقة البوليساريو الدين يسخرون كل اجنداتهم السياسية لتمزيق المغرب .ادن اخوتي الاعزاءلتكن كلمتنا واحة الله الوطن الملك ودام المغرب منبثا للاحرار.
    انشري يا هسبريس

  • مغربي محتار
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 01:31

    معلوم ان حكومة السبليون تقلق على الاوضاع داخل الجار الجنوبي, ويهمها استقرار المغرب, لمادا؟؟ لان اسبانيا مستفيدة من خيرات المغرب: الحوت فابور, سبتة و مليلية ما كاينش اللي مناقش معاها, حاضيين الحدود ديالها من المهاجرين الافارقة الجائعين,ازيد من 350.000 يد عاملة رخيصة,استثمارات بالجملة دات امتيازات تفضيلية, فين غادي تلقى اسبانيا شي حكومة بحال هادي؟؟بايعين لبلاد بكل ما ليها,بحرها وارضها وسمائها وابنائها, اما ادا ثار الشعب المغربي على هده الحكومة وانتخب حكومة حقيقية ثمتل الشعب وطموحاته, فان اول ما ستطلبه الحكومة الشعبية هي اعادة النظر في كل هده التنازلات المهينة, فهمتوا علاش حكومة اسبانيا كتشكر؟ ثم لمادا مواقف الحكومة الاسبانية تكون مخالفة دائما لمواقف الرأي العام والصحافة الاسبانية عندما يتعلق الامر بالمغرب؟؟؟ والله حتى كلشي كادوخ علينا او حاسبينا مكلخين.

  • فهيد
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 01:37

    انا مغربي
    أنافقير
    نعاني من غلاء المعيشة
    نعاني من أجوز بخسة
    نعاني من غلاء فاثورة الكهرباء والماء الصالح للشرب
    نعاني من البطالة
    أريد الزواج ولا أستطيع بسبب البطالة
    وشهوة الجنس تلح علي ولا أريد الزنى
    أسأل الله الرحمة
    ولاحول ولا قوة إلا بالله

  • larbi
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 00:01

    comme a dit sur le 1 commentaire .mohamed 6 a bien fait la revolution lui meme .et seul contre la pauvrete et la corruption et a realise en une periode limité des grandes exploits dans tous les domaines.surtout sociale et economique et humaine nous sommes trés fiér de lui et nous sommes dérriére lui quoique la situation et la crise mondiale il nous suffis qu il travaille se deplace partout ds son royaume pour rencontrer son poeple .VIVE LE ROI et VIVE LE MAROC ET VIVENT LES POEPLES ARABES

  • garib
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 01:39

    لماذا تستبعد إسبانيا وقوع طرد للحكومة في المغرب؟ هل لأن حكومتنا قمعية وتسيطر على الأمور؟ أو لنا نظام يشبه حكومتهم.حكومة إسبانيا لها مصالح ومن بينما أنهم يستغلون بحري المغرب للصيد البحري الذي لايصل المواطن المغربي منه إلا السردين.فهم يشغلون شبابهم في مياهنا ويسرقون خيراتنا ونهاية يكرهوننا .نعم سوف يخسرون الكثير بقيام دولة ديقراطية ودولة قانون .نعم نحن المغاربة نريد حكومة مختارة من الشعب ولفترات محددة. نريد قضاء نزيه و مستقل قادر على محاربة الفساد في الحكومة والمجتمع,

  • عزيز الكتامي
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 01:41

    اعتقدبان اسبانيالم تفهم بعد المسيرة المليونية في الدار البيضاء . كفاها تدخلا في الشؤون المغر بية.

  • سيف الخطا بي
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 00:05

    ليست اسبانيا من تستبعد الاحتجاجات في المغرب بل النهوض الملكي بالمشاريع التنموية التي هي صمام أمان للمغاربة من الوقوع في همجية الاحتجاجات التي يصفق لها الأعداء
    فلتحدر اسبانيا من احتجاجات الباسكيين التي ستدمرها عن آخرها

  • صلاح الدين أبو وهب
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 00:41

    قام أربعة خونة مغاربة عملاء للمخابرات العسكرية الجزائرية وللالة الاستبدادية للرابوني بمخيمات العار والذل والمهانة بتندوف جنوب الجزائر بنشر بيان بأحد مواقع البوليساريو باسم لاجئين سياسيين مغاربة معارضين بالخارج وهم الخونة والجواسيس التالية أسماؤهم عبد الاله عيسو ، بيتر شمراح ، محمد مقصيدي وهشام بوشتي يطالبون من خلاله الشعب المغربي بالالتفاف حول الارادة الشعبية .
    ولهؤلاء نقول ، إننا فعلا كمغاربة نعمل بدعوتكم ونلتف حول الارادة الشعبية ، هذه الارادة التي تلتقي مع الارادة الملكية السامية لجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده ، الرامية إلى النهوض بهذا البلد العظيم ، العظيم برجالاته وبتاريخه وبملوكه العظام .
    لإن الثورة التي يقوم بها بعض أشقائنا العرب اليوم والتي سيقوم بها أشقاؤنا الجزائريون بإذن الله في القريب العاجل للاطاحة بالنظام العسكري الجائر كان المغرب سباقا لها منذ سنين خلت وكانت ثورة ملك وشعب ، ثورة ضد الفقر ، وضد التهميش ولزرع الديمقراطية والتنمية المستدامة .
    إنكم تغردون خارج السرب ، لم يعد للمغرب ولله الحمد معارضون سياسيون لاجئون لان المعارضين في المغرب يعارضون في بلدهم وبين ذويهم ويساهمون من خلال معارضتهم في تطوير وتنمية هذا البلد العظيم ويعتزون بنظامهم الملكي الضامن لاستمرارية هذه الامة .
    لم يعد للمغرب معارضين لاجئين لان البلد تصالح مع أبنائه منذ زمن وطوى صفحة الماضي وعاش انتقالا ديمقراطيا مثاليا لا تستطيع أية دولة عربية أو شمال إفريقية أن تضاهيه في ذلك .
    واعلموا أيها الحاقدون أن المغرب بريىء من أمثالكم ، أيها الخونة عملاء أعداء وحدتنا الترابية لن تنالوا منا لا أنتم ولا من يسخركم أيها الاوغاد .
    إن المغرب أردتم أم أبيتم بلد متقدم ، ديمقراطي ، نامي ، أمن ، مزدهر ، يتطلع إلى غد أفضل بفضل ملكه والتفاف شعبه حوله وبفضل سواعد أبنائه وعاش المغرب موحدا من طنجة إلى لكويرة تحت القيادة الرشيدة للملك الهمام صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

  • mohamed 6 fi 9albi
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 01:43

    أحبك ياملكي محمد السادس أقسم بالله إلى أني أحبك كماأحب أبي وأمي التي ولدتني أما فيما يخص ما قيل فيريدون الفتنة فالمغرب والريف من الناظور والحسيمة ……الخ .يحبونك حتى النخاع أقسم بالله إلى أن جدتي تحبك وتدعوا معك …عاش الملك محمد السادس وعاشت الأسرة الملكية. أحبك ياملكي
    إبن الريف الناظور….

  • ouhibou lmaghrib
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 01:45

    اننا متشبتون بمغربيتنا وبمغربنا وبمقدساتنا

  • human being
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 00:47

    we love our king but the government should be kicked out. we’re tired of being jobless, !!!!!!!!!!

  • حفيد طارق بن زياد
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 00:33

    بعض الاسبان خاصة من الحزب الشعبي الفاسد الدي يشبه الي حد كبير النظام الفاسد في الجزائر يتلهفون للحصول علي دنينرات جزائرية مقابل فيامهم بالاساءة للمغرب لكن دون جدوي فالمغرب شامخ وقوي بتاريخه ولن ينال منه لا النظام الفاشستي في الجزائر ولا بيادق فرانكو ولا دباب المرتزقة

  • abdou
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 00:51

    il faut que tout le monde sachent que le maroc qui a pu realiser tout ce qui a été realisé comme grands projets dans un delai de 10 ans ne pourait pas etre fait s’il y a pas une participation de tout les pouvoir politique,economiques,et sociales,et qui se résultent dans deux mots ROI ET PEUPLE.c’etais vraiment notre révolutions, MAISil ya 10 ans .

  • lahsen ouardi ben abou
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 00:53

    على مر التاريخ دائما هناك التدخل الأجنبي على سيادة الشعوب الأخرى أو إلى الطريق النمو وأصنف هدا التدخل إلى صنفين هما التدخل المباشر و التدخل غير المباشر وهدا يبين لنا تغير سياسة العدو أو باحرى سياسة التدخل الأجنبي المتقدم أو بمعنى أخر الدول الشمالية فهي تعتبر نفسها لها الحق في التدخل في الحاجيات البلاد الأخرى سواء كانت سياسية اجتماعية اقتصادية وحتى أيضا التربوية كما تفرض سياستها على الشعوب كما حصل الآن في تونس و مصر وهناك تدخل أيضا في اليمن لمادا هده التدخلات هناك أهداف واستراتيجيات و إيديولوجيات تريد أن تطبقها على شعوبنا وبالأخص الشعوب الإسلامية فى الأزمنة السالفة كانت تدخلات مباشرة لتغيير الأوضاع في البلاد العربية الإسلامية عن طريق الحروب والمجازر والإبادات العرقية وتحطيم الهوية القومية الاسلامية مهما عملوا لن يستطيعون التغلب على هد الوحدة العربية فلا ينقصنا سوى الثقة والايمان بالله اما الصنف الثاني المباشر فكانت هناك عدة الطرق لتشتيت الوحدة العربية اعتماد على وسائل الاعلام سواء المرئي او المسموع ثم كدلك التكنولوجية الحديثة بجميع وسائلها الثقافية ثم فرض الديون والحريات التامة فالحريات لها حدود وحقوقيتها المحترمة تختلف من شعوب الى شعوب فالاسلام هو الوحيد سن حق الحريات بطريقة صحيحة ومسالمة فالاسلام أعطى الحق لكل الفرد في أي مجتمع اما الموضوع الدي بصدده الآن فهو يثير غضب الشعب المغربي و ملكه محمد السادس الحافظ على ملكه و شعبه ووطنه وحتى دينه الاسلام السمحة و اتباعه العدل والحق لأجداده و ايضا صفات رسولنا العظيم وحبيبنا محمد صلى فالاسلام يبغض الكره والفتنة و الفرقة بين المسلمين و هدا راجع على عدم تشبثنا بقيام الاخلاق الاسلامية لبعض الخونة لها علاقة مع العدو اما ما نشر من اداعات الاسبانية فهي بمثابات سلوكيات غير لائقة لخلق الثورة الوهمية لدى الشعب المغربي فالشعب المغربي من طنجة الى الكويرة متشبت بملكه الشاب ووطنه وفداء بدمه حتى أخر رمق ومهما كانت الظروف والصعاب فعلى الجيران ان يحترموا مبادئ الشعوب الاخرى وشكرا من لحسن

  • مغربي حر واخا موضر
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 00:31

    بزاااااااف ديال العساكرية والبوليس وبيادق جهاز البصاصين والرضع.. وأكلت الجبن مروو من هذا الموضوع..

  • mimoun nadori
    الأربعاء 2 فبراير 2011 - 00:03

    السلام عليكم يا من من الله عليهم بالسكينة تحت إمارة ملكنا صاحب بطانة الخير كلها نسأل الله ان ينير طريقه ويسدد خطاه ويجعله مفتاح الخير كله ومغلق ابواب الفتن آمين ندعو له الخير لأنه صاحب واهل الخير.إني لم اقرأ التعليقات كلها، ولاكن لتعليق رقم١ شكر الله له وجزاه احسن اجزاء قد عبر عن شعور وشعور المواطن المغربي بارك الله فيك والسلام.

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 13

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 23

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 10

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 3

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى