إصدار جديد يقارب تدبير منازعات أتعاب المحامين

إصدار جديد يقارب تدبير منازعات أتعاب المحامين
صورة: و.م.ع
الأربعاء 3 مارس 2021 - 02:12

“التدبير القضائي لمنازعات أتعاب المحامين” هو عنوان كتاب جديد صدر، مؤخرا، للدكتور عبد العلي حفيظ، عن دار النشر سليكي أخوين بمدينة طنجة.

ويتناول الكتاب، الذي يقع في حوالي 400 صفحة، محورين اثنين، أحدهما تحليلي يهم مناقشة بعض الإشكاليات العملية المتعلقة بنظام الأتعاب، ولا سيما من زاوية علاقته بأنظمة أخرى مرتبطة به ارتباط لزوم كنظام الإثبات ونظام التقادم ونظام التسبيق ونظام صعوبات المقاولة ومبدأ سلطان الإرادة وغيره.

ويهم المحور الثاني الشق العملي من خلال نماذج من الأوامر القضائية الصادرة عن مؤسسة الرئيس الأول بمحكمة الاستئناف بطنجة المتضمنة لمناقشات قانونية مهمة مما يتصل بنظام الأتعاب، والتي شملت بعض القضايا الدقيقة من قبيل ضوابط إثبات الوكالة من طرف المحامي، ومدى خضوع منازعات الأتعاب لأحكام اليمين الحاسمة في مواجهة المحامي، وضوابط التنازل عن الأتعاب لفائدة محام آخر وآثاره في مواجهة الموكل، وعلاقة الأتعاب بالمقاولة موضوع مسطرة التسوية القضائية، وضوابط مراجعة نسبة الأتعاب المتفق عليها من طرف النقيب.

كما يهم المحور ذاته محددات التقادم بشأن طلبات تحديد الأتعاب، ومآل الطلبات الجديدة أمام مؤسسة الرئيس الأول، ونطاق العلاقة بين المساطر غير المنتجة والأحقية في الأتعاب، وموجبات استحقاق الاتعاب عن الاستشارة القانونية، ومدى شمول نطاق الدعوى لبحث عناصر المسؤولية المهنية للمحامي، ومفهوم النتيجة الإيجابية المحققة المعتبرة في تحديد الأتعاب، والوضع القانوني لبيان الحساب في نطاق منازعات الأتعاب، والعلاقة بين الأتعاب والنظام الضريبي فيما يخص الضريبة على القيمة المضافة، وضوابط الفصل في المنازعات المتعلقة بطبيعة الأداءات المقدمة من طرف الموكل هل تعتبر أتعابا نهائية أم مجرد تسبيق أو مبالغ للوفاء بالمصاريف القضائية.

ويتناول الكتاب مجموعة من المسائل القانونية المتصلة بهذا الاختصاص القضائي المهم، والتي حرص المؤلف على مناقشتها بما يلزم التفكيك والتقعيد الذي يعطي مدلولا واضحا للنص القانوني، على نحو يؤسس لثقافة قانونية قد تساعد في رأب الخلل الذي يعتري التدبير الاتفاقي لنظام الأتعاب، وما تترتب عنه في بعض الأحيان من مساطر جنحية وجنائية نتيجة تطور الخلاف بين الطرفين وعدم توجيه المدخلات العالقة نحو المخرجات العاقلة.

كما تعرض المؤلف لمسألة حياد النقيب في ضوء القضاء المقارن، مؤكدا بخصوص الوضع في القانون المغربي على المعول عليه في ترسيخ ضمانات حياد النقيب من الناحية العملية بمناسبة البت في منازعات الأتعاب، هو الأداء المهني للسادة النقباء على مستوى تدبير هذا الاختصاص، من زاويتين أساسيتين.

وأشار تقديم الكتاب إلى زاوية التدبير الإجرائي لمثل هذه القضايا، بخصوص احترام مبدأ المساواة بين الخصوم في اللحظ واللفظ قبل النظر والفض، مع ضمان التواجهية، والسعي الحثيث نحو فسح المجال أمام التدبير الرضائي للنزاع من قبل الطرفين عبر الصلح، لتعلق الأمر بممارسة مهام قضائية بحثة، فوجب خلع بذلة المحامي وتقلد عباءة القاضي، وبين الخلع والتقلد تغيب مهارات القول وتحضر خصال الفصل، ويرتفع جمال البيان والتبيين ويحضر جلال الحكم والتحكيم، وهي معان لا تؤتى إلا بجهد المصارعة وصدق المضارعة، وعدم الالتفات لرضا الخصوم، واستحضار مراقبة من لا تأخذه سنة ولا نوم، والتيقن بأن الرصيد الدنيوي المتأتي من هذا العمل الشريف هو عداوة نصف الخصوم مع العدل الحصيف.

كما تطرق الإصدار الجديد لزاوية الجودة في التعليل، باعتباره سند البراءة من الهوى والتضليل، وإيقاف الخصوم على مواطن التدليل، إن سلم من آفات الإيجاز المخل أو الإطناب الممل أو العموم المضل، ووجد فيه كل خصم لما يثير عرضا وجوابا، ولما يتحمل به سدادا وصوابا، فترتعد فرائص الجانح المعتدي، وينجبر خاطر المضرور فيرتضي، وهذا جوهر من انتصب لتحقيق العدل الأرضي.

وأوضح الدكتور عبد العلي حفيظ أنه بهذين الجانبين ترتفع هواجس الموكلين المتصلة بحياد النقيب، وتترسخ لديهم قناعة بأن صفته كمحام بقدر ما تمكنه من تقدير أعمال الدفاع حق قدرها باعتباره خبيرا بها مطلعا على أدق مستلزماتها وإكراهاتها، فهي تشكل حصانة للموكل بأن تحظى قضيته بنظر جهة مؤهلة تجتمع لها سائر عناصر التقدير دون محاباة أو تحيز، وهو عمل يبقى شاقا ويحتاج فيه الأريب إلى جهد جهيد.

وانتهى المؤلف إلى التأكيد على أن الغاية من هذه المساهمة هي نقل هذا الموضوع من سياق التدبير المهني إلى بساط النقاش والتحليل العلمي، بما يسهم في تطوير الأحكام المتعلقة بهذا النوع من المنازعات، ويحفز المبادرة التشريعية لاتخاذ الخطوات اللازمة في سبيل ذلك، إذ كان حريا بالمشرع في إطار تنظيمه للأتعاب أن يضع قواعد غايتها التأسيس لعدالة تعاقدية فاعلة في تحقيق السلم التعاقدي المفضي إلى سلم اجتماعي، وهي الغاية التي لن تتحقق إلا بمعالجة باقي العناصر المختلة في نظام الاتعاب الخاص بالسادة المحامين، ولا سيما من خلال إلزام الطرفين بتوقيع اتفاقية خاصة حول الأتعاب تتضمن مختلف الجوانب المتعلقة بها، وضبط مسألة بداية سريان التقادم وغيرها من المسائل الوارد تفصيلها في المؤلف.

إصدار التدبير القضائي سليكي إخوان منازعات المحامين

‫تعليقات الزوار

7
  • مواطن مواطن
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 02:42

    لحد الساعة لا يوجد قانون ينظم أتعاب المحامي هذا الأخير يقرر و يطلب أجره حسب النازلة إلا أن هذا الاجر يكون مبالغا فيه و لو تكون القضية التي يدافع عنها تتطلب مسطرة كتابية و يبقى الحظ يلعب دوره في كسب القضية أو العكس نعلم أن النوازل تختلف عن بعضها بين ما هي مخالفات و جنح و جنايات لكن يجب المراعاة للطرف الآخر و الملاحظ أن( المحامي ينزف جيوب المتقاضين دون رقيب و حسيب و الطبيب يموت المريض بين يديه دون رقيب و حسيب ) و حتى في الأخطاء الطبية يجب تقنين تعريفات جميع الحرف و الأعمال الحرة و تحسيس المواطنين عبر وسائل الإعلام حتى يعرف ما يجري و يدافع عن حقوقه

  • Simo
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 06:36

    مهنة المحاماة يجب ان تفتح في وجه جميع الطلبة الحاصلين على شهادة الإجازة في الحقوق او الشريعة الاسلامية او ما يعادلهما مباشرة بعد حصول الطالب على شهادته دون حاجة لامتحان الأهلية او الى تمرين او الى دفع اشتراكات الى نقابة المحامين.كما يجب ان يزاول المحامي مهامه انطلاقا من بيته أو أي مكان يتواجد فيه دون حاجة إلى الظلمه بفتح مكتب فرقمه المهني يكفيه،كما يجب فرض ضرائب عالية على اصحاب هذه المهنة انطلاقا من عدد الملفات واباتعاب التي تلقاها مقابل الدفاع عن صاحبها،كما يجب فرض ابرام عقد بين الزبون والمحامي تحدد فيه الاتعاب عن كل ملف والمصادقة على ذلك العقد لدى سلطات وزارة الداخلية مع اداء واجب التنبؤ على المحامي و الزبون وعند إنتهاء الملف يجب ان يفسخ يعقد مماثل،كما ان تسليم الاتعاب يجب ان يكون مقابل وصل من وزارة الداخلية ويؤدى عليه ضريبة التنمبر نفس الشيء بالنسبة بتسليم المحامي المستحقات الزبون المالية يجب ان يكون بوصل مصادق عليه من طرف وزارة الداخلية ويؤدى عنه ضريبة التنبر.كل هذا لان مهنة المحاماة اصبحت مثل مكان ذبح المواشي كل يذبح ويصلخ كما يشاء وياكل فريسته ويمشش عظامها .وما ياكلون الا نارا

  • طبيح
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 08:32

    محامي معروف بالبيضاء كلفته النقابة الوطنية كي ينوب عن صحفية بوكالة المغرب العربي الأنباء و دون مواصلة القضية حتى النهاية طلب من نقيب تحديد اتعابه ضد الصحفية عوض النقابة واستجاب له النقيب وفرض عليها أداء ما يقرب عن 40مليون

  • افقير
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 12:52

    قمت بالطلاق الشقاق وكلفت محاميا ورغم انها مسطرة كتابية ليست فيها مرافعات طلب مني 5000درهم والحكم كان لصالح المراة التي ليس بيني وبينها اطفال وحكم علي باكثر من50000درهم هده عينة من جل المحامين المصاصون للدماء

  • محمد بلحسن
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 14:36

    ذون ذكر الأسماء:
    تعاملت، طيلة حياتي، مع 3 محامون:
    – في 2008, مع محام ارتكب خطأ في تكييف قضية طلب تعويضات من شركة التأمين بعد سرقة سيارتي رباعية الدفع بقرض 200.000 درهم. المحكمة حكمت بحفظ الشكاية. المحامي لم يقم باللازم داخل الآجال القانونية.
    – في 2010, محام بالدار البيضاء رفظ مؤازرتي في قضايا لها علاقة بفضح جرائم الأموال.
    – في 2015, الأستاذ بوشة وادي لم يقبل التوقيع على أوراق أعدتها مساعدته كان موجهة الى المحكمة الإدارية بالرباط للحصول على حق الوصول الى المعلومة بالاعتماد على jurisprudence قضايا عولجت في الماضي بالمحكمة الإدارية بأگادير.
    هل يحق للمرء أن يطالب المحامي بأتعاب أو تعويضات على رفظ المؤازرة أو التقصير في معالجة الملفات ؟

  • متوكل
    الأربعاء 3 مارس 2021 - 22:31

    محام وكله اخي في قضية طلاق، وبعد ان حكمت المحكمة بالصوائر لم يعلم اخي حتى فات اجل الدعوة الذي لا يتجاوز شهرا واحدا.. بعد ان دخلت معه في مشادات كلامية، اجابني ان لديه اكثر من 200 قضية.. ورفض ان يعترف بخطئه.. اتصلت بمحام آخر لكي ينورني بالاجراءات التي سأتخذها ضده ولكنه رفض .. كلاب ولصوص قلوب بعضهم على بعض .. يبنون في القصور ويشترون الضيعات على حساب امية وجهل اكثر المغاربة بحقوقهم القانونية..

  • المحكمة الإستئنافية بمراكش
    الخميس 4 مارس 2021 - 19:18

    مضى ما يزيد على خمسين سنة وقضيتنا لم يصدر فيها حكم حتى الآن…..فلا الرئيس ولا نائبه يريد أن يحل لنا هذه المشكلة…..أما المحامية فعلى وشك أن تتخلى على مصارفها…..فنعم المحامية…..
    شكرا هسبريس

صوت وصورة
عبد الرزاق أفيلال
السبت 17 أبريل 2021 - 10:30

عبد الرزاق أفيلال

صوت وصورة
حزب مايسة .. المغرب الذي نريد
الجمعة 16 أبريل 2021 - 23:00 42

حزب مايسة .. المغرب الذي نريد

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والشباب
الجمعة 16 أبريل 2021 - 22:00 13

بدون تعليك: المغاربة والشباب

صوت وصورة
رمضانهم من كندا
الجمعة 16 أبريل 2021 - 21:33

رمضانهم من كندا

صوت وصورة
واش فخباركم؟ أول مغربي يكتشف أمريكا
الجمعة 16 أبريل 2021 - 21:00 13

واش فخباركم؟ أول مغربي يكتشف أمريكا

صوت وصورة
مخرجة "سيتكوم كلنا مغاربة"
الجمعة 16 أبريل 2021 - 20:27 7

مخرجة "سيتكوم كلنا مغاربة"