إيطاليا تفكك عصابة عنصرية تستهدف المهاجرين المغاربة

إيطاليا تفكك عصابة عنصرية تستهدف المهاجرين المغاربة
السبت 31 غشت 2013 - 19:00

أمرت النيابة العامة بمدينة “أفتسانو” الإيطالية باعتقال ستة إيطاليين من بينهم أحد رجال الكربنييري (الدرك)، بتهمة تكوين عصابة إجرامية تستهدف المهاجرين المغاربة بداعي الكراهية والعنصرية.

وكانت النيابة العامة قد باشرت التحقيق إثر الاعتداءات التي استهدفت مهاجرين مغربيين ببلدة “سان بيندتو دي مارسي” كادت أن تودي بحياة أحدهما إثر دهسه بإحدى السيارات لتفضي إلى تحديد هوية المعتدين.

وحسب النائب العام “ماوريتسيو شيراطو” الذي يشرف على التحقيق فإن “الجناة الستة تكونت لديهم رغبة لا تصدق لاستهداف المهاجرين المغاربة بالرغم من تفاهة الأسباب، وذلك بذر رماد العنصرية والكراهية على سلوكاتهم”.

وكانت ليلة 11 غشت الأخير، قد شهدت مشادات كلامية بين إحدى الأسر المغربية القاطنة ببلدة “سان بينديتو دي مارسي” وبعض الشبان الإيطاليين الذين أزعجوا الأسرة، في وقت متأخر من الليل لتتطور الأمور إلى اعتداء جسدي على رب الاسرة المغربية، بعدما استدرجه أحد رجال الكربنييري بداعي التدخل للصلح بين الطرفين.

وتم إحراق سيارة مهاجر مغربي آخر حاول الدفاع عن الأسرة المغربية ويومين بعد ذلك تم دهس نفس المهاجر المغربي بإحدى السيارات كادت أن ترديه قتيلا، لولا أنه تدارك الامر في آخر لحظة بتواريه خلف أحد الاعمدة الكهربائية.

وقد حاولت بعض الأوساط المعادية للأجانب أن تبرر تصرفات الإيطاليين الستة وتحميل المسؤولية فيما حدث للمهاجرين المغاربة، إلا أن الرأي العام المحلي لم يقتنع بالتبريرات العنصرية خاصة وأن الأمر يتعلق بأقدم المهاجرين الاجانب بالبلدة والذين يشهد لهم الجميع بحسن سلوكهم واندماجهم الاجتماعي ،حيث بادر مشغٌليْ المهاجرين المغربيين وهما من رجال الاعمال المعروفين بالبلدة إلى الإدلاء بشهادتيهما في حقهما، كما طالبا الجميع بالإدلاء بشهادتهم مساعدة للتحقيق.

النيابة العامة أمرت، بوضع المتهمين الستة بما فيهم رجل الكربنييري الذي يشتغل بالعاصمة روما وكان يتواجد بالبلدة ساعتها في زيارة خاصة تحت الإقامة الجبرية، ريتما يتم تقديمهم للمحاكمة بتهمة “ارتكاب جرائم لأسباب عرقية وعنصرية في حق أفراد الجالية المغربية”.

وبالرغم من الشدة التي يتعامل بها القانون الإيطالي مع الجرائم العنصرية إلا ان إثباتها يبقى صعبا للغاية حيث سرعان ما ينفي المتهمون بهذه الجرائم صفتهم العنصرية حتى لا يتعرضوا إلى عقوبات قاسية.

ويأمل أفراد الجالية المغربية بإيطاليا أن تبادر السفارة المغربية إلى الدخول في القضية كطرف مدني،خاصة مع تنامي الجرائم التي تستهدف المهاجرين المغاربة بإيطاليا آخرها كان اغتيال المتقاعد المغربي “محمد لعبيد” في العاصمة الإيطالية روما، حيث من المحتمل أن يتم الإفراج عن الجاني بعد أن أدلت عائلته بشواهد طبية تدعي انه يعاني من “الشيزوفرينيا”.

ويبدو أن نوعية القضايا والمصاريف الباهضة للتقاضي في إيطاليا، تشكل تحول دون أن يواصل العديد من أفراد الجالية متابعة قضاياهم حتى وإن كانت كل الأدلة في صالحهم.

‫تعليقات الزوار

36
  • anas
    السبت 31 غشت 2013 - 19:28

    italia è un paese di merda.il governo marocchino deve buttare via tutti gli italiani dal marocco

  • مراد
    السبت 31 غشت 2013 - 19:33

    المغرب لا يهتم بالمغاربة المقيمين بالمغرب فما بالك بالمغاربة المقيمين خارج المغرب

  • مغربي
    السبت 31 غشت 2013 - 19:38

    العنصرية التي يتلقاها المغاربة المهاجرون خارج الوطن مرفوضة وجميع مغاربة
    الداخل يمقتونها ; الغريب كيف نحارب العنصرية في الخارج وندعوا ونشجع عليها
    في الداخل ?اصبحت جامعة اكادير شعبها جميعا مقررها العنصرية اتجاه الطالب
    المغربي من اصول عربية
    الامازيغي يكره العربي والعربي نفس الشىء : ونلوم الاوروبي على عنصريته اتجاه
    االمغربي ; مفارقة عجيبة : صدق المثل القاءل ; من حفر حفرة لاخيه سقط فيها

  • قرمبم
    السبت 31 غشت 2013 - 19:47

    نتمنى من السفارة المغربية أن تتدخل لإقاف هذا المد العنصري المتطرف حتى يعيشوا إخوانونا المغاربة في أمن وسلام فمانراه الآن من معاملات عنصرية وقتل وتهجير قصري وتعنيف لإخواننا في بلاد المهجر يبكي العين ويقطع القلب .

  • rifi26
    السبت 31 غشت 2013 - 20:07

    حتى مغاربة يستهدفون افارقة سود في مغرب ويلقون اضعاف عنصرية واشد من اروبيين حلاال عليهم وحرام علينا وهده شهادة حق

  • Boujlal
    السبت 31 غشت 2013 - 20:18

    عفوا، قنصليات المملكة خارج أرض الوطن مشغولة بأرباح جوازات السفر و الأختام و و و و ….
    الدفاع عن حقوق المغاربة في بقاع العالم لا تُدرس في مقررات السفراء.

  • AMeRiCan
    السبت 31 غشت 2013 - 20:25

    you can attend a racism in most country,but italy is only one country there ismore racism
    stoping racism please,and respect humain,

  • كاتب التعليق
    السبت 31 غشت 2013 - 20:30

    C'est pour ca que quand on vout dit -nous les immigrants- restez chez chez vous au maroc, c'est mieux, vous ne nous croyez pas.

  • jamal de france
    السبت 31 غشت 2013 - 21:38

    لماذا نطلب من السفارة المغربية التدخل ، لو وجدنا خيرا في قنصلياتنا وحكوماتنا لما أصبحنا عرضة لأعمال عنصرية ونضرات تهكم وإحتقار فو الله نحن المهاجرين نعاني نفسيا أكثر مما يعانيه بنو جلدتنا في وطننا المغرب

  • نينو
    السبت 31 غشت 2013 - 23:04

    ا رى ان الحلول المتاحة لهؤلاء المهاجرين ولكل المهاجرين المغاربة هي ثلاثة اما الصبر على هذه الاعتداءات ولو كلفت ارواحهم واما المواجهة الشرسة والدفاع على النفس بالاسلحة النارية..واما توفير المال والاستثمار بارض الوطن والرجوع اليه بالابناء او بدونهم ولو ان هذا اجده صعبا وفاتراقهم في الدنيا. فهم راس المال وهم من سيدوعون لي ان كانو صالحين بعد رحيلي الى الحياة الابدية ولكن ان الله معهم ومعنا اينما كانوا وكنا.اللهم ارجعنا لوطننا امنين ولاتجعلنا غرباء ايضا في الحياة الابدية

  • said ben
    السبت 31 غشت 2013 - 23:06

    Que les autorités marocaines prennet l exemple pour défendre les immigrés africains qui sont souvent victimes d'actes et dinsultes racistes. Nous sommes musulmans ne devont etre plus acceuillant que les italiens

  • layla
    السبت 31 غشت 2013 - 23:15

    et comme quoi ils n'ont pour cible que les marocains faut arrêter de dire des choses absurdes plutôt des titres stupides

  • sabi abdessadik
    السبت 31 غشت 2013 - 23:35

    اليوم نسقيك الكامون غدا نسقيك الكامون .انا استطيع ان اجزم انه لن تتدخل القنصلية المغربية لانه ليس لهم من الحس الوطني و الانساني ما يجعلهم يقفون مثل هذه المواقف وهذه ليست المرة الاولى .نحن هنا نعول على القانون الايطالي و على الفعاليات التقدمية و الانسانية الايطالية وعلى الغيرون مثلكم.اما الدولة المغربية فقد باعتنا من زمان.منذ ايام كنت في المغرب لاحياء صلة الرحم و لاحظت ان المواطن المغربي درجات قيمته حسب جيبه,ولايسعني الا ان اقول حسبي الله ونعم الوكيل في من خانوا الشعب و خانوا الوطن.

  • Sage
    الأحد 1 شتنبر 2013 - 00:46

    les marocains sentent le racisme en Europ, et les africain noirs ressentent la meme chose Au maroc en Afrique chez eux !!!!! quelle ironie

  • واقعي
    الأحد 1 شتنبر 2013 - 03:43

    أغلب المهاجرين المغاربة بإيطاليا …يصعب عليهم الإندماج بسهولة مع المجتمعات بأوروبا ،وهم في غالب الأحيان يمتلون المغرب أسوأ تمتيل،،بدون مبالغة،فوجأت يوما بميلانو بأحد الأسواق التجارية،بسيدة مغربية تنادي ابنها الدي يبعد عنها ب 50 متر تقريبا و بصوت جد مرتفع أتأر انتباه الجميع: واااااا عب فتااااااح وتاااا تعااااالى أاااااو.
    للأسف يعتقد الإيطاليون أن كل المغاربة من الفقيه بن صالح و بني ملال،،،،لدلك،في بعض الأحيان يكون للعنصرية ما يبررها

  • laabid soufiane
    الأحد 1 شتنبر 2013 - 04:02

    إن ألم عائلتي بعد اغتيال والدي ظلما و عنصرية هو تخادل الرأي العام الوطني من جمعيات حقوقية و صحافة في متابعة قضية والدي كجزء وهب حياته في خدمة الوطن كما هو الحال بالنسبة لوالديه الذين قدما ما قدماه للوطن من خلال التراب الأوربي! بعد ندائي المتجاهل من طرف القناة المغربية الثانية؛ ألتمس من جريدتكم هسبريس و لما عهدناه منها من الوقوف إلى جانب مواطنها المغربي بل الأجنبي أيضا كما هو الحال النسبة للمهاجر السينغالي تغطية مراسيم دفن والدي الأستاد سابقا بثانوية مولاي إدريس بفاس لعبيد محمد ! والتي ستكون خلال يوم الثلاتاء أو الأربعاء المقبلين؛
    وفي الختام تحية أخوة و تقدير.0535756986

  • Karim Cherkawi
    الأحد 1 شتنبر 2013 - 07:59

    I ask all my fellow Marrakchis to look for those Italian faggots in Marrakech and kick their rears and have them leave Morocco for good. Most of them have back packs and have very low money, most of them have aids. This is the least we can do. They need to know that you mess with us we will mess with you and all that Italian Mafia shit we were the first when the amateurs mafia were wearing diapers. Go and look for Moroccan pirates in the north were they kidnapped and messed up some Americans and that happened centuries ago in Tangier when Moroccans were the masters of the Mediterranean, just look it up and you will know what I am talking about.

  • Mohamed
    الأحد 1 شتنبر 2013 - 09:12

    يكرهوننا لسبب سلوك بعضنا
    انا أشاهد شباب المغاربة في فرنسا وأفعالهم لاداعي لذكرها

  • hicham
    الأحد 1 شتنبر 2013 - 09:39

    اناا الان اعيش في المانيا وكنت سابقا في ايطاليا وعاشرتهم كثيرا…والله 80 % من الايطاليين اغبياء …اما مشكلة العنصرية فهم ينتقمون من المهاجرين لانهم هم اصلا عانوا كثيرا و يعانون منها في المانيا وهولندا ودول اخرى…..مثلا قديما في المانيا كانوا يكتبون اعلانات في الملاهي الليلية (ممنوع الدخول للكلاب والايطاليين) .

  • france mrben
    الأحد 1 شتنبر 2013 - 10:40

    on veut la devise des résidents marocains mais on veut pas leur problème , pas droit au vote, payé le déduanement de sa voiture à 300%
    billets d'avions trop chers pour un couple et 3 enfants billet d'avion plus de 2500 euro.Plus les Administrations nous calculent pas ni rendre service plutot le compliquer j'espere que notre roi que je respecte fasse des efforts pour notre bien et l'avenir de nous enfants perdu entre 2 pays,exemple un enfant prefere prendre l'avion en 2 heure vers son pays d'origine que de passer 3 jour+3jour de retour en voiture,en plus quand il voie son père galérie entre les administrations les enfants n ont pas envie de revenir.,

  • Momo
    الأحد 1 شتنبر 2013 - 10:51

    هذه هي مخلفات سياسة القمع و الامية و تكليخ الشعب. نحن نحصد ما خلفته الحكومات السابقة … فمن العادي جدا ان ينظر لنا الاخر كشعب همجي و غير متحظر، ببساطة لان حن حاكرين راسنا و لا يهمنا تغيير و تحسين صورة المغربي ب صفة عامة. سياسة جوع الكلب اتبعك.

  • الحائرحسن
    الأحد 1 شتنبر 2013 - 10:59

    اولا العرب اجمعين عبارة عن طابور من الغوغاء،والمتخلفين،والمستنزفين لكل ماهو قيم،جماعة استغلالية تعضل العيش على جهود الاخرين،فعندما ياتي مهاجر الى بلد ما يجب عليه ان يعطي مثالا لانسانيته،وحضارته ويساهم قدر امكانيته باعطاء صورة من ما يؤمن به،اما العرب فهدفهم هو السرقة،النشل، الضرب والجرح،القتل،كما فعل صديقنا المغوار"المكلخ"في سويسرا بطعنه لاعب هوكي بسبب تحرشه بفتاة بكريقة مهينة،هاته نمادج العرب الرائعة التي تدافعون عنها، الدي "يحركونالى الغرب"ينتجون مستوطنات من العاهرات،والعصابات،والاوساخ البشرية،ناهيك عن الاوساخ المادية،" العنصرية المجانية ممقوتة،اما العنصرية لدفع المحتل الصائل الكي ياتي متسللا كاللص،ويتفرعن لمجرح كصوله على ورقة اقامة فانا اول العنصرين اتجاه هدا"البوقملة"الدي لايمكن تصنيفه كبشر انشرس يا هسبرس راي وأنا مقتنع به…

  • dylan
    الأحد 1 شتنبر 2013 - 11:10

    كيف تتحدت عن العنصرية و انت في تعليقك اظهرت انك عنصري خالص لتهكمك علي اولاد وطنك.مادا تنتظر من ايطالي ?والله انهم ارحم منك ثم تطاولت علي الرجال من مدينة الفقيه بن صالح و مرينة بني ملال التا ريخية.كيف سولت لك نفسك ?الم تدكر انهم مهدوا لك الطريق الي ايطاليا و علموك كيف تسوي وضعيتك و اقامتك في هذا البلد الامين و علموك كيف تلبس وكيف تركب علي السيارة و و و!!!

  • مهاجر
    الأحد 1 شتنبر 2013 - 11:46

    في ظروف الازمة الختنقة التي تعصف بايطاليا يلجأ بعض الافراد الايطاليين الى صب جم غضبهم على المغاربة المعروف بـ (مروكينو) يضم كل من الجزائري والتونسي والمصري نظرا للتشابه و لكثرة المغاربة فالتهمة دائما للمغربي ولو اقترفها مواطن آخر من شمال افريقيا ,
    الكراهية مواطني شمال افريقيا كانهم هم سبب الازمة الاقتصادية , هم الان يشعرون بالحاسيسية لكون الاجنبي يشتغل وأبناء الارض يعانون من البطالة والتشرد داخل وطنهم , بالاضافة ان العدالة الايطالية دائما تعطي الحق لابناء الوطن وفي غياب تام للحكومة المغربية التي هي في سبات عميق لا تعطي اي زونا للمهاجر المغربي للدفاع عن حقوقه عكس المواطن الاوروبي حتى ولو كان حيوانا (كلبا) تدافع عنه بكل الوسائل الدبلوماسية , اما حكامنا همهم الوحيد هو نهب وتكديس الاموال في الابناك الاوروبية دون محاسبة او متابعة لذلك فالمغرب لهم هو اجمل بلد في العالم .
    حسبنا الله ونعم الوكيل ,ليتني كنت من عدم ,لا عدالة وحقوق بوطننا ولا طمأنينة في بلد المهجر..

  • ادريس روشدي
    الأحد 1 شتنبر 2013 - 11:54

    سلام الله عليكم،فيما يخص العنصرية التي نعاني منها نحن المهاجرين و خاصة في ايطاليا فقد تعودنا عليها في انتظار عودتنا لارض الوطن وفي غياب وزارة الجالية وعدم تحمل مسوءوليتها تجاهنا هنا في الغربة وحتى في المغرب حيت ينظر لنا في الادارات المغربية وكاننا (هوتة جابه الله)لموظفي القطاع العام في غياب جهة تدافع عنا بجدية لا فقط امام وساءل الاءعلام. علا كل حال فنحن مهمشون هنا وهناك. وفي ظل الازمة فنحن باقون في مفترق الطرق.grazie hespress

  • Marocains
    الأحد 1 شتنبر 2013 - 12:47

    أيها الشباب
    نوضوا خدموا ابلادكم
    واجعلوا منها دولة أحسن من إيطاليا وإسبانيا
    في البنية التحتية و الجمال
    كل شيء ممكن بالعمل
    هداهوالحل ضدالعنصرية
    فالمغرب جميل جدا
    وشبابنا أذكى من الإسبان والإطاليين

    ينقصنا العمل واستغلال الموارد

  • Mohajer
    الأحد 1 شتنبر 2013 - 15:41

    العنصرية هي تلك التي يتلقاها المهاجر المغربي هنا بإيطالية في القنصلية المغربية أما الإيطليين لم أرى منهم أية عنصرية للأجانب في إيداراتهم العمومية كما نتلقاها في المصلحات و الإدارات في أرض الوطن .

  • ahmed
    الأحد 1 شتنبر 2013 - 16:51

    نصيحتي الى كل من تحدثه نفسه بالهجرة الى اوربا ؛اذا كنت تستطيع ان تعيش كريما في وطنك ولو بسيطا فاقطع وصال هذا التفكير .فنظرتك الى وجه والديك ،وتقبيلك يديهما خير لك من الدنيا وما فيها.اذا كانت والدتك بالحياة فهجرتك هي والدتك ..احسن اليها يحسن الله اليك ،وتنال رضاه سبحانه من رضاها عليك،وتعيش سعيدا في دنياك واخرتك.هذا، ناهيك انه لم يبق هنا ما يدار.عايشين على اعصابنا ولا حول ولا قوة الا بالله.

  • abdee
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 11:10

    سير ارقم 26 الله انصرك الحل الوحيذ هو فتح المجال للشباب ودمقرطات البلاذ

  • ABC
    الثلاثاء 3 شتنبر 2013 - 13:24

    the on ly way if the Moroccan gov interfere in this issue is only to protect their investement only. they don't care about the people but they care about the money that immagrant bring to the country

  • بالعمل والنية
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 14:29

    يامعشر البشر

    هم بنوا وخدموا بلا دهم بالعمل والنية

    وأنتم تنامون وتسرقون أموال الدولة وتأخدون الرشاوي بالنية

    والآن دهبتم عندهم بالنية.

  • hassan
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 15:27

    القضاء الايطالي له بعض النزاهة حين تكون قضية راي عام

  • غيثة
    الأربعاء 4 شتنبر 2013 - 18:32

    للاسف ما اراه في بعض ردود الاخوة هي العنصرية بعينها … لما ينظر لمهاجري ايطاليا من المغاربة انهم كلهم من خريبكة و الفقيه بن صالح و البوادي بالعكس الجيل الجديد اغلبهم طلبة جامعيين من المدن و مجازين و ان يكن هناك نوع من العنصرية فسببها احساس الايطاليين ان هؤلاء المغاربة الذين قطعوا البحر طلبا للرزق الذي لم يجدنه في بلدانهم هم الاقوى على الساحة الثقافية و الاقوى في سوق العمل…لا تستهينوا بشبابكم المهاجر و كفاية تجريحا و لا تحاولوا توسعة الهوة اكثر مما هي عليه…فقد اسالت الدم الابر فما بالكم بالتهميش و التقصير و التصغير و و و و

  • saadi
    الأحد 8 شتنبر 2013 - 19:27

    العنصريةفي بلاد المهجر ليست وليدة اليوم بل هي متجدرة في تلك المجتمعات .وذللك للمجموعة من الاسباب اهمها التصروفات الغير متحضرة من طرف بعض المهاجرين.ضف الئ ذالك تداعيات الازمة الاقثصادية.المشكل هو ان تعيش مرارة العننصرية خارج وطنك وداخله.فالعنصريةفي وطننا تاخذ والواننا متعددة تارة باسم العروبة واقصاء جميع المكونات الاجرئ المكونة للمجتمعوتارة اخرئ باسم الدين الذي هو طبعا برء مما يدعون .هولاء هم الداعون الئ الفتنة والاقتتال.

  • لمجلوق
    الأحد 8 شتنبر 2013 - 21:12

    سلام عليكم
    اقول الحق هنا في ايطاليا احسست بالحريه اخيرا اني انسان ولي حقوق كسائر المواطنين الاطاليين وارجعولي التقه في النفس واحيا في الامل في المستقبل
    على عكس المغرب احباط اكبر عنصريه والاستعلاء على الفقراء والمهمشين وكانهم لا يرقوا لدرجه انسان .
    المجد لاطاليا و الاطاليين
    ومن لا يشكر الناس لا يشكر الله viva italia

  • beni mellal
    الأحد 15 شتنبر 2013 - 11:15

    لواقع هو سيدي العزيز أنا هؤلاء المهاجرين يعيشون في منطقة فلاحية ويترزقون بعرق كتافهوم أم أنت تعيش في ميلانو مادا تفعل غير العيش في الحرام والتشمكير حتى بيع الكوكين ما عندكش ليه ليبال تسن أختك تسرف عليك وبزاف عليك أولاد بني ملال.وأنت تقدرش على بني ملال حيت الميترو دير مليون ونصف لمنيول

صوت وصورة
خسائر الفيضان وصندوق الكوارث
الخميس 14 يناير 2021 - 11:59

خسائر الفيضان وصندوق الكوارث

صوت وصورة
حملة على الباعة المتجولين بمراكش
الخميس 14 يناير 2021 - 10:23 8

حملة على الباعة المتجولين بمراكش

صوت وصورة
السفير الألماني وتعقيدات الفيزا
الأربعاء 13 يناير 2021 - 22:28 5

السفير الألماني وتعقيدات الفيزا

صوت وصورة
خطر كورونا على القلب
الأربعاء 13 يناير 2021 - 21:27 8

خطر كورونا على القلب

صوت وصورة
احتجاج فدرالية اليسار
الأربعاء 13 يناير 2021 - 19:30 4

احتجاج فدرالية اليسار

صوت وصورة
هدم منزل مهدد بالسقوط
الأربعاء 13 يناير 2021 - 18:28 6

هدم منزل مهدد بالسقوط