اعفاءات ضريبية بالمغرب تفوق 36 مليار درهم

اعفاءات ضريبية بالمغرب تفوق 36 مليار درهم
الأربعاء 12 يونيو 2013 - 16:30

تجاوزت الاعفاءات الضريبية التي تستفيد منها الشركات المغربية أزيد من 36 مليار درهم إلى حدود سنة 2013، حيث أكدت الحكومة “أنها تدخل ضمن انعاش القطاعات الاقتصادية، وهي نتيجة للتراكمات منذ المناظرة الوطنية السابقة”.

وحسب ما صرح به إدريس الأزمي الادريسي الوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، أمس الثلاثاء في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين فإن هذه الامتيازات وإن كانت مشروعة من الناحية القانونية إلا أنها تطرح اليوم إشكالات وخصوصا بعد تقييمها في إطار دراسة الأثار ضمن فعاليات المناظرة الوطنية حول الاصلاح الضريبي بداية ماي الماضي.

وأشار الوزير إلى أن هذه الإعفاءات الضريبية لابد من إنجاز تقييم موضوعي لها ودراسة مدى خدمتها لدعم الرؤية الاستراتيجية والخيارات الواردة في البرنامج الحكومي الذي يتوخى دعم الاستثمار المنتج والإنتاج المستجيب للطلب الداخلي المتزايد والتصدير ومحاربة اقتصاد الريع والمضاربة.

وبعدما أوضح أن هذه الاعفاءات لا يعقل أن تبقى دون أجال زمنية محددة، وتأكيده على ضرورة حذف جميع الت لا أثار لها، شدد الأزمي على ضرورة ربط الامتيازات الضريبية بأهداف محددة وبأفق زمني مضبوط وبتطوير مبدأي الشراكة والتعاقد على اساس هذه الاهداف كما تمت الإشارة إلى ضرورة مراعاة التنسيق والتكامل اللازمين بين هذه الامتيازات والدعم الموازناتي المباشر والدعم العقاري للحد من الاختلالات التنافسية.

“وحتى يتسنى ذلك، لا بد من توسيع القاعدة الضريبية وإسهام كل القطاعات والفئات كل على قدر استطاعته في تمويل التمويل التكاليف والخدمات العمومية”، يقول الأزمي الذي أضاف أنه “لا بد من التصدي إلى التآكل المتزايد للقاعدة الضريبية الناتج عن تزايد وتعدد الإعفاءات الضريبية وإلى التآكل الناجم عن استفحال ظاهرة التملص الضريبي والقطاع غير المهيكل وما ينجم عن ذلك من تأثير سلبي على تنافسية الاقتصاد الوطني”.

‫تعليقات الزوار

8
  • لا حول و لا قوة الا بالله
    الأربعاء 12 يونيو 2013 - 17:15

    36 مليار درهم كلها اعفاءات ضريبية, عليها كايديرو موازين من حقهم ينشطوا كل عام… باركا من الضحك على الشعب المغريبي لي قهرتوه ب الضرائب و الحكرة و الوعود الكاذبة العام اللي جا كانرجعوا فيه للوراء وقتاش نزيدوا للقدام و نعيشوا فالمساواة ديال بصح كلنا ولاد 9 اشهر و كلنا كانسالوا فهاد البلد الرائع اللي خليتو لينا فيه غير الشوك. الا مشا درهم من مال الشعب خاصنا نعرفوا فين مشا و علاش و كيفاش ا حكومة سي بن كيران ياك قلتي انك كاتخاف غير من الخالق عز و جل ولا وليتي تخاف من تماسيح ????

  • el-birawi
    الأربعاء 12 يونيو 2013 - 17:32

    Like the US the Moroccan tax system needs a complete overhaul, make it simple to administer, simple to collect, and fair to the rich and the poor, and enforce it equally against those with connections and those without. All of these features are lacking in the present tax structure. Perhaps Morocco will be the first to tackle a tax system that is unfair to the state and to the people.

  • hamza
    الأربعاء 12 يونيو 2013 - 17:48

    فلحقيقة ياريت تلغئ tva راه ملي تنحسبو شحال كيمشي فيها كانلقاوه كتر من دعم صندوق المقاصة و نيت المحروقات ترجع لثمن ديالها الاول حيت
    avant 1l essence 10dh dont 2.5 dh tva
    maintenant 1l essence 12.20 dont 2 dh tva
    si on annule le tva l essence deviendera à 10 dh
    و الله اسامح ف الدعم و عفا الله عما سلف اما الا دوينا علا تنابر هديك هضرا اوخرااااا
    hespress publiie

  • صالح مظيجي متقاعد
    الأربعاء 12 يونيو 2013 - 18:57

    سأتطرق لضريبة السيارات القديمة والتي كانت معفية أكثر من 27 سنة وأديناها هده السنة ، ونحن نعلم بأن الفقراء هم الدين يملكون سيارات قديمة ، هل بهده الحلول الترقيعية ومن جيوب دوي الدخل المحدود ؟ سيعمر صناديق ميزانية الحكومة ؟ أم سياسة بيع السيارات الجديدة والتي تسمى جوتابل وأما عن ضراءب أخرى في إفقار الشعب كثيرة وكثيرة …

  • inseatop
    الأربعاء 12 يونيو 2013 - 20:12

    ces avantages fiscaux ne servent à rien c'ent juste du manque à gagner pour l'Etat

  • the northern citizen
    الأربعاء 12 يونيو 2013 - 21:51

    هذا غير مقبول في البلدان الديموقراطية الحقة. فالمغرب ينزف لان النظام الضريبي عشعش فيه الفساد, وعوض سن عقوبات زجرية لردع المفسدين هاهي حكومة بنكيران ترفع الراية البيضاء. لن تقوم لهذه البلاد قائمة ما دامت الحكومة لا تحكم ولا تحاسب.على بنكيران ان يستعمل عقله قليلا وينسحب بشرف من هذه المهزلة وسيكون ذلك نصرا عظيما للمغرب والمغاربة

  • saifeddine
    الأربعاء 12 يونيو 2013 - 22:19

    الآن يظهر لماذا انسحبت الاتحاد العام لمقاولات المغرب من لقاء رجال أعمال تركيا لأن الإصلاح جاي على جيوبهم و الاعفاءات التي كانوا يستفدون منها أقول للعدالة و التنمية سيروا وفقكم الله في الإصلاح و لا تلتفتوا للضغط الذي يمارس عليكمو تحية لكم.

  • مغربي
    الأربعاء 12 يونيو 2013 - 23:13

    السؤال لماذا?الوزراء واصحاب السلطة هم المستفيدون من الاعفاءات اوكيقهرونا بالهضرة

صوت وصورة
منازل الروح
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 23:28 2

منازل الروح

صوت وصورة
برامج رمضان على هسبريس
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 19:08 5

برامج رمضان على هسبريس

صوت وصورة
مدرسة تهدد سلامة التلاميذ
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 17:31 16

مدرسة تهدد سلامة التلاميذ

صوت وصورة
بوحسين .. نقاش في السياسة
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 17:07 3

بوحسين .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
منصة للسيارات المستعملة
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 10:59 6

منصة للسيارات المستعملة

صوت وصورة
جنازة لاعب كرة
الإثنين 12 أبريل 2021 - 19:25 24

جنازة لاعب كرة