إسرائيل تدعو إلى توسيع دائرة التطبيع

إسرائيل تدعو إلى توسيع دائرة التطبيع
صورة: أ.ف.ب
الأحد 10 يوليوز 2022 - 13:53

حث رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، اليوم الأحد، “جميع دول المنطقة” على إقامة علاقات مع الدولة اليهودية، بمناسبة زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن الأسبوع المقبل لكل من إسرائيل والأراضي الفلسطينية والمملكة العربية السعودية.

وقال لابيد في اجتماع لمجلس الوزراء، اليوم، إن “إسرائيل تمد يدها إلى جميع دول المنطقة وتدعوها إلى بناء علاقات معنا وتغيير التاريخ بالنسبة لأبنائنا”.

واعتبر رئيس الوزراء أنه “أسبوع تاريخي” لزيارة بايدن، الذي وصفه بأنه “أحد أقرب أصدقاء إسرائيل في السياسة الأمريكية”.

وتستمر زيارة الرئيس الأمريكي من الأربعاء إلى الجمعة وتشمل اجتماعات مع السلطات الإسرائيلية في القدس قبل السفر إلى مدينة بيت لحم بالضفة الغربية للقاء رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس.

وسيغادر بعد ذلك إلى السعودية حيث سيلتقي عددا من قادة الدول العربية.

وقال لابيد عن رحلة بايدن، أول رئيس أمريكي يقوم برحلة بين الدولة اليهودية والرياض: “من القدس ستطير طائرة الرئيس إلى المملكة العربية السعودية، وستحمل منا رسالة سلام وأمل”.

تأتي هذه التصريحات في محاولة من إسرائيل لإحداث تقارب مع السعودية على أساس اتفاقيات أبراهام الموقعة عام 2020، والتي أقامت بموجبها علاقات دبلوماسية مع الإمارات والبحرين ثم المغرب.

وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي أن “التحديات” الإقليمية سيتم تناولها خلال الزيارة، لا سيما مفاوضات إعادة الاتفاق النووي مع إيران.

وقال: “تم الكشف بالأمس عن قيام إيران بتخصيب اليورانيوم بأجهزة طرد مركزي متطورة في مخالفة تامة للاتفاقيات التي وقعتها. يجب أن يكون الرد الدولي حاسما: العودة إلى مجلس الأمن الدولي وتفعيل آلية العقوبات بكامل قوتها”.

بالإضافة إلى ذلك، كرر التحذير الإسرائيلي أنه “يحتفظ بحرية التحرك الكاملة، الدبلوماسية والعملية، في مكافحة البرنامج النووي الإيراني”.

وأضاف أن “إسرائيل لن تقف مكتوفة الأيدي بينما تحاول إيران مهاجمتنا. تعرف أجهزتنا الأمنية كيف تصل إلى أي شخص في أي مكان، وسوف تفعل ذلك”.

وفي إشارة إلى إيران ومحاولات إقامة آلية دفاع مشتركة مع الدول العربية، توقع لابيد أن تشمل المحادثات مع بايدن “توسيع التعاون الأمني ضد جميع التهديدات”.

‫تعليقات الزوار

36
  • العريشي
    الأحد 10 يوليوز 2022 - 14:03

    تبحثون عن التطبيع مع دول بعيدة و تحتلون شعب بأكمله لو كنتم صادقين طبعوا من سكان الارض قبل الآخرين

  • WAJDA
    الأحد 10 يوليوز 2022 - 14:05

    Le monde a changé. Les Iraniens ont déjà avoué qu’ils occupent quatre capitale arabes. Les milices sauvages pro-iraniennes ont détruit plusieurs pays arabes et se préparent toujours pour détruire encore plus L’IRAN MENACE TOUS LES PAYS, LES PEUPLES DE LA RÉGION. SI ISRAËL N’EXISTAIT PAS, TOUTE LA RÉGION SERAIT SOUS LES SOULIERS DES MILICES SAUVAGES PRO-IRANIENNES. ISRAËL EST UN MUR QUI FRÊNE L’EXPANSION IRANIENNE.

  • مستغرب مروكي
    الأحد 10 يوليوز 2022 - 14:11

    السلام عليكم اولا اتمنى من المغرب أن يبقى بعيدا عن مشكلة دول الخليج و اسرائيل و إيران اتمنى ان لا ندخل في صراع بعيد عنا جدا يكفينا مشاكلنا.
    ثانياً جميع الدول العربية تتعامل مع إسرائيل، يكفي أن أردوغان للسنوات كان يهدد و يهدد و يدعم حماس و….. ف الأخير استقبل إسرائيليين بالورود.
    يا مغاربة ابحثوا قليل، السياسة تغيرت و الحرب من اجل الدين لن تكون ابدا لا الآن لا مستقبلاً الآن حروب من أجل المصلحة (مثلا في بلدي المغرب اي دولة مع الصحراء المغربية هي صديقة و اي دولة ضد وحدتنا الترابية هي عدو). ذهب زمان حروب الدينية مند مئات السنوات. للاسف البعض لن يفهم كلامي.

  • حميد
    الأحد 10 يوليوز 2022 - 14:17

    الامة العربية التي كانت من اقوى الامبراطوريات
    اصبحت اليوم تتحالف مع شبه دويلة لتحميهم من
    ايران التي احتلوها العرب يوم كانو حقا مسلمين….

  • antidérapant
    الأحد 10 يوليوز 2022 - 14:20

    Soubhaba allah, l’état d’Israël ne cherche pas la normalisation des relations mais plutôt de la domination des arabes… C’est normal car les arabes ne valent rien actuellement

  • Peace
    الأحد 10 يوليوز 2022 - 14:22

    L’axe Alger-Theran-Moscow est un grand dans pour l’afrique, il faut liberer le peuple algerien de la dictature militaire

  • UN MAROCAIN
    الأحد 10 يوليوز 2022 - 14:28

    La Palestine aurait son indépendance lorsque HAMAS et AL JIHAD seraient indépendants de l’IRAN.. ……. L’IRAN est l’ennemi numéro 1 de tous les peuples de la région. … ISRAËL occupe une terre limitée alors que L’Iran veut occuper toute la région..

  • إلى رقم 4
    الأحد 10 يوليوز 2022 - 14:37

    افضل فترة للمسلمين كانت مع الدولة العثمانية و هم أتراك و ليسوا عرب و الاندلس للمسلمين الامازيغ المغاربة، اين هي اقوى إمبراطورية العربية التي تتحدث عنها؟؟؟!

  • مول الحانوت
    الأحد 10 يوليوز 2022 - 14:48

    الصحيح خروج تطبيع بعض الدول من تحت الطاولة الرى فوقها

  • WAJDA
    الأحد 10 يوليوز 2022 - 14:55

    Les pays arabes et ISRAËL doivent s’allier devant l’expansion iranienne…L’IRAN est un ennemi commun.

  • YASSIR
    الأحد 10 يوليوز 2022 - 15:12

    أرى أن رؤية الدولة الصهيونية التي تقول ان امتدادها سيكون من المغرب الادنى الى شبه الجزيره العربيه سائر في الطريق الصحيح ليس حربا وانما طواعية من الدول المستهدفة. فما رأيكم ?

  • يوسف
    الأحد 10 يوليوز 2022 - 15:34

    صاحب التعليق رقم 8 ربما انك تقرأ التاريخ مقلوبا او انك مهووس بالاتراك. ..افضل مرحلة في تاريخ الإسلام هي مرحلة بناء الدولة والفتوحات العظيمة في عهد ابي بكر وعمر وعثمان وبعدها اتسعت الامبراطورية الاسلامية الي أقصى حد في عهد الامويين ثم في عهد العباسيين حتى استقل المغرب الأقصى والاندلس.. اما الاتراك فلا ننكر أنهم بنوا امبراطورية عظيمة وكانوا طوال قرون مسيطرين على أوروبا الشرقية والشرق الاسلامي حتى المغرب الاوسط ولكن لم تكن لهم اي إضافة او اسهام او اثار في البلدان التي حكموها بل أنهم كانوا يحتقرون ويكرهون العرب وكانوا يتخدون كثيرا من المدن الإسلامية التي حكموها مقرا لنزواتهم وملذاتهم…. فمثلا المغرب الاوسط لم يتركوا فيه ولا اثر يدل عليهم رغم احتلالهم له لمدة تزيد على اربعة قرون.

  • moustf
    الأحد 10 يوليوز 2022 - 15:36

    اسرائيل ولا جارة السوء الذين لم يعترفوا لا بالخير لا.بالمساعدات لا بالدفاع عنهم والى جانبهم حتى الاستقلال .

  • touhali
    الأحد 10 يوليوز 2022 - 15:51

    يظهر على ما يبدو أن دول العربية، وما تبحث عنه إسرائيل من تطبيع العلاقات وغيرها، هذا كله ﻷجل الوصول إلى قوة متكاملة ضد الخطر إيراني الذي يهدد المنطقة، خصوصاً إزالت إسرائيل عن الوجود، وتغيير أنظمة البلدان المجاورة لها، خصوصاً السنية؛ إيران قريبا ستحصل على قنبلة نووية وعند ذالك ستكون خطيرة على كل جيرانها العرب، وتزرع مذهب شيعي. إيران ليست منفردة، الروسية تعينها في موقفها، وتطورها با تكنولوجية متطورة؛ إيران دولة إسلامية قوية نريدو أن تكون وتبقى قوية مثل باكستان، لكن يجب حذف تهديداتها لجرانها ذالك بإزالت موفعالها النووي، وتسلمه لباكستان.

  • إلى العريشي
    الأحد 10 يوليوز 2022 - 16:00

    راهم مطبعين مع الفلسطينيين منذ كامب دايفيد… صباح الخير نوض على سلامتك

  • الى يوسف
    الأحد 10 يوليوز 2022 - 16:06

    المغرب الاوسط !!! في اي قرن كانت دولة اسمها المغرب الاوسط ؟؟ ما اسم بلدك ” الجزائر ” في القرون 12/11/10/9/8 ؟؟ من هم حكامه انذاك ؟؟ و ما هي عواصمه ؟؟؟ من اقليم الرومان الى اقليم بيزنطي الى اقليم عباسي الى اقليم عثماني الى اقليم فرنسي لا وجود للدولة اسمها المغرب الاوسط

  • PALESTINE VAINCRA
    الأحد 10 يوليوز 2022 - 16:09

    J invite ceux qui critiquent L Iran et pro israéliens avec ou sans conscience de lire les journaux et regarder les tv sionistes pour savoir que la prochaine guerre sonnera la fin de cet état de refugiés et criminels ramassés du monde entier

  • العريشي
    الأحد 10 يوليوز 2022 - 16:15

    كامب ديفيد السلم مقابلة الارض هل ابن عمك احترموا ذالك لكي يكون التطبيع ؟؟ لا لا بقى ناعس احسن متكلم بجهالة

  • MAROCAIN DU MAROC
    الأحد 10 يوليوز 2022 - 16:33

    À touhali : AL WALYE ASSAFIH n’est pas musulman. AL WALYE ASSAFIH a fait couler beaucoup de sang, il a détruit, il a brûlé beaucoup de pays arabes…. ISRAËL EST LE SEUL PAYS QUI FRAPPE LES MILICES SAUVAGES PRO-IRANIENNES SANS PITIÉ… ISRAËL EST UNE RÉSISTANCE… ON DOIT ÊTRE SOLIDAIRE AVEC ISRAËL CONTRE LE MONSTRE AL WALYE ASSAFIH.

  • إلى يوسف
    الأحد 10 يوليوز 2022 - 16:54

    كذب الأندلس للامازيغ المسلمين و الدولة العثمانية للأتراك تعتبر واحدة من اقوى الامبراطوريات في التاريخ و هم السبب في تطور مجموعة من العلوم و نشر الإسلام و في الاخير يأتي العرب للسرقة المجد و الحضارة و المشكلة ينسبونه للقومية العربية و ليس للاسلام ماذا قدم العرب لنا بعد الصحابة ؟؟

  • في البدء فلسطين
    الأحد 10 يوليوز 2022 - 17:02

    طبعوا او توهموا لكن لا تنسوا بأن الارض لاهلها الفلسطينيون مهما فعلتم .

  • عبد اللطيف
    الأحد 10 يوليوز 2022 - 18:09

    يجب على كل من يتوفر على الأسلحة النووية أن تتضافر الجهود لاستهداف هده المصانع وكل النقط التي يخزنون فيها اليورانيوم لان هده الدول كاايران وروسيا وكوريا الشمالية والصين قد تتهور وتضع العالم في أزمة إشعاعية

  • بالاك
    الأحد 10 يوليوز 2022 - 18:21

    المشكل ان الدول العربية من المحيط الى الخليج بدأ يسيل لعابها على التطبيع في الوقت الدي اصبحت فيه لا اسرائيل ولا الدول الراسمالية في تقهقر تدريجي فبعض الخبراء قدروا بافول غطرسة امريكا في العقود القريبة.كان عليكم على الاقل ان تبحثوا في تركيز العلاقة مع الصين وبعض الدول الاسيوية وروسيا من اجل المستقبل.الغرب لم يعد له ما يفيد الا بالاعتماد على الول في صراعه مع الصين وروسيا استراتيجيا .ولق لاحظتم كيف يدبر مشكل اوكرانيا.فحداري من السراب

  • معبر
    الأحد 10 يوليوز 2022 - 18:34

    إذا كانت الدولة اليهودية تريد السلام والتطبيع فلتنسحب من الأراضي الفلسطينية المحتلة عام ٦٧.لكنها تبحث عن التطبيع المجاني مع استمرار الاحتلال.

  • مغربي
    الأحد 10 يوليوز 2022 - 18:56

    تحيا العلاقات المغربية الإسرائيلية ولا عزاء للحاقدين جيران السوء.

  • ولد حميدو
    الأحد 10 يوليوز 2022 - 19:04

    اليهود ليس هو 12 مليون نسمة سكان إسرائيل بل امريكا وحدها فيها أكثر من 80 مليون يهودي و الملايين موجودة بأوربا و مختلف بلدان العالم

  • Maryem
    الأحد 10 يوليوز 2022 - 20:55

    الغريب في الأمر ان إسرائيل لا تعترف أصلًا بفلسطين و لا تعتزم حتى الاعتراف بها !!!

  • يونس
    الأحد 10 يوليوز 2022 - 21:23

    كما عهدنا، فقط كلام الشعر والعواطف الإسرائيلي وإصطناع المحبة مع الشعوب.
    على الايرانيين أن يستنسخوا طريقة إسرائيل ويضربونها بنفس اسلوبها مثلا “إيران لن تسمح لدولة بجوارها بإمتلاك النووي” و “سنحصل على النووي لأننا في خطر من إسرائيل وهي تمتلكه” و “إسرائيل تحتل أراضي دول عدة” و تدريب أجهزة أمنية للوصول لهم ولعلمائهم في أي مكان.

  • اسبوع الغنمي ..
    الأحد 10 يوليوز 2022 - 21:26

    الى عبد اللطيف ، عيدك مبارك.سعيد . مرحبا بك في عالم روسيا والصين وايران وكوريا الشمالية ودول اخرى حليفة لهم لا نعرف عنها اي شيئ . تفضل، واقصفهم بالسلاح اللساني الخاوي . اسير تكمش مع قبك واديها في الغنمي ديالك .

  • Hassan
    الأحد 10 يوليوز 2022 - 21:27

    اسرائيل هي الضامنة لأمن الفلسطييين ، لولاها لشبت حرب أهلية بين الفصائل . لم يتفقوا حتى ثحث الإحتلال كيف سيتفقون بدونه
    وهي الضامنة لأمن المنطقة فلولاها لسيطر حزب الله وإيران على كل المنطقة لتبدأ الحرب الكبرى بين الشيعة والسنة وستكون خرابا ودمارا مئات المرات لما يقع في اليمن
    خلاصة للمسلمين الحظ في وجود هذه الدولة بينهم ونعم للتطبيع

  • maghribi
    الأحد 10 يوليوز 2022 - 21:50

    Les idelogistes éprouvent de la haine pour ISRAËL et en même temps ils applaudissent les expansionistes iraniens. QUELLE HYPOCRISIE !!! TOUJOURS CONTRE AL WALYE ASSAFIH ET SES MILICES. VIVE ISRAËL.

  • LE PROFESSEUR
    الأحد 10 يوليوز 2022 - 22:59

    Il faut que ISRAËL reste un mur solide devant le concer iranien…. ON A BESOIN D’UN ALLIE FORT, PUISSANT car dans la région il y a beaucoup de traîtres qui poignardent dans le dos……

  • ابومهدي
    الإثنين 11 يوليوز 2022 - 00:00

    اين حقوق الشعب الفلسطيني المظطهد؟
    التطبيع مقابل ماذا بالنسبة للفلسطينيين ؟ اسرائيل لا تريد سلاما ….لتحل مشكلتها المركزية مع فلسطين أولا
    .ثك تبحث عن توسيع تطبيع مع جوار …الله غالب على أمره …..

  • Voyage
    الإثنين 11 يوليوز 2022 - 00:50

    N’allez pas plus loin, ils vous suffit de lire la sourate ” le Voyage Nocturne” سورة الإسراء et vous comprendrez tout.

  • DJANGO
    الإثنين 11 يوليوز 2022 - 08:38

    هذا ليس تطبيع بل إستغلال للوصول إلي هذف
    يلسقون مثل العلك ويضنون أن المغاربة
    لا تهمهم فلسطين .
    5% من القدس يسكنها مغاربة أسكنهم صلاح الدين الأيوبي
    بعد تحريرها من الصليبيين قبل الإستعمار الإنجليزي ب 700 سنة.
    هم يريدون ” الضحك على الأمة العربية الإسلامية ”
    إحتلال أرض عربية إسلامية وفي نفس الوقت
    صديق للدول العربية الإسلامية .

  • المعلم الصغير
    الإثنين 11 يوليوز 2022 - 10:09

    روسيا أبانت للعالم
    أن الغرب يفرعن على الدول العربية الإسلامية فقط
    ويقوم بحروب تدميرية سواء تحت غطاء الناطو
    أو كذبة مثل سبب
    تدميرا العراق ثم أرادوا تفتيت سورية إلى دويلات
    لكن
    إذا تحولت روسيا و الصين إلى قوى عضمى مكان أمريكا
    وإنضمت الدول العربية الإسلامية إلى روسيا و الصين
    سينقلب السحر عن الساحر .

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين