إطلاق تلفزة إلكترونية موجهة لمغاربة العالم

إطلاق تلفزة إلكترونية موجهة لمغاربة العالم
الإثنين 26 يوليوز 2010 - 13:00

تم مؤخرا بفرنسا إطلاق تلفزة إلكترونية جديدة موجهة لمغاربة العالم تحت إسم “سينيرجي تي- في“.


وأوضح بلاغ لهيئة التنسيق بين مغاربة العالم ( إس .إم .إم) التي أنشأت هذه التلفزة أنه بالإمكان مشاهدة هذه القناة على موقع “سينيرجي مغاربة العالم وأصدقاء المغرب” مشيرا إلى أن القناة تشكل أداة رئيسية للتواصل أوسع لفائدة المغاربة المقيمين بالخارج.


وأبرز رئيس الهيئة عزيز عمر أن النسيج الجمعوي للمغاربة المقيمين بالخارج غني بتنوعه ومجالات نشاطه ويحتاج إلى التثمين “، مشيرا إلى أن من شأن هذه المبادرة المساهمة في تعزيز التواصل بخصوص الجمعيات وفي ما بينها من خلال موقع إلكتروني دينامي يخصص حيزا هاما للتكوين والتنمية المشتركة، وتلفزة إلكترونية مفتوحة أمام الفاعلين الجمعويين .


وتندرج هذه المبادرة، حسب المصدر ذاته، في إطار مواكبة وتثمين وتعزيز قدرات جمعيات المهاجرين المغاربة في إطار مشروع تسهر عليه الوزارة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة في الخارج.

‫تعليقات الزوار

11
  • hindou lsuma
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 13:12

    مغاربة العالم اعطوهم التساع..واش ما طفروه في بلادهم و انتم تابعينهم.. المهاجرون اصبحوا سلعة يبتاع و يشترى فيها..واش التلفزات هي ما تنقصهم..؟ راه عندهم الباربول..ما يخصهم : تكوين عالي عصري في بلدهم و تربية حسنة متفتحة تمكنهم من التنافس و التأقلم في المجتمعات الاخرى و الثقافات الاخرى…

  • براهيم الجن
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 13:22

    حبذا لو تم احترام مغاربة العالم واصدقاء المغرب الذين لايتكلمون الفرنسية, او لايرغبون فيها كلغة للتواصل.
    او اعطاء اسم يليق بالموقع, مثال: مغاربة العالم الفرنسي!
    وشكرا على حسن التقدير

  • مول خضرة
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 13:10

    نحن مغاربة امريكا نتقزز من قناة تسمي مغربية وتكلمنا بفرنسوية
    علي اقل سموها مغاربة فرنسا وسلام

  • Nafiai
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 13:02

    مغربي من قاع بافاريا
    الوزارة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة في الخارج.
    انا بعد ماشورني تاواحد ازيد ممكلف بيا تواحد ياك هاد المغربا ليفالخاريج كيدخل لبلاد غير الخردا. تلفزة فرنسيس مخصانيش
    الله اعز الصحف الا لكترونية لي كيجبو لينا اخبار تلبلاد

  • Maghribi hur
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 13:18

    السلام عليكم ورحمة الله
    اللغة الفرنسية أكل عليها الدهر و شرب و لا تُعدُّ لغة عالمية و لا علمية سوى لدى أبنائها من بني جلدتني، و هم فئة قليلة . فبهذا وجب عليهم تسميتها, إلكترونية موجهة لابناء فرنسا من المغاربة.
    والله انكم لمحاسبون على إهمالكم للغة القرأن.

  • tetouani in Ireland
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 13:04

    salamo alikom,
    what about the moroccans living in ireland, as many people said , better to call this website moroccans living in France. Come on think a little bit if you want other moroccans to be joining this website. my advise is to rectify the name as it is not suitable at all to many other people.
    thanks from Ireland

  • مغربية حرة الاصلية
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 13:20

    الحل ساهل بزاف غير الى كانو المسؤولين على السيت قاصدين انه يكون غير بالفرنسيه
    الحل هو يزيدو اختيارات اللغة بحال للي كيديرو معضم المواقع : عربية للناس اللي باغه تقرى بالعربية والفرنسية للناس اللي كتحب الفرنسية والانكليزية للناس اللي كتعامل بهاد اللغه وهكا غادا تعم الفائدة وضروري ماتكون شي حاجه في هاد السيت فيها الفايدة للكل ونبينا عليه السلام ايوااشنو رأيكم

  • مغربي حر
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 13:06

    سيدي اللغة الفرنسية هي اللغة الرسمية في المغرب، هي لغة الأبناك، الأطباء، الصيدليات ، الصفقات التجارية وباقي العقود من كراء وشراء عند الموثقين المغاربة تحرر بالفرنسية ولغة السياسيين الخاص، بإختصار شديد هي لغة كل شي حيوي في المغرب، والعربية هي لغة الأشياء الشكلية كالبرلمان وخطب فقهاء السلاطين في المساجد، الفرنكفنيون هم أسياد المغرب، وهذا يرجع لأسباب متعددة وكثيرة . نذكر من بينها تاريخ المغرب قبل وبعد وخلال ما يسمى بفرض الحماية، من المهم أن نعرف الفلسفة التي كان المخزن يسيربها أمور البلاد والعباد في الميدان الثقافي و الإقتصادي والسياسي، هذه فترة مهمة من تاريخ المغرب المخزني لأنها لعبت دورا في تكوين الذهنية المغربية وطريقة تفكيرها ومرجعيتها اللغوية والثقافية…إلخ. فلا عجب إذن أن تكون لغة موقع رسمي مخزني كالتلفزة إلإكترونية الموجهة لمغاربة العالم هي اللغة الفرنسية.

  • moha
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 13:14

    GRACIAS HESPRESS POR IFORMSION SOBRE MARRUECOS

  • مهندس الكلام
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 13:16

    مبادرة فريدة من نوعها كونها ستنشأ رابطا للتواصل بين المغاربة المقيمين بالغرج مما سيفك عزلة بعضهم على الأقل الا أنني أتسائل من سيدير هذه التلفزة الالكترونية و أرجو أن يكونوا مغلربة لأنه ان كان العكس فهذا سيبين على أن التلفزة قد وضعت لأهداف مجهولة و قد تكون بالأخص سياسية لأن فرنسا تنشر سياستها الان بالمغرب أمام أعين الجميع و الكل يرحب بتقديماتها لكن لا يعلمون أنها تتوخى من كل دالك هو احياء أمجاد الاستعمار لكن هده المرة ليس استعمار بالسلاح لكن أخطر استعمار الفكر ” فكر في الموضوع و ستجد أنني محق “

  • عبد القادر
    الإثنين 26 يوليوز 2010 - 13:08

    عندما اطلعت على الموقع لأخذ فكرة، قرأت التالي :
    le Ministère des Marocains du Monde a confié à l’AMDAM ce projet qui s’est concrétisé par la création de Synergies des Marocains du Monde et des amis du Maroc.
    لم يكن في علمي أن هناك وزارة تسمى وزارة مغاربة العالم و لا أعرف من يشرف عليها. ربما أتواجد في كوكب آخر أو داخل بعد آخر، من يدري.
    وزارة مغاربة العالم، يا سلام، هذا ما جنته الفرنسية على العربية و لم تجن العربية على أي لغة أخرى.
    هل مغاربة العالم يتكلمون الفرنسية فقط؟ أم أن خارج حدود المغرب لا توجد سوى الفرنسية؟. ما دمنا نتكلم عن مغاربة العالم، فالأولى أن يكون الموقع بلغات متعددة على رأسها اللغة العربية ما دامت أنها اللغة الرسمية للبلاد بنص الدستور.
    هذه مجرد خرجة من خرجات المرتزقة الذين يتاجرون في المغاربة سواء كانوا داخل أو خارج الوطن، و لا أعرف كم تساوي ميزانية هذا المشروع الإلكتروني، لكن الأكيد و هذا ما يحصل في كل شيء هو أن لكل واحد نصيب من الكعكة، بما فيهم وليدات المنصوري. مبروك العود.

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 2

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 4

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 8

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 16

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 13

احتجاج ضحايا باب دارنا