اتفاقيات "إعفاء التأشيرة" ومكافحة المخدرات تتوج تقارب المغرب وكولومبيا

اتفاقيات "إعفاء التأشيرة" ومكافحة المخدرات تتوج تقارب المغرب وكولومبيا
صورة: و.م.ع
الأربعاء 7 أبريل 2021 - 01:15

وقع المغرب وكولومبيا، أمس الثلاثاء، على مجموعة من الاتفاقيات الثنائية ومذكرات التفاهم التي تهم التعاون في مجال الخدمات الجوية، ومكافحة المخدرات، والإعفاء من تأشيرة الإقامة قصيرة الأجل بالنسبة للمواطنين المغاربة والكولومبيين الحاملين لجوازات سفر عادية.

ويتعلق الأمر باتفاقيتين ثنائيتين ومذكرتي تفاهم، تم التوقيع عليها خلال اجتماع عبر تقنية المناظرة المرئية، عقده وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ونظيرته الكولومبية كلوديا بلوم.

الاتفاقية الأولى المتعلقة بالخدمات الجوية، التي وقعها بوريطة وبلوم، تهدف إلى تنظيم الفتح التدريجي المتبادل للأسواق الجوية للمملكة المغربية وجمهورية كولومبيا، وتتضمن مقتضيات تتعلق بمنح حقوق المرور، وتصاريح الاستغلال لشركات النقل الجوي، والضرائب والرسوم الجمركية، والتمثيلية التجارية للشركات، والتعريفات وتحويلات الإيرادات.

أما الاتفاقية الثانية، فتتعلق بحذف تأشيرة الإقامة قصيرة الأجل بالنسبة للمواطنين المغاربة والكولومبيين الحاملين لجواز سفر عادي، وتهدف إلى إعفاء مواطني البلدين الحاملين لجواز سفر عادي وجواز سفر دبلوماسي من متطلبات التأشيرة للإقامات القصيرة (90 يوما) في البلد الآخر.

من جهة أخرى، تم التوقيع بهذه المناسبة على مذكرتي تفاهم، من قبل وزيري الشؤون الخارجية في البلدين، تهم الأولى النهوض بالتعاون في مجال مكافحة المخدرات والتنسيق بين السلطات المختصة في البلدين.

وبخصوص مذكرة التفاهم الثانية، فتهدف إلى إقامة علاقة تعاون بين وكالة التعاون الدولي المغربية والوكالة الرئاسية الكولومبية للتعاون الدولي، في إطار التعاون جنوب-جنوب، من خلال إطلاق مبادرات للتعاون الأكاديمي والثقافي والعلمي والفني، وتشجيع تبادل التجارب والتدبير وتبادل الخبرات والمعارف في المجالات ذات الأولوية التي حددها الطرفان. ووقع على مذكرة التفاهم هاته مديرا الوكالتين محمد مثقال، وأنجيلا أوسبينا دي نيكولس.

الاتفاقيات المغرب كولومبيا ناصر بوريطة

‫تعليقات الزوار

25
  • مواطن
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 02:08

    اتمنى من الوزارة الخارجية الاستمرار في رفع التاشيرة للمغاربة عبر بلدان العالم …رغم ان مزال لدينا مشاكل اجتماعية اكبر …لاكن لا يمنع من تحسين ضروف دخول المغاربة عبر مطارات العالم

  • نزهة عزمي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 02:42

    يمكن لكلومبيا ان تستفيد من المغرب الكثير…

    فالمغرب لديه الشي الكثير لتقديمه في مجال ترسيخ حقوق الانسان والتراكمات الانصاف والمصالخة..

    الامر يتجاوز دالك الى الخبرة المغربية في محو الامية وتقنين المخدرات وجعلها تخلق الثروة ..

  • bimo
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 03:15

    برافو بوريطة … جلب كولومبيا إلى الصف المغربي وربطها بعلاقات اقتصادية وتجارية مع تبادل الخبرات والبعثات الثقافية والفنية …. شيىء رائع جدا ، خصوصا وأن كولومبيا ظلت لسنين كويلة صديقة مقربة جدا وداعمة بقوة لجمهورية الوهم بوزبالة .

  • Youssef Canada
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 03:44

    سؤال للإخوة هل هنااك تأشيرة للمغاربة لزيارة كوبا و جمهورية دومينيك بجواز مغربي؟؟ شكرا

  • ----
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 04:09

    الى التعليق 2 ، إنا مغرب علاش كادوي ؟ واقيلا ماشي هذا فاش عايشين

  • مغربي بكندا
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 04:18

    خبر مفرح. و بصفتي مغربي مقيم بكندا و متزوج من كولومبيا وأيضا أعرف كولومبيين أخرين بحكم عملي. فالكولومبيون أناس محترمون و لطفاء ولي اليقين أن المغرب سيستفيد من هذه العلاقة. فكولومبيا ليست فقط إسكوبار و شكيرا هههه

  • اشداني وعلاش مشيت
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 04:47

    الحيطة والحذر واجب علي اي زائر خصوصا في هذا البلد . يعد من أخطر البلدان في أمريكا الجنوبية . اختطاف ، قتل ، تصفية حسابات ، مخدرات أغلبية السكان يمتلكون أسلحة نارية . اليقضة ثم اليقضة . وفي زمان كورونا السجن لمدة طويلة لمن خولت له نفسه التجوال بدون كمامة مع غرامة مالية كبيرة جداً . أحمد الله حمدا كثيرا علي مملكتنا الحبيبة الغالية . كل الخيرات والبركات في مغربنا من طنجة الي الغويرة . اشداني ?

  • Chachnak
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 05:04

    C’est juste un bo. Moyen pour faciliter le passage de la drogue dur
    Hhh pauvre esclave

  • كافور
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 05:16

    الحمدلله اللهم القنب الهندي ولا المخدرات الصلبة، أو جاءو ليسترجعوا 7 قناطر اللتي استوردتها العصابة،فانتم تحفرون لنا ولكن هيهات ذنبكم ان المغرب معادلة صعبة. كنتم تريدون ان تطوقون المغرب حصل العكس وما خفي اعظم سوف ترفعون راية المغرب.

  • cosa nostra
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 06:12

    التعاون سيكون في كيفية معالجة المخدرات و توزيعها عب العالم

  • Chicago
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 06:23

    إلغاء التأشيرة مع دولة كلها مشاكيل و دولة جد فقيرة . الله يهديكم. آسي بوريطة إنك تجل العالم

  • ايت واعش
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 07:40

    ماذا سنستفيد من كولومبيا، مواطنوها يهربون باللاف الى امريكا ..فماذا سنستفيد، ..؟ رفع التاشيرة يجب ان يكون مع دول. كبرى …

  • ولد لبلاد
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 08:42

    انا سراحة لست ضد رفع التأشيرة على الكلومبيين ولكن يجب الحدر من مسألتين مهمتين وهي الهجرة السرية لان مواطني أميركا اللاتينية أغلبيتهم يحاولون الهجرة الى أميركا الشمالية او إلى أوروبا وخاصة أسبانيا الاستعمارية بسبب اللغة وسيتخدون من المغرب نهائيا أرضية للهجرة صوب أوروبا والخطير في الأمر هو إمكانية استغلال عصابات المخدرات والقتل الأميركية اللاتينية وهم معروفين في هادا المجال حتى في تجارة الأسلحة، هاته العصابات خطيرة جدا ولديها أموال لكي تمول انشطتها الاجرامية وهم عنيفون جدا يمكن قتل انسان على درهم واحد من اي لا دين لا ملة ويحب الحدر منهم

  • محايد
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 08:58

    رفع التأشيرة على عصابات القتل والمخدرات وعلى كل من هب ودب انه فتح بلادنا لابواب جهنم و هاته خطوة غير مبررة وخطيرة و تعرضون امن وسلامة البلاد والعباد للخطر، عندو فيل زدوه فيلة، ورايتم اجتياخ الأفارقة وفيروسات الشر الاوسخ والاسبويين والمصريين لبلادنا ولا من يحرك ساكنا، خطأ فادح؟

  • صلاح صلاح
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 09:06

    répondre à chachnak , la facilité de passage de la drogue fonction par votre pays l’Algérie parce que le fils de votre président taboune qui s’appelle khalid taboune c’est lui empereur de trafic de drogue en Algérie

  • Med. essett
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 09:29

    مبروك على هذا الانجاز المهم الذي من شانه ان يشكل امتدادا للعلاقات الدبلوماسية الناجحة مع دول امريكا اللاتينية و خصوصا كولومبيا التي تسير في طريق الاستقرار السياسي و نهج نموذج اقتصادي ليبيرالي من شانه ان يعزز العلاقات التجارية و الاقتصادية مع امريكا الللاتينية .

  • تالف فهاد الدنيا
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 09:33

    بالنسبة للإخوة الذين لم يعجبهم رفع التأشيرة بالنسبة لدولة مثل كولومبيا ويطالبون برفع التأشيرة لدول أغنى من وجهة نظرهم. مجرد سؤال: لماذا ستقوم دولة غنية ومتقدمة برفع التأشيرة عن المواطنين القادمين من دول ينخرها الفقر والبطالة؟!
    عندما نكون في مستوى أفضل صدقوني هذه الدول هي من ستطلب منا الذهاب عندهم، والدليل هو أن هناك العديد من المواطنين المغاربة الذين يجولون العالم دون عوائق إما بسبب أموالهم، علمهم أو احتياج الطرف الآخر لخدماتهتم.
    والله يسهل على الجميع

  • moul lban
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 09:47

    au numéro 2
    أنت جعلتني أضحك، حقا أنا لا أسخر منك،

  • خالد الداخلة
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:18

    إلى صاحب التعليق 13
    الكولومبيون لا يحتاجون إلى تأشيرة للسفر إلى الإتحاد الأروبي أو بريطانيا.
    كفى ترويجا للأكاذيب و الصور النمطية القديمة عن كولومبيا، فالعالم تقدم و تغير، ما دمت بعيدا عن تجارة الممنوعات ما عندكش لاش تخاف، إلا إذا كان فكرشك العجينة. كولومبيا بلد جميل و لها جزيرة رائعة في الكاريبي.

  • عادل بوموجة
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 11:39

    الكولومبيين أناس محترمين وفي نفس الوقت مجرمين (ليس الكل ) مقارنة مع بعض سكان أمريكا اللاتينية وأحسن مليار مرة من بلد الجزائر القاحل بلد بلا بلا بلا وعلى أرض الواقع لا شيء يذكر لا ينتجون شيء سوى الحقد والغل والحسد كولومبيا من الإقتصادات الصاعدة في أمريكا اللاتينية والجزائري من الدول المفلسة في جل دول العالم

  • ali
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 16:10

    إجمالي الناتج المحلي الكولومبي هو 323.6 مليار دولار بينما المغرب فقط 119 مليار
    يعني كولومبيا اغنى من المغرب مرتين و نصف
    هذا فقط توضيح لبعض المعلقين الذين يضحون على كولومبيا

  • مغربي ماشي عياش
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 19:20

    ابوريطة الدي يظهر عليه الارتباك يلعب اخر الاوراق …العالم وجيراننا يقاطعوننا ونحن نبحث عن اصدقاء في كولومبيا. التي ليست مشهورة بالمخدرات والعصابات فقط بل بتصدير مرتزقة حرب بالاجرة يوجدون في اليمن مثلا … الشعب المغربي نفد صبره من الملكية الستة الاشهر القادمة ستاتي بعافة قوية مدوية… فتدكروا

  • كاره الظلم والهلكية
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 19:35

    قالت ليكم نزهة عزمي
    يمكن لكلومبيا ان تستفيد من المغرب الكثير…
    فالمغرب لديه الشي الكثير لتقديمه في مجال ترسيخ حقوق الانسان والتراكمات الانصاف والمصالخة..

    الامر يتجاوز دالك الى الخبرة المغربية في محو الامية وتقنين المخدرات وجعلها تخلق الثروة ههههههههه لطفك يا رب

  • عبدو
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 22:26

    شر البلية ما يضحك! اكبر مصدر للحشيش و اكبر مصدر للكوكايين يوقعان اتفاق لمكافحة المخدرات!! يمكن للمغرب ان يقضي على زراعة الحشيش في أسبوع اذا اراد و لكنه لن يفرط في مداخيل تفوق 10 مليار دولار!!

  • sami de brasil
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 23:32

    et si jamais les etats unis supprimera le visa pour les marocains ca sera ,,garage allal.

صوت وصورة
مسابقة لتعزيز قيم التعايش
الجمعة 23 أبريل 2021 - 12:10 5

مسابقة لتعزيز قيم التعايش

صوت وصورة
أوجار  يرد على وهبي
الخميس 22 أبريل 2021 - 23:21 144

أوجار يرد على وهبي

صوت وصورة
طريقة الانخراط في التغطية الصحية
الخميس 22 أبريل 2021 - 22:30 6

طريقة الانخراط في التغطية الصحية

صوت وصورة
لقمة العيش بكرامة
الخميس 22 أبريل 2021 - 20:11

لقمة العيش بكرامة

صوت وصورة
علاش تسمات حلوى الغريبة
الخميس 22 أبريل 2021 - 18:00 9

علاش تسمات حلوى الغريبة

صوت وصورة
منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة
الخميس 22 أبريل 2021 - 17:00 1

منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة