ارتفاع أسعار المحروقات يجلب مطالب بإنشاء مصفاة جديدة لتعويض "سامير"

ارتفاع أسعار المحروقات يجلب مطالب بإنشاء مصفاة جديدة لتعويض "سامير"
صورة: أرشيف
الجمعة 10 يونيو 2022 - 22:00

طالب نواب فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب بإحداث مصفاة جديدة لتكرير وتخزين النفط، في انتظار تسوية وضعية مصفاة “سامير” ذات الأدوار الأساسية في خفض الفاتورة الطاقية.

ويأتي هذا المطلب، حسب ما أكده رشيد حموني رئيس الفريق سالف الذكر, في ظل التأثر البالغ بموجة غلاء أسعار المحروقات، بسبب الاضطرابات الجارية في السوق الدولية، مؤكدا أنه من أجل مواكبة ارتفاع حاجيات الاقتصاد الوطني من الطاقة لا بد من العمل على توفير الشروط اللازمة فيما يتعلق بالتكرير والتخزين، بالإضافة إلى مجهودات لتنويع مصادر الطاقة وإعطاء دفعة قوية للطاقات المتعددة.

وتابع المتحدث في تصريح لهسبريس: “القضاء قال كلمته النهائية بخصوص مشكل سامير والحكومة تتحجج بكون إشكالية المصفاة بالغة التعقيد من حيث مسار تصفيتها”؛ وهو ما دفع النواب إلى اقتراح “الاكتتاب والتضامن الوطني ومساهمة الدولة” وابتكار وسيلة تموينية مناسبة أخرى، من أجل إحداث مصفاة جديدة لتكرير وتخزين النفط، من خلال استثمار الخبرة الوطنية في هذا المجال، والتي راكمها المئات من مستخدمي الشركة الموجودين حاليا في أوضاع اجتماعية متدهورة، وأيضا من أجل الحفاظ على الأمن الطاقي بالمغرب وتفادي الصدمات الاقتصادية والاجتماعية العنيفة.

وزاد النائب التقدمي “الحكومة لا تتفاعل مع مطالبنا ومقترحاتنا العديدة من أجل استرجاع مصفاة سامير والحد من استيراد المواد الصافية العالية الثمن عوض النفط الخام؛ وهو الأمر الذي تستفيد منه شركات التوزيع الكبرى ومحدودة العدد، والتي تستغل الظرفية لتدمير القدرة الشرائية للمواطنين عبر مراكمة أرباح فاحشة تقدر بمليارات الدراهم، وهو أيضا ما يضيع على ميزانية المغرب أكثر من سبعة مليارات درهم سنويا من العملة الصعبة”.

وطالب فريق التقدم والاشتراكية الحكومة بالكشف عن الإجراءات الواجب اتخاذها على الصعيد التنظيمي والمالي والقانوني والمؤسساتي من أجل تذليل الصعوبات المحتملة وإخراج مشروع المصفاة إلى حيز الوجود.

من جانبها، أكدت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، أن إنشاء مصفاة جديدة يستوجب القيام بدراسة حول جدوى ونجاعة التوفر على منشأة جديدة لتكرير النفط الخام وتأثيرها على المنظومة الطاقية الوطنية؛ وذلك من حيث الأثر الاجتماعي والاقتصادي والبيئي وانعكاساتها على الاقتصاد الوطني مع تجسيد أفضل الخيارات في إطار السياسة الطاقية الوطنية.

وتابعت الوزيرة: “الحكومة تعمل على التفكير في الحلول الممكنة وتفعيل ما تراه مناسبا أخذا بعين الاعتبار مصالح عمال ومستخدمي شركة “سامير” ومصالح الدولة والمؤسسات المغربية الدائنة ومصالح ساكنة المحمدية، بالإضافة إلى الشركات المرتبط نشاطها بالشركة “Ecosysteme” ؛ وذلك في ضوء منطوق الأحكام الصادرة في هذا الصدد”.

وزادت المسؤولة الحكومية، ضمن جواب توصلت به هسبريس، أن هذا الملف عرف، بعد توقف مصفاة شركة سامير في شهر غشت 2015، تطورات عديدة، إلى أن آل إلى القضاء الذي أصدر بشأنه بتاريخ 21 مارس 2016 حكما بالتصفية القضائية للشركة مع استمرار نشاطها والإذن للسانديك بتلقي عروض الاقتناء وفق الشروط التي حددتها المحكمة، وبذلك يكون مصير الشركة رهين بما سيقرره القضاء من إجراءات.

وفيما يخص الشروط التنظيمية والقانونية والمؤسساتية، أشار المصدر ذاته إلى أن إحداث مصافي لتكرير النفط الخام يتوقف على ترخيص من السلطة الحكومية المكلفة بالطاقة، بموجب أحكام الظهير الشريف بمثابة قانون رقم 1.72.255 بتاريخ 18 محرم 1393 المتعلق باستيراد مواد الهيدروكاربورات وتصديرها وتكريره والتكفل بتكريرها وتعبئتها وادخارها وتوزيعها كما تم تتميمه وتعديله.

بالإضافة إلى ذلك، تابعت المسؤولة الحكومية، يلتزم المستثمر بموجب النصوص التنفيذية للظهير سالف الذكر بالوفاء بالتزامات تخزين النفط الخام القانونية بما يعادل شهرا واحدا من مبيعات المنتجات المكررة في السوق المحلية، واستيفاء المواد المكررة الموجهة إلى السوق الوطني للمميزات القانونية الجاري بها العمل للمواد البترولية الكبرى.

‫تعليقات الزوار

44
  • عادل القدوري
    الجمعة 10 يونيو 2022 - 22:06

    المغرب يحتل المرتبة الأولى في شمال إفريقيا من حيت أتمنة البنزين والكازوال حتى تونس ومصر ليست دول منتجة للبترول ومع ذلك التمن في المغرب مضوبل عليهم بزوج المرات.

  • يوسف
    الجمعة 10 يونيو 2022 - 22:09

    الحديث عن مصفاة جديدة هو هروب ذكي من مطالب اعادة احياء مصفاة لاسامير .

  • التفحم
    الجمعة 10 يونيو 2022 - 22:10

    هنالك عدة حلول لضبط الاسعار والحد من ارتفاعها بهاته الوثيرة المخيفة. السؤال ادن هل هنالك نية او ارادة لدالك؟ طبعا لا .

  • مغربي
    الجمعة 10 يونيو 2022 - 22:11

    اللوبيات ديال هاد القطاع هما ليمخلاوش لسامير باش تخدم باغينها تبقا هوكا ( لك الله يا وطني )

  • ريفي وطني حر
    الجمعة 10 يونيو 2022 - 22:11

    شيء المظحك هو ان طالب الفرق البرلماني بانشاء مصفات جديدة ههههههههه يعني 10 سنوات ومصفاة سامير على اهبة استعداد لتكرير البترول ابتداءا من الغد ……يظنون ان المغاربة اغبياء الله ياخد الحق في هده الحكومة

  • Hassan
    الجمعة 10 يونيو 2022 - 22:14

    لوبي المحروقات لن يسمح بإنشاء مصفات جديدة لان سيجد نفسه مضطرا لشراء المحروقات من المصفات وسيكون هامش الربح ظاهرا ولا يمكن التلاعب في الاسعار

  • الصراحة على عين ميكا
    الجمعة 10 يونيو 2022 - 22:14

    المصفاة أصبحت في خبر كان ونية تدمير صناعة التكرير مبيتة حتى الأنبوب الذي يربط المصفاتين المحمدية وسيدي قاسم دمر واقتلع ويباع في المتلاشيات.

  • touhali
    الجمعة 10 يونيو 2022 - 22:30

    سمعنا بناء مصفاة النفط والغاز في مدينة الناظور شمال المغرب؛ أنجزتها روسية.

  • مواطن صالح
    الجمعة 10 يونيو 2022 - 22:34

    في انتظار تحقيق ذلك.. هل يمكن للدولة ان تلغي ثمن الجمارك المقر في أكثر من 3.5 دهم للتر الواحد حتى انتهاء الحرب على أوكرانيا؟

  • الوطن
    الجمعة 10 يونيو 2022 - 22:42

    العيب على الدين لم يدرسوا جيدا ملف المسثتمر الدي إقتنى سامير في إطار الخوصصة لأن ما وقع يبين بأن هدا المسثتمر كان متهور في تسيير سامير

  • مضيوم و مقهور
    الجمعة 10 يونيو 2022 - 22:43

    نبقاو نتسناو المصفاة حتى تقاد !! زوييينا هادي. و الخوت حنا بغينا الحل “الان” اليوم قبل غدا. تقهرنا وهرمنا من ارتفاع اسعار المحروقات. وبركا صافي.

  • علي
    الجمعة 10 يونيو 2022 - 22:46

    يجب التفكير في السيارة الإلكترونية و الطاقة النووية كبديل لطاقة مكلفة لميزانية الدولة. هذه الأزمة اللتي نعيشها حاليا يجب الاستفادة منها و تفادي الوقوع في الفخ مرات أخرى. لاسمير و غيرها لا تحل المشكل. إسرائيل ستعيننا في الطاقة النووية و أزمة الماء و أن لا نعيش ما تعيشه الجزائر حاليا كمستفيدة من الرهن.

  • عاوتاني
    الجمعة 10 يونيو 2022 - 22:49

    اللي قدر يبني لاسامير .. يقدر يبني عشرين
    واللي يقدر يغلق لاسامير .. ميقدرش يغلق عشرين ..
    الله ياخد الحق
    و الله على كل شيئ قدير .

  • بنزيني
    الجمعة 10 يونيو 2022 - 22:50

    يتعجب القاريء من اقتراح فريق التقدم والاشتراكية لانشاء مصفاة جديدة لتكرير البترول ببلادنا!!فكم من سنة سوف تستغرق عملية الدراسة والبناء وبداية الاشتغال سيدي؟؟!!الاولي ان تدافعوا وبجدية عن اعادة تشغيل لاسامير او مصفاة سيدي قاسم الجاهزتين بدل هدا المقترح العجيب… وربما علي ما يلاخظ من خلال هذا المقترح ان الكل متواطيء علي ابقاء المصفات الوطنية الجاهزة ،معطلة والهروب الي اقتراحات تافهة بدون نتيجة ولا هدف… فشيء من المصداقية مع المواطنين…

  • تونس اقل ثمنا من المغرب
    الجمعة 10 يونيو 2022 - 22:53

    تونس لها ازمة اقتصادية خانقة و أقل اقتصادا من المغرب..ثمن المازوط فيها أقل بكثير من المغرب …..لماذا و مليار لماذا

  • hakim zaman
    الجمعة 10 يونيو 2022 - 23:05

    المحروقات هي الجاجة التي تبيض ذهبا للوبيات المازوط ولو على حساب تعاسة الرعاع من أبناء هدا الوطن التعيس.. ويكفي أن تطالعنا وسائل الأعلام عن حجم الأرباح التي راكمتها فرع شركة طوطال انرجي في أربعة أشهر وتزايد ثروة أغنياء هدا القطاع بمقدار 2مليار دولار…. وبالتالي كل ما يمكن أن يعود بالنفع على الوطن والمواطن فهو محارب من ديمصورات الفساد وطفيليات الريع وااثراء اللامشروع

  • الركود
    الجمعة 10 يونيو 2022 - 23:07

    الحل سهل جدا و قابل للتطبيق 100% و يتجلى في الركود الاقتصادي مما سيؤدي الى تباطؤ عجلة الاقتصاد و كبح التضخم و يجب الاكتفاء بالضرورياة والابتعاد كل البعد عن الكماليات و عقلية الاستهلاك هذا سيدفع الشركات و المقاولات إلى إعادة التفكير في السياسات و الإجراءات المتبعة و بالتالي سياسة العرض و الطلب ستكون الغلبه فيها للشعب لنرتقي

  • kamal
    الجمعة 10 يونيو 2022 - 23:11

    أين هو الملك محمد السادس من كل هذا، لماذا لا يتدخل لإعادة تشغيل هذه المصفاة!!!

  • سالم
    الجمعة 10 يونيو 2022 - 23:13

    واش زعما هاذ المغرب غلباتو مصفاء جديد من غير لاسامير. هاذشي بسل عندنا أو بزاف.يدخلو غير الأجانب نلقاو فيهم الخير على وجوه الويل لي عندنا.ويعطيوهم إعفاءات من الضرائب وها الأمر تحل.

  • فاسي
    الجمعة 10 يونيو 2022 - 23:14

    بلا ما تحلمو ما كاين لا اعادة افتتاح لا سامير ولا مصفاة جديدة كاين غير اخنوش غيبيعلكوم باش ما بغى وغيمصلكوم دمكوم والمغاربة ساكتين خليهوم ساكتين يستاهلو

  • متابع
    الجمعة 10 يونيو 2022 - 23:18

    لو تم منذ زمان إنشاء مصفات جديدة بإنشاء شركة مساهمة يمكن لكل مواطن المساهمة فيها، لما أنهكت خزينة الدولة بثقل الفواتير الطاقية.
    لابد اللجوء للإستثمارات الحيوية مثل الاستثمار في المصفات النفطية و محطات إسالة الغاز و النقل البحري للبضائع و العديد من القطاعات

  • Elmos
    الجمعة 10 يونيو 2022 - 23:21

    لنكن منطقيين لاسامير قدامت بزاف. و الموقع ذيالها في مدينة ذات كتافة سكنية كبيرة وقربها من الدار البيضاء غير لاءق بسبب تلوث البيءة و الامراض اللتي تسبب لاطفالنا حيت هناك حالات كثيرة من امراض التنفسية. الله يحفظك يا مدينتي . من الاحسن ان تخلق مصفاة جديدة بعيدة عن اي مدينة. اما ازمة البترول فهي كاينة في جميع الحالات. المهم هي صحتنا و صحة اولادنا.

  • مثقف
    الجمعة 10 يونيو 2022 - 23:33

    ماحد كاين اخنوش مكاين لا مصفاة قديمة او جديدة هاد الأخطبوط مبغاش اشبع

  • مول داكشي
    الجمعة 10 يونيو 2022 - 23:34

    وعلاش ما نتجمعوش حنا كاملين الشعب المغربي و نكتتبوا و نشريو هاد الشركة و نخدموها… نتسناو الدولة ولا المحكمة داكشي غير ضياع الوقت

  • بصيري
    الجمعة 10 يونيو 2022 - 23:38

    دعوة لاسامير وأعمالها وعمالها ظهرت اليوم، تهميش أكبر شركة وقتلها، لوكان هناك قانون لتم سجن من تسبب في كل هذا

  • الططائي
    الجمعة 10 يونيو 2022 - 23:40

    إنشاء مصفاة جديدة يتطلب وقتا طويلا والعالم بدأ في استخدام الطاقة بدل النفط

  • احمد
    الجمعة 10 يونيو 2022 - 23:45

    المشكلة الان هو ان اغلب السلع تعرف زيادات عشوائية من طرف التجار كلشي راكب على موجة غلاء الوقود

  • MEHDI
    الجمعة 10 يونيو 2022 - 23:50

    بحال الا اخنوش غادي يخليكم
    هههه راه الدولة رابحة منين سدات لاسامير
    غير لمبغيتوش تفهمو

  • بطيش
    الجمعة 10 يونيو 2022 - 23:56

    حسب معلوماتي انشاء مصفاة جديدة يتطلب على الأقل 10 سنوات

  • ملاحظ
    الجمعة 10 يونيو 2022 - 23:59

    لاادري لماذا في هذه البلاد لانفرح بشيء في مصلحة الشعب…. ؟!!!
    كنبقاو تابعين شي حاجة زوينة فهاد البلاد حتا تمشي…. مانعرف علاش…لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم…. ونعاودو نبداو نبنيو اديرو… الضياع او خلاص…. لأن هناك من يستفيد من الهدم وإعادة البناء…. مصاصي دماء الشعب….

  • الشرقي
    السبت 11 يونيو 2022 - 00:06

    بن كريان احرث الأرض وزرعها وجاء بخنشوس احصدها اتبرع لي مع رأسك واحساب الله هو الكبير

  • رشيد
    السبت 11 يونيو 2022 - 00:23

    للأسف رغم كل ما رايناه الا ان المغرب حقيقة فشل في مجال الأمن الطاقي الذي يدخل ضمن الأمن القومي وخصوصا المحروقات، والتي احرقت جيوب المواطنين اولا بسبب الجشع سابقا وثانيا بسبب الحرب والشجع حاليا.
    أين بلد الرخاء والازدهار ؟
    ام هي كانت شعارات او شجرة تغطي غابة الغلاء الظاهر حاليا.

  • مواطن
    السبت 11 يونيو 2022 - 01:51

    التقدم والشباكية كان في الحكومة عندما بيعت سمير لمستثمر اجنبي وهذا هو الغلط القديم اي ان منشأة ستراتجية يجب أن تبقى ملك للدولة.

  • Abou jalal
    السبت 11 يونيو 2022 - 02:55

    Pourquoi ne pas discuter la coupure des eaux potables à Oujda à partir de 15h jusqu au lendemain on soufre en silence pendant cet été .

  • محمد امين
    السبت 11 يونيو 2022 - 08:51

    نطالب من الملك محمد السادس ان يتدخل شخصيا المسؤول الاول والاخير امام الله وامام الشعب المغربي ان يتدخل لطبط الاسعار البترول من طرف لوبي شركات توزيع المحروقات لا نتق في ريس الحكومة هوا من لوبي شركات المحروقات راه هوا كربي لك شعبك وسلام

  • يجب انشاء محطات
    السبت 11 يونيو 2022 - 09:13

    محاربة اللوبي المحلي وانشاء المحطات هي الحل الاول.
    الذهاب الى الطاقة الكهربائية هي احسن الحلول.

  • خميس زمامرا
    السبت 11 يونيو 2022 - 09:22

    لوبي المحروقات بزعامة اخنوش و احزاب المعارضة التي لا وجود لها لا يريدون التقدم للوطن الحبيب وما خفي أعظم… ؟!

  • CASAOUI
    السبت 11 يونيو 2022 - 09:24

    اللوبيات ديال هاد القطاع هما ليمخلاوش لسامير باش تخدم باغينها تبقا هوكا ( لك الله يا وطني ) هرمنا من ارتفاع اسعار المحروقات. وبركا صافي.

  • طارق بن زياد المغربي
    السبت 11 يونيو 2022 - 09:56

    لن تنشأ مصفاة ولن يحل مشكل لاسامير ما دام اخنوش رءيس للحكومة باراكا ما تحلموا ،الا اذا انشأ هو مصفاته الخاصة وحتى في تلك الحالة فالجدوى والربح سيمر مباشرة الى حساباته الشخصية .وااااعباد الله زواج المال والسلطة راه ما كاين غير عندنا

  • أبو سارة
    السبت 11 يونيو 2022 - 10:15

    هذا تلاعب بعقول الناس مصفاة لاسمير موجودة ويقترحون انشاء مصفاة أخرى ستاخذ وقتا كبيرا لنشييدها ومالا طاءلا وأهم من هذا هناك من في مصلحته هذا الوضع الراهن الذي يضمن لهم ارباحا طاءلة

  • الفيلالي
    السبت 11 يونيو 2022 - 10:39

    عدد مستوردي المحروقات بالمغرب على رؤوس الاصابع يرأسهم أخنوش بحيث يلمس الجميع ان اثمنة المحروقات متقاربة جدا في جميع الشركات مما يوحي التامر على الشعب من طرف هؤلاء الشيئ الدي يرغم نواب الأمة على المضي قدما في المطالبة وبالحاح على انشاء مصفلت تعويض لاسامير ويمكن لمواطن ان يساهم في إنشاىها بواسطة زيادة معقولةوطفيفة في كل التامينات لإعانة الدولة مع العلم المسبق ان هده الدولة باستطاعتها الانشاء دون اللجوء الى المواطنن والثاني العمل على
    الاسراع لضم مصفاة العمودي والمصفاة والحكم العدل لانهاء المشكل

  • أنيس الخلفي
    السبت 11 يونيو 2022 - 18:25

    الحل في يد الحكومة المنتخبة من طرف الشعب وإن عجزت فدور الدولة واضح

  • بودواهي
    السبت 11 يونيو 2022 - 18:32

    ان قضية المحروقات و الجهات التي تقف وراء ازمتها — وهي معروفة بالتاكيد — تدفع بالبلاد و العباد الى كارثة مجتمعية اكيدة مادامت تصيب او اصابت اغلب طبقات الشعب الفقيرة و المتوسطة بالكساد و الفقر المدقع …
    فالاكيد ان استمرار هكدا وضع فضيع و كارثي لمدة زمنية متوسطة و ليست حتى طويلة من شانه ان يفجر الوضع بشكل لن تستطيع لا الدولة و لا الامن و لا اي جهة أخرى ايقافه ابدا …
    لدى فمن الضروري ان تتحرك كل الأطياف المسؤولة و بسرعة لايجاد الحلول قبل فوات الاوان …
    و لعل تجارب اممية كثيرة تعطي الدروس …

  • مواطن مغربي
    الأحد 12 يونيو 2022 - 18:07

    اللوبيات المتحكمة تعمل على خوصصة وبيع وتفويت كل المؤسسات المهمة للدولة لتهيمن على كل مقدرات البلد لتتحكم في عصب الاقتصاد وليبقى للدولة الام سوى التكفل بالفقراء والمرضى والمسنين والعجزة في غياب اية مقدرات اقتصادية عمومية للبلد تساهم في تنمية البلد وتقوية دعاءمه الاقتصادية.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين