إضراب عن الطعام يجمع حقوقيين وعائلات معتقلين

إضراب عن الطعام يجمع حقوقيين وعائلات معتقلين
صورة : منير امحيمدات
الخميس 21 يناير 2021 - 06:18

يخوض معتقلون مغاربة إضرابا عن الطعام لمدة 48 ساعة، إلى جانب عائلاتهم، وحقوقيين، ومتضامنين.

ويشارك في هذا الإضراب عن الطعام عدد من أفراد عائلات معتقلي حَراك الريف، وعائلات الصحافيين سليمان الريسوني وعمر الراضي، والأكاديمي المعطي منجب، وحقوقيون من الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، ومواطنون متضامنون.

ويعد هذا الإضراب التضامني الثاني مع “معتقلي الرأي” بالمغرب خلال فترة تزيد عن شهر، بعد الإضراب الذي دعت إليه الجمعية المغربية لحقوق الإنسان في اليوم العالمي لحقوق الإنسان.

وفي بيان لها، تضامنت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان مع هذا الإضراب الإنذاري عن الطعام، واستقبل مقرها، الثلاثاء، في اليوم الأول للمبادرة الرمزية حقوقيين ومتضامنين مضربين عن الطعام.

وفي المحيط المغاربي، تضامن نقيب الصحافيين التونسيين مع الصحافيين المعتقلين بالمغرب، والمضربين عن الطعام تضامنا مع معتقلي الرأي.

ويحتج المشاركون في هذا الإضراب الرمزي عن الطعام على “استمرار سياسة القبضة الأمنية في التعاطي مع الحق في التظاهر السلمي، وحرية الصحافة والرأي والتعبير، والحق في التنظيم”.

وتقول عائلات المعتقلين في بيان إعلان إضرابها عن الطعام: “لقد كنا شهودا عن قرب على خروقات وانتهاكات حقوقية تراوحت في ملفات الحراك الشعبي بالريف، وملفات الصحافيين بوعشرين والريسوني والراضي، وملف الأكاديمي المعطي منجب، بين: قمع التظاهر السلمي، التعذيب، فبركة المحاضر، انعدام شروط المحاكمة العادلة، طول مدة الاعتقال الاحتياطي، التشهير”.

وتعليقا على انخراط أكبر الجمعيات الحقوقية بالبلاد في هذا الإضراب عن الطعام، يقول عزيز غالي، رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، إن هذا تم نظرا لـ”أهميته المتمثلة أولا في كونه تعبيرا للمعتقلين وعائلاتهم عن تذمرهم من الوضع الراهن، بعد مراوحة ملفات مكانها منذ أزيد من ستة أشهر في حالة سليمان الريسوني وعمر الراضي، ومع ما يحدث في حالة المعطي منجب، وحالة معتقلي الريف الذين كثر الحديث عن قرب انفراج ملفهم، لكن كل مرة يكون الانفراج شكليا بإطلاق البعض مع استمرار اعتقال آخرين، خاصة ممن لهم أحكام طويلة”.

وفي تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، ينفي الحقوقي أن يكون هذا الإضراب عن الطعام “رد فعل”، ويسترسل شارحا: “بل هو فعل للعائلات التي تعبر عن غضبها من هذا الوضع الحقوقي، خاصة أمام سكوت الإطارات الحقوقية، وما نعيشه اليوم من صمت للفاعل الحقوقي والسياسي أمام ما يقع من هجوم كبير على الحريات، وعودة لظاهرة الاعتقال السياسي بشكل كبير”.

ويذكّر رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بما وقع في بداية السبعينيات بالمغرب، “لما كانت عائلات المعتقلين رافعة الحركة الحقوقية”، ليضيف: “أمام صمت الحركة الحقوقية أخذت العائلات هذه المبادرة، وتنخرط الجمعية فيها باعتبارها مبادرة تستوجب الدعم، ونقطة نظام للعائلات لاستنهاض الحركة الحقوقية والفاعل السياسي، لإعادة نقاش الاعتقال السياسي بشكل كبير”، قبل أن يجمل قائلا: “والأهم بالنسبة لنا إطلاق سراح المعتقلين، لندخل في انفراج حقوقي”.

إضراب حقوق الإنسان معتقلون مغاربة

‫تعليقات الزوار

8
  • مغربي
    الخميس 21 يناير 2021 - 07:15

    ما دخل معتقلي الريفي الدين قتلوا رجال امن أبرياء واحرقوا العلم الوطني والمرافق العمومية بالمعتقلين الصحفيين ؟ هناك شيء غير مفهوم وربما اراد البعض الغلط وإثارة الموضوع أمام المغاربة، الدين فطنوا بالاعيب المعتقلين الريفيين من يحركهم الدين يريدون الشتات وتفرقة بلدنا المغرب، باعوا بلدهم لأناس عديمي الضمير باعوا بلدهم لجهات معادية للمغرب، احرقوا العلم الوطني المغربي ووضعوا غرقة لهم والبقة طويلة.

  • مواطن حر
    الخميس 21 يناير 2021 - 07:42

    أتمنى أن يحضر صوت العقل و الحكمة لدى المسؤولين ويطلقو سراح هؤلاء المعتقلين نريد وطن يتسع للجميع الدنيا فانية تسامحو وتراحمو

  • ⴻⵍⴱⴰⵀⵉ ⴻⵍⵀⵓⵓⵙⵙⴰⵉⵏⴻ
    الخميس 21 يناير 2021 - 07:50

    تحالف الشر إذا أتى كل محكوم عليه في قضية أن تجتمع وتهدد بالإضراب عن الطعام لكي نطلق سراحهم فلن يبقى في المغرب مسجون
    أفضل أن يضربوا على الشرب كذلك و هذه المرة 20 يوما ليكون الضغط أكبر

  • علي الطنجاوي
    الخميس 21 يناير 2021 - 07:52

    الله يرحم ليكم الوالدين يلا ما نساو علي هاذ الملف راه طلع لينا فراسنا

  • التحايل
    الخميس 21 يناير 2021 - 09:07

    الاه اتقبل منكم الصيام زين وصحي اذا كان مسبوق بنية الفرج الاضراب عن الطعام اصبح موضى غير عندنا العرب اما فالخارج ماكاين لا اضراب لا اعتصام المعثقل ينفذ ماطلب منه يحترم غيره وغيره يحترمه باراكا علينا من هذ الحركات شخصيا اعثبرها صبيانية ماناكل حتى تعطيني ولا تنفذ ليا لي بغيث كاع لاتاكل جبتيها فراسك حيث الناس الراقيين كيلتازمو بالحوار والثشبت به واخا كاين الرفض من الطرف الاخر غير العزيمة والارادة للاسف كل دقيقة دخلو ولاخرجو هههه عن الطعام مممم

  • عبدالله
    الخميس 21 يناير 2021 - 11:14

    غير لي خرج سب الدولة او خرب او دار الفوضى دخلوها في السياسة والتضامن.
    هادو هما العرب اما نخرب دارك او نغضب او ندير الإضراب عن الطعام او ندخل حقوق الحيوان غي القضية.
    بغيتو تبقاو عايشين في الفوضى حتى لآخر الدنيا ، لي قتل دافعو عليه لي خرب دافعو عليه او ردوها قمع وسنوات الرصاص ، لي بنى شي براكة دافعو عليه ، لي ما قراش دافعو عليه، ما عندكوم شغل ، كون غير نمحيو هاداك الدستور او نعيشو في غابة احسن القوي ياكل الضعيف.

  • encore
    الخميس 21 يناير 2021 - 11:54

    ÇA SENT LE SÉPARATISME ET LA TRAHISON..ATTEN8TION LES ENNEMIS RÔDENT

  • abdo casa
    الخميس 21 يناير 2021 - 13:30

    السلام عليكم بغيت نعرف شحال من يوم عالمي في السنة لحقوق الانسان كل مرة يوم عالمي بالنسبة للمعتقلين قضية بوعشرين لقد حكمت المحكمة في ملفه هو والريسوني اما سجناء الحسيمة والنواحي فمنهم من اتم مدة عقوبته السجنية ومنهم من اعفى عنه جلالة الملك اما السجناء الاخرون سيكملون مدة سجنهم على حسب التهم الخطيرة المنسوبة إليهم منها المساس بامن الدولة والتخريب والتحريض على العنف والحاق خساءر بالملك العمومي قضي امرهم من طرف المحكمة مثلهم مثل جميع سجناء المملكة ليس هناك فرق بين السجناء اما المعتقل المسمى منجب ان كان مذنب سيعاقب وان كان بريء سيفرج عنه لا داعي للتشكيك والتشهير وتمارسون عدة طرق للضغط كالاضراب عن الطعام والاستعانة بجهات خارجية مثل رءيس نقابة الصحافة التونسية تشبت غريق بغريق

صوت وصورة
الأمازيغ ، التطبيع وإسرائيل‎
السبت 27 فبراير 2021 - 18:08 59

الأمازيغ ، التطبيع وإسرائيل‎

صوت وصورة
رحلة "حرّاكة" مغاربة
السبت 27 فبراير 2021 - 17:47 19

رحلة "حرّاكة" مغاربة

صوت وصورة
بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء
السبت 27 فبراير 2021 - 16:38 3

بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء

صوت وصورة
شركة النظافة بمراكش
السبت 27 فبراير 2021 - 15:55 6

شركة النظافة بمراكش

صوت وصورة
إعادة تمثيل جريمة الكارة
السبت 27 فبراير 2021 - 15:17 22

إعادة تمثيل جريمة الكارة

صوت وصورة
رحلة كفيفين مع الحياة
السبت 27 فبراير 2021 - 13:30 6

رحلة كفيفين مع الحياة