المغرب وإسرائيل يناقشان التعاون التربوي والفلاحي

المغرب وإسرائيل يناقشان التعاون التربوي والفلاحي
صورة: مواقع التواصل الاجتماعي
الأربعاء 17 مارس 2021 - 14:19

عقد السفير محمد مثقال، المدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي، لقاء عمل مع السفير ديفيد غوفرين، القائم بأعمال مكتب الاتصال الإسرائيلي في المغرب.

وناقش الطرفان سبل تعزيز التعاون بين الوكالة المغربية للتعاون الدولي ونظيرتها الإسرائيلية، المعروفة باسم “ماشاف”، خصوصا في مجالي التربية والتكوين والفلاحة.

وعبّر السفير غوفرين، في تدوينة على حسابه الرسمي بـ”تويتر”، عن إعجابه بطريقة عمل إدارة الوكالة المغربية للتعاون الدولي؛ “مما يتيح فرصة استفادة دولة إسرائيل من تجربة الوكالة”، بتعبيره.

التعاون الدولي الدبلوماسية المغربية مدينة الرباط مكتب الاتصال الإسرائيلي

‫تعليقات الزوار

10
  • سكفاندري
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 14:37

    ما هي الانشطة التي يقوم بها ممثل المملكة في الدولة العبرية ؟ لم نسمع عن ما يقوم به لحد الساعة….

  • محماد الوجدي مول المحلبة
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 14:39

    نتمنى أن تشمل العلاقات مع اسرائيل الدولة الصديقة ، مجالات الشؤون الصناعية والتجارية وخصوصا المجال العسكري والتكنولوجي .. نحن في حاجة إليها ضد جيران السوء حكام الجزاءر العسكر..وتكون مبادرة طيبة يحبذها الجميع …

  • التطبيع إلى فشل
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 14:45

    التطبيع الفلاحي مع مصر خرب الفلاحة المصرية خصوصا على مستوى جودة البذور و أصالتها! التعديل الوراثي للبذور الزراعية خطر حقيقي على الصحة العامة! التطبيع الشعبي فشل في مصر!لن ينجح في المغرب!إسرائيل تقف وراء سد النهضة الإثيوبي! نهضة إثيوبيا بعطش و خراب مصر!السد قنبلة مائية طوفانية خطيرة مسلطة على رقبة مصر كسيف ديموقليس! هل تظنون أن إسرائيل ستزودنا بالتكنولوجيا الدقيقة؟ هن نجح التعاون التربوي مع فرنسا حتى ينجح مع إسرائيل؟ هل ستغير إسرائيل برامجها و سياساتها التعليمية و التربوية من أجل ملاءمتها مع التطبيع؟ هل ستحذف بعضا من النصوص التحقيرية في اتجاه الشعوب الأخرى من برامجها و ثقافتها؟ هل التشامح والتعايش سيكونان من جانب واحد؟التطبيع إلى فشل!

  • المهمة في تل أبيب
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 15:01

    إلى 1 سكفاندري. ما يقوم به المكلف بمكتب الاتصال في تل أبيب هو مايقوم به باقي السفراء و القناصلة في كل الدول: لعصير و الأجور السمينة و تتبع حركات و سكنات المواطنين في بلدان الاستقبال! هل تظنن أن الشابك و الموساد سيسمح للممثل الديبلوماسي بالحركة في تل أبيب؟ هل لديه إرادة الحركة أصلا؟ و إذا تحرك، ففي أي اتجاه ستكون الحركة؟هل سمعت يوما أن ديبلوماسي مغربي تورط يوما في التجسس العلمي و التكنولوجي أو حتى شارك بمداخلة في ندوة علمية؟ كيف يصبح الناس سفراء و قناصلة؟ يمكن المقارنة مع نشاط البعثات الديبلوماسية في المدن المغربية! سفارة فرنسا هي وزارة الثقافة هنا!هل نسمع عن شيئ إسمه وزارة الثقافة؟ مهمة الممثلة المصرية نادية الجندي كانت واضحة في تل أبيب!أما السفراء و القناصلة العرب فهم بدون مهمة في إسرائيل! المهمة هي اللا مهمة!

  • Caprice
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 15:46

    صاحب التعليق لتطبيع إلى فشل
    المصريون وقعو اتفاقية سلام مع اسرائيل لم يطبعو معها العلاقات لا يزالون يتعاملون فالحد الادنى من العلاقات وتبقى امنية و دبلوماسية. لا مجال للمقارنة. وادا اردت ان تعرف مادا استفدنا من فرنسا لنستفيد من اسرائيل عليك ان تعرف ان القناطر و السدود ومجموعة من المور كانت تبنى باشراف من مهندسيين فرنسيين و الان يبنيها مغاربة في كل مراحلها. عقد المستعمر و الجحود لن تطور البلد

  • الذكاء الشعبي والغباء الرسمي
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 16:15

    إلى 5 كابريس.تعليقك يطرح إشكالية مفاهيمية تطبيعية حقيقية!هل اتفاقيات السلام تعتبر تطبييعا؟هل،عكسيا،التطبيع يعتبر اتفاقيات للسلام و يقوم مقامها؟اتفاقيات السلام تأتي طبيعيا بعد الحرب!واتفاقيات السلام هي قد تكون أدنى أو متطابقة مع تطبيع للعلاقات حسب الحالات!في حالة مصر،هناك اتفاقية سلام وقعها السادات و تطبيع رسمي؛ شعبيا ليس هناك سلام حقيقي وتطبيع حتى شكلي!هناك حرب باردة شعبية! هناك حرب باردة خفية بين الدولتين!اتفاقية السلام أراها و أدخلها شخصيا في خانة الهدنة أو أرْمِسْتِيسْ!سكتت المدافع و خمدت النيران من دون الانطفاء!النار تنشط تحت الرماد؛ و القلوب مازالت هادرة مشتعلة!إسرائيل في حالة حرب مستمرة ضد مصر و جميع الدول العربية!الاستراتيجية نفسها!الاختلاف في الشكل والتكتيك!الدول العربية في حالة استسلام رسميا؛لكن في حالة مقاومة وحرب مستمرة شعبيا!غبي من يعتقد أن إسرائيل دولة سلام!التطبيع هي الحرب من الداخل!إسرائيل متراجعة و متقهقرة عسكريا؛ لم تنتصر منذ 1967؛متقدمة ومبادرة ديبلوماسيا!الآن تشن حروبها بالسلام!هنا مكمن كل المخاطر!الوعي والذكاء الشعبي لها بالمرصاد! ذلك توازن مقابل الغباء الرسمي!

  • المنظرة
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 16:30

    أشهد الله أنني بريء من هؤلاء المتصهينين سواء كانوا مخزنا أو عياشة أو خداما للمخزن، أتبرأ منهم هنا في الدنيا قبل أن أضطر إلى ذلك يوم القيامة حين تبرأ بعضهم من بعض، لا أبيع آخرتي بدنيا المخزن، المخزن له دين غير ديني.

  • الحراق
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 17:42

    عاش المغاربة اينما كانوا، يهود مسلمون مسيحيون

  • التطبيع، فرنسا والدوتشلاند!
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 18:15

    علاقات المغرب مع فرنسا تقترب من 120 سنة!عمر الدولة الموحدية!الدولة الموحدية أكبر امبراطورية في تاريخ شمال إفريقيا بعد الامبراطورية الرومانية!فرنسا هي التي تستفيد من ثرواتنا، خيراتنا و مادتنا الرمادية في جميع المجالات!استوردنا التجيفي و الترامواي!هل نقلت فرنسا تكنولوجيا صناعتهما؟ كيف تركت فرنسا المدارس بعد خروجها؟ هل تركت جامعات وراءها؟ كيف هو حالهما الآن؟ و لماذا؟ هل المغرب مثل فييتنام التي كانت مستعمرة فرنسية؟لم تعد تحت سيطرة فرنسا!لذلك ناتجها الداخلي يقترب من 300 مليار دولار!ناتج تركيا الداخلي يقترب من1000 مليار دولار!ستتجاوز فرنسا في أجل أقصاه 2050!هل في المغرب شركات تنتج السيارات، تشق الأنفاق،تنشئ الطرق السيارة،تبني السدود الكبيرة و تصنع الآلات العملاقة لذلك؟لدينا فقط الفساد الاقتصادي العملاق!حان وقت الانفتاح على الدوتشلاند و الشراكة معها!غير ذلك خسران في خسران!

  • احمد امغربي
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 22:41

    السيد محمد الوجدية التطبيع و الصداقة ممكن ولاكن حتى أن تكون الصداقة هناك علا الصهاينة الغاضبين لحقوق أهلنا أن يحترم مشاعر غالبية المغاربة الفلسطينيين أهلنا و اخوتنا و القدس يترأس ملكنا لجنته و مادام المستوطنين يدنسون مسجدنا لينا و لن نكون ابدا اصدقاء اتمنا أن ينتبه الاستراليين لذالك .نعم هناك تقريبا مليون اسرائيلي من أصول مغربية و نرحب بهم في بلدهم الأصلي و ننتظر منهم أن يساندون رايس لجنة القدس في تحقيق أهدافه

صوت وصورة
قنابل مسيلة للدموع بسبتة