إسرائيل تلقح أطر الصحة الفلسطينية ضد كورونا

إسرائيل تلقح أطر الصحة الفلسطينية ضد كورونا
صورة: أرشيف
الأحد 31 يناير 2021 - 14:31

أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية، اليوم الأحد، موافقة الدولة العبرية على إرسال خمسة آلاف جرعة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا إلى السلطة الفلسطينية، لتطعيم الكوادر الطبية لديها، وذلك بعد دعوات دولية لإسرائيل لضمان حصول الفلسطينيين على اللقاح.

وأكد متحدث باسم وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، ضمن تصريح لوكالة فرانس برس، هذه الخطوة حين قال: “أؤكد أننا سنرسل خمسة آلاف لقاح للأطقم الطبية لدى السلطة الفلسطينية”.

وبدأت إسرائيل، في 19 دجنبر الماضي، حملة تطعيم طموحة تعتبر الأوسع والأسرع في العالم، إذ تلقى أكثر من ثلاثة ملايين من سكانها البالغ تعدادهم نحو تسعة ملايين نسمة أول جرعة من الجرعتين المطلوبتين من لقاح فايزر.

وفي الضفة الغربية، التي احتلتها إسرائيل في العام 1967، لم يحصل الفلسطينيون البالغ تعدادهم نحو 2.8 ملايين نسمة بعد على اللقاح ضد الفيروس.

وأحصت الضفة الغربية، حتى ظهر اليوم الأحد، نحو 108 آلاف إصابة بالفيروس، و1307 وفيات. في حين سجلت في قطاع غزة أكثر من 51 ألف إصابة و522 وفاة.

وقالت السلطة الفلسطينية في رام الله، بالضفة الغربية، إنها لم تطلب من إسرائيل مباشرة المساعدة في الحصول على اللقاحات ضد الفيروس.

وأعلنت السلطة ذاتها، الشهر الجاري، توقيعها أربعة عقود للحصول على لقاحات ضد فيروس كورونا، بينها اللقاح الروسي، على أن يتم تسليمها بحلول شهرين، وتشمل سبعين في المائة من السكان.

ولم تتلق السلطة الفلسطينية إلى الآن أي لقاح، وأملت أن تتسلم الشحنة الأولى بداية فبراير، بفضل آلية “كوفاكس” الدولية لمساعدة الدول الأكثر فقرا.

وكانت منظمة التحرير الفلسطينية دعت في بيان “المجتمع الدولي إلى أن يحث إسرائيل، كقوة محتلة، على احترام التزاماتها بموجب القانون الدولي وتوفير اللقاحات”.

ولجأت خمس منظمات إسرائيلية للدفاع عن حقوق الإنسان، الجمعة، إلى المحكمة الإسرائيلية العليا مطالبة بتلقيح السجناء الفلسطينيين، ومعتبرة أن هذا الأمر “واجبا قانونيا وأخلاقيا”.

إسرائيل فلسطين فيروس كورونا لقاح الجائحة

‫تعليقات الزوار

28
  • مغربي قح
    الأحد 31 يناير 2021 - 14:37

    فلسطين مطبعة كل علاقاتها مع اسرائيل ومازال شي وحدين يتهمون المغرب يالخيانة ،لماذا لا يتهمون فلسطين بالخيانة كذلك ؟ او انه فلسطين لدغدغة المشاعر فقط وربح الاصوات؟

  • هاااني هولندا
    الأحد 31 يناير 2021 - 14:40

    حبذا لو تأتي إلى الجزائر و تكمل خيرها هناك أيضا بعد الإنتهاء من الفلسطينيين. هذا فقط للتذكير بأن التطبيع بدأ في الحقيقة هناك، في فلسطين. “الأعراب أشد كفرا و نفاقا”.

  • عبدالله
    الأحد 31 يناير 2021 - 14:40

    إسرائيل تلقح اطر صحية فلسطينية ، يا سلام.
    وا فينك يا دولة الشعارات والعصابات؟ مع فلسطين ظالمة او مظلومة، ههههههه. آخرهم يتلقون اللقاح ماشي الشعارات يا القهوة الإقليمية ، ما هو رأيكم ،؟ هل ابحتو شعبكم ؟ عشرين الف لقاح سبوتنيكي لتلقيح الاصبع الأزرق اما الباقي سوف يلحقه مولاه انشاء الله او الدولة المدنية.
    انتظرو الحراك يا عجزة انه آتي بلا شك لان السيل وصل الربى وسوف يصلكم صوته الى قاع المرادية انشاء الله.
    الله يعفو على افريقيا من إرهابكم وحتى رءيس تونس لن يفلت منه يا المجرمين.

  • visiteur
    الأحد 31 يناير 2021 - 14:42

    مستحسن جدا جدا وخاصة إذا استرجعنا صحراءنا الشرقية

  • الواقع
    الأحد 31 يناير 2021 - 14:42

    هذا يدل على إستمرارية تطبيع العلاقات بين فلسطين و إسرائيل، و باركة علينا من النفاق و التطبيل لفلسطين.

  • rachad hadri
    الأحد 31 يناير 2021 - 14:43

    هذا تطعيم وليس تطبيع من وجهة نظر جزائرية! ؟

  • مجيد
    الأحد 31 يناير 2021 - 14:43

    تلقى الخير في اليهود و لن تجده في جار تجمعك معه اللغة و الدين الإسلامي و الجورة و العروبة . حلل و ماقش . الله يرفع الغمة عن هاته الأمة

  • farid.hrf
    الأحد 31 يناير 2021 - 14:44

    نتمنى أن جنرالات الدولة الشقيقة أن ترسل للشعب الفلسطيني جرعات من اللقاح كما فعلت مع تونس.
    إذا كانت تدافع عن القضية الفلسطينية.

  • hamid
    الأحد 31 يناير 2021 - 14:53

    السلام عليكم ايها العرب اذكرواا لي من هي الدولة العربية اللتي ارسلت اللقاح الى فلسطين اما الاحسن التطبيع مع إسرائيل ام التطبيع مع العرب ………….جزاكم الله خيرا ايها الاسراءليون

  • ولد البلاد
    الأحد 31 يناير 2021 - 14:59

    اين هم أصحاب التطبيع خيانة.. التطعيم خيانة… هل انتم الان فلسطينيون اكثر من الفلسطينيين أنفسهم؟؟
    الواقع شيئ و الترترة خلف الهواتف الذكية شيئ آخر..

  • جميل الأمزون
    الأحد 31 يناير 2021 - 15:01

    كنت أظن أن الجزائر ستكون أول دولة ترسل اللقاح للإخوة الفلسطينيين، لكن كل ما يهمهم هو فتنة المجتمعات لا غير.

  • حقيقة
    الأحد 31 يناير 2021 - 15:07

    حقائق كثيرة لا يعرفها المواطن المغربي البسيط وهو يسمع مثل هاته الأخبار ويتعجب. ازيد ان إسرائيل تعطي كوطا للعمال الفلسطينيين لنقص البطالة ومساعدات… فلسطين بدون اسرائيل هي لا شيء. النقد الذاتي جيد احيانا نحن امة مختلفة عن باقي الأمم احقاد انانية… والدليل ما يقع بين الفصيلين فتح وحماس المتنازعين حيث يدعيان الدفاع عن القضية في حين كلها كيضرب على راسو. عجلوا بفتح سفارتنا بدولة إسرائيل قبل ان يخرج الرئيس الامريكي الجديد بمفاجاة بخصوص الصحراء

  • lolo
    الأحد 31 يناير 2021 - 15:15

    لم اتعاطف ابدا مع الفلطسطينيين ولا القضية الفلسطينية هم من ببيعون ويشترون في ارضهم

  • مفارقات
    الأحد 31 يناير 2021 - 15:16

    ان نقف امام مفارقات سياسية تجعلنا في حيرة هي العلاقة الدائمة بين القيادات والمصالح الفلسطينية و الحكومة الإسرائلية. من تطبيب و تمويل ..الخ. إلى هنا الأمر عادي لايهمنا .لكن عندما يتعلق الامر بالمغرب ويعقد اتفاق يسمى تطبيع وخيانة. .الحقيقة الخائن هو من يخون مصلحة الوطن.. سنين ونحن مع ا العرب و جامعتهم والمغرب العربي ثم المغاربي و الافريقي .واليوم بعد تجديد علاقتنا انتصرنا وحققنا ما لم نحققه سنوات .ملاحظة. : اسرائيل هي إيزا. و إيزا هي هي. اسألوا رؤساء وحكومات امريكا عن يهوديتهم عفوا هويتهم..

  • anzar
    الأحد 31 يناير 2021 - 15:17

    إوى فينكوم أصحاب غزة قبل تازة،فين جمعيات النفاق والاسترزاق،فين المتاجرين بالدين وفلسطين..عارضوا تلقيح إسرائيل لرجال الصحة بفلسطين،تبا لكل المنافقين.فلسطين تعيش جنبا إلى جنب مع إسرائيل،وبالإمكان أن يكون هذا العيش في سلام إذا ترك أمر فلسطين للفلسطينيين،وليس للسفياني ومن على شاكلته،أصحاب المسيرات المليونية الديبشخبة ….

  • المغرب
    الأحد 31 يناير 2021 - 15:20

    و المغرب لقحت شيوخ الصحة.. و لم تكترث لمن هم دون 40 سنة .. و الجيش و الجنود تم تلقيحهم بكل الاعمار … لا حول و لا قوة الا بالله

  • موغرابي
    الأحد 31 يناير 2021 - 15:28

    هناك مثل مغربي كنقولو فيه(( الهضرة ما تشري خضرة ) الناس خدامة و شي بعضين راس مالهم غي هضرة سواء من داخل المغرب باغيين ايكسبو الأصوات فالإنتخابات الماجية اما الجار الشرقي فذاك مرضه مزمن إسمه المغرب.

  • hamidou
    الأحد 31 يناير 2021 - 15:56

    اين حزب الضلامي حزب الاخوان. حزب شيخهم بنكيران. لمدا لا يمتنعون عن التلقيح اي حقهم من الجرع. يقدمونتا لفلسطين. اين السفياني وعصابته. يتداهرون ضد السلطة الفلسطينبة اللتي قبلت بتلقيح اسرائيل. اين المشعود عبدالله نهاري الدي يتخد من التطبيع فرصة لنيل عدد كبير من المتتبعين لكي تنتفخ حصته ويحصد اكتر من المال من يوتوب. ربما هناك مشكل مع الفلسطينيين لكن ما يجنوه الفلسطينيين من اسرائيل اكتر مما يقدموه العرب كلهم. ادن المعتدلين المغاربة. اصحاب العقل حان الوقت لثضاهرة ضد الضلاميين اللدين ينعتون الدولة بالخائنة.

  • متقاعد
    الأحد 31 يناير 2021 - 16:11

    اسألوا نبيلة منيب الامينة العامة للنهج الديمقراطي التي قالت بأن التطبيع مع دولة اليهود.خيانة؟؟؟؟؟؟ هل هناك دولة عربية تتغني بفلسطين ظالمة اومظلومة اعانتها بما يلزم؟؟؟ أو بل بلا بلا!!! على الأقل ولو دولة محتلة لفلسطين رقت لحالها وبدات في إرسال لقاح ظد كوفيد 19 !!! ماذا أرسلت الجزائر الدولة العربية التي همها الوحيد هو البوليزاريو وفبركة الفيديوهات ظد المغرب؟؟؟؟ التطبيع مع اسراءيل ارحم من جارة السوء!!!!

  • zemmour
    الأحد 31 يناير 2021 - 16:28

    أين أنتم يا dz يات ،أين شعاراتكم الجوفاء،أين التضامن والرجلة المزيفة؟فلسطين بدون لقاح.رأسمالكم ،بلا بلا بلا … تحية صادقة لحكومة إسرائيل،وهنيئا لفلسطين بثقتها بجارتها المتقدمة علميا واقتصاديا،إسرائيل الأكثر تضامنا وإنسانية من بعض الأصوات النشاز.

  • مغربي
    الأحد 31 يناير 2021 - 18:02

    المغاربة عالم

    الفلسطينيين تحت احتلال عصابة جمعت من اصقاع العالم وكونوا لهم دولة لتخدم مصالح الغرب داخل العالم الاسلامي

    في القانون الدولي ما يحدث للفلسطينيين هم مسؤولية الدولة الصهيونية

    يعني تحتل ارضهم تجوعهم تقتلهم و و و !!

    اللي حشمو ماتو

  • علي
    الأحد 31 يناير 2021 - 19:03

    دولة محتلة مثل أسرائيل كلش يمشي فوق اراض فلسطينية لا يكون الا من خلالها . كهرباء ، ماء . مواد غذائية . دواء . حدود مغلوقة على فلسطين . لا اقتصاد ولا صحه .كيف يكون تعامل فلسطيني والذي ليس له اي خيار مع اسرائيل تطبيع ؟ هل تعامل جزايريين مع فرنسا وقت إستعمار يسمى تطبيع ؟ الله يعطينا عقل مثل عقل اذكى شعب في العالم . صحافه مغربية كانت تسمى اسرائيل بالمحتل والان تسميها دولة أسرائيل و تنشر انجازاتها وتفتخر بها يا سبحان الله مقلب الاحوال

  • حميد
    الأحد 31 يناير 2021 - 19:06

    فينهما دوك الببغاوات صحاب الشعارات الفارغة مع فليسطين ظالمة او مظلومة هنا جوج حوايج الاول التطبيع الفلسطينى مع اسرائيل لي كلشي كيعيبو علينا اويعايرونا بالخيانة حاجة اخرى علاش الببغاوات مايصيفطوش اللقاح للفلسطينيين اوكايقولو كيدعمو فلسطين !!!!!!

  • هشام
    الأحد 31 يناير 2021 - 20:17

    هل انتم تتحدثون بجد. كل من يقول تطبيع بين فلسطين واسرائيل بكل بساطة لا يعرف معنى كلمة تطبيع ولا يعرف اصلا اي شيء لا على اسرائيل ولا فلسطين.

    اسرائيل بناها عصابة الهاجانة وهم صهيونيون بعد وعد بلفور. اسرائيل هي اكثر دولة في العالم استعمل الفيتو لصالحها لإقبار كل ادانة دولية لجرائمها. اسرائيل تحتل الاراضي الفلسطينية وتتحكم في كل صغيرة وكبيرة في فلسطين. هي تتحكم في اكل وشرب الفلسطينيين ومالهم، والعمل في الاراضي المحتلة قبل 67 او قبل 48 ليس تطبيع بل بسبب سياسة التفقير التي تنهجها. السلطة الفلسطينية هي عميلة للصهاينة وأغلب قراراتها خاضعة لإسرائيل. السؤال المهم هو كيف يرى اليهود الصهاينة المطبعين والمهللين لإسرائيل. غوليم

  • مغريبي
    الأحد 31 يناير 2021 - 23:17

    اسرائيل حسب القانون الدولي دولة احتلال و حسب نفس القانون المحتل يجب على اقل الايمان ضمان العيش الكريم الشعب الدي تم احتلاله با جهاة في غالب الامر المعلقون مجرد جاهلون لا يفهمون لا دولة احتلال و لا تاريخ و لا يعلمون ان الدماء المغربية سالة في فلسطين و ان تخادل الفلسطينين عن الدفاع عن القدس فيجب علينا نحن الدفاع عنها جاهلون
    اسرائيل تستوطن كل سنة 1000 ارض في الضفة الغربية قد هجرو 5000000 من بيوتهم هل سيخبرك هسبريس او قنوات المخزن بدلك
    المغرب قد اضطر لتطبيع جزئي لمصالحه أنفهم دالك حتى الدولة لم تطبع تطبيعا كاملا لكن المحزن و المفاجىء الشعب اللدي تم تجهيله يطلا و يزمر لإسرائيل و هو لا يفهم شىء عنهاعن القضية الفلسطينية و لا عن اهداف اسرائيل

  • soma
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 00:05

    و فينكم اللي مقاطعين التطبيع و قاطعو فلسطين تاهم راهم طبعو و طعّمو مع اليهود

  • حسن اطلس
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 01:51

    واش هادشي فراس الجزائر ؟ ناري كحلوها؟؟؟ قالو لك التطبيع ؟؟؟؟ وفين خليتو التطعيم ؟؟؟؟؟

  • مواطن2
    الإثنين 1 فبراير 2021 - 06:57

    هذا امر واقع لا يحتاج الى اي تعليق.وليس غريبا ان تقوم اسرائيل بتلقيح الفلسطينيين. الامر يتعلق برافضي التطبيع مع اسرائيل . تاريخ وجود فلسطين يتعدى ال14 قرنا…وتاتي دولة..او كيان..او عصابة..او سمها ما شئت لتمد يد المساعدة لهذا الشعب وعمرها لا يتعدى 70 سنة….اين اختفت الدول الغنية ؟ اين اختفت الدول التي ” تتغنى ” بالشعب الفلسطيني ؟ الامر الواقع يفرض نفسه…اسرائيل كانت السباقة في ميدان التلقيح في العالم كله.هذا امر واضح ولا مفر منه. شئنا ام ابينا….وكثرة الكلام لا تغني عن الامر الواقع.

صوت وصورة
هيستوريا: لي موراي
الأحد 18 أبريل 2021 - 00:00

هيستوريا: لي موراي

صوت وصورة
آش كيدير كاع: طبيب الأسنان