الأمم المتحدة تجمع قيادات شبابية في الرباط لبلورة مشاريع مناخية وبيئية

الأمم المتحدة تجمع قيادات شبابية في الرباط لبلورة مشاريع مناخية وبيئية
صور: منير امحيمدات
الأربعاء 1 دجنبر 2021 - 01:15

بشراكة مع سفارتي المملكة المتحدة وإيطاليا، والمجلس البريطاني، عقدت منظومة الأمم المتحدة الإنمائية في المغرب، مساء الثلاثاء، مائدة مستديرة تحت عنوان: “ما بعد مؤتمر الأطراف للمناخ الـ 26: أي طريق نحو التحول البيئي للمغرب وشبابه؟”.

وجمعت هذه المائدة المستديرة، التي ترأستها اسيلفيا لوبيز إيكرا، منسقة منظومة الأمم المتحدة الإنمائية بالمغرب، القادة الشباب المغاربة الناشطين في قضايا المناخ والبيئة، مع الشركاء الوطنيين والدوليين، لمناقشة ما بعد مؤتمر الأطراف للمناخ الـ 26.

وفي السياق، أكدت اسيلفيا لوبيز إيكرا، منسقة منظومة الأمم المتحدة الإنمائية، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن المائدة المستديرة تهدف إلى بلوغ ثلاثة أهداف رئيسية، من بينها “الاستماع إلى أصداء من الشباب حول المشاركة المغربية في مؤتمر COP26، ولاسيما النقاط البارزة والأولويات والالتزامات المتخذة”، مضيفة: “كما تروم تسليط الضوء على المبادرات الجمعوية والمقاولاتية للناشطين المغاربة الشباب، عبر توفير منصة لعرض مشاريعهم، وتسهيل التواصل بين القيادات الشبابية والمؤسسات الوطنية والقطاع الخاص والشركاء التقنيين والماليين”.

وأورد السفير الإيطالي في المغرب، أرمانو باروكو، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “الشباب يلعب دورا كبيرا في مواجهة التهديد الوجودي الذي يمثله تغير المناخ”، مشيدا بدور المملكة في احتضان فعاليات بيئية تستدعي فيها دور الشباب.

وتدعم منظومة الأمم المتحدة الإنمائية بالمغرب مشاركة الشباب المغربي لإسماع أصواتهم وإبراز التزامهم وقدرتهم على الابتكار وقيادة التغيير في مواجهة التهديد الوجودي الذي يمثله تغير المناخ.

كما يندرج الدعم الذي تقدمه المنظومة للقادة المغاربة الشباب في إطار مبادرة “الشباب من أجل المناخ” العالمية، التي تمكن الشباب من جميع أنحاء العالم من التلاقي والتواصل مع صانعي القرار العالميين وترجمة انتظاراتهم إلى أفعال.

وفي السياق قالت مشاركة مغربية إن المائدة المستديرة تسلط الضوء على 16 مبادرة لقياديين ومؤثرين مغاربة شبان في مجال البيئة والاقتصاد الأخضر، منها 15 استفادت من دعم منظومة الأمم المتحدة الإنمائية بالمغرب.

وتم انتقاء هذه المبادرات على أساس قدرتها على إلهام عامة الجمهور، وخاصة الشباب، وللدفع نحو التغيير عبر تقديم المثل.

وسيتم أيضًا الترويج لمشاركة الناشطين الشباب في المؤتمر الإعدادي لمؤتمر COP26، بالإضافة إلى مبادراتهم، على شكل قصص، كمقالات ومقاطع فيديو ملهمة، تبث على منصات مختلفة، خاصة على وسائل التواصل الاجتماعي.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة