إطلاق عريضة لزيادة خطوط حافلات "ألزا" بالبيضاء

إطلاق عريضة لزيادة خطوط حافلات "ألزا" بالبيضاء
هسبريس
الإثنين 21 دجنبر 2020 - 09:19

تعيش عدد من الأحياء بالعاصمة الاقتصادية وضعا متأزما بخصوص التنقل عبر حافلات النقل الحضري “ألزا”، لاسيما في أوقات الذروة، بالنظر إلى الكثافة السكانية، وهو ما يجعل مطلب تعزيز الخطوط بحافلات أخرى ملحا وضروريا.

وشرع العديد من البيضاويين، خاصة على مستوى مقاطعة سيدي مومن، وكذا سيدي معروف، في جمع توقيعات لتوجيه عرائض للسلطات المختصة بولاية جهة الدار البيضاء سطات، ومجلس الدار البيضاء، ومؤسسة التعاون بين الجماعات المشرفة على قطاع النقل، ثم شركة النقل “ألزا”، قصد دعوتها إلى زيادة عدد الحافلات والخطوط في هذه المناطق.

واعتبر عدد من الفاعلين الجمعويين والمواطنين بهذه المناطق التي تعرف كثافة سكانية كبيرة أن العديد من الأحياء تعيش شبه عزلة بسبب غياب حافلات النقل الحضري؛ ناهيك عن المعاناة التي يتخبط فيها سكانها من أجل الوصول إلى الأحياء الصناعية التي يشتغلون بها، والتابعة لمقاطعات أخرى.

ودعت ساكنة هذه المناطق بالدار البيضاء السلطات المختصة إلى تعزيز وسائل النقل لتخفيف الضغط والازدحام الذي تعرفه حركة التنقل على متن حافلات شركة “ألزا” في الخطوط الحالية، بالإضافة إلى ضرورة الزيادة في عدد الخطوط.

ويطالب مواطنون بهذه المناطق، تحدثوا للجريدة، بتخفيف معاناتهم مع التنقل من أحيائهم صوب مناطق أخرى على غرار مركز المدينة، إذ يعاني سكان سيدي معروف مثلا من وجود خط واحد يوصلهم صوب المركز، ما يجعل الكثيرين منهم يتأخرون في الوصول إلى مقرات عملهم.

واعتبر الفاعل الجمعوي بسيدي مومن التهامي غباري، في هذا الصدد، أن تقديم هذه العريضة للسلطات المختصة يأتي بغرض المطالبة بتجويد عملية النقل، وكذا لمطالبتها بالزيادة في عدد الحافلات بالنسبة للخطوط الموجودة حاليا، وخصوصا في أوقات الذروة.

وشدد الناشط الجمعوي، في تصريحه لجريدة هسبريس الإلكترونية، على أن ساكنة سيدي مومن “تطالب بتوفير خطوط جديدة تربط أحياء المقاطعة بباقي الأحياء، وخاصة الأحياء الصناعية، كتلك المتواجدة على مستوى عين السبع، وسيدي البرنوصي، ومولاي رشيد”.

ويرى الموقعون على العريضة التي لقيت تجاوبا كبيرا من طرف المتضررين من غياب وسائل النقل، وفق المتحدث نفسه، وجوب تمديد بعض المسارات، إلى جانب توفير خطوط خاصة بنقل الطلبة إلى الكليات.

وينتظر البيضاويون بعدد من أحياء العاصمة الاقتصادية من السلطات المختصة التدخل لدى شركة “ألزا” المفوض لها تدبير قطاع النقل الحضري، من أجل زيادة بعض الخطوط، ورفع عدد الحافلات، للتخفيف من معاناتهم مع التأخر في الوصول إلى وجهاتهم، وكذا الاكتظاظ، خصوصا في ظل هذه الظروف الوبائية التي تتطلب انخراط الجميع لوقف تفشي العدوى.

ألزا الدار البيضاء النقل الحضري حافلات

‫تعليقات الزوار

7
  • مواطن من الدارالبيضاء
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 10:29

    اتمنى من جلالة الملك محمد السادس ان يستدعي أرشيف كاميرات شركة ألزا بالدار البيضاء وينظر كيف يحمل شعبه زمن كورونا بإهانة مثل السردين المعلب داخل تلك الحافلات..

  • Larbi
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 10:31

    À Mohammedia il ya une ligne qui desrve la périphérie de la ville. À l’intérieur, que des TAXI.
    Le pauvre doit à heter u e bicyclette sinon

  • ali le vrai
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 10:45

    *****************************************
    الرباط و الدار البيضاء أكبر من شركة ألزا
    *****************************************
    بل يجب إدخال شركتين أو ثلاث شركات على الأقل
    شركة ألزا فاشلة في الرباط خصوصا الخطوط المؤدية (خط101 104 مثال) لأحياء المنال و حي الفتح و المنزه من و إلى أكدال
    كيف يعقل عدم وجود معيار زمني فالشخص قد ينتظر من 30 دقيقة إلى 1h و ربما قد لا يأتي نهيك عن المدة التي يقضيها في المسار و البطء الشديد
    نسأل الله تمديد خط الطرامواي

  • ملاحظ
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 11:32

    و إلى أين تذهب الاموال الطائلة التي ” تأخذخها” الشركة من مجلس المدينة؟ لمذا لا يفتح المجال للمسثتمرين بدون اللجوء إلى شركة نقل المدينة، يبقى دور مجلس المدينة هو المراقبة و استرداد الضرائب عوض المساهمة.

  • azur
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 11:55

    حي الرحمة هو الآخر له نفس المشكل ارجو اخده كذاك بعين الإعتبار .
    ارجوالنشر.

  • stop
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 13:42

    بزاف ماتيخلصوش ورقتهم وخا ثمنها القليل ،يجب إطلاق عريضة باش كلشي يخلص حيت الطوبيسات تيتشراو والخدامة تيتخلصو

  • عبدالله
    الإثنين 21 دجنبر 2020 - 14:12

    عيفتونا في البلاد، الفساد تم الفساد تم الفساد، شكون لي غادي يقد ينقي البلاد الى ما ماكانش الشعب تا يرضع الفساد منذ صغره ، راه مصيبة كحلة .
    والله هادشي خصو قانون صارم باش نتهناو من هاد الكونصير والحل الوحيد هو الاعدام الى بغيتو تنقيو البلاد من غير الى حتى الاعدام تكون فيه الفرزية والفساد.
    شمهروج او ما يقدش عليكم، الله يحسن عوان الضعيف في هاد البلاد يا كروش الحرام.

صوت وصورة
أسر تستعطف الملك محمد السادس
الأربعاء 20 يناير 2021 - 10:59

أسر تستعطف الملك محمد السادس

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 5

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33 1

مشاكل دوار آيت منصور

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33 5

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 12

تحديات الطفل عبد السلام