إسبانيا تستغل الأزمة في طرد مهاجرين قدامى من مدينة سبتة المحتلة

إسبانيا تستغل الأزمة في طرد مهاجرين قدامى من مدينة سبتة المحتلة
صورة: أرشيف
الإثنين 24 ماي 2021 - 15:00

تُواصل الأزمة الدبلوماسية القائمة بين المغرب وإسبانيا تمطيط أمد معاناة المهاجرين، ومعهم عشرات اللاجئين من مختلف الجنسيات، يتصدرهم اليمنيون الذين طردوا من سبتة رغم توفرهم على صفة قانونية دولية تتيح لهم البقاء.

وباشرت السلطات الإسبانية بمدينة سبتة حملة واسعة على امتداد الأيام القليلة الماضية لإخلاء المدينة من كافة المهاجرين واللاجئين، القدامى ومن دخلوا خلال الأحداث الأخيرة.

وطردت السلطات إلى حدود الساعة 40 يمنيا، فيما تمشط كافة غابات ومنازل سبتة للعمل على عدم بقاء المهاجرين على التراب السبتي، وهو ما أثار ردود فعل حقوقية ساخطة.

كريمة عمر العياشي، رئيسة فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالمضيق، قالت إن السلطات الإسبانية ستطرد جميع المهاجرين واللاجئين صوب التراب المغربي، فمصادر من داخل سبتة رصدت زيارات تطالب الجميع بالخروج.

واستغربت العياشي، في تصريح لجريدة هسبريس، إرجاع مهاجرين من جنسيات أخرى غير مغربية، مطالبة إسبانيا بتحمل مسؤوليتها تجاه من هاجروا؛ فيما من حقها إعادة المغاربة لاعتبارات قانونية.

وطالبت الفاعلة الحقوقية بمناطق الشمال إسبانيا بمراسلة أهل وبلدان جميع المهاجرين، عوض طردهم صوب التراب المغربي، مؤكدة وجود حملات تبتغي الطرد ستنطلق اليوم الإثنين.

من جهته سجل عمر الناجي، رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالناظور، أن إسبانيا أخرجت يمنيين من ترابها، وهم المتوفرون على صفة لاجئ، مشددا على أن القانون الدولي يمنحهم الصفة.

وأضاف الناجي، في تصريح لجريدة هسبريس، أن هؤلاء اليمنيين ليسوا ممن دخلوا خلال الأيام القليلة الماضية، بل كانوا مستقرين بسبتة منذ فترة، واستغلت السلطات موجة الترحيل للتخلص منهم.

وأورد الحقوقي الخبير في مواضيع الهجرة أن من أخرجوا متفرقون على مدن عديدة، منها الناظور والرباط، مسجلا أنه لا حق لإسبانيا في إرجاعهم إلى التراب المغربي، كما لا يمكنها رفض طلباتهم من أجل اللجوء.

وأعادت السّلطات الإسبانية طيلة الأيام الثلاثة السّابقة حوالي 6600 مغربي إلى مدينة الفنيدق المحاذية لسبتة المحتلة، فيما تمكن ما يقرب من 10 آلاف شخص من الوصول إلى الثّغر الإسباني.

وقالت مصادر إسبانية إنه من الصعب تحديد عدد الأشخاص الذين دخلوا سبتة المحتلة، في وقت تشير التقديرات إلى أنه كان هناك ما بين 8000 و10000، ويبدو أن 6600 عادوا إلى المغرب.

السلطات الإسبانية المهاجرون غير النظاميين حملات الطرد سبتة المحتلة

‫تعليقات الزوار

77
  • رابح
    الإثنين 24 ماي 2021 - 15:05

    المغرب اراد ان يقف الند للند مع اسبانيا ……..
    طردو له المهاجرين …….
    سياسة بوريطة دار لكم ورطة

  • سعد
    الإثنين 24 ماي 2021 - 15:12

    المخزن دفع بالمجوعين والمفقرين للموة من اجل الاتجار بهم اسلوب حقير على النضام المخزني ان يتعلم الرجولة من رجال المقاومة الفلسطينية حماس ورجال القسام من اجل استرجاع سبتة ومليلية هدا ان للمخزن يريد حقا استرجاع المدن المحتلة وليس الضغط من اجل زيادة المعونة المدفوع له سنويا

  • RADI
    الإثنين 24 ماي 2021 - 15:13

    لقد أصابهم السعار ويحسبون كل المهاجرين واللاجئين مغاربة. على المغرب ان يستقبل مواطنينا أما الاجانب فلا يحق لنا استقبالهم ولا توجد قوانين دولية تفرض علينا استقبال غير رعايانا آنذاك سوف تورط اسبانيا مع الرأي العام الدولي والمنظمات الحقوقية العالمية و اسعطاف عسكر قصر المرادية ايجاد مخرج لهم من الأزمة بعد ان ورطوهم فيها.

  • مواطن لا يفهم في السياسة
    الإثنين 24 ماي 2021 - 15:13

    اليوم تطرد المهاجرين الغير قانونيين من سبتة ومليلية وغدا ستطرد الغير قانونيين داخل التراب الإسباني… هذه معركة خاسرة دخلها المخزن مع إسبانيا

  • جواد
    الإثنين 24 ماي 2021 - 15:21

    حكومة ديالنا غي كتخربق.غادي تخلي المغاربة لي عايشين في إسبانيا إعيشو العداب والعنصرية بأشد أنواعها .واش إصحاب ليكم الكركارات هاذي.راه دولة معاها إتحاد أوروبي وأمريكا ألى كبر هادشي كثر غادي تسمح في المغرب وتوقف مع أكبر حليف معاها.

  • jojo
    الإثنين 24 ماي 2021 - 15:22

    il faut que le maroc refuse de d’accueillir les non marocains. et arrêter toutes coopération avec ce pays raciste et de demander le retour des territoires marocains occupé sebta, melilia et les iles,

  • ولد حميدو
    الإثنين 24 ماي 2021 - 15:22

    كانت اسبانيا تدخل الملايير من التهريب اما الان فسكان الثغرين اصبحوا عالة عليها و ستصرف عليهم اما التجار فدهبوا لمدن اسبانية
    انفضحت اسبانيا بحيث كانت تتوسط في اموال محاربة الهجرة تاخد اللحم و تعطي للمغرب العظم الدي لا يوازي حتى 20% من تعويضات تنقل رجال الامن المغاربة الدين كانوا يمنعون حتى السباحة في الشاطىء المحادي لسبتة و عندما غابت المراقبة سبحوا و دخلوا لمدينة مغربية و لحد الساعة لم يستخدم المغرب الهجرة لاوربا فهناك زوارق شبح كل دقيقة سيصلهم 100 و معهم bonus

  • ibrahimnador
    الإثنين 24 ماي 2021 - 15:23

    في الحقيقة الحكومة صنعت ازمة بغلق مليلية وسبتة لان العائلات في المناطق المجاورة يعيشون على التبادل التجاري.

  • نزار
    الإثنين 24 ماي 2021 - 15:23

    اذا وجب الزحف لسبتة ومليلية بالآلاف لطرد اولاد بورقعة.

  • مرحبا
    الإثنين 24 ماي 2021 - 15:23

    حان الوقت لرد الصاع صاعين واغراقهم بالمهاجرين كيفما كانت جنسيتهم هادا ابتزاز للمغرب طردوهم لاغراق المغرب ولكن يجب على الدولة المغربية أن تغض الطرف لاغراقهم لا تقة في اليهود كما قال الشيخ كشك رحمه الله

  • محمد المانيا
    الإثنين 24 ماي 2021 - 15:25

    كان على السلطات المغربية على الحدود ان لا تسمح للمغاربة للدخول إلى سبتة 6600 مغربي طردوا مدلولين. يا للخزي. أصبحنا أضحوكة أمام العالم. حكومة فاشلة بكل المقاييس. جماعة من اللصوص قهروا شعب باكمله. ما رأيكم؟ بأي نضرة يرانا بها العدو الشرقي ؟ .وكل اعداءنا؟.

  • ابن ياسين عمراوي
    الإثنين 24 ماي 2021 - 15:25

    بحكم التاريخ و الجوار إسبانيا لم تكن يوما صديقة للمغرب، الذاكرة الجماعية للاسبان تحمل حقدا دفينا لنا فهم يتذكرون الأندلس و سبعة قرون من الغزو العربي في شبه الجزيرة الايبيرية كما أن التاريخ المعاصر أعاد هذا الجرح من خلال الانتصارات البطولية للزعيم عبد الكريم الخطابي و اليوم كل ما يريده الاسبان هو مغرب ضعيف و متخلف و ما يؤكد على ذلك استمرار التهريب في الثغور المحتلة و معارضة المغرب في اقناءه الأسلحة المتطورة او في اقامة بنى تحتية متطور كتشييد مشروع طنجة المتوسط و غيره من الأوراش الكبرى كما أن إسبانيا كانت تدعم كل الحركات الانفصالية في المغرب و كانت تعمل بمقولة العداوة ثابتة و الصواب يكونو الصراحة ان الامر اليوم في صالح المغرب الذي كشف هذا النفاق لانه فتح باب اقتصاده أمام المصالح الإسبانية و تخلى عن المطالبة باسترجاع مدينتي سبتة و مليلية كما ضحى أيضا بجزر الخالدات و بترسيم الحدود خاصةو أن بعض الانباء تتحدث عن وجود نوع من المعادن النفيسة في المياه البحرية الجنوبيةالحل للخروج من هذا الازمة عمل المغرب بمبدأ المثل بالمثل من خلال الحفاظ على مصالحه التجارية و دعمه لاعداء إسبانيا الباسك وانجلترا

  • Aminé
    الإثنين 24 ماي 2021 - 15:25

    ça se sent pas bon cette histoire. si on récupérait nos deux villes, vous en pensez quoi???
    هذا لا يَشْعرُ بالارتياح. ما رأيكم في استعادة مدينتنا المحتلة؟
    العصا في الرويضة…

  • سهيل دوار السهلي COMMANDO
    الإثنين 24 ماي 2021 - 15:26

    اضن من حق المغرب عدم استقبالهم خصوصا اللاجئين الغير المغاربه

  • mohamed060372
    الإثنين 24 ماي 2021 - 15:27

    لانستغرب في مثل هذه الحالات .الجزاءر طاردت المغاربة من بلادها واستولت على جميع ممتلكاتهم في الزمن الماضي فما بلكم بالكفار .يقدرو يطردو حتة المغاربة لي عندهم الاوراق .راه قالها ااحسن الثاني رحمه الله.

  • امحمدالرباط
    الإثنين 24 ماي 2021 - 15:30

    خاص لمغرب إطرد إسبانيا من سبتة اومليلية

  • حسن انجلترا
    الإثنين 24 ماي 2021 - 15:30

    اين هي حقوق الانسان التي تدعي بها اسبانيا او هي مرتبطة فقط بزعماء ومسؤولي ميليشيات البوليساريو الانفصالية ومن يكون عدو للمغرب كما لماذا لا يتكلمون عن قوارب المهاجرين السريين الذين دخلو الاراضي الاسبانية من الجزائر. اسبانيا الان تتناقض مع نفسها وهي غيورة على المخابرات المغربية بذكاء خدمتها ووضع اسبانيا في مأزق بعد دخول اراضيها المدعو بن بطرس باوراق وهوية مزورتين.

  • هاحر
    الإثنين 24 ماي 2021 - 15:31

    الشعب ما هو الى بيدق من بيادق لعبة الشطرنج يحركه الاعب كيف يشاء الا انه اذا لم يعرف كيف ومتى بحركه قد يخسره في أية لحظة ويصبح من نصيب الخصم.على الحكومة الاهتمام بالجالية المغربية في الخارج فهي اقوى واهم سفير لديها عدم الإعلان عن موعد فتح الحدود بدا يفقد البعض منهم وطنيته.

  • ولد مول الليمون
    الإثنين 24 ماي 2021 - 15:35

    آن الأوان للحكومة المغربية لدخول مرحلة السرعة القصوى لبناء اقتصاد قوي من بنى تحتية كمدارس التعليم العملي النافع الذي يلبي حاجيات سوق العمل وإلغاء مناهج التعليم النظري البائس و المتجاوز٠بناء مراكز التكوين المهني التطبيقي ومراكز الرياضة والترفيه؛ كما يجب بناء مراكز فلاحية في القرى لتشجيع الناس على حب مهنتهم والرفع من المردودية والقيمة المضافة للمواد الفلاحية٠الناس مازالوا يظنون أن الهجرة حل لمشاكلهم ولكن عند الوصول إلى الضفة الأخرى تكون الحقيقة المرة، قلة فرص العمل وطوابير المهاجرين من كل العالم وغلاء المعيشة، أعرف ناسا يرسلون الأموال لأولادهم في أوروبا محافظة على ماء الوجه، واطفرناه !!! أوروبا ضرب بوها سيدي خلا !!

  • wind city
    الإثنين 24 ماي 2021 - 15:37

    يجب على إسبانيا أن لا تحلم بعودة فتح معابر سبتة و مليلية المحتلتين أمام تدفق السلع المغشوشة والمنتهية الصلاحية ويجب عليها أيضا أن تعرف بأن الأوان قد حان للرحيل من المدينتين ومن الجزر المغربية

  • garabiayoup
    الإثنين 24 ماي 2021 - 15:40

    الطبقة السياسية والبرجوازية التي تعيش على الريع..لا تبالي بما يجري بين المغرب واسبانيا..فأغلبهم يحصل على التأشيرة في دقيقة ومنهم من لديه جواز أجنبي..بين المغلوب على أمره المقهور من الزيادات اليومية يطبل للمخزن وأنه وقف الند لند ضد إسبانيا..أفيقو من سباتكم..حين ستنتهي الازمة مع إسبانبا والجزائر..ستجد الزيت المائدة أغلى من أركان..

  • حميدا
    الإثنين 24 ماي 2021 - 15:41

    بفضل السياسة الحكيمة سيتم غلق الحدود بحريا وجويا
    بين اسبانيا والمغرب و يتم اراسال المهاجرين المغاربة
    الى المغرب بلد حقوق الانسان والمهاجريين .

  • البصيري صلاح
    الإثنين 24 ماي 2021 - 15:42

    لا يمكن التغطية على فضيحة اسبانيا بتحريك قضية الهارة و توريط اوربا لان المشكل واضح منذ البداية و يتعلق بالامر بالتواظؤ مع عسكر الجزائر المزورين لارادة الشعب الجزائري في تزوير وثائق هوية من اجل ادخال واحد مطلوب للعدالة من جهات معينة الى اسبانيا و بالتالي الى اوربا. كيف تم التزوير و التلفيق و مع من تواطءت اسبانيا و ما اجل اية اهداف و لماذا اصدر زعيم البوليساريو تهديداته من اسبانيا و قام من اسبانيا باعلان الحرب و تهديد المغرب علما ان المغرب يواجه في نفس الوقت عصابات البوليساريو الذين يهدونون بالسلاح قوافل الشاحانات و العابرين ؟ كيف نفسر الامر؟ انه تواطؤ و مشاركة اسبانيا في الاعتداء على المغرب و بالتالي على مواطنين فرنسيين مقيمين بالمغرب حيث تم تهديدهم في الكركرات ناهيك عن موطنين اوربين اخرين؟ تغيير موقف اسبانيا العدائي جاء بعد اعتراف امريكا بسيادة المغرب على صحراءه و بعد ترسيم حدوده البحرية…موقف اسبانيا عذائي واضح و لا مجال للكذب- نحن في المغرب لا نبالي لا باسبانيا و لا بما يسمى اتحاد اوربي و هو تجمع فاشل كرتوني ينتفخ امام دول افريقية ضعيفة. نحن لهم بالمرصاد كما العادة الخ

  • منفرد
    الإثنين 24 ماي 2021 - 15:44

    إما الحدود مغلوقة من الجهتين لا يدخل و لا يخرج أي أحد و إما مفتوحة من الجهتين.هذا هو الذي يجب أن يكون.فكيف سيدخل هؤلاء اليمنيون عبر الجمارك المغربية ..و المكاتب مغلوقة..

  • علو
    الإثنين 24 ماي 2021 - 15:48

    لا يجب إستقبال غير المغاربة .ليس مفروض على المغرب استقبال من كان مهاجرا بالمحتلتين فلتتحمل اسبانيا مسؤوليتها في استقبالهم ما دامت تدعي انها دولة الحقوق والديموقراطية .هيا ارينا عطفك على المغلوبين على أمرهم ومراعاة لظروف إنسانية كما فعلت مع البيدق بن خرطوش او بن ببوش

  • كريم
    الإثنين 24 ماي 2021 - 15:51

    الى صاحب التعليق رقم 8
    عن اي تبادل تتحدث يا اخي؟!!!!شركات اسبانيا كانت هي المستفيدة الوحيدة من التهريب

  • بنعبدالصادق
    الإثنين 24 ماي 2021 - 15:53

    اصبانية هي من تعدت على المغربيه القصيرين
    في القنون الدولي ممنوع تعمل كما شفنا الفديو الجيش الاسبان يلقون القاصرين في الماء لا شفقاء ولا ديمقراطية لو كان المغرب فعل ما فعل لا الاسبان لقامت القيامة

  • مواطن
    الإثنين 24 ماي 2021 - 15:55

    لازم من المغرب مطالبة إسبانيا من إخلاء سبتة ومليليا والجزر و تعويض لصالح المغرب على عدد السنين التي قضوها في المدن المغربية .

  • DARDOURI
    الإثنين 24 ماي 2021 - 15:56

    على المغرب أن يرفض تسلم المهاجرين من جنسيات أخرى أو فتح المجال للكل الآفارقة للنزوح نحو الشمال و الكف عن لعب دور الدركي و المطالبة بمحاكمة بن بطوش الرخيس هو محور الازمة

  • Kamal
    الإثنين 24 ماي 2021 - 15:59

    ايوا واش بغينا نعيشو عند الناس صحه ولا ؟
    شويا ديال الكرامه وعزه النفس رجائا.
    الى حد الان اسبانيا كانت تغض النظر على من يقيم فوق اراضيها من المغاربه بطريقه غير قانونيه لكن من المحتمل جدا الوضع سيتغير. اعني في شبه الجزيرة الابيريه. فهناك الآلاف لكي لا اقول عشرات الالاف من المغاربه مقيمون خارج القانون .
    اما ان وصل الحزب الوطني مؤازا بالحزب اليميني المتطرف الى السلطه كما هو متوقع قريبا فالحاله ستذهب إلى أسوأ بالنسبه للمهاجرين المغاربه المقيمين بشكل غير قانوني. ولذا يجب وقف التصعيد وذالك في مصلحه الجميع ولمصلحتنا بشكل خاص

  • مصطفى أمزاورو
    الإثنين 24 ماي 2021 - 16:00

    تلك هي السياسة
    هناك أهداف مسطرة منذ زمن وتنتظر فقط الوقت المناسب.

  • مواطنة
    الإثنين 24 ماي 2021 - 16:02

    ياك قاليك اسبانيا بقا فيها غالي ابراهيم وشداتو لدوافع انسانية، ايوا فين الانسانية ملي غادي تشردي مهاجرين مستقرين في سبتة من زمان،

  • moha
    الإثنين 24 ماي 2021 - 16:05

    le marocain reste toujours un misérable comme le reste de la nation arabe avec les poches pleines pour une minorité et en cherche toujours plus la gourmandise .surtout ne pas pensés au plus démunis quel nation

  • ibrahimnador
    الإثنين 24 ماي 2021 - 16:06

    اخي صاحب التعليق 26 والاخوة المعلقون انتم تغفلون الجانب الاجتماعي الناتج عن غلق الحدود. آلاف العائلات تكسب قوتها اليومي من التجارة.
    غلق اسبانيا المتضرر الوحيد منه هم ابناء الشعب المغربي وليس كبار السياسيين ورجال الأعمال.
    ليس لاسبانيا ما تخسره، منتوجاتها أحسن جودة بكثير من نظيراتها المغربية وأرخص ثمنا (الزيت لا يتعدى 4 اورو 5 لتر، الماء نصف اورو ل 6 لتر…).

  • Fouad
    الإثنين 24 ماي 2021 - 16:06

    الواجب يقتضي من على المغرب رفض استقبال المهاجرين المطرودبن .

  • Karim
    الإثنين 24 ماي 2021 - 16:06

    يجب ترك الأفارقة والأجانب يمرون إلى الطفة الأخرى ولا يجب قبول تسليمهم الا منهم مغاربة بالوتائق كما يجب إرجاع المهاجرين الاؤوربيين المقيمين بطريقة غير شرعية إلى بلدانهم بدون استتناء، المعاملة بالمتل ولم لا فرض التأشيرة عليهم والاستعداد لهم جيدا سواء عسكريا او سياسيا او اقتصاديا واعلاميا والتدخل في شؤونهم الداخلية كنا يفعلون باسم حقوق الإنسان و الحيوان و البنغال و الديمقراطية

  • لقد وقعنا في الفخ
    الإثنين 24 ماي 2021 - 16:14

    بكل موضوعية لقد وقعنا في الفخ ! الايام بيننا ستبرهن للمغاربة ضعف الدبلوماسية و الدولة كلها ، الكل يقول كبرها تصغار!!! لنفرض قطعت العلاقات بين المغرب و إسبانيا من الخاسر الاكبر ؟؟؟؟ اسبانيا ستتعمد على اروبا و مستعمراتها القديمة في امريكا الاتنية ,…. و المغرب سيعتمد على من ؟
    الجزاءر و المحيط الاطلسي و افريقيا و العرب ؟
    انشري من فضلك هسبريس

  • bouziane
    الإثنين 24 ماي 2021 - 16:16

    وبعدها ستقوم بطرد نفسها وشعبها الى جزيرة ابيريا..
    هدا التصعيد العدواني الحقير دليل على إصابتها بالسعار ..هي من تسوق الإنسانية في خطابها الرسمي المزور …تقوم بهتك حريات الناس وترعب هدوؤهم .. لن تستطيع أي شيء ..تفرشت وظهرت سوءتها…تريد الآن سترها بأي شيء …

  • mstitou773
    الإثنين 24 ماي 2021 - 16:27

    المغرب بهكذا إطجراء ، فإنها اختارت الإعلام الشامل لسبتة أولا، سويتم قطع الماء، والكهرباء، والمياه البحرية ، لأجل غزلها تماما، وأما المغردون البؤساء الإنهزاميون، الذين ينفقون يمومهم داخل هذا الفضاء فهم عديمي الفهم، ولا يريدون أن يستوعبوا ، أن الأمر بين عشية وضحاها سوف يتراجع المغرب، أقول لهاؤلاء وبمكنني ان اجزم أن غالبيتهم لهم مصالح هناك، والعقاب كما سردته أتي لا محالة، لأن المملكة المغربية سياستها بالمهل ينكال بودنجال .

  • الدليمي
    الإثنين 24 ماي 2021 - 16:35

    امحمدالرباط المغرب دولة ضعيفة اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا المغرب ما عندو حتى حاجا من غير الفقر المغرب هو الخاسر الأكبر ف هدا الحرب على اسبانيا او اسبانيا دولة أوروبيا من دول الاتحاد الأوروبي او هدوك المواطنين ديال التغرتين عايشين حسن منا عندهم الحقوق ديالهم ف التعليم و المساعدات الحكومية و التطبيب و التعليم عندهم كولشي ماشي بحالنا ف هدا لبلاد مقهورين قهرتنا هدا الحكومة ديال العار يلا بغا المغرب يحرر التغرتين خصو يتهلا ف شعبو باش هدوك المواطنين لي ف التغرتين يقدرو يديرو شي انتفاضة شعبية ملي شايفين خوتهم كايعانيو او مدلولين ف بلادهم رآه ماغديش يبغيو يعيشو ف دولة كاتحكمها حكومة شفارة او نصابا او كايبتزو دولة ب شعبها

  • faty اسبانيا
    الإثنين 24 ماي 2021 - 16:45

    علاش الحرس الامن المغربي اللي في سبتة مخلاوش المهاجرين اللي باغين ادخلو المغرب هناك مجموعة من المغاربة منهم القاصرين اللي عايشين في الشوارع سبتة بدون ماوئ و لا اكل علاش ازيدو في عداب هد المهاجرين واللي كيغامرو باروحهم باش ارجوع للمغرب عن طريق السباحة او الشوهة حسبي الله ونعم الوكيل .

  • صحراوي حر
    الإثنين 24 ماي 2021 - 16:46

    يجب على المسؤولين المغاربة أن لا يقبلوا دخول التراب الوطني المغربي من دون المغاربة. يجب عليهم أن يسمحوا للدخول الى المغرب سوى المغاربة أبناء المغرب أما الجنسيات الاخرى فعلى إسبانيا تتحمل مسؤوليتها معهم. يجب ارجاعهم الى التراب الإسباني قانونيا.

  • من المانيا
    الإثنين 24 ماي 2021 - 16:50

    يجب علی المغرب قبول فقط المغاربة المتوفرين علی جواز سفر مغربي اما باقي الجنسيات فيجب علی السلطات في سبتة ان ترحلهم مباشرة الی بلدانهم، و لا اظن ان اسبانيا مستعدة لتحمل التكلفة المالية لترحيلهم۔

  • yassin eljaaouani
    الإثنين 24 ماي 2021 - 16:51

    المغرب عيف الشخصية عليه نشر القوات على الحدود ومنع خروج اي شخص من سبتة و عليها السماح للمواطنين بالسباحة قرب الحدود مع سبتة ومن جرفه التيار ووجد نفسه في سبتة عليه ان يبقى هناك الا اذا كان يحمل وثيقة تثبت انه مغربي

  • مواطن2
    الإثنين 24 ماي 2021 - 16:54

    في جميع الأحوال المعادلة غير متكافئة…..اسبانيا مدعمة من الاتحاد الاوروبي . والمغرب اصبح محاطا بدول لا تتقاسم معه نفس التوجهات…موقف الجزائر واضح تماما.العداء التام موقف موريتانيا كان يكتنفه الغموض حتى هو اصبح واضحا…موقف اسبانيا لم يعد احد يشك في عدائها للمغرب….الدول العظمى لم تقل كلمتها. وفي انتظار ذلك على المسؤولين المغاربة ان يفكروا جيدا قبل اتخاذ اي اجراء من شانه ان يزيد في التوتر القائم.كل شيء له حل والعالم كله يتطلع الى ما ستاتي به الايام القادمة…وكما قلت سابقا السياسة مصالح . والدول الحكيمة تحافظ على مصالحها . ولا خير في التسرع او في تصريحات قد تؤدي الى المزيد من التوتر.

  • توقيف عمل الشركات من دولة بورقعة
    الإثنين 24 ماي 2021 - 16:58

    قبل 3 أيام صرحت وزيرة أولاد بورقعة أن اسبانيا دولة لها مبادىء مبنية على الانسانية و بلا بلا بلا
    اليوم تطرد من سبتة اشخاص حتى غير مغاربة مستقرين لأشهر
    دولة اسبانيا و دولة الحركي الفراقشية وجهان لعملة واحدة دولة دكتاتورية و ليس فيها قضاء مستقل عكس ذلك ما كانت تقدر على هذا الفعل الشنيع
    هناك 800 شركة من دولة بورقعة في المغرب يجب طردها من المغرب و اعطاءها 24 ساعة للرحيل من المغرب
    أعلم أن المغرب سيتضرر كذلك من هذه الخطوة لكن لا نريد بورقعة في بلدنا ر غم العواقب

  • mostafa dhrif
    الإثنين 24 ماي 2021 - 16:58

    Rira bien qui rira le dernier…

  • سليم زهيري
    الإثنين 24 ماي 2021 - 16:59

    يقول المثل الشعبي عيش نهار فروج ولا عام دجاجة!! !

  • الطاهري عبد الجليل
    الإثنين 24 ماي 2021 - 17:00

    ما قامت به اسبانيا عدائي اتجاه المغرب و خيانة و انقلاب في العلاقات التقليدية و الاسباب معروفة جدا اي انقلاب جاء بعد الاعتراف الامريكي بسيادة المملكة المغربية على صحراءه… و هنا في المغرب لا نهتم لا باسبانيا و لا من يساندها فيما يسمى الاتحاد الاوربي الغير ديموقراطي اصلا اذ لو كان كذلك لطرد اسبانيا من حضيرته بحجة الخداع و الخيانة و تزوير اوراق و هوية رسميا من طرف دولة عضوا فيه..يعني ان الدول ضمن الاتحاد الاوربي منافقة و تنافق و تخدع بعضها بعضا و توزر و تقدم تقارير مغلوطة اصلا…و الا كيف تجرأ دولة على تهريب شخص بهوية و اوراق مزورة؟ ينبغي للاتحاد البيروقراطي الاجتماع حول هذه المشألة الخطيرة جدا التي تتعدى ما حصل للمغرب الى مسألة شرعية الاتحاد و اشتغاله و مؤسساته…هذا يعني ان الاتحاد مجرد تجمع من دول كرتونية غير قانونيةتلجأ الى تصرفات غير قانونية و تخرق القوانين جميعها…و اما مسألة الدواعي الانسانية فينبغي لاسبانيا قبول ال 5000 مهاجر لاسباب انسانية و صحية ايضا، اليسوا بشرا و في ازمة اقتصادية اجتماعية؟ ينبغي الانسجام حتى نستوعب الخطاب و نتفاهم و الا فكل يلعب لعبة التخفي و النفاق

  • هشام
    الإثنين 24 ماي 2021 - 17:00

    على المغرب مطالبة بإسترجاع سبتة ومليليا أراضي مغربية

  • jojo
    الإثنين 24 ماي 2021 - 17:01

    ça nous rappelle ce qu’à fait boumediane, ce qui renforce que l’espagne n’a rien avoir avec les droits de l’homme, c’est un pays dictateur et raciste, ce qui n’est pas étrange vu les relations qu’ils entretiennent avec lcabranate de France, l’europe doit réagir contre les dirigeants de ce pays

  • jawad
    الإثنين 24 ماي 2021 - 17:38

    هذا ما يسمى بالطرد العنصري . مادام اليمانيون عرب و مسلمين فسوف يلاقون نفس مصير المغاربة من التهميش و الضرب و الحقد العنصري

  • سعاد بنت الريف
    الإثنين 24 ماي 2021 - 17:44

    والله يا خاوتي راني باغية نعرف واش سبتة مدينة محتلة ام اسبانية ؟ اريد ان اعرف الجانب الرسمي وليس الاعلامي ،،لاني لم اسمع قط بان المغرب طالب بصفة رسمية التفاوض على سبتة ومليلية او قام بتسجيلهما في لجنة تصفية الاستعمار ،وكل ما اعرفه بان السلطان محمد الرابع قام بالتنازل عن المدينتين بغية الحفاظ على عرشه وكان الاسبان يسيطرون على مرفأ المدينتين فقط فاتفقوا معه على ان تطلق طلقة مدفع حيث تسقط تلك هي الحدود ووقع على ذلك معاهدة تسمى اتفاقية راس الواد ..بموجبها اصبحت سبتة ومليلية اسبانيتين بقوة القانون وكل تصرفات الدولة المغربية تؤكد هذا وربما ما قطع الشك باليقين هو توضيح الاتحاد الاوروبي مؤخرا بقوله بان حدود سبتة هي حدود اوروبا ،،ولم نسمع اي تعليق من الجهات الرسمية وهو نفس الصمت الذي اظهره المغرب عندما زل لسان العثماني وقال سيأتي يوم لنطالب فيه باسترجاعهما وانتم تعرفون ردة فعل اسبانيا حينها .
    بالنسبة لطرد النازحين المغاربة فهو أمر عادي ومتوقع لان سياسة الابتزاز لا يملك المغرب مقوماتها واخشى ان يمتد الطرد لباقي المغاربة الاخرين في ربوع المملكة ،اما بالنسبة لليمنيين فلا يوجدون بسبتة على الاطلاق

  • هشام
    الإثنين 24 ماي 2021 - 17:49

    المغاربة فقط هم المسموح لهم بالرجوع اما الجنسيات الاخرى يجب رفضها.اما من يتكلم عن استرجاع سبتة و مليلية فليعلم ان اسبانيا احتاجت 8 قرون لاسترجاع غرناطة وذلك بالدعم الاوربي و الكنيسة .نحن معنا السنين و الايام فالارض لن تهرب و الاسبان يعرفون ذلك

  • Soufiane
    الإثنين 24 ماي 2021 - 17:54

    من حق اسبانيا ان تطرد ليس مشكل لاكن ليس من وجب المغرب ان يكون درك الهجرة ً. يقول المتل كبرها تصغار

  • Hicham
    الإثنين 24 ماي 2021 - 17:59

    على المغرب أن يرفض استقبالهم و ينهي الاتفاقية مع اسبانيا

  • paris france
    الإثنين 24 ماي 2021 - 18:04

    apres ils vont expulser les immigrants qui sont meme a l,interieure de l,espagne,,, en france les controles d,identites ont ete multiplier ces jours la dans tout le territoire francais ,,et des nouvelles lois sur la delivrance et le renouvellement des cartes de sejours ,une politique sans pitier le ministre de l,interieure a dit que le nettoyage de la france a commencer.

  • sun shine state
    الإثنين 24 ماي 2021 - 18:16

    au commentaire 2,,,,la pauvrete qui existe en algerie n,existe nul par,,,,,un pays ou les citoyens font la queu pour chkara hlib,,,et l,huile ,un pays ou le visa bancaire international n,existe pas

  • grand pere
    الإثنين 24 ماي 2021 - 18:16

    انا في نظري المغرب معه الحق الكامل وبدا يرفع رؤوسنا يستحق التنويه و مزيدا من التشجيع والشجاعه ولو اقتضى الحال الحرب مع اسبانيا فالنتحارب ولنحرر بلادنا اما الشعب الأوروبي الديموقراطي الحر فإنه لا يقبل و لا يستصيغ له جغرافيا وفكريا وعلميا وحظاريا وتاريخيا واستعماريا ان سبتة وامليلية اوروبيتين وهدا بحكم تواجدي بعواصم أوروبا لما يزيد عن 30 سنة

  • Hicham
    الإثنين 24 ماي 2021 - 18:22

    إن كل معلق يكتب كلمة المخزن فهو من المخابرات ومن أتباع النظام البوخروبي، المعروف بلقب العصابة.
    لذا لا يؤثر عليكم ياشعب المملكة المغربية هذه التعليقات المحرضة ، من أجل غاية في أنفسهم .
    المملكة المغربية الشريفة وسلطاتها ومؤسساتها لا تنزل لهذا المستوى الذي يسوقون له على غرار بعث عصابتهم بسبع قوارب كل يوم منذ أن آفتضح خبر غالي الرخيص .
    سبب دخول المهاجرين لسبتة هو الفيديوها التي آنتشرت باليوتيوب والتي أصبح من خلالها كل صاحب قناة يصرح بردود فعل على مسألة غالي الرخيص وكأنه رئيس حكومة المملكة المغربية أو وزير خارجيتها ، آضف إلى ذلك مكر الماكرين من العصابة وكلام المقاهي ، فهذه هي أسباب قدوم المهاجرين على آجتياز أسلاك سبة المحتلة ، والحل بيد القضاء الإسباني والأوربي ، والأيام ستبين ما نقول وإن عدتم عدنا .
    والله ولي التوفيق.!!!!

  • BENT JAZAYER
    الإثنين 24 ماي 2021 - 18:25

    اسبانيا لا تقبل الاستفززات فهي حرة فيما يقوم بيه وهذه الا البداية مزال مزال

  • Mouhajir
    الإثنين 24 ماي 2021 - 18:26

    كريمة عمر العياشي، رئيسة فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالمضيق، قالت إن السلطات الإسبانية ستطرد جميع المهاجرين هاد السيدة لم تتطرق ابدا لمادا هربو من البلاد إدا كانت عندهم حقوق ولكنك مأجورة للدفاع عن حقوق اسيادك على حساب الشعب

  • المنطقة العازلة الخضراء
    الإثنين 24 ماي 2021 - 18:26

    يديرو بحال بغداد منطقة عازلة يحطوهوم فيها و هدا هو المغرب الاخضر .. مغرب الزفت ..

  • موحا
    الإثنين 24 ماي 2021 - 18:30

    القاصرين “الزوينين” تحتفظ بهم و توفر لهم تكوينا مهنيا في بعض المهن التي يرفضها الاسبان. و بحكم أن وعيهم لم يتشكل بعد فإن اندماجهم في المجتمع الإسباني في المستقبل يكون سهلا وغير مكلف عكس البالغين، فعدد كبير منهم يجد صعوبة في تقبل الانماط الثقافية للمجتمع الإسلاني.
    في الأيام الأخيرة ،عدد كبير من القاصرين الذين كانوا في سبة المحتلة، تم توزيعهم علي مختلف المراكز في سبانيا.
    إذن القاصرون ثروة بشرية تعمل اسبانياعلى الاستثمار فيها، لحل مشكل الشيخوخة في مجتمعها، و توهمنا أنها تصنع فينا جميلا.

  • sarah
    الإثنين 24 ماي 2021 - 18:32

    Ceuta prouve que tout le monde veut fuir.
    تثبت سبتة أن الجميع يريدون الهرب

  • bassou de Rabat
    الإثنين 24 ماي 2021 - 19:03

    Je vois que le Maroc doit subir l’occasion pour bien préparer son dossier et passer à la revendication de ses villes spolieres et ses îlots toujours sous domination espagnole sans oublier ces terres amputées illégalement par la France au profit de nos voisins à l’est. L’adhésion de tous les marocains permettra de gagner l’appui des peuples et organisations démocratiques et de droits humains.

  • غير دايز
    الإثنين 24 ماي 2021 - 20:00

    اطلاق القاصرين المغاربة هو خطأ جسيم و أضر بصورة المملكة و جعل الاتحاد الاوربي يصطف مع اسبانيا كان ممكن لي ذراعها بطرق اخرى، اردوغان عندما قام بالمثل لم نرى المواطنين الاتراك يرتمون نحو ااحدود مع اليونان بل المضحك المبكي ان مع جحافل السوريين و العراقيين كان هناك مغاربة قدمو خصيصا لذلك ، ات كنت تريد محاربة اسبانيا فأبدا من الداخل ، و خذو عبرة من التاريخ عندما حاولت الارجنتين استعادة جزر الفولكلاند من انجلترا

  • Jaime
    الإثنين 24 ماي 2021 - 20:01

    في الحقيقة أنا أسكن في سبتة بشكل قانوني. ولا يوجد هنا مهاجرون يمنيون. يوجد فقط مهاجرون مغاربة وخمسة في المأة من دول جنوب الصحراء. أما المعيشة في اسبانيا جيدة جداجدا بألف مرة على نظيرتها المغرب. المعيشة رخيصة كثيرا على المغرب .8ليتروا اديال الماء بخمسة دراهم. المعيشة في اسبانيا يعني باطل .واما الضحية الأولى في هذا النزاع هما مساكين المغاربة الفقراء. أما اسبانيا الان فيها العمل والفرص كثيرة جداً جدا

  • يوسف المرابط
    الإثنين 24 ماي 2021 - 20:56

    Todo se verá Ante Dios y bien sabéis eso porque USTEDES mismos dicen que sois musulmanes ☝️☝️
    فكيف إذا جمعناهم إلى يوم لا ريب فيه و وفيت كل نفس ما كسبت و هم لا يظلمون ☝️
    و لا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار ☝️
    ما أغنى عني مالي هلك عني سلطاني خذوه فغلوه ثم الجحيم صلوه ثم في سلسلة درعها سبعون دراعا فاسلكوه إنه كان لا يؤمن بالله العظيم و لا يحض على طعام المسكين فليس له اليوم ههنا حميم و لا طعام إلا من غسلين لا يأكله إلا الخاطؤون ☝️
    حسبنا الله ونعم الوكيل في كل ظالم و من أعانه و لو بكلمة واحدة و لا حتى بنظرة راضية له و لو بصمت و تجاوز لأي ظالم و لا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم ☝️

  • وجدي
    الإثنين 24 ماي 2021 - 21:15

    و ماذا كنتم تنتظرون ان يفعلوا؟ انتوما تولدوا و اسبانيا تكبر و تربي و تقري ؟ كانت متوقعة و ذنوبهم على صاحب قرار الزحف الغبي على سبتة. ان كانت سبتة مغربية فيجب المطالبة بتحريرها و رفع العلم المغربي فيها و لو بقوة السلاح . ماشي تصيفطو الحراكة و تقولو اصلا سبتة مغربية . هذا اسمه جبن و ضحط على الذقون

  • babavoos
    الإثنين 24 ماي 2021 - 21:25

    من حقها ماحدها تتحكم فسبتة و مليلية
    نهار تولي ديالنا هاديك هدرة أخرى

  • مغربية
    الإثنين 24 ماي 2021 - 22:02

    إلى صاحبة التعليق، 68 انا ايضا اعيش في سبتة لماذا الكذب يا اختي فارخص ماء ثمنه 7دراهم والمعيشة هنا صعبة للغاية كل سكان سبتة يشهدون بذالك فالخبز التي في المغرب 1.20درهم هنا بخمسة دراهم اما الخضر والفواكه لا تستطيع لمسها الدلاح 10 دراهم للكيلو غرام اما المنتوجات المغربيه ثمنها مضاعف عن اي معيشة رخيصة تتكلمين اما السمك شطون لا ينزل عن 60 درهما لا تضحكي على الناس ارجوكي

  • Hamid Sweden
    الإثنين 24 ماي 2021 - 22:57

    يجب على المغاربة الداخل والخارج ان لا يتاثروا بما يسوقونه الغرب عن مشكلة الهجرة والشباب المغربي لأن الغرب له أوراق كثيرة مزيفة للضغط عبر وسائل اعلامه حتى يركعنا ويجعلوننا نفقد ثقتنا و نخجل من أنفسنا. انا اعيش في السويد ولن أخجل من تلك الصور التي روجتها اسبانيا عن الشباب المغربي لأن المشكلة اكبر واكبر وهو أن اسبانيا تتحتل مدينتين مغربية وتدعي انها حدود أوروبا والغريب في الأمر أن أوروبا الديمقراطية تدعي ذلك. فأقول للمغاربة ان ما يحدث هو بداية رفع دعوة قضائية في المحاكم الدولية من أجل استرجاع سبتة ومليلية

  • marocaine
    الإثنين 24 ماي 2021 - 23:13

    الرجوع الى حيث اثم فانها سترحيل الاف بدوني الاوراق في اسبنيا واليوم سيتكلونا بحمايات البحر واليابس علينا ان اشتغل عن توفير العيش ل الشبب في البلاد اما سياسة الهجرة الكل يوعاني منها حتى المغرب اصبح مزبلة افريقية اروبا تعيش ازمة غير محسوبة مع هدا الوباء الدي استنزف كل الطاقات الدوال الغنية والفقيرة

  • Mosber
    الثلاثاء 25 ماي 2021 - 02:06

    الله الوطن الملك نعم نحن لاننكر أبناء المغاربة لاكن تكفلوا من هم غير المغاربة و ما أكثرهم، فكل المغاربة يوصيكم ايها المستعمرين على طول المدى في المستقبل فإن زحف المليين المهاججرين الأفارقة الذين أستعمرتهم و أسلبتم خيراتهم سيتدفقون عليكم و سيستعمروكم إقتصاديا و إجتماعيا و فكريا إن شاء الله

  • بنت البلاد
    الثلاثاء 25 ماي 2021 - 09:40

    هاد خوروطو ديال السبليون نساو راسهم ملي كانو كيسعاو في المغرب وكانو المغاربة الأحرار كيمدو ليهم الصدقة دبا اسبانيا قطعات الواد ونشفو رجليها ولكن هيهات معمن هي راه المغرب هدا والله جتى يرجعها للسعاية. اسبنيا العنصرية تكره كل ما هو مغربي وتتحالف مع كل من يكره المغرب حتى الجارة الشرقية زلكن كيف ما قال السيد بوريطة مغرب اليوم ليس هو مغرب الأمس سوف نرد لهم الصاع صاعين. المغرب غيخلي خوروطو وخورورو يرجعو لسنين للوراء ويتفكرو أيام السعاية. عاش المغرب. الله الوطن الملك و تبقى الصحراء مغربية وسبتة ومليلية مدينتين مغربيتين.

  • Wiseman
    الثلاثاء 25 ماي 2021 - 13:47

    إن ما يأتي من أوروبا أسوأ من ذلك. عندما يتوقفون عن السماح للمغاربة بتحويل الأموال إلى المغرب بحجة أن المغرب لا يتمتع بالمثل فيما يتعلق بتدفق الأموال. هولندا تنظر في الأمر. لقد طفح الكيل. الفساد يدمر المغرب.

صوت وصورة
شرف تطلق "العرس في دارنا"
السبت 12 يونيو 2021 - 12:41 2

شرف تطلق "العرس في دارنا"

صوت وصورة
قنصل أمريكا بمصنع كوكا كولا
السبت 12 يونيو 2021 - 04:49 7

قنصل أمريكا بمصنع كوكا كولا

صوت وصورة
ضحايا الاعتداءات الجنسية
الجمعة 11 يونيو 2021 - 23:50 5

ضحايا الاعتداءات الجنسية

صوت وصورة
أولويات البيئة بمعامل لافارج
الجمعة 11 يونيو 2021 - 21:42 10

أولويات البيئة بمعامل لافارج

صوت وصورة
بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي
الجمعة 11 يونيو 2021 - 19:42 24

بوريطة وموقف البرلمان الأوروبي

صوت وصورة
وزيرة الخارجية الليبية في المغرب
الجمعة 11 يونيو 2021 - 17:46 9

وزيرة الخارجية الليبية في المغرب