استثمار 300 مليار في مصنع للإسمنت بتارودانت

استثمار 300 مليار في مصنع للإسمنت بتارودانت
صور: هسبريس
الأربعاء 7 أبريل 2021 - 09:11

استثمرت شركة “لافارج هولسيم المغرب” ما يناهز 3 مليارات درهم من أجل تشييد معمل الإسمنت “أكادير سوس” في الجماعة الترابية “تدسي”، نواحي إقليم تارودانت، ينتظر أن يدخل حيز التشغيل في غضون شهر يوليوز من السنة الجارية، وفق ما أعلن عنه مسؤولو الشركة اليوم.

ابراهيم الزروقي، المدير الصناعي لـ”لافارج هولسيم المغرب”، قال في تصريح لهسبريس إن “المصنع الجديد يعد من أهم المشاريع على الصعيد المحلي والوطني والدولي، حيث ستبلغ طاقته الإنتاجية 1.6 مليون طن سنويا، كما أن تكلفته البالغة 3 مليارات درهم تتضمن 15 في المائة مخصصة للجانب البيئي”.

وأوضح المسؤول ذاته أن “تصميم المشروع تم وفق أحدث التكنولوجيا ووفقا لمعايير شركتنا الأم، أي إنه صمم حسب مفهوم مصنع الغد، الذي يستعمل تقنيات متطورة، منها الرقمنة والذكاء الاصطناعي، ويوفر المصنع في طور تشييده 1400 منصب شغل، 30 في المائة منها للساكنة المحلية”.

من جهة أخرى، كشف المدير الصناعي لـ”لافارج هولسيم المغرب” أن المصنع سيعتمد على طاقة كهربائية بديلة، هي الطاقة الريحية، كما سيعتمد على وقود بديل للتقليل من استعمال الوقود الأحفوري، بالإضافة إلى أن المسؤولية الاجتماعية والبيئية حاضرة بقوة أثناء التشييد وبعد دخول المعمل حيز التشغيل”.

أما محمد خراقي، مدير معمل “أكادير سوس”، فأورد في تصريح لهسبريس أن “بداية الأشغال في بناء المعمل تعود إلى سنة 2017، وتعمل به الآن أزيد من 40 مقاولة مغربية، وهو مخصص لإنتاج الإسمنت المستعمل في البنيات التحتية أو في البنايات الشخصية، وهو منتوج ذو جودة عالية؛ إذ نتوفر على مختبر أوتوماتيكي هو الأول من نوعه في إفريقيا لتحليل العينات”.

وأضاف أن “التكنولوجيا المعتمدة ستمكن من المحافظة على البيئة، وذلك لتوفر عدة صفايات للهواء وتغطية جميع أماكن تخزين المواد الأولية، زد على ذلك أن هندسة المصنع تمكن من عقلنة وترشيد استعمال المياه ومعالجة المياه العادمة لاستعمالها في سقي المساحات الخضراء وسط المؤسسة الإنتاجية”.

وفي سياق متصل، كشف مسؤولو شركة “لافارج هولسيم المغرب” أن توطين مصنع “أكادير سوس” في جماعة تيدسي رافقه تنزيل برنامج “نبنيو الحياة”، وشمل مجالات التعليم والصحة والتشغيل والتنمية المحلية؛ إذ “تم بناء طرق بالمنطقة، كما تم دعم قطاع التعليم عبر تأهيل بعض المدارس تقديم دعم اجتماعي للتلاميذ، وفي الصحة تم تنظيم قوافل طبية وتجهيز المستشفى الإقليمي، كما جرى دعم مشاريع الماء الشروب”.

يشار إلى أن شركة “لافارج هولسيم المغرب” هي شركة رائدة وطنيا في قطاع مواد البناء بالمغرب، وهي أول قيمة رأسمالية في الأسواق الصناعية ببورصة الدار البيضاء، مملوكة بالأغلبية لمشروع مشترك بين مجموعة “لافارج هولسيم” الرائدة عالميا في مواد البناء، و”المدى” و”صندوق الاستثمار الإفريقي”. ومنذ تأسيسها سنة 1928، ساهمت في عصرنة وتحديث قطاع البناء والنمو الاقتصادي على المستوى الوطني.

وأبرز مسؤولو الشركة أنها تطمح أن تكون الشريك المرجعي والأساسي الذي يساهم في التنمية الوطنية من خلال “قدرتها على الابتكار والمهارة في قطاع البناء بالمغرب، حيث تعتمد الشركة في استراتيجيتها على أسسها الرئيسية لتنمية مستدامة، ومسايرة تطورات المجتمع واحترام البيئة وجميع الأطراف المعنية”.

أكادير سوس استثمار لافارج هولسيم المغرب مصنع الإسمنت

‫تعليقات الزوار

12
  • شمال افريقيا
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 09:20

    احسن حاجة تقد ديرها فيوس حيت تما القطاع المزدهر بزاف هو البني، كاينين ناس عندهوم 3 تال 4 الديور خاويين او باقي كايزيد ابني معرفت لاش؟ اديرو الخير بعدا فالحمام هوا اللي كاينعاس فيهوم

  • Mansouri
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:25

    الله إيبارك وزيد … حظًا سعيدًا لأي شخص يستثمر في مغربنا … ومن الرائع حقًا سماع مثل هذه الأخبار السارة … الكثير من الأخبار السارة التي تؤسس لمغرب رائع وأفضل من استخدام تقنية blockchain .. إلى البرنامج الاجتماعي … والقائمة الطويلة للأشياء الجيدة التي تأتي معها…

  • ابو اسحاق
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 10:48

    سؤالي للشركة المستحوذة على ما في بطن الأرض ، ماذا سيستفيد سكان المنطقة وخاصة السلالبيين أصحاب الارض , هل سيكون لجماعة اسهم في الشركة وبالتالي مداخيل
    هل الشركة ستقيم مستشفى للساكنة
    ومرافق ترفيهية او اجتماعية ؟؟؟؟؟

  • متفائل
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 11:05

    1400 منصب شغل يعادل 1400 اسرة.
    الحمد لله.
    مزيدا من المشاريع التي ستمكن الشباب من العيش

  • سعيد عمرو
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 11:23

    الحمد لله نحن شعب نعيش من أجل المعارضة نعارض كل شيء كيفما دارت الدولة معانا وحلة

  • Med
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 11:33

    ماذا لو أن هاذه الشركات وضعت معاملها بعيدا عن الناس و المناطق الفلاحية. اهلكتمونا بتلوتكم دون أن نتكلم عن مافيا العقار

  • من عين المكان
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 11:44

    ساكنة المنطة تصح ليهم غير ضجيج الشاحنات والغبار وغلاء الكراء في مدن المجاورة المصنع

  • بن حميدو المناصرة
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:01

    بالتوفيق والازهار ان شاء الله الاختيار جيد جدا جغرافيا وماليا لانها منطقة قليل فيه الاستثمار بهذا القدر من الرأسمال .زيادة ان الأيدي العاملة موجودة وذكية في هذه المنطقة

  • kata
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:37

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هذا هو المطلوب اليوم الاستثمارات الكبرى للتخفيف من البطالة والبحث عن لقمة العيش الكريمة اللهم يسر ولا تعسر اتمنى لكم حض موفق

  • الأربعاء 7 أبريل 2021 - 12:37

    يجب على المغاربة الأحرار أن يفرحوا بمثل هاذه المشاريع الوطنية الكبرى. هاده هي المشاريع الحقيقية التي ترفع من وثيرة النمو في المملكة اللهم بارك وزد يارب

  • ملاحظ
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 17:06

    يجب التفكير في خفض اثمنة الأسمنت المرتفعة جدا، خاصة في ظل نتائج أزمة كرونا لتخفيف وطء الازمة على المواطنين وتشجيع البناء الذي هو محور النمو الاقتصادي، واخبرني احد العمال في شركة لافارج ان تكلفة إنتاج كيس واحد من الأسمنت بحجم 50 كيلوكرام لاتتجاوز 22 درها !! لكن جشع الشركتين الفنرسيتين والسويسرية المالكتان لحقوق الملكية الفكرية للمادة التي تضاف للمواد الأولية هو سبب ارتفاع اثمنة الأسمنت، ونطالب للدولة التدخل لحل هذا الأشكال….

  • لحمامي
    الخميس 8 أبريل 2021 - 22:45

    أتمنى لشركتي لافارج هولسيم التي كنت اشتغل فيها لازيد من 32 سنة المزيد من النجاح والازدهار

صوت وصورة
مسابقة لتعزيز قيم التعايش
الجمعة 23 أبريل 2021 - 12:10 5

مسابقة لتعزيز قيم التعايش

صوت وصورة
أوجار  يرد على وهبي
الخميس 22 أبريل 2021 - 23:21 144

أوجار يرد على وهبي

صوت وصورة
طريقة الانخراط في التغطية الصحية
الخميس 22 أبريل 2021 - 22:30 6

طريقة الانخراط في التغطية الصحية

صوت وصورة
لقمة العيش بكرامة
الخميس 22 أبريل 2021 - 20:11

لقمة العيش بكرامة

صوت وصورة
علاش تسمات حلوى الغريبة
الخميس 22 أبريل 2021 - 18:00 9

علاش تسمات حلوى الغريبة

صوت وصورة
منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة
الخميس 22 أبريل 2021 - 17:00 1

منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة