ارتفاع أسعار المحروقات بالمغرب يعيد جدل تسقيف أرباح الشركات إلى الواجهة

ارتفاع أسعار المحروقات بالمغرب يعيد جدل تسقيف أرباح الشركات إلى الواجهة
كاريكاتير: عماد السنوني
الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 08:00

تشهد أسعار الوقود، هذه الأيام، ارتفاعا أجج غضب المواطنين مستعملي العربات، إلى جانب المهنيين الذين عبروا عن تذمرهم من الزيادة في هذه المادة الحيوية.

وعزا الحسين اليمني، الكاتب العام للنقابة الوطنية لصناعات البترول والغاز الطبيعي، هذا الارتفاع في أسعار المحروقات بالسوق الوطنية إلى مجموعة من العوامل؛ على “رأسها ارتفاع الأسعار في السوق الدولية بعد تعافي الاقتصاد وتهافت القوى الأساسية على توفير حاجياتها، خصوصا ونحن على أبواب فصل الشتاء”.

وأضاف اليمني، في تصريحه لجريدة هـسبريس الإلكترونية، أن من أسباب هذا الارتفاع “الأرباح الفاحشة التي يحققها الفاعلون على مستوى السوق الوطنية بعد تحرير الأسعار من قبل الحكومة السابقة برئاسة عبد الإله بنكيران”.

وأوضح الفاعل النقابي، ضمن تصريحه، أن حذف الدعم عن المحروقات، من لدن الحكومة التي قادها عبد الإله بنكيران وبمشاركة الوزير الراحل محمد الوفا، ساهم أيضا في هذا الارتفاع الذي تعرفه سوق الوقود بالمغرب.

في المقابل، فإن تجمع البتروليين المغاربة يبعد لهيب أسعار المحروقات عنه، حيث يرمي الكرة في مرمى الشركات الموزعة لهذه المادة الحيوية.

وفي هذا الصدد، أكد عادل الزيادي، رئيس تجمع البتروليين المغاربة، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن التجمع لم تعد تربطه علاقة بالأسعار أو بالمبيعات الخاصة بالمحروقات، مشيرا إلى أن المهنيين يتابعون القوانين المتعلقة بالقطاع فقط.

واكتفى الزيادي بالتأكيد على أن شركات بيع المحروقات هي المسؤولة عن أسعار بيع الوقود ولا علاقة لتجمع البتروليين المغاربة بذلك؛ وهو ما زكته الجامعة الوطنية لأرباب محطات الوقود، من خلال تشديدها على أن الشركات هي من تحدد ثمن البيع في المحطات في وقت يظل هامش الربح بالنسبة إلى المهنيين التابعين لها قارا.

ويرى الحسين اليمني، الكاتب العام للنقابة الوطنية لصناعات البترول والغاز الطبيعي، أن هذا الوضع يطرح اليوم “ضرورة التفكير في معالجة الإشكالية التي تقيس القدرة الشرائية لعموم المواطنين وتقيس التوازنات المالية للشركات النقلية وكلفة الطاقة بشكل عام”.

وأوضح اليمني أن مواجهة الأمر “تقتضي العودة إلى البحث عن مخازن النفط والغاز بالمغرب، حتى يعود منتجا لاستهلاكه الداخلي من هذه المادة الحيوية المهمة”، مضيفا أن المغرب يجب أن يعود إلى امتلاك صناعة التكرير التي تعتبر نوعا من آلية الضغط في السوق الدولية لتجنيبه من التفاهمات التي تتم في السوق الدولية، عبر استرجاع شركة “سامير” بالمحمدية.

كما دعا المتحدث نفسه إلى الرجوع إلى تسقيف أرباح الفاعلين والموزعين، وكذا التفكير في دعم القدرة الشرائية والمقاولات النقلية لتوفير شروط التنافس الحقيقي.

‫تعليقات الزوار

53
  • ساعي البريد
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 08:03

    وعدنا أخنوش باش ننتقلو نواحد المرحلة جديدة معمىنا شفناها…. هاهي بدأت بالسلامة

  • massi
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 08:12

    il faut que vous sachiez que quand le prix du pétrole augmente ce sont les états qui font des bénéfices et pas les distributeurs d’essences puisque le . système est régie pars les axis que les compagnies payent à l’état avant de parler d’un sujet essayer de connaitre bien votre dossier

  • Enseignant
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 08:13

    استعملو ا الدراجات الهوائية لبعض الوقت وسيتراجعون عن قرارهم ، المقاطعة تسبب لهم احلام مزعجة …

  • مغربي حر
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 08:15

    مكيناش شي حاجة سميتها تسقيف الأسعار كين غير لي غلاة خصنا نقاطعها تلقائيا بدون سابق انذار الحق كتخاد مشي كتعطا. حسبنا الله ونعم الوكيل

  • عصام
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 08:16

    مع مول البومبة ولا رئيس المحكومة و اختباء مجلس المنافسة بحال النعامة وسكون الشعب المغربي لي مقابل غير الخبز غدي يخرجو منا كاع داك النمو ديال 5،5 لي فاضحينا بيه.
    والله حتى مول البومبة مكيخسر شي ريال نفس الربح كل سنة واكتر

  • مول مازوت
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 08:17

    الكل يرمي الكرة في إتجاه الاخر ولا احد تحمل المسؤولية والمواطن هو من يكتوي بلهيب الأسعار مول الحمامة هو من يملك مجموعة اكوا وبالتالي يتحكم في الأسعار سواء اكانت غالية او رخيصة في الاسواق العالمية هو سلطة تنفيدية وتشريعية وتاديبية في نفس الوقت ومدافع عن المواطنين من جهة اخرى حلل وناقش قمة النفاق السياسي لكن مادمنا نمتلك دكاكين سياسية متشابهة لا نضال لها ولا كاريزما ولا حلول ولا إستراتيجيات اللهم خدمة اجندة محددة فلنقرا صلاة الجنازة على المواطن

  • مقاوم
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 08:24

    هناك شخص ليس من مصلحته إعادة تشغيل محطة لاسمير ليس من مصلحته تكرير البترول في المغرب ولذيه العديد من محطات الوقود يعيش في هذا الوطن فسادا وضلما وأصبح أخطبوط وغراب وفزاعة في وجه المواطنين وفي وجه الصافيين الأحرار والشرفاء وهو الذي يقول الله في حقه (ولا تحسبن الله غافلا عمى يفعل الضاليمون ،إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار) صدق الله العظيم

  • omar
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 08:26

    رئيس الوزراء يخدم مصالح أخنوش باترون المحرواقات و هذا تضارب بين المصلحة العامة و المصالح الشخصية لأخنوش

  • مضرور
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 08:26

    المغرب البلد لي حيت كتغلى شي حاجة يسارع في الزيادة وحين ترخص آخر بلد كينزل فيها
    حقيقة فرق بين المواطن وصاحب الشكارة

  • البجعدي
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 08:29

    الم تلاحظون الذباب جيران سوء كثر هذه الايام يحرضون المغاربة دوي العقول البسيطة الى الانتفاضة حذاري حذاري العدو يتربص

  • الزيادة تستمر ونستهلك
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 08:31

    يبدو أن الزيادات في جميع المواد ولا نحس بها ربما لأننا تدربنا على تحملها رغم أننا ننتقدها ،

  • غير انا
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 08:35

    السلام عليكم مازادو والو اصلا كانو زايدين كان البرميل ب45دلار كنخلصوه 10 دراهم دبا تدوبل زادو درهم كيضحكو علينا غوتو مزيان ونرجعوه ل10 دراهم يالاه بقاو لينا على خاطركم اغراس اغراس ما كاين غير الزروطة للراس هذا عهد ابتدا الكلام ماشي انتهى الكلام ….

  • Jazouli
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 08:38

    حكومة اخنوش …اخفاقات البداية

    يرى الماركسيون ان الواقع يصنع الوعي فنحن نفكر كعمال لاننا عمال على خلاف هيجل ومن سار على دربه من المثاليين ممن يرون ان الوعي هو الذي يصنع الواقع . مناسبة هذا الكلام هو ما لاحظه عدد كبير من المواطنين والمتتبعين من تغيير فاضخ في عناوين الصحافة بين الامس واليوم حول وقائع هي نفسها فالموقع الذي كانت الزيادات في اسعار المحروقات تسمى عنده في عهد ابنكيران والعثماني زيادات صاروخية صارت عنده نفس الزيادة واكثر زيادات طفيفة واضراب الاساتذة المتعاقدين في عهد العثماني استحق عنوانا مثيرا من قبيل اساتذة الكونطرا يجرون الفتيت والعثماني للمساءلة نفس الموقع يرى اليوم ان اساتذة الكونطرا على حد تعبيره يضيعون وقت التلاميذ وحقهم في التمدرس وتعويضات الوزراء كانت بحسب نفس الاعلام ريعا فصارت تعويضات قانونية و الجمع بين المسؤوليات في عهد العثماني لهطة لكنه اليوم فرص حقيقية للتنمية . نحن امام معركة تزييف الوعي لواقع هو نفسه لايوجد فرق سوى ان الاعلام في بادى الامر كان يغالي في وصفه واليوم يغالي في تبريره . لكن ماموقف المغاربة من غير المؤدلجين ؟
    الواضح ان الشعب المغربي الذي استفا

  • مهاجر
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 08:38

    مرحبا بكم في عالم اخناتوش. إذا اجتمعت المصلحة الشخصية مع الشعبية فالأُولى أَوْلى.

  • الهلالي عبد الصمد
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 08:41

    هادي غي البداية باقي مبداش انتقام اخنوش الحقيقي يحساب ليكم غادي انسى المقاطعة هيهات هيهات

  • الهواري
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 08:44

    في أيام كورونا عندما انخفظت الاسعار عالميا لم ينخفظ السعر بدعوى أننا مازلنا نستهلك المخزون القديم ولك يصل بعد المخزون الجديد الرخيص ولكن سبحان الله بمجرد ارتفاع الاسعار ارتفع السعر بدعوى ارتفاعه في السوق العالمية

  • عثمان
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 08:49

    نعم لاستعمال دراجة هوائية. ومقاطعة جل المواد التي لها علقة بالمحروقات. هدا سيورديعوهوم

  • محمد امين
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 08:50

    الله يخد فيك الحق ابن كيران او مجموعته دبا شكون واكل العصا غير الفقير كتزاد البترول كتزاد المواد الغذائية حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم شوف الشعب خاص نخرج احتجاج سلمي باش اوصل اعلي سلط في بلاد بغيت تقطع ديرو يومين في الأسبوع كولشي اركن سيارة او دراجة نارية غير السبت او الاحد اتشوف نتيجة قالك دولة اسلامية الله يخد الحق لمنكدانا في حياتنا انشري هسبريس وشكرا

  • إعادة التربية
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 08:50

    فعلا قالها وها هو اليوم ينفذها.صمت مطبق كم الشعب والاثمنة ترتفع واسعار المواد الغذائيه في ارتفاع .إعادة تربية الشعب بضربه في جيبه هي ضربة معلم…..استعمل حيلة مشاكل جواز التلقيح لإلهاء الشعب وفي نفس الوقت يفوت القوانين بالبرلمان في غفلة من الشعب .
    صاحب المحروقات بعد ان نهب 17 مليار ولم يحاسب انه يربي الشعب بطريقته لانه ليس هناك شعب طالب بالمحاسبة ….نرجوا من الله ان يغلبنا على أعداء الوطن.ومن يريد الفتنة بالوطن بمثل هذه الافعال

  • abdou
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 08:52

    الحل جد بسيط وسهل الا وهو المقاطعة. قاطعوا ثلاث شركات وسترون النتيجة في اسبوعين فقط.

  • وطني
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 08:53

    هيهات هيهات ان تسقف هده الحكومة أرباح المحروقات، لأن اصحابها هم من في الحكومة
    ولمادا وصلوا إليها و من أجل مادا؟
    مسكين ايها المواطن تنتظر( من الفقيه البركة و هو من دخل المسجد و بلغتو؟)

  • fouadmokhtar01
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 08:57

    بن كيران مشى فحالو الله يسهل عليه أرا دابا نشوفو أخنوش ورباعتو هو اللي كان كيعرقل الحكومة السابقة في التسقيف يالله شوف من حال المواطنين ونقص شويا ياك المغاربة يستاهلو أحسن كما قلت .

  • بائع القصص
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 08:59

    سعر البنزين لم يصل ذروته بعد من المحتمل ان يحطم الرقم القياسي في بعض الدول الأوروبية يفوق سقف 2,5€/لتر
    هذا سيخلق غلاءا فاحشا في كل شيء خاصتا المرتبطة بالطاقة، هذه أزمة مختلقة لأن الخزائن فارغة بسبب الحجر الصحي في السنة الماضية ومحاولة سد الثقب التي خلفتها كورونا في الميزانيات

  • نبيل
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 09:00

    واش كاين شي واحد يصقف أرباح ضد نفسه ؟
    لا يمكن أن نتحدث على تصقيف ما دام مول الشكارة صاحب القرار

  • الشتاء على الأبواب
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 09:01

    نقلت وكالة “رويترز” عن ما قالت انه مصدر مطلع ، بأن الجزائر التي قطعت العلاقات الدبلوماسية مع الرباط، ستتوقف عن توريد الغاز إلى المغرب عبر خط الأنابيب المغاربي الأوروبي اعتبارا من الأول من نوفمبر.

    وذكرت الوكالة في تقرير لها، اليوم، أن مصدر بشركة “سوناطراك” الجزائرية للنفط والغاز المملوكة للدولة ومصدران حكوميان جزائريان، صرحا لها أن اتفاق التوريد مع المغرب لن يجري تجديده.
    وقالت المصادر، بحسب الوكالة، إن الجزائر ستواصل إمداد إسبانيا بالغاز من خلال خط الأنابيب “ميدغاز” تحت البحر والذي تبلغ طاقته السنوية ثمانية مليارات متر مكعب ولا يمر عبر المغرب، حيث يربط خط الأنابيب البالغة طاقته 13.5 مليار متر مكعب سنويا، الجزائر بإسبانيا.

  • الشتاء على الأبواب...
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 09:02

    وقال مسؤول بارز بالحكومة الجزائرية لـ”رويترز” إنه في حال حدوث أي تعطلات فإن بلاده ستستخدم السفن لنقل الغاز الطبيعي المسال إلى إسبانيا.

    وأشار المحللون إلى أن مشاكل فنية مرتبطة بخطط الجزائر لتوسيع طاقة خط الأنابيب “ميدغاز” قد تفاقم أزمة الطاقة في إسبانيا في وقت تقفز فيه فواتير الغاز في أرجاء أوروبا.

    وفي اوت الماضي ألمحت الجزائر إلى احتمال إنهاء صادرات الغاز الطبيعي إلى المغرب في أكتوبر والبالغة مليار متر مكعب والتي تستخدم لإنتاج حوالي عشرة بالمئة من الكهرباء في المملكة.
    في وقت سابق هذا الشهر، قال مسؤول مغربي بارز إن بلاده تناقش مع إسبانيا احتمال تدفق عكسي لخط أنابيب في حال لم تجدد الجزائر اتفاق التوريد.

    والجزائر هي أكبر مورد للغاز إلى إسبانيا وتغطي تقريبا نصف طلبها على الغاز من خلال خط الأنابيب المغاربي-الأوروبي.

  • النكمات مصطفي
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 09:03

    السبب الرئيسى في ارتفاع اسعار المحروقات هو الربح المهول لتجمع النفطين هنا وجب تحيد هامش الربح عن كل لتر اي توقيف الأسعار
    وارتفاع نسبة الضريبية علي الاستهلاك
    يجب إعادة النضر في هتين النقطتين

  • رشيد
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 09:11

    “الشركات هي من تحدد ثمن البيع في المحطات في وقت يظل هامش الربح بالنسبة إلى المهنيين التابعين لها قارا.” يعني نتوما متسمحوش فواحد الشوية من الارباح ديالكوم، منها تعيشو و يعيش الشعب، و لا كتفكرو بديك العقلية د انا و بعدي الطوفان؟؟؟ كنشوف من راسي تقريبا 200 درهم تزاد عليا كل شهر فالمازوط بوحدو، فما بالك فالزيادات الناتجة عن هاد الجوع لي فيكوم فالمواد الاخرى ، الله ياخد فيكم الحق

  • أشرف - الجديدة
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 09:17

    ما رأيكم في وضع قانون يُجَرِّم اي شخص يرجع اخفاق الحكومة الحالية الى حكومة بنكيران والعثماني. اي مسؤول يتكلم اليوم لابد وأن يذكر حقبة ١٠ سنوات خلت .اذكروا موتاكم بخير. يظهر أنكم افشل منهم ومن سابقيهم.

  • محمد طه 107
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 09:23

    أخنوش انتقل اول امس. إلى السعودية ومعه بضعة أفراد على متن طائرة بوينج 747 الضخمة التي تتسع ل 500 شخص وتستهلك 50 الف لتر من الوقود …لماذا يزيدون في الأسعار. على ظهر الشعب مقابل استفادة الكبار من كل شيء

  • مواطن
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 09:25

    بركات اخنوش تتولى تباعا والحكومة الميمونة والتحالف المتجانس حمامة السلام وتراكتور الحريت وميزان العدل
    الفارق هههههههه

  • عسولي ناعس
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 09:26

    هدي نتيجة معاكسة جزاءر لو إنبطحتم لامر تبون لا كان عاز وبترول فابور ههه

  • امين
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 09:27

    المسألة تتعلق في عجز الحكومة بنكيران في اسثتمار و دعم او حتى المساهمة مع القطاع الخاص في ايجاد البنية التحتية فقط يعرفون الزيادة في المحروقات وفي المواد المستهلكة بالكترة

  • عمر
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 09:27

    قبل محاسبة الشركات المحروقات يجب محاسبة و
    معاقبة رئيس الحكومة السابق عبد الاله بنكيران و صديقه في حزب البيجيدي عبد القادر اعمارة وزير الطاقة و المعادن السابق الذي كان مسؤولا أنداك عن قطاع المحروقات و هما معا من قام برفع الدعم عن قطاع المحروقات و تحرير اسعارها دون مراعاة لأثار السلبي على الموطن من ذاك القرار و اليوم الموطن المغربي هو من يؤدي ثمن غاليا

  • amina
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 09:28

    التراجع في أسعار المحروقات في مختلف محطات الوقود في المغرب تفرضه أسواق المحروقات العالمية وتضبطه عدة ميكانيزمات ماكرواقتصادية

  • imad
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 09:29

    سِجال المحروقات بالمغرب مزال تحت تبخيس العدالة والتنمية التي تريد منه ورقة ضاغطة على حليفها في الحكومة الأحرار فمن كان بالأمس القريب تحت وصاية ضغوط خارجية نتيجة تراكم ديون لا بد له أن يصرفها بمنطق رفع الاسعار حتى يتسنى له استرداد دينه وهدا ماوقع للعدالة والتنمية الدي أغرق وأثقل كاهل ميزانية الدولة

  • kamal
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 09:30

    الارادة القوية لرئيس الحكومة السابق السيد عبد الاله بن كيران هدا الاجراء الذي قام بيه اصلاح ارتجالي وجزئي كلف جيوب ابناء الشعب المغربي الدين يعانون الان في ارتفاع المحروقات غلاء المعيشة والمنتوجات الوطنية

  • مدني مغربي
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 09:30

    صدق اخنوش حين قال انه سيعيد تربية ابناء وبنات هذا الوطن… وهذا درس من دروس اخرى قادمة

  • ayoub
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 09:31

    سبب ارتفاع المحروقات يرجع الى حزب العدالة والتنمية حزب بدون مصداقية ، حزب الوعود الزائفة ، جميع المشاكل تحلها على كاهل المواطن البسيط .

  • mohmed
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 09:33

    عليكم الشعب يعي جيدا أن من كان وراء الاوضاع التي وصلت اليها بلادنا في قطاع المحروقات هو رئيس الحكومة السابق عبد الاله بنكيران و حليفه في حزب العدالة و التنمية عبد القادر اعمارة وزير الطاقة و المعادن السابق لأن هما من كان وراء حدف الدعم عن قطاع المحروقات و تحرير اسعارها مع العلم أنهما كان يعيني جيدا أن قرارهما سيخلق صراع بين الشعب و شركات المحروقات

  • smail
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 09:34

    التراجع في أسعار المحروقات في مختلف محطات الوقود في المغرب تفرضه أسواق المحروقات العالمية وتضبطه عدة ميكانيزمات ماكرواقتصادية

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 09:47

    صدق من قال مصائب قوم عند قوم فوائد.
    هذه هي العبارة المناسبة لهذه الظرفية التي كان من اللازم تفاديها لوكان بن كيران يفكر في الاقتصاد الوطني حينما كان على هرم السلطة والمطلوب مسائلته عن تنازله عن هذا السوق الستراتيجي لفائدة العارفين بالخبايا الاقتصادية واليوم هاهم يجنون الأموال الباهظة على حساب شقاء الطبقة الكادحة لاكن ربما السيد المسؤول في وقت ما لم يعد يفكر في المال لأنه تمكن من ضمان الريع والريع حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • عبدالله
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 09:47

    و ماذا عن السنوات الماضية، الفترة التي هبطت فيها اسعار برميل النفط ؟ من المستفيد ؟ و من هو المتضرر من الزيادات غير القانونية ؟

  • Maghribi ghayour
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 10:03

    هادي هي كورونا تمشي دير المازوط كل صباح تلقاه زايد تمشي المواد الغذائية دايرة إرتفاع صاروخي والحكومة الغزالة تقول إجبارية جواز التلقيح واللوبيات ينزفون جيوب المواطنين اين الحق واين القانون واين الديمقراطية فهاد البلاد الكحلة

  • مجنون ترامب
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 10:15

    من قلبي كنتمنا من حكومة اخنوش تزيد ترفع ف جميع مواد غذائيه واخا انا عيش ف المغرب كنتمنا تزيد ترفع ترفع مزين مزين انا ما كي همنيش لي غادي يجيهم دكشي غالي شغلهم هاداك منها نعونو اخنوش تحياتي اختوش رفع ف اسعار رغم اني انا ما غاد نخسر والو لخير موجود حمد الله

  • بلد الفوضى
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 10:18

    أنتم والحكومة سوف تتسببون في خراب هذا البلد بجشعكم وتملصكم من المسؤولية وقراراتكم الغبية المستبدة. عندما ينهار هذا البلد ستكونون أكير الخاسرين احنا راه ما عندنا ما نخسرو!

  • Phoenix
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 10:33

    استمروا بالهاب مواقع التواصل الاجتماعي بالتعليقات وتحية نضالية للشعب المغربي الحر ، اكيد سوف يستيقظ طائر الفينق من رماده ..

  • Habib
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 11:37

    إفلاس لاسامير مفتعل ليفعلوا بنا ما شاؤوا. أغلى اثمنة على الصعيد العالمي توجد عندنا لأن المسؤلين يركبون سيارات ممولة من جيوبنا و لا يدفعون اي شيئ.

  • Motherafrica
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 11:52

    نصيحة للمغاربة عدم السياقة يوم الاحد
    لضرب حسابات شركات المحروقات
    لانهم يعولون على نهاية الاسبوع لتحقيق ارباح كبيرة
    غالية المغاربة يسافرون يوم الاحد
    مدينة الدار البيضاء عرضها 12 كيلومتر و اغلب البيضاويين
    لا يتعدى 20 كيلومتر في اليوم اي 120 كيلومتر
    في الاسبوع
    اذا سافر يوم الاحد لاقرب مدينة لدار البيضاء
    مدينة السطات او الجديدة يتعدى 200 كيلومتر في يوم الاحد فقط
    كل شركات في العالم يعولون على نهاية الاسبوع
    لتحقيق ارباح مضاعفة عدم السياقة فقط يوم الاحد
    سيدفع الشركات لتخفيض الاسعار لانهم مرتبطون
    بعقود مع شركات مستوردة للمحروقات

  • برلمان الشعب
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 12:38

    الحق يؤخذ ولا يعطى
    دعوة الى المقاطعة
    المقاطعة المقاطعة المقاطعة
    وخليوهم هما اللي يرغبوكم عفاكم اجيوا نتفاهمو ونتصالحو.
    اخنوش خدلنا من اول يوم له في الحكومة . يخدم مصالحه وشركاته فقط.
    زيادة في كل شيء الا الرواتب والحقوق اعطانا غير الشفوي . اذن المقاطعة هي سلاح من برلمان الشعب. وكفى ضحكا على الدقون

  • الغريب
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 14:41

    الله يرحم الوالدين شي واحد يكولينا آخر مرة او واش فعمرو كامل سمع شي خبر كايفرح هاد الشعب!!!!

  • مبروك عليكم حكومة اخنوش
    الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 - 15:29

    ها العار لما بقاو فرحانين بهاد الحكومة وكمدوها وسكتو، وبلا ما تگولوا من صاب يوم من أيام العدالة والتنمية، بقاو فرحانين واخا عا ضد العديان يضحكوا عليكم.

  • مدقق لغوي
    السبت 30 أكتوبر 2021 - 14:24

    جاء في المقال ما يلي:” ضروره التفكير في معالجه الإشكاليه التي تقيس القدرة الشرائيه لعموم المواطنين وتقيس التوازنات الماليه للشركات النقليه وكلفة الطاقة بشكل عام”
    ما معنى تقيس؟؟ من السياق نفهم أن المقصود هو تضر أو تُضعِف . و لكن الفعل قاس يقيس لا يقبل هذا المعنى حسب البحث الذي قمت به في بعض المعاجم العربية . أظن أن صاحب المقال ترجم toucher بالفعل لمس ثم عبر عن اللمس بالفعل قاس بمعناه الدارج عندنا وهو لمس.

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس