ائتلاف يحذر من خطورة تأسيس كيان وهمي إرهابي

ائتلاف يحذر من خطورة تأسيس كيان وهمي إرهابي
الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 01:38

بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بمغربية الصحراء، وقرار المغرب إعادة العلاقات الدبلوماسية مع دولة إسرائيل؛ دعا “ائتلاف الصحراويين الأمازيغ من أجل الحقوق والإنصاف”، مكونات الحركة الأمازيغية بالجزائر، إلى “الوعي بخطورة تأسيس كيان وهمي إرهابي قومي في الصحراء المغربية، وبما يستوجبه ذلك الوعي من ضغط شعبي على النظام الجزائري لإنهاء معاناة الشعوب المغاربية، التي يوجد وراءها جنرالات الجيش الجزائري”.

الائتلاف ذاته دعا، في بيان له توصلت به هسبريس، “كل المكونات الأمازيغية الصحراوية إلى العمل الوحدوي، للمساهمة في الاحتضان الشعبي، وتملك ساكنة الصحراء هذا التحول الكبير في مسار ملف وحدتنا الترابية”، مطالبا في السياق ذاته “مؤسسات الدولة، في حدود اختصاصات كل واحدة منها، بحماية الخصوصيات الثقافية واللغوية الصحراوية، الأمازيغية منها والحسانية، وتوفير الإمكانيات القانونية والمادية لذلك”.

وتضمن البيان المذكور “دعوة جميع المكونات المدنية والسياسية الصحراوية إلى نفض الغبار وإعادة الاعتبار لتاريخ المكون العبري الصحراوي، علما أن قرية إفران الأطلس الصغير بإقليم أكلميم كانت بالنسبة إلى اليهود المغاربة بمثابة “أورشليم الصغيرة””. كما يطالب بـ”بلورة تصور شامل وخارطة طريق لتوفير سبل تثمين الموروث العبري الصحراوي، حتى يكون للمجال الصحراوي دوره الفاعل في مستقبل علاقات المغرب مع جاليته اليهودية بإسرائيل والشتات”.

ولم يفوت الائتلاف المذكور عينه الفرصة دون أن يدعو المكونات المدنية الصحراوية إلى “تفعيل الدبلوماسية الشعبية، والقيام بكل ما يلزم تجاه مكونات الشعب الجزائري الشقيق، لشرح الأخطار المحدقة بكل الشعوب المغاربية، جراء مغامرات جنرالات الجيش الجزائري وتكالبهم على وحدة المغرب”.

وسجل “ائتلاف الصحراويين الأمازيغ من أجل الحقوق والإنصاف”، “ارتياحه للمبادرات الشعبية تفاعلا مع التطورات الأخيرة في قضية الصحراء، واستعداده للانخراط في كل المبادرات الإيجابية، كما كان الشأن منذ تأسيسه سنة 2011”.

ائتلاف أمازيغي البوليساريو الصحراء ترامب

‫تعليقات الزوار

13
  • قبيلة اهل السلام
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 02:45

    تحية من قبيلة اهل السلام ( تكونيت ) الى اخواننا في الصحراء المغربية.و الى اخواننا في اشدود في اسرائيل و الى اخواننا المغاربة.
    الصحراويون و الامازيغ و اليهود والعرب إفران الاطلس الصغير تجمعهم مند مئات السنين

  • سالم ولد مربيه ربو
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 03:26

    آن الاوان للصحافة المغربية ان تخرج ما في جعبتها وتحرر بكل الاقلام الحادة والثاقبة لتنوير الرأي العالمي والدولي ، فالصحافة الثاقبة هي الدرع الواقي لكل سهم غاذر بل هو السلاح الفتاك للهجوم على العدو وفضح اكاذيبه…… اما المحيط الاطلسي والله لا شمتوه

  • محمد لعيوني
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 05:17

    على الاحزاب والفعاليلت الجزائرية الوطنية ان تخرج عن صمتها وتقول لحكام المرادية كفى.والا فانهم مساهمون في العداء.
    الدول بدات تصحخ مواقفها اخيرا باعلان مغربية الصحراء وفتح القنصليات وسحب الاعترافات
    .
    العسكر ورطكم في الوحل .اليس فيكم رجل حكيم.

  • خالوطة
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 07:52

    اش هاد التخربيق و هاد خالوطة، كيان وهمي، ارهابي، امازيغي، صحراوي، ترامب، الجزاءر،… عجن بجن

  • مغربي امازيغي صحراوي
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 08:56

    بخكم احتكاكي الطويل مع العديد من الأماكن في الصحراء المغربية من اسا الى تشلا و امليلي/ مرورا بتوطاف ولمسيد وابطيح وتاغجيجيت وخريبيشات واجديرية وامغالة وكلتة زمور وكرب مزوار وبئر أنزران وتشلة و اوسرد وتفاريتي وواد توكات الخ… لاحظت آثار لأسماء أمازيغية في كل تلك الربوع… فكيف يعقل يا حضرات السادة والسيدات أن ينشأ فوق هذه الأرض كيان وهمي لفئة خاصة من احفاد العرب الرحل…؟!

  • bouraada
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 11:03

    كل شيئ يمكن قبوله ومناقشته في هذا البيان الغبي الذي قدم اقتراحا وقدم معه ما لا يمكن حتى اتمام قراءته وهو دعوته الى التطبيع ناسيا عن جهل بان الشعب الجزائري عربا وامازيغ أشد ما يمقتون هم اليهود وبذلك قدم هذا الائتلاف الغبي الجاهل دعوة للاتحاد ومعها معاويل الهدم ..
    كان عليه ان يدعو مباشرة الى التطبيع وربما الغريب انه يعترف بيهودية القدس مباشرة عندما قال بان افران هي اورشاليم بالنسبة لليهود ،،فما لنا نحن واليهود ،،اذا كنا نحن كجزائريين اصبحنا لا نطيق التلفظ بكلمة مروكي فكيف باليهودي …
    اجعلوا مدنكم اورشليم ،،تل ابيب ،،اجعلوا بلدهم مغرائيل ،،سموه كما شئتم اما كلمة اتحاد مغاربي ،،،بح،، يفتح الله ،،،،لا توجد ،،انتهت مع توقيع التطبيع ،،ومن اليوم فصاعدا ما تعرفونا ما نعرفكم ..ما تاكلوا كرانتيكتنا ..ما ناكل حريرتكم ،،ما انتم اخوتنا ما نحن اخوانكم …العداوة فقط هي العامل المشترك بيننا ..اظن انكم فهمتم جيدا ..هذا هو راي كل الجزائريين الا ان تغيروا ما بانفسكم وتصبحون رجالا أحرارا مثلنا عندها يمكن دراسة طلبكم

  • GALA
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 11:15

    إسرائيل لم تقل شيئا عن تشتيت وحدة المغاربة ولكن اذنابهم من بعض المعلقين بدؤوا يتكلمون عن اعراق مغربية معينة امازيغ صحراوة يهود…وينسون العرب والإسلام الذي هو أساس وحدتنا الوطنية. المغرب قوي بوحدة اعراقه لا بالعنصرية والحقد الدفين

  • الاكاديمي الحر
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 11:52

    يجب على الدولة ان تسطر برنامجا واضحا يعتمد على توظيف خبرة الاساتذة في علم التاريخ وعلم الاجتماع ومقارنة الاديان للاستجابة المثلى لهذه المرحلة التي تعيشها الامة المغربية ضعوا سيوفكم وخذوا اقلامكم لتنوير الراي العام وبلغة بسيطة ماذا تنتظرون

  • الاكاديمي الحر
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 11:55

    يجب على الدولة الاعتماد ىعلى البحث الاكاديمي لتنوير المغاربة من خلال رسم خطة واضحة توظف فيها امكانات الباحثين الوطنيين

  • الاكاديمي الحر
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 11:57

    يجب الاعتماد على البحث الاكاديمي لتنوير الراي العام المغربي

  • ولد موbz
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 11:59

    اقول لاخواننا. الشعب الجزاءري الشقيق اليس فيكم رجال حكماء يجري فيهم دم المحبة والاحترام …….جنرالات العسكر لازال فيعقولهم الكبرياء والكره لجيرانهم# المغرب موريتانيا تونس ليبيا نحن جميعا انعملو لمصلحت بلادنا والجيل القادم من ابناء الوطن كفا من الكره كفى من البغض اقول للجنرالات رجعو الى عقولكم ةلشعبكم ومصلحة بلادكم.

  • الابراهيمي ميلود
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 13:35

    الى bouraada

    يبدو انك غاضب جدا ،،وانت محق في ذلك لكن ارجو ألا تعمم فهناك فعلا ناس في المغرب احرار ورجال وعندهم نيف اطول من نيفك ،،ومع الاسف فان الشيئ القبيح هو الذي دائما يطفو على السطح ليظهر للجميع بمساوئه ،ولنؤكد لك هذا انني منذ ساعتين قرأت خبرا ان مجموعة من المحامين في المغرب رفعوا دعوى قضائية امام محكمة النقض بالمغرب للمطالبة ببطلان اتفاق التطبيع مع اسرائيل لتعارضه مع الدستورومع الارادة الشعبية الواسعة لدى المغاربة الذين لم يسمح لهم بالتعبير عن ارادتهم التي يضمنها لهم الدستور ،ورغم هذه الدعوى لن يلتفت لها وان اجراءات التطبيع جارية لاننا . نعرف من الذي يقرر في المغرب والشعب وبقية الحكام. لا وزن لهم ،فاني أطلب منك ان تسمح لهم باكل كرانتيكتكم لعلها تضفي عليهم القليل من الشجاعة وربما هؤلاء المحامين الذين رفعوا دعوى قضائية بالبطلان هم من الذين درسوا الحقوق في جامعة وهران ولعلهم اكل الكرانتيكا من أصلها فأكسبتهم جزء من الشجاعة ،،احذرك ان تتناول الحريرة هذه الايام لان اليهود قد يكونون جلبوا معهم بعض التعاويذ وربما تمتموا شيئا على الحريرة باعتبارها اكلة مغربية محضة ..حذار ..

  • Amazigh
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 17:26

    Imazighen d’Algérie doivent se pronocer au sujet de la tentative des généraux algérien pour implanter un groupuscule sectaire panarabiste au Sahara Marocain. Le mouvement Amazighs ont toujours été clair sur leurs vision stratégiques liées au futur de l’Afrique du Nord:
    Primo, pas question de morceler ce qui est déjà morceler par les puissances coloniales.
    Secundo, une Afrique du Nord prospère reposera sur des pays forts et des gouvernements démocratiques.
    Imazighen d’Algérie en particulier et le Hirac algérien en général doit faire pression sur le régime algérien pour qu’il cesse de mettre le feu à l’Afrique du nord…Nous sommes tous et toutes fatigués à cause des aventures des généraux algériens qui prennent en otage le présent et le futur de l’afrique du nord.

صوت وصورة
الصقلي .. القانون والإسلام‎
السبت 6 مارس 2021 - 17:30 26

الصقلي .. القانون والإسلام‎

صوت وصورة
مغربيات يتألقن في الطيران الحربي
السبت 6 مارس 2021 - 14:30 9

مغربيات يتألقن في الطيران الحربي

صوت وصورة
مدينة فوق الكهوف
السبت 6 مارس 2021 - 12:52 7

مدينة فوق الكهوف

صوت وصورة
بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف
السبت 6 مارس 2021 - 11:47 19

بالأمازيغية: خدمة الأداء عبر الهاتف

صوت وصورة
مدينة آسفي تغرق
السبت 6 مارس 2021 - 11:16 18

مدينة آسفي تغرق

صوت وصورة
جديد الزبير  هلال
السبت 6 مارس 2021 - 10:15

جديد الزبير هلال