‫تعليقات الزوار

23
  • الفساد
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 10:51

    الفساد و الغش في البناء. حاسبوا المسؤولين!

  • marjane
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 10:55

    من غشنا فليس منا ربي فضحهم وجب فتح تحقيق ومعاقبة الجناة حتى لا تتكرر مثل هذه الفضاءح اولا المخزن حاط غي على المجرمين الصغار

  • بسيطة
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 11:16

    واش غادي ايوقع؟ والو….. مثل كل مرة وليست هذه الأولى أو الثانية . لقد عودونا على الغش وعدم المسؤولية وعدم المتابعة وعدم المحاسبة . من المسؤول ؟ الله أعلم . أين ضمان ما بعد انتهاء الأشغال ؟ الله أعلم . أين المهندسين الغير الأكفاء ؟ الله أعلم. أين دفتر التحملات؟ الله أعلم . كم قيمة الورش ؟ هنا سيتضح الضرر . ضرر جيوب المواطنين. ولاكن حسابنا عند رب العالمين ..والله لن نسمح في حقنا يوم لا ينفع مال ولا بنون. ارأيتم ما تختلسو. هذا هو الرصيد . خدا من سيءاتنا كما اخذتم من جيوبنا هنيئا لكم ولمن لم يؤدي أمانته.

  • يوسف
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 11:21

    لك الله يوطني لو كانت الارضية مخدومة بشكل الجيد ما وقع هادا الامر كل القطاعات تعرف فساد و اهمال صحة تعليم هندسة امن …. متى يستحسن الوضع حسبا الله ونعم الوكيل

  • ج مصطفى
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 11:26

    سبحان الله العظيم
    كل شيء مغشوش
    لا صحة، لا تعليم،لا شغل ،لا إنصاف ،لا لا لا …..
    حسبنا الله ونعم الوكيل في جماعة المنافقين والمنافقات وناهبي المال العام ممن تقلدوا مسؤولية هذا الشعب الأبي .

  • jalila
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 11:27

    مدينة القنيطرة تعاني سنة 2020 من سوء التدبير و طول أمد الأشغال و سوء تكملتها
    كان هناك مخطط على مدى 5 سنوات لتهيئة البنية التحتية للمدينة لكن و لأسباب انتخابية تم طمس الأشغال إلى سنة 2020 و هي السنة التي تسبق الاستحقاق الانتخابي لتفتح جميع الأوراش دفعة واحدة أصابت المدينة بالشلل
    كان مقرر انتهاء العمل في قنطرة شارع محمد الخامس في ظرف 4 أشهر وصلت إلى سنة و شهر دون تقدم يذكر
    شارع فلسطين الذي انهار كما هو موضح في الفيديو الأشغال فيه منذ سنة و في النهاية كارثة بالإضافة إلى شوارع أخرى حيوية ثم إغلاقها و حفرها دون ان تستكمل الأشغال
    يبقى الحديث عن انعدام نقل حضري منذ اكثر من سنة يطرح علامات استفهام
    لك الله يا مدينتي

  • brahime
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 11:50

    اش حال فيكم ديال الكريتيك وقع انجراف التربة اثناء الأشغال كولكم كتفهمو وكاتكونو مهندسين في البناء في الحوادث في الطرق في الفيضانات في السرعة كترجعو محللين على هاداك الحدث أنا شفت في الصين في الشارع العام وقع انهيار في التربة ومشاو فيها عدد ديال السيارات وجاو صاوبوها بال شوهة بلا كريتيك انتما غير لي شد شي تيلفون في يديه يبقى يشواه

  • مرتن بري دو كيس
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 11:52

    اللهم يرحم الوالدين ..باراكا من الفلسفة..قل الغش هذا ..ولا مراقبة لا عبو الريح..بقات فالكلمات بالفرنسية وانت تشرح للناس شيء يرنوه لحمار يعرف بلي غشيتوا نهار صوبتوا القناة للصرف الصحي .ونهار صاوتوا الزفت للطريق..كلكم غش وكتحاولوا تبعدو التهمة بكلمات فضفاضة ورنانة بالفرنسية..فين هو المسؤول والمنتخب في المدينة..الذي جعل من القنيطرة مشتل للتجارب في الخراب القنيطرة تشكو …وومنتخبوها يهيؤون انفسهم للانتخابات القادمة..حزبهم يريد ان يعيد الماضي بكل مكونات الحكومة الحالية. من بن كيران الى الرباح الذي جعل من القنيطرة على ما هي عليه اليوم …. ضحية حزب العدالة والتنمية.

  • %%%%
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 12:10

    il faut que les propriétaire de maisons avoisinantes consultent un bureau d’étude pour voir si se problème peut s ettendre a eux pour demander dommage et intérêt . si non bye bye

  • مكناسي
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 12:14

    الآفات كاينة.لكن يجب فتح تحقيق نزيه.الغريب هو ان المسؤول الاداري او السياسي لا يفقه الخروقات المقاولات البناء نظرا لعدم خبرته.اتذكر تماما واقعة فساد اساس بناية مغمورة بمياه الامطار يملؤونه بالاسمنت عن طريق الشاحنات دون تنشيفه من مياه الامطار و بحضور الاداري ممتل الدولة .طبعا لن يفهم ان البناية سوف تتهالك في ظرف عشر سنوات بدل ماءة عام.

  • Ben Chahid
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 12:33

    جميع الأشغال التي حضيت بها مدينة القنيطرة فهيا أشغال مغشوشة مئة بالمئة… أعطيك مثلا لاكورنيش مهدية الذي يعد من أفضل الشواطئ المغربية لاعلاقة له باشغال التي أقيمت مثلا في مدينة طنجة أو الصويرة أكادير… إني لم أفهم. غريب امر المسؤولين أليس لهم غيرة عل مدينتهم يجلبون عمال من الدرجة التاسعة ليس لهم زي لشركة ولا حتى معدات مهنية ولا حتى شيئ للقيام بهاته الأشغال.. عار وعيب على مسؤول هذه المدينة العزيزة… وقهرتونا الله يخوذ فيكم الحق

  • وعزيز
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 12:58

    جيبو شركات من اسبانيا….
    من الصين….

    اش من إسرائيل….. ؟؟؟؟

    شكون فتا عليك تقولها…. ؟؟؟؟

    الرسالة مررت…..

    رأي….. شارد…..

    يكثر النقذ…. (( و الدراع ….))

  • هشام
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 13:20

    انا عندي سؤال لمدبري الشأن المحلي بمدينة القنيطرة
    كم هي تكلفة غلق حفرة في طريق. وكيف يمكن لمسؤول معرفة اماكن الحفر.

    اولا يمكن لاي مسؤول ان يضع خريطة شاملة لكل الحفر الموجودة في كل مدينة القنيطرة في اجل اسبوع

    ثانيا اذا كانت الجماعة لا تملك المال الازم لغلق الحفر فيمكننا معرفة فقط ثمن غلق كل حفرة ويمكننا المساهمة ماديا في غلقها.

  • عبدو من سلا
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 13:35

    أطرح السؤال التالي: في ظل تواجد عدد لابأس به من مدارس الهندسة في بلادنا(المدرسة الحسنية وغيرها) لا زلنا عاجزين عن حل مشاكل البنية التحتية في وطننا ونستنجد بالاجنبي للقيام بذلك ،وبالتالي ما الفائدة من فتح مدارس لا توفر اطرا ذات كفاءة عالية لخدمة الوطن؟

  • عدم الاثقان
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 14:26

    قالك تحت الارض محمي وقابل يتحمل الثقل وفوق الارض هش للاسف عمر شي واحد مايقول غشينا او المواد لي خدمنا بها مغشوشة او مانتبهنا او غلطنا ههه كلشي واثق بنفسو وبخدمتو

  • محمد
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 15:36

    الإخوان هادا غالبا ماشي خطأ المقاول اللي بمجرد قاس داكشي كلشي راب. هادا مشكل ديال الوكالة الجماعية اللي ما كاتراقبش حالة البنيات التحتية باش تكتاشف بأن كاين مشكل قبل ما توقع الكارثة. هاد انجراف التربة نتيجة انكسار فالشبكة المائية اللي هضر عليه السي الجاهيدي غالبا استمر لمدة طويلة دون أن تحرك الوكالة ساكنا. السؤال هو كيفاش كان التسرب نتيجة الانكسار و حتى أحد ما دار تا جي حاجة حتى انجرفت التربة و وقع اللي وقع؟ الى ما كانش تحقيق باش تكون المحاسبة راه ما عمر الأمور تتحسن.
    الاخوان اللي عندو غيرة على هاد البلاد و عندو الامكانية بأي طريقة باش يضغط على الجهات المسؤولة (جمعيات، البرلمان، المحاكم،…) باش تباشر بتحقيق، راه خاسو يعرف بأنها مسؤولية، واجب و أمانة في عنقه باش يساهم فالتغيير. لأنه إلا المواطن ما فرضش المحاسبة، راه ما كاين اللي غاي فرضها.

  • قنيطري كيف العادة
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 16:10

    العمل والمهيبة ونجاح العمل بجد من دون موهبة مضيعة للوقت , والموهبة من دون العمل بجد هي مأساة. كفنا مأساة اختلاسات مخلفات نقول الله يرفع علينا المفسدين قبل الوباء انشر من فظلك

  • ahmed
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 16:27

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، في نظري يجب فتح تحقيق في هادا الأمر، مكتب الدراسات، مكتب المراقبة اما الشركة فتنجز المطلوب منها و لا غير، و الغريب في الأمر هادا في مدينة السيد اللي هو مهندس و يعتبر نفسه احسن منو ما كاينش في البلاد وزير التجهيز سابقا و الطاقة حاليا، يا للعجب!!!!

  • رقم قياسي في التأخير
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 16:53

    أشغال ترميم قنطرة وسط مدينة القنيطرة بشارع محمد الخامس استغرقت مايقارب سنتين ولازالت مستمرة والطريق مقطوعة وكأننا نبني الأهرام أو برج إيفل..علما بأن القنطرة صغيرة والشارع المذكور رئيسي مما يسبب إختناقا كبيرا في المرور.. فهل هذا معقول؟

  • Aziz
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 17:46

    The problem is that we don’t have skilled people to do a good job in building and construction roads and bridge. The norms and specifications in Morocco is not controlled enough. We will need to have labor centers to train and develop certified labors and inspectors to do the job. People confuse Civil Engineers with Construction people. Construction people are the one performing and building the job. You need to have a good engineers and good labors in order to get work done quickly and withing the norms and specifications.

  • aneb
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 18:11

    السلام عليكم هد مشي عمل ديال الغش ولاكن يجب على المراقبين و المسؤلين ان يعلم ان العمل في مكان رملي وفيه قنوات الصرف الصحي و قنوات الماء الصالح لشرب و الهاتف و الكهرباء كله عوامل خطيرة وحتى العامل عند مسؤليه في هد الانهيار الطريق بهد الشكل لانهم يعلمون العوائق آلتي تصادفهم خلال العمل ولا يعلمو به المسؤلين من اجل اخد الحيط و الحدر و إعادة الدراسة لتخطي كتل هد المشاكل و الشيء الذي اريد ان ادلي به لقراء الأعزاء ان اتمنه منخفضة من اجل أخد الصفقة لان صاحب المشروع يقل اريد le moins-disant وفي هذه الحالة يكون العمل بعد الشكل٫و كنت امر من داك الشارع وار العمل وأقل كيف ينجزون العمل السرداب بتلك الطريقة لابد ان تقع لهم كارتة نحمد الله انه لم يكن هناك موتا ام شارع يمكن اصلاحه وشكرا

  • مهندس