الأزمي ينفي رفع الأسعار وتقليص أجور الموظفين بـ5%

الأزمي ينفي رفع الأسعار وتقليص أجور الموظفين بـ5%
الخميس 11 أبريل 2013 - 16:00

نفى إدريس الأزمي الإدريسي، الوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، اعتزامِ الحكومة تقليص أجور الموظفين بنحو 5 في المائة، والزيادة في نسب الضرائب، معتبرا أنَّ الأمر لا أساس له من الصحة “لأننا لم نناقشه في لقائنا مع الأغلبية، ولا في المجلس الحكومي، بل إننا لم لم نفكر فيه”، يقول الأزمي.

وأوضح الأزمي الذي كان يتحدث في لقاء مع عدد من الصحفيين، حضرته هسبريس، أن ما قيل عن “رفع أسعار الماء والكهرباء، وأسعار المواد الاستهلاكية الأساسية، وتقليص مناصب الشغل في الوظيفة العمومية إلى 3 آلاف في القانون المالي المقبل” “ّ عار عن الصحة”، و” لا أساس له على الإطلاق”.

هذا وبرر الوزير المكلف بالميزانية، أسباب قرار وقف تنفيذ 15 مليار درهم من نفقات الاستثمار العمومي برسم سنة 2013 بسعي الحكومة للحفاظ على توازن المالية العمومية، وتوفير شروط النمو.

وفي شرحه لهذه المعادلة، قال الأزمي إِن السنة المالية 2012، أبانت أن عجز الميزانية سجل 7.1 في المائة من الناتج الوطني الداخلي الخام، مشيرا إلى أن أسباب هذا العجز راجع بالأساس إلى تزايد نفقات المقاصة التي فاقت 28 مليار درهم، والزيادة في نفقات الأجور التي فاقت 2 مليار درهم والزيادة في تسريع وتيرة الاستثمار والتي بلغت 2 مليار و500 مليون درهم، وتسريع وتيرة استرجاع الضريبة على القيمة المضافة لفائدة الشركات المتوسطة والصغرى بما مجموعه مليار و 400 مليون درهم.

وأشار الوزير في الاتجاه ذاته، إلى أن هذه المعطيات أفضت إلى تزايد عجز الميزانية، وهو ما اتضح خلال نهاية فبراير 2013، حيث بلغت الاعتمادات المرحلة للاستثمار من 2012 إلى 2013، 21 مليار درهم مقابل توقع 13 مليار درهم أي بزيادة تفوق 8 مليار درهم.

الأزمي دافع على قرار الحكومة بالقول “إِن وقف التنفيذ سيجعل في نفس مستويات الاستثمار في السنوات الماضية”، قبل أن يضيف أن ” مع هذا الحجم من الاستثمار ستكون الاستفادة الوطنية أكبر من السنوات السابقة، في حين أن استثمار المؤسسات العمومية ستبقي على نفس المستوى عن طريق دعم الاستثمار في المنشآت العمومية لأن للحكومة مؤسسات ومنشآت تدخل في البنيات التحتية الاقتصادية سيتم الحفاظ على مستوى الاستثمار فيها، وفي نفس الوقت سندعم الاستثمار الخاص حتى تكون له المبادرة” يقول الأزمي.

إلى جانب ذلك، اعتبر الوزير المكلف بالميزانية أن “هذا التخفيض ليس له أثر على النمو، لأن الربط بين الاستثمار العمومي والنمو وتوفير فرص الشغل”، حسب الأزمي “ليس بالربط المضبوط علميا، لأنه خلال العشرين سنة الماضية سجلنا نسب نمو جد مرتفعة وكان الاستثمار العمومي منخفض وبالتالي فإنَّ هذا الربط المباشر غير موجود.

‫تعليقات الزوار

30
  • mohamed
    الخميس 11 أبريل 2013 - 16:00

    عندما تم رفع ثمن المحروقات الحكومة قالت أنها لا تريد تخفيض ميزانية الإستثمار. اليوم تقوم بهذا الإجراء إذن يجب تخفيض ثمن المحروقات !! هناك تناقض في الإجراآت !! يرجع ذلك في نظري إلى خلل في ضبط التوقعات الماكرواقتصادية والفرضيات التي تقوم عليها الحكومة تكون خاطئة

  • Mohamed
    الخميس 11 أبريل 2013 - 16:08

    نطالب من بنكيران أن يخصص برنامج خاص لشرح لماذا تم تقليص ميزانية الإستثمار والتناقض الذي وقعت فيه الحكومة عندما قررت الرفع في ثمن المحروقات حيث صرحت آنذاك أن الهذف الرئيسي وراء هذه الزيادة هو عدم المس من ميزانية الإستثمار… نريد نقاشا مباشرا حول هذا التناقض

  • soufiane
    الخميس 11 أبريل 2013 - 16:23

    لحمد الله غير اشاعة.لو صدقت لقامة الدنيا على حكومة بن كيران.نتمنى الا تتكرر لاننا نريد استقرار هذا البلد الحبيب وتطوره بعيدا عن مثل هذه الخزعبلات او المنافسة الغير شريفة من بعض الاحزاب.

  • حسن المصباحي
    الخميس 11 أبريل 2013 - 16:28

    مع هذا الحجم من الاستثمار ستكون الاستفادة الوطنية أكبر من السنوات السابقة
    حزب الإستغلال وكل الأحزاب التي تعاقبت على حكم واستنزاف خيرات هذا الوطن العزيز هي من تكذب و تشوه وتحارب هذه التجربة الحكومية الفريدة من نوعها, هذه الحكومة التي تمتلك الصدق والرغبة في الإصلاح والصراحة والجرأة والغيرة على هذا الوطن عذرا ليست الحكومة كلها بل بعض الأحرار والرجال فيها.

    والفاهم يفهم

  • بوجدي
    الخميس 11 أبريل 2013 - 16:30

    السي الأزمي وجه من وجوه الأزمة قال في الحملة الإنتخابية بأن حزبه سيحقق 7في المائة من النمو ولم تمضي سوى سنتين حتى وصلنا الى 7 في المائة من العجز .والقادم أعظم إستقيلوا وأريحونا من تدبيركم العشوائي فأنتم لا تفقهون في أمور التدبير والإقتصاد و السياسة شيء .خرجتوا على البلاد.

  • Idder
    الخميس 11 أبريل 2013 - 16:32

    لِمصلحة من كلُّ هذا التشويش بِنشر الإشاعات والأكاذيب؟! هؤلاء يلعبون بالنّار وبمصالح البلد. إتّقوا الله ولا تُضحُّوا بفرص الإصلاح رغبة منكم في إسقاط الحكومة.

  • السيد
    الخميس 11 أبريل 2013 - 16:32

    اذا كانت هناك ازمة اقتضادية فهذا بسببكم وبسبب الحكومات السابقة
    فمثل هذه المقالات التي تجرب بها الحكومة كيف سيكون ردة فعل الموظفين لم تعد نافعة ومجدية
    واذا استدعى الامر اخفاضا في الاجور فيجب اعادة المنظومة كلها وتشمل الوزراء
    العلوات والتعويضات على النقل والتعويضات المباشرة والغير المباشرة والاشباح والتماسيح

  • adam
    الخميس 11 أبريل 2013 - 16:41

    après l'augmentation du gasoil , et l'annulation de 15 milliards dans les investissement chose qui explique plus de recrutements en 2013 ni en 2014 sachant qu'on a plus de 10 millions chomeurs au Maroc , et apres plusieur decisions anti peuple , à votre place et tellement j'ai pris tout ces actes antiCHA3B je repondrai meme pas sur cette affaire de la réductions des salaires ou l'augmentation de quelque chose, tellement que c'est ABUSER

  • zidouni
    الخميس 11 أبريل 2013 - 16:43

    لا داعي للضحك على الدقون، المغاربة ينتطرون تحسين قدرتهم الشرائية و الزيادة في الأجور، و أنتم تقولون لن تخفطوا الأجور، عجبي كل العجب، تشملون اللصوص بالعطف و تمكنوهم من العفو الضريبي و تقولون نحتاج الى الأموال،عيبكم أنكم لم تفهموا بعد المواطن المغربي فهو يصمت و يصمت و يتحمل في صمت و لكن عندما ينفجر فستكون الكارثة

  • بنعمرو
    الخميس 11 أبريل 2013 - 16:43

    ليقول المشوشون ما يريدون، الشعب لا يصدق إلا بلاغات الحكومة من خلال ناطقها الرسمي. فقد ألفنا هاته الإشاعات ولم ولن تزحزح فينا قيد أنملة ولا تزيدنا إلا تمسكا بالمصباح الذي يوما بعد يوم يزيد إشعاعا وفضحا لمن "قشطوا" البلاد والله المستعان

  • مواطن شرقي
    الخميس 11 أبريل 2013 - 16:45

    في وزارة المالية توأمان أو أكثر من الوزراء. ضرة بجانب صاحبة المشروع . كم يستنفدون من مال الدولة هؤلاء؟ و ما دور الأزمي ؟ اسم تتقاسم حروفه الأزمة . فما علاقة الأزمي بالأزمة ؟ كفانا لغوا يا ازمي. لا تملك أي كفايات الأسلوب السياسي و التدبيري. اترك الأمر لذوي الإختصاص. حين لم تستطع حكومة العفاريت و التماسيح أن تتخد القرارات الصائبة بناءا على تفعيل الدستور لتحديد العدالة الإجتماعية الشاملة و القضاء على الريع الإقتصادي و تهريب الأموال و تبيضها ، و حين لم تربط مضامين خطابها بواقعها ، و من أجل المحافظة على زغبات لحاها و ماء وجهها … عليكم برفع الراية البيضاء درءا لأية شبهة و فاقد الشئ لا يعطيه . علمتنا التجارب أن الغوغائية لا تكفي لوحدها للقضاء على التماسيح و الديناصورات الأدمية التي تستغل الفقر و الجهل من أجل غناها . قولوا لم نستطع اللوبيات وعرة و قول حق خير من التمادي من نهب وزرائكم مال الشعب الفقير . ما عدا ذلك فهو هروب من الواقع لأهداف يعلمها الجميع . دار لقمان السياسية على حالها . ان و أخواتها تنصب و ترفع و انتم ترفعون اجوركم و تنصبون فقراء البلد الذين صوتوا عليكم و خاب ضنهم. هنيئا لكم

  • amar
    الخميس 11 أبريل 2013 - 16:46

    معقو ل! اذ لاحا جة لتخصيص ا موا ل اضافية لاستثمارا ت لن تنفذ على ا ر ض الوا قع ما دام ان الادارة لم تكمل تنفيذ مخصصات الاستثمار ل2012 بقيمة 21مليار درهم لاز ا لت لم تنجز بعد . كان ذلك سيعني سوء التدبير.
    شكرا بنكيران!
    شكرا نزار بركة!
    شكرا اد ريس اليزمي!
    على الاقل سيتقلص منسوب الريع والفساد كنتيجة لهذا الاجراء الجريء.

  • سامي
    الخميس 11 أبريل 2013 - 16:54

    اتمنى ان تكون صادقا ﻷن الشعب اصبح منهكا وارجو ان تكون لكم رؤى واضحة فقد مللنا من الحلول السهلة والترقيعية والتي تعود عواقبها على المواطن الضعيف وفقكم الله لما فيه خير هذا الشعب

  • boubkar
    الخميس 11 أبريل 2013 - 17:05

    il faut dire la verité au peolpe marocaine. le maroc est crise tous on es responsable de cette crise

  • المواطن
    الخميس 11 أبريل 2013 - 17:06

    داروا لينا فاش نتلاهاو: الأزمة… واش حنا لل درناها
    المسؤولين الحقيقيين عليها باقيين فمكانهم تابعين فرنسا حتى إذا دخلت جحر ضب تبعوها
    ما أرى إلا الفقير يزداد فقرا و الغني يزداد فحشا
    فعلوا صندوق الزكاة ،إن استطعتم، وسنتجاوز كل الأزمات بقدرة اللله عز وجل

  • libre
    الخميس 11 أبريل 2013 - 17:14

    Une classe moyenne comme celle que nous avons au maroc qui ne produit que du service dans les deux secteurs publique et prive, je m excuse elle ne merite pas ce niveau de vie (voiture, appartement, conges, education privee pour les enfants, marjane, macdo….) il faut que cette classe se motive et ne pas chercher des opportunites faciles .avec l elimination de la caisse de compensation les choses irront vers le bas mais c est notre verite on produit pas implique on a pas les droit a consommer

  • رفيق
    الخميس 11 أبريل 2013 - 17:29

    الحكومة تنفي والصحافة تؤكد الزيادة والغريب في الامر انها تدعي ان الزيادة ستكون من طرف الحكومة الملتحية ونساو ان المغرب مملكة اسلامية

  • متتبع
    الخميس 11 أبريل 2013 - 17:39

    مع السف يضطر الألإزمي مرة اخرى لاخبار الرأي العام ليفند نراهات المعارضة التي لم يسبق لها مثيل في تاريخ المغرب ولا في العالم ،صاحب هذه التراهات هو ادريس لشكر الذي صرح بعظمة وعظمة لسانه ان الحكومة تنوي الزيادة في الأسعار وبذلك يستغبي المغاربة مرة اخرى بغية استمالتهم والخطير في الأمر أنه يحكم على النوايا.
    إن المغرب يحتاج الأن إلى معارضة قوية ومع الأسف غير موجودة لحد الساعة وذلك راجع إلى 3 عوامل اساسية:
    1- خطاب الحكومة الجريء والواضح التي يبسط الواقع بدون تحفظ ، الذي لم تعهده الأحزاب المعارضة التي تخيله خطابا معارضا,
    2- النبش في بعض ملفات الفساد وتخليق الحياة العامة مما يجعل المعارضة تتخوف من اكتساح الإنتخابات من طرف احزاب الحكومة خاصة وان الدستور الجديد يساعدها على ذلك وهو ما لم يكن متاحا من قبل.
    3- تفاجؤ أحزاب المعارضة وخاصة التقدمية منها بممارسات الحزب الحاكم حيث لم يغلف الحانات وفرض الحجاب و………. والعديد من النعوث التي كانت توجه له قبل توليه الحكم ويمكن تشبيه ذلك بأن هذه الحزاب سحب منها كيس التداريب على الملاكمة وأصبحت تضرب بقبضاتها على الهواء.

  • مواطن مغربي
    الخميس 11 أبريل 2013 - 17:52

    انا غير بغيت نعرف فين كانو هاد المحللين فالحكومات التي نهبت وخربت خيرات البلاد حتى جات هاد الحكومة التي يرؤسها رجل صادق واشهد على ذلك امام الله يريدون قبر هذه التجربة من حزب ضل يحاربهم مندتاسيسه ويحاربونه هم ايضا من ولادته جلسوا مع انفسكم وقلو كلمة حق تحا سبون بها امام الله هل هذه الحكومة هي سبب في ما وضعتنا فيه احزاب سابقة خربت البلاد منذ الاستقلال هل المهدي المنتضر الذي خرج من حزب الاستقلال شباط سيصلح البلاد هل الشكر٠ ومزوار٠ والبكوري٠والعنصر ولا٠ولا٠٠٠٠٠٠٠٠؟وقولو الحقيقة الا مبغيتوش الحقيقة كنتمنى لكم شي رئيس حكومة يدير رجل على رجل ويضرب عليكم سيجار ويدوز صفقات من تحت الطاولة ويوضف الحزب ديالو ٠وزيد وزيد ٠٠٠٠ وسلام عليكم اخوكم في المهجر

  • hassan
    الخميس 11 أبريل 2013 - 17:54

    ماذا يقول المعارضون لتوقيف استثمار 15 مليار درهم في الاقتصاد العمومي عن ما يلي:
    اقدم الرئيس المدير العام للشركة الوطنية لاتجار البذور(سوناكوس) على خلق مناصب لا تفيد لا من قريب و لا من بعيد مجال البحت و تطوير بذور الحبوب الخريفية التي اساس خلق سوناكوس و باجور سخية جدا تتراوح بين 27000 و 40000 درهما و بريمات تفوق سنويا100000 درهم للشخص ويستفيد من هذه المناصب اشخاص قدامى في الشركة و كانوا وراء اختلاس ما يفوق 9 ملاليين درهم من مال الشركة و تلقوا رشاوي مادية و استجمامية من شركة اسبانية JUBUS رست عليها بطريقة مشبوهة صفقة اقتناء الات غربلة البذور و كذا اشخاص استقطبهم الرئيس المدير الحالي للمقياضة لتمرير جميع الصفقات والنفقات بدون عقلنة او حساب و الغريب في الامر و مع ازمة البطالة هؤولاء اتى بهم الرئيس من مؤسسات عمومية كانوا منسيين فيها لعدم كفاءتهم المهنية و كانوا يتقاضون ثلث ما يتقاضونه حاليا بسوناكوس دون احتساب لبريمات.
    هؤولاء الاشخاص يكلفون السوناكوس 600000 درهم شهريا يعني 7200000 درهم سنويا و اقسم انهم لا يفيدون لا الفلاح و لا الشركة ب شيئ .الا يحق للحكومة ان توقف دعمها المالي لسوناكوس

  • zoubeiros
    الخميس 11 أبريل 2013 - 17:56

    ما الغريب في الامر ؟ الم يكن هذا كله منتظر !! فالمغرب عاش فترة رخاء اقتصادي في ظل الازمة الاقتصادية عند الجارة الاروبية ! أما تجميد الاستثمارات فليس بالامر المخيف نظرا لطبيعتها ! فجلها لن يقدم الاقتصاد الوطني ولن يؤخره ! اللهم خير دليل هوالكَم الهاءل من التدشينات اليومية التي نتابعها على شاشات قطبنا المتجمد ! ومالبث نزار البركة يتوجه بالحل لاسبانيا ! وبان دابا اسييي !
    لكن المخيف في الامر ؛هو عندما سنرى بعد أيام الملايير تتبخر فوق ركح موازين ، هذا مليار وهذا جوج !وGangam style دار ميييسة !! او عندما نرى بعد اشهر تعيين مدرب اجنبي جديد خلفا للطاوسي و العنوان هو " الجامعة تتحفظ على اعلان قيمة الصفقة "

  • adrar
    الخميس 11 أبريل 2013 - 18:41

    ظهرتم على حقيقتكم مجرد نباح
    فرق كبير بين الهاوي و المحترف
    تخاريف ثم تخاريف
    هده المرة الاولى و الاخيرة لكم في
    السلطة يا من علقت عليه امال شعب مقهور

  • إستفاقة
    الخميس 11 أبريل 2013 - 18:49

    يبدو أن الجري وراء السلطة والكرسي بكل السبل ولو كانت كذباً أو إفتراء وذلك من طرف بعض السياسيين " اليوم يمر بزرع الفتن لكن الشعب و بالأخص الفصيلة المستهدفة من جانب هؤلاء اليائسين نهضت من غفوتها وهي تقول اليوم للأزمي الوزير والاطار المحنك أن تحليلك العلمي والمنطقي قد استعيب وأن الفتنة نائمة لعن الله من ايقضها .

  • nabilamsterdam
    الخميس 11 أبريل 2013 - 19:23

    العالم باكمله شرع منذ مدة في سياسة التقشف نظرا للازمة الخانقة التي تعيشها. اما المغرب فالازمة موجودة منذ الازل، اذن فهي ليست وليدة اليوم. الحكومة الحالية هي الحكومة الوحيدة منذ وجود الدولة المغربية التي اعترفت بالازمة، لذلك التجات الى سياسات اقتصادية تعتمدها اغلب الدول الديموقراطية، لكن شعبنا المقهور منذ سنين لم يتعود على مثل هذه الاصلاحات لان الحكومات السابقة كانت تستدين من صندوق النقد الدولي ولا تابه بتداعيات هذه الديون والشعب المسكين لايعلم مايدور حوله. اتركوا الحكومة تشتغل ولاتابهوا بما يقال عنها من طرف العفاريت والتماسيح لانهم ضد الاصلاح كيفما كان نوعه لانهم اول المتضررون منه.

  • hakim
    الخميس 11 أبريل 2013 - 20:25

    c est jamais vu dans le monde 3 Ministres pour le Finance et tu parle a Benkiran de la crise c est de la folie

  • موظف
    الخميس 11 أبريل 2013 - 20:42

    الهدف من هذه الإشاعات هو أن لا نطالب الحكومة بالزيادة في الأجور ونحن نقول الشعب يريد الزيادة في الأجور

  • Samawi
    الخميس 11 أبريل 2013 - 21:01

    الحكومات السابقة لم تقم بما فعلت هده الحكومة بالضرب في القدرة الشراءية للمواطنين و اضعافهم
    الركود في كل شيء و هاد الناس كتغني العام زين و الحماق هدا
    ملي كانوا لخرين كانت شوية الحركة دايرة ملي جيتوا انتم وا السلامة كلشي وقف ما عرفتوا ما تديروا كان محلول ليكم الفم ملي كونتم في المعارضة و الان ترمون بفشلكم على الاخرين
    ما يقد عليكم حد في البلابلا
    بنكيران ارحل بنكيران ارحل بنكيران ارحل

  • ف.ح
    الخميس 11 أبريل 2013 - 21:51

    السيد الوزير نحن نتساءل متى كانت حكومة من الحكومات السابقة ماليتها تشتغل بوزارتين اليس هذا نوع من تبذير المال العام لماذا لم لاتشتكوا الا من المسائل التي لها وقع مباشر كصندوق المقاصة واجور الموظفين ومن هم اولئك الموظفين الذين يتنزفون خزينة الدولة غيركم اهم اولئك البسطاء الذين قشوا اكثر من نصف اعمارهم بالادارا العمومية والجماعات المحلية ولم يتصلق حتى الى السلاليم الاجور المتوسطة بالرغم من الشهادات الحاصلين عليها والقديمة قدم عملهم مقارنة مع غيرهم اليس هذا من الحيف في حق فئة كرست جل حياتها لخدمة الوطن والمواطنين وتجد نفسها متهمة باستنزاف اموال الدولة في وقت تنفق فيه ملايين بل ملايير السنتيمات على برامج لافائدة منها ولم يجني منها المواطن المغربي البسيط الاالباس والحرمان في حين يزداد الميسورين منها غنى كالمهرجانات والبرامج الرياضية وغيرها سيدي الوزير هل فكرتم في انفسكم مقارنة مع شرائح غديدة تعيش شتى انواع البأس والحرمان والاقصاء في الدواوير المعزولة فجبال الاطلس والصحاري وهل فكرتم في عائلات الجنود الذين لولا تضحياتهم لما تمتعتم بالطامنينة والامان ولما وصلتم الى ما وصلتم اليه من مستوى .

  • عممار الدجبلي
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 06:56

    احسن البحارة يوجدون خلف الشاطئ. جل المعلقين يقدمون حلول انطلاقا من منظورهم المصلحي . الا ترون ان العالم في ازمة مالية خانقة وشاملة؟ هل المغرب جزيرة لا صلة لها بالعالم؟ الا تعلمون ان العالم اصبح عبارة عن قرية كبيرة كما اصيب احد سكانها بمرض يعدي كل سكانها؟ الازمة التي يعاني منها المخرب لن تحل الا ادا ما حلت الازمة في اقوى الاقتصادات العالمية ( امريكا، اليابان المانيا الخ..) امريكا تسك يوميا ملايير الدولارات وثضخها في الاقتصاد ولمتتجاوز الازمة الى حد الساعة فكيف ادن للمغرب ان يحل هدا المشكل وهو مراقب من المؤسسات النقدية الدولية. شئ من الموضوعية والحلولالبسيطة لا تنفع. عندما تخرج امريكا واليابن من الازمة سنخرج منها نحن كدلك.

  • rachid
    الجمعة 12 أبريل 2013 - 12:47

    في كل دول العالم ومن ابجديات الاقتصاد عندما تكون الازمة ونقص الموارد لابد من اجراءات عملية تحد من ارتدادت الازمة على عيش المواطنين بالمغرب هناك خيارات عديدة لتجاوز الازمة ولكن اللوبيات ومناهضي لاصلاح تجدهم في كل الاماكن وفي كل المنابر الاعلامية يروجون للازمة وتداعيات الحلول ولكن حسب التجربة المتواضعة وتحليل الارقام والميزانيات يتبين ان توقيف 15 مليار درهم من ميزانية لن تاثر على الاقصاد بل العكس سيكون هناك ترشيد النفقات والاكتفاء بما هو ضروري وحيوي وفي كل سنة يتم ترحيل 30 -35 % من ميزانية الاستثمار نظرا لعجز المصالح الادارية

صوت وصورة
بادرة إنسانية لمدير أوزون
الأربعاء 12 ماي 2021 - 21:32

بادرة إنسانية لمدير أوزون

صوت وصورة
كيفية أداء صلاة العيد
الأربعاء 12 ماي 2021 - 20:34 10

كيفية أداء صلاة العيد

صوت وصورة
سال الطبيب: صحة الجلد
الأربعاء 12 ماي 2021 - 19:30

سال الطبيب: صحة الجلد

صوت وصورة
نفق تحت أرضي بتمارة
الأربعاء 12 ماي 2021 - 18:32

نفق تحت أرضي بتمارة

صوت وصورة
أساطير أكل الشوارع: مطعم الوزاني
الأربعاء 12 ماي 2021 - 18:00 5

أساطير أكل الشوارع: مطعم الوزاني

صوت وصورة
منابع الإيمان: أسرار المعوذتين
الأربعاء 12 ماي 2021 - 14:30

منابع الإيمان: أسرار المعوذتين