الأغلبية الحكومية تبحث احتواء "أزمة" العنصر وبوانو

الأغلبية الحكومية تبحث احتواء "أزمة" العنصر وبوانو
الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 01:05

تعقد الأغلبية الحكومية بعد غد الخميس لقاءا لتقييم التجربة الحكومية بعد أزيد من ستة أشهر من التدبير الحكومي المشترك.

وسيشكل اللقاء أيضا فرصة لاحتواء ما أصبح يُعرف بـ”أزمة” وزير الداخلية امحند العنصر مع نواب فريق العدالة والتنمية والتي ظهرت تجلياتها في الآونة الأخيرة.

ووفقا لمصدر من داخل الفريق النيابي لحزب العدالة والتنمية فإن فريق “المصباح” ألح على أمينه العام ورئيس الحكومة عبد الإله بنكيران على ضرورة إدراج خلافاتهم مع العنصر “لوضع النقط على الحروف” في لقاء الخميس، يقول مصدر هسبريس، وهو ما تم الاستجابة له.

وأضاف المصدر ذاته أن العنصر أصبح يتعامل في الآونة الأخيرة مع فريق “المصباح” بطريقة مخالفة تماما لما يتعامل به مع باقي الفرق النيابية، مستطردا “إننا لن نقبل هذا التعامل وهذه الانتقائية في التعامل مع حزبنا”.

وكان مسؤول حزبي بالحركة الشعبية قد ذكر لهسبريس في وقت سابق أن تنظيمه “أصبح يتدارس بجدية الهجمات الأخيرة للنائب البرلمانيّ عبد الله بوانو على الأمين العام لحزب الحركة الشعبيّة ووزير الداخلية امحند العنصر”.

وزاد ذات المسؤول الحزبيّ، أنّ بوانُو أصبح “متخصّصا في الهجوم على الأمين العام ووزير الدّاخليّة العنصر”، وأردف: “لقد أصبحنا نفكّر بجدّية في الخطوات التي تمكّننا من الردّ على هذه التصرّفات”.

‫تعليقات الزوار

20
  • Amine
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 01:37

    هل تعلمون و أنه بموجب الدستور الجديد؛ لا يستطيع بن كيران إقالة العنصر بل الملك هو الوحيد الذي يستطيع ذلك ؟

  • الياس الجو
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 01:46

    بووانو ما له رؤية عمل ولم يفهم بعد ان فريقه لم يعد في المعارضة و يريد ان يعوض عدم تموقعه في أية مسؤولية بالخرجات المربكة لامينه العام الذي حرمه من كل المناصب المتاحة وأبعدها عنه

  • dris
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 01:52

    المراهقة السياسية

    بوانو /أفتاتي/ الشوباني مراهقون سياسيون بامتياز ،ذلك أن جل تدخلاتهم غير

    غير محسوبة العواقب بالميزان السياسي مما يجعل طاقة الحزب تهدر في ترطيب

    الخواطر وتذويب الجليد المترتب على هكذا هفوات وهو ما يقلق بن كيران

    الوزير الشوباني يعلن اليوم الحرب على الحزب والحكومة باقتراحه الغريب

    خصم 2 في المائة من رواتب الموظفين بالله عليك اصمت خيرا لك نحن لم

    ننتهي بعد الزيادة في المحروقات وإن كانت لك جرأة فجابه وحارب الغياب في

    البرلمان وتعويضات الوزراء والبرلمانيين الخفية وامتيازاتهم أو تنازل عن

    راتبك أولا

    أما أفتاتي وبوانو فهناك حكومة البي جي دي و أنتما لا تمارسان السياسة أو

    المعارضة وإنما تهرجان مامعنى فساد الولاة وقد زكاهم بن كيران والعنصر؟؟؟

    ما معنى الأجهزة المعلومة والتعويضات وأنت تعلم أن الأمر متعارف عليه بين

    الوزراء؟؟؟بل أكثر من هذا اليوم يكفينا تشخيصا نريد حلولا للمشاكل وعوض

    الإفراط في القرارات اللاشعبية يجب رد الاعتبار للمغاربة الذين صوتوا لكم قبل

    الندم

    .

  • م غيشات
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 07:01

    الأمر متعارف عليه بين

    الوزراء؟؟؟ ياك السي dris 3-
    سبحان الله !!! متعارف عليه !! من العرف , يعني قانوني !!!!
    سبحان الله !!! فق يا مولاي !! راه الربيع لا زال قاءم

  • HMIDI
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 08:50

    الوزير الشوباني يعلن اليوم الحرب على الحزب والحكومة باقتراحه الغريب

    خصم 2 في المائة من رواتب الموظفين بالله عليك اصمت خيرا لك نحن لم

    ننتهي بعد الزيادة في المحروقات وإن كانت لك جرأة فجابه وحارب الغياب في

    البرلمان وتعويضات الوزراء والبرلمانيين الخفية وامتيازاتهم أو تنازل عن

    راتبك أولا

  • simo
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 10:04

    vous etes des amateurs…non pas des politiciens…au lieu de fournir l'effort à faire sortir ce pays de cet impasse…ils s'amusent à faire le cirque

  • The Observer
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 10:29

    Who cares about benkiran's government, which is a total distaster in all sides. For many Moroccans this government is a juts a burden on the Moroccan treasury fund. We will resort to patience until God decide about the fate of this government that made of revenge its major role on Moroccans

  • أبو أمين
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 10:35

    لعبة مدروسة من بعض "قياديي" العدالة المدنية ، لكنها أصبحت مكشوفة وبادية لكل من يدقق في المشهد السياسي؛ العدالة والتنمية تعرف أن "رصيدها" لدى الشارع مبني في جزء منه على زمن معارضتها للحكومات السابقة ، ولا تريد أن تفقد هذا الرصيد ، لذلك تعمد على لعب دور مزدوج لا يخلو من العبث ، وهو أن تقوم بقيادة الحكومة وبالتالي ملزمة بتدبير الشأن العام الحكومي مع ما يستتبع ذلك من هفوات وسياسات لا شعبية أحيانا وهزالة الحصيلة وتيئيس من كان يناصرهم ،وفي نفس الوقت ، للحفاظ علىمكتسباتهم لدى العوام، يقومون بلعب دور المعارضة من الداخل، وهو أمر جديد في السياسة يمكن تسميته بالمعارضة الذاتية l'auto opposition ou l'opposition à soi بحيث يحافظ الحزب على نفس الخطاب الديماغوجي في "محاربة الفساد والاستبداد" وهلم جرا….أظن أن أشخاصا على شاكلة بوانو وأفتاتي وغيرهما ليسوا أشخاصا غير متحكم فيهم، بل هو أمر مقصود بعناية ، لكنه سينقلب على أصحابه؛ لو كنت من أجهزة الحركة الشعبية لمارست مبدأ المعاملة بالمثل، ولدعوت نواب الحزب إلى التضييق على وزراء العدالة والتنمية بنفس الحدة (ألا لا يجهل أحد علينا== فنجهل فوق جهل الجاهلينا)

  • الحاقد على الشفارة
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 11:12

    فرحانين بالكوستيم والكرافاط والشعب معفوط تحت السبّاط

  • بناصر
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 11:26

    وزراء البيجيدي شعبويون صوتنا على العدالة و التنمية و ندمنا ندما شديدا بحيث لم نجني منه الا الزيادة في الاسعار و تصريحات الشوباني المعلم الدي لايرى الا الموظف امامه لينقده من الازمة واسفااااااااااااااااااااااااااااااااااه.

  • الحركي
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 11:38

    اعتقد بان على فريق العدالة والتنمية ان يدركوا اين كانوا واين هم الان، وان لايخلطوا بين النقد البناء والهجوم على وزراء في حكومة هم جزء اساسي فيها، وان المواطن سيحاسبهم كحكومة وليس كفريق برلماني.
    الخلط بين المعارضة والحكم لا يستقيم , وما يقال في العلن ربما يقال ويصلح في اجتماعات فرق الاغلبية

  • ايت امازيغ
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 11:42

    اقول ل رقم 3 المعلق Drisانت لا تعلم بخبايا الامور كما يبدو لي ما دام انك تتكلم عن المحروقات اريد منك ان تحلل الامور بعقل ولا تبن افكارك انطلاقا من الحملات الاعلامية المغرضة والخرجات السياسية العقيمة . اما عن الذين تصفهم بالمراهقين السياسيين ،هل سبق لك ان تتبعت السياسة بمثل هذا الزخم ،هل سبق لك ان تعرفت على الخبايا التي تعلمها اليوم (الكريمات،الس ي ش، المطارات،40مليون تحت الطبلة، الماء والكهرباء، التعاضدية، البلاييرمن الدراهم تستنزف ،والمغرب عليه ديون، اتعلم بان في صندوق المقاصة المتحدث عنه ،9 ملايير من الدراهم استنفدت من ميزانية 2012 في 2011 هل تعلم وتسمع ان اللبيات هربت اموالها المنهوبة من اموال الشعب الى البنوك الخارجية،كيف تريد من الغيورين على البلد ان يسكتوا على هذا الفساد.عادة السياسة فن لتسييرو تدبير شؤون الدولة …قبل البناء لا بد من حفر واقتلاع الصخوربانواعها، وتنظيف البقعة ليكون البناءسميكا على اسس صحيحة ،نحن مغاربة ونعلم جيدا تصرفات المسؤولين .وما نخبوش الشمس بالغربال وارجو عدم تسييس الاصلاحات ومحاربة الفساد لانه في صالح كل المغاربة بدون استثناء

  • siham talaf
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 11:45

    regardez bien cet image et vous allez justement comprendre le role politique que doit jouer le pjd,ce role on le définit tel:contenir le printemps arabe,et en meme temps le pjd ne peut propser aucune solution politique capable de répondre aux attentes du peuble,et justement pour ces attentes que le peuble a élu le pjd,donc,le pjd vu sa popularité était nécessaire ds une situation donnée ds une époque donnée pour calmer les esprits et surtout éloigner le tsunami du printemps arabe!bravo benkirane vous avez été à la hauteur de votre mission

  • أنس
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 11:53

    هل وزير الداخلية منزه عن النقد.الوزير هو شخص عادي يصيب ويخطئ فإن أصاب يشجع وإن أخطا يجب انتقاده ولو من اقرب الناس إليه لكن طبعا مع الإلتزام بالأدب ودون المس بحرمة الأشخاص هكذا تكون الديمقراطية وإلا فاقرأعلى هذا البلد سورة يس

  • اقرا
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 12:57

    باختصار اللهم اغفري لي كوني صوتت على العدالة واخطات في فببل مجموعات اخرى .كونهم اوهموني وخدلوني وقلت انهم رجال لكن اللهم العمش ولا عمى.

  • هشام سكتانة
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 13:27

    أنا مع الخلافات البناءة والانتقادات التي هدفها الأول والأوحد هو الاصلاح و تحسين موقع الدولة في شتى المجالات لتلتحق بالركب الحضاري.ولكن شتان بين هده الخلافات وخلافاتكم الشخصية المتعلقة بالمصلحة.فنحوها جانبا واعملوا على خدمة شعبكم الدي وضع ثقته فيكم حتى تكون فترتكم فترت ازدهار لهدا البلد الكريم وحتى ندكركم بخير بعد انتهاء مدة حكمكم.

  • انا هنا لا صقون
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 17:21

    صوتوا او لا تصوتوا
    انا هنا لاصقون
    الطبيعة لا تحب الفراغ
    وكذلك
    الطبيعة تحب الفراغ

  • LEILA
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 17:53

    Benkirane il sourit il sourit
    il manque de nous

  • mselk lyam
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 19:03

    je souhaite à ce que le chef du gouvenement Mr benkirane reussira d'ici la fin de son mandat à gérer les conflits entre ses subordonnés pour qu'il puisse se détacher auu attentes du peuple au 2ème mandat s'il aura la chance détourner les marocains une autre fois permettez moi mr benkirane de vous dir avec tous mes respect que vous etes le chef du gouvernement par excellence vous avez le pouvoir d' instaurer une democratie examplaire ,lutter contre toute sorte de corruption et frapper dur sur les mains de tous des malfaiteures et des malhonnettes. exercer vtre pouvoir svp pas seulement contre les meserables qui sont deja ecrases.vous savez bien qu une simple augmentation des carburant influance sur tous les moyens de vie .

  • عبد الله المتوكل
    الخميس 12 يوليوز 2012 - 22:06

    أعتقد أنه آن الأوان، أن تعيدهذه الحكومة النظر في مكوناتها أولا؛ إذ ، هناك من داخلها ، مَن يُعرقل عملها، ومَن يُشَوه سمعتها.بعضهم يُخْلِصُ وَلَائَهُ لرئيس حكومة الظل، و يمارس سلوكات مشبوهة ضد الحزب الذي يقود الحكومة؛ وآخرون يُخْلصون في ولائِهم لدُعاة إشاعة الفاحشة بين المواطنين، دون حياء ولا خجل؛ بل يذهب أحدهم بعيدا في ذلك،حينما يظهر في أحد الفنادق متلبسا بالسكر العلني، و المجون.
    بالله عليكم ؛هل يُعَول على هذه الحكومة محاربة الفساد؟

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 1

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم